اخواننا الشيعه لو سمحتم دقيقة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الموسوي

عضو مخضرم
أستأذن أخينا ود في أن أعقب على كلام الموسوي

أقول : قد وجهنا دعوة مماثلة لدعوة ود فما وجدنا إلا خادم الإمام دخل مرة ثم تغيب ولم يأتي أحد ليكمل ما بدأه أو حتى يعقب.

ثم وضعنا مسألة أخرى للمتفق عليه بين أهل السنة والجماعة وفرقة الشيعة وأيضا لم نجد أحدا يناقش بهدوء وأدب وموضوعية.


عنوان الموضوع ( دعوة هائدة لمناقشة مكانة الإمام علي بن أبي طالب عند المسلمين)

ورابط الموضوع من هنا

عزيزي مكانة الامام علي عليه السلام لا تحتاج لمناقشة ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

سيد هاشم

عضو بلاتيني
أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام : أنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي.
 

الحق

عضو فعال
عزيزي كنت اعرف منذ البداية انك لن تستطع معي صبرا..

فتحت موضوع شكله موضوعي وطرحه جميل..

لكن في باطنه يحوي الكثير.. من المغالطات والتلميحات ..

وبعدما بيّنت لك الامر .. اخذت تقول اعانكم الله على كذا وكذا .. !!

ان كنت تملك ردا تفضل .. لا تملك لم اخذت دقائق من وقتنا :)

على العموم تقبل تحياتي عزيزي ود

تحياتي للجميع

:وردة:

دس السم فى العسل
بارك الله فيك اخينا الموسوى
 

ابو الود

عضو ذهبي
أستأذن أخينا ود في أن أعقب على كلام الموسوي

أقول : قد وجهنا دعوة مماثلة لدعوة ود فما وجدنا إلا خادم الإمام دخل مرة ثم تغيب ولم يأتي أحد ليكمل ما بدأه أو حتى يعقب.

ثم وضعنا مسألة أخرى للمتفق عليه بين أهل السنة والجماعة وفرقة الشيعة وأيضا لم نجد أحدا يناقش بهدوء وأدب وموضوعية.


عنوان الموضوع ( دعوة هائدة لمناقشة مكانة الإمام علي بن أبي طالب عند المسلمين)

ورابط الموضوع من هنا

الأخ الكريم ابو عمر عندما تطرح موضوع عقلاني فلا تنتظر من يناقشك فيه هذا الذي اعتدنا عليه
 
هذا ما تريدون

قال تعالى:
إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) [ المائدة : 55 ]

هذه هي آية الولاية ,
وهذه تفاسير هذه الآية من موقع قرآن الإسلام التابع للوزارة الإرشاد في السعودية تبثت أن المقصود بها هو الإمام علي -عليه السلام-:

http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...&l=arb&nSora=5&nAya=55&taf=KORTOBY&tashkeel=0

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=5&nAya=55

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=5&nAya=55

أما قولك أن كيف لم يهلك الله هذه الأمة بعد أن تركت الولاية,
‏{‏وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون‏}‏‏.
الأنفال

ثانيا قد تختلف صور العذاب من صور إلى أخرى,فنحن نرى أنه بعد ما غدرت الأمة الإسلامية جمعاء بالإمام الحسين عليه السلام,تولى الحجاج العراق وقتلهم وفعل بهم ما فعل,كذلك هجم يزيد بن معاوية -لعنه الله - على المدينة المنورة وفعل واقعة الحرة التي إستباح بها مدينة رسول الله ثلاث أيام!!!!

وكذلك ضرب الكعبة بالمنجنيق وغيرها....

وكذلك بعد أن تركت الأمة الولاية مباشرة بعد وفاة النبي -ص- ,قتل الصحابة الصحابة وغيرها من الأشياء التي فعلها فلان وفلان التي لو ذكرتها لطردت من المنتدى......;)

وأنا مستعد لأن أذكرمصادر كل ما ذكرت

أفلا يعتبر ذلك عذابا على الأمة الإسلامية أن تحدث بها هذه الفتن والمصائب؟؟

أم إن مقياس التفوق هو الفتوحات الإسلامية التي كان الهدف من ورائها هو -الخراج- فقط-حسب ما كان يريد بني العباس و بني أمية ؟؟؟
 
إذا اتفقنا على كلام الحيوانات أمر جائز ومن هنا فلا يصح ان تطعن على الرواية من هذا المنطلق وإلا تكون قد ناقضت نفس منطقك.


ونحن لا نرد الروايات إلا من ناحية النقد العلمي إما عن طريق السند وإما على طريق الطعن في المتون التي تتناقض مع الشرع اولا ثم العقل الصحيح ثانيا بما لا يمكن الجمع بينه وبين أساسيات الفكر السليم


هلا اوردت علي مثل هذه الروايات التي تقول إننا نقول عنها أنها كذب وخرافات , فابين لك السبب
لست بحاجة أن آتيك بأي رواية, ,فالسبب في ما تقول -السند أو الطعن في المتون- أن الثقاة عندنا هم ضعاف عندكم ,والثقاة عندكم ضعاف عندنا , فمثلا أنتم لديكم أن قتلة الإمام الحسين -عليه السلام - ثقاة يؤخذ منهم الحديث , ونحن نلعنهم ونقول بأنهم فسقة فجرة ,,,,,

أما بالنسبة للشرع ,فلديكم كما لدينا روايات يتبادر في الذهن أنها تتناقض مع الشرع وهي مضروبة بالحائط ,قال الإمام الباقر -عليه السلام-:وانظروا أمرنا وما جاءكم عنا !.. فإن وجدتموه في القرآن موافقاً فخذوا به !.. وإن لم تجدوه موافقاً فردّوه !..
وإن اشتبه الأمر عليكم فقفوا عنده!.. وردّوه إلينا حتى نشرح لكم من ذلك ما شُرح لنا
ثانيا أنت تقول بأنها يجب أن لا تتنافى مع العقل السليم,ولكن هل سألت نفسك بأنه يمكن مثلا أن ينكر حدوث مثل هذه الأشياء شخص علماني أو شيوعي لا يؤمن بشيء؟؟؟ بحيث أنه يرى بأنها أشياء غير قابلة للحدوث حسب ما يعتقد,فمثلا قضية وجود أنبياء ومعجزات الأنبياء ينكرها العلمانيون ,ولكن نحن نؤمن بها لأننا نؤمن بأن الله على كل شيء قدير
 

بو حمد

عضو بلاتيني
لست بحاجة أن آتيك بأي رواية, ,فالسبب في ما تقول -السند أو الطعن في المتون- أن الثقاة عندنا هم ضعاف عندكم ,والثقاة عندكم ضعاف عندنا , فمثلا أنتم لديكم أن قتلة الإمام الحسين -عليه السلام - ثقاة يؤخذ منهم الحديث , ونحن نلعنهم ونقول بأنهم فسقة فجرة ,,,,,

أما بالنسبة للشرع ,فلديكم كما لدينا روايات يتبادر في الذهن أنها تتناقض مع الشرع وهي مضروبة بالحائط ,قال الإمام الباقر -عليه السلام-:وانظروا أمرنا وما جاءكم عنا !.. فإن وجدتموه في القرآن موافقاً فخذوا به !.. وإن لم تجدوه موافقاً فردّوه !..
وإن اشتبه الأمر عليكم فقفوا عنده!.. وردّوه إلينا حتى نشرح لكم من ذلك ما شُرح لنا
ثانيا أنت تقول بأنها يجب أن لا تتنافى مع العقل السليم,ولكن هل سألت نفسك بأنه يمكن مثلا أن ينكر حدوث مثل هذه الأشياء شخص علماني أو شيوعي لا يؤمن بشيء؟؟؟ بحيث أنه يرى بأنها أشياء غير قابلة للحدوث حسب ما يعتقد,فمثلا قضية وجود أنبياء ومعجزات الأنبياء ينكرها العلمانيون ,ولكن نحن نؤمن بها لأننا نؤمن بأن الله على كل شيء قدير



ممكن تذكر لنا من هم هاؤلاء الثقات الذين شاركوا في قتل الحسين رضي الله عنه و نوثقهم ؟؟
 
ممكن تذكر لنا من هم هاؤلاء الثقات الذين شاركوا في قتل الحسين رضي الله عنه و نوثقهم ؟؟

من عيوني ;)

عمر ابن سعد بن أبي وقاص
فخذ بعض فعله من التمثيل بسيد شباب اهل الجنة
- أسد الغابة - ابن الاثير ج 2 ص 21 :
(((ولما قتل الحسين أمر عمر بن سعد نفرا فركبوا خيولهم وأوطؤها الحسين)))

مع ذلك هو ثقة لم يخرجه امارته على الجيش ورضّه صدر الحسين من الوثاقة ..

معرفة الثقات ج: 2 ص: 166
1343 عمر بن سعد بن أبي وقاص مدني ((ثقة)) كان يروي عن أبيه أحاديث وروى الناس عنه وهو الذي قتل الحسين قلت كان أمير الجيش ولم يباشر قتله

تقريب التهذيب ج: 1 ص: 413
4903 عمر بن سعد بن أبي وقاص المدني نزيل الكوفة ((صدوق)) ولكن مقته الناس لكونه كان أميرا على الجيش الذين قتلوا الحسين بن علي من الثانية قتله المختار سنة خمس وستين أو بعدها ووهم من ذكره في الصحابة فقد جزم بن معين بأنه ولد يوم مات عمر بن الخطاب س

تهذيب الكمال ج: 21 ص: 356
4240 عمر بن سعد بن أبي وقاص القرشي الزهري أبو حفص المدني سكن الكوفة أخو عامر بن سعد وإخوته روى عن أبيه سعد بن أبي وقاص وأبي سعيد الخدري روى عنه ابنه إبراهيم بن عمر بن سعد ويزيد بن أبي مريم السلولي وسعد بن عبيدة والعيزار بن حريث سي وقتادة ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي لبيبة ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري والمطلب بن عبد الله بن حنطب ويزيد بن أبي حبيب المصري وأبو إسحاق السبيعي س وابن ابنه أبو بكر بن حفص بن عمر بن سعد قال خليفة بن خياط أمه ماوية بنت قيس بن معدي كرب
بن الحارث من كندة وقال بعضهم مارية بالراء وقال بن البرقي أمه رملة بنت أبي الأنياب من كندة وذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل الكوفة وقال أحمد بن عبد الله العجلي كان يروي عن أبيه أحاديث وروى الناس عنه وهو الذي قتل الحسين وهو ((تابعي ثقة))

فقاتل الحسين تابعي ثقة صدوق ...
رواى عنه الترمذي رواية
والنسائي رواية
واحمد عشر روايات ..

شمر بن ذي الجوشن ((من أحتز رأس الحسين)) وهو تابعي وابوه صحابي وهو من مشايخ ابي اسحاق السبيعي
- تهذيب الكمال - المزي ج 8 ص 525 :
( 3 ) ذكر البخاري ، وابن أبي حاتم أن روايته عن أبي إسحاق مرسلة ، وقال ابن عبد البر في الاستيعاب : وقيل : إن أبا إسحاق لم يسمع منه ، ((وإنما سمع حديثه من ابنه شمر بن ذي الجوشن ، عن أبيه)) .

- تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر ج 32 ص 186 :
2762 شمر بن ذي الجوشن واسم ذي الجوشن شرحبيل ويقال عثمان بن نوفل ويقال أوس بن الأعور أبو السابغة العامري ثم الضبابي حي من بني كلاب كانت لأبيه صحبة وهو تابعي أحد من قاتل الحسين بن علي وحدث عن أبيه روى عنه أبو إسحاق السبيعي ووفد على يزيد بن معاوية مع أهل بيت الحسين .

عزرة بن قيس الاحمسي ((قائد الخيالة التي قتلت الحسين)) ((ممن كاتب الحسين عليه السلام)) ثقة ايضا يروي عنه احمد في مسنده وابن حبان يذكره في الثقات والرازي لا يتعرض له بجرح واحمد بن حنبل يروي عنه
- تاريخ الطبري - الطبري ج 4 ص 320 :
لما خرج عمر بن سعد بالناس كان على ربع أهل المدينة يومئذ عبد الله بن زهير بن سليم الازدي وعلى ربع مذحج وأسد عبد الرحمن ابن أبى سبرة الحنفي وعلى ربع ربيعة وكندة قيس بن الاشعث بن قيس وعلى / صفحة 321 / ربع تميم وهمدان الحر بن يزيد الرياحي فشهد هؤلاء كلهم مقتل الحسين إلا الحر ابن يزيد فإنه عدل إلى الحسين وقتل معه وجعل عمر على ميمنته عمرو بن الحجاج الزبيدى وعلى ميسرته شمر بن ذى الجوشن بن شرحبيل بن الاعور بن عمر بن معاوية وهو الضباب بن كلاب (((وعلى الخيل عزرة بن قيس الاحمسي))) وعلى الرجال شبث بن ربعى اليربوعي وأعطى الراية ذويدا مولاه

- البداية والنهاية - ابن كثير ج 8 ص 193 :
وجعل عمر بن سعد على ميمنته عمرو بن الحجاج الزبيدي ، وعلى الميسرة شمر بن ذي الجوشن - واسم ذي الجوشن شرحبيل بن الاعور بن عمرو بن معاوية من بني الضباب بن كلاب - (((وعلى الخيل عزرة بن قيس الاحمسي))) ، وعلى الرجالة شبيث ( 2 ) بن ربعي ، وأعطى الراية لوردان ( 3 ) مولاه ،

وهذا النص يذكر انه ممن كاتب الحسين عليه السلام

- مقتل الحسين (ع)- أبو مخنف الازدي ص 95 :
فقال : ائته فسله ما الذي جاء به وماذا يريد ؟ وكان عزرة ممن كتب إلى الحسين فاستحيا منه ان يأتيه ، قال : فعرض ذلك على الرؤساء الذين كاتبوه وكلهم ابى وكرهه

ومع ذلك فابن حبان يذكره في الثقات ..

- الثقات - ابن حبان ج 5 ص 279 :
عزرة بن قيس البجلي يروى عن خالد بن الوليد روى عنه أبو وائل شقيق بن سلمة

والرازي لا يتعرض له بجرح

- الجرح والتعديل - الرازي ج 7 ص 21 :
109 - عزرة بن قيس البجلى روى عن خالد بن الوليد روى عنه أبو وائل سمعت ابى يقول ذلك .
وابن حجر لا يتعرض لما حدث منه بعد موت معاوية ..

- الإصابة - ابن حجر ج 5 ص 97 :
6442 ) عزرة بن قيس بن غزية الاحمسي البجلي وسكن حلوان في عهد عمر روى عنه أبو وائل قال الاعمش عن أبي وائل عن عزرة بن قيس خطبنا خالد بن الوليد فقال ان عمر بعثني إلى الشام الحديث في الفتن وفيه قول خالد انها لا تكون وعمر حي قال علي بن المديني لم يرو عنه غير أبي وائل وقال بن أبي خيثمة عن بن معين بقي إلى أيام معاوية فيما بلغني وذكره بن سعد في الطبقة الاولى العين بعدها السين


واحمد بن حنبل يروي عنه ..
- من له رواية في مسند أحمد- محمد بن علي بن حمزة ص 294 :
( 601 ) عزرة بن قيس البجلي عن خالد بن الوليد وكان معه في مغازيه بالشام وعنه أبو وائل شقيق بن سلمة ذكره بن حبان في الثقات


عمرو بن الحجاج الزبيدي ((قائد ميمنة قتلة الحسين)) ((الحائل بين الحسين والوصول الى الماء)) ((من رؤساء قتلة الحسين)) صحابي له مقام محمود
- البداية والنهاية - ابن كثير ج 8 ص 193 :
وجعل عمر بن سعد (على ميمنته عمرو بن الحجاج الزبيدي) ، وعلى الميسرة شمر بن ذي الجوشن - واسم ذي الجوشن شرحبيل بن الاعور بن عمرو بن معاوية من بني الضباب بن كلاب - وعلى الخيل عزرة بن قيس الاحمسي ، وعلى الرجالة شبيث ( 2 ) بن ربعي ، وأعطى الراية لوردان ( 3 ) مولاه ،

الحائل بين الحسين والوصول الى الماء :

- الاخبار الطوال- الدينوري ص 255 :
فلما ورد على عمر بن سعد ذلك أمر عمرو بن الحجاج أن يسير في خمسمائة راكب ، فينيخ على الشريعة ، ويحولوا بين الحسين وأصحابه ، وبين الماء ، وذلك قبل مقتله بثلاثة أيام ، فمكث أصحاب الحسين عطاشى .

- الاخبار الطوال- الدينوري ص 255 :
فمضى العباس نحو الماء وأمامهم نافع بن هلال حتى دنوا من الشريعة ، فمنعهم عمرو بن الحجاج ، فجالدهم العباس على الشريعة بمن معه حتى أزالوهم عنها ، واقتحم رجالة الحسين الماء ، فملأوا قربهم ، ووقف العباس في أصحابه يذبون عنهم حتى أوصلوا الماء إلى عسكر الحسين .

من رؤساء قتلة الحسين عليه السلام :
- الاخبار الطوال- الدينوري ص 303 :
وهرب عمرو بن الحجاج ، وكان من رؤساء قتلة الحسين ، يريد البصرة ، فخاف الشماتة فعدل إلى سراف .

مع ذلك صحابي وله مقام محمود :

- الإصابة - ابن حجر ج 5 ص 111 :
( 6494 ) عمرو بن الحجاج الزبيدي ذكره وثيمة في كتاب الردة وقال كان مسلما في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وله مقام محمود حين أرادت زبيد الردة إذ دعاهم عمرو بن معد يكرب إليها فنهاهم عمرو بن الحجاج وحثهم على التمسك بالاسلام وقد مضى ذلك في ترجمة عمرو بن العجيل الزبيدي واستدركه بن الدباغ وابن فتحون

- أسد الغابة - ابن الاثير ج 4 ص 97 :
( عمرو ) بن الحجاج الزبيدي قال ابن اسحاق كان مسلما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وله مقام محمود حين ارادت زبيد الردة فنهاهم عنها وحثهم على التمسك بالاسلام وهو عمرو بن الفحيل قاله ابن الدباغ

اي انه فوق الشبهات ..
فليس هناك صحابي ليس بثقة ..

شبث بن ربعي ((قائد ميسرة قتلة الحسين)) ((ممن كاتب الحسين)) ثقة وله في سنن النسائي رواية وروى له احمد بن حنبل وذكره الذهبي وحديثه مستقيم عند الرازي وابن سعد يذكر هو مصيبة الناس فيه يوم رفعت جنازته ويذكر صاحب اكمال الكمال انه مدحه الحطيئة

- انساب الاشراف- البلاذري ص 371 :
[ قالوا : ] فلم يزل يعظهم ويدعهم فلما لم ير عندهم انقيادا - وكان في أربعة عشر ألفا - عبأ الناس فجعل على ميمنته حجر بن عدي الكندي وعلى ميسرته شبث بن ربعي وعلى الخيل أبا أيوب خالد بن زيد الانصاري ، وعلى الرجال أبا قتادة الانصاري - واسمه النعمان بن ربعي بن بلدمة الخزرجي - وعلى أهل المدينة وهم سبعمأة - أو ثمان مأه - قيس بن سعد ابن عبادة الانصاري .

في النص الآتي تعريف بتناقضاته ..
1- مؤذن سجاح ثم اسلم
2- اعان على قتل عثمان
3- حارب مع علي
4- وحارب عليا مع الخوارج
5- قاتل الحسين
6- وقاتل مع الاخذين بثار الحسين
7- وقاتل مع المختار
8- ثم قاتل المختار

- عون المعبود - العظيم آبادي ج 31 ص 273 :
شبث ) بفتح أوله والموحدة ثم مثلة قال الحافظ مخضرم كان مؤذن سجاح ثم أسلم ثم كان ممن أعان على عثمان ثم صحب عليا ثم صار من الخوارج عليه ثم تاب فحضر قتل الحسين ثم كان ممن طلب بدم الحسين مع المختار ثم ولى شرط الكوفة ثم حضر قتل المختار ومات بالكوفة في حدود الثمانين ..

له في سنن النسائي رواية
- السنن الكبرى - النسائي ج 6 ص 204 :
( 10652 ) أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح قال أخبرنا بن وهب قال أخبرني عمرو بن مالك وحيوة بن شريح عن بن الهاد عن محمد بن كعب عن شبث بن ربعي
وروى عنه احمد بن حنبل في العلل

وروى له احمد بن حنبل
- العلل - أحمد بن حنبل ج 1 ص 527 :
( 1236 ) حدثني أبي قال حدثنا حجاج عن شريك عن عاصم بن كليب عن محمد بن كعب قال سمعت علي بن أبي طالب قال أبي وهذا وهم محمد بن كعب يحدث عن عبد الله بن شداد عن علي وعن شبث بن ربعي

وذكره الذهبي ممن له رواية في الكتب الستة
- من له رواية في كتب الستة - الذهبي ج 1 ص 477 :
( 2231 ) شبث بن ربعي التميمي عن علي وحذيفة وعنه محمد بن كعب وسليمان التيمي خرج ثم تاب وكان شريفا له من كل المال

ممن كاتب الحسين
- تاريخ الطبري - الطبري ج 4 ص 262 :
وكتب شبث بن ربعى وحجار بن أبجر ويزيد بن الحارث ويزيد بن رويم وعزرة ابن قيس وعمرو بن الحجاج الزبيدى ومحمد بن عمير التميمي أما بعد فقد اخضر الجناب وأينعت الثمار وطمت الجمام فإذا شئت فاقدم على جند لك مجند والسلام عليك وتلاقت الرسل كلها عنده فقرأ الكتب وسأل الرسل عن أمر الناس ثم كتب مع هانئ بن هانئ السبيعى وسعيد بن عبد الله الحنفي وكان آخر الرسل

- تاريخ الطبري - الطبري ج 4 ص 323 :
قال لهم الحسين فإن كنتم في شك من هذا القول أفتشكون أثرا ما أنى ابن بنت نبيكم فوالله ما بين المشرق والمغرب ابن بنت نبى غيرى منكم ولا من غيركم أنا ابن بنت نبيكم خاصة أخبروني أتطلبوني بقتيل منكم قتلته أو مال لكم استهلكته أو بقصاص من جراحة قال فأخذوا لا يكلمونه قال فنادى ((يا شبث بن ربعى)) ويا حجار بن أبجر ويا قيس ابن الاشعث ويا يزيد بن الحارث ألم تكتبوا إلى أن قد أينعت الثمار واخضر الجناب وطمت الجمام وإنما تقدم على جندك لك مجند فأقبل قالوا له لم نفعل فقال سبحان الله بلى والله لقد فعلتم

- الاخبار الطوال- الدينوري ص 229 :
ثم لم يمس الحسين يومه ذلك حتى ورد عليه بشر بن مسهر الصيداوي ، وعبد الرحمن بن عبيد الأرحبي ، ومعهما خمسون كتابا من أشراف أهل الكوفة ورؤسائها ، كل كتاب منها من الرجلين والثلاثة والأربعة بمثل ذلك . فلما أصبح وافاه هاني بن هاني السبيعي وسعيد بن عبد الله الخثعمي ، ومعهما أيضا نحو من خمسين كتابا . فلما أمسى أيضا ذلك اليوم ورد عليه سعيد بن عبد الله الثقفي ومعه كتاب واحد (((من شبث بن ربعي))) ، وحجار بن أبجر ، ويزيد بن الحارث ، وعررة بن قيس ، وعمرو ابن الحجاج ، ومحمد بن عمير بن عطارد وكان ( 1 ) هؤلاء الرؤساء من أهل الكوفة - فتتابعت عليه في أيام رسل أهل الكوفة ( و ) من الكتب ما ملأ منه خرجين ( 2 ) .

ما ذكروه عنه في كتب السنة:
ذكره ابن حبان في الثقاة
- الثقات - ابن حبان ج 4 ص 371 :
شبث بن ربعى من بنى يربوع بن حنظلة التميمي يروى عن على وحذيفة روى عنه محمد بن كعب القرظي يخطئ

وحديثه مستقيم عند الرازي
- الجرح والتعديل - الرازي ج 4 ص 388 :
1695 - شبث بن ربعى روى عن على وحذيفة روى عنه محمد بن كعب وسليمان التيمى سمعت ابى يقول ذلك وسألته عنه فقال : حديثه مستقيم لا اعلم به بأسا ، والذى روى انس عنه يقال ليس هو هذا ( 4 ) .

وابن سعد يذكر هو مصيبة الناس فيه يوم رفعت جنازته

- الطبقات الكبرى - محمد بن سعد ج 6 ص 216 :
شبث بن ربعي يكنى أبا عبد القدوس بن حصين بن عثيم بن ربيعة بن زيد بن رياح بن يربوع بن حنظلة من بني تميم قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا حفص بن غياث قال سمعت الاعمش قال شهدت جنازة شبث فأقاموا العبيد على حدة والجواري على حدة والخيل على حدة والبخت على حدة والنوق على حدة وذكر الاصناف قال رأيتهم ينوحون عليه يلتدمون

ويذكر صاحب اكمال الكمال انه مدحه الحطيئة

- إكمال الكمال - ابن ماكولا ج 5 ص 92 :
شبث بن ربعى أبو عبد القدوس ، روى عن على وحذيفة رضى الله عنهما ، روى عنه محمد بن كعب القرظى * وشبث بن منصور ، روى عن أبى العتاهية ، روى عنه الهيثم بن عثمان * وشبث بن قيس بن جريج بن حزام ( 5 ) بن سعد بن عدى بن فزارة بن ذبيان ، هو الذى مدحه الحطيئة


وعندي أكثر لو أردت سأضعه لك;)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لست بحاجة أن آتيك بأي رواية, ,فالسبب في ما تقول -السند أو الطعن في المتون- أن الثقاة عندنا هم ضعاف عندكم ,والثقاة عندكم ضعاف عندنا , فمثلا أنتم لديكم أن قتلة الإمام الحسين -عليه السلام - ثقاة يؤخذ منهم الحديث , ونحن نلعنهم ونقول بأنهم فسقة فجرة ,,,,,

الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


الزميل المهندس لعلنا نقطع البحث إلى أجزاء حتى لا تضييع الفائدة.

أنت قلت بأن رواتكم ضعاف عندنا والعكس بالعكس وهذا خطأ ثان منك.

لأنه كما هو معلوم ومسطور أن شروط قبول الخبر عند أهل السنة والجماعة أن ينقل الخبر الراوي الضابط العدل عن مثله إلى منتهاه بغير شذوذ ولا علة.

فلا تجد في هذا التعريف فرقا بين أن يكون الراوي سنيا أو شيعيا أو غير ذلك , بل العبرة على الضوابط ...

لأن الإسقامة عندنا تنقسم إلى قسمين الأول في العقائد والثاني في الأقوال والأفعال , أما إن كان في العقيدة فهذه لا تضر الرواية على القول الراجح من أقوال أهل العلم , وأما إن كانت في الأقوال أو الأعمال كأن يكون كاذبا فهذا لا يقبل أبدا.

وأهل الحديث يروون عن رواة شيعة عندما تتوافر فيهم الشروط المطلوبة في أي راوي , والأمثلة على ذلك كثيرة جدا...


وهذا الذي سبق بخلاف ما يكون عند الشيعة الإمامية لأن شروط الحديث عندهم أن ينقل الخبر الإمامي... والإمامي فقط , فأنت إن صدقت في شيء مما كتبت فقد صدقت في هذا الشق ...


فهذا الجزء من قولك خطأ منك....
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


الزميل المهندس لعلنا نقطع البحث إلى أجزاء حتى لا تضييع الفائدة.

أنت قلت بأن رواتكم ضعاف عندنا والعكس بالعكس وهذا خطأ ثان منك.

لأنه كما هو معلوم ومسطور أن شروط قبول الخبر عند أهل السنة والجماعة أن ينقل الخبر الراوي الضابط العدل عن مثله إلى منتهاه بغير شذوذ ولا علة.

فلا تجد في هذا التعريف فرقا بين أن يكون الراوي سنيا أو شيعيا أو غير ذلك , بل العبرة على الضوابط ...

لأن الإسقامة عندنا تنقسم إلى قسمين الأول في العقائد والثاني في الأقوال والأفعال , أما إن كان في العقيدة فهذه لا تضر الرواية على القول الراجح من أقوال أهل العلم , وأما إن كانت في الأقوال أو الأعمال كأن يكون كاذبا فهذا لا يقبل أبدا.

وأهل الحديث يروون عن رواة شيعة عندما تتوافر فيهم الشروط المطلوبة في أي راوي , والأمثلة على ذلك كثيرة جدا...


وهذا الذي سبق بخلاف ما يكون عند الشيعة الإمامية لأن شروط الحديث عندهم أن ينقل الخبر الإمامي... والإمامي فقط , فأنت إن صدقت في شيء مما كتبت فقد صدقت في هذا الشق ...


فهذا الجزء من قولك خطأ منك....



ننتظر الزميل " مهندس الموت " حتى ننتقل إلى مسألة أخرى إلى أن نصل إلى الشبهة التي أعجبتني حقا عن الرواة ...


ولكن الأول فالأول ننتظر ونرى
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة المتحاورين في هذا الموضوع ...

الرجاء البقاء ضمن حدود الموضوع المطروح للنقاش .. والإبتعاد عن التهجم المتبادل وشخصنة الحوار.

تم نقل بعض الردود المخالفة وإعادة فتح الموضوع.

تحياتي للجميع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى