طارق السويدان .. مجدد الاسلام

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أبوأحمد2010

عضو ذهبي
ونعم بطارق السويدان

ولكن يجب ان ننزل الناس منازلهم فهو ليس بفقيه ماهو الا قصاص لديه اسلوب سحري وجميل فقط


وصدقني انك اخطأت عندما قلت انه مجدد للأسلام :eek:
 

غايتي الجنة

عضو مميز
اخت لنا أثر


عندما تمرين بشبهة من الشبه هل تمرين عليها مرور الكرام ام انك تبحثين وتجتهدين للوصول الى الصواب


عندما شخص يقول لا تلعنوا اليهود والنصارى ومن اين جئتوا بها وانها مهزلة مهزلة بكل سخرية واستهزاء هل تثقين به؟؟؟؟!!!

هم ملعونين في كتاب الله


قال تعالى ((
(وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت ايديهم ولعنوا بماقالوا)

(( لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ))


هل كان الصحابة يبدون رايهم في حكم من الاحكام الشرعية وهم اشد تمسكا في الدين فلا ياتون بارائهم
يا اختي العلماء يجتهدون في الاحكام بادلة تفصيلية وليس براي او تحكيم عقل


انا سمعت طارق سويدان باذني وهو يقول انا تعلمت امور من الحياة وعندي مبادئ ولا ابيع عقلي لا للشيخ ولو كان اكبر من كان ولا ابيع عقلي حتى لأكبر علماء السلف

الصحابة والتابعين اليسوا من اكبر علماء السلف ؟؟





 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
لا اختي بارك الله فييج عندج خلط

الكلام الي يقوله السويدان مثل الي قاله الشافعي عن الصحابة شنو قال الشافعي ممكن تقولين لي ؟؟

قال نحن رجال وهم رجال ؟؟

يجوز احد المتاخرين يتلكم عن اشرف قوم عن الصحابة جذييه ؟؟؟

حبيبتي السويدان يتكلم عن المعاصرين

السويدان لا يقال عنه جاهل

زكاه العلامة القرضاوي والعودة والقرني وسمع لاشرطته وسلاسه بن باز رحمه الله وصحح له بعضها

الي يقول ان السويدان جاهل هكذا دون تقييد او تخصيص هو الجاهل

موتقولين لي عالم

العالم لا يتكلم بلا علم يااختي
 

غايتي الجنة

عضو مميز

((((العالم لا يتكلم بلا علم يااختي ))) >>>لنا أثر

سيرة الدكتور طارق سويدان

الاسم : د. طارق محمد الصالح السويدان .
تاريخ الميلاد : 1953 .
جهة الميلاد : الكويت .
الجنسية : كويتي .
الحالة الاجتماعية : متزوج ولديه ستة أولاد .
تليفون : 2404854 - 2404883
فاكس : 2404852
العنوان : الشرق - مجمع دسمان - بلوك 1 - الدور 8
ص.ب 28589 الصفاة 13146 - دولة الكويت


المؤهلات العلمية:
دكتوراه في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1990.


  • ماجستير في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1982.بكالوريوس في هندسة البترول من جامعة بنسلفانيا / الولايات المتحدة 1975 .
الخبرة العملية في المجال الإداري والتعليمي:

رئيس مجلس إدارة مجموعة الإبداع منذ عام 2001 وحتى الآن .
رئيس مجلس إدارة شركة الإبداع الخليجي للاستشارات الإدارية والاقتصادية منذ عام 1992 وحتى الآن .
مدرب محترف في مجالات التنمية الشخصية والإدارة العامة منذ عام 1992 وحتى الآن .
مدير عام أكاديمية الإبداع الأمريكية منذ عام 1997 وحتى عام 2001 .
مدير عام قناة الرسالة منذ عام 2005وحتى الآن.



الخبرة العملية في المجال المالي:
نائب رئيس مجلس إدارة شركة زاد للاستثمارات في أمريكا منذ عام 1997 وحتى عام 1999.


  • عضو مجلس إدارة مجموعة أبرار للاستثمارات في ماليزيا منذ عام 1992 وحتى عام 1996.
الخبرة العملية في المجال النفطي:

  • أستاذ مساعد بكلية الدراسات التكنولوجية في الكويت منذ عام 1977 وحتى عام 2001 .
  • مراقب هندسة المكامن في وزارة النفط الكويتية منذ عام 1975 وحتى عام 1977.
الخبرة العملية في المجال الجماهيري والإعلامي:

  • رئيس مجلس إدارة شركة الإبداع العالمية للإنتاج الفني منذ عام 1998 وحتى الآن .
  • رئيس مجلس إدارة شركة الإبداع الأسرية منذ عام 2001 وحتى الآن .
  • رئيس مجلس إدارة شركة بيت الإبداع للتسويق والإعلان والهوية الإستراتيجية منذ عام 2001 وحتى الآن .
  • عضو مجلس إدارة شركة Publicom للعلاقات العامة منذ عام 1996 وحتى عام 1998 .
  • الأمين العام للهيئة العالمية للتضامن مع الكويت منذ عام 1990 وحتى عام 1991.
  • رئيس مركز الرواد لتدريب الشباب منذ عام 2002 وحتى الآن.
  • رئيس مجلس إدارة مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية الغربية منذ عام 2003 وحتى الآن .
عضوية الجمعيات العلمية:

* جمعية التدريب والتطوير الأمريكية.
* جمعية الإدارة الأمريكية.
* جمعية هندسة النفط الأمريكية.
* جمعية الصحفيين الكويتية.


يبدو ان من سيرته انه ذات علم في الدين والشريعه !!!!!:D

ياريت لو تعرفين شي عن علمه او سيرته العلمية في طلب العلم الشرعي تبلغين
ا
سبحان الله الحين صار طارق سويدان العالم والشيوخ والفوزان وابن عثيمين وابن باز جاهلين !!


 

غايتي الجنة

عضو مميز
بذة عن الشيخ المعالي الفوزان

نسبه :
هو فضيلة الشيخ الدكتور: صالح بن فوزان بن عبد الله، من آل فوزان من أهل الشماسية، الوداعين من قبيلة الدواسر.
نشأته ودراسته:
ولد عام 1354هـ، وتوفي والده وهو صغير، فتربى في أسرته، وتعلم القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة على يد إمام مسجد البلد، وكان قارئا متقنا وهو فضيلة الشيخ: حمود بن سليمان التلال، الذي تولى القضاء أخيرا في بلدة ضرية في منطقة القصيم.
ثم التحق بمدرسة الحكومة حين افتتاحها في الشماسية عام 1369 هـ، وأكمل دراسته الابتدائية في المدرسة الفيصلية ببريدة عام 1371 هـ، وتعين مدرسا في الابتدائي، ثم التحق بالمعهد العلمي ببريدة عند افتتاحه عام 1373 هـ، وتخرج فيه عام 1377 هـ، والتحق بكلية الشريعة بالرياض، وتخرج فيها عام 1381 هـ، ثم نال درجة الماجستير في الفقه، ثم درجة الدكتوراه من هذه الكلية في تخصص الفقه أيضا.


أعماله الوظيفية :

بعد تخرجه في كلية الشريعة عين مدرسا في المعهد العلمي في الرياض، ثم نُقل للتدريس في كلية الشريعة، ثم نُقل للتدريس في الدراسات العليا بكلية أصول الدين، ثم في المعهد العالي للقضاء، ثم عين مديرا للمعهد العالي للقضاء، ثم عاد للتدريس فيه بعد انتهاء مدة الإدارة، ثم نُقل عضوا في اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية، ولا يزال على رأس العمل.


أعماله الأخرى : فضيلة الشيخ عضو في هيئة كبار العلماء، وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع للرابطة، وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج، إلى جانب عمله عضوا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وإمام وخطيب ومدرس في جامع الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود في الملز، ويشارك في الإجابة في برنامج (نور على الدرب) في الإذاعة، كما أن لفضيلته مشاركات منتظمة في المجلات العلمية على هيئة بحوث ودراسات ورسائل وفتاوى، جمع وطبع بعضها، كما أن فضيلته يشرف على الكثير من الرسائل العلمية في درجتي الماجستير والدكتوراه، وتتلمذ على يديه العديد من طلبة العلم الذين يرتادون مجالسه ودروسه العلمية المستمرة.


مشايخه :
تتلمذ فضيلة الشيخ على أيدي عدد من العلماء والفقهاء البارزين، ومن أشهرهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، وسماحة الشيخ عبد الله بن حميد، حيث كان يحضر دروسه في جامع بريدة، وفضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، وفضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي، وفضيلة الشيخ صالح بن عبد الرحمن السكيتي، وفضيلة الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي، وفضيلة الشيخ محمد بن سبيل، وفضيلة الشيخ عبد الله بن صالح الخليفي، وفضيلة الشيخ إبراهيم بن عبيد العبد المحسن، وفضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي، والشيخ صالح العلي الناصر. وتتلمذ على غيرهم من شيوخ الأزهر المنتدبين في الحديث والتفسير واللغة العربية.


مؤلفاته :
لفضيلة الشيخ مؤلفات كثيرة، من أبرزها:


علاوة على العديد من الكتب والبحوث والرسائل العلمية، منها ما هو مطبوع، ومنها ما هو في طريقه للطبع.
وهذه المواد معظمها يمكنك الاطلاع عليها فقط في هذا الموقع المخصص لفضيلة الشيخ حفظه الله ورعاه بصفحة "المكتبة العلمية" .


صوتيات الشيخ حفظه الله :

لفضيلة الشيخ عدد كبير من المواد الصوتية التي أثرى بها المكتبة الإسلامية في علوم مختلفة منها على سبيل المثال:
-شرح لمعة الاعتقاد في اثني عشر شريطا.
-شرح نونية ابن القيم في أربعة وستين شريطا.
-شرح العقيدة السفارينية للإمام السفاريني في خمسة عشر شريطا.
-شرح منظومة الآداب في ستة عشر شريطا .
-شرح عمدة الأحكام في أحد عشر شريطا.
-شرح الأصول الثلاثة في عشرة شرائط.
-شرح العقيدة الطحاوية في أربعة عشر شريطا.
-اللقاء الأسبوعي المفتوح في اثني عشر شريطا.
-شرح رسائل من مجموعة التوحيد في تسعة شرائط.
-شرح كشف الشبهات في تسعة شرائط أيضا.
-شرح العقيدة الواسطية في واحد وثلاثين شريطا.
-شرح مسائل الجاهلية في أربعة عشر شريطا.
-شرح نواقض الإسلام في خمسة شرائط.
-شرح بلوغ المرام في ثمانية وستين ومائة شريط.
-شرح زاد المستقنع في تسعة وستين شريطا.
-شرح قرة عيون الموحدين في ستين شريطا.
-شرح العدة في أربعين شريطا.
-شرح العدة الثاني في ثلاثة وأربعين شريطا.
وقد أضيفت جميع هذه المواد في صفحة "دروس وخطب" على هذا الموقع ليعم نفعها لعموم المسلمين.
نسأل الله تعالى أن ينفع بكل ذلك، وأن يجعله في ميزان حسنات شيخنا الجليل، إنه سميع مجيب



 

clashman82

عضو بلاتيني
غايتي الجنه.


هل الذي تريدين الوصول إليه ان الفوزان اعلم من طارق السويدان في أمور دينه؟

حسننا الفوزان افضل و اتقى و اعلم.

شكراً على النقاش و مع السلامه...


اما بعد

ما ابغضه اشد البغض من البعض

الغاء القرني و القرضاوي و العوده (هل هؤلاء شواذ في الطائفه الاسلاميه يعني؟)..و الذهاب إلى خلف رأي الفوزان و غيره..و مع السلامه

و كأنكم تقولون: ما يقوله الفوزان هو قول الحق و من قال غير ذلك هو مخطئ.


اتهام العموم في اطار العوام..و خلاص حكم الأمر...ومايقوله غيرهم هم اهل البدع و الاهواء.

كم امقت هذا التزمت و التفرقه و عبادة اقوال الفئه الواحدة.

ما المشكله اذا تكلم الشخص بقصص الانبياء و غيره من الامور الاسلاميه حتى ولو يكن شخص شارب العلم شرب؟ إلا تقص القصص على اخوانك و ابنائك؟ ام تييب لهم شيخ يقص عليهم؟


هل هناك فتاوي لطارق السويدان مثل غيره؟ و اصبح يفتي هنا و هناك؟

ما يقوله طارق السويدان هو عن دراسته و اطلاعه الشخصي من الكتب.

ما تسطر عن الفوزان و سيرته الذاتيه ..عندي لا يغني من شيئ....قد يتعلم الانسان كل ذلك و قد يخطئ..وقد يتعلم الانسان القليل و قد يصيب.


دخول السويدان في امور آخرى في غير مجاله ..ما المشكله ؟ اليس هو مسلم لديه عقل و رأي ؟ حسناّ اذهبوا اليه و ناقشوه..الرجل قالها..في شي تكلموا و كلموني..كل انسان خطاء و خير الخطائين التوابيين.



تقبلوا الرأي الآخر.
 

CBA

عضو مميز
ينتقل بين دول الخليج وبيع كلام بفلوس

من صفاته : حب الماااال
 

غايتي الجنة

عضو مميز
غايتي الجنه.


هل الذي تريدين الوصول إليه ان الفوزان اعلم من طارق السويدان في أمور دينه؟

حسننا الفوزان افضل و اتقى و اعلم.

شكراً على النقاش و مع السلامه...


اخي الكريم انا ما كتبته كان ردا على الاخت التي نعتت الشيخ الفوزان بالجهل وان السويدان عالم


اما بعد

ما ابغضه اشد البغض من البعض

الغاء القرني و القرضاوي و العوده (هل هؤلاء شواذ في الطائفه الاسلاميه يعني؟)..و الذهاب إلى خلف رأي الفوزان و غيره..و مع السلامه


نحن لم نحكم براي الفوزان فقط بل باجماع العلماء


و كأنكم تقولون: ما يقوله الفوزان هو قول الحق و من قال غير ذلك هو مخطئ.


لكل خطأه والكل مجتهد والاجتهاد مبني على علم وعلمه مأخوذ من الكتاب والسنة
اختلاف العلماء رحمة هل تعرف ماذا يعني الاختلاف
الاختلاف في احكام الشريعه المبنية بادلتها التفصيلية وليس من ياتي ويحكم عقله ورايه في شرع الله
هل انت تأخذ دينك بعقلك يعني تقدم عقلك عن كتاب الله ام كتاب الله تقدمه على العقل طبعا كلامي ليس موجه اليك كاتهام لا طبعا نحسبك على خير انما اريد ان اوضح لك الامر


اتهام العموم في اطار العوام..و خلاص حكم الأمر...ومايقوله غيرهم هم اهل البدع و الاهواء.

اخي جميعنا عوام العوام عليهم التقليد اذا كانوا لا يقلدون فلماذا كان العلم الشرعي فرض كفاية وان قام به جماعه سقط على البقية هذا من اجل العوام

كم امقت هذا التزمت و التفرقه و عبادة اقوال الفئه الواحدة.

ما المشكله اذا تكلم الشخص بقصص الانبياء و غيره من الامور الاسلاميه حتى ولو يكن شخص شارب العلم شرب؟ إلا تقص القصص على اخوانك و ابنائك؟ ام تييب لهم شيخ يقص عليهم؟


هل هناك فتاوي لطارق السويدان مثل غيره؟ و اصبح يفتي هنا و هناك؟

ما يقوله طارق السويدان هو عن دراسته و اطلاعه الشخصي من الكتب.

قلت اطلاع شخصي وراي شخصي يعني يصير يكون شيخ وعالم ومجدد للاسلام ؟؟؟؟

ما تسطر عن الفوزان و سيرته الذاتيه ..عندي لا يغني من شيئ....قد يتعلم الانسان كل ذلك و قد يخطئ..وقد يتعلم الانسان القليل و قد يصيب.


دخول السويدان في امور آخرى في غير مجاله ..ما المشكله ؟ اليس هو مسلم لديه عقل و رأي ؟ حسناّ اذهبوا اليه و ناقشوه..الرجل قالها..في شي تكلموا و كلموني..كل انسان خطاء و خير الخطائين التوابيين.



تقبلوا الرأي الآخر.

نعم لديه عقل وراي وكلنا لدينا عقل وراي فهل نمشي عقولنا على شرع الله واحكام الله ونبدي اراءنا فيها
 
كل واحد صار مجدد للإسلام معروف من هم الذين نحسبهم و بإذن الله مجددين مثل بن تيميه و محمد بن عبدالوهاب لقتله للشرك والبدع والشيخ الألباني
وبعدين السويدان صاحب قناة الرساله فيها معازف و قبل كم شهر مسوي مهرجان في الكويت والمهرجان فيه فيديو لنشيده فيها حريم يرقصون هل هذا مجدد الإسلام :)!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
من غايته الجنه لا يتقول على الناس يا اخت !!!

متى قلت ان الفوزان جاهل ؟؟؟

متى قلت ان السويدان عالم ؟!

اشو ان كلامي امامك حتى لا تتقولي علي مالم اقله

الدقة زينة وانا اختج ،، اتمنى الان ان تقتبسي كلامي لالقول عن الفوزان بانه جاهل

واقتباس كلامي بقولي ان السويدان عالم

والا لزمك الاعتذار

بالانتظار .
 

العثماني

عضو بلاتيني
بذة عن الشيخ المعالي الفوزان

نسبه :
هو فضيلة الشيخ الدكتور: صالح بن فوزان بن عبد الله، من آل فوزان من أهل الشماسية، الوداعين من قبيلة الدواسر.
نشأته ودراسته:
ولد عام 1354هـ، وتوفي والده وهو صغير، فتربى في أسرته، وتعلم القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة على يد إمام مسجد البلد، وكان قارئا متقنا وهو فضيلة الشيخ: حمود بن سليمان التلال، الذي تولى القضاء أخيرا في بلدة ضرية في منطقة القصيم.
ثم التحق بمدرسة الحكومة حين افتتاحها في الشماسية عام 1369 هـ، وأكمل دراسته الابتدائية في المدرسة الفيصلية ببريدة عام 1371 هـ، وتعين مدرسا في الابتدائي، ثم التحق بالمعهد العلمي ببريدة عند افتتاحه عام 1373 هـ، وتخرج فيه عام 1377 هـ، والتحق بكلية الشريعة بالرياض، وتخرج فيها عام 1381 هـ، ثم نال درجة الماجستير في الفقه، ثم درجة الدكتوراه من هذه الكلية في تخصص الفقه أيضا.


أعماله الوظيفية :

بعد تخرجه في كلية الشريعة عين مدرسا في المعهد العلمي في الرياض، ثم نُقل للتدريس في كلية الشريعة، ثم نُقل للتدريس في الدراسات العليا بكلية أصول الدين، ثم في المعهد العالي للقضاء، ثم عين مديرا للمعهد العالي للقضاء، ثم عاد للتدريس فيه بعد انتهاء مدة الإدارة، ثم نُقل عضوا في اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية، ولا يزال على رأس العمل.


أعماله الأخرى : فضيلة الشيخ عضو في هيئة كبار العلماء، وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع للرابطة، وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج، إلى جانب عمله عضوا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وإمام وخطيب ومدرس في جامع الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود في الملز، ويشارك في الإجابة في برنامج (نور على الدرب) في الإذاعة، كما أن لفضيلته مشاركات منتظمة في المجلات العلمية على هيئة بحوث ودراسات ورسائل وفتاوى، جمع وطبع بعضها، كما أن فضيلته يشرف على الكثير من الرسائل العلمية في درجتي الماجستير والدكتوراه، وتتلمذ على يديه العديد من طلبة العلم الذين يرتادون مجالسه ودروسه العلمية المستمرة.


مشايخه :
تتلمذ فضيلة الشيخ على أيدي عدد من العلماء والفقهاء البارزين، ومن أشهرهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، وسماحة الشيخ عبد الله بن حميد، حيث كان يحضر دروسه في جامع بريدة، وفضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، وفضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي، وفضيلة الشيخ صالح بن عبد الرحمن السكيتي، وفضيلة الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي، وفضيلة الشيخ محمد بن سبيل، وفضيلة الشيخ عبد الله بن صالح الخليفي، وفضيلة الشيخ إبراهيم بن عبيد العبد المحسن، وفضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي، والشيخ صالح العلي الناصر. وتتلمذ على غيرهم من شيوخ الأزهر المنتدبين في الحديث والتفسير واللغة العربية.


مؤلفاته :
لفضيلة الشيخ مؤلفات كثيرة، من أبرزها:


علاوة على العديد من الكتب والبحوث والرسائل العلمية، منها ما هو مطبوع، ومنها ما هو في طريقه للطبع.
وهذه المواد معظمها يمكنك الاطلاع عليها فقط في هذا الموقع المخصص لفضيلة الشيخ حفظه الله ورعاه بصفحة "المكتبة العلمية" .


صوتيات الشيخ حفظه الله :

لفضيلة الشيخ عدد كبير من المواد الصوتية التي أثرى بها المكتبة الإسلامية في علوم مختلفة منها على سبيل المثال:
-شرح لمعة الاعتقاد في اثني عشر شريطا.
-شرح نونية ابن القيم في أربعة وستين شريطا.
-شرح العقيدة السفارينية للإمام السفاريني في خمسة عشر شريطا.
-شرح منظومة الآداب في ستة عشر شريطا .
-شرح عمدة الأحكام في أحد عشر شريطا.
-شرح الأصول الثلاثة في عشرة شرائط.
-شرح العقيدة الطحاوية في أربعة عشر شريطا.
-اللقاء الأسبوعي المفتوح في اثني عشر شريطا.
-شرح رسائل من مجموعة التوحيد في تسعة شرائط.
-شرح كشف الشبهات في تسعة شرائط أيضا.
-شرح العقيدة الواسطية في واحد وثلاثين شريطا.
-شرح مسائل الجاهلية في أربعة عشر شريطا.
-شرح نواقض الإسلام في خمسة شرائط.
-شرح بلوغ المرام في ثمانية وستين ومائة شريط.
-شرح زاد المستقنع في تسعة وستين شريطا.
-شرح قرة عيون الموحدين في ستين شريطا.
-شرح العدة في أربعين شريطا.
-شرح العدة الثاني في ثلاثة وأربعين شريطا.
وقد أضيفت جميع هذه المواد في صفحة "دروس وخطب" على هذا الموقع ليعم نفعها لعموم المسلمين.
نسأل الله تعالى أن ينفع بكل ذلك، وأن يجعله في ميزان حسنات شيخنا الجليل، إنه سميع مجيب




هل يعتبر الشيخ الفوزان مجدد هذا العصر ؟
 

العثماني

عضو بلاتيني
من موسوعة ويكيبيديا


http://ar.wikipedia.org/wiki/مجدد_الإسلام


روي عن أبي هريرة في سنن أبي داود :

مجدد الإسلام عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : « إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها))[1]

مجدد الإسلام

المراد من رأس مائة سنة لا بد أن ولادة المجدد في آخر القرن وعلاماته بأنه عالم كل العلوم الظاهرة والباطنة وقد استفاد الناس من دروسه ومؤلفاته وعمله في تجديد الدين بأحياء سنن الرسول صلي الله عليه وسلم وبالرد علي البدعات المشتهرة بين الناس فلو لم أدرك آخر القرن ولم يحيي الشريعة في زمنه لم يكتب من المجددين، وقد يختلف على تحديد من المجدد في الدين من غيره، والظاهر من نص الحديث الشريف أن المجدد قد يكون واحدا أو أكثر، لأن لفظ "من يجدد الدين" لا يحدد عددا بعينه، فقط يكون المجدد واحدا أو أكثر، وقد يجدد الدين بجهاد أو دعوة.. هذا هو اجتهاد من المسلمين، فينظرون إلى أعمال الرجال بعد وفاته وما خلفه من علم أو دعوة أو جهاد، فإذا وجدوا أن أعمالهم هي مما حفظ الله به دينه وأعز بها أمته اعتبروه مجددا في عداد من عناهم الحديث بإذن الله..

أسماء بعض من يراهم المسلمون من مجددي الإسلام

1. عمر بن عبد العزيزرحمه الله ولد في 60هـ مجدد في مجال الخلافة الراشدة[2]
2. الإمام محمد بن إدريس الشافعي ولد في 150هـ مجدد القرن الثاني الهجري.
3. أبو الحسن الأشعري ولد في 270هـ مجدد في مجال العقيدة الإسلامية حسب ولي الله الدهلوي.[3]
4. شيخ الإسلام ابن تيمية ولد في 661هـ مجدد لرد البدعات وأخذ الكتاب والسنة حسب يوسف القرضاوي.[4]
5. الشيخ العلامة المجدِّد ناصر الدين الألباني رحمه الله


1. الإمام البخاري
2. العز بن عبد السلام
3. صلاح الدين الأيوبي
4. محمد بن عبد الوهاب
5. امام الغزالي ولد في 450 هـ مجدد لإحياء علوم الدين.
6. جلال الدين السيوطي ولد في سنة 849هـ مجدد في علوم الإسلامية الشتي.



[عدل] المراجع المصادر
 

غايتي الجنة

عضو مميز
غايتي الجنة


الفوزان معالي والسويدان جاهل مرة وحدة ؟؟


ديروا بالكم انتم تتهمون الرجل بجهالة بالغة اتقوا الله فانتم محاسبون على كلامكم


.

السويدان لا يقال عنه جاهل


الي يقول ان السويدان جاهل هكذا دون تقييد او تخصيص هو الجاهل

موتقولين لي عالم

العالم لا يتكلم بلا علم يااختي

العلم الشيخ الفوزان قال بان سويدان جاهل

فهل تقصدينه؟

فالجواب يبين من عنوانه ;)
 

الريفي

عضو فعال
في رايي ان الفوزان مقلد وليس بعالم

الفوزان ليس مقلد فقط وتابع ومسلم عقله للمذهب الحنبلي

بل للراي المشهور في المذهب الحنبلي

يعني هناك آراء للمذهب الحنبلي وبعض علمائه كابن تيمية لا ياخذ بها لانها تخالف الراي المشهور عند الحنابله

والفوزان يعتبر رجل متزمت ومتشدد وغير مطلع على العالم حوله

اين الفوزان من علم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

فعلا ابن عثيمين في رايي يعتبر من المفتين الحنابله الغير ملتزمين بالمذهب بل يلتزم بما يقويه الدليل

اما الفوزان فلا يعتبر من المفتين ومن قرأ كتابه الملخص الفقهي وماخلص اليه رايه يعرف جيدا انه ناقل فقط وكوبي لما في الكتب الاخرى ولم يثري الفقه الاسلامي بل يعتبر تكرار

اما بومحمد عين السيح الدكتور الفاضل صاحب الاخلاق والفضل العالم الشرعي طارق محمد السويدان

فليس الفوزان مع احترامي من يقيمه

بل اذا اردنا ان نسال عن الفوزان فل نسال عنه السويدان

فالدكتور طارق السويدان احق ان يسال عن متشددين لا ياتون براي شرعي من اجتهاداتهم بل كوبي من كتب غيرهم

ونسال الله ان يحفظ العالم الشرعي الفاضل طارق محمد السويدان العالم المتجدد المبدع والعامل الصادق نحسبه كذالك ولا نزكي على الله احد


اخوي العثماني

المجدد في زمن لا يقتصر على شخص وممكن ان يكون فيزمان واحد ووقت واحد اكثر من مجدد لديننا كالبخاري ومسلم

والسويدان انا معك يعتبر من مجددين هالفتره ومن العلماء الذين لهم فضل في رجوع كثير من المسلمين لروح الاسلام والتعلق به والعمل لاجله
 
في رايي ان الفوزان مقلد وليس بعالم

الفوزان ليس مقلد فقط وتابع ومسلم عقله للمذهب الحنبلي

بل للراي المشهور في المذهب الحنبلي

يعني هناك آراء للمذهب الحنبلي وبعض علمائه كابن تيمية لا ياخذ بها لانها تخالف الراي المشهور عند الحنابله

والفوزان يعتبر رجل متزمت ومتشدد وغير مطلع على العالم حوله

اين الفوزان من علم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

فعلا ابن عثيمين في رايي يعتبر من المفتين الحنابله الغير ملتزمين بالمذهب بل يلتزم بما يقويه الدليل

اما الفوزان فلا يعتبر من المفتين ومن قرأ كتابه الملخص الفقهي وماخلص اليه رايه يعرف جيدا انه ناقل فقط وكوبي لما في الكتب الاخرى ولم يثري الفقه الاسلامي بل يعتبر تكرار

اما بومحمد عين السيح الدكتور الفاضل صاحب الاخلاق والفضل العالم الشرعي طارق محمد السويدان

فليس الفوزان مع احترامي من يقيمه

بل اذا اردنا ان نسال عن الفوزان فل نسال عنه السويدان

فالدكتور طارق السويدان احق ان يسال عن متشددين لا ياتون براي شرعي من اجتهاداتهم بل كوبي من كتب غيرهم

