نقاش في تزايد ظاهرة الزواج المختلط بين طوائف الكويت؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
نقصد بذلك زواج المختلفين عن بعض طائفيا و قوميا و لغويا في الكويت
خلال شهرين حضرت زيجات شيعة يتزوجون سنة و تداخل وتزواج كبير في العوائل حسب خلفايتها الاجتماعية و القومية

هذا الشئ لم يكن دارج في الماضي مثلا اتكلم عن طائفة الشيعة عندنا سابقا قبل 50 سنة كان الدارج و المعتاد كل فئة تأخذ من بعض
لكن مع الزمن بات الزيجات المتداخلة تشكل 50% منها بحيث حاليا هناك نوع من الاستغراب ان تزوج شخص من فئة من نفس فئته
حاليا ظاهرة زيجات من يسمون عجم شيعة مع العرب السنة سواء حضر او بدو اتوقع لم تكن دارجة اوشائعة بالسابق

السؤال ؟؟ ما الذي تغير في المجتمع الكويتي ؟؟
حسب تحليلي الشخصي هو ان الكوت بلد صغير الحجم او تسمة الدولة المدينة يعني تركز السكان في منطقة جغرافية واحدة
بمعني ان المجتمع هنا متداخل سكانيا يعني لا توجد عندنا قرى او مدن بعيدة عن بعض
بل كل الطوائف و الجماعات تعيش في منطقة سكنية واحدة او فريج واحد خصوصا في العصر الحالي .
المهم في الموضوع انه حدث تغير في عقليات الناس و نظرية التقوقع على النفس و التفوق الاجتماعي و العرقي قد قلت طبعا مع اعتزاز كل فئة بخلفايتها الاجتماعية
مع الاخذ بعين الاعتبار ظاهرة العنوسة و الرغبة بالزواج امنية كل بنت او امرأة و مع الزمن يقل التركيز على خلفية المتقدم و الرغب بالزواج
فبات الرغبة بالزواج و الستر اهم من هذه الاعتبارات
و كما يقال نشتري ريال ؟!

الجزئية المهمة هنا هي أنجاب الاولاد و الاطفال ما هي هويتهم هنا؟

نكمل لاحقا :

الدّر

عضو بلاتيني
طبعا مع التطور والتقدم في المجتمعات والاختلاطات في العمل ، ظهرت هذه النوعيات من الزواج رغم أن الاغلب لايقرها

بس الحين في محركين مهمين لاختلاط الزواجات الفلوس والجمال :)

وأنا لا أؤيد هذه الزواجات لأن الأبناء سيكونون ضحايا لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء !!!!

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
باختصار شديد وشديد جدا .....لايمكن لبنات اهل السنه الملتزمات والمحافظات ان يتزوجن من شيعي مالم يرجع الى الاسلام النقي ومن يفعل ذلك فربما تكون الطامعات في المال او بعض الارامل والمطلقات واللبراليات ..... اما بنات اهل الشيعه فيتمنون الارتباط باهل السنه ةالجماعه لانهم يعلمون يقينا ان معتقدهم بانت ضلالاته وبدعه وانهار فكريا تماما ....

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
طبعا مع التطور والتقدم في المجتمعات والاختلاطات في العمل ، ظهرت هذه النوعيات من الزواج رغم أن الاغلب لايقرها

بس الحين في محركين مهمين لاختلاط الزواجات الفلوس والجمال :)

وأنا لا أؤيد هذه الزواجات لأن الأبناء سيكونون ضحايا لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء !!!!

كلامك صحيح انه مع التطور و الاختلاط بالعمل
لكن جزئية ان الاغلب لا يقرها؟؟ حاليا حتى في بيوتنا الخاصة الحديث عن رفض شخص لاختلافات طائفية اجتماعية قد يفسر انه حديث متطرف او عنصري
وربما غير لائق يعني حتى الجو العام في البيوت اختلف الوضع و قلت العدوانية مع الاخرين

ملاحظة (في الثقافة المجتمعية حاليا في امريكا عند العوائل البيضاء الثرية) تصنيف الناس مثل قول اسود او سود داخل جلسة بين افراد البيت الواحد يعتبر نوع من قلة الادب ؟!!

اما الجزء الاهم من موضوعي و هو الابناء
بالعادة من يتقبل الزواج المختلط تكون عوائل لديها سعة صدر و تقبل للتنوع بمعنى لا تكون اسر متدينة و متشجنة فكريا
فهنا حتى الابناء يتربون في بيئة بها قدر من التنوع و الحرية في الاختيار دون عدوانية و تهجم

التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
باختصار شديد وشديد جدا .....لايمكن لبنات اهل السنه الملتزمات والمحافظات ان يتزوجن من شيعي مالم يرجع الى الاسلام النقي ومن يفعل ذلك فربما تكون الطامعات في المال او بعض الارامل والمطلقات واللبراليات ..... اما بنات اهل الشيعه فيتمنون الارتباط باهل السنه ةالجماعه لانهم يعلمون يقينا ان معتقدهم بانت ضلالاته وبدعه وانهار فكريا تماما ....
مستشار
انت شخص عاقل و متزن و لا يخرج منك هذا الكلام الحماسي
بنات السنة الملتزمات؟؟! شنو هالشعارات الكبيرة وين قاعد بالتنظيمات الجهادية ؟؟ الناس تبي تتزوج و تكمل نص دينها و تعيش في بيت حالها حال الناس

على فكرة
انا في فترة زمنية من عمري كنت نفسك ارفع شعارات اقصائية و لكن مع الزمن الانسان عندما يكبر و يختلط بالحياة يرمى الامور بنظرة اخرى
و لا بأس بأن يعترف انه كان مخطئ بل و احمق في بعض افكاره و تصرفاته

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
انا اسميه زواج المشاكل والكوارث ....يبدا الشيعي بالتمثيل بانه ليبرالي وعلماني ومسكين وفقير فيخدع البنت في العمل ربما .... ربما تكون البنت من اسره متحرره وربما من بيوت مفككه .... او ربما تكون من فئه البدون الغاليه علينا المحتاجه او الوافدين الفقارى ....اول شئ يفعله الشيعي يعقد على البنت السنيه عقد جعفري .....جعفري ....لكي يحرمها من ميراث العقار ويحرمها من حضانه ابناءها ان فكرت بالزواج من غيره لان الحضانه عندهم لاتنتقل لام الام ....

ثم يقوم باخذها لمباراه العربي ويقول لها لافرق بين السنه والشيعه ويسفرها لمشهد ضاحكا غليها بانها سياحه ويعطيها عشرات الكتب الحديثه للشيعه التى ليس فيها كل البلاوي ...ولكن ليسحب رجلها ويتدرج في تغير وغسل مخها .....

ولكن البنت تبدا بعد ذلك بفهم حجم الكارثه وعندما يزداد العنف والمشاكل تطلب طلاقها وترمي عليه ابنائها وتتزوج من غيره ان كانت جميله وشابه ووفقها الله .....انه زواج خطير خطير كله مشاكل وانه من وسائل الشيعه لنشر معتقدهم انه زواج خطير خطير خطير

وهنا ادعو من يتهاون في الموضوع ان يقرا اسماء ابواب روضه الكافي ليعقوب الكليني في كتابه الكافي وهو اصح الكتب عندهم وفي منزله صحيح البخاري ..... ابحثي في قوقل قبل ان يضيع الحرث والنسل وكل نفيس وتخسرين دنياك واخرتك

التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
انا اسميه زواج المشاكل والكوارث ....يبدا الشيعي بالتمثيل بانه ليبرالي وعلماني ومسكين وفقير فيخدع البنت في العمل ربما .... ربما تكون البنت من اسره متحرره وربما من بيوت مفككه .... او ربما تكون من فئه البدون الغاليه علينا المحتاجه او الوافدين الفقارى ....اول شئ يفعله الشيعي يعقد على البنت السنيه عقد جعفري .....جعفري ....لكي يحرمها من ميراث العقار ويحرمها من حضانه ابناءها ان فكرت بالزواج من غيره لان الحضانه عندهم لاتنتقل لام الام ....

ثم يقوم باخذها لمباراه العربي ويقول لها لافرق بين السنه والشيعه ويسفرها لمشهد ضاحكا غليها بانها سياحه ويعطيها عشرات الكتب الحديثه للشيعه التى ليس فيها كل البلاوي ...ولكن ليسحب رجلها ويتدرج في تغير وغسل مخها .....

ولكن البنت تبدا بعد ذلك بفهم حجم الكارثه وعندما يزداد العنف والمشاكل تطلب طلاقها وترمي عليه ابنائها وتتزوج من غيره ان كانت جميله وشابه ووفقها الله .....انه زواج خطير خطير كله مشاكل وانه من وسائل الشيعه لنشر معتقدهم انه زواج خطير خطير خطير

وهنا ادعو من يتهاون في الموضوع ان يقرا اسماء ابواب روضه الكافي ليعقوب الكليني في كتابه الكافي وهو اصح الكتب عندهم وفي منزله صحيح البخاري ..... ابحثي في قوقل قبل ان يضيع الحرث والنسل وكل نفيس وتخسرين دنياك واخرتك

للاسف كلامك سلبي جدا ولا يوجد فيه الروح الكويتية الاصيلة و استغرب كيف ولد المرقاب و ابوه كان يشرب تتن بالحسينيات و لديه كل هذه العدوانية
طيب ليش ما فكرت ان احد الطرفين ان كان شيعي و الطرف الاخر سني ان يتحول الشيعي الى سني ؟؟ ولماذا لا تنظر لهذه الزيجات انها وسيلة لتخفيف التوتر الطائفي و الانفتاح الايجابي على بعض
لماذا الخوف و التوجس و كاتك في حالة ضعف؟؟!

بعدين انت تكتب ان مرجعك وزارة الاوقاف في الامور الدينية و الفقهية هل هذا رأيهم في قضية التعايش بين السنة و الشيعة؟؟
تردد علينا روضة الكافي والكليني و الصفوية و الخ وتفتح على تفسك باب الفوضى الفكرية
طيب اسأل وزارة الاوقاف عن رأيهم بالشيعة ؟؟

Kuwaiteya.kaifi

عضو جديد

تصدق يا اخ مادري منو .. انا داخله المنتدي صدفه اخر مره مسجله منتدي ١٩٩٨ يمكن وقتها انت مو مولود حتي او مولود بافغانستان اللي سوتلك غسيل مخ هناك .. سجلت بالمنتدي بس عشان ارد علي كلامك الذهبي والحكيم واصفقلك صراحه لان موتتني من الضحك الكلام اللي كاتبه صراحه نكته انت سؤال وين عايش اول شي ؟؟؟ انت اكيد علي الحدود وماتعرف كويتين اذا مو ماخذ الجنسيه وعايش علي دعم العماله وعايش بره لان مافي كويتي اصلي جذي يتكلم ومايعرف شي
اول شي لا تتفلسف لا يمكن لبنات السنه ان يتزوجون رفيجاتي ثنتين سنه ماخذين شيعه ... و اهل ابوي كله ماخذين سنه فلا تتفلسف الله يخليك وكله غلط .. ثاني شي ليش انشالله الشيعيه تتمني تتزوج سني ؟؟؟؟؟ شفيهم الشيعه ليش أمنيه يعني لهدرجه صعب عشان تصير أمنيه؟؟؟ تري وايد سهل وايد بنات شيعه متزوجين شباب سنه والحياه حلوه وطبيعية .. انا ما اتمني اتزوج سني مو انتقاصا فيهم بس لان احنا غير ومابي عيالي يتشتتون.. بس رفيجاتي واهلنا كله سنه فإذا انت ماتعرف لا تكتب كلام غلط .. الناس صنفان اما اخ لك في الدين او نضير لك في الخلق

التعديل الأخير:

Kuwaiteya.kaifi

عضو جديد
وع وع

وع وع شهالكلام العنصري !!!!!! مانقرضتو ليلحين ؟؟ ما تعتبرون وتتعضون من فتنه سوريا و اليمن وغيرها ليش تبون الكويت يصير فيها حروب عنصريه .. فتنه بعز رمضان اعوذ بالله من فتنتك وكرهك خله بقلبك لا تسوي فتنه بين الكويتين .. انا اول مره اشوف اخد يتكلم بهالطريقه عن الشيعه .. معقوله المنتدي سامح بهالشي ؟؟؟ الا اذا مستانسين من كلامه ومأيدينه... هذا تفكير داعشي علي فكره انتبه

التعديل الأخير:

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
لاداعشي اختي ولا عنصريه .... انا اتكلم واقعا ..... والدليل بنفسك قلتي بانك لاتريدين ان تتزوجين من سني لانك لاتريدين لابنائك التشتت ... هذا كلامك بارك الله فيك ... هناك كويتين مسيحيين ...هل نتزوج منهم من باب عدم شق اللحمه الوطنيه ؟...اختى الموضوع وجهات نظر وكل واحد له رايه وحر ....هذا راي فيما لو تقدم احد ليخطب بناتي اما بنات خلق الله فأولياء امورهم احرار ببناتهم يزويجهم سيكي هندوسي بوذي هم وبناتهم احرار .... فانا لو بنتي تتطلق الف مره او لاتجد زوج طيله حياتها لا اعطيها لشيعي اثنى عشري ..... فكما ان على الرجل بان يظفر بذات الدين انا اريد ابنتي ان تظفر بذو الدين ودينكم انا اخالفه واعارضه فكريا ... واذا مو مصدقه اقرائي اسماء ابواب اصح الكتب عندكم روضه الكافي .... شكرا لك

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
طيب اختنا كويتيه ممكن تقولين لنا ماذا سيحصل عندما تاتي الام بالابناء ويصر كل طرف على اتباع ابناؤه مذهبه ؟...ماذا سيحصل ان اصر الاب ان يسمي ابنته معصومه او ابنه عبدالائمه والام تريده عمر او معاويه ؟....علما بان المذهبين على طرفي نقيض في كل شي من الاصول الى الفروع ....

Kuwaiteya.kaifi

عضو جديد
شو
طيب اختنا كويتيه ممكن تقولين لنا ماذا سيحصل عندما تاتي الام بالابناء ويصر كل طرف على اتباع ابناؤه مذهبه ؟...ماذا سيحصل ان اصر الاب ان يسمي ابنته معصومه او ابنه عبدالائمه والام تريده عمر او معاويه ؟....علما بان المذهبين على طرفي نقيض في كل شي من الاصول الى الفروع ....
اسمع ياهذا
لا تقعد الحين ترقع وتقول مو عنصري كلامك مكتوب فوق ارجع اقرأه اخاف كنت كاتبه وانت سهران وصايمم و نسيته .. موضوع النقاش الحين مو مسأله الاختلاف بان اتزوج شيعي او سني لا هذا موضوع ثاني ... الموضوع ان انت قاعد تطعن بالشيعه و تسب .. مسأله انك عايش بالكويت يا متنجنس مادري من وين وتقول عن الشيعه دين بدعه وضلاله ؟؟؟؟؟؟؟؟ وتقول ان مالم يرجع الي الاسلام النقي ؟؟؟؟ غصبا عليك الشيعه مسلمين يافكر الداعشي الشيخ صباح الله يحفظه قال هذولا عيالي غصبا عليك الشيعه مسلمين كويتين اصليين وأكثر الشهداء ايام الغزو شيعه وعيم ... فَلَو سمحت عنصريتك و كرهك اللي بقلبك الاسود علي الشيعه لا تطلعه بره حق الناس لان اسطوانه الشيعه والسنه هذي مالتكم ملينا منها .. اساسا المنتدي المحترم شلون يقبل بهالمواضيع والعقليات ؟؟؟؟؟ قبل كان عيب احد يطري شيعه وسنه ولي قلناها اهلنا يطقونه علي حلجنه .. اتمني المنتدي يتصرف لان الكلام اللي كاتبه ما ينسكت عنه

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
لا اعلم لما التشنج ....جاوبي اختى على اسئلتي ..... بانتظار اجابتك ..... لاتدخلين صاحب السمو في الموضوع ولاتحجرين علينا التكلم في اي شي بما فيها العقائد ... اننا بنقاشنا الهادئ لانمزق المجتمع بل ندعو لحل المشاكل المختلفه من خلال تلك المنتديات الراقيه ..... طيب اختى اقسم بالله العظيم ان سؤالي لكي له علاقه في وضع اسري خاص في اهل زوجتى .... زوجو شيعي ... كل طرف يريد الطفل يكون على مذهبه ومعتقده والنتيجه الام مع طفلها في بيت ابوها والزوج محروم من زوجته وابنه ..... مع احترامي الشديد وحبي لهذا العديل الغالي علي والخلوق جدا ..... مفاجئه صح .... واخيرا طبعا الشيعه مسلمون ولايسمح لاحد بتكفيرهم ....ولكن انتقادنا لكتب التراث التى لايعلمها الكثير من الشيعه .... فالتشيع العربي شئ والصفوي شئ اخر واهل الكويت ان شاء الله مسلمون فهم اهلنا واحبابنا واخوتنا ومن اهم شرائح الوطن الذين قدموا الخير وكل الخير لبلادهم التى اسسوها ورعوها وحموها ....

التعديل الأخير:

Kuwaiteya.kaifi

عضو جديد
وانا
لا اعلم لما التشنج ....جاوبي اختى على اسئلتي ..... بانتظار اجابتك ..... لاتدخلين صاحب السمو في الموضوع ولاتحجرين علينا التكلم في اي شي بما فيها العقائد ... اننا بنقاشنا الهادئ لانمزق المجتمع بل ندعو لحل المشاكل المختلفه من خلال تلك المنتديات الراقيه ..... طيب اختى اقسم بالله العظيم ان سؤالي لكي له علاقه في وضع اسري خاص في اهل زوجتى .... زوجو شيعي ... كل طرف يريد الطفل يكون على مذهبه ومعتقده والنتيجه الام مع طفلها في بيت ابوها والزوج محروم من زوجته وابنه ..... مع احترامي الشديد وحبي لهذا العديل الغالي علي والخلوق جدا ..... مفاجئه صح .... واخيرا طبعا الشيعه مسلمون ولايسمح لاحد بتكفيرهم ....ولكن انتقادنا لكتب التراث التى لايعلمها الكثير من الشيعه .... فالتشيع العربي شئ والصفوي شئ اخر واهل الكويت ان شاء الله مسلمون فهم اهلنا واحبابنا واخوتنا ومن اهم شرائح الوطن الذين قدموا الخير وكل الخير لبلادهم التى اسسوها ورعوها وحموها ....
وانا شكو روحو المحكمة حلو مشاكلكم اولا بين المتزوجين الشيعي والشيعيه مشاكل ومحاكم لي الراس وبين السني والسنيه همن تصير مشاكل لي الراس و وصلنازمن الزوج والزوجة قاعدين ينتفون بعض بالمحاكم وفضايا مايات يعني الحين علي سنيه وشيعي ؟؟؟؟ وأساسا الحين الكويتيات ومنهم سنه وشيعه قاعدين ياخذون اجانب انجليزي وأمريكي وأسباني وغيره وانتو حضرتكم ليلحين مولاقين حل حق العيال اي مذهب يختارون .. وع علي تفكيركم المتخلف.. ثانيا انا مابي اتناقش معاك لان انت مبين شنو مذهبك انت تكفيري ماتحب الشيعه واضح من كلامك بالبدايه لا تسوي روحك الحين تحبنا الاقنعه انكشفت .. وليش ما ادخل صاحب السمو ؟؟ مو عاجبك يعني ان يحب الشيعه ؟؟؟ ادخله لان انت حسافه انك كويتي وأميرك الشيخ صباح كل تعبه يروح وانت تخربونه بعنصريتكم

Kuwaiteya.kaifi

عضو جديد
ب
بعدين تعال بسالك ؟؟ انت مو توك تقول ان مافي امرأه سنيه متدينه تتزوج شيعي ؟؟ الا اذا كانت ليبراليه او بدون او طايح حظها ؟؟ عيل شلون اهل زوجتك مزوجين شيعي :/ ههههههه شفت ليش مابي اناقشك لان واضح انت مو طبيعي

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
النقاش انتهى معك .... انا افضل الزواج من نفس المذهب ..... اما اهل زوجتى فانا لم اكن متزوجا من بنتهم حينها .... وحصل ماحصل ...

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
وع وع

وع وع شهالكلام العنصري !!!!!! مانقرضتو ليلحين ؟؟ ما تعتبرون وتتعضون من فتنه سوريا و اليمن وغيرها ليش تبون الكويت يصير فيها حروب عنصريه .. فتنه بعز رمضان اعوذ بالله من فتنتك وكرهك خله بقلبك لا تسوي فتنه بين الكويتين .. انا اول مره اشوف اخد يتكلم بهالطريقه عن الشيعه .. معقوله المنتدي سامح بهالشي ؟؟؟ الا اذا مستانسين من كلامه ومأيدينه... هذا تفكير داعشي علي فكره انتبه
اخت كويتية شكرا على مشاركتك
الاخ مستشار كويتي هذه افكاره و مشاركاته و تعودنا عليه من سنين
تارة يشارك بعدوانية و غضب طائفي و تارة يكون مسالم و حنون و عقلاني و انا اتفهم ملابسات كلامه و اسلوبه
يعني لا نؤاخذه على كلامه لانه يكتب تحت الضغط النفسي احيانا

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الجزئية المهمة في الموضوع
هو هوية الاولاد و كتبت ان ذلك يعتمد على طبيعة فكر الاسرة و بالعادة يتفترض ان يكونوا لديهم درجة من تقبل الاختلاف والتوع بعنى سعة الصدر

حاليا الاحظ ان هناك قدر من التقبل االتنفسي للتنوع في المجتمع الكويتي و هذا شئ ايجابي مجتمعيا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى