طارق السويدان .. مجدد الاسلام

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

العثماني

عضو بلاتيني
اذا السويدان أصبح عالم ومجدد فعلى الدنيـــا السلام
ولا أستغرب منك هذا الكلام ولا أستغرب منك جعل جاهل في العلم الشرعي [عالم ؟]
وأصبح الشيخ العلامة الفوزان ولا شي عندك؟
حقيقة هذا هو الزمن الذي اخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم زمن من يتخذ الجهال رؤسا ويفتون بغير علم فيضلوهم.
وأعتقد لا أنت ولا ألف من السويدان مالكم يسوون شعرة من علم الفوزان[علم وورع وتقوى ] وتأتي أنت وتنزل من قدره؟
من لا يجل العلماء الكبار ويوقر الحهال لاشك في قلبه مرض!
والدليل أعلب من أيد صاحب الموضوع من الشيعة والعلمانيين وبعض من غره اسلوب صاحب شهادة الميكانيكا أتدرون لماذا ؟
لأن السويدان عنده تساهل كبير في الدين ومستعد أن يسكت عن الحق من أجل أن لايفقد أحد من جمهوره وهذا مخالف لنهج السلف الذي يعتمد أو على التصفية ثم التربية لا التجميع على جهل وسكوت عن الحق.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

ودائما اسمع هذا الكلام

في كل زمان يقال هذا زمان الرويبضة وهذا زمن اتخذ الناس فيه رؤسا جهالا .... وسبحان الله

عندنا تقديس للماضي ...بشكل ملفت للنظر

فمثلا تجد ان عنتر لا يزال اشجع البشر على الرغم من ان صدام حسين اشجع منه 1000 مرة ... وتجد الشاعر العباسي افضل من جميع الشعار الحاليين حتى لو كان شاعر عادي في عصرة وكذلك العلماء .. يعيشون بيينا ولا نعرف قيمتهم الا بعد وفاتهم ب100 سنة .... وهكذا

لاشك ان لكل اسهاماته في العلم ولكن لكل زمان دولة ورجال .... فالخير دائما في امة محمد صلى الله عليه وسلم .... وعلى سبيل المثال ..لو اخذنا الرد على الفرق المنحرفة

لوجدنا ان الشيخ عثمان الخميس قد استطاع تحقيق انجاز تاريخي ليس في اشرطته ولكن بعد مناضرته لهم في برنامج المستقلة .

قد يكون هناك علماء ولكن خيركم انفعكم للناس
 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني
http://www.youtube.com/watch?v=10yVzPsHFcM




فتوى سماحة الإمام عبد العزيز بن عبدالله بن باز


س : في آخر أشرطة الدكتور طارق السويدان عنوانه "قصة النهاية" ، يقول إن سماحتكم قد وافقه على ما يقول ، وإنكم لم تجدوا عليه أي ملاحظة ، فهل ما يقوله صحيح ؟ وما رأيكم في استماع أشرطته فيما جرى وشجر بين الصحابة؟

ج : لم أسمع أشرطته ، ولكن بلغنا أن أشرطته التي تتعلق بالصحابة والفتن التي بينهم أنها غير مناسبة وثبت عندنا ذلك وأشرنا إلى المسؤولين ألا تباع لئلا يقع بذلك فتنة ثم قال الذي يلقي عليه الأسئلة : وقوله إنكم توافقونه ؟فأجاب سماحته _ رحمة الله _ : ما اطلعت عليها ولا أوافق على شيٍء من هذا لأني ما اطلعت عليها وإنما نصحنا بعدم نشر وإذاعة الأشرطة التي تتعلق بأشرطته في الفتن التي بين الصحابة. أهـ

فتوى الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

س : سماحة الشيخ سؤال مهم أرجو الإجابة : ما رأيكم في أشرطة الدكتور طارق السويدان وهل تنصحون باستماعها ؟

ج : أنا أنصح باستماع الأشرطة المفيدة من أي إنسان كان ، وأحذر من استماع الأشرطة غير المفيدة من أي إنسان كان والإنسان الفاهم العاقل يعرف ما ليس بمفيد وما كان مفيداً ، فأي أشرطة تنشر ما حدث بين الصحابة من الأمور الإجتهادية التي أدت إلى اقتتال بعضهم مع بعض على وجه الخطأ أو على وجه العمد الذي هم فيه مجتهدون فإن هذه الأشرطة لا يجوز سماعها لأنها لابد أن تؤثر في القلب ، الميل مع هؤلاء أو هؤلاء ومادام الإنسان في عافية فالحمد لله فإن قال قائل : أنا أريد أن أفهم وأعلم نقول الحمد لله الكتب موجودة ارجع إليها أنت ، أما أن ينشر ما جرى بين الصحابة فهذا لا يجوز أبداً ولا استماعه وكان من عقيدة أهل السنة والجماعة أنهم يسكتون عما شجر بين الصحابة ويفضون أمرهم إلى الله عز وجل ويقولون ما ورد منهم من الخطأ فهم مجتهدون إما مصيبون فلهم أجران أو مخطئون فلهم أجر.
وإذا قدر وأن هناك خطأ محققاً بدون تأويل فإن حسناتهم العظيمة تنغمر فيها مساوؤهم ، يدلك على أن المساوئ تنغمر في الحسنات ما جرى لحاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه حين كتب إلى قريش يخبرهم أن النبي صلى الله عليه وسلم يريد غزوهم فأطلع الله نبيه على ذلك وكان أرسله مع امرأة فأدركت المرأة وجيء بها وإذا الكتاب من حاطب يخبرهم أن النبي صلى الله عليه وسلم يريد أن يغزوهم إذن كان جاسوساً لقريش الكافرة ؟ فجاءه النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما هذا يا حاطب فاعتذر بعذر قبله النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يضرب عنقه لأنه جس على المسلمين ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم
(( لا ، إن الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم )) فانظر كيف اندرج هذا الخطأ العظيم تحت هذه الحسنة الكبيرة فغمرته إذاً كان هذا حكم ما جرى بين الصحابة أنهم إما مجتهدون والمجتهد إما مخطئ وإما مصيب فإن كان مخطئاً فله أجر وإن كان مصيباً فله أجران ، وإما أنهم غير مخطئين بل متعمدون لكن لهم من الحسنات الكثيرة من الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وحمل الشريعة الإسلامية إلى من بعدهم وغير ذلك من الحسنات العظيمة التي تنغمر فيها مساوؤهم وإذا كان كذلك فما بالنا ننشر المساوئ الآن أليس هذا يحدث إما أن يحبوا فلان دون فلان أو فلان دون فلان ، بلى والله يحدث هذا فلا يجوز نشر مثل هذه الأشرطة ولا الاستماع إليها هذا هو الضابط سواء كان من فلان أو فلان .
كذلك أيضاً يجب أن نحترز غاية الاحتراز أن نسمع إلى قول من ليس من أهل الاختصاص فيما يقول ، فمثلاً لو جاءنا رجل فقيه وصار يتكلم بالتاريخ لا نثق به تمام الثقة لماذا ؟ لأنه ليس من اختصاصه ونثق بصاحب التاريخ الذي هو دونه في الفقه لأن التاريخ من اختصاصه فكيف إذا كان المتكلم بهذه الأشرطة ليس له اختصاص في العلوم الشرعية وإنما اختصاصه في الفيزياء أوالكيمياء أو ما أشبه ذلك يكون كحاطب ليل حاطب الليل يا إخواني إذا سمعتم به يأخذ الحطب من الأرض وقد يكون فيه حية وهو لا يدري فحاطب الليل هو الذي لا يميز بين النافع والضار ، هذا الضابط فكل من لا يميز بين ضار ونافع يسمى حاطب ليل
. أ هـ


فتوى الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله
س
: ظهر في الآونة الأخيرة أشرطة تتكلم عن الصحابة ، وما وقع بينهم من الفتن يسمعها العامي وغير العامي ، هل في هذا خرق لإجماع أهل السنَّة في الإمساك عما شجر بين الصحابة ؟ وما حكم سمعها وبيعها وشرائها ؟


ج:هذه الأشرطة لا يجوز ترويجها ولا بيعها ولا شراؤها بل يجب منعها لأنها تشكك الجهال في حق صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجوز الكلام في هذه الأمور ونشر ذلك بين الناس لأن من عقيدة أهل السنة الإمساك عما شجر بين الصحابة فلا يدخلون في ذلك ولا يبعثونه من جديد ولا يروجونه بين الناس خصوصاً بين العوام والجهال .


وأيضاً الذي سجل هذه الأشرطة ليس من أهل العلم فيما بلغنا ولا من أهل الاختصاص في التاريخ وإنما هو متطفل يقرأ في الكتب ويسجل ولا يعرف الصحيح من غير الصحيح و هذا من أعظم الضلال والعياذ بالله ولو كان من أهل العلم ما سجَّل هذا لأن أهل العلم يَمتنعون عن هذا
. أهـ



 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني
فتوى الشيخ العلامة
/ عبد المحسن بن حمد العباد حفظه الله تعالى
س
: انتشرت أشرطة في قصص الأنبياء وفضائل الصحابة لأحد الوعاظ وفيها يتهجم على الصحابة في هذه الأشرطة فما قولكم في هذا الواعظ وفي أشرطته ؟

ج : والله من يتهجم على الصحابة هذا يجني على نفسه ويجر الوبال والضرر على نفسه لأن الكلام وغيبة الناس يعني غير سائغة وحرام ومن الكبائر فكيف إذا كانت في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين هم خير الناس والذين جعلهم الله واسطة بين الناس وبين رسول الله صلى الله وعليه وسلم ما عرف الناس كتاب وسنة إلا عن طريق الصحابة وما عرفوا الهدى وما عرفوا النور الذي أخرج الله به الناس من الظلمات إلى النور إلا عن طريق الصحابة والذي يتكلم فيهم يجني على نفسه ويجر البلاء على نفسه كيف يتكلم في خير الناس وفي أفضل الناس الذين ما كان مثلهم قبلهم ولا يكون بعدهم مثلهم فهم خير هذه الأمة التي هي خير الأمم أمة محمد صلى الله عليه وسلم هي خير أمة أخرجت للناس وخير هذه الأمة أصحاب رسول الله صلى الله وعليه وسلم رضي الله عنهم وأرضاهم ولهذا العلماء يكتفون إذا عرف أن الشخص صحابي لا يحتاج إلى شيء أكثر من كلمة صحابي لأن الصحبة له شرف عظيم من حصل له فقد ظفر بالخير الكثير ولهذا لا يحتاج إلى توثيق وتعديل بل إذا عرف أن الشخص الواحد صحابي يكفيه أن يقال أنه صحابي ولهذا المجهول فيهم في حكم المعلوم بخلاف غيرهم فإنه لا بد من معرفة الرواة حتى يعول على أحاديثهم أو لا يعول على أحاديثهم أما الصحابة سواء عرفوا أو جهلوا المجهول فيهم في حكم المعلوم ولهذا الأشرطة التي فيها كلام في الصحابة لا يجوز اقتناؤها ولا يجوز الانشغال بها لأن فيها بلاء وفيها قدح في خير القرون وقد قال أبو زرعة الرازي رحمة الله عليه : إذا رأيتم من ينتقص أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلموا أنه زنديق وذلك أن الكتاب حق والرسول حق وإنما أدى إلينا الكتاب والسنة أصحاب رسول الله صلى الله وعليه وسلم وهؤلاء يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة والجرح بهم أولى وهم زنادقة . أهـ
فتوى الشيخ العلامة صالح بن سعد السحيمي حفظه الله
س
: هناك بعض الدعاة عندنا لهم أشرطة منتشرة حتى عندكم يا شيخ مثل قصص الأنبياء . . . ؟
ج
: تقصد طارق السويدان هذا دجال يجب الخلاص من أشرطته ومن كتبة وهو يتهكم في السنة وله ندوة عقدت في الكويت في غاية من الخطورة ينال فيها من الصحابة وينال فيها من السنة ويمالئ فيها الرافضة ويرى أنه يجوز لهم أن يسبوا الصحابة غاية ما هناك أنهم لا يسبوا أمام أهل السنة وعلى كل حال أشرطته مليئة بالدجل والأكاذيب والقصص والأحاديث الموضوعة والتهوين من شأن الصحابة والتهوين من الخلاف بين أهل السنة وبين الرافضة الملاحدة وأشرطته مليئة بالغثاء ومليئة بالتهوين ومليئة بالأشياء التي كلها مخالفة للشرع مخالفة للدعوة التي لا تمس إلى منهج أهل السنة بصلة .

