الشيعة نزيهون من أنواع الشرك

الحق

عضو فعال
حسنا يا خادم الإمام نريدك أنت أيضا أن تكون من المنصفين.


وكنت قد وضعت لك رابط لمناقشة مثل هذه حتى تقرأها ثم تناقش حولها ولكن لا بأس نضع بعض الإشكالات لعلك تفلح في إجابة ما لم ينجح فيه الآخرون.


وتذكر الإنصاف ونحن نستعرض بعض الروايات...

عن أبي عبد الله كان يدعو " أعوذ برسول الله صلى الله عليه وسلم من شر ما خلق وبرأ وذرأ (الكافي 2/391 كتاب الدعاء باب الدعاء عند النوم والانتباه.

هل النبي خلق وبرأ وذرأ ؟؟؟؟ وهل يُعاذ برسول الله أم بالله رب العالمين؟؟؟


وبالنسبة لمن يدعو اثنين أو ثلاثة ما قولك في :
عن بعض من رواه قال "قل في آخر سجودك: يا جبرئيل يا محمد يا جبرئيل يا محمد. - تكرر ذلك إكفياني ما أنا فيه. فإنكما كافيان. واحفظاني بإذن الله فأنتما حافظان" (الكافي 2/406 كتاب الدعاء باب الدعاء للكرب والهم والحزن والخوف)

النبي وجبريل يكفيان ويحفظان معا؟؟؟. هل هذا توحيد لغة قبل أن نبحث عن معناه الشرعي.


وقال الخميني في كتابه كشف الأسرار تحت عنوان ( ليس من الشرك طلب الحاجة من الموتى : لهذا لو طلب أحد حاجته من الحجر والمدر لا يكون شركاً، مع أنه قد فعل باطلاً. انتهى


طلب الحاجة من الحجر والمدر لا يكون شركا ؟؟؟ هل هو مازال على التوحيد ولكنه فعل باطل فقط ؟؟؟



ويقول في كشف الأسرار ص 49 ( ويقول: " إننا نطلب المدد من الأرواح المقدسة للأنبياء والأئمة ممن قد منحهم الله القدرة )


طلب المدد من الأرواح المقدسة !!

.
.
.
.

هذه الروايات أطلب أنا شخصيا عليها تفسيرا لأنها لا تستقيم على عقيدة التوحيد , حتى على المقدمة التي ذكرتها أنت في هذا الموضوع.

وهذه نظرة سريعة على نصوص لأئمة من أئمة الشيعة , فهل يكون كثيرا علينا أن نطلب لها تفسيرا متوافقا مع الأدلة الصحيحة والعقل السليم.

أم أن مجرد طلبنا لهذه التفسيرات نكون قد ظلمنا وبعُدنا عن الإنصاف؟؟


في الإنتظار


اخى الطيب بوعمر المحترم
وجدت هذه الكلمه فى هذا الموقع لانقلها لك

حدثنا ‏ ‏سريج بن النعمان ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عبد الواحد ‏ ‏عن ‏ ‏أفلت بن خليفة ‏ ‏قال ‏ ‏أبي ‏ ‏سفيان ‏ ‏يقول ‏ ‏فليت ‏ ‏عن ‏ ‏جسرة بنت دجاجة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
بعثت ‏ ‏صفية ‏ ‏إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بطعام قد صنعته له وهو عندي فلما رأيت ‏ ‏الجارية ‏ ‏أخذتني رعدة حتى استقلني أفكل فضربت ‏ ‏القصعة ‏ ‏فرميت بها قالت فنظر إلي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فعرفت الغضب في وجهه فقلت أعوذ برسول الله أن يلعنني اليوم قالت قال أولى قالت قلت وما كفارته يا رسول الله قال ‏ ‏طعام كطعامها وإناء كإنائها

من موقع موسوعة الحديث الشريف

فهو مطابق لما نقلته من كتبنا

اللهم اهدنا فيمن هديت
 

بو حمد

عضو بلاتيني
انا لا اكفر الشيعه ولا اخرجهم خارج دائرة الاسلام .. لكن هذا لا يعني باني لا اختلف معهم..

بودي لو تم الاتفاق بين الشيعه و السنه على امور تقرب بين الطرفين. منها:

1- الغاء ياء النداء لغير الله .. كأن يقال يا حسين او يا علي.

2- عدم نسب امور لانقبلها للصحابه او امهات المؤمنين او الطعن فيهم رضي الله عنهم اجمعين.

3- تنقية كتبهم من الاحاديث التي تنص على ان السنه نواصب!!

بالقابل يطرح الاخوة الشيعه على الطاوله مطالبهم للتقريب بين الطرفين.

لا ننكر بان هناك فجوه .. وقد يكون من الصعب اغلاقها .. لكن قد يمكن التغييق عليها ..

نحن لا نكفر الشيعه .. ولا اقبل بان تكفرني الشيعه.. فنحن نتفق على ان لا اله الله وان محمد عبده ورسوله.
 

الحق

عضو فعال
انا لا اكفر الشيعه ولا اخرجهم خارج دائرة الاسلام .. لكن هذا لا يعني باني لا اختلف معهم..

بودي لو تم الاتفاق بين الشيعه و السنه على امور تقرب بين الطرفين. منها:

1- الغاء ياء النداء لغير الله .. كأن يقال يا حسين او يا علي.

2- عدم نسب امور لانقبلها للصحابه او امهات المؤمنين او الطعن فيهم رضي الله عنهم اجمعين.

3- تنقية كتبهم من الاحاديث التي تنص على ان السنه نواصب!!

بالقابل يطرح الاخوة الشيعه على الطاوله مطالبهم للتقريب بين الطرفين.

لا ننكر بان هناك فجوه .. وقد يكون من الصعب اغلاقها .. لكن قد يمكن التغييق عليها ..

نحن لا نكفر الشيعه .. ولا اقبل بان تكفرني الشيعه.. فنحن نتفق على ان لا اله الله وان محمد عبده ورسوله.


عزيزى المحترم الطيب ابن الطيبين بوحمد حياك الله

نشكرك على عدم تكفيرنا ونحن لانقبل ان نكفر اى شخص من شهد الشهادتين
واشكرك لاقتراحاتك ولانقبل ان نقول ان اخواننا السنه نواصب والعياذ بالله ونسغفر الله وتوب اليه
الناصبى اعزكم الله لستم بأنتم يااخواننا اهل السنه والناصبى من يشتم ويسب اهل البيت عليهم السلام علانية اما انتم فأخواننا فى الدين ولستم بنواصب والعياذ بالله ولاتوجد فى كتبنا ان اهل السنه انتم نواصب

نحن وانتم مسلمون ونشهد الشهادتين فقط اننا نختلف فى بعض القضايا ونحن مع التقريب كذالك

وهذه :وردة:هدية منى اليك
اللهم عافنا فيمن عافيت
 

بو حمد

عضو بلاتيني
عزيزى المحترم الطيب ابن الطيبين بوحمد حياك الله

نشكرك على عدم تكفيرنا ونحن لانقبل ان نكفر اى شخص من شهد الشهادتين
واشكرك لاقتراحاتك ولانقبل ان نقول ان اخواننا السنه نواصب والعياذ بالله ونسغفر الله وتوب اليه
الناصبى اعزكم الله لستم بأنتم يااخواننا اهل السنه والناصبى من يشتم ويسب اهل البيت عليهم السلام علانية اما انتم فأخواننا فى الدين ولستم بنواصب والعياذ بالله ولاتوجد فى كتبنا ان اهل السنه انتم نواصب

نحن وانتم مسلمون ونشهد الشهادتين فقط اننا نختلف فى بعض القضايا ونحن مع التقريب كذالك

وهذه :وردة:هدية منى اليك

اللهم عافنا فيمن عافيت


ولك مثلها اخي الكريم:وردة:

وددت لو طرحت نقاط تجد فيها تقريب بين المذهبين..
 

الرحال

عضو بلاتيني
نحن لا نكفر الشيعه .. ولا اقبل بان تكفرني الشيعه.. فنحن نتفق على ان لا اله الله وان محمد عبده ورسوله.

أخي بوحمد :

أشكرلك حرصك على وحدة المسلمين
لكن :

أليس لكلمة التوحيد : لا إله إلا الله

شروطا ونواقض

لوطبقنا هذه الشروط أو النواقض وقارنا بين المدرستين السنية والشيعية

فهل ياترى سنكون فعلا سنكون متفقين
 

الحق

عضو فعال
الاخ الكريم بوحمد الطيب
حفظكم الله

انا من اصدقاء الشيخ نبيل العوضى حفظه الله ورعاه هذا الرجل احترمه كل الاحترام ودائما اتصل معه وهو عزيز علينا ولنا عدة حوارات جميلة جدا وهناك الكثير من المواضيع تحببنا بعضنا لبعض مما تقربنا لبعضنا بين المذهبين بل ندافع عن دين الله ضد اليهود والنصارى



لعلها تفيدك هذه النقطه
 

بو حمد

عضو بلاتيني
أخي بوحمد :

أشكرلك حرصك على وحدة المسلمين
لكن :

أليس لكلمة التوحيد : لا إله إلا الله

شروطا ونواقض

لوطبقنا هذه الشروط أو النواقض وقارنا بين المدرستين السنية والشيعية

فهل ياترى سنكون فعلا سنكون متفقين



نعم يا اخي الحبيب لها شروط ونواقض ولو قرت مشاركتي الماضيه قد ذكرت بانني استنكر ياء الناء عند المذهب الشيعي .
وياحبذا لو اتفق عليها الطرفين ... ما المانع من ان نطرح مالدينا و يطرحون مالديهم علنا نلتقي في امور مهمه.

عل هذا الموضوع الذي اشرت اليه يكون ماده جيده للبحث العلمي في منتدانا .. ساحاول ان اعد له و اجمع بعض المعلومات و من ثمه يكون هناك نقاش هو شروط ونواقض التوحيد بين السنه والشيعه.. اتنمى بان تثريه بمشاركاتك القيمه
 

بو حمد

عضو بلاتيني
الاخ الكريم بوحمد الطيب
حفظكم الله

انا من اصدقاء الشيخ نبيل العوضى حفظه الله ورعاه هذا الرجل احترمه كل الاحترام ودائما اتصل معه وهو عزيز علينا ولنا عدة حوارات جميلة جدا وهناك الكثير من المواضيع تحببنا بعضنا لبعض مما تقربنا لبعضنا بين المذهبين بل ندافع عن دين الله ضد اليهود والنصارى



لعلها تفيدك هذه النقطه


الشيخ العوضي اثابه الله من المشايخ المعتدلين و يعاشر الكل بطيب خلق وهذا من طيبه ...


بالفعل هي الامه تختلف فيما بينها لكن لو كان هناك عدو اوحد فالنصر لايكون الا مع الجماعه
 

الرحال

عضو بلاتيني
الشيخ العوضي اثابه الله من المشايخ المعتدلين و يعاشر الكل بطيب خلق وهذا من طيبه ...


بالفعل هي الامه تختلف فيما بينها لكن لو كان هناك عدو اوحد فالنصر لايكون الا مع الجماعه


اخي بوحمد :

لا تضايق مني أولا :

لكن ذكرت سلمك الله أن من المشايخ مشايخ معتدلين

فهل تذكر لنا صفات المشايخ الغيرمعتدلين
صفات وليس أسماء
وهل اعتدال الشيخ فلان أو علان وتشدده له علاقة بقربه أوبعده من الشيعة
 

بو حمد

عضو بلاتيني
اخي بوحمد :

لا تضايق مني أولا :

لكن ذكرت سلمك الله أن من المشايخ مشايخ معتدلين

فهل تذكر لنا صفات المشايخ الغيرمعتدلين
صفات وليس أسماء
وهل اعتدال الشيخ فلان أو علان وتشدده له علاقة بقربه أوبعده من الشيعة



لا اخي الكريم يبدو بانني لم اوضح الفكره بالشكل المطلوب :)

فالله تعالى ذكر في كتابه الكريم (وجعلناكم امة وسطا) والوسطيه هنا هي الاعتدال .. فلا افراط ولا تفريط..

فعندما يكون شيخ الدين منفرا لمن حوله او عندما يكون كثير التساهل في دين الله عندها يكون خرج من اطار الاعتدال الي ما سواه..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
اخى الطيب بوعمر المحترم
وجدت هذه الكلمه فى هذا الموقع لانقلها لك

حدثنا ‏ ‏سريج بن النعمان ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عبد الواحد ‏ ‏عن ‏ ‏أفلت بن خليفة ‏ ‏قال ‏ ‏أبي ‏ ‏سفيان ‏ ‏يقول ‏ ‏فليت ‏ ‏عن ‏ ‏جسرة بنت دجاجة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
بعثت ‏ ‏صفية ‏ ‏إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بطعام قد صنعته له وهو عندي فلما رأيت ‏ ‏الجارية ‏ ‏أخذتني رعدة حتى استقلني أفكل فضربت ‏ ‏القصعة ‏ ‏فرميت بها قالت فنظر إلي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فعرفت الغضب في وجهه فقلت أعوذ برسول الله أن يلعنني اليوم قالت قال أولى قالت قلت وما كفارته يا رسول الله قال ‏ ‏طعام كطعامها وإناء كإنائها

من موقع موسوعة الحديث الشريف

فهو مطابق لما نقلته من كتبنا


اللهم اهدنا فيمن هديت



الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


الزميل ( الحق ) شكرا لك أسلوبك المهذب...


هذه الرواية التي أوردتها حسنة الإسناد عند الإمام أحمد وهناك غيرها أيضا ولكنها يا أيها الزميل المحترم لا تتطابق مع ما أوردناها من الكافي وذلك لأن الإستعاذة والإستعانة والإستغاثة بالمخلوق في حياته وفيما يقدر عليه مسألة لا تدخل في العقيدة ولا تقدح فيها.

قال تعالى (( وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ )) [القصص/15]

فهذه إستغاثة جائزة بنص القرآن الكريم , وكذلك الإستعانة والإستعاذة كما في صحيح مسلم (( ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيه خير من الساعي من تشرف لها تستشرفه فمن وجد ملجأ أو معاذا فليعذ به ))


فلو خرج عليك قاطع طريق ورأيت إنسان يستطيع أن يخلصك وقلت أعوذ بفلان , فهذا لا شرك فيه ولا إشكال لأنه إستعاذة بإنسان فيما يقدر عليه.


وأما الإشكال في هذه الأمور هي أن يتعلق القلب بغير الله تعالى فيعوذ به ويستغيث به ويستعين به وهو غائب وفي الأمور التي لا يقدر عليها , كالإستعاذة بالأموات أو بالغائبين من أهل القبور , وطلب الحوائج منهم والإستغاثة بهم وغير ذلك مما لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة الكرام وما جاءت الشريعة إلا بذمه ذما صريحا بل وصل الأمر باللعن.


ومن هنا فهذه الرواية مختلفة تماما عن الدعاء المتضمن الإستعاذة بالنبي صلى الله عليه وسلم...


وهكذا وأرجو أن أكون قد أوضحت موضع الإعتراض والله أعلى وأعلم
 

المعتصم

عضو فعال
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


الزميل ( الحق ) شكرا لك أسلوبك المهذب...


هذه الرواية التي أوردتها حسنة الإسناد عند الإمام أحمد وهناك غيرها أيضا ولكنها يا أيها الزميل المحترم لا تتطابق مع ما أوردناها من الكافي وذلك لأن الإستعاذة والإستعانة والإستغاثة بالمخلوق في حياته وفيما يقدر عليه مسألة لا تدخل في العقيدة ولا تقدح فيها.

قال تعالى (( وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ )) [القصص/15]

فهذه إستغاثة جائزة بنص القرآن الكريم , وكذلك الإستعانة والإستعاذة كما في صحيح مسلم (( ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيه خير من الساعي من تشرف لها تستشرفه فمن وجد ملجأ أو معاذا فليعذ به ))


فلو خرج عليك قاطع طريق ورأيت إنسان يستطيع أن يخلصك وقلت أعوذ بفلان , فهذا لا شرك فيه ولا إشكال لأنه إستعاذة بإنسان فيما يقدر عليه.


وأما الإشكال في هذه الأمور هي أن يتعلق القلب بغير الله تعالى فيعوذ به ويستغيث به ويستعين به وهو غائب وفي الأمور التي لا يقدر عليها , كالإستعاذة بالأموات أو بالغائبين من أهل القبور , وطلب الحوائج منهم والإستغاثة بهم وغير ذلك مما لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة الكرام وما جاءت الشريعة إلا بذمه ذما صريحا بل وصل الأمر باللعن.


ومن هنا فهذه الرواية مختلفة تماما عن الدعاء المتضمن الإستعاذة بالنبي صلى الله عليه وسلم...


وهكذا وأرجو أن أكون قد أوضحت موضع الإعتراض والله أعلى وأعلم





الله يباركلك فى علمك يابوعمر
 
شيخنا الكريم أبو عمر إن تأذن لي بسؤال ليس من باب الجدال كما يفعل البعض بل من باب أن نتعلم ، وفعلا الأمر اشكل علي ولم أجد له مخرجا وقد أبهرني التوحيد في السلفية ، كمن كان عطشا منذ القدم ووجد كل مياه الدنيا أمامه ، لكن بقيت هذه الشبهة :

نقول لمن يستغيث بالأموات أن هذا يدخل من باب الشرك لأنهم أموات لا يقدرون على عمل شيء .
فيردون علينا نحن نستغيث بهم ليدعوا الله لنا.
نقول لهم هم أموات وبحاجة للصلاة عليهم والدعاء لهم .
يرد علينا : لكنهم أحياء عند ربهم يرزقون .

ما المخرج هنا ؟

هل من كانت في نيته دعوة الأموات ليدعو له تعتبر أيضا شركا ؟
أو من قصد يا رب بحبي لعبدك فلان أصلح لي في أمري ( يعني تقرب إلى الله بحبه لعباده الصالحين ، بمعنى عمل صالح ) .

وما وجه الإشكال في هذه النية ( إن صدقت النية ) واختلف اللفظ وأصبح مناداة مباشرة ؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اريد ان اطرح اسئلة بخصوص آيات التوسل واريد اجوبة لها

اولا نبين الآيات ثم نطرح الاسئلة وقول ابن تيمية عن هذه الآيات



قال الله تعالى (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (سورة المائدة: 35) فقد أمر سبحانه بابتغاء الوسيلة أي بالبحث عنها ومعرفتها للتوسل بها إلى الله تعالى ، فهي تدل على مشروعية أصل التوسل إليه تعالى بل وجوبه للأمر به وهو يبطل أصل مقولتهم بأن التوسل إلى الله شرك ، فهل أمرنا سبحانه بالشرك ؟!
وكلمة (الوسيلة) في الآية مطلقة ، تشمل التوسل بالأعمال الصالحة والأولياء الصالحين وقد حاول ابن تيمية وأتباعه أن يضيقوا إطلاقها ويحصروا مدلولها بالتوسل بالأعمال دون الأشخاص ، ثم قالوا إنها تشمل الأشخاص الأحياء دون الأموات لأنهم لاينفعون ! ولا دليل لهم على ذلك إلا الإستحسان والتحكم !

وقال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّاباً رَحِيماً) (سورة النساء: 64 )
والمجئ إلى الرسول(ص)في الآية مطلق ، يشمل المجئ إليه في حياته والمجئ إلى قبره الشريف بعد وفاته ، وهكذا فهم المسلمون الآية وطبقوها لكن ابن تيمية حصر المجئ إليه(ص)بحياته فقط ، واستدل عليه بأن النبي لا ينفع بعد موته ، والتوسل به شرك أكبر !

وقال تعالى: (أولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً ) (سورة الإسراء ـ 57)
فقد دلت الآية على مشروعية أصل التوسل ، ومدحت المتوسلين بأنهم يبحثون عن الوسيلة الأقرب إلى الله تعالى ، ونحن نقول إن أقرب الناس وسيلة إلى الله تعالى هم محمد وأهل بيته الطاهرون فالتوسل بهم مشروع بل مأمور به !
وقد تخبط مفسروهم في تفسير الآية في وجوه بعيدة لايدل عليها ظاهر اللفظ ، ولا ورد بها حديث شريف !
وكذلك قوله تعالى عن أولاد يعقوب(ع): (قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ) (سورة يوسف: 97) ، وغيرها ممادل على مشروعية التوسل

الأسئلة
1 ـ ما دليكم على تخصيص الوسيلة في الآية وحصرها بالأعمال دون الأشخاص ، مع أنها مطلقة ؟!
2 ـ ما دليلكم على أن الأمر بالمجئ في الآية الثانية مختص بحياته ، مع أنه أمر مطلق يشمل المجئ إليه في حياته والمجئ الى قبره بعد وفاته ؟!
3 ـ تضمنت الآية الثالثة مبدئين أقرهما الله تعالى: أولهما ، مشروعية أصل التوسل إلى الله تعالى وثانيهما ، أن الأتقياء يبتغون الأقرب وسيلة إلى ربهم فيتوسلون بهم فما هو دليكم على رفض هذين المبدئين؟!
4- هل عندكم أقرب وسيلة الى الله تعالى من محمد وآل محمد(ص) ؟!
 

رافع الراس

عضو جديد
نسمع في ايام محرم الأولى كلمات من امثال يا حسين النجاة - ياعلي - يا ابا الفضل اغثني
المستمع من الوهلة الأولي يعرف ان هناه منادي و شخص اخر يسمع النداء فهل الأموات يسمعون نداء الأحياء و يساعدونهم عاى حل مصائبهم يقول اللة تبارك و تعالى علي لسان رسولة قل ماكنت بدعا من الرسل و مادري ما يفعل بي و لا بكم ------ الأية
فكيف الشيعة يدعون الحسين و علي و فاطمة من دون اللة ويقولون ليس بشرك
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
شيخنا الكريم أبو عمر إن تأذن لي بسؤال ليس من باب الجدال كما يفعل البعض بل من باب أن نتعلم ، وفعلا الأمر اشكل علي ولم أجد له مخرجا وقد أبهرني التوحيد في السلفية ، كمن كان عطشا منذ القدم ووجد كل مياه الدنيا أمامه ، لكن بقيت هذه الشبهة :

نقول لمن يستغيث بالأموات أن هذا يدخل من باب الشرك لأنهم أموات لا يقدرون على عمل شيء .
فيردون علينا نحن نستغيث بهم ليدعوا الله لنا.
نقول لهم هم أموات وبحاجة للصلاة عليهم والدعاء لهم .
يرد علينا : لكنهم أحياء عند ربهم يرزقون .

ما المخرج هنا ؟

هل من كانت في نيته دعوة الأموات ليدعو له تعتبر أيضا شركا ؟
أو من قصد يا رب بحبي لعبدك فلان أصلح لي في أمري ( يعني تقرب إلى الله بحبه لعباده الصالحين ، بمعنى عمل صالح ) .

وما وجه الإشكال في هذه النية ( إن صدقت النية ) واختلف اللفظ وأصبح مناداة مباشرة ؟


اريد ان انقل لك احاديث بهذا اشأن وانت الذي تحكم

منها: ما رواه في مجمع الزوائد:9/24 قال: (باب ما يحصل لأمته (ص) من استغفاره بعد وفاته): عن عبدالله بن مسعود، عن النبي (ص) قال: إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام قال وقال رسول الله (ص):حياتي خير لكم تحدثون وتحدث لكم ، ووفاتى خير لكم تُعرض عليَّ أعمالكم ، فما رأيت من خير حمدت الله عليه ، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم ) رواه البزار ورجاله رجال الصحيح انتهى كما صححه عدد كبير من علماء السنة ، وقد عدَّدَ من صححه الحافظ السقاف في الإغاثة ص11


أنه لوكان نبينا(ص)لايسمع توسل المتوسلين إلى الله تعالى به كما يزعمون ، فإن من اللغو والعبث أن يخاطبه المسلمون في صلاتهم فيقولون: (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته )

ومنها: ما رواه الحافظ الممدوح في رفع المنارة ص62 ، قال:(قد صح أن النبي (ص) قال: الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون أخرجه البيهقي في حياة الأنبياء ص15 ، وأبو يعلى في مسنده :6/147، وأبو نعيم في أخبار أصبهان:2/44، وابن عدي في الكامل:2/739 وقال الهيثمي في المجمع:8/211: ورجال أبى يعلى ثقات اه‍ ، والحديث له طرق
وقال رسول الله (ص): مررت على موسى وهو قائم يصلي في قبره أخرجه مسلم :4/1845 ، وأحمد:3/120، والبغوي في شرح السنة:13/351 ، وغيرهم
وقال ابن القيم في نونيته عند الكلام على حياة الرسل(ع)بعد مماتهم (النونية مع شرح ابن عيسى:2/160 )
والرسل أكمل حالةً منه (الشهيد) بلا شك ، وهذا ظاهر التبيـان
فلذاك كانوا بالحيـاة أحق مـن شهدائنـا بالعقـل والبرهـان
وبأن عقد نكاحه لـم ينفسـخ فنساؤه في عصمة وصيان
ولأجل هـذا لـم يحـل لغيره منهن واحدة مدى الأزمان
أفليـس في هـذا دليل أنـه حيٌّ لمن كانـت له أذنان



قال الشيخ أحمد زيني دحلان شيخ الشافعية في الدرر السنية:1/42 ، في حديثه عن محمد بن عبد الوهاب: (حتى أن بعض أتباعه كان يقول:عصاي هذه خير من محمد ، لأنها ينتفع بها في قتل الحية ونحوها ، ومحمد قد مات ولم يبق فيه نفع أصلاً !!)

ماهذا التطاول على الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله والدليل على ان الرسول ينفع ويرى هذه الآية (قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) التوبة 105 .
وفي تفسير هذه الآية ان الاعمال تعرض على الرسول صلى الله عليه وآله فكيف انه لاينفع ولا يرى ؟!

 
يا خادم العترة هل تريد ان تقول أنه يجوز للمسلم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ؟

ما على هذا سألت اصلا !!!!!

فدعاء الخلق كلهم حرام حتى الملائكة و النبيين والمرسلين ( ولا يأمركم ان تتخذوا الملائكة و النبيين أربابا أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون ) كان ميتا النبي صلى الله عليه وسلم أم حي غائب ، أنا أتكلم عن تخريجة أخرجها من يرى جواز دعاء النبي كيف يكون الرد عليها ، ولولا أن بها ما بها من الكفر لما أخرجت هذه التخريجة . !!!!!! فانتبه يا رعاك الله .

أنا أتكلم عن طريقة رد الشبهة لا جوازها فهي قطعا تناقض أصل ما جاءت به الأديان .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
يا خادم العترة هل تريد ان تقول أنه يجوز للمسلم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ؟

ما على هذا سألت اصلا !!!!!

فدعاء الخلق كلهم حرام حتى الملائكة و النبيين والمرسلين ( ولا يأمركم ان تتخذوا الملائكة و النبيين أربابا أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون ) كان ميتا النبي صلى الله عليه وسلم أم حي غائب ، أنا أتكلم عن تخريجة أخرجها من يرى جواز دعاء النبي كيف يكون الرد عليها ، ولولا أن بها ما بها من الكفر لما أخرجت هذه التخريجة . !!!!!! فانتبه يا رعاك الله .

أنا أتكلم عن طريقة رد الشبهة لا جوازها فهي قطعا تناقض أصل ما جاءت به الأديان .




انا لا اقول لك اتخذهم اربابا بل تتخذهم وسيلة وهذا الفرق وارجوا مراجعة ما نقلته لك لكي لا تفهم معنة التوسل غلط
وشكرا​
 

بو جاسم

عضو ذهبي
في المشاركة رقم 10 قال خادم الإمام :

بالنسبة للروايتان للكافي فهذا افتراء لا توجد هذه الروايات بالكتاب .

وبعد أن وضعتُ الدليل وبالصور والمصدر أنظروا ماذا كتب

وفي المشاركة رقم 13 قال خادم الإمام :

نعم صحيح موجودين في الكتاب ولكن لا ارى فيها اي اشكال .

أنا لم أرد لأجل مناقشتك لعلمي أنك ناقل لا أكثر

ما اقول الا الله يهديه للحق بإذن الله :)
 
أعلى