طارق السويدان .. مجدد الاسلام

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
حتى الشيخ طارق السويدان لم يسلم من الوهابيه
حسبنا الله ونعم الوكيل
شكرا لك ياصاحب الموضوع


قــال من شـــاهدك يــــا ؟؟؟؟؟؟؟؟
قــال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا أحد الرافضة يمجد السويدان ؟؟؟؟
اذا عــرف السبب بطـــل العجــــب !!!
 

clashman82

عضو بلاتيني
أولا لم يكتب منا موضوع في أخطاء [طارق السويدان] كما تهمتونا بأننا ضده وأننا رويبضة وغيره.

الموضوع كتبه أحد محبيه وممجديه بل ووصفه بالمجدد بل ومن المشاركين من هاجم العلماء الأجلاء ومنهم الشيخ[الفوزان]ومن ثم أخذوا يتباكون على السويدان لأن هؤلاء المشايخ كشفوه وكشفوا مايحمل من فكر.
فعندما وضع الأخ كاتب الموضوع هذا الموضوع في أيدينا هو يعرف حق المعرفة بأن النقاش سوف يكون حاميا ومن الأخوة من رد بأسلوب مهذب وذكر أقوال العلماء حول السويدان لكن الكثير لم يعجبه هذا الكلام وكأن السويدان معصوم وهؤلاء الأخوة ذكروني بالشيعة في ردودهم ويرون العصمة لأسيادهم!
من يستحق النقد ينتقد لكن أن يأتي جاهل من هنا وهناك ويصفنا بالرويبضة فهذا والله لأمر مضحك [رمتني بدائها وأنسلت]
ومن يقول بأننا لانرى الا ابن باز وابن عثيمين فقط ؟
فوالله هذه مفخرة وليست مسبة فهم ومن سار على طريقتهم من اهتدوا على نهج السلف هؤلاء هم ورثة الأنبياء وقديما والآن الهجوم على العلماء الأجلاء أهل المنهج الصحيح هو من أجل انتقاصهم من أهل البدع والأهواء والجهلة الذين يتبعونهم.
وطبعا نحن اتباعنا معهم لأنهم يوافقون الكتاب والسنة ومنهج السلف في أدلتهم.
لا أفكار الفلاسفة وغيرهم اذا لا مكان لــ[الأشاعرة والصوفية والمعتزلة والشيعة وكل أهل البدع ] بيننا

ومن لم يعجبه هذا الكلام فليضرب الدف ليل نهار مع الصوفية وليقل [ الله حي ] حتى يطلع مافيه من بلاء!!


شكراً لك على تأكيد كلامي فيما ذكرته انا و زميلتي "ولنا أثر" عنك و ربعك

الاسلام - الآن- لا يأتي إلا من السعوديه فقط..و كل من اتخذ اي حرف خارج هذا النطاق ..هو أهل البدع.

الفكر الذي تتبعونه اصبح عليكم من السهل جداً اقصاء غيركم..و من السهل جداً تزكيه انفسكم بأهل الحق..ووصف غيركم باهل الاهواء و البدع.


حقيقه..لا اريد الكلام فيما اريده..لأني سأتحصل على مخالفه من المشرفين.
لكن اسلوب الجرد الذي اتبعته و الكوكتيل..في ادخال الشيعه في الموضوع..ان دل يدل على تفكير اقصائي للغير و نوع من التخبط .

ولا اريد السباحه في هذا الجانب..لأنه ليس الموضوع... لكنني انصدمت بمحاربه المسلمين بعضهم.

و الحمدالله الذي عافانا.


اما على حسب فهمي بالمجدد..و هنا اعترف

طارق السويدان لا يدخل كمجدد..بل من شله المجددين في التراث الاسلامي...او من جيلهم..لكنه ليس بفقيه ..قد يكون عالم تاريخ اسلامي و يدخل في خانتهم...فقط


لكنه عندي ليس بالشيخ صاحب الفتاوي و غيره...بل محدث فيما يتعلق بالارث الاسلامي من التاريخ إلى التربيه و النشئ و غيره فيما لا يخص امور الفتوى و التشريع.

و اوصف ما يقال عنه انه مجتهد و باحث

مع ذلك اكن له كل الاحترام..و كبر بعيني من هجماتكم المضحكه اتجاهه..


بختصار

فهو جدد الطريقه التي نبحث فيها عن التاريخ
جدد الطريقه التي نتواصل بها مع متعلقات التراث
طور طرق في تربيه النشئ بمتعلقات عصرنا الحديث
جدد معلوماتنا المختصه بالتراث الاسلامي الزاخر..فتراثنا اكبر بكثير مما يجب ان نعرفه
كمسلم غيور على دينه استغل وسائل الاعلام المختلفه لنشر الفكر الاسلامي..ودعم من هم مثله



ما المشكله فيما سبق؟



ما الذي كشفه هؤلاء وكان يخفيه السويدان؟ ليش تحبون تعيشون في نظريه المؤامره؟

ذكرتني في ميكافيلي..في ان بعض الاحزاب السياسيه تجعل اعضائها يعيشون في وهم المؤامرات ضدهم لكي يوحدو صفوفهم ويحمون دمائهم في سبيل قضيتهم..وهذا كله في وهم السراب..كما فعلت الشيوعيه و الماركسيه وبعض الطوائف السياسيه و الدينيه.

هذ السويدان بشخصه و مكتبه و ديوانه و اشرطته و كتبه و فكره..فما الذي عنده ليعروه - حسب زعمكم - هؤلاء؟
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
من قال إن طارق سويدان مجدد !!
ماذا عمل حتى يكون مجدد للدعوة !!
أتدرون ماذا عمل !!
يدعو في إستفتاءات حول الاحاكم الشرعية مثل الحجاب !!
وأيضا كلامه باليهود والنصارى وأنهم إخوان لنا !!
هذا كله كلام باطل !!!!
والحذر الذر يا أخوة ممن يريدون تلبيس دينكم عليكم !!!
 

العثماني

عضو بلاتيني
السلام عليكم أخي الكريم


قرأت هذه المشاركة والعنوان المتضمن لها ووجدت أن الموضوع قد زاد عن حده بالطبع , أولا لأن الحديث الخاص بمسألة تجديد الإسلام لا يختص بشخص واحد بل ممكن أن يكونوا طائفة , فمن يجدد تحتمل الطائفة كما قرر ذلك أهل العلم رحمهم الله , لأن العلماء على درجات ومستوبات وليسوا كلهم سواء , فهناك المجتهد المطلق وهناك مجتهد المذهب وهناك غيرهم , والدكتور طارق ما وصل إلى هذه المراحل أصلا..

النقطة التي أعجبتك في الدكتور طارق هي ما أعجب غيرك في عمرو خالد , فالدعوة إلى الله والإلقاء له عوامل تجذب المستمع المسلم , فقد يكون الإنسان محبا للدين باذلا نفسه في خدمته , فيحضر دروسا في السيرة وكلاما في الأفرع التي تعلمها , فإذا ألقاها نالت حظا من التأثير في المستمع , وذلك لأن القلب إذا أشرب حب المادة وصلت المعلومة إلى من يسمعها بسهولة , وهذا أخي الكريم في كل فن من فنون الدنيا ولو كان حتى في الرسم أو النحت أو التمثيل .

فشغف القلب بالمادة يجعل التأثير في المستمع ملموسا وقويا , ولكن بالنسبة للرجال المتصدين للدعوة الإسلامية فهذا لا يكفي , فلابد أن يتعلم الإنسان العلوم الشرعية وأن يتعمق فيها قبل أن يتصدر للدعوة إلى الله , لأن المسألة تتحول عنده بعد ذلك من ملقي للدروس إلى محلل وناقد لما يقرأه ويسمعه ولو كان فاقد أصول العقيدة أو أصول النقد , فيبدأ في رد أخبار صحيحة أو تفسيرات معينة بناء على ما ترسخ في ذهنه من " الدعوة الواقعية " أو سبيل الإصلاح , فربما يتخفف في أمور من عند نفسه وهو يظن أنه يخدم الدين , والعكس أيضا يحدث فالعبرة عنده في هذه الحالة هو إقبال الناس وإنفعالهم وليس الصحيح أو غيره.


وكل متصدر للدعوة لابد وأن يكون صاحب عبادة قوية جدا وعلم راسخ حتى لا يزل في كلامه ولا يطعن في أصول الدين بالعقل أو بداعي الشهرة أو غير ذلك , فما أقصده من خلال هذه الكلمة هو أنك لابد وأن تفرق بين التأثير الذي قد يكون من إلقاء شيخ أو محاضر في أي فن ولو كان في علوم الدين , وبين كونه عالما من علماء الشريعة , فالأول لابد وأن يكون محدودا جدا في ما يقوله وما يلقيه وأن يراقب نفسه وأن يلزم العلماء , لأن الشهرة والكاميرا ومرض الميكروفون قد يصيبه بأمراض يصعب جدا الشفاء منها , وأما العالم فهو الذي إن نطق بكلمة فإنه يتكلم من نظرة شمولية للدين فيجمع في موعظته العقيدة والسيرة والحديث واللغة والفقه وغير ذلك..

فبالطبع أخي الكريم طارق السويدان لا يمكن أن يكون من هؤلاء الذين يجددوا الدين , فهذه منازل الكبار جدا الذين وصلوا إلى درجة الإجتهاد في العلوم الشرعية , فالمسألة ليست بالجودة في الإلقاء وإنما في العلم والعمل وعدم مخالفة ذلك , والله أعلى وأعلم

.


بارك الله فيك وسعيد بمشاركتك ... وعندي كم سؤال

1-هل انت يا ابو عمر ملزم بفهم من سبقك في تفسير النص ام يجوز لك ان تقول رايك خصوصا اذا كان من سبقك مقلد لراي سابق دون تحقيق ؟

2- انت تعلم بان هناك من يريد الاساءة الى الاسلام ومن حيث لا يعلم يفيد الاسلام فيأتي بالشبهة القاصمة فتبحث عن الردود والاجتهادات السابقة فتكتشف الخلل والتدليس فيوفقك الله بالرد المقنع فتعرضه على من ترى فيه الخير فيوافقك على رايك .... والسؤال هل استفدت من مناقشة الاخرين ؟

3- هل المجدد يجب ان يكون فقيها مطلقا ... ام قد يكون قائدا عسكريا او حاكما عادلا ؟
 
شكراً لك على تأكيد كلامي فيما ذكرته انا و زميلتي "ولنا أثر" عنك و ربعك

الاسلام - الآن- لا يأتي إلا من السعوديه فقط..و كل من اتخذ اي حرف خارج هذا النطاق ..هو أهل البدع.

الفكر الذي تتبعونه اصبح عليكم من السهل جداً اقصاء غيركم..و من السهل جداً تزكيه انفسكم بأهل الحق..ووصف غيركم باهل الاهواء و البدع.


حقيقه..لا اريد الكلام فيما اريده..لأني سأتحصل على مخالفه من المشرفين.
لكن اسلوب الجرد الذي اتبعته و الكوكتيل..في ادخال الشيعه في الموضوع..ان دل يدل على تفكير اقصائي للغير و نوع من التخبط .

ولا اريد السباحه في هذا الجانب..لأنه ليس الموضوع... لكنني انصدمت بمحاربه المسلمين بعضهم.

و الحمدالله الذي عافانا.


اما على حسب فهمي بالمجدد..و هنا اعترف

طارق السويدان لا يدخل كمجدد..بل من شله المجددين في التراث الاسلامي...او من جيلهم..لكنه ليس بفقيه ..قد يكون عالم تاريخ اسلامي و يدخل في خانتهم...فقط


لكنه عندي ليس بالشيخ صاحب الفتاوي و غيره...بل محدث فيما يتعلق بالارث الاسلامي من التاريخ إلى التربيه و النشئ و غيره فيما لا يخص امور الفتوى و التشريع.

و اوصف ما يقال عنه انه مجتهد و باحث

مع ذلك اكن له كل الاحترام..و كبر بعيني من هجماتكم المضحكه اتجاهه..


بختصار

فهو جدد الطريقه التي نبحث فيها عن التاريخ
جدد الطريقه التي نتواصل بها مع متعلقات التراث
طور طرق في تربيه النشئ بمتعلقات عصرنا الحديث
جدد معلوماتنا المختصه بالتراث الاسلامي الزاخر..فتراثنا اكبر بكثير مما يجب ان نعرفه
كمسلم غيور على دينه استغل وسائل الاعلام المختلفه لنشر الفكر الاسلامي..ودعم من هم مثله



ما المشكله فيما سبق؟



ما الذي كشفه هؤلاء وكان يخفيه السويدان؟ ليش تحبون تعيشون في نظريه المؤامره؟

ذكرتني في ميكافيلي..في ان بعض الاحزاب السياسيه تجعل اعضائها يعيشون في وهم المؤامرات ضدهم لكي يوحدو صفوفهم ويحمون دمائهم في سبيل قضيتهم..وهذا كله في وهم السراب..كما فعلت الشيوعيه و الماركسيه وبعض الطوائف السياسيه و الدينيه.

هذ السويدان بشخصه و مكتبه و ديوانه و اشرطته و كتبه و فكره..فما الذي عنده ليعروه - حسب زعمكم - هؤلاء؟

لو ترجع لكلامي لفهمته أكثر وأكثر
علماء السعودية ليس أنا أو غيري يشهدلهم بل العالم الإسلامي قاطبة يأتونهم طلبة العلم من كل مكان لطلب العلم وللفتوى ولغيره وهذه الأرض المباركة أرض مهبط الوحي والرسالة اختارها الله عز وجل من بد بلاد العالم أجمع ومنها انطلقت دعوة الحبيب المصطفي الي انتشر الإسلام وهذه الأرض هي معقل الإسلام والحصن الحصين ومنها أيضا انطلق العلم ومنها انطلقت منها دعوة المجدد الإمام محمد بن عبد الوهاب [وهذا الذي أغاض الله به أهل البدع والأهواء الي يومنا هذا لأنه نشر العقيدة الصحيحة وفضح كل دعوة باطلة منحرفة وهدم أصنامهم وطمس قبورهم] وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء الأجلاء المعروفين وحتى من مشايخ وعلماء الكويت من أخذ العلم من المملكة,ولا أعلم ما العلة لديكم من عدم تقبل هؤلاء العلماء الذين تقبلهم كل أبناء العالم الإسلامي لما لهم رسوخ في العلم والورع والتقوى والي الآن المملكة العربية السعودية تزخر بالمشايخ والدعاة.
ثم أين اقصاء الطرف الآخر؟وهل كشف اخطاء رجل ما هو بنظركم اقصاء؟
وأين أنتم عن كتب الجرح والتعديل؟علماء يخطئون علماء كبار ولم نسمع بهذه الضجة كما الحاصل الآن؟ومن يكون السويدان عند الجهابذة من أهل العلم؟
أتمنى أن تبتعدوا عن العاطفة ولاتجعلوا العصمة للأشخاص .

ثم تقول [انه محدث] يالتاريخ ؟؟؟
أول مرة أسمع عن محدث يالتاريخ؟
المحدث هو من يخرج الأحاديث ويصححها ويضعفها.
لكن صاحبكم يجمع كلام أهل العلم في التاريخ دون النظر في الصيح منها والغير صحيح.
والدليل ماتناوله من اشرطته حول خلاف الصحابة وغيرهم الكثير.

نعم هو مجدد !
تم ادخال المعازف في قناته وأنا أشهد على ذلك بأنه في هذه النقطة مجدد
ربما يريد نشر الدعوة بأسلوب عصري يناسب هذا العصر ؟؟؟؟؟!!!!!

والحمد لله نحن لانتخذ الحكم من [ميكافيلي] وغيره
فكتب الدين مليئة بالحكم والأمثلة .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بارك الله فيك وسعيد بمشاركتك ... وعندي كم سؤال

هلا والله أخي الكريم وبارك الله فيك..


1-هل انت يا ابو عمر ملزم بفهم من سبقك في تفسير النص ام يجوز لك ان تقول رايك خصوصا اذا كان من سبقك مقلد لراي سابق دون تحقيق ؟

هذه مسألة هامة أخي الكريم و مسألة فهم النصوص هذه تختص بفرعيات الشريعة لا أصولها ولا أركانها , فأركان الديانة تكون من أصول محكمة وهذه لا يختلف الفهم حولها ولا يجوز ذلك , وأما المسائل الفرعية أو تفاصيل هذه الأركان والأصول والواجبات فقد يختلف الفهم فيها فعلا , فما هو الحل في هذا لكي يضبط المسلم الفهم الصحيح..

طبعا أخي الكريم أنت متفق معي على أنه لا يوجد أفهم ولا أعلم ولا أتقى من النبي صلى الله عليه وسلم , فهو الذي يعلم الشريعة وهو مبلغها , وبالتالي لابد أن يكون في الدرجة التالية له هم من رباهم على هذه الشريعة وهم أصحابه رضي الله عنهم , وليسوا كلهم سواء لأن الله تعالى نثر الفضائل بين الناس , فمنهم من نبغ في العلوم ومنهم من نبغ في الحفظ ومنهم من نبغ في القضاء وغير ذلك , ولكن هذه الدائرة الملاصقة للنبي صلى الله عليه وسلم هم أعلم وأفهم بمراد الشريعة من غيرهم لأنهم تلقوا العلوم من فم الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.

ويلي هؤلاء طبقة التابعين الذين أخذوا من الصحابة رضي الله عنهم , فهم أخذوا المفهوم مما فهمه هؤلاء الصحابة الكرام والذي أخذوه من النبي صلى الله عليه وسلم , ولكن لما اختلفت أماكن الصحابة الناشرين للعلم في الأصقاع , ولم يكونوا كلهم على نفس المنزلة والقدرة من الإستماع للإنشغال إما بالبعاث أو التجارة أو الغزوات أو غير ذلك , فقد يسمع صحابي أخبار لا يسمعها غيره ومن هنا تعددت المدارس الفقيهة.

وهكذا دواليك فكلما اقتربت الدائرة من الضوء وهو النبي صلى الله عليه وسلم كلما كان الفهم أضبط , ولهذا عبر النبي صلى الله عليه وسلم بقوله ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) فهذه القرون الثلاثة الأول التي حوت أصح الأفهام لقربها من النبي صلى الله عليه وسلم ولرسوخها في علوم اللغة وغير ذلك, ولهذا فالصحيح هو أن لا تخرج عن أقوال هذه القرون الثلاثة الأولى ولا عن مجموعهم , فإن الحق لا يجوز أن يغيب عن كل الأمة في وقت واحد أبدا , ولكنه قد يكون عند أحدهما ولا يكون عند الآخر , ولهذا يعمد الفقيه من بعد هذه القرون إلى إختيار الرأي الصحيح بناء على الدليل , فبعدما خلق الله تعالى أناسا يحفظون السنة ويصححون الأخبار ويضعونها في كتب أمكن جمع الأخبار الخاصة بالمادة الواحدة في باب واحد , ومن هنأ أمكن تصحيح المذهب وهو ما يعرف بالفقه المقارن.

