على طريق العبور ..

"عابرة"

عضو ذهبي
الرحمة في زمن الجفاء :(

كما وسعت رحمة الله كلّ شيء ، وكلّ إنسان ، فإنّ رحمة الانسان المؤمن بالله

وبرسوله وبالاسلامديناً ومنهجاً وخلقاً وسلوكاً ، لا يحدّها حدّ ، فهي رحمة بالأقربين

وبالأبعدين، وإن كان الأقربون أولى بالمعروف .

إنّ الآخر سواء كان كتابياً ـ أي على إحدى الديانات المعروفة ـ أو غير كتابي ، فإنّه يتطلّع

إلى رحمتك به وإحسانك إليه لما يعرفه الكثيرون من أنّ الاسلام دين الرحمة والسلام

والتعايش والتعاون .

وحتى لو لم يعرف الآخرون ذلك ، فأنت تتعاطف وتتراحم مع الناس من منطلق كونهم إمّا

إخوة لك في الدين أو نظراء لك في الخلق ، وقد مرّ بك كيفَ أنّ الشاب النصراني الذي

أسلم استطاع برعايته ورحمته بأمّه أن يجعلها تدخل دين الرحمة هي الأخرى .

إنّ رحمتك بالضعيف هي شكر على ما أنعم الله عليك من قوّة .

ورحمتك بالفقير شكر على ما أنعم الله عليك من ثروة .

ورحمتك بالجاهل شكر على ما أفاض عليك من علم .

ورحمتك بالمخطئ شكر على ما هداك إليه من استقامة .

وسلامك على مَنْ تعرفه رحمة به ، كما أن تحيتك لمن لا تعرفه رحمة به ، وهذا هو

مغزى دعوة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) «افشوا السلام» أي أشيعوا أجواء

الرحمة بينكم لتتسع الأرض وتفيض ببركاتها ويعمّ النعيم والرخاء والمحبّة والإخاء .

فبروافد المحبّة النابعة من قلبي ، وروافد المحبّة النابعة من قلبك ومن قلوب الآخرين

يغدو النهرُ كبيراً .. طافحاً بالخير ، ويكون للأرض وجهٌ غير الوجه الكالح الذي تراها عليه

اليوم .

إنّ ما يعوز الأمّة والعالم ، هو الرحمة أوّلاً وقبل كلّ شيء .

(( ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء ))

نقلته لكم :وردة:

عابرة :وردة:
 

"عابرة"

عضو ذهبي
الهوى وأثره في الخلاف

لفضيلة الشيخ : عبدالله الغنيمان

إن من أعظم دواعي الضلال وأسباب الهلاك اتباع الهوى، فإنه يهوي

بصاحبه إلى المهالك حتى يورده النار .

قال الشاطبي: " سمى الهوى هوى، لأنه يهوي بصاحبه إلى النار " .

وروي هذا عن الشعبي .

وقال ابن عباس : ما ذكر الله – عز وجل – الهوى في كتابه إلا ذمه !!

" وأصل الضلال : اتباع الظن والهوى، كما قال تعالى فيمن ذمهم :

{ إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى }

[سورة النجم الآية :23 ] .



والهوى : كل ما خالف الحق، وللنفس فيه حظ ورغبة من الأقوال والأفعال والمقاصد، فالهوى ميل النفس إلى الشهوة، ثم يهوي بصاحبه في الدنيا إلى كل داهية، وفي الآخرة إلى الهاوية !!



كما قال أبو قلابة : " لا تجالسوا أهل الأهواء، ولا تجادلوهم، فإني لا

آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم أو يلبسوا عليكم ما تعرفون "



وقال أيضا: "لا تجالسوا أهل الأهواء فإنكم إن لم تدخلوا فيما دخلوا فيه

لبسوا عليكم ما تعرفون " .


وقال ابن عباس :
" لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة

للقلوب " .


وقال ابراهيم النخعي : " لا تجالسوا أهل الأهواء فإن مجالستهم تذهب

بنور الإيمان من القلوب، وتسلب محاسن الوجوه، وتورث البغضة في

قلوب المؤمنين " .



قال شداد بن أوس : " يا بقايا العرب إن أخوف ما أخاف عليكم الرياء

والشهوة الخفية، قيل لأبي داود السجستاني : ما الشهوة الخفية ؟

قال : حب الرئاسة، فهي خفية تخفى على الناس وقد تخفى على

صاحبها " .


:وردة:


عابرة :وردة:​
 

"عابرة"

عضو ذهبي
اللهم جنبنا الاهواء

في حديث أبي هريرة الذي في الصحيح في الثلاثة الذين هم أول من

تسعر بهم النار : " الأول من تعلم علما ليقال : هو عالم قارئ، والآخر

من قاتل ليقال هو جريء شجاع، والثالث : من تصدق ليقال هو جواد

كريم " . فهؤلاء إنما كان قصدهم مدح الناس لهم وطلب الجاه عندهم

وتعظيمهم لهم، لم يقصدوا بفعلهم وجه الله وإن كانت صور أعمالهم

حسنة في الظاهر .

وفي الحديث الآخر : " من طلب العلم ليباهي به العلماء أو ليماري به

السفهاء أو ليصرف به وجوه الناس إليه فله من عمله النار " .


فمباهات العلماء أن يظهر لهم أنه يعرف ما يعرفون، ويدرك ما لا يدركون

من المعاني والاستنباطات، وأنه يستطيع أن يرد عليهم، ويبين أنهم

يخطئون . وأما مماراة السفهاء فهو مجادلتهم ومجاراتهم في السفه .

وأما صرف وجوه الناس إليه فالمراد به طلب ثنائهم ومدحهم له، وتعريفهم بأنه عالم، فهو

بعمله هذا يتقرب إلى النار .

وفي الحديث الآخر : " من طلب علما مما يبتغي به وجه الله تعالى لا

يطلبه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يرح رائحة الجنة . وإن ريحها ليوجد

من مسيرة خمسمائة سنة " .


اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه:وردة:


عابرة :وردة:




 

"عابرة"

عضو ذهبي
الاختلاف أحد اسباب ضياع الاندلس :(

انشد احد شعراء الاندلس قائلا ..


ما بال شـمل المسـلمين مبدد ؟؟


فيها وشـمل الضـد غيـر مبـدد

مــاذا اعتذاركـم غدا لنبيكـم


وطريق هـذا العـذر غيـر ممـهد

إن قال لـم فرطـتمو في أمـتي


وتركتمـوهـم للعــدو المعتـدي

تالله لـو أن العقوبـة لـم تخف


لكفـى الحياء من وجه ذاك السيـد

أتعلمون عندما دخل الفرنسيون إلى سوريا، ماذا كان يحدث كان العلماء، يختلفون عند ماذا؟هل هم يختلفون في قضية محاربة الفرنسيين؟ لا. هل يجوز أن يتزوج الشافعي من حنفية؟ أو يأخذ الحنفي شافعية، كأنها من أهل الكتاب، والفرنسيون يبسطون نفوذهم على ماذا؟ على الشام.
الى متى نختلف فنتخلف ؟؟
سقوط الاندلس دروس وعبر
الشيخ ناصر بن سليمان العمر

عابرة :وردة:

 

"عابرة"

عضو ذهبي
التوبة

قال عُتْبَةُ بْنُ غَزْوَانَ رَضي الله عنه في خُطْبته : أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ الدُّنْيَا قَدْ آذَنَتْ بِصَرْمٍ

وَوَلَّتْ حَذَّاءَ ، وَلَمْ يَبْقَ مِنْهَا إِلاَّ صُبَابَةٌ كَصُبَابَةِ الإِنَاءِ يَتَصَابُّهَا صَاحِبُهَا ، وَإِنَّكُمْ

مُنْتَقِلُونَ مِنْهَا إِلَى دَارٍ لا زَوَالَ لَهَا ، فَانْتَقِلُوا بِخَيْرِ مَا بِحَضْرَتِكُمْ . رواه مُسلم .


يا مَن يعد غداً لتوبته ... أعلى يَقين من بلوغ غَدِ ؟

المرء في زللٍ على أمل ... ومَنية الإنسان بالرَّصَدِ

أيام عمرك كلها عدد ... ولعل يومك آخر العددِ

:وردة:
 

الفراشة

عضو مخضرم
حق الجار

عن مجاهد قال: قال عبد اللَّه بن عمرو بن العاص لغلامه:

اذبح الشاة وأطعم جارنا اليهودي،

ثم تحدث ساعة فقال يا غلام :إذا ذبحت الشاة فأطعم جارنا اليهودي

فقال الغلام : قد آذيتنا بجارك هذا اليهودي،

فقال عبد اللَّه بن عمر: ويحك إن النبي صلى اللَّه عليه وسلم لم يزل يوصينا بالجار حتى ظننا أنه سيورثه.



وروى أبو هريرة رضي اللَّه تعالى عنه عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم "لا يزال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه"



وروى أبو هريرة رضي اللَّه تعالى عنه عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال "يا أبا هريرة كن ورعاً تكن أعبد الناس، وكن قنعاً تكن أشكر الناس، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمناً، وأحسن مجاورة من جاورك تكن مسلماً، وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب"


قال أبو ذر الغفاري رضي اللَّه تعالى عنه أوصاني خليلي محمد صلى اللَّه عليه وسلم بثلاث قال: "اسمع وأطع ولو لعبد مجدوع الأنف، فإذا صنعت مرقة فأكثر ماءها ثم انظر إلى أهل بيت جيرانك فأصبهم منها بمرقتك وصلّ الصلاة لوقتها"


وقال الحسن البصري: ليس حسن الجوار كف الأذى عن الجار ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى من الجار.


وتمام حسن الجوار في أربعة أشياء:

أولها أن يواسيه بما عنده.

والثاني أن لا يطمع فيما عنده.

والثالث أن يمنع أذاه عنه.

والرابع أن يصبر على أذاه.
 

"عابرة"

عضو ذهبي
الكرام ..

الاخ الفاضل (( وادي المسك )) شكرا لكريم مرورك فقد تعطرت صفحاتنا بالمسك فحللتم اهلا و

وطئتم سهلا .. ونتمنى لكم الاستفادة



الغالية (( ازدهار ))

واياك والمسلمين اجمعين عزيزتي .. ازدهرت صفحاتنا المتواضعة بمرورك المزدهر :)

شكرا من الاعماق :وردة:


علما بان هذه الصفحة نتشارك انا والصديقة العزيزة(( الفراشة :وردة:))على سقياها بكل ما هو

مفيد .. فشكرا لها من القلب بل من سويداء القلب :وردة:

هذا بالاضافة للكرماء الاخرين مثل شمس والؤلؤة و ان شاء الله ما نسيت احد :)

فشكرا جزيلا للجميع و كتب الله لكم الاجر و المزيد

:وردة:​
 

"عابرة"

عضو ذهبي
حبيب القلوب :قلب:

محمد بن عبدالله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه و سلم

اللهم لا تحرمنا شربة من يده الشريفة عند نهر الكوثر

17-5.gif





سيدنا على بن أبى طالب (رضى الله عنه ) يقول (كان دائم البشر ، سهل الخلق ، لين الجانب ،ليس

بفظ ولا غليظ ، ولا صخاب ، ولا عياب ،ولا مشاح (بخيل) قد ترك نفسه من ثلاث \" المراء، والإكبار،

ومالايعنيه... وترك الناس من ثلاث \" كان لا يذم أحداً ولا يعيبه ،ولا يطلب عورته ، ولا يتكلم إلا فيما

رجا ثوابه ، وإذا تكلم أطرق جلساؤه كانما على رؤوسهم الطير، فإذا سكت تكلموا ، لا يتنازعون ، ومن

تكلم عنده أنصتوا حتى يفرغ )

ويقال أيضا فى وصف الحبيب (أجود الناس صدراً، وأصدق الناس لهجة ، وألينهم عريكة وأكرمهم

عشيرة، من رآه بديهة هابه ، ومن خالطه معرفة أحبه ... ثم يقول ناعته : لم أر قبله ولا بعده مثله

(صلى الله عليه وسلم)

وقد كسا الله نبيه لباس الجمال ، والقى عليه محبة ومهابة منه .... وصفه أيضا هند بن أبى هالة فقال :

( كان فخماً مفخماً ، يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر)


:وردة:نقلته لكم :وردة:


عابرة

 

ازدهار الانصاري

عضو بلاتيني
السلام عليكم

هداني الله عزوجل الى كلمات اقولها كل يوم احببت ان اشرككم بها معي

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم لااله الاانت

اسلمت نفسي اليك

ووجهت وجهي اليك

وفوضت امري اليك

واسندت ظهري اليك

امنت بكتابك الذي انزلت

وبرسولك الذي ارسلت

واشهد ان لااله الا الله وحده لاشريك له

له الملك وله الحمد يحيي ويميت

وهو على كل شيء قدير

واشهد ان محمدا عبده ورسوله

اللهم صلي على محمد وال محمد

وتقبل شفاعته وارفع درجته

وظلنا بظله يوم العرض العظيم

انك لاتخلف الميعاد

والحمد لله رب العالمين

دمتم بود

سلام
 

"عابرة"

عضو ذهبي
اسلمت نفسي اليك

ووجهت وجهي اليك

وفوضت امري اليك

واسندت ظهري اليك

امنت بكتابك الذي انزلت

وبرسولك الذي ارسلت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الرائعة ازدهار

انا جدا احب هذا الدعاء .. فيه استسلام و تفويض

الى الله عز وجل و شعور بالضعف و التذلل له سبحانه ..

شكرا لك و نفع الله بك غاليتي

:)
 

"عابرة"

عضو ذهبي
كرمه صلى الله عليه وسلم :

فمن كرمه(صلى الله عليه وسلم ) وعفوه عن أشد أعدائه واحسانه اليه ... أنه أتى عبد الله بن أبى بن

سلول – راس النفاق- بعدما أدخل حفرته (قبره ) فأمر به رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فأخرج .

فوضعه على ركبتيه ، ونفث فيه من ريقه وألبسه قميصه \" صحيح البخارى

-----


وهناك من الآثار الكثير والكثير فمنها قصة الأعرابى الذى جبذ رسول الله (صلى الله عليه

وسلم ) من
حاشية ردائه حتى اثرت فى عنقه ، وهو يطلب مالاً ، فيضحك السول ويأمر له بعطاء.


- وهذا الصحابى الذى غشيه النبى بقضيب كان فى يده على بطن الصحابى ..... فقال

الرجل القصاص يا رسول الله ، فكشف له النبى (صلى الله عليه وسلم ) عن بطنه .




نقلته لكم ..:وردة:

^_^

عابرة


 

"عابرة"

عضو ذهبي
))-(( دعاء رائع اهده لمن تحب ))-((

( يا شداد بن أوس ! إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة ؛

فأكثر هؤلاء الكلمات :

اللهم ! إني أسألك الثبات في الأمر ، والعزيمة على الرشد ، وأسألك

موجبات رحمتك ،وعزائم مغفرتك ، وأسألك شكر نعمتك ، وحسن عبادتك

وأسألك قلبا سليما ، ولسانا صادقا ، وأسألك من خير ما تعلم ، وأعوذ

بك من شر ما تعلم ،وأستغفرك لما تعلم ؛ إنك أنت علام الغيوب )

السلسة الصحيحة - 3228
 

"عابرة"

عضو ذهبي
ان الله يباهي بكم الملائكة :)
_______________________

عن أبي سعيد الخدري
article_ratheya.gif
قال: خرج معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما على حلقة في

المسجد، فقال: ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله، قال: آلله ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا: والله ما

أجلسنا إلا ذاك، قال: أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، وما كان أحد بمنزلتي من رسول الله
article_salla.gif


أقل حديثا مني وإن رسول الله
article_salla.gif
خرج على حلقة من أصحابه فقال: { ما أجلسكم؟ } قالوا:

جلسنا نذكر الله، ونحمده على ما هدانا للإسلام، ومنّ به علينا، قال: { آلله ما أجلسكم إلا ذاك؟ }

قالوا: والله ما أجلسنا إلا ذاك، قال: { أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، ولكنه أتاني جبريل

فأخبرني أن الله عز وجل يباهي بكم الملائكة } [رواه مسلم(2701)]. يقول الإمام النووي رحمه الله

تعالى في شرحه لهذا الحديث: ( قوله
article_salla.gif
{ إن الله عز وجل يباهي بكم الملائكة }: معناه يظهر

فضلكم لهم، ويريهم حسن عملكم ويثني عليكم عندهم، وأصل البهاء الحسن والجمال، وفلان

يباهي بماله أي يفخر ويتجمّل بهم على غيرهم ويظهر حسنهم )[ صحيح مسلم بشرح النووي

(17190)].


:وردة:​
 

"عابرة"

عضو ذهبي
:قلب:


دخل عليه عمر بن الخطاب يوما ، فإذا هو مضطجع على رمال وحصير ليس بينه وبينه فراش ، وقد أثر

فى جنبه ، قال عمر : فرفعت بصرى فى بيته ، فوالله ما رأيت فيه شيئا يرد البصر ، فقلت : ادع الله

فليوسع على أمتك ، فان فارس والروم وسع عليهم وأعطوا الدنيا وهم لا يعبدون الله ، فقال : ( أوفى

شك أنت يا ابن الخطاب ، أولئك قوم عجلت لهم طيباتهم فى الحياة الدنيا ) وكان يقول (ما لى وللدنيا ،

ما انا فى الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ، تم راح وتركها) وكان فراشه صلى الله عليه وسلم من

الجلد وحشوه من الليف.

a471fd042e.gif


اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

:وردة:




 

"عابرة"

عضو ذهبي
:قلب: نجدد الشوق و نشد الرحال

الى جنة الفردوس :)


صبحكم الله بالخير ^_^




وبناؤها اللبنات من ذهب *** وأخرى فضة نوعان محتلفان
وقصورها من لؤلؤ وزبرجد *** أو فضة أو خالص العيقان
وكذاك من در وياقوت به *** نظم الناء بغاية الاتقان
والطين مسك خالص أو زعفران *** جابذا أثران مقبولان
والأرض مرمرة مخالص فضة *** مثل المرات تناله العينان
حصباؤها در وياقوت كذاك *** لآلىء نثرت كنثر جمان
وترابها من زعفران أو من المسك *** الذي ما استلّ من غزلان
غرفاتها في الجو ينظر بطنها *** من ظهرها والظهر من بطنان
سكانها أهل القيام مع الصيا م *** وطيب الكلمات والاحسان
للعبد فيها خيمة من لؤلؤ *** قد جوفت هي صنعة الرحمن
فيها مقاصير بها الأبواب من *** ذهب ودر زين بالمرجان
وخيامها منصوبة برياضها *** وشواطئ الأنهار ذي الجريان
لله هاتيك الخيام فكم بها *** للقلب من علق ومن أشجان
فيها الأرائك وهي من سرر عليهن *** الحجال كثيرة الألوان


:وردة:

اللهم اجعلنا من أهل الفردوس الاعلى

:وردة:

 

"عابرة"

عضو ذهبي
الجنة دار الحبور والسرور ينسى فيها المريض مرضه والمصاب مصابه والفقير فقره والمقهور قهره .

ليس فيها هم مال يجمع ولا منصب يرفع ولا مرض يزول ولا سجن يطول ولا بيت يبنى ولا ولد يشمى

ولا عدو يخشى . نعم ليس فيها كربات بل فرحة ومسرات ..

نقلته لكم من كتاب العشيقة .. للشيخ محمد العريفي
الكتاب موجود في منتدى القلم لمن احب تحميله :)

تحياتي
 

"عابرة"

عضو ذهبي
حياة القلوب في رحاب الذكر

ذكر الله عز وجل قوت للقلوب، وقرة للعيون، وسرور للنفوس، به تُجلب النعم وتُدفع

النقم؛ فهو نعمة عظمى ومنحة كبرى، له لذة لا يدركها إلا من ذاقها، عبر عنها أحدهم

فقال: "والله إنا لفي لذة لو علمها الملوك وأبناء الملوك لجالدونا عليها بالسيوف".

***

وقد أخبرنا صلى الله عليه وسلم أن ذكر الله تعالى هو من الأسلحة الفتاكة لمواجهة

الشيطان؛ حيث قال: "إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم، فإذا ذكر الله

خنس، وإذا نسي الله التقم قلبه فوسوس" (رواه الحافظ الموصلي).

نقلته لكم ..

عابرة :وردة:
 

الفراشة

عضو مخضرم
* الزهد أعلى من الورع لأن الورع ترك ما يضر والزهد ترك ما لا ينفع .


* الفرق بين الخوف والخشية أن الخشية عن علم ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) .


* من علامات السعادة والفلاح أن العبد كلما زيد في علمه زيد في تواضعه ورحمته ، وكلما زيد في عمله زيد في خوفه وحذره ، وكلما زيد في عمره نقص من حرصه ، وكلما زيد في ماله زيد في سخائه وبذله ، وكلما زيد في قدره وجاهه زيد في قربه من الناس وقضاء حوائجهم والتواضع لهم .
 
أعلى