عاشور يُقدم اقتراح بقانون بشأن الأحوال الشخصية الجعفرية

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
بالنسبة لكلام الحيدري عن كتاب سليم بن قيس وان به ضعف
نعم هناك روايات ضعيفة وفبه غيره من كتب وهذا دور العلماء و المراجع المختصين يستنبطوا منه حسب ما يراه المجتهد المختص
طبعا بعض الشيعة قد لا يتقبلون هذا الكلام وهذا شئ طبيعي لان الاذواق و القابليات تختلف.
لكن هنا انا اسئلك ؟؟
انتم لديكم الصحاح الاربعه؟؟ فهل هي صحيحة وتعتبرونها بعد القرأن ؟؟
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
الاخ بو سليمان
من اين تأتي بهذا الكلام المرأة لا ترث؟؟
بالعكس البنت الوحيدة عندنا ترث جميع ماتملك ابوها
بالعكس للمخالفين ترث النصف
والنصف الاخر للطبقة الثانية يقسم
انا لم اتحدث عن البنت التي ترث ابيها..
موضوعي الذي دخلت به والحوار الذي دار بيني وبين الزميلة اجبرت الروح
كان حول إرث المرأة المتزوجة والتي مات زوجها
وضربت لها مثلا حول ارض بالوفرة مساحتها 40 ألف م مربع وفيها كوخ من الكيربي والارض مزروعة بالخس والطمام والخيار..
فقالت الزميلة إنها ترث البناء والزرع..يعني ترث قيمة الكيربي والخضرة..فقط
فقلت : ما هو دليلك..؟؟
فأتت برواية منسوبة لاحد المعصومين لديكم..
فطلبت منها اثبات صحة الرواية..
فبدأت اللف والدوران إلى حين كتابة هذه المشاركة..بل وزادت وقالت يعني إنت لا تصدق رواياتنا لاننا شيعة..!!
فأتيت لها بكلام الحيدري وقلت لها..لست أنا الوحيد الذي قال هذا الكلام
ثم انت دخلت عالخط وحاولت تجميل موقف الحيدري فقلت لك..أنت لم تسمع كلامه جيدا ولذلك طلبت منك أن تسمع الذين ردوا عليه لتفهم عن ماذا كان يتكلم الحيدري..هم فهموا مقصدة ولهذا هاجموه..لانه هدم دينكم
ورجاء لا تستعمل اسلوب انت ليش..
نحن بموضوع اقتراح عاشور..وليس عن اقتراح سيقدمه أحد نواب السنة



بالنسبة لكلام الحيدري عن كتاب سليم بن قيس وان به ضعف
نعم هناك روايات ضعيفة وفبه غيره من كتب وهذا دور العلماء و المراجع المختصين يستنبطوا منه حسب ما يراه المجتهد المختص
طبعا بعض الشيعة قد لا يتقبلون هذا الكلام وهذا شئ طبيعي لان الاذواق و القابليات تختلف.
لكن هنا انا اسئلك ؟؟
انتم لديكم الصحاح الاربعه؟؟ فهل هي صحيحة وتعتبرونها بعد القرأن ؟؟
موضوع كتاب سليم بن قيس ورغم إنه ليس موضوعنا ولكن معلومة بسيطة
الخلاف ليس بوجود روايات ضعيفة فجميع كتبكم كذلك..
الخلاف اصلا إن كتاب سليم بن قيس مختلف بصحته..لانه ثبت عندكم إن الراوي عن سليم بن قيس هو شخص واحد وهو ابان بن عياش وجميع المتخصصين بعلم الرجال ضعفوه حتى الخوئي..وبالاصل حقيقة تضعيف الكتاب لان به روايات تقول إن الائمة عندكم 13 إمام وليس 12 إمام..وهذا موضوع آخر ليس هنا محله


وبالنسبة لكتب الصحاح كما تقول..
اولا نحن لا نقول الصحاح..نحن نقول الصحيحين أي البخاري ومسلم
وهذا موضوع آخر..فأفتح بالقسم الديني وهناك سأحاورك بما شئت


اما هنا..
فلا زال طلبي لم يجاب عليه..
اذا كنتم تقولون إن اي رواية تعارض القرآن تضربونها عرض الحائط
فاين دليلكم من القرآن إن المرأة المتزوجة والتي مات زوجها إنها لا ترث إلا الكيربي والزرع..؟؟
فإن لم تجدوا فهاتوا تصحيح رواية المعصوم..؟؟
لكي ننصف المرأة التي ظلم حقها ..فالاقرب ياخذ نصيب الاسد وهي تاخذ الفتات
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
انا لم اتحدث عن البنت التي ترث ابيها..
موضوعي الذي دخلت به والحوار الذي دار بيني وبين الزميلة اجبرت الروح
كان حول إرث المرأة المتزوجة والتي مات زوجها
وضربت لها مثلا حول ارض بالوفرة مساحتها 40 ألف م مربع وفيها كوخ من الكيربي والارض مزروعة بالخس والطمام والخيار..
فقالت الزميلة إنها ترث البناء والزرع..يعني ترث قيمة الكيربي والخضرة..فقط
فقلت : ما هو دليلك..؟؟
فأتت برواية منسوبة لاحد المعصومين لديكم..
فطلبت منها اثبات صحة الرواية..
فبدأت اللف والدوران إلى حين كتابة هذه المشاركة..بل وزادت وقالت يعني إنت لا تصدق رواياتنا لاننا شيعة..!!
فأتيت لها بكلام الحيدري وقلت لها..لست أنا الوحيد الذي قال هذا الكلام
ثم انت دخلت عالخط وحاولت تجميل موقف الحيدري فقلت لك..أنت لم تسمع كلامه جيدا ولذلك طلبت منك أن تسمع الذين ردوا عليه لتفهم عن ماذا كان يتكلم الحيدري..هم فهموا مقصدة ولهذا هاجموه..لانه هدم دينكم
ورجاء لا تستعمل اسلوب انت ليش..
نحن بموضوع اقتراح عاشور..وليس عن اقتراح سيقدمه أحد نواب السنة




موضوع كتاب سليم بن قيس ورغم إنه ليس موضوعنا ولكن معلومة بسيطة
الخلاف ليس بوجود روايات ضعيفة فجميع كتبكم كذلك..
الخلاف اصلا إن كتاب سليم بن قيس مختلف بصحته..لانه ثبت عندكم إن الراوي عن سليم بن قيس هو شخص واحد وهو ابان بن عياش وجميع المتخصصين بعلم الرجال ضعفوه حتى الخوئي..وبالاصل حقيقة تضعيف الكتاب لان به روايات تقول إن الائمة عندكم 13 إمام وليس 12 إمام..وهذا موضوع آخر ليس هنا محله


وبالنسبة لكتب الصحاح كما تقول..
اولا نحن لا نقول الصحاح..نحن نقول الصحيحين أي البخاري ومسلم
وهذا موضوع آخر..فأفتح بالقسم الديني وهناك سأحاورك بما شئت


اما هنا..
فلا زال طلبي لم يجاب عليه..
اذا كنتم تقولون إن اي رواية تعارض القرآن تضربونها عرض الحائط
فاين دليلكم من القرآن إن المرأة المتزوجة والتي مات زوجها إنها لا ترث إلا الكيربي والزرع..؟؟
فإن لم تجدوا فهاتوا تصحيح رواية المعصوم..؟؟
لكي ننصف المرأة التي ظلم حقها ..فالاقرب ياخذ نصيب الاسد وهي تاخذ الفتات

يعني تعبان نفسيا لان المرأة المتزوجة لا ترث الارض و جاي تصحح لنه ؟؟
المرأة المتزوجة ترث الارض في مواضع ولا ترثها في مواضع اخرى وهذه مسائل تتعلق بالارث ومختصة بالعلماء وهذا بحر عميق
حتى العوام لا يدخلون فيه
اتوقع حتى عند السنة هذه المواضيع يختص فيها العلماء المختصين ولا يقحم العوام بها
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
يعني تعبان نفسيا لان المرأة المتزوجة لا ترث الارض و جاي تصحح لنه ؟؟
المرأة المتزوجة ترث الارض في مواضع ولا ترثها في مواضع اخرى وهذه مسائل تتعلق بالارث ومختصة بالعلماء وهذا بحر عميق
حتى العوام لا يدخلون فيه
اتوقع حتى عند السنة هذه المواضيع يختص فيها العلماء المختصين ولا يقحم العوام بها

كككككككك
يعني ما عندك رد..
نعم اتضح لنا من هو التعبان..نفسيا..بردك المفلس


أما مسألة قولك إن المرأة ترث الارض ((وزدت عليها يا مولانا العلامة آية الله عمر منير في مواضع))
فأقول..
اجبرت الروح تقول..إن المرأة لا ترث من الارض شيئا واتت بروايات وطالبنا بصحتها ولا زلنا ننتظر..وانت تقول ..ترث من الارض (((في مواضع)))..!!
ارسو لكم على بر..
واين دليلكم..وما مدى صحته..؟؟
شفيكم لف ودوران..


أما مسألة العوام لا يقحمون بهذه الامور..
أقول..لعل هذا عندكم..فأنت بقولك هذا معناه إنك سلمت عقلك لعلمائك ولا تسألهم عن صحة كلامهم
قطها برقبة عالم واطلع منها سالم..على الدوام..


لا يابابا..اذا كان هذا الوضع عندكم فهذا شأنكم ولكن من حقنا أن نسأل ونستفسر وخاصه اذا قام نائب بالمجلس((لانه يمثل الشعب))ويريد تقديم مقترح وهنا معناه إننا مشتركون بالامر رغما عنه..فقولكم بما معناه انتوا شكو..هذا كلام ليس بمحله..
أما نحن ..فنحن نسأل ونطالب بالدليل..ونقحم انفسنا .. بعكسكم
نحن لا نخاف من العلماء..ولا نخاف إن سألناهم (( يشور بينا كككك ))
خوووووب
 

اجبرت الروح

عضو مميز
انا لم اتحدث عن البنت التي ترث ابيها..
موضوعي الذي دخلت به والحوار الذي دار بيني وبين الزميلة اجبرت الروح
كان حول إرث المرأة المتزوجة والتي مات زوجها
وضربت لها مثلا حول ارض بالوفرة مساحتها 40 ألف م مربع وفيها كوخ من الكيربي والارض مزروعة بالخس والطمام والخيار..
فقالت الزميلة إنها ترث البناء والزرع..يعني ترث قيمة الكيربي والخضرة..فقط
فقلت : ما هو دليلك..؟؟
فأتت برواية منسوبة لاحد المعصومين لديكم..
فطلبت منها اثبات صحة الرواية..
فبدأت اللف والدوران إلى حين كتابة هذه المشاركة..بل وزادت وقالت يعني إنت لا تصدق رواياتنا لاننا شيعة..!!
فأتيت لها بكلام الحيدري وقلت لها..لست أنا الوحيد الذي قال هذا الكلام
ثم انت دخلت عالخط وحاولت تجميل موقف الحيدري فقلت لك..أنت لم تسمع كلامه جيدا ولذلك طلبت منك أن تسمع الذين ردوا عليه لتفهم عن ماذا كان يتكلم الحيدري..هم فهموا مقصدة ولهذا هاجموه..لانه هدم دينكم
ورجاء لا تستعمل اسلوب انت ليش..
نحن بموضوع اقتراح عاشور..وليس عن اقتراح سيقدمه أحد نواب السنة
اكثر من رواية عن الائمة عليهم السلام يقولون ان الزوجه لا ترث الا من على الارض
 

اجبرت الروح

عضو مميز
و موجودة بالكتب المعتبره عندنا فكيف تريدني ان اجلب لك من الكتب المعتبره عندنا و ليست معتبره عندكم ثم اني جلبت لك الروايات و لم تصدق فماذا افعل لك
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
و موجودة بالكتب المعتبره عندنا فكيف تريدني ان اجلب لك من الكتب المعتبره عندنا و ليست معتبره عندكم ثم اني جلبت لك الروايات و لم تصدق فماذا افعل لك
الموضوع له حكمة و قد سألت عنه وانشاء الله قريبا اناقش الاخ بوسليمان
 

اجبرت الروح

عضو مميز
انا قرات عن الموضوع و هو ام الزوجه لا ترث الارض فقط الذي عليه
لانه دخيله و لانه تكون من الفرع اما في الاموال فهي ترث
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
الدليــــــــــــــــل الصحيـــح...أي
صحــــة الســـــــــــــــنــد..


كل واحد يرقع للثاني..وكأنهم لا يرون..ما اطلبه تحديدا
 

اجبرت الروح

عضو مميز
نحن لدينا روايات صحيحه السند تثبت ان الزوجه لاترث الا من فوق العقار
وصحيحة زرارة وابن مسلم عن أبي عبدالله عليه السلام قال: لا ترث النساء من عقار الدور شيئاً ولكن يقوم البناء والطوب وتعطى ثمنها أو ربعها وإنما ذلك لئلا يتزوجن ويفسدن على أهل المواريث موارثهم. وخبر يزيد الصائغ عن أبي عبدالله عليه السلام قال سألته عن النساء، هل يرثن من الأرض قال لا ولكن يرثن قيمة البناء قال: قلت إن الناس لا يرضون بذا فقال إذا وليناهم فلم يرضوا ضربناهم بالسوط فإن لم يرضوا ضربناهم بالسيف. وموثقة حماد على ما في الفقيه الضعيفة وعلى ما في الكافي والتهذيب
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
1- لا ترث الزوجة من الأرض لا عيناً ولا قيمة نعم ترث ممّا ثبت فيها من بناء وأشجار وآلات ونحوها.2- نعم ترث الزوجة من قيمة تلك الدّور.3- تستحق الزوجة من قيمة ما ثبت في المزرعة وبناء وآلات ونحوها ، وتحسب القيمة التي تستحقها الزوجة من تلك الأمور بما هي هي فلا تلاحظ تلك الأمور عند التقويم أن لها حق الثبوت والبقاء في الأرض من دون دفع أجرة بل ليس لها لحق بالبقاء في الارض الا مقابل أجرة ولا يلاحظ البناء منقوضاً ومفككاً وغير مركب بل مجتمعاً ومتصلاً ومركباً ولا الشجر والزرع مقطوعاً بل قائماً في الأرض.4- يختص ذلك بالزوجة ولا يشمل إرث البنت من أبيها
آية الله السيستاني
وهنا:
«لا ترث امراة مما ترك زوجهامن تربة دار ولا ارض الا ان يقوم البناء والجذوع‏والخشب فتعط‏ى نصيبها من قيمة البناء، فاما التربة فلاتعط‏ى شيئا من الارض ولا تربة دارفان الظاهر من اضافة المنع الى تربة الدار والارض ان‏النظر الى عين الارض وترابها اي ذاتها لا ما قد يتولدفيها وعليها من الاموال الاضافية حتى المالية والقيمة‏نتيجة الاحياء والبناء، ولهذا استدرك بلسان الاستثناءفقال: الا ان يقوم البناء والجذوع والخشب او الطوب آوهي الاجر ونحوها.
السيد محمود الشاهرودي

والعلة في ذلك هو :

- علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن محمد بن حمران، عن زرارة عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر (عليه السلام)قال: النساء لا يرثن من الارض ولا من العقار شيئا (2).492، 13 - 2 - عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، ومحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، وحميد ابن زياد، عن ابن سماعة جميعا، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) أن المرأة لا ترث مما ترك زوجها من القرى والدور والسلاح والدواب شيئا (3) ____________(1) انما امره بالتصدق لانه كان ماله فله التصرف فيه كيف يشاء فلا يدل على تعيين الصدقة. (آت)(2) العقار بالفتح الارض والضياع والدار.(3) قال في المسالك: اتفق علماؤنا الا ابن الجنيد على حرمان الزوجة في الجملة من شئ من اعيان التركة واختلفوا في بيان ما تحرم منه على أقوال:أحدهما وهو المشهور حرمانها من نفس الارض سواء كانت بياضا او مشغولة بزرع او شجر وبناء وغيرها عينا وقيمة، ومن عين آلاتها وابنيتها وتعطى قيمة ذلك اليه
..........
العلة هو أن المرأة إذا ورثت و تزوجت فتحرم اﻷوﻻد من اﻹرث
و إذا ماتت فأموالها للزوج و ليس ﻷوﻻدها من اﻷول
أو لعل الثاني يضحك عليها و يغريها و يمتلك اﻹرث.
واذا ما عجبك هالكلام راجع و اطلب النقاش المستفيض مع مكاتب المراجع سواء هاتفيا او ألكترونيا
 

ابو حمود

عضو بلاتيني
طالما أنه تقدم بهكذا مشروع فيجب على الدولة أن تضع يدها على (الخمس ) الذي يؤخذ من الشيعة الكويتيين وأن يتم مراقبة كيف تصرف هذه الأموال ومحاسبة الإنفاق غير الشرعي لهذه الأموال كدعم الإرهاب ودعم المنظمات الإرهابية كحزب اللات بجميع فروعه بالدول العربية أو مجاهدوا المراقد.
 

اجبرت الروح

عضو مميز
و ماذا عن جمع التبرعات للمنظمات الارهابية عالقاعده ثم انظر الى الموسسات الشيعيه المنتشرة حول العالم و الى قوتها فكل هذا من اموال الخمس
 
أعلى