(( حكم اللعن )) وتعليق جميل للشيخ سالم الطويل

عاشق الحرية

عضو ذهبي
عاشق يقول:


نصيحة: الردود التافه لا تعيرها أي إهتمام فإن إهتمامك بالتافه يدل انك تافه...:D
ولا أظنك تافه...:وردة:


يا أخي لم أنتبه لها و لكن قدرنا أن نقرأ التعليقات بالتتابع و عندما وجدت تعليقك أحببت أن أنبه القوم بأنه لا يستحق القراءة فقط :D

و لكن أتمني مستقبلا أن تكتب خيرا هذه التعليقات و المجادلات التافه :)

حتي نرتقي بالطرح ، لأن طرحك من باب المجادلة فحسب :وردة:

فتعليقك الأخ بدوي رقم 10 أظنه كافي وافي ، و لكنك ما شاء الله عليكم تحبون الجدال كثيرا حتى في الأمور التي لا تستحق الجدال
 

Dr Mind

عضو فعال
يا أخي لم أنتبه لها و لكن قدرنا أن نقرأ التعليقات بالتتابع و عندما وجدت تعليقك أحببت أن أنبه القوم بأنه لا يستحق القراءة فقط :D

و لكن أتمني مستقبلا أن تكتب خيرا هذه التعليقات و المجادلات التافه :)

حتي نرتقي بالطرح ، لأن طرحك من باب المجادلة فحسب :وردة:

فتعليقك الأخ بدوي رقم 10 أظنه كافي وافي ، و لكنك ما شاء الله عليكم تحبون الجدال كثيرا حتى في الأمور التي لا تستحق الجدال

وجه نظر تافهة;)
وكلام دون دليل , فأين الدليل على أنني كنت أجادل؟؟؟

تحياتي:وردة:
 

Dr Mind

عضو فعال
هذا تناقض لفظي فقط


أنا أقول إن الحديث الذي أوردته أنت ليس بدليل على أن اللعن أمر إلهي عام ( ولعل كلمة عام سقطتت من كلامي )

ومعنى كلامي واضح في المشاركات السابقة

فاللعن لمن ثبت لعنهم بالدليل الصحيح جائز أما محاولة سحب هذا الحكم ليكون عاما شاملا فهذا هو الممنوع


وقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لعن المؤمن كقتله ) متفق عليه.

وقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إني لم أبعث لعانا وإنما بعثت رحمة ) رواه مسلم

وقوله صلى الله عليه وسلم ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء) رواه الترمذي ( صحيح الجامع )

وقوله صلى الله عليه وسلم ( لا يكون المؤمن لعانا ) صحيح الجامع

وقوله صلى الله عليه وسلم لجرموزا الهجيمي وهو يوصيه ( أوصيك أن لا تكون لعانا ) صحيح الجامع


فالأصل هو عدم اللعن ولا يحل إلا لمن ثبت في حقه الدليل بلعنه.


والحمد لله رب العالمين

لاحظ بأنك بدأت تتخبط
فهل من الممكن ان تعطيني تعريف جامع مانع للتناقض اللفظي؟؟؟

وثانيا الروايات التي أوردتها بينتها الرواية الأولى حيث قالت "لعن المؤمن كقتله" فهذا اللعن المحرم هو لعن المؤمن فالرواية ليس فيها لعن الكافر حرام ولا القرآن ولا السنة!!
وأيضا لا توجد رواية تقول لعن الظالم حرام بل القرآن يثبتها بآيات عديدة ...

ولاحظ أنني أجاريك في الحوار تنزلا مني لأنك تستدل علي بكتبك وهذا قمة الضعف...:إستنكار:
والآن سوف آتيك بآية وأتمنى أن تجيب عليها جواب شافي وكافي...

قال تعالى في محكم كتابه الكريم{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ } (159) سورة البقرة

من هؤلاء اللاعنون؟؟؟؟
فالله بين أنه يلعن فئة معينة وأيضا اللاعنون فمن هم اللاعنون؟؟؟

ولماذا يلعنهم اللاعنون ولا يكتفون بلعن الله لهم؟؟؟؟

بالإنتظار...:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لاحظ بأنك بدأت تتخبط
فهل من الممكن ان تعطيني تعريف جامع مانع للتناقض اللفظي؟؟؟

وثانيا الروايات التي أوردتها بينتها الرواية الأولى حيث قالت "لعن المؤمن كقتله" فهذا اللعن المحرم هو لعن المؤمن فالرواية ليس فيها لعن الكافر حرام ولا القرآن ولا السنة!!
وأيضا لا توجد رواية تقول لعن الظالم حرام بل القرآن يثبتها بآيات عديدة ...

ولاحظ أنني أجاريك في الحوار تنزلا مني لأنك تستدل علي بكتبك وهذا قمة الضعف...:إستنكار:
والآن سوف آتيك بآية وأتمنى أن تجيب عليها جواب شافي وكافي...

قال تعالى في محكم كتابه الكريم{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ } (159) سورة البقرة

من هؤلاء اللاعنون؟؟؟؟
فالله بين أنه يلعن فئة معينة وأيضا اللاعنون فمن هم اللاعنون؟؟؟

ولماذا يلعنهم اللاعنون ولا يكتفون بلعن الله لهم؟؟؟؟

بالإنتظار...:وردة:


أن تكلمت عن مسألة عن أهل السنة فجاوبناك بأدلتهم

وإذا كنت لا تقبل أدلتنا فكيف تسألني عن تفسير آية...


وضح لي مرجعيتك حتى يسهل الأمر ويصعب عليك التلاعب وقلب المسائل

 

Dr Mind

عضو فعال
أبو عمر تهربك من الأسئلة يعجبني
فحين تستطيع أن تجيب -حسب تقديرك- نراك تكتب ردود مطولة ولكن حين تتورط ترد علي الأسئلة وتقول مثل ما قلت في مشاركتك الأخيرة , فأسألتي واضحه , إن كنت تملك الردود تفضل أو دع غيرك يجيب إن كنت لا تعلم...

تحياتي
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أبو عمر تهربك من الأسئلة يعجبني
فحين تستطيع أن تجيب -حسب تقديرك- نراك تكتب ردود مطولة ولكن حين تتورط ترد علي الأسئلة وتقول مثل ما قلت في مشاركتك الأخيرة , فأسألتي واضحه , إن كنت تملك الردود تفضل أو دع غيرك يجيب إن كنت لا تعلم...

تحياتي



اعد النظر فيما كتبت وأخبرني بالموافقة أشرع فورا في الإجابة
 

Dr Mind

عضو فعال
لاحظ بأنك بدأت تتخبط
فهل من الممكن ان تعطيني تعريف جامع مانع للتناقض اللفظي؟؟؟

وثانيا الروايات التي أوردتها بينتها الرواية الأولى حيث قالت "لعن المؤمن كقتله" فهذا اللعن المحرم هو لعن المؤمن فالرواية ليس فيها لعن الكافر حرام ولا القرآن ولا السنة!!
وأيضا لا توجد رواية تقول لعن الظالم حرام بل القرآن يثبتها بآيات عديدة ...

ولاحظ أنني أجاريك في الحوار تنزلا مني لأنك تستدل علي بكتبك وهذا قمة الضعف...:إستنكار:
والآن سوف آتيك بآية وأتمنى أن تجيب عليها جواب شافي وكافي...

قال تعالى في محكم كتابه الكريم{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ } (159) سورة البقرة

من هؤلاء اللاعنون؟؟؟؟
فالله بين أنه يلعن فئة معينة وأيضا اللاعنون فمن هم اللاعنون؟؟؟

ولماذا يلعنهم اللاعنون ولا يكتفون بلعن الله لهم؟؟؟؟

بالإنتظار...:وردة:


إلى الآن لم أجد أي رد على هذه المشاركة...
وأنا بانتظار الرد من أبوعمر:cool:

تحياتي
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
إلى الآن لم أجد أي رد على هذه المشاركة...
وأنا بانتظار الرد من أبوعمر:cool:

تحياتي


الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


بداية أقول يا دكتور

سألتك سؤلا هل تقبل مراجعي حجة عليك ولم تجبني إلى الآن ولا أدري لماذا كل هذا الخوف , سؤال عادي حتى أعلم ما هي المرجعية التي ترجع لها ولكن لا بأس.


قد بينا قبل أن مذهبنا هو أن اللعن محرم على إنسان بعينه لم يثبت في حقه الدليل أو لو ثبت الدليل على إنسان أو فئة بعمومها فيجوز اللعن إتباعا للدليل لا للهوى والغضب.

فإذا قال تعالى ( لعنة الله على الظالمين ) فيجوز لنا أن نقول لعنة الله على الظالمين

وهكذا وإنما الخلاف بيننا وبينك هو أننا نقول أنه لا يجوز أن تخرج خارج هذه الدائرة وتلعن إنسان أو مخلوق بعينه أو فئة معينة بغير دليل ولا برهان.

وذلك أن اللعنة هي الطرد من رحمة الله تعالى ولهذا فإنك لا تعلم ما يختم لهذا الإنسان أعلى خير أم شر ومن هنا إتباعا للسنة ولنهي النبي صلى الله عليه وسلم لا يحل لك لعنه.

***وقد سقط إستدلالك بالحديث الذي أردته أنت ولم ترد حتى على قولي بالتخصيص , بل ألقيت الأمر وراء ظهرك على الرغم من أنه دليلك الأساسي.


وقد أوردت أنت آية وهي قوله تعالى (( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ )) [البقرة/159]

وهؤلاء اللاعنون فئة معينة معرفة بالألف واللام ولكن لم يثبت في تفسير هذه الكلمة دليل صحيح يعتمد عليه وإنما اجتهد أهل التفسير رحمهم الله في معناها وأقربهم ( والله أعلم ) هو الآتي:


أول الآية تحذر من كتمان العلم والهدى , وعلى الرغم من أن هذه الآية نزلت في اليهود والنصارى إلا أن المعنى عام.

وقد ثبت في الحديث الصحيح الذي رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني وغيره واللفظ لابن ماجه ( يقول من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب إن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر )


وإذا كان العالم المبلغ للعلم يستغفر له كل المخلوقات حتى الحيتان في الماء فإن الكاتم للعلم ينعكس عليه الفضل وتنقلب عليه كل المخلوقات باللعنة بسبب كتمانه للعلم.

هذا إجتهاد بعض أهل العلم منهم ابن كثير وغيره رحمهم الله تعالى.


والحديث ليس فيه دليل على خلاف ما ذهبنا إليه البتة , وإستدلالك بهذه الآية ما يفيدك في شيء لأنك اعترفت أنهم فئة مخصوصة وليس الأمر عاما لكل الناس.


والله أعلى وأعلم
 

Dr Mind

عضو فعال
لا بأس لنتفق عقلا بدلا من النقل

لو ثبت لي بالدليل النقلي والقطعي والعقلي بأن فلان كاذب بشكل متعمد هل يصح لي ان ألعنه؟!
بدليل قوله تعالى ((لعنة الله على القوم الكاذبين))

تحياتي
 

بدوي واقعي

عضو بلاتيني
قال السلف :- ليس الفقيه من عرف الخير من الشر وإنما الفقيه من عرف خير الخيرين وشر الشرين


الحقيقة ردود الأخ أبو عمر واضحة وعلمية يقوم بالتوفيق فيها بين النصوص الشرعية فجزاه الله خير


ولكن مع الأسف هناك أمر وأتمنى أنه لبس وشبهة عند الأخ الدكتور في مسألة اللعن


وأتمنى أنها ليس مكابرة فهو أرفع من هذا والمؤمن ضالة الحقيقة متى ما وجدها اتبعها


؟؟


واتمنى أن لا يكون جدالنا من الجدال المذموم

!!




سأتداخل في الموضوع وخصوصا ردك الأخير والجواب على تساؤلك وباختصار


أما نقلا فلا يجوز اللعن لحديث النبي صلى الله عليه وسلم :- ليس المؤمن بالطعان و اللعان و الفاحش البذيء



هذه صفات التي يجب أن يتحلى بها المؤمن


أما العقلي

دكتوري العزيز

هل الأفضل والصفة التي يجب أن يتميز بها المؤمن الذي يدعو للإسلام


أن يلعن هذا الشخص الكذاب

أم يدعو له بالهداية

؟؟




لماذا لا يدعو له بالهداية ويقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟؟




أعتقد أن الدعاء له في الهداية أفضل بكثير من اللعن



فكم من شخص كان مسرفاً على نفسه وبسبب الدعاء له بالهداية ودعوته بالتي هي أحسن وإظهار الشفقة عليه والحكمة معه وإظهار أخلاق المسلم تجاهه والصبر على أذاه


رجع للحق

وهذا مشاهد



بعكس لو قمت بمعاداته وسبه ولعنه

سوف ينفر منك ويحصل عداوة وبغضاء

وقد يكره الدين بسبب لعنك وسبك وشتمك

؟؟


أليس كذلك دكتور

!!




ولهذا قال تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم فقال تعالى: { وجادلهم بالتي هي أحسن } (النحل:125)

بل خاطب نبيه موسى ونبيه هارون عليهما السلام وقد أرسلهما إلى فرعون والكل يعرف من هو فرعون الذي قال كلمة ما قالها أحد من البشر (( أنا ربكم الأعلى ))

؟؟


ماذا أمر الله موسى وهارون تجاه فرعون : { فقولا له قولا لينا } (طه:44)

؟؟

بل أمر الله تعالى المسلمين فقال :- { ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم }

؟؟


دكتور الله عز وجل يأمرنا بعدم سب القوم رغم أنهم ملعونين

؟؟


فماذا نفعل بنصوص اللعن

؟؟




أختم وأقول

المسألة واحدة من إثنتين لا ثالثة لهما



إما مكابرة وأنا أعتقد أن الأخ الدكتور أكبر منها
وجميع الإخوة



الثانية أخذ المتشابه وترك المحكم من النصوص الشرعية



فيجب على طالب العلم أن لا يفرح بنص واحد لأنه سيكون هناك نص آخر ظاهره المعارضة للأول

؟؟


فيجب الجمع بينهما والتوفيق وإرجاع المتشابه إلى المحكم حتى يصل لنتيجة كاملة


وأختم بهذه الآية قال تعالى :- ( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ )





والله أعلى وأعلم
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لا بأس لنتفق عقلا بدلا من النقل

لو ثبت لي بالدليل النقلي والقطعي والعقلي بأن فلان كاذب بشكل متعمد هل يصح لي ان ألعنه؟!
بدليل قوله تعالى ((لعنة الله على القوم الكاذبين))

تحياتي


أجاوبك ولكني ....

قد جاوبتك على مسألتين إلى الآن و أحب أن أرى ما تنقله لنا من تفسير هذه الآية أولا.


فأورد لنا تفسير هذه الآية يا دكتور
 

Dr Mind

عضو فعال
أبو عمر أنت لم ترد على أي شيء
ولكنك تظن أنك أجبت

لذلك سوف أجاريك بأسلوبك...

رد على مشاركتي الأخيرة بشكل كامل حتى نتناقش فيه...

تحياتي
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أبو عمر أنت لم ترد على أي شيء
ولكنك تظن أنك أجبت

لذلك سوف أجاريك بأسلوبك...

رد على مشاركتي الأخيرة بشكل كامل حتى نتناقش فيه...

تحياتي


نحتاج أن نعرف من هي الفئة التي تعلن ( اللاعنون ) حتى نستطيع أن نجاوب على سؤالك الأخير


نقلت لك إجتهادي وقد عهلمته , فأنا أنتظر الآن بيان التفسير " الصحيح " منك لهذه الآية حتى ننتقل إلى مناقشة حكم لعن الكاذبين أم لا.


لعل الله يقر عيننا برؤية أي علم يخرج منك
 

Dr Mind

عضو فعال
وهكذا وإنما الخلاف بيننا وبينك هو أننا نقول أنه لا يجوز أن تخرج خارج هذه الدائرة وتلعن إنسان أو مخلوق بعينه أو فئة معينة بغير دليل ولا برهان.

***وقد سقط إستدلالك بالحديث الذي أردته أنت ولم ترد حتى على قولي بالتخصيص , بل ألقيت الأمر وراء ظهرك على الرغم من أنه دليلك الأساسي.


وقد أوردت أنت آية وهي قوله تعالى (( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ )) [البقرة/159]

وهل لعنت بغير دليل؟؟؟؟
يا أبو عمر لو أنك تفهم ما أكتب لما قلت ما قلته كما في الفقرة الأولة المقتبسه...
لأنني فرضت لك في سؤالي بأن الإنسان ثبت أنه كذاب!!!

والآن لنفرض بأن شخصا ظالما كشارون هل يجوز لي لعنه أم لا؟!
أرجو أن تجيب بشكل مباشر...هذا بالنسبة للفقرة الأولى...

أما الفقرة الثانية: وأن إستدلالي بالحديث الذي أوردته سقط لأن فيه تخصيص , فكلامك فيه جزء من التغابي , فانا أوردت الحديث لكي أثبت بأن اللعن أمر إلهي ولكنك لم تفهم هذا الأمر حتى الآن , فماذا عساي أن أفعل؟!

أما الفقرة الثالثة: فليس فيها أي شيء يخبرنا عن اللاعنون؟!
فتأمل...


نحتاج أن نعرف من هي الفئة التي تعلن ( اللاعنون ) حتى نستطيع أن نجاوب على سؤالك الأخير


نقلت لك إجتهادي وقد عهلمته , فأنا أنتظر الآن بيان التفسير " الصحيح " منك لهذه الآية حتى ننتقل إلى مناقشة حكم لعن الكاذبين أم لا.


لعل الله يقر عيننا برؤية أي علم يخرج منك

قد مرة الرد سابقاً...

تحياتي
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
وهل لعنت بغير دليل؟؟؟؟
يا أبو عمر لو أنك تفهم ما أكتب لما قلت ما قلته كما في الفقرة الأولة المقتبسه...
لأنني فرضت لك في سؤالي بأن الإنسان ثبت أنه كذاب!!!

والآن لنفرض بأن شخصا ظالما كشارون هل يجوز لي لعنه أم لا؟!
أرجو أن تجيب بشكل مباشر...هذا بالنسبة للفقرة الأولى...

أما الفقرة الثانية: وأن إستدلالي بالحديث الذي أوردته سقط لأن فيه تخصيص , فكلامك فيه جزء من التغابي , فانا أوردت الحديث لكي أثبت بأن اللعن أمر إلهي ولكنك لم تفهم هذا الأمر حتى الآن , فماذا عساي أن أفعل؟!

أما الفقرة الثالثة: فليس فيها أي شيء يخبرنا عن اللاعنون؟!
فتأمل...

قد مرة الرد سابقاً...

تحياتي



يبدو أنك من النوع الذي لا يفهم إلا بعد ضرب المثال... لا بأس


هل تعلم أن الأوامر الإلهية قد تكون عامة وقد تكون خاصة , وأن هناك أمور يستدل بها على خصوصها مثل ما أوردته لك في حديث قريش.


وهل تعلم أنه يلزم معرفة من هم اللاعنون إذا أحببت أن تسأل عن حكم جواز لعن أناس بعينهم أم لا.


فالشيعة مثلا يقولون في تفسير قوله تعالى ( ويلعنهم اللاعنون ) عدة أقوال

قالوا هوام الأرض ( وفي هذه الحالة لا يجوز لك أنت أن تلعن )
وقالوا الملائكة ( وأيضا في هذه الحالة لا يجوز لك أن تلعن )
وقال العياشي أن الصادق قال ( بالطبع بغير إسناد ) أن المقصودون بهذه الآية هم ( نحن ) أي آل البيت
وقال بعضهم هم المؤمنون


وهذه الإختلافات لابد فيها من ترجيح فإذا كانوا آل البيت هم المقصودون أو الملائكة أو هوام الأرض فأنت خارج من هذه الفئة.


والسؤال هو ماذا تختار من هذه التفاسير حتى نعلم أنحن داخلون في هذه الفئة أم لا؟؟؟


ارجو أن تكون المعلومة وصلت...


*** سؤال على هامش الموضوع ( هل كل من يتكم علما نلعنه كما في الآية ؟؟؟ )
 

Dr Mind

عضو فعال
السلام عليكم

نلاحظ بأن ابوعمر لا يعتبر شارون ظالم , لذلك لم يجب عن السؤال المخصص لشارون...
فشكرا لك بينت لنا بأنك لا تعتقد بأن شارون ظالم...

يبدو أنك من النوع الذي لا يفهم إلا بعد ضرب المثال... لا بأس

صحيح لذلك ضربت لك مثال شارون حتى تفهم...;)

هل تعلم أن الأوامر الإلهية قد تكون عامة وقد تكون خاصة , وأن هناك أمور يستدل بها على خصوصها مثل ما أوردته لك في حديث قريش.

جميل جدا لنأصل قاعدة , هل الأمر الذي ينزل على الرسول يكون مخصص له فقط؟!

وهل تعلم أنه يلزم معرفة من هم اللاعنون إذا أحببت أن تسأل عن حكم جواز لعن أناس بعينهم أم لا.

وأنت لم تجبني عن سؤالي "من هم اللاعنون؟؟" وأنا مازلت بإنتظارك...

فالشيعة مثلا يقولون في تفسير قوله تعالى ( ويلعنهم اللاعنون ) عدة أقوال

قالوا هوام الأرض ( وفي هذه الحالة لا يجوز لك أنت أن تلعن )
وقالوا الملائكة ( وأيضا في هذه الحالة لا يجوز لك أن تلعن )
وقال العياشي أن الصادق قال ( بالطبع بغير إسناد ) أن المقصودون بهذه الآية هم ( نحن ) أي آل البيت
وقال بعضهم هم المؤمنون

عليك أن تأتي بالبينات فالدعاوى التي لا تقام عليها البينات أصحابها أدعياء...:وردة:

وهذه الإختلافات لابد فيها من ترجيح فإذا كانوا آل البيت هم المقصودون أو الملائكة أو هوام الأرض فأنت خارج من هذه الفئة.

أثبت كلامك أولا ومن ثم تعال وناقشني...

والسؤال هو ماذا تختار من هذه التفاسير حتى نعلم أنحن داخلون في هذه الفئة أم لا؟؟؟

متعلق بسابقه...

ارجو أن تكون المعلومة وصلت...

ما أعتقد إنك فهمت كلامي علشان توصلي المعلومة...

*** سؤال على هامش الموضوع ( هل كل من يتكم علما نلعنه كما في الآية ؟؟؟ )

أجب عن الأسئلة ومن ثم إسأل....

تحياتي:وردة::وردة:
 

بو حمد

عضو بلاتيني
السلام عليكم

نلاحظ بأن ابوعمر لا يعتبر شارون ظالم , لذلك لم يجب عن السؤال المخصص لشارون...
فشكرا لك بينت لنا بأنك لا تعتقد بأن شارون ظالم...



تحياتي:وردة::وردة:


هل هذا مستوى فهمك؟؟

ماقلت لك من قبل ..


الله يتمم عليك عقلك :D
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
هل هذا مستوى فهمك؟؟

ماقلت لك من قبل ..

الله يتمم عليك عقلك :D


ما تدعو عليه يابو حمد قلت لك ...


يا دكتور مايند...

إذا كنت تعتبر نفسك من هوام الأرض فيجوز لك أن تلعنه على قول أحد علماءك.

ولكن النقطة المهمة الآن هي هل يجوز أن نلعن من كتم علما بناء على هذه الآية أم لا سواء كان اللاعنون هم هوام الأرض أم الملائكة أم آل البيت.

يعني من كان عنده مصحف مثلا ولم يظهره أو من كتم أنه إمام معصوم مثلا ولم يخبر الناس وهناك أمثلة أخرى..


فهل يا ترى توافق على أن من كتم علما يحتاجه الناس تعلنه الملائكة ويجوز لك أن تلعنه أم لا..


*** أقول حتى إذا تهربت كالعادة من الجواب فالقاريء يقرأ ويتابع ولا تحتاج إلى تبرير للمراوغة فقط


أورد مشاركتك
 
أعلى