ونسال الله ان يحفظ العالم الشرعي الفاضل طارق محمد السويدان العالم المتجدد المبدع والعامل الصادق نحسبه كذالك ولا نزكي على الله احد


اخوي العثماني

المجدد في زمن لا يقتصر على شخص وممكن ان يكون فيزمان واحد ووقت واحد اكثر من مجدد لديننا كالبخاري ومسلم

والسويدان انا معك يعتبر من مجددين هالفتره ومن العلماء الذين لهم فضل في رجوع كثير من المسلمين لروح الاسلام والتعلق به والعمل لاجله


اذا السويدان أصبح عالم ومجدد فعلى الدنيـــا السلام
ولا أستغرب منك هذا الكلام ولا أستغرب منك جعل جاهل في العلم الشرعي [عالم ؟]
وأصبح الشيخ العلامة الفوزان ولا شي عندك؟
حقيقة هذا هو الزمن الذي اخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم زمن من يتخذ الجهال رؤسا ويفتون بغير علم فيضلوهم.
وأعتقد لا أنت ولا ألف من السويدان مالكم يسوون شعرة من علم الفوزان[علم وورع وتقوى ] وتأتي أنت وتنزل من قدره؟
من لا يجل العلماء الكبار ويوقر الحهال لاشك في قلبه مرض!
والدليل أعلب من أيد صاحب الموضوع من الشيعة والعلمانيين وبعض من غره اسلوب صاحب شهادة الميكانيكا أتدرون لماذا ؟
لأن السويدان عنده تساهل كبير في الدين ومستعد أن يسكت عن الحق من أجل أن لايفقد أحد من جمهوره وهذا مخالف لنهج السلف الذي يعتمد أو على التصفية ثم التربية لا التجميع على جهل وسكوت عن الحق.
 

أبوأحمد2010

عضو ذهبي
في رايي ان الفوزان مقلد وليس بعالم

الفوزان ليس مقلد فقط وتابع ومسلم عقله للمذهب الحنبلي

بل للراي المشهور في المذهب الحنبلي

يعني هناك آراء للمذهب الحنبلي وبعض علمائه كابن تيمية لا ياخذ بها لانها تخالف الراي المشهور عند الحنابله

والفوزان يعتبر رجل متزمت ومتشدد وغير مطلع على العالم حوله

اين الفوزان من علم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

فعلا ابن عثيمين في رايي يعتبر من المفتين الحنابله الغير ملتزمين بالمذهب بل يلتزم بما يقويه الدليل

اما الفوزان فلا يعتبر من المفتين ومن قرأ كتابه الملخص الفقهي وماخلص اليه رايه يعرف جيدا انه ناقل فقط وكوبي لما في الكتب الاخرى ولم يثري الفقه الاسلامي بل يعتبر تكرار

اما بومحمد عين السيح الدكتور الفاضل صاحب الاخلاق والفضل العالم الشرعي طارق محمد السويدان

فليس الفوزان مع احترامي من يقيمه

بل اذا اردنا ان نسال عن الفوزان فل نسال عنه السويدان

فالدكتور طارق السويدان احق ان يسال عن متشددين لا ياتون براي شرعي من اجتهاداتهم بل كوبي من كتب غيرهم

ونسال الله ان يحفظ العالم الشرعي الفاضل طارق محمد السويدان العالم المتجدد المبدع والعامل الصادق نحسبه كذالك ولا نزكي على الله احد


اخوي العثماني

المجدد في زمن لا يقتصر على شخص وممكن ان يكون فيزمان واحد ووقت واحد اكثر من مجدد لديننا كالبخاري ومسلم

والسويدان انا معك يعتبر من مجددين هالفتره ومن العلماء الذين لهم فضل في رجوع كثير من المسلمين لروح الاسلام والتعلق به والعمل لاجله

الفوزان ناقل كوبي لما في الكتب الأخري؟؟

سبحان الله العلماء من اكثر البشر خدمه للناس ولكن ليتهم يسلمو من الناس
 
السويدان (حاطب ليل)

لا يتحرى الصحيح في اقواله، يجمع الضعيف والصحيح والموضوع و يغلفه في باقة اسلوب منمق ويقدمه للعامة، فتختلط عليهم الامور

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى