فتأمّل ..

السلطاني

عضو مخضرم
العضو

hbeeb12


إعادة مشاركة محذوفة أو الخروج المستمر عن مادة الموضوع أمر مخالف ومرفوض...

هذا آخر تنبيه لك قبل الإيقاف..

ونرجو الإلتزام بالحضور الموضوع ومناقشة مادة الموضوع بموضوعية وهدوء.



* التعليق على هذا التنبيه لا يكون هنا...

أكرر ...لا يكون هنا...

بل في منتدى الشكاوي....
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام في الدنيا :





النفس تبكي على الدنيا وقد علمت * ان السعادة فيها ترك ما فيها

لا دار للمرء بعد الموت يسكــــنها * الا التي كان قبل الموت يبنيها

اموالنا لذوي الميراث نجمعها * ودورنـــا لخراب الدهر نبنيها

أين الملوك التي كانت مسلطنة * حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

فكم مدائن في الافاق قد بنيت * أمست خرابا وأفنى الموت اهليها

لا تركنن الى الدنيا وما فيها * فالموت لا شك يفنينا ويفنيها

المرء يبسطها والدهر يقبضها * والنفس تنشرهاوالموت يطويها

انما المكارم اخلاق مطهرة * الدين اولها والعقل ثانيها

والعلم ثالثها والحلم رابعها * والجود خامسها والفضل سادسها

والبر سابعها والشكر ثامنها * والصبر تاسعها واللين باقيها

والنفس تعلم أني لا اصدقها * ولست ارشد الا حين اعصيها

واعمل لدار غدا رضوان خازنها * والجار احمد والرحمن ناشيها

قصورها ذهب والمسك طينتها * والزعفران حشيش نابت فيها

انهارها لبن محض ومن *عسل يجري رحيقا في مجاريها

والطير تجري على الاغصان عاكفة * تسبح الله جهرا في مغانيها

من يشتري الدار في الفردوس يعمرها * بركعة في ظلام الليل يحييها


فتأمّل ..

_______________________________

أشعار الامام علي عليه السلام , للشيخ محسن الأمين . - من شعر له في الدنيا - .

:وردة:




الله أكبر ولله الحمد , ما أجمل هذا الكلام وما أعذبه , وهذه من قصائد جدي التي أحفظها عندي في جهازي ( وجدي هو علي رضي الله عنه بالنسب والدين ) , وهو كلام رائق في منتهى الجمال والروعة والمعاني , وفيها من الدقة في معاملة النفس ما لا يظهر إلا لصحابي جليل وإمام عالي الفهم والعمل كعلي رضي الله عنه وأرضاه


وتأمل قوله ( والنفس تعلم أني لا اصدقها * ولست ارشد الا حين اعصيها) وهذا صواب لا إشكال فيه , وهو يشير إلى كون النفس أمارة بالسوء أو حتى تحب الراحة والإستكانة إلى الدنيا وملذاتها وترك السعي إلى معالي الأمور في الدنيا والنظر إلى الآخرة بنظر المستهدف لها...


وفي هذا البيت يثبت علي رضي الله عنه أن نفسه كنفس الناس جميعا غير معصومة عن الخطأ , ويثبت أنه يجاهدها في عدم إطاعتها فيما تحب ,بل ويثبت أن نفسه تعلم أن الخير في عصيانها على الرغم من تألمها بذلك, فنفس الإمام علي رضي الله عنه كنفس الناس أجمعين من حيث الطبيعة لا معصومة ولا شيء , وإنما هو يفوق الناس جميعا إلا عدد قليل من حيث قهر النفس على الطاعة وتحليتها بالمكارم في الأخلاق والأعمال الطيبة في الظاهر والباطن , حتى قال في كلمته الشهيرة التي وراها عنه ضرار (( ضرار قال وهو يصف عليا رضي الله عنه (( وأشهد لقد رأيته في بعض مواقفه وقد ارخى الليل سدوله وغارت نجومه قابضا على لحيته يتململ تململ السليم ويبكي بكاء الحزين ويقول : يادنيا غري غيري الي تعرضت ام الي تشوقت ؟؟ هيهات هيهات !! قد باينتك ثلاثا لارجعة فيها فعمرك قصير وخطرك حقير آه من قلة الزاد وبعد السفر ووحشة الطريق ))



وعلق على ذلك الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه الفوائد بقوله (( قال رحمه الله (( صاح بالصحابة واعظ اقترب للناس حسابهم فجزعت للخوف قلوبهم فجرت من الحذر العيون فسالت أودية بقدرها , تزينت الدنيا لعلي فقال أنت طالق ثلاثا لا رجعة لي فيك وكانت تكفيه واحده للسن لكنه جمع الثلاث لئلا يتصور للهوى جواز المراجعه ودينه الصحيح وطبعه السليم يأنفان من المحلل كيف وهو أحد رواة حديث لعن الله المحلل ))الفوائد [ جزء 1 - صفحة 55 ]


رضي الله عنه من إمام عالم بليغ فقيه لم ترى الدنيا مثله ولن ترى مثله إلا بما ثبت النص في حقهم بالتقدم والأفضلية


والحمد لله رب العالمين


.
 

الموسوي

عضو مخضرم


نسبة - قال الامام الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء :

تركت الخلق طرا في هواك وايتمت العيال لكي اراك

فلو قطعتني في الحب اربا لما مال الفؤاد الى سواك

فخذ ما شئت يامولاي مني انا القربان وجهني نداك

اتيتك يا الهي عند وعدي منيبا علني احظى رضاك

انا المشتاق للقيا فخذني وهل لي منية الا لقاك

اقدم كل ما عندي فداء ومالي رغبة الا فداك

سلكت الكرب والاهوال دربا وجئت مليبا اخطو خطاك

وطلقت الحياه بساكنيها وعفت الاهل ملتمسا قراك

تعهدت الوفاء بكل دين ودينك يوم عاشوراء اتاك

فهدي اخوتي صرعى ضحايا واولادي قرابين هناك

وهذا طفلي الظامي ذبيحا فهل وفيت ياربي علاك

وهذي نسوتي حسرى سبايا تحملت البلايا من عداك

يموت احبتي وجميع قومي ويبقى الدين يرفل في هداك



فتأمّل ..

______________________________________

كتاب عاشوراء في الحديث والأدب الشيخ عبدالله محسن ص116

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

ما كان الرفق في شئ إلا زانه ، ولا كان الخرق في شئ إلا شانه

فتأمّل ..

_____________________________

رسالة الحقوق للامام علي بن الحسين السجاد عليهما السلام - باب الرفق -

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم

عن أبي عبد الله عليه السلام قال :

إنا لا نعد الرجل مؤمنا حتى يكون بجميع أمرنا متبعا مريدا ، ألا وإن من اتباع أمرنا وإرادته

الورع فتزينوا به يرحمكم الله ، وكبدوا أعدائنا به ينعشكم الله .

فتأمّل ..

______________________________________

كتاب ألف حديث في المؤمن الشيخ النجفي .ص262

تعليق الشيخ :

أقول : الرواية من حيث السند صحيحة .

التكبيد : الشدة والمشقة .

وفي نسختنا المخطوطة من الكافي الشريف كيدوا بالياء ، ولعل

الصحيح ومعناه : حاربوا أعدائنا بالورع .

النعش : الرفع ، الإقامة .


:وردة:


 

الموسوي

عضو مخضرم
عن يعقوب بن شعيب قال :

قلت لأبي عبد الله عليه السلام هل لأحد ما عمل ثواب على الله موجب إلا المؤمنين ؟

قال : لا

فتأمّل ..

______________________

كتاب ألف حديث في المؤمن للشيخ النجفي ص262

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن أبي عبد الله عليه السلام قال :

ثلاثة من علامات المؤمن :

العلم بالله

ومن يحب

ومن يكره


فتأمّل ..

________________________

ألف حديث في المؤمن الشيخ هادي النجفي ص235

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
قال أبو محمد الحسن العسكري عليه السلام :

علامات المؤمن خمس :

صلاة الخمسين

وزيارة الأربعين

والتختم في اليمين

وتعفير الجبين

والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم


فتأمّل ..

____________________

بحار الأنوار ج64 باب علامات المؤمن .

صنّف الشيخ العلامة المجلسي رحمه الله باب علامات المؤمن في أكثر من 100 صفحة وسطر فيها الروايات الكثيرة جدا .

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
قال أبو عبد الله عليه السلام :

من أكل من مال أخيه ظلما ولم يرده إليه أكل جذوة من النار يوم القيامة .

فتأمّل ..

_____________________________________

ألف حديث في المؤمن ص242

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
قال : قال أبو عبد الله عليه السلام :

إنما المؤمن الذي إذا غضب لم يخرجه غضبه من حق

و

إذا رضي لم يدخله رضاه في باطل

و

إذا قدر لم يأخذ أكثر مما له


فتأمّل ..

___________________________

ألف حديث في المؤمن ص243

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عز وجل

( إن في ذلك لايات للمتوسمين )

قال : هم الأئمة ،

قال رسول الله صلى الله عليه وآله :

اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله في قوله إن في ذلك لايات للمتوسمين .

فتأمّل ..

_________________________

بصائر الدرجات للصفار ص374

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
قال أبو جعفر عليه السلام :

يا زياد إياك والخصومات

فإنها تورث الشك وتحبط العمل وتردي صاحبها

وعسى أن يتكلم بالشئ فلا يغفر له إنه كان فيما مضى قوم تركوا علم ما وكلوا به وطلبوا علم ما

كفوه حتى انتهى كلامهم إلى الله فتحيروا حتى أن كان الرجل ليدعي من بين يديه فيجيب من خلفه

ويدعي من خلفه فيجيب من بين يديه

فتأمّل ..

__________________________

الكافي ج1 ص92

أقول :

لقد وردت روايات متواترة عن النهي في التكلم في ذات الله عز وجل وكيفيتها وماهيتها فوجب التنبيه .

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن أبي بصير سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول :

لم يزل الله عز وجل ربنا والعلم ذاته ولا معلوم والسمع ذاته ولا مسموع والبصر ذاته ولا مبصر

والقدرة ذاته ولا مقدور ،

فلما أحدث الأشياء وكان المعلوم وقع العلم منه على المعلوم والسمع على المسموع والبصر

على المبصر والقدرة على المقدور ،

قال : قلت : فلم يزل الله متحركا ؟

قال : فقال : تعالى الله عن ذلك إن الحركة صفة محدثة بالفعل ،

قال : قلت : فلم يزل الله متكلما ؟

قال : فقال : إن الكلام صفة محدثة ليست بأزلية كان الله عز وجل ولا متكلم .

فتأمّل ..

______________________________

الكافي ج1 ص 107

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
ملاحظة مهمة :

ان جميع ما ذكرت من أقوال للأئمة المعصومين عليهم السلام صحيح .

اما سندا أو متنا ..

من حيث المتن لوجود قرائن صحيحة السند ..

فالمنهج الذي اتخذناه في ايراد الروايات والأقوال هو ايراد الصحيح اما سندا او متنا لوجود قرائن صحيحة وما خلا نبهنا عليه .

فتأمّلوا ..

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال :

سمعته يقول :

كان الله عز وجل ولا شئ غيره ولم يزل عالما بما يكون ،

فعلمه به قبل كونه كعلمه به بعد كونه

فتأمّل ..

_________________________

الكافي ج1 ص107

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام في خطبة له تسمى بالشقشقية :

أما والله لقد تقمصها فلان وإنه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى . ينحدر عني السيل ولا

يرقى إلي الطير . فسدلت دونها ثوبا وطويت عنها كشحا . وطفقت أرتأي بين أن أصول بيد جذاء أو

أصبر على طخية عمياء يهرم فيها الكبير . ويشيب فيها الصغير . ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه

فرأيت أن الصبر على هاتا أحجى فصبرت وفي العين قذى . وفي الحلق شجا أرى تراثي نهبا ..


فتأمّل ..

_______________________________

نهج البلاغة ج1 ص31

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام في خطبة له أنه لا يخدع :

والله لا أكون كالضبع تنام على طول اللدم حتى يصل إليها طالبها ويختلها راصدها . ولكني أضرب

بالمقبل إلى الحق المدبر عنه . وبالسامع المطيع العاصي المريب أبدا . حتى يأتي علي يومي فو الله

ما زلت مدفوعا عن حقي مستأثرا علي منذ قبض الله نبيه صلى الله عليه وآله وسلم حتى يؤم الناس هذا

فتأمّل ..

________________________________

نهج البلاغة ج1 ص 42

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن الحارث بن المغيرة النضري ، عن أبي عبد الله عليه السلام سمعته يقول :

ستة لا تكون في المؤمن :

العسر

و

النكد

و

اللجاجة

و

الكذب

و

الحسد

و

البغي


فتأمّل ..

_______________________

ألف حديث في المؤمن الشيخ هادي النجفي ص181

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن أبي عبد الله عليه السلام قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وآله :

من رد عن عرض أخيه المسلم وجبت له الجنة البتة

فتأمّل ..

_____________________________

ألف حديث ص193

:وردة:
 
أعلى