س : يا شيخ هل يجوز بيعها .. ؟ج : لا يجوز بيعها ولا توزيعها وثمن أشرطته حرام هو ومن على شاكلته من دعاة الباطل وهو أخطر من الرافضة أنفسهم أنا أرى مثل هذا بعض الناس يفهم خطأ يقول أنت تكفره أنا لا أكفره لا هو ولا غيره ولكن عندما أقول عن شخص مثل دعاة الحزبية أنهم أخطر من اليهود والنصارى أعني من كون الناس يعتقدون أنهم مسلمون وهم مسلمون ما نكفرهم ويعتقدون أنهم دعاة وأنهم يدعون إلى الله عز وجل فيحتجون بأقوالهم ومن ثم يقعون في ضلالات من هنا كانوا أخطر من اليهود والنصارى من جهة أن اليهود والنصارى يعلم كل الناس أنهم يهود ونصارى وهؤلاء يندسون في صفوف المسلمين .أهـ
فتوى الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى
قال حفظه الله تعالى
:
أنا لم أسمع عن هذا الرجل طارق السويدان إلا شريطاً واحداً من أسود ما يكون وأسوء ما يكون يتبجح بالديمقراطية ويتبجح بالحرية
,ويتبجح وو...الخ ويطعن في إحسان إلهي ظهير الذي كتب عدداً من الكتب في الذب عن السنة وأهلها وفي نقل الروايات الموثقة عن الشيعة ويراوغ ويتحايل ويكذب ويلبس على المسلمين بما يرضي الشيعة ويفرحهم وجعل مسألة الصحابة ماهي ذات قيمة أبداً وليست حاجزاً بيننا فأنت على منهج من يا أخي أي منهج تمثل وعلى أي دين تسير، السلف يقولون من انتقص صحابياً واحداً فهو زنديق وهؤلاء يكفرون الصحابة ما ينتقصونهم ويكفرون أبا بكر وعمر ولهم أوراد في لعنهم واعتبارهم طواغيت وبناتهم طواغيت يعني ورد طويل يقرءونه في لعن الصحابة وتكفريهم أي خير ماذا يستفيد الإسلام والمسلمون مع العلاقة مع هؤلاء فأنا أرى إذا كان أشرطته من هذا الطراز لا يجوز السماع له أبداً .

هذا يسأل عن أشرطة طارق السويدان هل نسمعها أو لا ؟
فقلت أنا لم أسمع له إلا شريطاً واحداً وكفاه شراً ما سمعته في هذا الشريط إذ أهان قضية أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهان من يدافع عنهم وقال كلاماً زوراً وكذباً عن هذه الكتب وإنها ما هي موثقة ولا هي صحيحة وقال إنه رجع إلى كتب الشيعة فوجدها مجموعة أقوال هفوات واعتبرها هفوات ويمكن إذا تتبع لأهل السنة الهفوات وجدها أكثر من هذه ويطلع أهل السنة أسوء من الروافض طيب بعدين نتمسك بأي دين ، الدين جاءنا عن طريق أهل السنة وجاء الكذب والضلال من طريق الشيعة كيف نأخذ بأي دين دين الشيعة وإلا دين أهل السنة .أهـ
فتوى فضيلة الشيخ العلامة أحمد بن يحي النجمي
س
: ما رأيكم في سماع أشرطة كل من عائض القرني وطارق السويدان ؟ .
ج
: لا أرى ولا أفتي أحدا بجواز سماع أشرطة عائض القرني ولا طارق السويدان . أهـ

فتوى الشيخ العلامة عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله
س
:وهذا طلب قد تكرر كثيراً منكم وهو بشأن الرد على طارق السويدان ؟ج : أولاً : من هو طارق السويدان ؟ وما هو طارق السويدان ؟! فمن هو ؟ .
رجلٌ من أهل الكويت ، وكثيرُ الكُتُب وكثيرُ الأشرطة ، وليس هو من ذوي العلم الشرعي ، تخصصه علم آخر ، وآخر ما بلغني أنه مساعد في كلية تكنولوجيّة أو تقنية
-أستاذ مساعد- ، وهذا كافي في عدم الإعتماد عليه وعلى ما يَحْكِيه ويقوله ؛ لأنه لكل علم أصول وقواعد يَنْبَني عليها ، ولا يَحْذَق أصول ذلكم العلم وقواعده إلا المتخصصون من أهله ؛ فالعلم الشرعي له أصوله وقواعده ، ولم يكن طارق السويدان حاذقاً له .
وأما ما هو ؟ ، فالرجل إخواني ، وينطلقُ من قاعدتهم المشهورة التي وَرِثُوها عن المنار ، فهي قاعدة المنار أولاً ، ثم هي قاعدة الإخوان ثانيا ، قاعدة
( المعذرة والتعاون ) والتي هي نصها : ( نتعاون فيما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه ) .
هذه القاعدة دخلت على أهل الإسلام منها بلايا ، ورَزَأ الإخوان المسلمين من خلالها برزايا عظيمة ؛ أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يوقف من لم يكن مُهْتدياً منهم للحق للخصومة يوم القيامة ؛ فهي بابٌ مفتوح على أهل الإسلام لكل نحلة تَرْزَأُ الإسلام ، سواء كانت هذه النحلة منتسبة إلى الإسلام كالرافضة
-الذين يسمونهم الشيعة-، أو غير إسلامية كاليهود والنصارى.
والسويدان له شريط عندي يتضمن كلمة
-أو مشاركة- في ندوة ألقيت في حُسَيْنِيَّة -والحسينيات معاقل الرافضة وأماكن تجمعهم وعباداتهم- يظهر من هذا الشريط التَّقريب الصريح بين أهل السنَّة والرافضة فإذاً لا غرابةَ ما دام الرجلُ ينطلق من هذه القاعدة؛ فله سلف وبئس السلف وبئس القدوة .
فأولاً
: حينما نشأت جماعة الإخوان المسلمين ، التي أنشأها حسن البنا بمصر ، أظن في منتصف القرن العشرين الميلادي ، هذا على تاريخهم هم ونحن لا نؤرخ بالميلادي ، كيف أظهر حسن البنا هذه القاعدة ، وأسَّسَ لها ، ودعا بها ؟ .
فأولاً
: أنشأ ( دار التقريب بين السنَّة والشيعة ) في مصر ، وقال كلمات منها : إن مراكز الإخوان وبيوت الإخوان مفتوحة للشيعة وكان يستضيف كبار الرافضة مثل "نوَّاف صفوي" ، وكان يَتَّصلُ بهم في الحج ويُدغدغ عواطفهم ويليِّنهم بمقولات منها : ( ليس بيننا وبينكم اختلاف ، وبيننا وبينكم أمور بسيطة يمكن حلها كالمتعة(
فأين سبُّ أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، بل أين تكفيرهم
-إلا ثلاثة أو عشرة أو سبعة- ؟ ، أين قولهم إن القرآن محرّف!؟ فهم يتعاملون معه حتى يظهر المهدي المنتظر ، وأين قولهم على عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين زوج سيد الخلْق صلى الله عليه وسلم بالبهتان ؟ هذه كلها من مقولات الرافضة تغافل عنها حسن البنا ، ولم يَرَها شيئا ؛ لأنه يجمع ويُقَمِّش ويُلَفِّق .

وثانياً : قال مقولة هي كفرية في الحقيقة -ولا تنقلوا عنِّي أني أكفر البنا- ، لكن المقالة كفرية ، قال : ( ليس بيننا وبين اليهود خصومة دينيّة ، وإنما بيننا وبينهم خصومة اقتصادية ، فاللهُ أمرنا بمودتهم ومصافتهم ) ، واستدل بهذه الآية : ( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن ) وهذه رواها عنه محمود عبد الحليم وهو من خواصه في كتابه (الإخوان أحداث صنعت التاريخ) ثم بعد ذلك كلّ مَن كان على منهج البنّا ومنهج الإخوان المسلمين في الدعوة هو على هذه القاعدة ؛ فانطلقت منها الدعوة إلى وحدة الأديان ، والحوار بين الأديان ؛ فلا تجد إخوانيـًّا جَلْداً إلاَّ وهو على التقريب ؛ وأجلد من عرفنا في هذه الدعوة : حسن بن عبد الله الترابي السوداني ، ويوسف القرضاوي المصري ؛ فيوسف القرضاوي -وعندي وثائق على ما أنقله عنه- يُسمّي هذه القاعدة بالقاعدة "الذهبية" ، ويعلِّلُ بالدعوة إلى وحدة الأديان بأنَّ الحياة تتسع لأكثر من حضارة ، وتتَّسع لأكثر من دين ، بل الدين الواحد يتسع لأكثر من اتجاه ؛ فهي مطَّاطية ، يعني الدين مطّاط قابل لعدة مشاريع ينشؤها القرضاوي ومَن على شاكلته ، ليس هو دين الإسلام الذي جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام وهو ( الاستسلام لله بالتوحيد ، والانقياد له بالطاعة ، والبراءة من الشرك وأهله ) لا ، الإسلام مجرد دعوة تجميعية تلفيقية تضم مَن تضم ! هكذا عند القرضاوي ؛ فالرافضة ، والصوفية أصحاب وحدة الوجود ، والباطنية ، والحلولية ، والقبورية هم مسلمون حقـًّا بناء على هذه القاعدة ؛ لأنهم مجتمعون مع سائر أهل الإسلام وأهل السنة على قول لا إله إلا الله ، ومختلفون فيما عدا ذلك ؛ إذًا كلٌّ اجتهد فوصل إلى ما أدَّى به اجتهادُه .
والمقصود
: أن طارق السويدان ينطلق من هذه القاعدة ؛ هذا في الطابع العام لدعوته أما مفردات دعوته فمنها : نشر ما شجر بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؛ وهذا مُتَّفقٌ على تَرْكِه بالإجماع ؛ وأنه لا يجوز محرم نشر ما شجر بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لِمَا يُحْدِثُه في أوساط المسلمين من الفتنة والتحيُّز إلى ما أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منه براء .
كذلك هو يعتمد الأسلوب القَصَصِي ، وليس هو الأسلوب القائم على الكتاب والسنَّة ، بل الرجل قال مرة
- في نفس الشريط الذي ذكرتُه لكم آنفا و يدعوا إلى التقريب وهو يدعوا إلى وحدة الصف واحترام المشاعر ما دام دعوتهم واحدة وهدفهم واحد - فقال مثلاً : ( لا تسب أبا هريرة أمامي ، بل سبه في بيتك ) فهذا إقرارٌ منه على سب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما يستنكر إذا كان هذا ظاهرا عَلَناً ؛ لأنه يجرح المشاعر ويسيء إلى وحدة الصف والهدف ولعله قال هذا في وقت انتخابات هذا في الحقيقة نبذة موجزة عن السويدان ، من هو ؟ ، وما هو ؟ ، وما ينطلق منه ؟! ، فلعلكم عرفتم السبب ، وقديما قيل : ( إذا عُرِفَ السبب بَطُلَ العجب ) . أهـ


فتوى الشيخ العلامة عبدالعزيز الراجحي
حفظه الله -
قال العلامة الراجحي في شرحه لهذا الكتاب العظيم وهو
( عقيدة السلف وأصحاب الحديث ) أشرطة طارق السويدان الذي تنشر معايب الصحابة يجب إتلافها وعدم سماعها؛ لأن هذا فيه نشر لعيوب الصحابة وهذا باطل ومن أبطل الباطل فلا يجب أن تسجل الخلافات التي حدثت بين الصحابة في أشرطة ولا في كتب، بل يجب الكف عما شجر بين الصحابة واعتقاد أن الصحابة خير الناس وأفضل الناس، لا كان ولا يكون مثلهم، وهم أفضل الناس بعد الأنبياء، اختارهم الله لصحبة نبيه، ولولا أنهم أفضل الناس لما اختارهم الله لصحبة نبيه، هم الذين نقلوا لنا الدين وحملوا لنا الشريعة، ونقلوا لنا القرآن والسنة فتجريحهم تجريح للقرآن والسنة. أما ما صدر بينهم من الخلافات والنزاع فهذا كما ذكر القاضي ابن عربي في كتاب العواصم والقواصم، وكذلك كما بين شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في العقيدة الواسطية الخلافات التي وقعت بين الصحابة أو ما يروى عن الصحابة من الخلافات، منه ما هو كذب لا أساس له من الصحة، ومنها ما هو له أصل لكن زيد فيه ونقص منه، ومنها ما هو صحيح. والصحيح فيه ما بين مجتهد مصيب له أجران وما بين مجتهد مخطئ له أجر .

 

جهراوي

عضو بلاتيني
العثماني
اخي العزيز
السويدان
رجل يخطئ ويصيب
وربما يحب الدنيا وربما يعمل للاخره
وكل الامور تجوز عليه من قرب للكمال ومن انحدار للهاويه

لكن امر المجدد اعتقد ان له امور محدده وشرائط دقيقه
فانظر الى تلك الحدود والامور والشرائط فانظر هل تنطبق على صاحبك ام لا
فاذا ما انطبقت يومئذ يكون النقاش مفيدا

اما والامر كذلك فان السويدان له زلات وزلات فبموضوعك هذا ستجعل الناس تضغط على قوقل فقط وتخرج لها امور لم يكن يعرفها سابقا عن السويدان

اليك مني شخصيا ولم اسمع من شخص اخر بل انا ما سمعت ورايت:

قابلت السوديان كثيرا وحضرت له في امور عامه للجمهور وفي امور مختصره على عدد معين لم اجد بنفسي يوما اني امام عالم وهو بالحقيقه لا يدعي ذلك ولم اسمع منه يوما وصف نفسه يا وصف شرعي فمن اين انت اتيت بهذا الامر

اعتقد جازما لو ان دطارق سمه بهذا الموضوع لضحك حتى يسقط على قفاه
لانه لا يمت للحقيقه او الواقع بصلة ولا للخيال ايضا

قل صاحب اسلوب قصصي فريد لن تجد من يعترض
قل س صاحب مجهود اعلامي متميز لن ينكر احد ذلك
قال عمل واجتهد حتى صنع له اسما محترما في الدورات القياديه لن يعترض احد

اما عالم ومجدد ومدري وشو
قويه
اذهب انت او انا الى كم كتاب تاريخ سنعرف كما عرف هو لكن اظننا لا نملك اسلوبه
اذا هو يتيمز بالاسلوب

ثم له محاضره في مكتبة الرسول الاعظم الشيعيه
اتمنى لو تسمعها لتعرف مجددك .


شكرا لك
 

نبرار

عضو فعال
كل واحد صار مجدد للإسلام معروف من هم الذين نحسبهم و بإذن الله مجددين مثل بن تيميه و محمد بن عبدالوهاب لقتله للشرك والبدع والشيخ الألباني
وبعدين السويدان صاحب قناة الرساله فيها معازف و قبل كم شهر مسوي مهرجان في الكويت والمهرجان فيه فيديو لنشيده فيها حريم يرقصون هل هذا مجدد الإسلام :)!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


لا أدري هل الإسلام يتعتق لكي يحتاج إلى تجديد؟!
أوليس حلال محمد صلى الله عليه وآله وسلم حلال إلى يوم القيامه
وحرامه حرام إلى يوم القيامة؟

ليس هذا هو السؤال

السؤال هو ما يخص الغناء والعرضات والرقص
أعتقد أنها موجودة عند غالبية ملوك وأمراء ورؤساء العرب
لكن العجيب لم أرَ شيخا من المشايخ يفتي بحرمتها عليهم

فعلا.. وعاظ سلاطين والدين لعق على ألسنتهم
 

العثماني

عضو بلاتيني
بمقارنة بسيطة بين الامس واليوم نعرف قدر الدكتور طارق السويدان

ففي السابق حين تجلس في الدوانية .. كان اغلب الحديث عن تاريخ القبيلة ومعاركها مع القبائل الاخرى وعن فرسان القبائل وابطالهم .. وحين يتحدث احد عن الانبياء او الصحابة لاتجد الا عدد قليل لديه معلومات بسيطة مما يجعل الحديث من طرف واحد ... وسرعان ما يمل الناس ويتطرقون الى امور اخرى .

اما اليوم ... فان الجميع يعرف الرسل والانبياء ويعرف الصحابة وتاريخ الاسلام ... لقد كان القران يقرأ من باب التبرك والان تغيرت النظرة فاصبحنا نقرأ القران ونتدبره ... لقد اصبح الجميع يعرف الانبياء والرسل كانهم بيننا اليوم .


لقد احدث الدكتور تغيرات اثرت بالناس ... اوالعامة كما يسميهم الكثيرون او الخاصة .... الكل تاثروا باشرطة الدكتور طارق السويدان ... واصبح الجميع يناقش ويستفسر ويسأل ...


لا اود ان يتحول النقاش الى طعن بالعلماء الافاضل مثل الشيخ بن اعثيمين او ابن باز او الالباني او غيرهم من اهل الفضل والعلم .... فانا من اشد الناس حبا للشيخ ابن عثيمين .... وهو عندي افضل من غيره بما فيهم طارق السويدان .
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
الرجل اقتصادي ربحي ونظرته اقتصادية , أتذكر رحلته التي كانت مع مجموعة من الفتيات وأثارت ضجة .

وأتذكر عندما قال : لو جمعنا أخطاء أهل السُنة لأخرجناهم من الملة .

وأتذكر محبته وتقديمه للجفري , والجفري كما يعلم الجميع يرى بأن الولي يخلق الجنين في بطن أمه ويحيي الموتى .

وأتذكر أنه قال أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها شقت الجيوب وناحت على موت النبي صلى الله عليه وسلم .

وتذكر أنه يهذ تاريخ الطبري هذاً والطبري بنفسه قدَّم في تاريخه ويعتذر أنه نقل الكثير من الغث بلا تحقيق .


تصوروا معي لو قلت أن اللاعب الكبير جدو هو مجدد الإسلام , وذلك لأنه سجد في كأس أفريقيا فأثار حفيظة بعض الملل الأخرى لتسأل عن الإسلام وأسلمت ! بالضبط هذا ما يقوله العثماني في السويدان ! أي مجدد أي بطيخ , مزيقيا يحييكم​
 

الفقير

عضو ذهبي
لا أدري هل الإسلام يتعتق لكي يحتاج إلى تجديد؟!
أوليس حلال محمد صلى الله عليه وآله وسلم حلال إلى يوم القيامه
وحرامه حرام إلى يوم القيامة؟

ليس هذا هو السؤال

السؤال هو ما يخص الغناء والعرضات والرقص
أعتقد أنها موجودة عند غالبية ملوك وأمراء ورؤساء العرب
لكن العجيب لم أرَ شيخا من المشايخ يفتي بحرمتها عليهم

فعلا.. وعاظ سلاطين والدين لعق على ألسنتهم

.,’
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اخي الكريم:)
لا تتحدث بلغة العقل ومنطقه
والفطرة السليمه ومن مناهل الائمه صلوات الله عليهم
فتكون شاذاً في هذا الوادي ؛ الذي وان ناديت فلا من
فاهم يجيب ولا عاقل يعي ما يقول.,’
اتدري ما هي مشكلة الشيخ السويدان وغيره من رجال الدين المنبوذيين من الوهابيه
فقط...لانهم لا يكفرون الناس والمخالفين لهم ...ولا يحثونهم على قتل وتفجير كل شي حي متحرك ولو في بيوت الله وباي مكان ؛ بالطبع ما عدا مناطقهم فهناك يكون خارجي مشرك و....
....الخ ؛ الخ:)

وشكرا :وردة:
.,’
مودتي:وردة:
 

كهمس

عضو مخضرم
العثماني مع احترامي لك


اخشى انك انت تتحمل وزر كل كلمة قيلت بهذا الموضوع .


والله العظيم ياناس لن يسالكم احد لماذا لم تسبو وتطعنو وتقعو بالدكتور طارق .

لاكن سوف تسألون عن كلامكم هذا .
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
اخي الريفي دعهم فوالله لو اتيت لهم بكل اية ما تبعوا ملتك​

الدين عندهم ماقاله السيخ بن باز وبن عثيمين رحمهما الله​

معطلة عقولهم عن الاسلام الكامل الشامل​

الاسلام سعودي فقط ،، جهالة ما بعدها جهالة​

اخي الريفي ضع هاهنا تزكية الشيخ القرضاوي وماذا درس السويدان حتى يعرفوا الجاهل الذي يتكلمون عنه​

افقه منهم واعلم منهم على الاقل وبالطبع لا اقول عنه مجدد​

لكنه داعية ملهم مجتهد من العاملين حفظه الله​

الان لك واحد لم ينفع الامة بربع ما نفها السويدان وقاعد يطقطق على كيبورده وتايه مع الخلق​

لا نفع ولا افاد ولا امسك لسانه عن العلماء والدعاة​

لو ماسك لسانه عنهم ابرك له​

لا هو افاد ولا هو حفظ حسناته​

عجبي ..!!​

زمن الروييضة نعم والله ..!​
 

العثماني

عضو بلاتيني
العثماني مع احترامي لك


اخشى انك انت تتحمل وزر كل كلمة قيلت بهذا الموضوع .


والله العظيم ياناس لن يسالكم احد لماذا لم تسبو وتطعنو وتقعو بالدكتور طارق .

لاكن سوف تسألون عن كلامكم هذا .

ان شاء الله الزملاء يقدرون ذلك ويحترمون الجميع ويبتعدون عن التجريح ... ويدعون لي بالهداية والصلاح ... لا يأمن احدهم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسة ...


كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض ، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده ، فقعد عند رأسه ، فقال له : أسلم . فنظر إلى أبيه وهو عنده ، فقال له : أطع أبا القاسم
صلى الله عليه وسلم ، فأسلم ،فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول :(الحمد لله الذي أنقذه من النار ) رواه البخاري .
 

العثماني

عضو بلاتيني
الرجل اقتصادي ربحي ونظرته اقتصادية , أتذكر رحلته التي كانت مع مجموعة من الفتيات وأثارت ضجة .

وأتذكر عندما قال : لو جمعنا أخطاء أهل السُنة لأخرجناهم من الملة .

وأتذكر محبته وتقديمه للجفري , والجفري كما يعلم الجميع يرى بأن الولي يخلق الجنين في بطن أمه ويحيي الموتى .

وأتذكر أنه قال أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها شقت الجيوب وناحت على موت النبي صلى الله عليه وسلم .

وتذكر أنه يهذ تاريخ الطبري هذاً والطبري بنفسه قدَّم في تاريخه ويعتذر أنه نقل الكثير من الغث بلا تحقيق .


تصوروا معي لو قلت أن اللاعب الكبير جدو هو مجدد الإسلام , وذلك لأنه سجد في كأس أفريقيا فأثار حفيظة بعض الملل الأخرى لتسأل عن الإسلام وأسلمت ! بالضبط هذا ما يقوله العثماني في السويدان ! أي مجدد أي بطيخ , مزيقيا يحييكم​

الاخ الفاضل :مزيقيا الصمَّان

ما الهدف من النقاش مع الاخرين سواء الفرق التي تدعي انها اسلامية او الفرق الاسلامية او غير المسلمين ... ؟

ثم ايهما اعظم اجرا ان تحول اخواني الى سلفي او ان تحول كافر الى موحد ؟
 

clashman82

عضو بلاتيني
اخي الريفي دعهم فوالله لو اتيت لهم بكل اية ما تبعوا ملتك​


الدين عندهم ماقاله السيخ بن باز وبن عثيمين رحمهما الله

معطلة عقولهم عن الاسلام الكامل الشامل

الاسلام سعودي فقط ،، جهالة ما بعدها جهالة

اخي الريفي ضع هاهنا تزكية الشيخ القرضاوي وماذا درس السويدان حتى يعرفوا الجاهل الذي يتكلمون عنه​

افقه منهم واعلم منهم على الاقل وبالطبع لا اقول عنه مجدد​

لكنه داعية ملهم مجتهد من العاملين حفظه الله​

الان لك واحد لم ينفع الامة بربع ما نفها السويدان وقاعد يطقطق على كيبورده وتايه مع الخلق​

لا نفع ولا افاد ولا امسك لسانه عن العلماء والدعاة​

لو ماسك لسانه عنهم ابرك له​

لا هو افاد ولا هو حفظ حسناته​

عجبي ..!!​


زمن الروييضة نعم والله ..!​



في هذا الموضوع تبين لي الكثير من الأمور..

كيف يحارب المسلمون بعضهم البعض ولا يحترمونهم.


احسنت فيما قلتيه..

عندهم كلنا خارج الملله...اذا لم نتبع من ذكرتي

عندهم الاسلام هو من يخرج من افواه من ذكرتي - رحمهم الله

عندهم..كيف يأتي شخص من الكويت...ليتكلم و يأسر قلوب الناس في دينهم

كيف ذلك؟ فالاسلام - الآن - لا يأتي إلا من السعوديه ..فقط


احترم رأيكم في عدم اخذكم بالسويدان..لكن لن احترم إسائتكم له..

حاطب الليل..وغيره من الاوصاف التي لا تخرج من شخص يعلم ان الكثير سيقلده...ويكرر ما اطلقه على السويدان.

فقط لنرسي على بر.. ما هو المقصود بالمجدد - من قبل صاحب الموضوع؟


 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
اخي كلاشمان لفظ المجدد ليس مقتصرا على العلماء فقط

فالاغلب ان لم يكن الكل مجمع على ان الامام حسن البنا من المجددين لهذا الدين

كما هو الشيخ الامام محمد بن عبدالوهاب ،، المجديين كما هو في الحديث


حدثنا ‏ ‏سليمان بن داود المهري ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏سعيد بن أبي أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏شراحيل بن يزيد المعافري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي علقمة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏فيما أعلم ‏
‏عن رسول ‏‏ الله ‏صلى ‏ الله‏ عليه وسلم ‏ ‏قال (‏ ‏إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها ) أبوداود


اخي اضع هذا النقل المفيد ..

أولاً: روى هذا الحديث أبو داود في سننه عن سليمان بن داود المهري قال: أخبرنا عبد الله بن وهب، أخبرني سعيد بن أبي أيوب، عن شراحيل بن يزيد المعافري، عن أبي علقمة، عن أبي هريرة فيما أعلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها".

ثانياً: هذا الحديث صحيح، ورواته كلهم ثقات.

ثالثاً ورابعاً: معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "يجدد لها دينها" أنه كلما انحرف الكثير من الناس عن جادة الدين الذي أكمله الله لعباده وأتم عليهم نعمته ورضيه لهم ديناً، بعث إليهم علماء أو عالماً بصيراً بالإسلام، وداعيةً رشيداً يبصر الناس بكتاب الله وسنة رسوله الثابتة، ويجنبهم البدع ويحذرهم محدثات الأمور ويردهم عن انحرافهم إلى الصراط المستقيم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فسمى ذلك: تجديداً بالنسبة للأمة، بالنسبة للدين الذي شرعه الله وأكمله، فإن التغير والضعف والانحراف إنما يطرأ مرة بعد مرة على الأمة، أما الإسلام نفسه فمحفوظ بحفظ كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم المبينة له، قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ** [الحجر:9].

خامساً: ليس في الحديث أن هؤلاء المصلحين يأتون على رأس السنة الثانية عشرة، بل فيه أنهم يأتون بأمر الله وحكمته على رأس كل مائة سنة، وهي القرن الهجري؛ لأنه المتعارف عند المسلمين في ذلك الزمن، وهذا فضل من الله ورحمة منه بعباده، وإقامة للحجة عليهم حتى لا يون لأحد عذر بعد البلاغ والبيان.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس


d8b7d8a7d8b1d982-d8a7d984d8b3d988d98ad8afd8a7d986.jpg

الدكتور طارق السويدان

الاســـــــــــــــم :د. طارق محمد الصالح السويدان .
تاريخ الميلاد : 1953 .

له العديد من الانجازات العلمية والعملية وقام باعداد وتسجيل العديد من الالبومات السمعية

للاطلاع على التفاصيل : http://www.artsmedia.ps/forums/showthread.php?1545-


________________

كلنا قد سمعنا قصص الانبياء للدكتور طارق السويدان

وكان هذا الالبوم هو افضل واكثر الاشرطة انتشارا في العالم الاسلامي

وقد ساق الدكتور القصص باسلوب تاريخي متسلسل يبدأ من قبل خلق ادم حتى رفع عيسى بن مريم الى السماء .. وقد سرد القصص باسلوب شيق باعتراف الجميع .

كان هذا الالبوم هو الانجاز الابرز خلال السنوات الماضية ثم تلاه الدكتور بالبومات جميل جدا تتحدث عن السيرة النبوية و التاريخ والاعجاز العلمي وتاريخ الخلافاء واعلام الاسلام ومججدوا الاسلام .. الخ

ولابد للمنصف ايضا ان يتحدث عن البوم قصص من التاريخ الاسلامي ... وهذة الفترة كانت في وقت سابق من المحرمات والفتن التي لايجوز الخوض فيها وهي الفترة التي حدثت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حتى بداية الدولة الاموية ... وخصوصا ما حدث بعد مقتل عثمان بن عفان .


ان الدكور طارق السويدان كان له الفضل بتجديد الدعوى الى الله وتنوير المسلمين بدينهم فراينا الاف الشباب يحمل البومات طارق السويدان ويستمع لها بل انك حين تذهب الى الدول العربية تجد اشرطة الدكتور طارق السويدان منتشرة في كل مكان ....


ثم بعد ذلك ظهرت الاشرطة الاسلامية التي تقلد الدكتور طارق السويدان وربما كانت اكثر دقة واكثر تفصيل واكثر تحقيق ... الا ان الفضل لله ثم للدكتور طارق السويدان في السبق والتسويق .


بصراحة لقد استعرض الحاضر ووجدت ان افضل شخص يستحق لقب مجدد الاسلام لهذا القرن هو الدكتور طارق السويدان ... وبدون منازع .



كم هو جميل البوم اشرطة قصة النهاية الذي يتحدث عن الفترة من الموت حتى دخول الجنة





السلام عليكم أخي الكريم


قرأت هذه المشاركة والعنوان المتضمن لها ووجدت أن الموضوع قد زاد عن حده بالطبع , أولا لأن الحديث الخاص بمسألة تجديد الإسلام لا يختص بشخص واحد بل ممكن أن يكونوا طائفة , فمن يجدد تحتمل الطائفة كما قرر ذلك أهل العلم رحمهم الله , لأن العلماء على درجات ومستوبات وليسوا كلهم سواء , فهناك المجتهد المطلق وهناك مجتهد المذهب وهناك غيرهم , والدكتور طارق ما وصل إلى هذه المراحل أصلا..

النقطة التي أعجبتك في الدكتور طارق هي ما أعجب غيرك في عمرو خالد , فالدعوة إلى الله والإلقاء له عوامل تجذب المستمع المسلم , فقد يكون الإنسان محبا للدين باذلا نفسه في خدمته , فيحضر دروسا في السيرة وكلاما في الأفرع التي تعلمها , فإذا ألقاها نالت حظا من التأثير في المستمع , وذلك لأن القلب إذا أشرب حب المادة وصلت المعلومة إلى من يسمعها بسهولة , وهذا أخي الكريم في كل فن من فنون الدنيا ولو كان حتى في الرسم أو النحت أو التمثيل .

فشغف القلب بالمادة يجعل التأثير في المستمع ملموسا وقويا , ولكن بالنسبة للرجال المتصدين للدعوة الإسلامية فهذا لا يكفي , فلابد أن يتعلم الإنسان العلوم الشرعية وأن يتعمق فيها قبل أن يتصدر للدعوة إلى الله , لأن المسألة تتحول عنده بعد ذلك من ملقي للدروس إلى محلل وناقد لما يقرأه ويسمعه ولو كان فاقد أصول العقيدة أو أصول النقد , فيبدأ في رد أخبار صحيحة أو تفسيرات معينة بناء على ما ترسخ في ذهنه من " الدعوة الواقعية " أو سبيل الإصلاح , فربما يتخفف في أمور من عند نفسه وهو يظن أنه يخدم الدين , والعكس أيضا يحدث فالعبرة عنده في هذه الحالة هو إقبال الناس وإنفعالهم وليس الصحيح أو غيره.


وكل متصدر للدعوة لابد وأن يكون صاحب عبادة قوية جدا وعلم راسخ حتى لا يزل في كلامه ولا يطعن في أصول الدين بالعقل أو بداعي الشهرة أو غير ذلك , فما أقصده من خلال هذه الكلمة هو أنك لابد وأن تفرق بين التأثير الذي قد يكون من إلقاء شيخ أو محاضر في أي فن ولو كان في علوم الدين , وبين كونه عالما من علماء الشريعة , فالأول لابد وأن يكون محدودا جدا في ما يقوله وما يلقيه وأن يراقب نفسه وأن يلزم العلماء , لأن الشهرة والكاميرا ومرض الميكروفون قد يصيبه بأمراض يصعب جدا الشفاء منها , وأما العالم فهو الذي إن نطق بكلمة فإنه يتكلم من نظرة شمولية للدين فيجمع في موعظته العقيدة والسيرة والحديث واللغة والفقه وغير ذلك..

فبالطبع أخي الكريم طارق السويدان لا يمكن أن يكون من هؤلاء الذين يجددوا الدين , فهذه منازل الكبار جدا الذين وصلوا إلى درجة الإجتهاد في العلوم الشرعية , فالمسألة ليست بالجودة في الإلقاء وإنما في العلم والعمل وعدم مخالفة ذلك , والله أعلى وأعلم

.

 
أولا لم يكتب منا موضوع في أخطاء [طارق السويدان] كما تهمتونا بأننا ضده وأننا رويبضة وغيره.
الموضوع كتبه أحد محبيه وممجديه بل ووصفه بالمجدد بل ومن المشاركين من هاجم العلماء الأجلاء ومنهم الشيخ[الفوزان]ومن ثم أخذوا يتباكون على السويدان لأن هؤلاء المشايخ كشفوه وكشفوا مايحمل من فكر.
فعندما وضع الأخ كاتب الموضوع هذا الموضوع في أيدينا هو يعرف حق المعرفة بأن النقاش سوف يكون حاميا ومن الأخوة من رد بأسلوب مهذب وذكر أقوال العلماء حول السويدان لكن الكثير لم يعجبه هذا الكلام وكأن السويدان معصوم وهؤلاء الأخوة ذكروني بالشيعة في ردودهم ويرون العصمة لأسيادهم!
من يستحق النقد ينتقد لكن أن يأتي جاهل من هنا وهناك ويصفنا بالرويبضة فهذا والله لأمر مضحك [رمتني بدائها وأنسلت]
ومن يقول بأننا لانرى الا ابن باز وابن عثيمين فقط ؟
فوالله هذه مفخرة وليست مسبة فهم ومن سار على طريقتهم من اهتدوا على نهج السلف هؤلاء هم ورثة الأنبياء وقديما والآن الهجوم على العلماء الأجلاء أهل المنهج الصحيح هو من أجل انتقاصهم من أهل البدع والأهواء والجهلة الذين يتبعونهم.
وطبعا نحن اتباعنا معهم لأنهم يوافقون الكتاب والسنة ومنهج السلف في أدلتهم.
لا أفكار الفلاسفة وغيرهم اذا لا مكان لــ[الأشاعرة والصوفية والمعتزلة والشيعة وكل أهل البدع ] بيننا
ومن لم يعجبه هذا الكلام فليضرب الدف ليل نهار مع الصوفية وليقل [ الله حي ] حتى يطلع مافيه من بلاء!!
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى