العالم بأحوال المنافقين حذيفة بن اليمان رحمه الله .. يتهم أبو موسى الأشعري بالنفاق !!

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
بسمه تعالى ،،،






كلامك هذا موجه إلى الشيعة أم موجه إلى حذيفة رضي الله عنه وأرضاه الذي يقول أن أبا موسى الأشعري منافق ؟


اكيد للرافضة من المشهور بهذه الصفه غيرهم



قال :




الإرتداد على أقسام فهناك ردة عن البيعة وهناك ردة عن الإيمان دون الإسلام .. و المقصود من الردة هنا هي ردة عن البيعة .. راجع الروضة ص213



و مثله موجود عندكم من رواية عائشة في مصنف ابن أبي شيبة ج8-ص574 :


( حدثنا يزيد بن هارون عن عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة عن عبد الرحمن بن أبي عون عن القاسم بن محمد عن عائشة أنها كانت تقول : توفى رسول الله (ص) فنزل بأبي بكر ما لو نزل بالجبال لهاضها ، اشرأب النفاق بالمدينة ، وارتدت العرب ، فو الله ما اختلفوا في نقطة إلا طار أبي بحظها وفنائها في الاسلام ، وكانت تقول مع هذا : ومن رأى عمر بن الخطاب عرف أنه خلق غناء للاسلام ، كان والله أحوذيا نسج وحده ، قد أعد للامور أقرانها )



الظاهر عائشة رافضية أيضا كون أنها ترى أن كل العرب ارتدوا دون إستثناء !!!


نسأل الله السلامة يا فطين دهرك


ام المؤمنين عائشة (انته غير مقصود بهذا المعنى) هذا اولا

وثانيا متى بايعت العرب والمسلمين سيدنا علي حتى يرتدوا

يا كابتن شوية عقل لو سمحت

شكلك قمت تهذي من كثر الصفعات :p
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم

متابع معكم هذا الموضوع ولي تعليق بسيط في النهاية إن شاء الله يوضح فساد الموضوع من أوله

.

 

بو حمد

عضو بلاتيني
دخل عبد الله بن مسعود و دخل أبو موسى الأشعري معه


فقال حذيفة : أحدهما منافق وكان أشبه الناس هديا ودلا وسمتا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم هو عبد الله



وبذلك يحكم الصحابي الجليل العالم بأحوال المنافقين المتفقه بهم صاحب السر حذيفة بن اليمان رحمة الله عليه ورضوانه .. على أبي موسى الأشعري بالنفاق !





فما قول أهل السنة في هذه الرواية ؟




لا بأس في الرد عليك .. لكن ان اردت ان تفهم لا ان تكابر و تعاند.

فالرواية التي ذكرتها للأعمش عن أبي وائل محتملة السماع .. فقد ذكر صاحب جامع التحصيل أن الأعمش دلس أحاديث عن أبي وائل (أي أنه لم يسمعها من أبي وائل).

فإن سلم السند لم يسلم المتن، فهذا الحديث منكر لتعارضه مع الاحاديث الصحيحة الصريحة في إيمان إبي موسى الأشعري رضي الله عنه.

وصلت؟ ام تريد الاستمرار في المكابره؟



 
من بعد إذن الأخ القمي أن أضع بعض مايؤيد مانقله عن حذيفة رضوان الله عليه عن أبي موسى الأشعري.



الاستيعاب لإبن عبد البر:

فنزل أبو موسى حينئذ بالكوفة وسكنها فلما دفع أهل الكوفة سعيد بن العاص ولوا أبا موسى وكتبوا إلى عثمان يسألونه أن يوليه فأقره عثمان على الكوفة إلى أن مات وعزله علي رضي الله عنه عنها فلم يزل واجدا منها على علي حتى جاء منه ما قال حذيفة فقد روى فيه لحذيفة كلام كرهت ذكره والله يغفر له . ثم كان من أمره يوم الحكمين ما كان

http://islamport.com/d/1/trj/1/27/456.html?zoom_highlightsub=%22%DF%E1%C7%E3+%DF%D1%E5%CA+%D0%DF%D1%E5%22


ياترى ماهو هذا الكلام الذي قاله حذيفة في أبي موسى والذي من شدة أمانة ابن عبدالبر وورعه كره أن يذكره؟؟؟؟

فهل ياترى مدحه حذيفة أم ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟


ولنترك البيهقي يفيدنا بمعلومة أخرى عن من يكون أبو موسى:

دلائل النبوة للبيهقي:

باب ما جاء في إخباره عن الحكمين اللذين بعثا في زمان علي رضي الله عنه


2732 - أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار ، حدثنا إسماعيل بن الفضل ، حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا جرير ، عن زكريا بن يحيى ، عن عبد الله بن يزيد ، وحبيب بن يسار ، عن سويد بن غفلة ، قال : إني لأمشي مع علي بشط الفرات . فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن بني إسرائيل اختلفوا فلم يزل اختلافهم بينهم حتى بعثوا حكمين فضلا وأضلا ، وإن هذه الأمة ستختلف فلا يزال اختلافهم بينهم حتى يبعثوا حكمين ضلا وضل من اتبعهما »

http://islamport.com/d/1/mtn/1/44/1452.html?zoom_highlightsub=%22%CD%CA%EC+%C8%DA%CB%E6%C7+%CD%DF%E3%ED%E4+%22


