رافع الراية
عضو ذهبي
انا سمعت عن تزوير بالتاريح لكن اول مرة اشوف تزوير بالجغرافيا
شيء مضحك
هل اخراج بلاد اجا وسلى من نجد بدافع سياسي قديم ام كره من اخواننا اصحاب الدم الازرق ؟
مع انها مذكورة في المناهج ان حائل تقع في هضبة نجد التي تحدها شمالا النفود الكبير !
يقول المؤرخ العراقي الشيخ ناصر بن مهنا بن سعد بن غزي
عندما انتشرت عشائر الضياغم في بلاد العرب، إستقر فرع القشعم بزعامة غزي في العراق، في القرن العاشر الهجري ( السادس عشرالميلادي) بينما بقي فرع آل علي في نجد متخذا من حايل وما جاورها مقر إمارة لهم .
قال علامة الجزيرة حمد الجاسر
كتابه( جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد) :
أصل بني لأم هؤلاء من قبيلة طيء قوم حاتم الطائي .
ومنازل بني لام في القديم هي منازل إخوتهم من بني طي ومن المواطن التي كانوا يسكنونها ( الغوطة ) وهي الأرض المنخفضة الواقعة غرب الجبلين ، وكانت تعرف قديماً بغوطة بني لام .
ثم لما انتشرت فروع قبيلة طي كان من بينهم بنو لام .
وقد تحضر كثير منهم وتفرقوا في قرى ( نجد ) ، في ( الشعراء ) التي كان ينزلها عجل بن حنيتم من رؤسائهم وفي ( ملهم ) وفي ( أبى الكباش ) وفي ( حايل ) وغيرها من بلدان نجد . أما باديتهم فقد اتجهت إلى شمال نجد ، ثم انتشرت فيما بينه وبين الشام وأطراف الحجاز الشمالية
قال ابن بسام في كتابه ( علماء نجد خلال ستة قرون ) :
بني لام : من قبيلة طيء التي هي أول قبيلة جاءت من جنوب الجزيرة العربية إلى نجد ثم يتفرع من طي بطون أحدها ـ بنو لام ـ ولام جد هذه القبيلة هو جد الصحابي أوس بن حارثة بن لام ، وكانت قبيلة أوس تسمى جديلة . وأوس هو رئيسها وكان يجاورهم أبناء عمهم قبيلة الغوث ورئيس الغوث زيد الخيل الصحابي الآخر . وكل من قبيلة جديلة وقبيلة الغوث يرجع إلى طيء وكانت مساكنهم جبلي طيء المشهورين بشمالي نجد ، والآن هي المنطقة الشمالية للبلاد السعودية ، وذكر ابن الأثير في أسد الغابة أن أوس بن حارثة وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في سبعين راكباً من قومه فبايعوه على الإسلام .
وقال ابن عثيمين :وطمح بعضها الى أحتلال مركز الصداره فى هذه المنطقه(نجد)0وكان ذلك المركز لبنى لام فى بدايه القرن العاشر
ايضا أشار الشيخ عبدالله البسام فى كتابه علماء نجد فى سته قرون الى بنى لام وقال: من هذا تعرف أنهم فيما نرجح بعد القرن الرابع الهجرى فى نجد أكبر القبائل العربيه -وأشدهم بأسا 0وأن مساكنهم عاليه نجد
الشاعر العامى جعيثين اليزيدى يرثى مقرن بن أجود بن زامل من جبور بنى خالد :
ونجد رعا ربعى زاهى فلاتها
على رغم من سادات لام وخالد
شيء مضحك
هل اخراج بلاد اجا وسلى من نجد بدافع سياسي قديم ام كره من اخواننا اصحاب الدم الازرق ؟
مع انها مذكورة في المناهج ان حائل تقع في هضبة نجد التي تحدها شمالا النفود الكبير !
يقول المؤرخ العراقي الشيخ ناصر بن مهنا بن سعد بن غزي
عندما انتشرت عشائر الضياغم في بلاد العرب، إستقر فرع القشعم بزعامة غزي في العراق، في القرن العاشر الهجري ( السادس عشرالميلادي) بينما بقي فرع آل علي في نجد متخذا من حايل وما جاورها مقر إمارة لهم .
قال علامة الجزيرة حمد الجاسر
كتابه( جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد) :
أصل بني لأم هؤلاء من قبيلة طيء قوم حاتم الطائي .
ومنازل بني لام في القديم هي منازل إخوتهم من بني طي ومن المواطن التي كانوا يسكنونها ( الغوطة ) وهي الأرض المنخفضة الواقعة غرب الجبلين ، وكانت تعرف قديماً بغوطة بني لام .
ثم لما انتشرت فروع قبيلة طي كان من بينهم بنو لام .
وقد تحضر كثير منهم وتفرقوا في قرى ( نجد ) ، في ( الشعراء ) التي كان ينزلها عجل بن حنيتم من رؤسائهم وفي ( ملهم ) وفي ( أبى الكباش ) وفي ( حايل ) وغيرها من بلدان نجد . أما باديتهم فقد اتجهت إلى شمال نجد ، ثم انتشرت فيما بينه وبين الشام وأطراف الحجاز الشمالية
قال ابن بسام في كتابه ( علماء نجد خلال ستة قرون ) :
بني لام : من قبيلة طيء التي هي أول قبيلة جاءت من جنوب الجزيرة العربية إلى نجد ثم يتفرع من طي بطون أحدها ـ بنو لام ـ ولام جد هذه القبيلة هو جد الصحابي أوس بن حارثة بن لام ، وكانت قبيلة أوس تسمى جديلة . وأوس هو رئيسها وكان يجاورهم أبناء عمهم قبيلة الغوث ورئيس الغوث زيد الخيل الصحابي الآخر . وكل من قبيلة جديلة وقبيلة الغوث يرجع إلى طيء وكانت مساكنهم جبلي طيء المشهورين بشمالي نجد ، والآن هي المنطقة الشمالية للبلاد السعودية ، وذكر ابن الأثير في أسد الغابة أن أوس بن حارثة وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في سبعين راكباً من قومه فبايعوه على الإسلام .
وقال ابن عثيمين :وطمح بعضها الى أحتلال مركز الصداره فى هذه المنطقه(نجد)0وكان ذلك المركز لبنى لام فى بدايه القرن العاشر
ايضا أشار الشيخ عبدالله البسام فى كتابه علماء نجد فى سته قرون الى بنى لام وقال: من هذا تعرف أنهم فيما نرجح بعد القرن الرابع الهجرى فى نجد أكبر القبائل العربيه -وأشدهم بأسا 0وأن مساكنهم عاليه نجد
الشاعر العامى جعيثين اليزيدى يرثى مقرن بن أجود بن زامل من جبور بنى خالد :
ونجد رعا ربعى زاهى فلاتها
على رغم من سادات لام وخالد