2- انت تعلم بان هناك من يريد الاساءة الى الاسلام ومن حيث لا يعلم يفيد الاسلام فيأتي بالشبهة القاصمة فتبحث عن الردود والاجتهادات السابقة فتكتشف الخلل والتدليس فيوفقك الله بالرد المقنع فتعرضه على من ترى فيه الخير فيوافقك على رايك .... والسؤال هل استفدت من مناقشة الاخرين ؟

طبعا أخي الكريم استفدت كثير من مناقشة الآخرين , بل هي من أفضل الأمور لمن يريد أن يفهم المواد التي بين يديه , فإذا أردت أن تهضم مادة معينة فقم بمناقشتها مع أحد له باع بهذا العلم , فيحرك لك زوايا الموضوع ويأتي لك بالأقوال , فترى الأمور من جوابنه وتتعمق أكثر في فهم الحكم من هذا الأمر , ومن هنا سنة التدافع والتي تأتي بالخير الكثير , فيعرض هذا شبهة وينهض لها أبناء الإسلام يبحثون عن ماهيتها وحقيقتها ثم فكها بعد ذلك , فينتشر العلم وتظهر الفضائل المنسية من هذا الرد , والمسألة بتوفيق الله أولا وأخيرا كما تعلم أخي الكريم.


3- هل المجدد يجب ان يكون فقيها مطلقا ... ام قد يكون قائدا عسكريا او حاكما عادلا ؟

الحديث يتناول الدين أخي الكريم , فالمجدد أو الفئة التي تنزل تحت وصف تجديد الدين لابد وأن يكون عملها في الدين لا في شيء آخر , والتجديد هذا ليس بالإبتداع أو مخالفة الدين وأصوله وواجباته , وإنما يكون بحسن العرض والترتيب والشرح والتنقيح ,فلابد من التفقه قبل التسيد ( تفقهوا قبل أن تسيدوا ) , فأي منصب يتعلق بهذا الأمر لابد وان يكون صاحبه قد وصل إلى درجة كبيرة في التفقه وهذا له تفصيل في كلام أهل العلم..

حياك الله أخي الكريم

.
 
سبحان الله

السويدان مجدد؟؟

وتقول أن الجميع مسلم على أن حسن البنا مجدد؟؟

وتقارن بالشيخ العلامه العلم المجدد الحقيقي محمد بن عبدالوهاب؟؟

هكذا وصل بكم التفكير يا إخوانا المسلمين؟؟

السويدان عالم؟؟

وين علمه الشرعي؟ كل واحد قال قصتين صار عالم والأدهى والأمر أنه أصبح مجددا؟؟

ما الذي جدده السويدان؟

أصبحت المعازف حلال,وأغاني أم كلثوم حلال,وصرف أموال الزكاة في الإنتخابات حلال!!!

هذا نتاج تجديد السويدان وشيخه القرضاوي,,,

يقول أن طلحه والزبير بايعوا عليا بالإكراه,,,

ويقول عن عثمان أنه سبب الدمار الذي نراه اليوم,,,

وتقول عنه مجدد؟؟

تقول بأن الشيخ العلام الفوزان مقلد والسويدان مجدد!!!

يا أخي لا تهرف بما لا تعرف ولا تزكي من لا يستحق التزكيه,,,

إذا صار اللي عمره ما تكلم بالعقيده ولا يعرف فيها شيئا مجددا؟؟

فلا أقول إلا سلاماً

(يكفي مذمة في السويدان أنه من الإخوان المفلسين)
 

العثماني

عضو بلاتيني
كتب الزميل ابو عمر

الحديث يتناول الدين أخي الكريم , فالمجدد أو الفئة التي تنزل تحت وصف تجديد الدين لابد وأن يكون عملها في الدين لا في شيء آخر , والتجديد هذا ليس بالإبتداع أو مخالفة الدين وأصوله وواجباته , وإنما يكون بحسن العرض والترتيب والشرح والتنقيح ,فلابد من التفقه قبل التسيد ( تفقهوا قبل أن تسيدوا ) , فأي منصب يتعلق بهذا الأمر لابد وان يكون صاحبه قد وصل إلى درجة كبيرة في التفقه وهذا له تفصيل في كلام أهل العلم..

حياك الله أخي الكريم

هل عمر بن عبدالعزيز رحمة الله ..... يعتبر مجدد ؟

وهو لم يشتهر بالعلم ... ولكنه قام بنشر العلماء في جميع الامصار الاسلامية التي افتتحها المسلمون في المشرق والمغرب .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
هل عمر بن عبدالعزيز رحمة الله ..... يعتبر مجدد ؟






وهو لم يشتهر بالعلم ... ولكنه قام بنشر العلماء في جميع الامصار الاسلامية التي افتتحها المسلمون في المشرق والمغرب .


طبعا هو من المجددين , ولكن كيف تقول أنه لم يكن مشتهرا بالعلم أخي الكريم ؟! عمر بن عبد العزيز عالم متفقه قد روى أخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم وجمع خصال الخير كلها في شخصه رحمه الله تعالى رحمة واسعة, فقد قال ابن حجر رحمه الله في حقه (( وَنَظِير مَا نَبَّهَ عَلَيْهِ مَا حَمَلَ عَلَيْهِ بَعْض الْأَئِمَّة حَدِيث " إِنَّ اللَّه يَبْعَث لِهَذِهِ الْأَمَة عَلَى رَأْس كُلّ مِائَة سَنَة مَنْ يُجَدِّد لَهَا دِينهَا " أَنَّهُ لَا يَلْزَم أَنْ يَكُون فِي رَأْس كُلّ مِائَة سَنَة وَاحِد فَقَطْ بَلْ يَكُون الْأَمْر فِيهِ كَمَا ذَكَرَ فِي الطَّائِفَة وَهُوَ مُتَّجَه ، فَإِنَّ اِجْتِمَاع الصِّفَات الْمُحْتَاج إِلَى تَجْدِيدهَا لَا يَنْحَصِر فِي نَوْع مِنْ أَنْوَاع الْخَيْر ، وَلَا يَلْزَم أَنَّ جَمِيع خِصَال الْخَيْر كُلّهَا فِي شَخْص وَاحِد ، إِلَّا أَنْ يُدَّعَى ذَلِكَ فِي عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز ، فَإِنَّهُ كَانَ الْقَائِم بِالْأَمْرِ عَلَى رَأْس الْمِائَة الْأُولَى بِاتِّصَافِهِ بِجَمِيعِ صِفَات الْخَيْر وَتَقَدُّمه فِيهَا ؛ وَمِنْ ثَمَّ أَطْلَقَ أَحْمَد أَنَّهُمْ كَانُوا يَحْمِلُونَ الْحَدِيث عَلَيْهِ ، وَأَمَّا مَنْ جَاءَ بَعْده فَالشَّافِعِيّ وَإِنْ كَانَ مُتَّصِفًا بِالصِّفَاتِ الْجَمِيلَة ، إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ الْقَائِم بِأَمْرِ الْجِهَاد وَالْحُكْم بِالْعَدْلِ )) فتح الباري لابن حجر - (20 / 370)

فقد تعلم العلم وطبقه ونشره بين الناس , بل كان من أئمة الإجتهاد ومن أعلى طبقات العلماء العاملين بشهادة العلماء أنفسهم , فقد جمع بين الأمرين معا , وكان يأخذ عنه الحديث والعلم أئمة العلوم الشرعية في ذاك الزمان وما بعده , وقضى بين الناس بالمدينة وهذا يعني أنه وصل إلى درجة الإجتهاد في العلم الشرعي لا سيما في القضاء , ولكني أضع لك بعضا من سيرته من سير أعلام النبلاء لتقف على بعض فضائله وقوته في العلم الشرعي

سير أعلام النبلاء - (5 / 114)
48 - عمر بن عبد العزيز * (ع) ابن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، الامام الحافظ العلامة المجتهد الزاهد العابد السيد أمير المؤمنين حقا أبو حفص، القرشي الاموي المدني ثم المصري، الخليفة الزاهد الراشد أشج بني أمية.
حدث عن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب، والسائب بن يزيد، وسهل ابن سعد، واستوهب منه قدحا شرب منه النبي صلى الله عليه وسلم، وأم بأنس بن مالك، فقال: ما رأيت أحدا أشبه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الفتى.
وحدث أيضا عن سعيد بن المسيب، وعروة، وأبي سلمة بن عبد الرحمن، وأبي بكر بن عبدالرحمن، وعبد الله بن إبراهيم بن قارظ، وعامر بن سعد، ويوسف بن عبدالله بن سلام، وطائفة.وأرسل عن عقبة بن عامر، وخولة بنت حكيم، وغيرهم.
وكان من أئمة الاجتهاد، ومن الخلفاء الراشدين رحمة الله عليه.
حدث عنه أبو سلمة أحد شيوخه، وأبو بكر بن حزم، ورجاء بن حيوة، وابن المنكدر، والزهري، وعنبسة بن سعيد، وأيوب السختياني، وإبراهيم بن عبلة، وتوبة العنبري، وحميد الطويل، وصالح بن محمد بن زائدة الليثي،


قالوا: ولد سنة ثلاث وستين، قال: وكان ثقة مأمونا، له فقه وعلم وورع، وروى حديثا كثيرا، وكان إمام عدل رحمه الله ورضي عنه....


الليث بن سعد: حدثني قادم البربري أنه ذاكر ربيعة بن أبي عبد الرحمن شيئا من قضاء عمر بن عبد العزيز إذ كان بالمدينة، فقال ربيعة: كأنك تقول: أخطأ، والذي نفسي بيده ما أخطأ قط.


وعن أبي جعفر الباقر قال: لكل قوم نجيبة، وإن نجيبة بني أمية عمر بن عبد العزيز، إنه يبعث أمة وحده.
روى الثوري، عن عمرو بن ميمون قال: كانت العلماء مع عمر بن عبد العزيز تلامذة.

قلت: قد كان هذا الرجل حسن الخلق والخلق، كامل العقل، حسن السمت، جيد السياسة، حريصا على العدل بكل ممكن، وافر العلم، فقيه النفس، ظاهر الذكاء والفهم، أواها منيبا، قانتا لله، حنيفا زاهدا مع الخلافة، ناطقا بالحق مع قلة المعين، وكثرة الامراء الظلمة الذين ملوه وكرهوا محاققته لهم، ونقصه أعطياتهم، وأخذه كثيرا مما في أيديهم، [ مما ] أخذوه بغير حق، فما زالوا به حتى سقوه السم، فحصلت له الشهادة والسعادة، وعد عند أهل العلم من الخلفاء الراشدين، والعلماء العاملين.


قال حرملة: سمعت الشافعي يقول: الخلفاء خمسة: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وعمر بن عبد العزيز.... ))


والكثير الكثير في عمر بن عبد العزيز رحمه الله , وما ضمه الناس إلى الخلفاء الراشدين إلا لأنه يشبههم فيما كانوا عليه من العلم والعمل , فليس من خليفة راشج إلا وقد كان إماما في العلم والفقه وكذلك كان هو , ولو تتبعت سيرته وقرأتها لعلمت هذا من أول مشواره في طلب العلم إلى المؤدبين إلى غير ذلك , فهو إمام من أئمة العلم والعمل والحكم والزهد , فلا يصل إنسان إلى ما وصل إليه عمر بن عبد العزيز رحمه الله من هذه الشهرة في العدل بين الناس إلا إذا صار إماما في العلم الشرعي , لأنه به وحده يصل الحاكم إلى هذه الدرجة , فلابد من التفقه قبل التسيد كما قال الفاروق عمر رضي الله عنه. والحمد لله رب العالمين

.
 
طارق السويدان .. مجدد الاسلام !!!!!! طارق السويدان مجرد داعية وليس مجدد للأسلام .

لا شك للداعية طارق السويدان جهود للدعوة يشكر عليها نسأل الله ان يجعلها في ميزان اعماله ، إلا انه لا يوصف ابداً بالمجدد لأسباب كثيرة جداً .
اولها كثرة الاخطاء التي لديه في العقيدة ولا يتسع المجال لذكرها ويمكنني ذكر بعض النقاط فقط .
ثانيها لديه الكثير من الهفوات التاريخية واللغوية خصوصا في قصص الانبياء وتأثره بروايات المصريين ، عدم إحاطته كذلك بمعاني بعض المفردات كتفسيره لسورة الكهف في قوله تعالى ( أو أمضي حقبا )
قال الحقب عشر سنوات وهذا خطأ الحقب ثمانون عاما .
طارق السويدان راوي ممتاز لديه القدرة على شد الانتباه لدي المستمعين وهذه موهبة يفتقدها الكثيرون وتحسب له .
http://www.youtube.com/watch?v=dnmuRW9I-LE

طارق السويدان والسعودية
http://www.youtube.com/watch?v=tNl7t5cJVNQ
المجدد كأبن تيمية وابن القيم و محمد بن عبدالوهاب وغيرهم من العلماء الذين تركوا لهم بصمات في العلم والتاريخ .
 

7adsawy

عضو بلاتيني
السلام عليكم تابعت الموضوع الي بالفعل طال زايد عن اللزوم

لكن استغرب من اخونا الكبير بوعمر يقول بالطبع اخونا السويدان ليس بمجدد !!!

يامعود انت تدري شكثر نحبك ونقدرك لكن السويدان له من العلم الكثير مو شرط تقول شيخ لكن دكتور داعية

السويدان مو هين بالعلم ابدا ودرس على مشائخ دراسة منهجية ارجع الى شيوخحه ومن درس عليهم الفقه يابوعمر

كنت اتمنى يا شيخنا بوعمر لو سألت وبحثت عن ذالك ثم لا تقول بالطبع لعدم معرفتنا بالغيب يااخي

المجدد للدين ليس بالضرورة ان يكون عالما انما يجب ان يعرف اصول الدين وفروعه معرفه تهئة للقيادة والنهضة بالامة

الامام حسن البنا قال عنه الشيخ بن باز انه من المجددين نقل عنه ذالك وهو موجود ولا ينكر

هل الامام حسن البنا عالم ؟ لا

كلامي ارجو ان لا فهم منه ان الدكتور طارق مجدد لكن لا ننفي هذا الامر وكأنه حرام ان يكون كذالك

فما ادرانا لعله يكون كذالك ؟

المجدد مثل ما قلت وتفضلت ليس شرطا ان يكون اماما واحد ابل لعلهم طائفة وكل من نهض بالامة بعد نفور الناس منه فهو مجدد للاسلام

الفوزان صالح غير الشيخ عبدالعزيز الفوزان

هذا صالح الفوزان الي تمجدونه مكفر نص العلماء

المداخلة لو الله يفكنا منهم ومن جهلهم وشرهم جان الدنيا بخير

ما بقى يكفرون الا شيخهم ،، الحين يجيينوك يتراكضون من غيرانهم يكفروني عادي من زمان عندكم

لا بارك الله في جهالتكم ضيعتوا الدين وضيعتوا الامة !!

الريفي خوش حجي ياخوك موفق :)
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
ليش مجدد فهناك افضل منه بسرد التاريخي الاسلامي

وهو الشيخ أحمد الدعيج .

ولكن أرى العنصريه التافه من البعض

أن يجعلون أهل التوحيد فقط يقتصر على السعوديه

كأن لا يوجد علماء أفاضل من انحاء العالم

فهذا الالباني غير سعودي

وفي هند ومصر الكثير من العلماء الافاضل الذين هم أفضل بكثير من السويدان .

لكن العنصريه التافه من البعض

=================

يأتي ل شخصاً ويقول فلان مقلد

فأقول له " يا حجي طبعاً مقلد "

فهذا حرص على تبع أثر الرسول صلى الله عليه وسلم

الرسول لنا قدوه وعلينا اتباعه

حين نتبع الرسول الكريم أصبحنا مقلدين..!!

فانا أكبر مقلد في العالم أجمعه :)

قال ابن مسعود رضي الله عنه (( اتبعوا ولا تبتدعوا: فقد كفيتم ))


لاحول ولا قوة الا بالله
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
اخي الريفي دعهم فوالله لو اتيت لهم بكل اية ما تبعوا ملتك​

الدين عندهم ماقاله السيخ بن باز وبن عثيمين رحمهما الله

معطلة عقولهم عن الاسلام الكامل الشامل

الاسلام سعودي فقط ،، جهالة ما بعدها جهالة​

اخي الريفي ضع هاهنا تزكية الشيخ القرضاوي وماذا درس السويدان حتى يعرفوا الجاهل الذي يتكلمون عنه​

افقه منهم واعلم منهم على الاقل وبالطبع لا اقول عنه مجدد​

لكنه داعية ملهم مجتهد من العاملين حفظه الله​

الان لك واحد لم ينفع الامة بربع ما نفها السويدان وقاعد يطقطق على كيبورده وتايه مع الخلق​

لا نفع ولا افاد ولا امسك لسانه عن العلماء والدعاة​

لو ماسك لسانه عنهم ابرك له​

لا هو افاد ولا هو حفظ حسناته​

عجبي ..!!​

زمن الروييضة نعم والله ..!​


لنا اثر ...!!!

الحين الذي يتبع أبن باز رحمه الله يكون جاهلاً معطل العقل ..!!؟؟

وان الاسلام هو فقط سعودي ..؟!!

===

قبل أن تُجيبي على هل كتبتي ذلك وانتي في حالة عصبيه !!!

ام انك لا تدركين ما تكتبين ..!!!!

ام ماذا يا لنا اثر

..؟

ننتظر جوابك
 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني
إني أرى أن حاطب الليل هذا


قد رفعت أسهمه هنا

وأعطي أكبر من حجمه


رجل لا يهتم بأمور العقيدة والتوحيد

ويقدم العقل على النقل فيقول عقلي لا يقبل هذا الحديث

ويأتي بالشواذ والأفكار الفلسفية التي تصادم الأمور الغيبية التي أمرنا بالتصديق فيها دون الخوض بتفاصيلها

ولا شترجى من واحد يقول حتى من خلق الله درسناه


؟؟؟

والنبي صلى الله عليه وسلم يقول أن هذا من الشيطان


!!


إخواني


السيرة هناك من هو أعلم من حاطب الليل فيها

ويأتي بالأحاديث الصيحيحة وليس الموضوعة والضعيفة ويستشهد بها


كالشيخ عثمان الخميس

فأنصح بأشرطته




والتاريخ هناك من هو أعلم وأفضل منه في هذا كالدكتور الدعيج



فلسنا بحاجة لمثل هذه النوعية من الفلاسفة ليكونوا مجددين لهذا الدين

إلا إن كان يقصد بأمركة الدين فهم كثر لا كثرهم الله

كالسويدان وعمرو خالد والجفري .... الخ


المجدد في هذا العصر نحسبه والله حسيبه هو المحدث العلامة ناصر الدين الألباني رحمه الله كما أقر له قرناءه من العلماء كشيخ غلإسلام إبن باز رحمه الله



هذا يصدق فيه اسم مجدد

أما قصاص وحاطب ليل

لا ناقة له ولا جمل بالعلم الشرعي


تقولي مجدد

؟؟؟
 
انت يا اللي كاتب الموضوع اتدور الطلايب:)

تبينا انطب بصاحبك المجدد المزعوم؟؟؟

ما بقى غيره يصير مجدد!!

الله يعيننا عليكم وعلى مشايخكم,,,

على فكره إذا اتعرف بالتاريخ ارجع حق حسن البنا وإعرف تاريخه وشنو كان قبل ما يأسس جماعة الإخوان!

وإرجع حق تاريخ تأسيس الجماعه ومنو من الجماعات تأسست بنفس الوقت؟؟

وراح إتعرف إن ظهور جماعتك وغيرها من الجماعات أمر دبر بليل!!

أبيك بس تسأل السويدان عن سالفة البيعه وراح اتعرف شنو جماعتك وشيخك المجدد المزعوم:)
 

العثماني

عضو بلاتيني
طبعا هو من المجددين , ولكن كيف تقول أنه لم يكن مشتهرا بالعلم أخي الكريم ؟! عمر بن عبد العزيز عالم متفقه قد روى أخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم وجمع خصال الخير كلها في شخصه رحمه الله تعالى رحمة واسعة, فقد قال ابن حجر رحمه الله في حقه (( وَنَظِير مَا نَبَّهَ عَلَيْهِ مَا حَمَلَ عَلَيْهِ بَعْض الْأَئِمَّة حَدِيث " إِنَّ اللَّه يَبْعَث لِهَذِهِ الْأَمَة عَلَى رَأْس كُلّ مِائَة سَنَة مَنْ يُجَدِّد لَهَا دِينهَا " أَنَّهُ لَا يَلْزَم أَنْ يَكُون فِي رَأْس كُلّ مِائَة سَنَة وَاحِد فَقَطْ بَلْ يَكُون الْأَمْر فِيهِ كَمَا ذَكَرَ فِي الطَّائِفَة وَهُوَ مُتَّجَه ، فَإِنَّ اِجْتِمَاع الصِّفَات الْمُحْتَاج إِلَى تَجْدِيدهَا لَا يَنْحَصِر فِي نَوْع مِنْ أَنْوَاع الْخَيْر ، وَلَا يَلْزَم أَنَّ جَمِيع خِصَال الْخَيْر كُلّهَا فِي شَخْص وَاحِد ، إِلَّا أَنْ يُدَّعَى ذَلِكَ فِي عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز ، فَإِنَّهُ كَانَ الْقَائِم بِالْأَمْرِ عَلَى رَأْس الْمِائَة الْأُولَى بِاتِّصَافِهِ بِجَمِيعِ صِفَات الْخَيْر وَتَقَدُّمه فِيهَا ؛ وَمِنْ ثَمَّ أَطْلَقَ أَحْمَد أَنَّهُمْ كَانُوا يَحْمِلُونَ الْحَدِيث عَلَيْهِ ، وَأَمَّا مَنْ جَاءَ بَعْده فَالشَّافِعِيّ وَإِنْ كَانَ مُتَّصِفًا بِالصِّفَاتِ الْجَمِيلَة ، إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ الْقَائِم بِأَمْرِ الْجِهَاد وَالْحُكْم بِالْعَدْلِ )) فتح الباري لابن حجر - (20 / 370)

فقد تعلم العلم وطبقه ونشره بين الناس , بل كان من أئمة الإجتهاد ومن أعلى طبقات العلماء العاملين بشهادة العلماء أنفسهم , فقد جمع بين الأمرين معا , وكان يأخذ عنه الحديث والعلم أئمة العلوم الشرعية في ذاك الزمان وما بعده , وقضى بين الناس بالمدينة وهذا يعني أنه وصل إلى درجة الإجتهاد في العلم الشرعي لا سيما في القضاء , ولكني أضع لك بعضا من سيرته من سير أعلام النبلاء لتقف على بعض فضائله وقوته في العلم الشرعي

سير أعلام النبلاء - (5 / 114)
48 - عمر بن عبد العزيز * (ع) ابن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، الامام الحافظ العلامة المجتهد الزاهد العابد السيد أمير المؤمنين حقا أبو حفص، القرشي الاموي المدني ثم المصري، الخليفة الزاهد الراشد أشج بني أمية.
حدث عن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب، والسائب بن يزيد، وسهل ابن سعد، واستوهب منه قدحا شرب منه النبي صلى الله عليه وسلم، وأم بأنس بن مالك، فقال: ما رأيت أحدا أشبه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الفتى.
وحدث أيضا عن سعيد بن المسيب، وعروة، وأبي سلمة بن عبد الرحمن، وأبي بكر بن عبدالرحمن، وعبد الله بن إبراهيم بن قارظ، وعامر بن سعد، ويوسف بن عبدالله بن سلام، وطائفة.وأرسل عن عقبة بن عامر، وخولة بنت حكيم، وغيرهم.
وكان من أئمة الاجتهاد، ومن الخلفاء الراشدين رحمة الله عليه.
حدث عنه أبو سلمة أحد شيوخه، وأبو بكر بن حزم، ورجاء بن حيوة، وابن المنكدر، والزهري، وعنبسة بن سعيد، وأيوب السختياني، وإبراهيم بن عبلة، وتوبة العنبري، وحميد الطويل، وصالح بن محمد بن زائدة الليثي،


قالوا: ولد سنة ثلاث وستين، قال: وكان ثقة مأمونا، له فقه وعلم وورع، وروى حديثا كثيرا، وكان إمام عدل رحمه الله ورضي عنه....


الليث بن سعد: حدثني قادم البربري أنه ذاكر ربيعة بن أبي عبد الرحمن شيئا من قضاء عمر بن عبد العزيز إذ كان بالمدينة، فقال ربيعة: كأنك تقول: أخطأ، والذي نفسي بيده ما أخطأ قط.


وعن أبي جعفر الباقر قال: لكل قوم نجيبة، وإن نجيبة بني أمية عمر بن عبد العزيز، إنه يبعث أمة وحده.
روى الثوري، عن عمرو بن ميمون قال: كانت العلماء مع عمر بن عبد العزيز تلامذة.

قلت: قد كان هذا الرجل حسن الخلق والخلق، كامل العقل، حسن السمت، جيد السياسة، حريصا على العدل بكل ممكن، وافر العلم، فقيه النفس، ظاهر الذكاء والفهم، أواها منيبا، قانتا لله، حنيفا زاهدا مع الخلافة، ناطقا بالحق مع قلة المعين، وكثرة الامراء الظلمة الذين ملوه وكرهوا محاققته لهم، ونقصه أعطياتهم، وأخذه كثيرا مما في أيديهم، [ مما ] أخذوه بغير حق، فما زالوا به حتى سقوه السم، فحصلت له الشهادة والسعادة، وعد عند أهل العلم من الخلفاء الراشدين، والعلماء العاملين.


قال حرملة: سمعت الشافعي يقول: الخلفاء خمسة: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وعمر بن عبد العزيز.... ))


والكثير الكثير في عمر بن عبد العزيز رحمه الله , وما ضمه الناس إلى الخلفاء الراشدين إلا لأنه يشبههم فيما كانوا عليه من العلم والعمل , فليس من خليفة راشج إلا وقد كان إماما في العلم والفقه وكذلك كان هو , ولو تتبعت سيرته وقرأتها لعلمت هذا من أول مشواره في طلب العلم إلى المؤدبين إلى غير ذلك , فهو إمام من أئمة العلم والعمل والحكم والزهد , فلا يصل إنسان إلى ما وصل إليه عمر بن عبد العزيز رحمه الله من هذه الشهرة في العدل بين الناس إلا إذا صار إماما في العلم الشرعي , لأنه به وحده يصل الحاكم إلى هذه الدرجة , فلابد من التفقه قبل التسيد كما قال الفاروق عمر رضي الله عنه. والحمد لله رب العالمين

.

شكرا للاخ الفاضل ابو عمر على ما تفضل به .. ويكفي مروره الكريم ومشاركته ..

اما راي فانني ارى عمر بن عبدالعزيز .. رحمة الله مجدد ولكني لم اقتنع بانه كان عالما ... فما هي مصنفاته ومن هم طلابه ومن من تعلم الفقة والحديث ... الخ من صفاة العلماء .




خارج الموضوع - من الصعب جدا ... جدا اقناع الفقهاء الشرعيين او القانونيين بان الحياة ليست فقها ولا قانونا ... فقط .
 

العثماني

عضو بلاتيني
انت يا اللي كاتب الموضوع اتدور الطلايب:)

تبينا انطب بصاحبك المجدد المزعوم؟؟؟

ما بقى غيره يصير مجدد!!

الله يعيننا عليكم وعلى مشايخكم,,,

على فكره إذا اتعرف بالتاريخ ارجع حق حسن البنا وإعرف تاريخه وشنو كان قبل ما يأسس جماعة الإخوان!

وإرجع حق تاريخ تأسيس الجماعه ومنو من الجماعات تأسست بنفس الوقت؟؟

وراح إتعرف إن ظهور جماعتك وغيرها من الجماعات أمر دبر بليل!!

أبيك بس تسأل السويدان عن سالفة البيعه وراح اتعرف شنو جماعتك وشيخك المجدد المزعوم:)

خلك منهم اعرفهم ... لو انت بدوي .. راح تشعر بانك غريب عنهم


هل تقصد الماسونية .
 

العثماني

عضو بلاتيني
إني أرى أن حاطب الليل هذا


قد رفعت أسهمه هنا

وأعطي أكبر من حجمه


رجل لا يهتم بأمور العقيدة والتوحيد

ويقدم العقل على النقل فيقول عقلي لا يقبل هذا الحديث

ويأتي بالشواذ والأفكار الفلسفية التي تصادم الأمور الغيبية التي أمرنا بالتصديق فيها دون الخوض بتفاصيلها

ولا شترجى من واحد يقول حتى من خلق الله درسناه


؟؟؟

والنبي صلى الله عليه وسلم يقول أن هذا من الشيطان


!!


إخواني


السيرة هناك من هو أعلم من حاطب الليل فيها

ويأتي بالأحاديث الصيحيحة وليس الموضوعة والضعيفة ويستشهد بها


كالشيخ عثمان الخميس

فأنصح بأشرطته




والتاريخ هناك من هو أعلم وأفضل منه في هذا كالدكتور الدعيج



فلسنا بحاجة لمثل هذه النوعية من الفلاسفة ليكونوا مجددين لهذا الدين

إلا إن كان يقصد بأمركة الدين فهم كثر لا كثرهم الله

كالسويدان وعمرو خالد والجفري .... الخ


المجدد في هذا العصر نحسبه والله حسيبه هو المحدث العلامة ناصر الدين الألباني رحمه الله كما أقر له قرناءه من العلماء كشيخ غلإسلام إبن باز رحمه الله



هذا يصدق فيه اسم مجدد

أما قصاص وحاطب ليل

لا ناقة له ولا جمل بالعلم الشرعي


تقولي مجدد

؟؟؟

شكرا لك

نعم هم افضل منه ولكن هو اشهر منهم

 
خلك منهم اعرفهم ... لو انت بدوي .. راح تشعر بانك غريب عنهم



هل تقصد الماسونية .

أكيد غريب عن كل ماهو بعيد عن منهج السلف في الإعتقاد والفهم:)

على فكره إسمك العثماني واسأل شيخك المجدد عن رأيه في الخليفه الراشد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه

لتعرف وتستزيد علما ويقينا بأنه مجدد!!
 

الريفي

عضو فعال
على فكره إذا اتعرف بالتاريخ ارجع حق حسن البنا وإعرف تاريخه وشنو كان قبل ما يأسس جماعة الإخوان!

:)

يا الحبيب

ترى عمر ابن الخطاب رضي الله عنه كان مشرك قبل لا يسلم

ماادري عندك خبر ولا لا

ولما تتكلم في المقارنه بين الامام محمد عبدالوهاب وتستغرب مقارنته بالامام حسن البنا

وان اقصد ايدي اذا انت تقرأ كتب محمد عبدالوهاب او شايف كتب حسن البنا

قعلى هونك يالحبيب وبلا تبقبيق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى