بـدونـيـات !

al3oonan

عضو
الاخ/حنظله

نعم أنت مواطن وعشقك لبلادك شئ بديهى فعشقها منقوش فى قلوبنا منذ الصغر وسأسرد لك حادثه رأيتها بالامس على قارعة الطريق لشارع الخليج

فقد كان لدى كم لابأس به من الاعلام الكويتيه وصور لرموز بلادنا الحبيبه شيوخ الرحمه الشيخ/صباح الاحمد الصباح وولى عهده الامين/نواف الاحمدالصباح خفظهم الله لنا وشعار الدوله
فقلت لنفسى سوف أوزعها على شباب الكويت فى المسيره وفعلا بدأت بتوزيعها وكلما أعطى شخصا يطلب المزيد ولكن لحرصى على توزيعها على اكبر عدد ممكن أعطى لكل شخص صوره وفى الساعه الثامنه مساء
رأيت طفله صغيره يقارب عمرها الى 12 سنه واقفه وبيدها رغوه وقد لبست العلم الكويتى وكل من يمر عليها يرش بالرغوه الى ان أمتلأ وجهها
لاأعلم ماشدنى أليها فأحسست بالتعاطف معها فقمت بأيقاف سيارتى يمين الشارع ونزلت وسألتها
ليش ياحبيبتى ماترشين الرغوه عليهم مثل مايفعلون؟
قالت وبكل أدب عمى بس هذى العلبه عندى وخايفة تخلص
وسألتها ليش مافى أحد معاك؟
ألتفتت الى الخلف وقالت امى معاى واذا بأمرأه جالسه خلفها ولكن بعيد قليلا
ثم سألتها أين أبوك وأين أخوتك؟
أجابت ماعندى أخوان وأبوى توفى
بصراحه تضايقت لاجلها وقلت كيف توفى؟
أستشهد فى عمله بوزارة الدفاع
فتركتها مسرعا بعدما أعطيتها بعض الاعلام والصورالى سيارتى وتخالجنى كثيرا من الاسئله من لهؤلاء الاطفال المساكين ولا أراديا أجد نفسى أخرج من شارع الخليج وأترك الفرحه وارجع لمنزلى وهذه الطفله فى مخيلتى فهى حرمت من الاخوه والاب وحتى مكتب الشهيد لايعلم عنهم شيئا أليس من الواجب ان يعمل لهم يوما خاصا ليحتفل بيوم الشهيد
فقمت أحدث نفسى وأواسيها فطفلتى المسكينه بلا أب ولاأخوه وأنا بلا هويه وبلاعمل ولايوجد أثبات لاطفالى يثبت وجودهم فى هذا العالم
فألى متى
 

حنظلة

عضو ذهبي
al3oonan .. لا حول ولا قوة إلا بالله, نسأل الله أن يحفظ هذه الطفلة اليتيمة ويحفظ لها والدتها, وسؤالك المهم ( من لهؤلاء الأطفال؟ ) فالإجابة عليه تقول: لهم الله, ومن ثم الشرفاء من الكويتيين والبدون الذي يرجعون لهم حقوقهم إن شاء الله.


(*الشمري*) .. شكرا لطرح هذا التوثيق الموجع.
 

hunter

عضو
نحن ماذا؟

nl0ok4fe5242199.jpg


سؤال سألته نفسي
فلم يجاوبني أحد
لكني وجدت تشبيه
تقريبي لما نحن
نمثله

نحْـنُ لُغْـزٌ مُعْجِـزٌ لا تسْتطيعُ الجِـنُّ حَلّـهْ.
كائِناتٌ دُونَ كَـونٍ
ووجـودٌ دونَ عِلّـهْ
ومِثالٌ لمْ يَرَ التّاريخُ مِثْلَـهْ
لَمْ يرَ التّاريـخُ مِثْلَـهْ!

(مواطن عربي)
 

حنظلة

عضو ذهبي
نحن ماذا؟


nl0ok4fe5242199.jpg

سؤال سألته نفسي
فلم يجاوبني أحد
لكني وجدت تشبيه
تقريبي لما نحن
نمثله


نحْـنُ لُغْـزٌ مُعْجِـزٌ لا تسْتطيعُ الجِـنُّ حَلّـهْ.
كائِناتٌ دُونَ كَـونٍ
ووجـودٌ دونَ عِلّـهْ
ومِثالٌ لمْ يَرَ التّاريخُ مِثْلَـهْ
لَمْ يرَ التّاريـخُ مِثْلَـهْ!

(مواطن عربي)​

تشخيص دقيق وبليغ يا hunter
:وردة:
موفق كالعادة في انتقاءاتك.
حبذا لو نعرف اسم كاتبها !
 

ضحية مجتمع

عضو جديد
1zq65ib.jpg


خله يروح لهله

افني زهرة شبابه في السلك العسكري حيث كانت العسكريه عسكرية بكل ماتحمل الكلمة من معني فهي ليست كعسكرية اليوم كان من المشاركين في الصد والدفاع عن وطنة اثناء الغزو فما ان سمع بالغزو حتي امتطي صهوة دبابته وقاتل كالابطال في ساحات القتال حاله كحال باقي ابناء وطنه وكان من اوائل المشاركين في تحرير وطنه فهي ليست منه بل واجب وطني . رغم كل ما قيل عنه من كلمات مثل متسلل ومرتزق وشرذمه ورغم كل الظروف التي تحيط به والتي لا يعلمها الا الله ظل هذا العسكري صابرا ومحتسبا اجره عند الله وقبل ايام وذات صباح كان هذا البطل مرابطا في وحدته ممسكا سلاحة جاء اتصال من ضابط وحدته لاحد زملائه يقول له بان يخبر فلان "خله يروح لهله" اي بمعني اخر بان يذهب لاهله لان اسمه نزل في كشف التسريح وهو احد ال 45 الذين كتبت عنهم الصحف بهذه البساطه وبهذه الكلمات الرخيصه انتهي مسلسل هذا البطل في مشواره الطويل الملئ بالبطولات والانجازات فهكذا يكافئ الابطال في هذا الوقت ...!!


إذاأصبحت عندي قوت يومي ..... فخل الهم عني يا سعيد

ولا تخطر هموم غد ببالي ....... فإن غدا له رزق جــــــــديد

أسلم إن أراد الله أمرا ..... فأترك ما أريد لما يريـــــــــــــد


في نفس يوم سماعي لهذه الحادثه شاهدت لقاء علي قناة سكوب مع اللواء سالم المسعود والمقدم ركن فهد الحشاش حيث ذكرو بكل امانه واخلاص بان 90 بالمئة ممن كانو ضمن معركتهم في يوم الغزو هم من فئة البدون وهذا وسام شرف علي صدر كل بدون


حنظله اسمح لي بكتابة هذا الموضوع لااثراء بدونيات
ودمت حنظلاوياً :وردة:


ملاحظة هذه الصورة لا تمت للموضوع بصله وجدتها باحدي مواقع الانترنت
 

winter sonata

عضو مخضرم
كيفك اخى حنظلة

مــئــة مــقــالــه بــقــضــيــة بــدون الــكــويــت
bedoon.jpg


الديــبــاجــه :
.. .. : الاعلان العالمي لحقوق الانسان : .. ..
لمّا كان الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم.
ولما كان تناسي حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال همجية آذت الضمير الإنساني. وكان غاية ما يرنو إليه عامة البشر انبثاق عالم يتمتع فيه الفرد بحرية القول والعقيدة ويتحرر من الفزع والفاقة.
ولما كان من الضروري أن يتولى القانون حماية حقوق الإنسان لكيلا يضطر المرء آخر الأمر إلى التمرد على الاستبداد والظلم.
ولما كانت شعوب الأمم المتحدة قد أكدت في الميثاق من جديد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية وبكرامة الفرد وقدره وبما للرجال والنساء من حقوق متساوية وحزمت أمرها على أن تدفع بالرقي الاجتماعي قدمًا وأن ترفع مستوى الحياة في جو من الحرية أفسح.
ولما كانت الدول الأعضاء قد تعهدت بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان إطراد مراعاة حقوق الإنسان والحريات الأساسية واحترامها.
ولما كان للإدراك العام لهذه الحقوق والحريات الأهمية الكبرى للوفاء التام بهذا التعهد.
فإن الجمعية العامة
تنادي بهذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
على أنه المستوى المشترك الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الشعوب والأمم حتى يسعى كل فرد وهيئة في المجتمع، واضعين على الدوام هذا الإعلان نصب أعينهم، إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات عن طريق التعليم والتربية واتخاذ إجراءات مطردة، قومية وعالمية، لضمان الإعتراف بها ومراعاتها بصورة عالمية فعالة بين الدول الأعضاء ذاتها وشعوب البقاع الخاضعة لسلطانها.
http://kuwaitibedoons.com/vb/showthread.php?t=229
 

حنظلة

عضو ذهبي
hunter
نعم هو: أشهر مواطن عربي وأبرز من يكتب بلسان حال الجميع.
وسيبقى لطلقاته الأثر الدائم في جسد كل ظالم ومتكبر.
ابقَ معنا يا زميلي.

الجنازة

"حَدَه بدو يديئلي خلئي ويكرهني عيشتي لأرحل عن وطني"
"ثم لنفرض أني أنا بعدت عن الوطن ورحلت عنو لبعيد, بس مشكلتي ان الوطن ما بيبعد عني وبيظل عايش فيّ من جوّا وين بدي أهرب منو"
"بكتب اسمك يا بلادي عـ الشمس الـ ما بتغيب"
إسقاط مؤلم وقد أجاد هذا الثمل من كاس الوطن بعفوية أن يوجز الكثير.
:وردة:

ضحية مجتمع

شهادات كبار الضباط بخصوص تضحيات هؤلاء, أصبحت لا تجدي نفعا (ونشكرهم على ذلك بلاشك), ولكن, فقد امتلأت الصدور والرؤوس بأوسمة الشرف التي "صدئت" وأصبحت غير مؤثرة, والدليل .. "خل يروح لهله".
ومما لاشك فيه, أن "خل يروح لهله" هي أضعف الطغيان, فهناك "قطعوا الكهربا عن بيته", و "لا تعطونه خدماته" وغيرها حصلت مع زملاء هذا الذي راح لهله.

مرحبا بك يا "ضحية مجتمع" بين اخوانك واخواتك الضحايا في بدونيات, وشكرا لمساهمتك بإثراء وإغراق البدونيات بمآسي جديدة.


noar
مرحبتين أختي وأهلا بعودتك.
اطلعت على هذه المئة مقال, والطريف أن على حد متابعتي أن المقالات البدونية المنتشرة في عالم الصحافة والموثقة في عالم النت كسرت حاجز الـ 1500 بل الـ 2000 مقال وربما أكثر - وأمر - بكثير من هذا.
دمت ِ متابعة
 

عزيز نفس

عضو مخضرم
عفوًا أيها القانون !

يبدأ يومه بالصلاة والتوكل على الله.. وبعد تناول وجبة الإفطار يقوم بقيادة (الوانيت) القديم المتهالك والبحث عن راكب يستفتح به رزقه الوحيد..!ويبتسم له الحظ باكرًا ويشاهد عجوزًا مع طفلها.. وعند ركوب العجوز والطفل يسألها: إلى أين يا خالة؟ فترد عليه: إلى بيت الزكاة.. ويدرك حينها بأن هذه العجوز لم تذهب إلى بيت الزكاة إلا لطلب المعونة.. فيوصلها ويمتنع عن أخذ الأجرة، ويحتسب ذلك عند الله تعالى.ويبتسم له الحظ مرة أخرى، فيشاهد أحد العمال من الجنسية الآسيوية ومعه أجهزة اتصالات وأجهزة كمبيوتر, فيقوم بإركابه وتحميل أجهزته, وعند سؤال العامل عن هذه الأجهزة.. يقول له بأنها للاتصالات الدولية، حيث إنها تعود عليه بالفائدة الكبيرة ولا يوجد قانون يجرمها وحتى إن قبض عليه فالواسطة موجودة!وبعد مرور دقائق يسمع صوت الدورية ورجال الأمن وهم يأمرونه بالتوقف !!وعند وقوفه يحرر له رجل الأمن مخالفات لا تعد ولا تحصى.. تحميل ركاب وانتهاء رخصة القيادة وانتهاء دفتر الملكية ومخالفة شرط الأمن والمتانة مع حجز المركبة ورخصة القيادة المنتهية.. وطبعًا الراكب يذهب ومعه أغراضه لأنه لم يرتكب أي جرم يذكر!يذهب ماشيًا ويتمتم ويتحسر على حاله، ويفكر بأن يذهب إلى بيت الزكاة؛ لعل وعسى أن يجد ما يعوضه عن هذه المخالفات؛ لأن ميزانيته لا تسمح بدفعها بوجود التزامات كثيرة منها إيجار المنزل ورسوم مدارس الأولاد والطعام لأفراد الأسرة.. ولأنه ليس من حدس وليس من السلف وليس لديه معرفة في بيت الزكاة، فالمعونة تكون صعبة جدًّا !يرجع إلى منزله بكل حسرة وقهر لضيق حاله وعند باب المنزل يجد صاحب المنزل يطالبه بالإيجار، وإلا سيقوم برفع دعوى في المحكمة لأخذ حقه،ويعده خيرًا لعل وعسى أن يقوم بيت الزكاة بصرف مبلغ له.. وتركض الأيام مسرعة، فيقوم صاحب المنزل برفع الدعوى، ويتم ضبط وإحضار الرجل المغلوب على أمره.. وعند دخوله إلى المخفر بعد تحويله من قبل الدوريات، يشاهد الآسيوي الذي يتاجر بالاتصالات الدولية يخرج من المخفر مبتسمًا بعد ضبطه والإفراج عنه وهو فرِحًا كثيرًا بعد قرار وكيل وزارة الداخلية لرجال الأمن بعدم التعرض لهم وعدم مداهمتهم وإلا سينالون العقاب العسير؛ حيث إن ذلك ليس من اختصاص رجال المخافر أو الدوريات.ويدخل نظارة المخفر بعد أن كان هو من يحرس هذه النظارة في يوم من الأيام.. ويدون اسمه في الأحوال كمحجوز في المخفر بعد أن كان هو من يخط بقلمه حضوره إلى الواجب في هذا الدفتر في يوم من الأيام.. تضيع الأسرة وتتشرد دون سكن أو ما يسد جوعهم لحجز معيلهم الوحيد.يجوع البشر في دولة تطعم شعوب العالم بأسره.. يتشرد قوم في دولة تبني المساكن لشعوب العالم.. يسجن رجل يعمل بشرف في دولة تحمي المجرمين وسراق المال العام.. يسجن رجل كان يحمل السلاح ويسهر الليل من أجل أمن الكويت !!القصة ليست من واقع الخيال!! بل هي لرجال كثيرين قهروا وتحملوا همومًا لا تتحملها الجبال.بل يوجد رجل افترش الأرض بعد بيعه لأثاث منزله لعدم استطاعته العمل لإعاقته.. وتعلمون من أين أتت الإعاقة؟؟ من تفجير موكب الأمير الراحل عندما كان يعمل كجندي في الحرس الأميري وتم إيقافه عن العمل بعد التحرير بحجة قيد أمني !ولولا لطف الله تعالى ومساعدة الشيخة أوراد جابر الأحمد لما رجع هذا الرجل إلى عمله وطبعًا ما زال القيد موجودًا !
عفوًا أيها القانون.. !! لقد خذلت الضعفاء والمساكين ووقوفك دائمًا يكون بجانب القوي.

----
بقلم : عزيز نفس
 

al3oonan

عضو
الاخ/حنظلة
تحيات مملوئه بعطر الياسمين من لك
مالذى تعتقد انه سوف ينتج عن اجتماعات لجنة التخطيط بالنسبه لقضية البدون وماهو رأيك فى الجلسه القادمة لمجلس الامة لتلك القضيه العجوز؟
وهل سيكون هناك بعض التطور او تقدم فى هذه القضيه؟
 

ما من وطن

عضو مميز
هذه قصة شباب بدوني هاجر الى استراليا عبر البحار عن طريق اندونيسيا وهي مغامره انا واحد من الناس

كنت اسمع عنها او اشووفها بالمسلسلات الكرتونيه مثل فلونه
smile.gif


المهم وصلو اندونيسيا وجلسو تقريبا شهرين وبدا الياس يدخل قلوبهم وفكرو بالعوده الى الوطن ولاكن نصحهم

بعض الاخوان انهم ينتظرون كم يوم بعد المصاريف التي كلفتهم الكثير ..

وبالفعل قرر المهربين وقت الرحله قد بدا وكانت بالنسبه لهم قمة بالسعاده بعد هذا الانتظار الكبير

تخيلو يااخوان الرحله عبر المحيطات والخوف والمغامره بالعمر والغرق باي لحظه ممكن ...

وصلو المكان المطلوب وهو جزيره تابعه لاستراليه وجلسو بها ايام ومن ثم اتى الفرج وكانت خفر السواحل

الاستراليه.. ونزلت منها موظفه وقدمت لهم اسمها ورحبت بهم ترحيب حار وقالت لهم اهلا وسهلا بكم

في استراليا وانتشلتهم قوات خفر السواحل الاستراليه الى مكان اللاجئين وهناك تم التحقيق معهم

ومن ثم منحهم الاقامه بكل بساطه ... انتهت القصه ..



من منا يتوقع ان شبابا بعمر الزهور يعرضون انفسهم للموت غرقا من اجل الهروب من الواقع التعيس

وهل هي سياسة الحكومه التي اتخذتها من عشرات السنين اتت ثمارها ؟؟

ولاكن لا قول الا لا حول ولاقوة الا بالله ...


نحن ان كنا فقدنا العداله الانسانيه ولاكن لم نفقد الامل بالعداله السماويه ..




 

حنظلة

عضو ذهبي
عزيز نفس

مَشهد جديد من مشاهد مسلسل مشوار الألم الذي لم ينته ِ ولا يعرف الناس إلى أين سيصل بهم !
ولا تعتب على القانون, فهم من يفصلونه وبمزاجهم يطبقونه.
دمت عزيزا ودام قلمك حرا

al3oonan

باختصار, الحل آت ٍ - إن شاء الله - ولكن لا نعلم صورته كيف ستكون, ولكن لابد وأن تكون هناك حلول, فإن لم يأت ِ بمبادرة من أي طرف من أطراف القضية, "فستخلقه" الظروف التي ستدفع أحد أو كل الأطراف لطرحه .. أو فرضه !

شكرا لك


ما من وطن

سيخرج لك أحدهم ويقول أن هؤلاء الضحايا قاموا بكل هذا وعرضوا أنفسهم للخطر حتى لا يُخرجوا جوازاتهم الأصلية :) تخيّل !؟

نسأل الله أن يوفقهم ليحصلوا على ما يشعرهم بآدميتهم.

شكرا لك
 

عزيز نفس

عضو مخضرم
لا دين يشفع للبدون ولا رسول ولا نبي

ولا تشفع أعماله الجليلة ولا شهادة أجنبي

لا رخصة تطلع للبدون ولا جواز حتى لو باع إذهبي

خدامة ما يقدر يجيب ولا قدر يكفل صبي

لا سجن ينفع لا تعذيب أو أصل أعربي

ما يشفع إلا الصوت والمرواس يا حلوة إضربي
 

حنظلة

عضو ذهبي
شكر وعرفان



منذ أن بدأت أتوسع في إيصال الرسالة من خلال مراسلة الكتّاب والإعلاميين ونشطاء حقوق الإنسان حول ما أنشره في المدونة والبدونيات, وأنا سعيد بردود الفعل الطيبة سواء بالرسائل الخاصة التي أجد فيها كلمات الدعم والتشجيع التي تتضمن أحيانا أشعارا وشعارات وكلمات خالدة من أسماء لم أكن أتخيل أني سأتواصل معها يوما ما, بل وزادت إلى أن جائتني دعوة للخروج في برنامج على احدى المحطات الفضائية من احدى الاعلاميات المحترمات, أو من خلال تبني بعض الموضوعات التي أنشرها لأجدها تترجم على صفحات الصحف, وهذا بلاشك أمر يبعث على الاطمئنان بأن الدنيا لا تزال بخير بوجود شرفاء مخلصين صادقين من أبناء وطني في مواقع مختلفة.

الكاتبة "نوير المطيري" كتبت اليوم مقالا أشارت له إشارة واضحة لـ حنظلة ولمقال "الريادة الكويتية في حقوق الحيوان":



رواد الحقوق الحيوانية










والكاتب "وليد بورباع", ورغم أنه قد سبق له كتابة مقالات مسيئة عديدة, إلا أنه في مقاله الأخير كتب منصفا عن الموضوع نفسه, وأرسلت له أشكره ومنوها أنه كلما كتب كلمة منصفة كلما ارتفعت الأيادي تدعو له بالتوفيق والثبات:



جوازات للحيوان لا للإنسان






المقال هنا




الكاتب والروائي - البدون سابقا والكندي حاليا - "ناصر الظفيري" كتب معقبا على مقال الدكتور سامي خليفة عن أدباء البدون, حيث قام الأخير بتبني مقال (أدباء البدون محاربون):​


البندقية والقلم



المقال هنا




شكرا لكم جميعا أيها الأحبة على تفاعلكم, ولاشك أن هناك تفاعل لا يقل عن تفاعل هؤلاء الكتاب في الرسائل والمواقع المختلفة, فأسأل الله أن يثبتكم على ما أنتم فيه نصرة للإنسان وحقوقه, وأن يتقبل الله عملكم هذا خالصا لوجهه الكريم.​
 

عزيز نفس

عضو مخضرم
قلت انــا تبّــــت يــدا ابــي لهــب
وانــزرع دربـي بـآلاف العيـــون

لين صارت نظرتي تخشى الهدب
ورعشة اهدابي تخاف من الجفون

وقمت اشك بساعتي وبلا ســــبب
العقــارب مــن طبيعتــها تخـــون

ويوم في اكلي لمحت مـن العجب
آلــة التسجيــل فـي هيئة صحون

قلت آســـف كــان ذي قلـــة أدب
أعتذر غلطــان ياللــي تسمعــون

بـــس أنا يـــا عمّنا يابــو لهــــب
لي ســؤالٍ خل صدرك له حنـون

كيف انــا أزرع عناقيـــد العنــب
وتطلـــب إنـّي ما أقرب للغصون

ألف عاقل صار حمالـــة حطــب
بس أنا يا عمنا رافـــض اكـــون

مهو أنا اللي وان صفعته بالذهب
باس رجلينك على إنّـــك تمـــون

اتعبيـــني يا مشــــاوير التعــــب
ولوّنيني يا دروب بألـــف لـــون

فجــري فينــــي براكين الغضب
ما أهــوّنها ولا ابيــها تهـــــــون

وما يشرفني اكون من العــــرب
واحمد الله يوم خلاني (بـــــــدون)
 
أعلى