مناقشة قول للشيخ عثمان الخميس ..

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لكي نكون على بيّنة .. والقارئ الكريم معنا ..

عرّف لي - لنا - الأصل , والفرع ؟

حتى نسترسل بالبحث وتعم الفائدة ..

تحياتي للجميع

:وردة:


الأصل ما ينبني عليه غيره ويندرج تحته والفرع ضده اي ما ينبني على غيره ويتفرع منه يا الموسوي !! فالأب أصل والإبن فرع , والتمسك بالقرآن والسنة والإحتجاج بهما والنزول تحت أحكامهما من أصول الدين , فبصيغة عامة الأصول في الإسلام هي الكليات والثوابت والقواعد العامة للدين...


 
اسألك بالله يا الموسوى هل انت وربعك تتبعون العتره الشريفه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سؤالك هذا مثل السؤال لليهودي :

هل أنت تتبع تعاليم موسى عليه السلام ؟!:D

الإجابة معروفة سلفاً !

وكلٌ يدعي وصلاً بليلى ***** وليلى لا تقر لهم بذاكَ ( ;) )
 

بو حظين

عضو بلاتيني
كونك مطمئناً إلى ما تقول لا يلغي حقيقة الجهل الذي أنت واقعٌ فيه ، رواه 200 عالم ، صدق القائل : من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب !


اعيد لك حتى تفقه ما تقول مرة اخرى

من طرق متعددة ...ذكرها حتى ابن حجر..وانت تعرف من ابن حجر !! لانك ستلقم حجرا ايضا !! ( بل متاكد انك تتهرب بالفاظك )


1 - قال إبن حجر : ومن ثم صح أنه (ص) قال : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا : كتاب الله وعترتي ( 1 ).

وقال : وفي رواية صحيحة : كأني دعيت فأجبت ، إني قد تركت فيكم الثقلين ، أحدهما آكد من الآخر : كتاب الله عز وجل وعترتي ، فإنظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .... ولهذا الحديث طرق كثيرة ، عن ((بضع وعشرين صحابياً ، لا حاجة لنا ببسطها ))( 2 )

(1) - الصواعق المحرقة - رقم الصفحة : ( 145 ).
(2) - المصدر السابق - رقم الصفحة : ( 228 ).



وقال إبن كثير بعد أن ساق رواية النسائي المتقدمة : قال : شيخنا الذهبي : هذا حديث صحيح ، وقال في تفسيره : وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله (ص) قال : في خطبته بغدير خم : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله وعترتي ، وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .

5 - وقد ذكر الألباني هذا الحديث ضمن أحاديث سلسلته الصحيحة ،



تابع ......من ذكر و رواه الحديث من العلماء ( وهم كثر ...)
 

بو حظين

عضو بلاتيني
مصادر حديث الثقلين ( الصحيح ) رغم انوف الناكرين !!!



1 - صحيح مسلم - صحيح مسلم - فضائل الصحابة - من فضائل علي بن أبي طالب (ر) - رقم الحديث : ( 4425 ).
2 - سنن الترمذي - المناقب عن رسول الله - مناقب أهل بيت النبي (ص) - رقم الحديث : ( 3718 و 3720 ).
3 - سنن الدرامي - فضائل القرآن - فضل من قرأ القرآن - رقم الحديث : ( 3182 ).
4 - سنن البيهقي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 148 ).
5 - مسند أحمد بن حنبل - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 14 - 17 - 26 - 59 ) - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 181 ).
6 - الحاكم - المستدرك - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 109 ) - كتاب معرفة الصحاب - ومن مناقب أمير - رقم الحديث : ( 4576 )
( 4577 ) ، ( 4711 ) ، ( 6272 ).
7 - النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 45 ، 51 ، 130 ).
8 - النسائي - خصائص أمير المؤمنين - رقم الصفحة : ( 93 ).
9 - الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 1761 ).
10 - إبن حجر - الصواعق المحرقة - رقم الصفحة : ( 143 و 147 و 148 و 226 ) طبعة المحمدية - ورقم الصفحة : ( 89 و 136 ).
طبعة الميمنية بمصر.
11 - إبن حجر - المطالب العالية - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 65 ) وقال عنه هذا إسناد صحيح.
12 - إبن جبر - نهج الإيمان - رقم الصفحة : ( 205 ، 206 ).
13 - إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 2 ) - رقم الحديث : ( 1761 ).
14 - إبن الأثير - جامع الأصول - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 187 ) - رقم الحديث : ( 66 ).
15 - إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 5 ، 7 ) - رقم الصفحة : ( 228 ، 385 ).
16 - إبن كثير - السيرة النبوية - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 416 ).
17 - إبن كثير - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 3 ، 4 ) - رقم الصفحة : ( 494 ، 122 ).
18 - إبن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء : ( 2 ) - رقم الحديث : ( 194 ).
19 - إبن عساكر - منتخب التاريخ - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 436 ) طبعة دمشق.
20 - إبن عساكر الشافعي - تاريخ مدينة دمشق..
21 - إبن حزم - الأحكام - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 73 ).
22 - إبن منظور - لسان العرب - الجزء : ( 4 ) - رقم الحديث : ( 538 ).
23 - إبن أبي شيبة - المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 418 )
24 - إبن أبي عاصم - في كتاب السنة - رقم الحديث : ( 754 ، 1465 ، 1548 ، 1549 ، 1551 ، 1552 ، 1553 ، 1554 ، 1555 ، 1558 ).
25 - إبن مخلد القرطبي - ماروي في الحوض - رقم الصفحة : ( 88 ).
26 - إبن خزيمة - صحيح إبن خزيمة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 62 ).
27 - إبن مغازلي الشافعي - مناقب علي بن أبي طالب - رقم الصفحة : ( 234 ، 236 ) - رقم الحديث : ( 281 ، 284 ).
28 - إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة.
29 - إبن الجوزي - دفع شبه التشبه - تحقيق حسن السقاف - رقم الصفحة : ( 103 ).
30 - أبي نعيم الإصبهاني - حلية الأولياء - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 355 ) - والجزء: ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 64 ).
31 - أبو يعلى الموصلي - مسند أبو يعلى - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 303 ، 376 ).
32 - أبو إسحاق الإسفرايني - نور العين في مشهد الحسين - رقم الصفحة : ( 35 )
33 - المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال ،
34 - الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - الجزء : ( 1 ) - رقم الحديث : ( 784 ، 14957 ، 14963 ، 19464 ).
35 - الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 365 ).
36 - اليافعي - مرآة الجنان - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 297 ).
37 - الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 442 ).
38 - النبهاني - الفتح الكبير - الجزء : ( 1 ، 3 ) - رقم الصفحة : ( 252 ، 451 ، 503 ، 385 ).
39 - الصالحي الشامي - سبل الهدي والرشاد للصالحي الشامي - الجزء : ( 11 و 12 ) - رقم الصفحة : ( 6 و 232 و 396 ).
40 - الشيخ محمود أبورية - أضواء على السنة المحمدية للشيخ محمود أبو رية - رقم الصفحة : ( 404 ).
41 - البلاذري - أنساب الأشراف للبلاذري - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 110 ) رقم الحديث : ( 48 ) طبعة بيروت.
42 - السرخسي - أصول السرخسي - الجزء : ( 1 و 16 ) - رقم الصفحة : ( 314 و 69 ).
43 - المباركفوري - تحفة الأحوذي - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 197 ).
44 - السيوطي - الدر المنثور - والجزء: ( 2 و 6 ) - رقم الصفحة : ( 60 و 7 و 306 ).
45 - السيوطي - طبقات الحفاظ - رقم الصفحة : ( 343 ).
46 - السيوطي - أحياء الميت بفضائل أهل البيت - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 272 ).
47 - السيوطي - أحياء الميت بهامش الإتحاف بحب الأشراف - رقم الصفحة : ( 110 و 112 و 113 و 116 ).
48 - السيوطي - الجامع الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 244 ).
49 - السيوطي - الخصائص الكبرى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 266 ).
50 - الثعالبي - تفسير الثعالبي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 332 ).
51 - الخازن - تفسير الخازن - الجزء : ( 1 ، 6 و 7 ) - رقم الصفحة : ( 3 و 4 و 6 و102 ) طبعة مصطفى محمد.
52 - الرازي - تفسير الفخر الرازي - في ذيل تفسير الآية : وإعتصموا بحبل الله - آل عمران.
53 - العمري - مشكاة المصابيح - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 255 و 258 ) طبعة دمشق - ورقم الصفحة : ( 568 ) طبعة دهلي.
54 - القندوزي الحنفي - ينابيع المودة لذوي القربى.
55 - الزرندي الحنفي - نظم درر السمطين - رقم الصفحة : ( 231 ، 232 ، 233 ).
56 - السيد خواجة الحنفي - علم الكتاب - رقم الصفحة : ( 264 ) طبعة دهلي.
57 - الشيخ عبيد الله الحنفي - أرجح المطالب - رقم الصفحة : ( 336 ) طبعة لاهور.
58 - الموفق الخوارزمي - المناقب - رقم الصفحة : ( 154 و 200 ).
59 - الصبان الشافعي - إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار : 100ط ، العثمانية،والصفحة: ( 108 )، ط ، السعيدية.والصفحة :( 121)ط ، آخر.
60 - الشبراوي الشافعي - الإتحاف بحب الأشراف - ( 6 ).
61 - الطبري الشافعي - ذخائر العقبى - رقم الصفحة : ( 16 ).
62 - الكنجي الشافعي - كفاية الطالب - ( 53 ، 256 ) الطبعة الحيدرية - ( 12 ، 130 ) - طبعة الغري.
63 - البغوي الشافعي - مصابيح السنة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 278 و 279 ) طبعة محمد علي صبيح.
- والجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 205 و 206 ) طبعة الخيرية بمصر.
64 - البغوي - معالم التنزيل بهامش تفسير الخازن - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 6 ).
65 - الطحاوي - في مشكاة المصابيح - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1735 ).
66 - الطبراني - المعجم الصغير و الأوسط والكبير .
67 - الشوكاني - نيل الأوطار للشوكاني - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 328 ).
68 - الحمويني - فرائد السمطين - الجزء : ( 1 ، 2 ) - رقم الصفحة : ( 142 و 146 و 234 و 274 و 268 و 250 و 272 و 317 ).
69 - العبدري - الجمع بين الصحاح مخطوط.
70 - المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 2 ، 3 ) - رقم الصفحة : ( 220 ، 19 ).
71 - العقيلي - ضعفاء العقيلي - الجزء : ( 2 ، 4 ) - رقم الصفحة : ( 250 ، 362 ).
72 - الدار قطني - علل الدار قطني - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 236 ).
73 - اليعقوبي - تاريخ اليعقوبي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 112 ).
74 - عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 67 ).
75 - محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء ( س ) - رقم الصفحة : ( 12 ، 21 ، 25 ، 46 ).
76 - عبد بن حميد الكسي - منتخب مسند عبد بن حميد - رقم الصفحة : ( 114 ).
77 - علي بن الجعد - مسند إبن جعد - رقم الصفحة : ( 397 ).
78 - أحمد زين دحلان الشافعي - السيرة النبوية - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 330 ).
79 - يحي بن شرف النووي - رياض الصالحين - رقم الصفحة : ( 211 ).
80 - عبدالحليم الجندي - الإمام جعفر الصادق (ع) - رقم الصفحة : ( 250 ، 251 ).
81 - سعيد أيوب - زوجات النبي (ص) - رقم الصفحة : ( 103 ).
 

بو حظين

عضو بلاتيني
كل تلك المراجع و الحجج لم يعجب البعض .....ما زالوا يعاندون

لا لشيىء الا ....... عصبية دفاعا عن البعض و الاسماء و لا يركنون الى الحق !!!

اجمعوا ...ما تريدون .....

فو الله الذى لا اله الاهو

انى اضع ثقتى فى امره و حكمه

و بالنهاية اطلب المباهلة ....( حتى من وراء اسماءنا ) فالله يعلم من نحن ومن يزور و من يلوك بلسانه فى التاويل و التضليل على الناس !!


يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم و يأبى الله الا أن يتم نوره ولو كره الكافرون

شكرا لكل منصف
 

كهمس

عضو مخضرم
الحديث صحيح قال بهذا الذهبي والالباني وشهادتك ما هي الا اقرارا بما قال به علماؤك

ليس مكابرة كبعض الزملاء ..

سوف ننتقل الى نقطة بسيطة ثم المحور الثاني وهو المتن ..

تقبل تحياتي

:وردة:

الموسوي ماتستحي
في موضوع واحد وفي رد واحد تبتر الردود اين الامانة بالنقل .

وانا سؤكمل مابترته انت من كلامي .

واقول لك ان حديث العترة صحييح :)

والان بماذا امرونا العترة :)

هل امرنا بلعن ابا بكر وعمر وتكفيرهم !!!!
هل امرونا بالحج الى قبورهم والذبح لهم !!!!
هل امرنا ان نؤمن بأن الولاية الكونية لهم وهم يقسمون الجنة والنار بين العباد .

بماذا امرونا .
ويا ترى هل العترة كلها ائمة معصومون ام بهم المجنون والعاصي والعاقل والامام والعادل والظالم .
وكم عدد هذه العترة وكيف جعلتموها تشمل اثنى عشر فقط دون الغير .


راح تدخل نفسك بمتاهات يالموسوي وتفتح علي نفسك باب الاسئلة والتناقضات بأجاباتك .

سأتركك الان في هذا الموضوع ولاكن علي ان توعدني بعد الانتهاء ان تفتح موضوع خاص للاسئلة
لانك بينت لي اشكالات كثيرة بنيت علي هذا الموضوع والباب الذي فتح .

في انتظار ردك وقبولك الوعد ان شاء الله .


سبحان الله كل هذا تركته ولم تجب عنه واخذت اول سطرين لتبيين للقارئ انني مقر ومعترف !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

كنت احسبك اخر اثنى عشري عاقل !!!!!
 
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد قرات الموضوع من اوله لاخره وقرات جميع ردود الاعضاء فلاحظت ما يلي
1-كاتب الموضوع الموسوي كان هدفه الطعن بالشيخ عثمان الخميس واتهامه بالكذب في موضوعه هذا وعندما لم يفلح حول الموضوع لمنحى اخر
2-حاول الموسوي الكذب والتدليس في الموضوع وكان ذلك واضحا فرد عليه العضو منهاج السنة والجماعة وبين له كيف يكذب ويدلس فلم يعجبه ذلك فقام بمحاولة اقصائه من الحوار لانه عجز عن محاورته اما بالنسبة للا تهامات فكانت متبادلة مع ان الموسوي حاول ان يظهر بمظهر المترفع عن الغلط ووقع فيه
3-عندما يكون الرد موافقا لهوى صاحب الموضوع فانه يرحب ويشكر كما فعل مع رد بو حظين واذا كان الرد مخالفا لهواه فانه اما يتجاهل الرد او يحاول النيل من صاحبه
واخيرا اقول ان الحديث في مسلم يقول:واوصيكم الله في اهل بيتي لا تعني انهم معصومين ومصدر تشريع في الدين الا اذا اردنا ان نلوي عنق الحديث ونحمله ما لا يحتمل
 
بو حظين ، دع عنك القص واللصق وأجب على السؤال الذي تهربت منه ، هل قال ابن حجر الهيتمي أو غيره من علماء أهل السنة والجماعة بتواتر حديث الثقلين ؟
 

ابو الود

عضو ذهبي
أسأل الله ان يرفع قدر زملائنا الكرام منهاج السنه وابوا عمر وكل من تصدى لدعوة الموسوي المبنية على الباطل

والتي يريد بها ابطال سنة النبي بحديث لنبي

ابتدأ بعنوان وهمي وموضوع وهمي يتحدث بظاهرة عن عثمان الخميس ليضلل القراء ويصرفهم عن الهدف الحقيقي وهو اثبات حديث الثقلين

قد يضن البعض انه يسعى ليثبته ردا على عثمان الخميس وهذا غير صحيح بل يريد ان يلبس على الناس به

يدعي بأنه سيناقش متن الحديث بعد ان يثبت صحته

وبعد ان تثبت صحت الحديث ينتهي دور الموسوي ويظهر بوجه آخر يدعونا فيه بالتمسك بالسنه ويحثنا على اتباع النبي والاخذ بالاحاديث الصحيحة الى ان ننتهي عند حديث الثقلين فنترك السنه كما امرنا النبي فيه ونتبع الثقل الاصغر نقلد وندفع ونحصل على ضمانات بدخول الجنه

حسبنا الله وكفا حسبنا الله ونعم الوكيل

ووالله الذي لا اله الا هو انك لتعجز عن حملها والوقوف بها ياموسوي

انت وكل من يظن بالله الظنون ويظن بأن دينه قائم على الف والدوران



 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس

السلام عليكم


الموسوي : في إنتظار ردك على سؤالي


بو حظين : لو وضعت حتى الكتب المدرسية التي أوردت مثل هذا الخبر لن يكون متواترا عند أهل السنة والسؤال المطلوب منك جوابه , هل هناك من علماء السنة من قال بتواتر هذا الحديث باللفظ المقصود المختلف عليه ؟


وشكرا لكما مقدما


 

عبد الاعلى

عضو ذهبي
أسأل الله ان يرفع قدر زملائنا الكرام الموسوى وبوحظين وكل من تصدى لدعوة بوعمر وصحابته المبنية على الباطل
 
أعلى