الفكر الوهابي يتحول الى مذهب سنيّ ( خامس )!

ولد الاحساء

عضو فعال
حياك الله أخ ذو الهمة
أنت أحد القلائل الذين نقاشهم هادئ واسلوبهم متزن بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف ، لكن الحوار القويم يشاد به .
بخصوص المراجع بما فيها مذكرات الجاسوس البريطاني فليس لدي ميزان قياس صحتها من عدمها والمعايير المستخدمة في ذلك لأني ببساطة كاتب رأي واذا طالبني القارئ بدليل لجأت للبحث ونقلت ما أجده للتدليل على أن النقاط المعترض عليها في مقالي تستند الى مرجع حقيقي الوجود توثيقاً وموثقاً .
شكراً لك
اذا انت باحث ابحث في كتب الشيخ مو تاخذ من مخالفينه ومن الجواسيس انا جادلك في ما تقول ولا اجادلك في ما يقال عنك ربما يقال عنك مالم تقوله البحث الصحيح ان تبحث بنفسك عن المخالفات من كتاب الشيخ وتعرضها ويتم نقاشها اما انقد لمجرد انقد والقذف وشتم ولاستشهاد بالمخالفين هذي ليست حجة تحتج بها.
 

سفاري

عضو بلاتيني
اذا انت باحث ابحث في كتب الشيخ مو تاخذ من مخالفينه ومن الجواسيس انا جادلك في ما تقول ولا اجادلك في ما يقال عنك ربما يقال عنك مالم تقوله البحث الصحيح ان تبحث بنفسك عن المخالفات من كتاب الشيخ وتعرضها ويتم نقاشها اما انقد لمجرد انقد والقذف وشتم ولاستشهاد بالمخالفين هذي ليست حجة تحتج بها.
أولاً : محمد بن عبد الوهاب لم يتعلم تعليماً دراسياً يمكنه من تأليف الكتب بالمعايير المتعارف عليها كالنحو وسلامة اللغة وتراتيبية الصياغة ، وتعليمه هو تلقين من أخرين مثله في عصره ، والكتب المدونة الآن هي من صياغة وربما زياد تأليف أتباع الوهابي ، وهنا من الأصوب أن يقال عن الكتب المنسوبة للوهابي ( تجميع ما قاله محمد بن عبد الوهاب ) .
ثانياً : منهجية محمد بن عبد الوهاب واضحة للعيان ومشهودة بالبيان وممارسة بالتعايش اليومي ، ولعل أوضح بيان تكفير الوهابيين لمعتنقي المذاهب غير السنية حتى لو شهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وهاهم يرددون ذلك التكفير يومياً بحق الشيعة ، ويجيزون الجهاد في بلاد المسلمين لأن الحاكم غير سني رغم أنه مسلم ( سوريا )! ويفرضون توجههم ورؤاهم على مَن يقع تحت سلطتهم ويكفرون المخالف لهم ، وهاهو اللحيدان - كان رئيساً للقضاء السعودي - يطالب باعتقال وسجن وتعذيب أحمد الغامدي لأنه قال كشف وجه المرأة جائز مخالفاً بذلك قول الوهابيين الذين يرون كشف وجه المرأة حراماً ؛ وقس على ذلك من التصرفات والسوكيات المنتهجة من قبل الهابيين .
 

غيث

عضو مخضرم
النقاش نوعان :
1) نقاش يستهدف الأفادة أو الاستفادة ( أي توصيل معلومة أو اكتساب أخرى ) ومنتهجو هذا النقاش يقارعون الحجة بالحجة بحوار أدبي منطقي لا شتيمة فيه ولا ازدراء ولا سخرية واستهجان ، وعادة مثل هذا النقاش ينتهي على مبدأ " اختلاف الأراء لا يفسد للود قضية " فإن لم يتفق الطرفان افترقا بود واحترام .
2) نقاش جدلي انكاري منتهجوه يركزون جهدهم على نفي وانكار ما يرد من معلومات تتعارض مع مبتغاهم ، ولا يخلو هذا النقاش الانكاري من العبارات المستهجنة والألفاظ المستفزة ، ومهما سيق لمنتهجيه من الدلائل والبراهين والحجج والمصادر فأنهم لا يلتفتون لشئ من ذلك بل يصرون على النفي والانكار مع زخات من الشتائم والتقريع يوجهونها للطرف الأخر ، ومثل هذا النقاش ينتهي دائماً بمشكلة ان كان مباشراً فمشاجرة ، وان كان عبر منتدى إلكتروني فاغلاق المقال بسبب الشخصنة أو الخروج عن الموضوع ، وهذا هو الذي يريده ويسعى اليه أصحاب النقاش الجدلي .
لقد أوردت ما يدحض الفكر الوهابي ويصفه بأنه فكر متطرف متزمت مغلق ضيق الأفق ، وأنه بسبب استماتة معتنقيه في تنزيهه وتقديسية وتزكية مبتدعه ارتقى الى أن يكون - ان لم يبلغ هذه المرتبة بعد - مذهباً سنياً خامساً ، وسقت المطولات من الدلائل التي قيلت عن الفكر الوهابي مسنودة بروابط المصادر ومن ضمنها ما قاله وكتبه سليمان ( شقيق ) محمد بن عبد الوهاب ، أي " شهد شاهد من أهلها " ومع ذلك ما زال أهل النقاش الانكاري معاندين تارة هات دليل وتارة الدليل الذي أوردته لا يعتد به وتارة ثالثة أنت تتسكع في قوقل وتنقل منه ( مع أن كل الباحثين في هذا العصر يلجأون لمحركات البحث الإلكترونية ليجدوا ضالتهم ، وأنا لم أبتدع شيئاً بل سلكت ذات الطريق الذي سلكه غيري بحثاً عن المعلومة ؛ فماذا يريد هؤلاء القوم ؟!
لا عليك مما يعكر صفوك فرمي به جانبا وخذ بجوهر المضمون إن كنت تملك ما يؤهلك لدحض التساؤلات كما تدعي
والآن اعيد لك السؤال مع انه مذموم بأصل النقاش ولكن حتى ابين للجميع ماهي الأدلة الدامغه التي تدعم بها الإفتراءات
والسؤال هنا بين لنا الإختلاف بين المذهب الوهابي والمذهب الحنبلي ؟ حتى ندرك بمدى خطر المذهب الخامس وما هي اوجه الخلاف بينهم
لا تقل انا سلكت ذات الطريق فمن يسلك ذات الطريق يبين محتوى الفكره والكلام المكتوب ليس سوى كوبي ولا علاقة لك به إلا الاستئناس
فالأمانة الأدبية لا تمت إلى سرقة الأفكار التي لا نعرف محتواها وأن نسخناها طبق الأصل نبين أنها منقول وما دونه تسكع بغير إدراك فالآحرى أن نناقش صاحب الفكره
ولا نستحيي أن نلجمها حتى وأن كانت مسروقة فالفرق بين الناقل والكاتب فرق شاسع الناقل لا يعي ماهو الدليل خصوصاً إن كان جاهلاً
والكاتب يعي لما سطره قلمه من أفكار يؤمن بها ويحاجج الدليل بدليل فبالأخير يتبين إن كان على خطأ او صواب
هل عرفت الفرق بين الناقل والكاتب ولذلك اوردت كمثل حامل الاسفار
 

غيث

عضو مخضرم
سنناقش كل شبهة ولكن نقطة نقطة حتى لا يجد مخارج يوهم بها انه ذو بينه
واتمنى من الجميع أن لا يتشعبون بالموضوع وسنأتي لكل ما تشتهي انفسكم
أصل النقاش هو المذهب الخامس فاتمنى أن لا نذهب بعيداً
ولكم مني كل حب وتقدير
 

سفاري

عضو بلاتيني
والآن اعيد لك السؤال مع انه مذموم بأصل النقاش ولكن حتى ابين للجميع ماهي الأدلة الدامغه التي تدعم بها الإفتراءات
والسؤال هنا بين لنا الإختلاف بين المذهب الوهابي والمذهب الحنبلي ؟
الفكر الوهابي امتداد تطويري للمذهب الحنبلي الى الأسوأ ( تعقيداً اجتهادياً تلوى له الآيات وتعسف الأحاديث ) ولو أوردت أوجه التشابه وفروق الغلو لتطلب الأمر عدة صفحات من هذا المنتدى ، وقطعاً لن تقرأ - أنت صاحب السؤال - الصفحات ، وبالنهاية يكون الأمر اجهاداً متعباً يذهب هباءاً منثوراً ، اضافة الى أنك تعيب النقل رغم التنويه عنه باسم ورابط المصدر! ولا أدري كيف تريد معلومة من غير نقل لا توجد إلا ببحث ؟!
كل مهتم بالشأن الفقهي يعرف أن الفكر الوهابي هو فكر تطرفي حتى وان كان الوهابيون في الأساس حنبليون إلا أنهم ( أتباع محمد بن عبد الوهاب ) اختطوا لهم خطاً امتدادياً تطويرياً الى التعقيد من المذهب الحنبلي ، فهم يكفرون المسلمين من معتنقي المذاهب غير السنية ، ويجيزون بل يوجبون الجهاد في بلاد المسلمين التي تحكم بأنظمة غير سنية ، وهذا الأمر يعرفه الجميع وأنت - صاحب السؤال - ممن يعلمونه وربما يؤيدونه ؛ سأورد في ما يلي - كمثل فقط - رأي الحنابلة في شأن وجه المرأة وهو ما هم عليه بتطوير أشد أتباع الفكر الوهابي :
**

المذهب الحنبلي :
قال الإمام أحمد بن حنبل:" كل شىء منها_ أي المرأة_ عورة حتى الظفر"
قال العلامة البهوتي في الكشاف (1/316) : (وهما) أي الكفان (والوجه) من الحرة البالغةعورة خارجها - أي الصلاة- باعتبار النظر ، كبقية بدنها ). لما تقدم من قوله صلى الله عليه وسلم "المرأة عورة".
قال شيخ الاسلام ابن تيمية : والتحقيق أنه ليس بعورة في الصلاة وهو عورة في باب النظر إذ لم يجز النظر إليه. (شرح العمدة في الفقه )
قال ابن القيم – رحمه الله - : والعورة عورتان: عورة في الصلاة، وعورة في النَّظر، فالحرَّة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع النَّاس كذلك . إعلام الموقعين ( 2/80)
فائدة : أن إسحاق حدَّثهم ، أنه قال لأبي عبدالله الإمام أحمد بن حنبل : يكره للأمة أن تخرج منتقبة قال لنا : إذا كانت جميلة تنتقب. ( أحكام النساء ).
من المعلوم ان الجلباب واجب على الحرة وغير واجب على الأمة و الإمام أحمد بن حنبل كان لا يرى بأسا ان تنتقب الأمة اذا كانت جميلة .
( حسن ) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه رأى أمة سترت وجهها فمنعها من ذلك وقال : أتشتهين أن تتشبهي بالحرائر.

* لاحظ ما تحته خط بعضه قطعي وبعضه جوازي ، بينما الوهابيون - الآن - يجبرون النساء على تغطية وجوههن ويضربونهن وأولائهن أن لم يفعلن ( الرشيدي - مطعون العيون ) وينعتون مَن يسمح لنسائه بكشف وجوههن بـ(الديوث) والكافر ومعدوم الغيرة !؟ أليس هذا شططاً وتطرفاً وغلواً منسوباً - ظلماً - للدين الاسلامي والنهج المحمدي ؟؟
 

غيث

عضو مخضرم
الفكر الوهابي امتداد تطويري للمذهب الحنبلي الى الأسوأ ( تعقيداً اجتهادياً تلوى له الآيات وتعسف الأحاديث ) ولو أوردت أوجه التشابه وفروق الغلو لتطلب الأمر عدة صفحات من هذا المنتدى ، وقطعاً لن تقرأ - أنت صاحب السؤال - الصفحات ، وبالنهاية يكون الأمر اجهاداً متعباً يذهب هباءاً منثوراً ، اضافة الى أنك تعيب النقل رغم التنويه عنه باسم ورابط المصدر! ولا أدري كيف تريد معلومة من غير نقل لا توجد إلا ببحث ؟!
كل مهتم بالشأن الفقهي يعرف أن الفكر الوهابي هو فكر تطرفي حتى وان كان الوهابيون في الأساس حنبليون إلا أنهم ( أتباع محمد بن عبد الوهاب ) اختطوا لهم خطاً امتدادياً تطويرياً الى التعقيد من المذهب الحنبلي ، فهم يكفرون المسلمين من معتنقي المذاهب غير السنية ، ويجيزون بل يوجبون الجهاد في بلاد المسلمين التي تحكم بأنظمة غير سنية ، وهذا الأمر يعرفه الجميع وأنت - صاحب السؤال - ممن يعلمونه وربما يؤيدونه ؛ سأورد في ما يلي - كمثل فقط - رأي الحنابلة في شأن وجه المرأة وهو ما هم عليه بتطوير أشد أتباع الفكر الوهابي :
**

المذهب الحنبلي :
قال الإمام أحمد بن حنبل:" كل شىء منها_ أي المرأة_ عورة حتى الظفر"
قال العلامة البهوتي في الكشاف (1/316) : (وهما) أي الكفان (والوجه) من الحرة البالغةعورة خارجها - أي الصلاة- باعتبار النظر ، كبقية بدنها ). لما تقدم من قوله صلى الله عليه وسلم "المرأة عورة".
قال شيخ الاسلام ابن تيمية : والتحقيق أنه ليس بعورة في الصلاة وهو عورة في باب النظر إذ لم يجز النظر إليه. (شرح العمدة في الفقه )
قال ابن القيم – رحمه الله - : والعورة عورتان: عورة في الصلاة، وعورة في النَّظر، فالحرَّة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع النَّاس كذلك . إعلام الموقعين ( 2/80)
فائدة : أن إسحاق حدَّثهم ، أنه قال لأبي عبدالله الإمام أحمد بن حنبل : يكره للأمة أن تخرج منتقبة قال لنا : إذا كانت جميلة تنتقب. ( أحكام النساء ).
من المعلوم ان الجلباب واجب على الحرة وغير واجب على الأمة و الإمام أحمد بن حنبل كان لا يرى بأسا ان تنتقب الأمة اذا كانت جميلة .
( حسن ) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه رأى أمة سترت وجهها فمنعها من ذلك وقال : أتشتهين أن تتشبهي بالحرائر.

* لاحظ ما تحته خط بعضه قطعي وبعضه جوازي ، بينما الوهابيون - الآن - يجبرون النساء على تغطية وجوههن ويضربونهن وأولائهن أن لم يفعلن ( الرشيدي - مطعون العيون ) وينعتون مَن يسمح لنسائه بكشف وجوههن بـ(الديوث) والكافر ومعدوم الغيرة !؟ أليس هذا شططاً وتطرفاً وغلواً منسوباً - ظلماً - للدين الاسلامي والنهج المحمدي ؟؟
كم تمنيت أن اجد نفسي مُكبلاً بالبحث المضني والدقيق إلا اني اشعر بخيبة أمل أمامك ياسيد سفاري فلم تحقق مبتغاي
وجعلي أسيراً لذلك البحث بالرغم من مشاقة إلآ اني استهويه ولم تحقق لي ذلك الأمل
-أولاً : لا تحتمل النصوص تحميلها فوق لا تحتمل بالمذهب الحنبلي والمذهب الوهابي كما تدعي فأي الفرقات تتحدث عنها
-ثانياً : الغلو ليس تأسيس مذهب منفرد بل الغلو لغوياً لا يمت لإنشقاق فقه جديد على اثره يكون فيه فروقات مذهبية
-ثالثاً : الإجتهاد بالجهاد او غيره لا يعدو كونه إلا إجتهاداً , ولا يمت للإختلاف المذهبي الفقهي , فأي فرقات مذهبية اتيت بها ياسيد سفاري
-رابعاً : فاما ما ادرجته من الشق الأخير الإمام أحمد و شيخ الإسلام و ابن القيم الجوزي هل تقصد بأنهم يتبعون المذهب الخامس ألا وهو الوهابي
فذلك يبين لنا أن السابقون الأولون يتبعون المتأخرون فهذا قمة الهذيان ,إن كنت تقصد فرقات المتأخرون عن السابقون لم ترِد إلا ما يعزز تكتل القالب الفقهية لديهم
فأي الفروقات يراها زميلنا سفاري بتناحر الفقهين حتى يكون لدينا مذهباً جديداً يدعى اسمه الوهابية
ولازالت الحجه مفقوده بتأسيس مذهب احادي ينطلق من قواعد فقهية بناها الإمام المجدد محمد عبدالوهاب
ولا يزال القوم يتخبطون من مس الشيطان فلو اثبت بأن الإمام المجدد أتى بغير التصفية والتربية سنصدق إفتراءك
ساعيد السؤال علي أن القى جواباً شافياً وكافيا , وابتعد عن ملء الصفحات فلا نريد منك ملء الصفحات التي تظن انها لا تكفي
ونريد دليلاً يعزز تأسيس مذهب خامس ؟ وان لا تكون قاعدته فقه الحنابله وما دون ذلك إفلاس تدعيم القول بالحجة والدليل
 

سفاري

عضو بلاتيني
-رابعاً : فاما ما ادرجته من الشق الأخير الإمام أحمد و شيخ الإسلام و ابن القيم الجوزي هل تقصد بأنهم يتبعون المذهب الخامس ألا وهو الوهابي
فذلك يبين لنا أن السابقون الأولون يتبعون المتأخرون فهذا قمة الهذيان
عليك أن تقرأ جيداً لتعرف المعنى قبل أن ترمي المحاور بما لا يستحق وتقوّله ما لم يقله ؛ أنا لم أقل أن السابقين يتبعون اللاحقين(!) هذا قولك أنت الذي تتهمني به لا أدري أقاصداً لمأرب في نفسك أم تعوكاً في فهمك؟!
أنا قلت [[ الفكر الوهابي امتداد تطويري للمذهب الحنبلي الى الأسوأ( تعقيداً اجتهادياً تلوى له الآيات وتعسف الأحاديث) ]] أي أن الوهابيين الذين هم حنبليون زادوا على ما في المذهب الحنبلي من تشدد فقهي ، تطويراً تعقيدياً جانحاً في التطرف المتشدد ، وأوردت لك - كمثل - رأي بن حنبل في شأن كشف وجه المرأة ، وما هو عليه الوضع السائد الآن في موطن نشأة الوهابيين بذات الأمر .
وأنا الآن أطرح عليك سؤالاً هو : كيف نشأة المذاهب الفقهية ( السنية ) ولماذا تعددت ؟
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
أخ سفاري لاتطلع من صلب الموضوع النقاش حول الامام محمد بن عبد الوهاب والمذهب الخامس كيف تعددت وكيف نشأت المذاهب السنيه خصصلها موضوع منعزل يعطيك العافيه

هذي سماتهم المراوغة والدوران والهروب للخلف ولن تطلع معهم بنتيجة ومن يتابع محاراتهم في القنوات والمواقع يكتشف إن أسلوبهم واحد من عالمهم إلا جاهليهم ومن كبيرهم لصغيرهم
 

سفاري

عضو بلاتيني
أخ سفاري لاتطلع من صلب الموضوع النقاش حول الامام محمد بن عبد الوهاب والمذهب الخامس كيف تعددت وكيف نشأت المذاهب السنيه خصصلها موضوع منعزل يعطيك العافيه
المحاور ( غيث ) أدخل المذهب الحنبلي الذي يعتنقه الوهابيون ، وسأل ان كان يوجد بينه وبين الفكر الوهابي اختلاف ، وهذا بحد ذاته ادخال للمذاهب في الموضوع الذي هو أساساً فكري يمارس كما لو كان مذهباً .
لذلك فأن سؤالي عن نشأة المذاهب السنية وتعددها هو في صلب الموضوع ، من ناحية ، ومن ناحية ثانية يُقصد به أمر سيتضح بعد جواب المسؤول عن السؤال .
 

ولد الاحساء

عضو فعال
هذي سماتهم المراوغة والدوران والهروب للخلف ولن تطلع معهم بنتيجة ومن يتابع محاراتهم في القنوات والمواقع يكتشف إن أسلوبهم واحد من عالمهم إلا جاهليهم ومن كبيرهم لصغيرهم
اهلا اخوي الهازمي الحوار بيكون بين سفاري وبين أخوانا غيث حتى لا يتشعب الموضوع
 

ولد الاحساء

عضو فعال
إن نشأة المذهب السني تتمثل بنزول الوحي على النبي محمد في غار حراء وسموا انفسهم بذلك لأنهم مستمسكين بسنة وهدي النبي محمد وأله وأصحابهمن بعده ومن أجل التميز عن المخالفين للمذهب السني من الذين بدأواينشقون تدريجيا عن الدين الإسلامي ولم يكن مصطلح السنة والجماعة مشهورا لافي العصر الراشدي ولافي العصر الأموي ولاحتى بديات العصر العباسي فقد كان هنالك مسلمون فقط وانما بدأت التسميه تنتشر في بدأت في منتصف العصر العباسي بعد سقوط الدولة البويهية على يد السلاجقة وانتشار المدارس النظامية في كبرى الحواضر الإسلامية للتفريق عن الشيعة التي بدأت تسميتها بعد مقتل علي بن أبي طالب على يد الخوارج من أهل الكوفه ويمكن القول ان الطائفه السنيه تمايزت كطائفه اسلاميه مستقله في خلافة علي بن ابي طالب عن الخوارج وعن فرق التشيع بعد صلح الحسن بن علي مع معاريه بن ابي سفيان إلا أنهم لم يسموا أنفسهم بأهل السنه الا في منتصف العصر العباسي بالرغم من بداية التسميه منذ نهاية العصر الأموي الا انها لم تشتهر كما حصل في منتصف العصر العباسي حيث تجنب أقطاب السنه الخوض في الخلاف بينهما لكي لايتشتت الدين الحنيف ومنهم ابن عمر وأنس بن مالك وسعد بن أبي وقاص ولم يظهر الأنفصال الواضح بين السنه والشيعه بعد بل كان هناك حركة انفصال تدريجيه فلما وقعت الفتنه قالوا سموا لنا رجالكم فينظر الا أهل السنه ويؤخذ حديثهم وينظر الا أهل البدعه فيرد حديثهم وقد نشط الصحابه والتابعون مثل أبو هريره وحسان بن ثابت وأنس بن مالك وعبدالله بن عمر وكذلك فقهاء المدينه ورووا الأحاديث التي وصلت الى مرحلة التدوين المتفرق كما في صحيفة همام بن منبه تلميذ ابي هريره وما دونه عروة بن الزبير وأبان بن عثمان بن عفان وتبنى هذه الفكره أئمة الفقه الأربعه لأهل السنه فيما بعد كما يتضح من نقولاتهم من فقهاء المدينه حيث أعتمدوا على الكتاب والسنه بشكل أساسي .
 

ولد الاحساء

عضو فعال
أهل السنة والجماعة هي أكبر طائفة إسلاميةوينتمي إليها الغالبية العظمى من المسلمين. من مصادر التشريع الإسلامي السني القرآنوسنة النبي محمد المتمثلة في الأحاديث النبوية المنسوبة إليه والصحيحة منها، ويأخذون الفقه عن الأئمة الأربعة، ويعتقدون بصحة خلافة الخلفاء الأربعة الأوائل أبو بكروعمروعثمانوعلي، ويؤمنون بعدالة كل الصحابة.
 

غيث

عضو مخضرم

-رابعاً : فاما ما ادرجته من الشق الأخير الإمام أحمد و شيخ الإسلام و ابن القيم الجوزي هل تقصد بأنهم يتبعون المذهب الخامس ألا وهو الوهابي
فذلك يبين لنا أن السابقون الأولون يتبعون المتأخرون فهذا قمة الهذيان ,إن كنت تقصد فرقات المتأخرون عن السابقون لم ترِد إلا ما يعزز تكتل القالب الفقهية
يبدو أن الذي لم يقرأ جيداً هو أنت اوردت لك قولان الأول اتباع الأولون للمتأخرون وهذا لا يقبله عقل واوردت لك القول الثاني اذا كان قصدك عكس ذلك فهذا يبين سير المتأخرون على منهاج السابقون
فأتمنى أن تقرأ ما أكتب جيداً مره إن لم تفهم فحاول مره اخرى وإن لم تفهم اطلب مني شرح ماكتبت فأنا حاضر ويسرني أن اشرح لك ما لا تفهمه
عليك أن تقرأ جيداً لتعرف المعنى قبل أن ترمي المحاور بما لا يستحق وتقوّله ما لم يقله ؛ أنا لم أقل أن السابقين يتبعون اللاحقين(!) هذا قولك أنت الذي تتهمني به لا أدري أقاصداً لمأرب في نفسك أم تعوكاً في فهمك؟!
أنا قلت [[ الفكر الوهابي امتداد تطويري للمذهب الحنبلي الى الأسوأ( تعقيداً اجتهادياً تلوى له الآيات وتعسف الأحاديث) ]] أي أن الوهابيين الذين هم حنبليون زادوا على ما في المذهب الحنبلي من تشدد فقهي ، تطويراً تعقيدياً جانحاً في التطرف المتشدد ، وأوردت لك - كمثل - رأي بن حنبل في شأن كشف وجه المرأة ، وما هو عليه الوضع السائد الآن في موطن نشأة الوهابيين بذات الأمر .
وأنا الآن أطرح عليك سؤالاً هو : كيف نشأة المذاهب الفقهية ( السنية ) ولماذا تعددت ؟
لا تخاف ليس لي مأرب في نفسي ولا استحيي أن اذكرها إن كانت في نفسي بدون إيهام او إبهام
قلت لك وإن كنت ترى الغلو بالمذهب الحنبلي وتطوره بالتشديد فهذا لا يعني أنَ هناك مذهب خامس
ولا يجابه السؤال بسؤال ولا لدي مانع أن ابين واوضح سؤالك ولكن حتى لا نذهب بعيداً
نريد الفرق بين المذهبين الحنبلي والوهابي وسؤالك لاحقين عليه واعدك اني لا اهمله بعد التبين من حجتك الدامغه على وجود مذهب خامس
ولو كان التشدد والغلو مذهباً لرأينا عدد الأيام مذاهب إن لم تزد

 
التعديل الأخير:

غيث

عضو مخضرم
عزيزي ابن الهازمي وعزيزي ولد الاحساء
لا عليكم لا يزال قول الإمام القحطاني رحمه الله في نونيته
مترسخ في ذهني بقوله
اطعن برمح الحق كل معاند , لله در الفارس الطعاني
واحمل بسيف الصدق حملة مخلص , متجرد لله غير جباني
واحذر بجهدك (مكر) خصمك إنه , كالثعلب البري في (الروغاني)
أصل الجدال من السؤال وفرعه , حسن الجواب بأحسن التبياني
ثقوا بي اني اجيد مناقشة الباطنيون ومشتقاتهم :وردة:
 

ذو الهمه

عضو بلاتيني
الى الان اخ سفاري لم تجبنى على سؤالي والذى اريد ان استفيد منه وان لا يستمر الموضوع كلغو وتجريح وخصومة

ما الجديد او البدع التي اتى بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب وكانت تختلف عن فقه من سبقه وانا هنا لا اتكلم عن صراع الوهابية مع كافة الطوائف ولاكن اريد ان استفيد منك فقط
 

خولة

عضو مخضرم
الشيخ محمد عبدالوهاب لم يأتي بجديد فهذه سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ،، كل ما هنالك الرافضة ادخلوا عليها بدعهم ووثنيتهم فطهر السنة من ذلك وليس هذا فقط بل من الجزيرة العربية كلها وهذا ما يغيض الرافضة وخصوصا صاحب الموضوع فهو اكثر حقدا من معمميه وكل يوم منزل موضوع عن دعوة الشيخ محمد عبد الوهاب ،، الرجل مجروح من طرد وثنيتهم من جزيرتنا لم ينسى هذا للشبخ محمد عبد الوهاب ،، اللهم ارحم الشيخ واجزه عنا خيرا .
 
أعلى