فتأمّل ..

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
عن أبي عبد الله عليه السلام قال : الناس ثلاثة : عالم ومتعلم وغثاء ( 1 ) .



"1" غثاء :بضم الغين المعجمة والثاء المثلثة والمد ، ما يحمله السيل من الزبد والوسخ وغيره .

فتأمّل ..

__________________


الكافي 1/34


الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَائِذٍ عَنْ أَبِي خَدِيجَةَ سَالِمِ بْنِ مُكْرَمٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) قَالَ النَّاسُ ثَلَاثَةٌ عَالِمٌ وَ مُتَعَلِّمٌ وَ غُثَاءٌ .- (مجلسي ضعيف على المشهور1/110 - بهبودي ضعيف) كتاب الكافي تحقيق المجلسي والبهبودي هدية الدمشقية - (ج 1 / ص 48)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
عن أبي حمزة الثمالي قال : قال لي أبو عبد الله عليه السلام :



اغد عالما أو متعلما أو أحب أهل العلم ، ولا تكن رابعا فتهلك ببغضهم

فتأمّل ..

__________________

الكافي 1/34


:وردة:​



مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ قَالَ قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) اغْدُ عَالِماً أَوْ مُتَعَلِّماً أَوْ أَحِبَّ أَهْلَ الْعِلْمِ وَ لَا تَكُنْ رَابِعاً فَتَهْلِكَ بِبُغْضِهِمْ .- (مجلسي مجهول1/111 - بهبودي ضعيف) كتاب الكافي تحقيق المجلسي والبهبودي هدية الدمشقية - (ج 1 / ص 49)


 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن الله عز وجل يقول : وعزتي وجلالي وعظمتي وعلوي وارتفاع مكاني ، لا



يؤثر عبد هواي على هوى نفسه إلا كففت عليه ضيعته وضمنت السماوات والأرض رزقه وكنت له من وراء

تجارة كل تاجر


فتأمّل ..

____________________


الكافي 2/137


1- (الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَقُولُ وَ عِزَّتِي وَ جَلَالِي وَ عَظَمَتِي وَ عُلُوِّي وَ ارْتِفَاعِ مَكَانِي لَا يُؤْثِرُ عَبْدٌ هَوَايَ عَلَى هَوَى نَفْسِهِ إِلَّا كَفَفْتُ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ وَ ضَمَّنْتُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ رِزْقَهُ وَ كُنْتُ لَهُ مِنْ وَرَاءِ تِجَارَةِ كُلِّ تَاجِرٍ . مجلسي ضعيف على المشهور ولا يضر عندي ضعف المعلى8/316 - بهبودي ضعيف) ) كتاب الكافي تحقيق المجلسي والبهبودي هدية الدمشقية - (ج 5 / ص 401)


عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ عِزَّتِي وَ جَلَالِي وَ عَظَمَتِي وَ كِبْرِيَائِي وَ نُورِي وَ عُلُوِّي وَ ارْتِفَاعِ مَكَانِي لَا يُؤْثِرُ عَبْدٌ هَوَاهُ عَلَى هَوَايَ إِلَّا شَتَّتُّ عَلَيْهِ أَمْرَهُ وَ لَبَّسْتُ عَلَيْهِ دُنْيَاهُ وَ شَغَلْتُ قَلْبَهُ بِهَا وَ لَمْ أُؤْتِهِ مِنْهَا إِلَّا مَا قَدَّرْتُ لَهُ وَ عِزَّتِي وَ جَلَالِي وَ عَظَمَتِي وَ نُورِي وَ عُلُوِّي وَ ارْتِفَاعِ مَكَانِي لَا يُؤْثِرُ عَبْدٌ هَوَايَ عَلَى هَوَاهُ إِلَّا اسْتَحْفَظْتُهُ مَلَائِكَتِي وَ كَفَّلْتُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرَضِينَ رِزْقَهُ وَ كُنْتُ لَهُ مِنْ وَرَاءِ تِجَارَةِ كُلِّ تَاجِرٍ وَ أَتَتْهُ الدُّنْيَا وَ هِيَ رَاغِمَةٌ . 2- (مجلسي ضعيف10/313 - بهبودي ضعيف) كتاب الكافي تحقيق المجلسي والبهبودي هدية الدمشقية - (ج 4 / ص 130)

 

cast^away

عضو ذهبي
اذا كان المذهب برمته هش وضعيف وملئ بالثغرات التى يحاول القائمين عليه سدها بالقصص والروايات والتأويلات...فمابالك بالاحاديث..تأمل..
 

الموسوي

عضو مخضرم
ملاحظة مهمة :

ان جميع ما ذكرت من أقوال للأئمة المعصومين عليهم السلام صحيح .

اما سندا أو متنا ..

من حيث المتن لوجود قرائن صحيحة السند ..

فالمنهج الذي اتخذناه في ايراد الروايات والأقوال هو ايراد الصحيح اما سندا او متنا لوجود قرائن صحيحة وما خلا نبهنا عليه .

فتأمّلوا ..

:وردة:

فتأمّل .. :)
 

الموسوي

عضو مخضرم
الرواية صحيحة عن الذكر

عن مسعدة بن صدقة العبدي قال : وحدثني جعفر قال :

" اشتكى بعض ولد أبي عليه السلام ، فمر به فقال له :

قل عشر مرات : ( يا الله يا الله يا الله ) فإنه لم يقلها أحد من المؤمنين قط إلا قال له الرب تبارك وتعالى :

لبيك عبدي سل حاجتك " .

فتأمّل .

_________________________

قرب الاسناد للحميري ص2
 

الموسوي

عضو مخضرم
الرواية صحيحة عن الذكر

عن مسعدة بن صدقة قال : وحدثني جعفر قال :قال أبي رضي الله عنه :

ما من مؤمن قال هذه الكلمات سبعين مرة إلا وأنا ضامن له في دنياه وفي آخرته .

فأما في دنياه فتتلقاه الملائكة ببشارة عند الموت ،

و

أما في آخرته فإن له بكل كلمة منها بيتا في الجنة .

يقول :

يا أسمع السامعين

ويا أبصر الناظرين ،

ويا أسرع الحاسبين ،

ويا أرحم الراحمين ،

ويا أحكم الحاكمين .


فتأمّل ..

_________________

قرب الاسناد للحميري ص2

:وردة:​
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن علي بن الحسين صلوات الله عليهما قال :

لا عمل إلا بنية

فتأمّل ..

_____________________

الكافي 2/84

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن أبي عبد الله عليه السلام قال :

إن العبد المؤمن الفقير ليقول : يا رب ارزقني حتى أفعل كذا وكذا من البر ووجوه الخير ، فإذا علم الله عز وجل

ذلك منه بصدق نية كتب الله له من الأجر مثل ما يكتب له لو عمله إن الله واسع كريم

فتأمّل ..

____________________

الكافي 2/84
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن هشام بن سالم قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول :

عدة المؤمن أخاه نذر لا كفارة له فمن أخلف فبخلف الله بدأ ولمقته تعرض

وذلك قوله ( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )

فتأمّل ..

________________________

الكافي 2/363
 

الموسوي

عضو مخضرم
عن أبي جعفر عليه السلام قال :

إن الشيطان يغري بين المؤمنين ما لم يرجع أحدهم عن دينه فإذا فعلوا ذلك استلقى على قفاه وتمدد

ثم قال : فزت فرحم الله امرء ألف بين وليين لنا يا معشر المؤمنين تآلفوا وتعاطفوا

فتأمّل ..

______________________

الكافي 2/354

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
عن علي بن الحسين صلوات الله عليهما قال :



لا عمل إلا بنية

فتأمّل ..

_____________________

الكافي 2/84


:وردة:


عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ( صلوات الله عليه ) قَالَ لَا عَمَلَ إِلَّا بِنِيَّةٍ . (مجلسي حسن كالصحيح8/88 - بهبودي ضعيف) كتاب الكافي تحقيق المجلسي والبهبودي هدية الدمشقية - (ج 3 / ص 231)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
عن هشام بن سالم قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول :




عدة المؤمن أخاه نذر لا كفارة له فمن أخلف فبخلف الله بدأ ولمقته تعرض

وذلك قوله ( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )

فتأمّل ..

________________________

الكافي 2/363


عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) يَقُولُ عِدَةُ الْمُؤْمِنِ أَخَاهُ نَذْرٌ لَا كَفَّارَةَ لَهُ فَمَنْ أَخْلَفَ فَبِخُلْفِ اللَّهِبَدَأَ وَ لِمَقْتِهِ تَعَرَّضَ وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ .
1

- (مجلسي حسن كالصحيح11/21 - بهبودي ضعيف) كتاب الكافي تحقيق المجلسي والبهبودي هدية الدمشقية - (ج 4 / ص 167)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
عن أبي جعفر عليه السلام قال :



إن الشيطان يغري بين المؤمنين ما لم يرجع أحدهم عن دينه فإذا فعلوا ذلك استلقى على قفاه وتمدد

ثم قال : فزت فرحم الله امرء ألف بين وليين لنا يا معشر المؤمنين تآلفوا وتعاطفوا

فتأمّل ..

______________________

الكافي 2/354



عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنِ ابْنِ أُذَيْنَةَ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) قَالَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يُغْرِي بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ مَا لَمْ يَرْجِعْ أَحَدُهُمْ عَنْ دِينِهِ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ اسْتَلْقَى عَلَى قَفَاهُ وَ تَمَدَّدَ ثُمَّ قَالَ فُزْتُ فَرَحِمَ اللَّهُ امْرَأً أَلَّفَ بَيْنَ وَلِيَّيْنِ لَنَا يَا مَعْشَرَ الْمُؤْمِنِينَ تَأَلَّفُوا وَ تَعَاطَفُوا . 6- (مجلسي حسن كالصحيح10/362 - بهبودي ضعيف) كتاب الكافي تحقيق المجلسي والبهبودي هدية الدمشقية - (ج 4 / ص 143)

 

الموسوي

عضو مخضرم
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ

علي بن ابراهيم ( امامي ثقة )

ابراهيم بن هاشم ( امامي ثقة )

ابن محبوب ( امامي ثقة )

مالك بن عطيّة ( امامي ثقة )

( أبو حمزة الثمالي امامي ثقة )

:)




عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ


علي بن ابراهيم .. تقدم

ابراهيم بن هاشم .. تقدم

ابن أبي عمير ( امامي ثقة ثقة )

هشام بن سالم ( امامي ثقة )




عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنِ ابْنِ أُذَيْنَةَ عَنْ زُرَارَةَ

ابن أذينة ( امامي ثقة )​

زرارة ( امامي ثقة )​

وقد صحح هذه الأحاديث الشيخ هادي النجفي في كتاب ألف حديث في المؤمن .​


كما تجدر الاشارة الى أن تضعيف الروايات أتى من جانب ( المطرود من الأزهر بسبب قضيّة أخلاقيّة وهو الدمشقية ) ونحن لا نعترف بالدمشقيّة . :)

فما لم تأت بالتضعيف من البهبودي نفسه أو تبقى الروايات كما هي , لأن ( أصحاب القضايا الأخلاقيّة ) لا نأخذ بكلامهم :) .​

كما وجب ان ننوه الى أن الدمشقيّة ( مجسّم ) فهذا يزيد الطين بلّة . مجسم وقضية أخلاقية ويصحح ويضعف بكتبنا ( مصيبة حقيقة ) .​


_________________


قال الشيخ عبد الرسول غفار في الكليني والكافي ص 453.4
في مختصرات الكافي
( 4 - مختصر محمد باقر البهبودي المطبوع اخيرا في بيروت في ثلاث أجزاء وقد أسماه بصحيح الكافي نهج فيه طريقا غير مرضي , أسقط ما يقارب نصف احاديث الكتاب واختار الصحيح حسب مذاقه الخاص ولا احسبه يجيد هذا الفن أو يحسن اختياره , بل أن ذلك موكول الى علماء الطائفة ومراجعها لأنهم منزهون عن الأهواء والميول
والله اعالم بالسرائر


5 - غير عنوان هذا المختصر في الطبعة الثانية فأسماه : بزبدة الكافي وهذا خير دليل على سوء فعلته السابقة ولا أدري ما هو المبنى الذي يسير عليه فلا هو يطابق مسلك القدماء كما أنه نأى عن مذاق المتأخرين ومن مثله يصدق عليه القول : حاطب ليل )

وله تعليق بسيط في ص 432


وفي معالم المدرستين للسيد العسكري ج 3 ص 282.3
( وقد ألف احد الباحثين في عصرنا صحيح الكافي ( 1 ) اعتبر من مجموع 16121 حديثا من أحاديث الكافي 3328 حديثا صحيحا وترك 11693 حديثا منها لم يراها حسب اجتهاده صحيحة .

1 ) صحيح الكافي تأليف محمد باقر البهبودي ، ط . بيروت سنة 1401 هx . ولما كان المؤلف قد اعتمد في عمله على الأقوال المنقولة عن كتاب الرجال المنسوب إلى ابن الغضائري أبو الحسين أحمد بن الحسين ( كان معاصرا للنجاشي والطوسي ) وعلماء الدراية والرجال ينكرون وجود كتاب كهذا لابن الغضائري ، لهذا لم يلق عمله المذكور القبول في الحوزات العلمية . راجع حرف الراء من الذريعة بترجمة رجال ابن الغضائري ( ج 10 / 87 - 89 ) وحرف التاء بترجمة كتاب تفسير العسكري ( ج 4 / 288 - 291 ) ، وفصل " التشكيك في نسبة الرجال إلى ابن الغضائري " الحكم عليه بالوضع والاختلاق من المقدمة السادسة بمعجم رجال الحديث ( ج 1 / 102 ( * ) .

- ج 3 ص 283 -

فتأمّل ..
 

الموسوي

عضو مخضرم
لا عمل إلا بنية



قال شارح كتاب الكافي .. هامش 2/84

يعنى لا عمل يحسب من عبادة الله تعالى ويعد من طاعته بحيث يصح أن يترتب عليه الاجر في الآخرة الا ما يراد به التقرب إلى الله تعالى والدار الآخرة أعني يقصد به وجه الله سبحانه والتوصل إلى ثوابه أو الخلاص من عقابه وبالجملة امتثال أمر الله تعالى في ما ندب عباده إليه ووعدهم الاجر عليه . وإنما يأجرهم على حسب أقدارهم ومنازلهم ونياتهم .

فتأمّل ..

:وردة:​
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
هشام بن سالم ( امامي ثقة )




..



هل هذا هشام بن سالم الجواليقي المجسم الشيعي الشهير :) , صاحب عقيدة البداء هل هو صاحب شيطان الطاق ؟!!!


هل هو الذي روى الكليني عن إبراهيم الخراز ومحمد بن الحسين قالا: دخلنا على أبي الحسن الرضا فقلنا: إن هشام بن سالم والميثمي وصاحب الطاق يقولون إن الله تعالى أجوف من الرأس إلى السرّة والباقي مصمت. فخر ساجداً ثم قال: سبحانك، ما عرفوك ولا وحّدوك، فمن أجل ذلك وصفوك



.




.
 

الموسوي

عضو مخضرم
ومن كلام لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام عند دفن سيدة النساء فاطمة عليها السلام

السلام عليك يا رسول الله عني وعن ابنتك النازلة في جوارك والسريعة اللحاق بك .

قل يا رسول الله عن صفيتك صبري ، ورق عنها تجلدي .

إلا أن لي في التأسي بعظيم فرقتك ، وفادح مصيبتك موضع تعز .

فلقد وسدتك في ملحودة قبرك ، وفاضت بين نحري وصدري نفسك .

إنا لله وإنا إليه راجعون . فلقد استرجعت الوديعة ، وأخذت الرهينة .

أما حزني فسرمد ، وأما ليلي فمسهد إلى أن يختار الله لي دارك التي أنت بها مقيم .

وستنبئك ابنتك بتضافر أمتك على هضمها فأحفها السؤال واستخبرها الحال .

هذا ولم يطل العهد . ولم يخل منك الذكر .

والسلام عليكما سلام مودع لا قال ولا سئم فإن أنصرف فلا عن ملالة .

وإن أقم فلا عن سوء ظن بما وعد الله الصابرين

فتأمّل ..

_____________________________

نهج البلاغة 2/182
 
أعلى