ترى كذا مصداقيتك بالحظيظاوف!
حظيظ مره وحده!
طيح الله حظي
انا ما قلت انها قلب نجد انا قلت هي نجدية
اتمنى تفهم
اتمنى يعي بعض اصحابنا هنا مثل مرجع ووهم ودرع الجزيرة
المشكلة الاسماء الثلاثة يناقشوني واخر شيء يقولون وكفى يعني ( كلامنا هو الصحيح ولا تكثر الكلام ) مع اني جبت لهم كلام مؤرخين وكتب تاريخية !
و أنا أقول هي شمال غربيّ نجد..
أتمنى تفهم
أرجوا عدم ربط إسمي بآراء و أقلام اُخرى مع إحترامي لهم..
فلكل شخص وجهة نظر..
و أنا لم أقــُل لك و كفى..
و لكن بما أنك مــُصر على معرفة الحقيقه..
فلازلت أقول لك الرجاء منك يا صديقي..
الرجوع للمشاركه رقم(11)
انت هنا اعترفتبالغصبانها نجديةيآخوك مافيه شي بالغصب..
ترا الدعوا سهالات
وكنت تقول انها غير نجديةياريت تقتبس ردي اللي قلت فيه إنها غير نجديه
إذا كان مافيه إحراج يعني و إلا كلــَـفــَـه
وهذا تقدم كبيربس اتمنى انك تلطف كلامك وتقول انا كنت جاهل بالمعلومة وجزاك الله خير وتنحل السالفة
صراحة ودي ادخل بمخك يا صاحب الموضوع واشوف شلون تفكر يعني الحين حايل لا صارت شماليه وش المشكله مستذبح على ان حايل نجديه وتقول العالم تحسبها على حدود الاردن ليش لا يكون المناطق الحدوديه ما هي عاجبتك يا اخي ترى جميع مناطق المملكه استقروا فيها بعد توحيد البلاد الا نجد اللي مزعجنا فيها ابن سعود دعس على روس اهلها جميعا
إخوي رافع الرايه..
بما إنك إتهمتني جــُزافـاً..
و لم تستطع إثبات ما ينفي ذلك..
فلذلك..
من اللذي فقد مصداقيته الآن!
هل هو أنا أم أنت!
تحيتي لك يا صديقي
اخي من متى كان القشعم فرع من الضياغم كل العالم يدري ان القشعم هي قبيلة مستقله بذاتها الفرع يكون جدهم الجامع متواجد منذ قرنين او يزيد على ذالك اما القشعم ظهروا سنة 795 هـ / 1393 م - يعني قبل ستة قرون او اكثر بقليل فيكف تكون فرع كما ان انتسابهم لشمر حديث والضياغم الذين ذكرتهم جائوا بعد عهد الامير ثامر بن قشعم الجد الجامع لآل قشعم فكيف يكونون منهم والمصادر الذي ذكرتها كلها حديثه لا تتعدى القرن وفيها مغالطات واضحه وعباره عن ترجيحات والنسب لا يكون بالترجيع وانما بخصع لمصادر رصينه قديمه او مخططات نسبية موثقه وكل كتب التاريخ تقول ان آل قشعم هم شيوخ قبيلة غزية وليس منهم نسباً ايضاً ، مثلهم كمثل شيوخ الظفير آل سويط ، او شيوخ المنتفق آل سعدون ، او شيوخ شمر آل محمد الجربا ، وأن آل قشعم ( الجشعم ) بعد ضعف امارتهم معظمهم دخل في القبائل العربية ولم يعرف اخبارهم ولم يتبقى الا بعض الفروع المشهور الذين ذكرتهم التاريخ وهمانا سمعت عن تزوير بالتاريح لكن اول مرة اشوف تزوير بالجغرافيا
شيء مضحك
هل اخراج بلاد اجا وسلى من نجد بدافع سياسي قديم ام كره من اخواننا اصحاب الدم الازرق ؟
مع انها مذكورة في المناهج ان حائل تقع في هضبة نجد التي تحدها شمالا النفود الكبير !
يقول المؤرخ العراقي الشيخ ناصر بن مهنا بن سعد بن غزي
عندما انتشرت عشائر الضياغم في بلاد العرب، إستقر فرع القشعم بزعامة غزي في العراق، في القرن العاشر الهجري ( السادس عشرالميلادي) بينما بقي فرع آل علي في نجد متخذا من حايل وما جاورها مقر إمارة لهم .
قال علامة الجزيرة حمد الجاسر
كتابه( جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد) :
أصل بني لأم هؤلاء من قبيلة طيء قوم حاتم الطائي .
ومنازل بني لام في القديم هي منازل إخوتهم من بني طي ومن المواطن التي كانوا يسكنونها ( الغوطة ) وهي الأرض المنخفضة الواقعة غرب الجبلين ، وكانت تعرف قديماً بغوطة بني لام .
ثم لما انتشرت فروع قبيلة طي كان من بينهم بنو لام .
وقد تحضر كثير منهم وتفرقوا في قرى ( نجد ) ، في ( الشعراء ) التي كان ينزلها عجل بن حنيتم من رؤسائهم وفي ( ملهم ) وفي ( أبى الكباش ) وفي ( حايل ) وغيرها من بلدان نجد . أما باديتهم فقد اتجهت إلى شمال نجد ، ثم انتشرت فيما بينه وبين الشام وأطراف الحجاز الشمالية
قال ابن بسام في كتابه ( علماء نجد خلال ستة قرون ) :
بني لام : من قبيلة طيء التي هي أول قبيلة جاءت من جنوب الجزيرة العربية إلى نجد ثم يتفرع من طي بطون أحدها ـ بنو لام ـ ولام جد هذه القبيلة هو جد الصحابي أوس بن حارثة بن لام ، وكانت قبيلة أوس تسمى جديلة . وأوس هو رئيسها وكان يجاورهم أبناء عمهم قبيلة الغوث ورئيس الغوث زيد الخيل الصحابي الآخر . وكل من قبيلة جديلة وقبيلة الغوث يرجع إلى طيء وكانت مساكنهم جبلي طيء المشهورين بشمالي نجد ، والآن هي المنطقة الشمالية للبلاد السعودية ، وذكر ابن الأثير في أسد الغابة أن أوس بن حارثة وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في سبعين راكباً من قومه فبايعوه على الإسلام .
وقال ابن عثيمين :وطمح بعضها الى أحتلال مركز الصداره فى هذه المنطقه(نجد)0وكان ذلك المركز لبنى لام فى بدايه القرن العاشر
ايضا أشار الشيخ عبدالله البسام فى كتابه علماء نجد فى سته قرون الى بنى لام وقال: من هذا تعرف أنهم فيما نرجح بعد القرن الرابع الهجرى فى نجد أكبر القبائل العربيه -وأشدهم بأسا 0وأن مساكنهم عاليه نجد
الشاعر العامى جعيثين اليزيدى يرثى مقرن بن أجود بن زامل من جبور بنى خالد :
ونجد رعا ربعى زاهى فلاتها
على رغم من سادات لام وخالد
شمر ليس اسم للملك هذا واسمه الحارث لكن في بعض المراجع ورد باسم شامر و يرعش ورد في بعض المراجع يهرعش وافريس ايضا ورد أفريقيش وهذا الاختلاف في اسمه غريب مع انه من الملوك العظماءقال القزويني
شمر بالتشديد والتخفيف قبيلة من العرب ذات بطون تنسب إلى شمر ذي الجناح من قحطان منهم في نجد ومنهم في العراق والظاهر أنهم ينسبون إلى شمر يرعش بن افريس بن ابرهه ذي المنار احد ملوك التبابعة من اليمن
بعيدا عن الجغرافيا والتاريخ ...
حائل في ثقافة الجيل السعودي الحاضر شماليه لا نجديه ..
لكن بمجرد أن تسأل الأباء والأجداد ( من زمن الطيبيين ) سيخبرونك فورا أنها نجديه بلا جدال ..
أتكلم عن الموضوع من زاويه ثقافيه . كيف تبدلت الثقافه والمعلومه إلى هذا الحد ؟!
أتفق مع الذين قالوا بأن الإعلام السعودي والتعليم أخرج حائل من حدود نجد ..
لماذا أدرك ذلك ؟!
لأنني عايشت كيف انتزع الإعلام السعودي لقب حجازي من أهله الأصليين ليمنحه للمتجنسين من العرب والعجم !!
الذي بدل الثقافة لهذا الحد ، هو العنصر العربي المهزوز والمهزوم ، عنصر الهلال الخصيب (عرب الشمال) ، والذين تأثروا بالمفهوم الشعوبي بشدة ، حتى أصبحوا لا يعرفون لهم من هوية وأنتماء للعرب غير اللسان ، ثم ظلوا يعزلون أنفسهم عن أصلهم العربي بعد فقدهم للأنتماء والأصالة ، حتى أصبحت الصحراء وأبناء الصحراء والجمل مسبة في مفهومهم ، فهم من كتب الكتب المتأخرة ، ومن سطر أبجديات الإعلام العربي ، وأحفادهم الآن صدموا من أحفاد أبناء الصحراء وثقافتهم وتطورهم مقارنة بهم ، والذين مازالوا متمسكين بارثهم الثقافي والتاريخي الأصيل.
لا زالت أذكر موضوعك القيم جدا : "صححوا التاريخ !!" ، وهو بالمناسبة ، من أجمل وأعمق وأشمل المواضيع التي قرأتها في هذا الشأن ، وأنا متفق مع أغلب ما ذكرتيه ، خصوصاً عنصرية المستوطنين الجدد في الحجاز ، أصحاب "مكة حقنا"، وكنت أود مناقشة ومعارضة بعض الإخوة ممن تداخلوا ، لولا ضيق الوقت وقتها ومن ثم النسيان ، وعلى رأسهم الأخ "عمر بن معاوية" ، ومحاولته الفاشلة في تقزيم الإعراب بفهم شعوبي خاطئ (في أقله) ، ونسى الرجل أن الفرس ، من يفتخر بهم في موضوع سابق ، كانوا بداة في الأصل ، وهم ، على ماذكر عنهم ، أقل منا أصالة وشهامة ، واسلوب حياتهم الأجتماعية ، في أقله ، مؤسف ومحبط ، وكل حضارتهم اللاحقة مبنية على تطور الأرث الإنساني في الأقاليم التي استولوا عليها ، مثلهم مثل الهون والقوط وحتى الترك.
الله الله .. كلام من ذهب .. عبرت فيه عن ما كل ومل قلمي ولسانه من ذكره هنا وهناك ..
لكن يا أخي سليم دعنا نكون منصفين ..
كثير منا مسؤول عن سيادة هذه الثقافه العنصرية الإقصائية .. لا سيما المحسوبين على الثقافه السعوديه ( المثقفين ورجالات الاعلام ) ..
اولئك الذين يعتقدون بأن سماع فيروز وشرب القهوه التركيه شهادة بثقافته الممجوجه !
نحن الذين ساندنا المتعنصرين ضد أنفسنا بإعطائهم المنابر والأقلام في إعلامنا ثم ترديد ترهاتهم كالقطيع .. والحديث في هذا ذو شجون 😞