ويؤكد السيوطي في الخصائص الكبرى:



وأخرج البيقهي عن علي قال قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم} إن بني إسرائيل اختلفوا فلم يزل اختلافهم بينهم حتى بعثوا حكمين فضلا وأضلا وأن هذه الأمة ستختلف فلا يزال اختلافهم بينهم حتى يبعثوا حكمين ضلا وضل من اتبعهما
وأخرج الطبراني عن أبي موسى الأشعري قال قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم} ( يكون في هذه الأمة حكمان ضالان ضال من تبعهما قال سويد بن غفلة فقلت يا أبا موسى أنشدك الله أليس إنما عناك رسول الله {صلى الله عليه وسلم} فقال إنها ستكون فتنة في أمتي أنت فيها يا أبا موسى نائما خير منك قاعدا وقاعدا خير منك قائما وقائما خير منك ماشيا فخصك رسول الله {صلى الله عليه وسلم} ولم يعم الناس )

http://islamport.com/d/1/ser/1/4/36.html?zoom_highlightsub=%22%CD%CA%EC+%C8%DA%CB%E6%C7+%CD%DF%E3%ED%E4+%22



 

ابو فاطمة

عضو مميز
من بعد إذن الأخ القمي أن أضع بعض مايؤيد مانقله عن حذيفة رضوان الله عليه عن أبي موسى الأشعري.



الاستيعاب لإبن عبد البر:

فنزل أبو موسى حينئذ بالكوفة وسكنها فلما دفع أهل الكوفة سعيد بن العاص ولوا أبا موسى وكتبوا إلى عثمان يسألونه أن يوليه فأقره عثمان على الكوفة إلى أن مات وعزله علي رضي الله عنه عنها فلم يزل واجدا منها على علي حتى جاء منه ما قال حذيفة فقد روى فيه لحذيفة كلام كرهت ذكره والله يغفر له . ثم كان من أمره يوم الحكمين ما كان

http://islamport.com/d/1/trj/1/27/456.html?zoom_highlightsub=%22%DF%E1%C7%E3+%DF%D1%E5%CA+%D0%DF%D1%E5%22


ياترى ماهو هذا الكلام الذي قاله حذيفة في أبي موسى والذي من شدة أمانة ابن عبدالبر وورعه كره أن يذكره؟؟؟؟

فهل ياترى مدحه حذيفة أم ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟


ولنترك البيهقي يفيدنا بمعلومة أخرى عن من يكون أبو موسى:

دلائل النبوة للبيهقي:

باب ما جاء في إخباره عن الحكمين اللذين بعثا في زمان علي رضي الله عنه





انظر في الاسفل وراح تعرف ان مصدرك تعبانة



2732 - أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار ، حدثنا إسماعيل بن الفضل ، حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا جرير ، عن زكريا بن يحيى ، عن عبد الله بن يزيد ، وحبيب بن يسار ، عن سويد بن غفلة ، قال : إني لأمشي مع علي بشط الفرات . فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن بني إسرائيل اختلفوا فلم يزل اختلافهم بينهم حتى بعثوا حكمين فضلا وأضلا ، وإن هذه الأمة ستختلف فلا يزال اختلافهم بينهم حتى يبعثوا حكمين ضلا وضل من اتبعهما »

إن بني إسرائيل اختلفوا فلم يزل اختلافهم بينهم حتى بعثوا حكمين فضلا وأضلا من اتبعهما وإن هذه الأمة ستختلف فلا يزال اختلافهم بينهم حتى يبعثوا حكمين ضلا وأضلا من اتبعهما
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 6/221
خلاصة حكم المحدث: منكر جدا [فيه] زكريا بن يحيى الكندي الحميري الأعمى قال يحيى بن معين ليس بشيء





وأخرج البيقهي عن علي قال قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم} إن بني إسرائيل اختلفوا فلم يزل اختلافهم بينهم حتى بعثوا حكمين فضلا وأضلا وأن هذه الأمة ستختلف فلا يزال اختلافهم بينهم حتى يبعثوا حكمين ضلا وضل من اتبعهما



منكر جدا [فيه] زكريا بن يحيى الكندي الحميري الأعمى قال يحيى بن معين ليس بشيء






وأخرج الطبراني عن أبي موسى الأشعري قال قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم} ( يكون في هذه الأمة حكمان ضالان ضال من تبعهما




يكون في هذه الأمة حكمان ضالان ضال من تبعهما
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/249
خلاصة حكم المحدث: [فيه] علي بن عابس الأسدي وهو متروك‏‏



قال سويد بن غفلة فقلت يا أبا موسى أنشدك الله أليس إنما عناك رسول الله {صلى الله عليه وسلم} فقال إنها ستكون فتنة في أمتي أنت فيها يا أبا موسى نائما خير منك قاعدا وقاعدا خير منك قائما وقائما خير منك ماشيا فخصك رسول الله {صلى الله عليه وسلم} ولم يعم الناس )

http://islamport.com/d/1/ser/1/4/36.html?zoom_highlightsub=%22%CD%CA%EC+%C8%DA%CB%E6%C7+%CD%DF%E3%ED%E4+%22



- سمعت عمار بن ياسر يقول يا أبا موسى أنشدك بالله ألم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار فأنا سائلك عن حديث فإن صدقت وإلا بعثت عليك من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من يقررك أنشدك الله أليس إنما عناك رسول الله صلى الله عليه وسلم أنت بنفسك فقال إنها ستكون فتنة بين أمتي أنت يا أبا موسى فيها نائم خير منك قاعدا وقاعد خير منك قائما وقائم خير منك ماشيا فخصك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يعم الناس فخرج أبو موسى ولم يرد عليه شيئا
الراوي: عمار بن ياسر المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 6/318
خلاصة حكم المحدث: [فيه] علي بن الحزور هو في جملة متشيعة الكوفة والضعف على حديثه بين







اما قول ابن مفلح في الاية لكي ترتاح :




[ ص: 203 ] ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم ( 100 ) )


حاول الرد علية ننتظر ردك على الاية
 
دخل عبد الله بن مسعود و دخل أبو موسى الأشعري معه


فقال حذيفة : أحدهما منافق وكان أشبه الناس هديا ودلا وسمتا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم هو عبد الله

وبذلك يحكم الصحابي الجليل العالم بأحوال المنافقين المتفقه بهم صاحب السر حذيفة بن اليمان رحمة الله عليه ورضوانه .. على أبي موسى الأشعري بالنفاق !


فما قول أهل السنة في هذه الرواية ؟


قولنا في هذه الرواية (فقال حذيفة : أحدهما منافق)

أنها شاذة وغير محفوظة

كيف؟؟؟؟!!!

أنا أقولك:


روى هذا الحديث عن حذيفة:

شقيق بن سلمة (أبو وائل) [كما في البخاري ومسند أحمد والمستدرك]،
وعبد الرحمن بن يزيد،
وأبو عمر الشيباني،
وزيد بن وهب،

أربعتهم عن حذيفة لم يذكروا قوله (أحدهما منافق).


أولا: طريق أبي وائل (شقيق بن سلمة) عن حذيفة:

رواه عنه الأعمش سليمان بن مهران، و أبوسنان الشيباني، وجامع بن أبي راشد، وحكيم بن جبير.

1/ أما طريق الأعمش فرواها عنه أبو أسامة، ومحمد بن عبيد، وزائدة، وأبو معاوية، أربعتهم عن الأعمش رووا الحديث بدون ذكر هذه اللفظة الشاذة وهي قوله (أحدهما منافق)، كل هؤلاء خالفوا رواية ابن نمير عن الأعمش عن أبي وائل، مع كون رواية أبي أسامة فيها التصريح بسماع الأعمش من شقيق (أبي وائل). وهي في البخاري.



قال البخاري: حدثني إسحق بن إبراهيم قال قلت لأبي أسامة أحدثكم الأعمش سمعت شقيقا قال سمعت حذيفة يقول: إن أشبه الناس دلا وسمتا وهديا برسول الله صلى الله عليه وسلم لابن أم عبد من حين يخرج من بيته إلى أن يرجع إليه لا ندري ما يصنع في أهله إذا خلا. وفيها التصرح بسماع الأعمش من شقيق (أبي وائل).
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).



قال أحمد: حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا الأعمش، عن شقيق قال: قال حذيفة: "إن أشبه الناس هديا ودلا وسمتا بمحمد صلى الله عليه وسلم عبد الله بن مسعود، من حين يخرج إلى أن يرجع لا أدري ما يصنع في بيته"إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).




قال أحمد: حدثنا معاوية، حدثنا زائدة، عن الأعمش، عن شقيق قال: كنت قاعدا مع حذيفة فأقبل عبد الله بن مسعود، فقال حذيفة: " إن أشبه الناس هديا ودلا برسول الله صلى الله عليه وسلم من حين يخرج من بيته، حتى يرجع فلا أدري ما يصنع في أهله لعبد الله بن مسعود "، والله لقد علم المحفوظون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن عبد الله من أقربهم عند الله وسيلة يوم القيامة.إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).



قال الحاكم حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أحمد بن عبد الجبار ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق قال : سمعت حذيفة يقول: إن أشبه الناس هديا و سمتا و دلا بمحمد صلى الله عليه وسلم عبد الله بن مسعود من حين يخرج إلى حين يرجع فما أدري ما في بيته ولقد علم المحفوظون من أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم أن ابن أم عبد من أقربهم وسيلة عند الله يوم القيامة. قال الحاكم عقبه: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه قال الذهبي في التلخيص: على شرط البخاري ومسلم.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).


وهذا القدر كافٍ للحكم على هذه اللفظة (أحدهما منافق) بأنها غير محفوظة وشاذة



ولكن نزيد في البيان،

ونتابع الطرق الدالة على شذوذ تلك اللفظة



2/ وأما طريق أبي سنان الشيباني عن شقيق (أبي وائل) عن حذيفة:

قال الطبراني في الكبير: حدثنا أحمد بن زهير ثنا أبو شيبة بن أبي بكر ثنا يحيى بن يعلى ثنا زائدة ثنا أبو سنان الشيباني عن شقيق بن سلمة قال: كنت جالسا مع حذيفة فجاء عبد الله بن مسعود فقال حذيفة إن أشبه الناس هديا ودلا وقضاء وخطبة برسول الله صلى الله عليه وسلم من حين يخرج من بيته إلى أن يرجع ولا أدري ما يصنع في أهله لعبد الله بن مسعود والله إن المحظوظون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ليعلمون أن بن مسعود من أقربهم وسيلة.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).



3/ وأما طريق جامع بن أبي راشد عن شقيق (أبي وائل) عن حذيفة:

قال الطبراني في الكبير: حدثنا أبو مسلم الكشي ثنا إبراهيم بن بشار الرمادي ثنا سفيان ثنا جامع بن أبي راشد عن أبي وائل عن حذيفة قال: ما رأيت رجلا أشبه دلا ولا سمتا ولا هديا برسول الله صلى الله عليه وسلم من لدن أن يخرج من داره إلى أن يؤوب إليها من هذا يعني عبد الله بن مسعود ولقد علم المحظوظون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من أقربهم وسيلة عند الله يوم القيامة.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).



4/ وأما طريق حكيم بن جبير عن شقيق (أبي وائل) عن حذيفة:


قال الطبراني في الكبير: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ثنا إبراهيم بن الحسن التغلبي ثنا عبد الله بن بكير الغنوي عن حكيم بن جبير عن أبي وائل قال: كنت جالسا مع حذيفة فمر ابن مسعود وأبو موسى فكره حذيفة أن يتركهما فقال إن أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم حين يخرج من بيته إلى أن يرجع إلى أهله لعبد الله بن مسعود والله أعلم ما يصنع.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).



ثانيا: طريق عبد الرحمن بن يزيد عن حذيفة:


قال البخاري: حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال: سألنا حذيفة عن رجل قريب السمت والهدي من النبي صلى الله عليه وسلم حتى نأخذ عنه فقال ما أعرف أحدا أقرب سمتا وهديا ودلا بالنبي صلى الله عليه وسلم من ابن أم عبد.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).



قال أحمد: حدثنا حسين بن محمد، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد قال: أتينا حذيفة فقلنا: دلنا على أقرب الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم هديا وسمتا ودلا، نأخذ عنه ونسمع منه؟ فقال: " كان من أقرب الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم هديا وسمتا ودلا ابن أم عبد "، حتى يتوارى عني في بيته، ولقد علم المحفوظون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، أن ابن أم عبد من أقربهم إلى الله زلفة. إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).



قال أحمد: حدثنا عفان، حدثنا شعبة، قال: أبو إسحاق أخبرني، عن عبد الرحمن بن يزيد قال: قلنا لحذيفة: أخبرنا برجل قريب السمت والهدي برسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نأخذ عنه، قال: " ما أعلم أحدا أقرب سمتا وهديا ودلا برسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى يواريه جدار بيته من ابن أم عبد "، ولم نسمع هذا من عبد الرحمن بن يزيد: لقد علم المحفوظون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن ابن أم عبد من أقربهم إلى الله وسيلة. إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).



قال أحمد: حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد قال: قلنا لحذيفة: أخبرنا عن أقرب الناس سمتا برسول الله صلى الله عليه وسلم نأخذ عنه ونسمع منه، فقال: " كان أشبه الناس سمتا ودلا وهديا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن أم عبد". إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).



قال أحمد: حدثنا يحيى، عن شعبة، حدثنا أبو إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد قال: قلنا لحذيفة: أخبرنا برجل قريب الهدي والسمت، والدل برسول الله صلى الله عليه وسلم فنأخذ عنه، قال: " ما أعلم أحدا أقرب سمتا وهديا ودلا برسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يواريه جدار بيته من ابن أم عبد" إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).



قال النسائي: أخبرنا محمد بن بشار قال أنا يحيى عن شعبة قال حدثني أبو إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال قلنا لحذيفة أخبرنا برجل قريب الهدي والسمت، والدل برسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نلزمه قال ما أعلم أحدا أشبه سمتا وهديا ودلا برسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يوازيه من ابن أم عبد.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).



قال الترمذي: حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا إسرائيل عن أبي إسحق عن عبد الرحمن بن يزيد قال: أتينا على حذيفة فقلنا حدثنا من أقرب الناس من رسول الله صلى الله عليه و سلم هديا ودلا فنأخذ عنه ونسمع منه ؟ قال كان أقرب الناس هديا ودلا وسمتا برسول الله صلى الله عليه و سلم ابن مسعود حتى يتوارى منا في بيته ولقد علم المحفوظون من أصحاب محمد أن ابن أم عبد هو أقربهم إلى الله زلفى. قال هذا حديث حسن صحيح.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).



ثالثا: طريق أبي عمر الشيباني عن حذيفة:


قال أحمد: حدثنا عفان، حدثنا شعبة، عن وليد بن العيزار، عن أبي عمرو الشيباني، عن حذيفة بهذا كله. إسناد صحيح على شرط الشيخين.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).



رابعا: طريق زيد بن وهب عن حذيفة:


قال الطبراني في الكبير: حدثنا أسلم بن سهل الواسطي ثنا محمد بن أبان الواسطي ثنا يزيد بن عطاء عن إسماعيل بن أبي خالد عن زيد بن وهب قال كنت جالسا مع حذيفة فمر عبد الله بن مسعود وأبو موسى الأشعري فقال حذيفة: أشهد أن خيركم وأن أشبهكما هديا برسول الله صلى الله عليه وسلم ودلا لعبد الله بن مسعود.
وليس فيها قوله (أحدهما منافق).

الخلاصة:

الرواية التي فيها قوله:

(أحدهما منافق)

غير صحيحة
 
كود:
انظر في الاسفل وراح تعرف ان مصدرك تعبانة

قبل لا أنظر للأسفل, لماذا أنت لم تنظر إلى الأعلى وترد على قول ابن عبدالبر وتسأله عن هذا الكلام الذي قاله حذيفة عن أبي موسى و كره أن يذكره :

وعزله علي رضي الله عنه عنها فلم يزل واجدا منها على علي حتى جاء منه ما قال حذيفة فقد روى فيه لحذيفة كلام كرهت ذكره والله يغفر له . ثم كان من أمره يوم الحكمين ما كان




كود:
إن بني إسرائيل اختلفوا فلم يزل اختلافهم بينهم حتى بعثوا حكمين فضلا وأضلا من اتبعهما وإن هذه الأمة ستختلف فلا يزال اختلافهم بينهم حتى يبعثوا حكمين ضلا وأضلا من اتبعهما 
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: [URL="http://www.nationalkuwait.com/mhd/774"]ابن كثير [/URL]- المصدر: [URL="http://www.nationalkuwait.com/book/13440&ajax=1"]البداية والنهاية[/URL] - الصفحة أو الرقم: 6/221
خلاصة حكم المحدث: منكر جدا [فيه] زكريا بن يحيى الكندي الحميري الأعمى قال يحيى بن معين ليس بشيء

زكريا بن يحيى الكندي وثقه ابن حبان فراجع الثقات لإبن حبان

http://islamport.com/d/1/trj/1/40/6...D%EC+%C7%E1%DF%E4%CF%ED+%C7%E1%C3%DA%E3%EC%22





كود:
يكون في هذه الأمة حكمان ضالان ضال من تبعهما 
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: [URL="http://www.nationalkuwait.com/mhd/807"]الهيثمي [/URL]- المصدر: [URL="http://www.nationalkuwait.com/book/13380&ajax=1"]مجمع الزوائد[/URL] - الصفحة أو الرقم: 7/249
خلاصة حكم المحدث: [فيه] علي بن عابس الأسدي وهو متروك‏‏

يقول ابن حجر في تهذيب التهذيب عن علي بن عابس:

وقال بن عدي له أحاديث حسان ويروي عن أبان بن تغلب وغيره أحاديث غرائب ومع ضعفه يكتب حديثه له


وقال الدارقطني يعتبر به



http://islamport.com/d/1/trj/1/134/...%ED+%C8%E4+%DA%C7%C8%D3+%C7%E1%C3%D3%CF%ED%22





كود:
- سمعت عمار بن ياسر يقول يا أبا موسى أنشدك بالله ألم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار فأنا سائلك عن حديث فإن صدقت وإلا بعثت عليك من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من يقررك أنشدك الله أليس إنما عناك رسول الله صلى الله عليه وسلم أنت بنفسك فقال إنها ستكون فتنة بين أمتي أنت يا أبا موسى فيها نائم خير منك قاعدا وقاعد خير منك قائما وقائم خير منك ماشيا فخصك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يعم الناس فخرج أبو موسى ولم يرد عليه شيئا 
الراوي: عمار بن ياسر المحدث: [URL="http://www.nationalkuwait.com/mhd/365"]ابن عدي [/URL]- المصدر: [URL="http://www.nationalkuwait.com/book/13473&ajax=1"]الكامل في الضعفاء[/URL] - الصفحة أو الرقم: 6/318
خلاصة حكم المحدث: [فيه] علي بن الحزور هو في جملة متشيعة الكوفة والضعف على حديثه بين




سبب تضعيفه لأنه شيعي فقط لاغير!!!!!!!!

وفي ذم أبي موسى شواهد كثيرة يقوي بعضها البعض, منها مثلا:

(ابن عدي) حدثنا أحمد بن الحسين الصوفي حدثنا محمد بن علي بن خلف العطار حدثنا حسين الأشقر عن قيس بن الربيع عن عمران بن ظبيان عن حكيم بن يحيى قال كنت جالسا مع عمار فجاء أبو موسى فقال له عمار إني سمعت رسول الله يلعنك ليلة الجمل قال إنه استغفر لي
قال عمار قد شهدت اللعن ولم أشهد الاستغفار ,موضوع
قال والبلاء من العطار لا من حسين (قلت) العطار وثقه الخطيب في تاريخه والله أعلم

اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة
المؤلف : السيوطي، جلال الدين

http://islamport.com/d/1/krj/1/35/229.html?zoom_highlightsub=%22%DF%E4%CA+%CC%C7%E1%D3%C7+%E3%DA+%DA%E3%C7%D1%22




مصنف ابن أبي شيبة:

حدثنا هشيم قال أخبرنا حصيتن قال حدثنا عبد الرحمن بن مغفل قال صليت مع علي صلاة الغداة قال فقنت فقال في قنوته اللهم عليك بمعاوية وأشياعه وعمرو بن العاص وأشياعه وأبا السلمي (وأشياعيه) وعبد الله بن قيس وأشياعه.

http://islamport.com/d/1/mtn/1/113/4115.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%E1%E5%E3+%DA%E1%ED%DF+%C8%E3%DA%C7%E6%ED%C9+%E6%C3%D4%ED%C7%DA%E5%22

كنز العمال:

21989 عن عبد الرحمن بن معقل قال : صليت مع علي صلاة الغداة ، فقنت فقال في قنوته اللهم عليك بمعاوية وأشياعه ، وعمرو بن العاص وأشياعه ، وأبي الاعور السلمي وأشياعه ، وعبد الله بن قيس وأشياعه.

 

هذه الأية الشريفة بداية لاتشمل جميع الصحابة حتى يحتج بها القوم على رضا الله عنهم جميعا, حيث أن الله سبحانه وتعالى خصصها بالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار, ولم يقل الله سبحانه جميع المهاجرين والأنصار!!

الأمر المهم الأخر, هل يدخل من ضمن الأية جميع المهاجرين السابقين وكذلك جميع الأنصار السابقين؟ فإذا ثبت بأن هناك أحد المهاجرين السابقين الأولين قد خرج من مدح الأية , فمنطق العقلاء يقول بأن التعميم على الجميع ينتفي. فلنرى هل هناك من السابقين الأولين المهاجرين والأنصار مازالوا يدخلون برضا الله؟


--عبيد الله بن جحش:

كان من السابقين الأولين من المهاجرين , ولقد هاجر الى الحبشة وارتد عن الاسلام وتنصر ومات على ذلك! فهل هذا يدخل من ضمن المرضي عنهم كونه من السابقين في الهجرة؟

--النضير بن الحارث:

كان من المهاجرين الأولين الى الحبشة, ولما رجع مكة ارتد عن الاسلام, ثم أسلم مرة أخرى يوم الفتح!!


-- مهاجر أم قيس:

وهذا أحد الصحابة المهاجرين الذي هاجر للمدينة ليس في سبيل الله , إنما في سبيل إمرأة تسمى أم قيس رفضت أن يتزوجها حتى يهاجر معها!!

فهل هذا الصحابي يدخل في هذا المدح ورضا الله؟؟؟؟؟


--معتب بن قشير الأنصاري:

كان من الأنصار وشهد بدرا وأحدا وذكره بعضهم بأنه شهد العقبة, وهو الذي قال لو كان لنا من الأمر شيئا ماقتلنا هاهنا ,وهو الذي قال كان محمد يرى ان يأكل من كنوز كسرى وقيصر وأحدنا لا يأمن أن يذهب إلى الغائط!!


--- سعد بن عبادة:

سيد الخزرج والأنصار وهو من السابقين الأولين من الأنصار, هل كان الصحابة الأخرين يعتبرونه من الذين رضي الله عنهم وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار؟ الجواب في الأتي:

أسيد بن حضير الأنصاري يقول له إنك منافق تجادل عن المنافقين!!!
عمر بن الخطاب يقول عنه, إقتلوه قتله الله! لأنه كان من المعارضين لبيعة أبي بكر!

فهل يتجرأ القوم على إنكار ماقالوه عن سعد؟ لا أظن ذلك!!!

هذه بعض من الأمثلة والتي تبطل تعميم الأية على جميع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذي يحاول القوم بكل شراسة أن يلوونها حتى تخدم نظريتهم الباطلة وهي عدالة الصحابة جميعا ورضا الله عنهم جميعا!!!



ولنرى الأن بعض الأمثلة الأخرى من نفس فئة السابقين الأولين من المهاجرين, فهل كانوا يرون بأنهم مشمولين برضا الله كما يريد القوم أن يجعلوها .

--هل كان رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يفهم هذه الأية كما يفهمها القوم؟ وهل هم أكثر فهما من نبي الله؟ فلنرى ماذا أخبر النبي صلى الله عليه وأله وسلم أبا بكر:

أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال لشهداء‏ ‏أحد ‏ ‏هؤلاء أشهد عليهم فقال ‏‏أبو بكر الصديق ‏ ‏ألسنا يا رسول الله بإخوانهم أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بلى ولكن لا أدري ما تحدثون بعدي فبكى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏ثم بكى ثم قال أئنا لكائنون بعدك

فلماذا لم يقل النبي الأكرم لأبي بكر, نعم أشهد لك لكونك من المهاجرين السابقين الأولين؟


--- عمر بن الخطاب , هل كان يرى نفسه من المرضي عنهم كونه من السابقين الأولين من المهاجرين كما يريد القوم تعميمها على الجميع؟ لنرى:


26532 - حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا أبو معاوية قال ثنا الأعمش عن شقيق عن أم سلمة قالت Y دخل عليها عبد الرحمن بن عوف قال فقال يا أمه قد خفت ان يهلكنى كثرة مالي أنا أكثر قريشا مالا قالت يا بني فأنفق فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ان من أصحابي من لا يرانى بعد أن أفارقه فخرج فلقي عمر فأخبره فجاء عمر فدخل عليها فقال لها بالله منهم أنا فقالت لا ولن أبلي أحدا بعدك K إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين

هذا وغير سؤاله حذيفة , هل أنا منهم؟؟


فسبحان الله, كيف لا يصدق عمر ويثق بقول الله بأنه من المرضي عنهم وأنه في الجنة كونه من السابقين الأولين , ويرجع ليأخذ التأكيد من أم سلمة وحذيفة؟؟
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
سبب تضعيفه لأنه شيعي فقط لاغير!!!!!!!!

وفي ذم أبي موسى شواهد كثيرة يقوي بعضها البعض, منها مثلا:

اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة
المؤلف : السيوطي، جلال الدين

أمرك طريف يا زميل ، تستنكر تضعيف الراوي لمجرد أنه شيعي ، وبعد ذلك مباشرة تستدل بحديث مكذوب ، هذا هو السبب الذي يجعلنا نضعف الراوي بل ونكذّبه لأنه شيعي ، لأنه كذاب بالفطرة ، وأنت لم تقصّر في إثبات صحة قولنا هذا .:وردة:
 
أمرك طريف يا زميل ، تستنكر تضعيف الراوي لمجرد أنه شيعي ، وبعد ذلك مباشرة تستدل بحديث مكذوب ، هذا هو السبب الذي يجعلنا نضعف الراوي بل ونكذّبه لأنه شيعي ، لأنه كذاب بالفطرة ، وأنت لم تقصّر في إثبات صحة قولنا هذا .:وردة:

ما ألومك إذا مافهمت, إقرأ مرة الأخرى وإفهم :


قال والبلاء من العطار لا من حسين (قلت) العطار وثقه الخطيب في تاريخه والله أعلم
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
من بعد إذن الأخ القمي أن أضع بعض مايؤيد مانقله عن حذيفة رضوان الله عليه عن أبي موسى الأشعري.



الاستيعاب لإبن عبد البر:

فنزل أبو موسى حينئذ بالكوفة وسكنها فلما دفع أهل الكوفة سعيد بن العاص ولوا أبا موسى وكتبوا إلى عثمان يسألونه أن يوليه فأقره عثمان على الكوفة إلى أن مات وعزله علي رضي الله عنه عنها فلم يزل واجدا منها على علي حتى جاء منه ما قال حذيفة فقد روى فيه لحذيفة كلام كرهت ذكره والله يغفر له . ثم كان من أمره يوم الحكمين ما كان

http://islamport.com/d/1/trj/1/27/456.html?zoom_highlightsub=%22%DF%E1%C7%E3+%DF%D1%E5%CA+%D0%DF%D1%E5%22


ياترى ماهو هذا الكلام الذي قاله حذيفة في أبي موسى والذي من شدة أمانة ابن عبدالبر وورعه كره أن يذكره؟؟؟؟

فهل ياترى مدحه حذيفة أم ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟


ولنترك البيهقي يفيدنا بمعلومة أخرى عن من يكون أبو موسى:

دلائل النبوة للبيهقي:

باب ما جاء في إخباره عن الحكمين اللذين بعثا في زمان علي رضي الله عنه


2732 - أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار ، حدثنا إسماعيل بن الفضل ، حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا جرير ، عن زكريا بن يحيى ، عن عبد الله بن يزيد ، وحبيب بن يسار ، عن سويد بن غفلة ، قال : إني لأمشي مع علي بشط الفرات . فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن بني إسرائيل اختلفوا فلم يزل اختلافهم بينهم حتى بعثوا حكمين فضلا وأضلا ، وإن هذه الأمة ستختلف فلا يزال اختلافهم بينهم حتى يبعثوا حكمين ضلا وضل من اتبعهما »

http://islamport.com/d/1/mtn/1/44/1452.html?zoom_highlightsub=%22%CD%CA%EC+%C8%DA%CB%E6%C7+%CD%DF%E3%ED%E4+%22


ويؤكد السيوطي في الخصائص الكبرى:



وأخرج البيقهي عن علي قال قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم} إن بني إسرائيل اختلفوا فلم يزل اختلافهم بينهم حتى بعثوا حكمين فضلا وأضلا وأن هذه الأمة ستختلف فلا يزال اختلافهم بينهم حتى يبعثوا حكمين ضلا وضل من اتبعهما
وأخرج الطبراني عن أبي موسى الأشعري قال قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم} ( يكون في هذه الأمة حكمان ضالان ضال من تبعهما قال سويد بن غفلة فقلت يا أبا موسى أنشدك الله أليس إنما عناك رسول الله {صلى الله عليه وسلم} فقال إنها ستكون فتنة في أمتي أنت فيها يا أبا موسى نائما خير منك قاعدا وقاعدا خير منك قائما وقائما خير منك ماشيا فخصك رسول الله {صلى الله عليه وسلم} ولم يعم الناس )

http://islamport.com/d/1/ser/1/4/36.html?zoom_highlightsub=%22%CD%CA%EC+%C8%DA%CB%E6%C7+%CD%DF%E3%ED%E4+%22





انته شخص غريب حقا

كلما تثير شبهه بموضوع فتصفع به بالحق تهرب إلى موضوع جديد

وتكرر المحاوله فتصفع مره اخرى فتهرب فتصفع ويضرب افاك بالحق ويحمر من ضربه

وتستعين بكل ما اوتي به اعداء الدين من تدليس وكذب وافتراءات سخيفه تدل على سخافت

ناقلها ومرضه النفسي السيكلوجي المركب إلي لا يفكه إإلى منكر ونكير

فانت تستعين بكل موقع مشبوه رافضي مقيت للحق لكي تضرب دين الاسلام

واي مشاركه ترد عليك وتفترس افكارك الباطله لا ترد عليها لعلمك بانها الحق فتحاول فقط

التشويش على اهل الحق اهل السنة والجماعه تظن ان ديننا يلعب به معمم يرتقي المنبر

فيقول ما يشاء بمن شاء دون دليل او سند وتحته مخلوقات كالشياه فقط تقول نعم

قال تعالى

وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً فَلا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ حَتَّى يُهَاجِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَلا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا



: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
 

ابن مفلح

عضو ذهبي


ما ألومك إذا مافهمت, إقرأ مرة الأخرى وإفهم :


قال والبلاء من العطار لا من حسين (قلت) العطار وثقه الخطيب في تاريخه والله أعلم


وقال ابن حجر : ( [فيه] محمد بن علي العطار قال ابن عدي : منكر الحديث ) ، والجرح المفسر مقدم على التعديل المبهم ، ألم أقل لك أن الشيعي كذاب بالفطرة ؟
 
وقال ابن حجر : ( [فيه] محمد بن علي العطار قال ابن عدي : منكر الحديث) ، والجرح المفسر مقدم على التعديل المبهم ، ألم أقل لك أن الشيعي كذاب بالفطرة ؟


وهل هذا مبهم!!!!
ابن حجر في لسان الميزان:
فقال بن عدي ثنا أحمد بن الحسن الصوفي قال ثنا محمد بن علي بن خلف العطار قال ثنا حسين الأشقر عن قيس بن الربيع عن عمران بن ظبيان عن حكيم بن يحيى قال كنت جالسا مع عمار فجاء أبو موسى فقال له عمار اني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم لعنك ليلة الجمل قال انه استغفر لي قال عمار شهدت اللعن ولم تشهد الاستغفار قال بن عدي عند محمد بن علي هذا من هذا الضرب عجائب وهو منكر الحديث والبلاء فيه عندي منه لا من حسين وسيأتي له ذكر في ترجمة المظفر بن شميل وقال الخطيب قال محمد بن منصور كان ثقة مأمونا حسن النقل

http://islamport.com/d/1/trj/1/190/4105.html?zoom_highlightsub=%22%DF%E4%CA+%CC%C7%E1%D3%C7+%E3%DA+%DA%E3%C7%D1%22
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
وهل هذا مبهم!!!!
ابن حجر في لسان الميزان:
فقال بن عدي ثنا أحمد بن الحسن الصوفي قال ثنا محمد بن علي بن خلف العطار قال ثنا حسين الأشقر عن قيس بن الربيع عن عمران بن ظبيان عن حكيم بن يحيى قال كنت جالسا مع عمار فجاء أبو موسى فقال له عمار اني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم لعنك ليلة الجمل قال انه استغفر لي قال عمار شهدت اللعن ولم تشهد الاستغفار قال بن عدي عند محمد بن علي هذا من هذا الضرب عجائب وهو منكر الحديث والبلاء فيه عندي منه لا من حسين وسيأتي له ذكر في ترجمة المظفر بن شميل وقال الخطيب قال محمد بن منصور كان ثقة مأمونا حسن النقل

http://islamport.com/d/1/trj/1/190/4105.html?zoom_highlightsub=%22%DF%E4%CA+%CC%C7%E1%D3%C7+%E3%DA+%DA%E3%C7%D1%22

الجرح هنا مقدم على التعديل ، لأن الجارح علم جرحاً في الراوي لا يعلمه الموثق له ، فقول الجارح مقدم على قول الموثق ، ألم أقل لك أن الشيعي كذابٌ بالفطرة ؟:وردة:
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
الجرح هنا مقدم على التعديل ، لأن الجارح علم جرحاً في الراوي لا يعلمه الموثق له ، فقول الجارح مقدم على قول الموثق ، ألم أقل لك أن الشيعي كذابٌ بالفطرة ؟:وردة:



هههههههههههههههه

صح من شروط التشيع ان تكون كذاب بالفطره

جزاك الله خير..........:وردة::وردة::وردة:
 
الجرح هنا مقدم على التعديل ، لأن الجارح علم جرحاً في الراوي لا يعلمه الموثق له ، فقول الجارح مقدم على قول الموثق ، ألم أقل لك أن الشيعي كذابٌ بالفطرة ؟:وردة:

فطبقا لكلامك بما أن الجرح مقدم على التعديل فيكون أحد أئمتكم الأربعة ضعيفا في حديثه :

أبو حنيفة
هو النعمان بن ثابت، الفقيه الكوفي، كان عالماً، زاهداً، عابداً، ورعاً، تقياً، كثيرَ الخشوع، كبيرَ الشأن، (ت:150). قال ابن المبارك: أبو حنيفة أفقه الناس. وعن يحيى بن معين قال: لا بأس به، لم يكن يتهم. وقال أبو داود رحمه الله: إن أبا حنيفة كان إماماً. وقال النسائي: ليس بالقوي في الحديث وهو كثير الغلط والخطأ على قلة روايته . وقال ابن عدي: عامة ما يرويه غلط وتصحيف وله أحاديث صالحة وليس من أهل الحديث.

http://www.dorar.net/hadith_tarajem

 

ابن مفلح

عضو ذهبي
فطبقا لكلامك بما أن الجرح مقدم على التعديل فيكون أحد أئمتكم الأربعة ضعيفا في حديثه :

محاولة لا بأس بها للهروب مما ألجمتُك به ، ولكن هذا درسٌ لك حتى تعرف حجمك ومبلغ ( جهلك ) ، الطريف فيك أنك تتحدث عن علم الجرح والتعديل وعلماؤك الزنادقة من أجهل الناس في هذا الباب ، وعندما تُلجم بحجج بسيطة تحاول أن تجد منفذاً لك للهروب من صلب النقاش ، أساليبكم قديمة بالية لا تتغير ، لأن عقولكم المتأثرة بالتطبير لا مجال لديها للتفكير .:وردة:
 
أعلى