زواج المتعة: العقل.المنطق.النخوة.الغيرة.المبادىء.الأخلاق ترفضه.ولكن العلماء يشجعون ويفتون به للغير؟؟

النبي عين الخلفاء
إني تارك فيكم الخليفتين كتاب الله وعترتي حديث صحيح

هل يحق لنا بعد هذا النص أن نرفض أن تكون الخلافة للعترة
ثم نقول هي بالشورى
هذا نص واضح يبين أن النبي نصب أئمة للمسلمين
 
النبي عين الخلفاء
إني تارك فيكم الخليفتين كتاب الله وعترتي حديث صحيح

هل يحق لنا بعد هذا النص أن نرفض أن تكون الخلافة للعترة
ثم نقول هي بالشورى
هذا نص واضح يبين أن النبي نصب أئمة للمسلمين

لا ليس نصا صريحا ، لأن هناك نص أصح و أصرح منه يقول : ( وأمرهم شورى بينهم ) ، أما هذه الرواية ففيها أخذ ورد من حيث المعنى و من حيث الصحة وإن كان بعض علمائنا صححها - كما يميل قلبي لها - فهي تحمل معنى آخر لورود نصوص صحيحة أخرى تشرح معناها بغير الذي ذهبت إليه ، وإلا فعليك بأخذ جميع الروايات عن الرسول صلى الله عليه وسلم طبقا لشروطنا في الرواية وعندها ستصل لنفس نتيجة أهل السنة والجماعة وهي أن الأمر شورى ومتروك للأمة ولا يوجد نص استخلافي قطعي الدلالة قطعي الثبوت .
 

عزّة

عضو فعال
عندك مشكلة بالقراءة يا عزة أنصحك بارتداء نظارة .

أنا لم أقل الرواية في البخاري غير صحيحة ، أنا لست مخرج أحاديث ، أنا قلت نصا : لا تؤثر شيئا ولا يبنى عليها أي أمر سوى في العقول المريضة التي تبحث عن تخريجات تؤيد ما تراه من افتراءات .
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
لسنا من يحتاج إلى نظارات ولكن أنت من تحتاج إلى عقل لتفهم ملازمات الكلام، ما معنى لا تؤثر؟
لا تؤثر أن تدعي حصولها وما فيها من الإساءة؟!
لا تؤثر أن.. ماذا؟!
 

عزّة

عضو فعال
سبحان الله نترك الآيات الواضحات و نلجأ لتأويل المتشابه من الكلام ... ندع ( وأمرهم شورى بينهم ) واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار ثم ندعي أن الإمامية جُعل ونستنبط أدلة بلا دلائل كل هذا لأن الله جعل الأنبياء أئمة للبشر .

الإمامية بالمعنى الذي ترونه يحتاج إلى دليل صحيح و صريح ، فالله سبحانه وتعالى لا يتكلم بشيفرات تحتاج إلى حل ثم يحاسب عباده أنهم لم يستطيعوا فك الشيفرة .

إماما لها عدة معان ، تأتي حسب السياق ، وهنا بمعنى القدوة والأسوة الحسنة .

مثال : وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً .

هل كانت التوراة برضه ولي من أولياء الله ؟ أم كانت من الإئمة وجعلت كذلك مثلا ؟


إماما هنا تعني مرجعا يأتمون بما جاء فيه من أوامر ونواهي ورحمة لمن اتبع ما جاء فيها و ائتم بها .
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين،
أدنت نفسك في كلامك وأسقط حجتك، تعلم أن الرسول صلى الله عليه وآله عين عليا إماما ولكن لا تعرف معنى الإمامة!
تقول أن الإمام تعني القدوة الحسنة وأعطيت مثلا التوراة، فهل بني إسرائيل كانوا مأمورين باتباع التوراة لأنها قدوة حسنة تجوز مخالفتها؟!
فإن قلت نعم فقد استلزمت أمورا تخرج عن الإسلام ومنها جواز مخالفة النبي صلى الله عليه وآله أو القرآن، لأن مخالفة حجة الله أيا تكن حرااام.
ثم لماذا اختار الله عليا للإمامة (ولو كان المقصود الأسوة الحسنة) ولم يختر دونه أحدا، فلو تنزلنا للقول بالشورى فعلي أحق وهو الأسوة الحسنة من غيره؟!
كيف تفضلون المفضول على الفاضل؟؟؟؟
ثم إن الله لا يبخس أحدا حقه، ولو كان أحد أحق بأن يكون أسوة حسنة لكان أخبرنا عنه الله تعالى.. فأين الأخبار عن غيره؟!
نعم لديكم حديث ابو بكر وعمر سيدي كهول أهل الجنة علما أنه ليس في الجنة كهول.. هههه
ولقد أفدتنا مشكورا قال النبي صلى الله عليه وآله خذوا عليا أسوة فالحمد لله ولم يقل خذوا الشيخين أسوة فالحمد لله.
ثم تضحكني تداعيات في الفهم بلا تدبر أمرها تقول أن الإمامة تفسر حسب السياق.. فهل السياق النبوي عندما يوجه أمرا يكون القصد منه الإستحباب؟! طبعا لا فأمر النبي واجب الطاعة يرخص بالترك، تحتاجون إذا قرينة صارفة ونصا يقول إن شئتم خالفوا عليا وإلا فوجوب طاعته لازمة مطلقة ومقدمة على أي أحد...
 

عزّة

عضو فعال
لا ليس نصا صريحا ، لأن هناك نص أصح و أصرح منه يقول : ( وأمرهم شورى بينهم ) ، أما هذه الرواية ففيها أخذ ورد من حيث المعنى و من حيث الصحة وإن كان بعض علمائنا صححها - كما يميل قلبي لها - فهي تحمل معنى آخر لورود نصوص صحيحة أخرى تشرح معناها بغير الذي ذهبت إليه ، وإلا فعليك بأخذ جميع الروايات عن الرسول صلى الله عليه وسلم طبقا لشروطنا في الرواية وعندها ستصل لنفس نتيجة أهل السنة والجماعة وهي أن الأمر شورى ومتروك للأمة ولا يوجد نص استخلافي قطعي الدلالة قطعي الثبوت .
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
أولا القرآن كتاب الله تعالى وتأويل الآيات فيه لا يعلمها إلا الله ورسوله صلى الله عليه وآله فكيف تستدل بآية الشورى أنها تشتمل على مورد الخلافة؟!.
ثانيا من كان من أهل البيت حاضرا في سقيفة بني ساعدة حتى نقبل أن الأمر كان شورى هذا لو تنزلنا إلى صحة مبنى الشورى في إمامة المسلمين؟!
ثالثا إن الله تحدث عن أن الشورى بين المؤمنين وليس المسلمين فهل كان جميع الحاضرين مؤمنين؟! كيف علموا؟!
رابعا المتيقن بل المؤكد اللازم إيمان علي عليه السلام فلم تركوا المؤكد أعني إيمانه ولم يستشروه بل أبى المبايعة؟!
رابعا لماذا العجلة إلى الشورى والنبي صلى الله عليه وآله لم يدفن بعد؟! أيهما أحب إلى المؤمن الشورى في الخلافة أم وداع النبي صلى الله عليه وآله؟!
خامسا هل علي منزه عن الرجس أم لا؟! أليس الخطأ رجسا؟! بلى إذا ما يجتنبه علي هو الرجس ومبايعة الخليفة الأول رجس ابتعد عنه عليه السلام؟! أم تقولون كان يعبث حاشاه؟!
سادسا الخلافة من الدين أو الدنيا؟! فإن كان الأمر من الدين فهل كان الدين ناقصا لتتمه السقيفة؟! وإن كان تاما فمن هو الخليفة؟!
سابعا إن آية التطهير نزلت في أهل البيت ولكن من عرفنا أهل البيت غير النبي صلى الله عليه وآله، فكيف عرفنا أن _آية الشورى_ الخلافة من موردها علما أن الآية تحدثت عن المؤمنين؟! وهل كل المسلمين مؤمنين؟ أصلا الخلافة تعني المسلمين عامة وليس المؤمنين فكيف وصلتم أن الشورى تكون بين أمور المسلمين والآية خصصت الشورى المذكورة في أمور المؤمنين وأمورهم التي تعنيهم فقط؟! ولو فرضنا أن المؤمنين هنا المقصود منها المسلمون، الله يقول الشورى تكون بينهم؟! كيف يعقل أن تكون الشورى والمسلمون لم يحضروا في سقيفة بني ساعدة؟! أين أهل الحل والعقد الذي تدعونه في الآية؟!
ثامنا لماذا نزلت آية الأمر بالتبليغ في حجة الوداع وقال الرسول صلى الله عليه وآله من كنت مولاه فعلي مولاه ثم نزلت آية إكمال الدين؟!
تاسعا ما معنى قوله صلى الله عليه وآله وسلم من كنت مولاه فعلي مولاه؟!
عاشرا أليس عدد ركعات الصلاوات من الأمور الهامة والتي لم يذكرها القرآن وأعلمنا بها النبي صلى الله عليه وآله، فكيف تستنكر كون إمامة علي عليه السلام أمرا أخبر به النبي صلى الله عليه وآله ولمح القرآن إليه؟! أليس علي عليه السلام المقول فيه في كتاب الله العزيز أنه "إنما (أداة حصر) وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون" ؟! أوليس علم الغيب أمر موكول إلى الله تعالى والله أعلم بالطريقة التي يذكر فيه أولياءه بعد الأنبياء، ولو كان التصريح تصريحا قرآنيا تام الدلالة ما أدراك أن لا تخسف الأرض بأهلها من بعد ذلك فيما لو تخلفت الأمة عن أمر ربها ويصيروا قردة وخنازير، وهل أمة محمد صلى الله عليه وآله كانوا آمن على أنفسهم من أمة موسى الذين لم يطيعوا أمر موسى باتباع هارون وتبعوا السامري الذي زين لهم عبادة العجل؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين،
أدنت نفسك في كلامك وأسقط حجتك، تعلم أن الرسول صلى الله عليه وآله عين عليا إماما ولكن لا تعرف معنى الإمامة!
تقول أن الإمام تعني القدوة الحسنة وأعطيت مثلا التوراة، فهل بني إسرائيل كانوا مأمورين باتباع التوراة لأنها قدوة حسنة تجوز مخالفتها؟!
فإن قلت نعم فقد استلزمت أمورا تخرج عن الإسلام ومنها جواز مخالفة النبي صلى الله عليه وآله أو القرآن، لأن مخالفة حجة الله أيا تكن حرااام.
ثم لماذا اختار الله عليا للإمامة (ولو كان المقصود الأسوة الحسنة) ولم يختر دونه أحدا، فلو تنزلنا للقول بالشورى فعلي أحق وهو الأسوة الحسنة من غيره؟!
كيف تفضلون المفضول على الفاضل؟؟؟؟
ثم إن الله لا يبخس أحدا حقه، ولو كان أحد أحق بأن يكون أسوة حسنة لكان أخبرنا عنه الله تعالى.. فأين الأخبار عن غيره؟!
نعم لديكم حديث ابو بكر وعمر سيدي كهول أهل الجنة علما أنه ليس في الجنة كهول.. هههه
ولقد أفدتنا مشكورا قال النبي صلى الله عليه وآله خذوا عليا أسوة فالحمد لله ولم يقل خذوا الشيخين أسوة فالحمد لله.
ثم تضحكني تداعيات في الفهم بلا تدبر أمرها تقول أن الإمامة تفسر حسب السياق.. فهل السياق النبوي عندما يوجه أمرا يكون القصد منه الإستحباب؟! طبعا لا فأمر النبي واجب الطاعة يرخص بالترك، تحتاجون إذا قرينة صارفة ونصا يقول إن شئتم خالفوا عليا وإلا فوجوب طاعته لازمة مطلقة ومقدمة على أي أحد...

لا أحب أن يتشعب النقاش كثيرا ، ولكن لم تأت بنص الإمامة لسيدنا علي رضوان الله عليه ( كوصية واضحة قاطعة الدلالة ) و لو جئت بها و تريد أن تلزمنا بها فعليك أن تلتزم بكل رواياتنا ، وهنا ستبطل حجتك .

سؤال : وهل الرجال في الجنة إلا الكهول ؟

الكهل يا صاح من بين الثلاثين و الخمسين ، و رجال الجنة يدخلونها بعمر الثلاث و الثلاثون ، قال الله تعالى عن سيدنا المسيح عيسى بن مريم عليه السلام : {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًاوَمِنَ الصَّالِحِينَ } ... أي في الثلاثينات من عمره عليه السلام .
 
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
أولا القرآن كتاب الله تعالى وتأويل الآيات فيه لا يعلمها إلا الله ورسوله صلى الله عليه وآله فكيف تستدل بآية الشورى أنها تشتمل على مورد الخلافة؟!.

اكتفيت بهذا الفقرة اليوم وسأراجع باقي المداخلة فيما بعد .

قال تعالى :
( هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ ... )

هناك آيات محكمات في الأمر والنهي و الإيمان بالله ، ومنها الشورى ، فليس الموضوع مشتبه أو متشابه ، و هناك آيات متشابهات لا يعلم تأويلها إلا الله .

قال تعالى : (
وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ ۖ فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُّحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ ۙ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ ۖ فَأَوْلَىٰ لَهُمْ .)

لاحظت ؟ الآيات المحكمات واضحات لا تحتاج لتأويل ، و عليه آية الشورى واضحة بلسان عربي مبين ، أما بني اسرائيل فلما أمرهم ربهم أن يذبحوا بقرة قالوا ما هي ؟ ما لونها ؟ إن البقر تشابه علينا ! ... فتشددوا فشد الله عليهم ، فأولى لمن يقرأ أو يسمع بالآيات المحكمات و يريد أن يأولها ليفرغها من معناها الواضح الصريح .
 
سادسا الخلافة من الدين أو الدنيا؟! فإن كان الأمر من الدين فهل كان الدين ناقصا لتتمه السقيفة؟! وإن كان تاما فمن هو الخليفة؟!
سابعا إن آية التطهير نزلت في أهل البيت ولكن من عرفنا أهل البيت غير النبي صلى الله عليه وآله، فكيف عرفنا أن _آية الشورى_ الخلافة من موردها علما أن الآية تحدثت عن المؤمنين؟! وهل كل المسلمين مؤمنين؟ أصلا الخلافة تعني المسلمين عامة وليس المؤمنين فكيف وصلتم أن الشورى تكون بين أمور المسلمين والآية خصصت الشورى المذكورة في أمور المؤمنين وأمورهم التي تعنيهم فقط؟! ولو فرضنا أن المؤمنين هنا المقصود منها المسلمون، الله يقول الشورى تكون بينهم؟! كيف يعقل أن تكون الشورى والمسلمون لم يحضروا في سقيفة بني ساعدة؟! أين أهل الحل والعقد الذي تدعونه في الآية؟!

أولا تم الجواب عليها .
ثانيا وثالثا ورابعا وخامسا مجرد مراء و جدال فارغ .

سادسا : أمور الدنيا من الدين ، والخليفة هو أجير المسلمين ليقوم بالأعمال المنوطة به من أمر ونهي وإمارة في أمورهم الحياتية دينية كانت ( كإمامة الصلاة مثلا و تحكيم شرع الله ) أو دنيوية كتجهيز الثغور و الأمر بالجهاد أو السلام و تأمين الرعية من حيث أعمالهم و أموالهم و تعليمهم ... الخ .

آية التطهير نزلت في أمهات المؤمنين و شملت كل آل البيت بدليل حديث الكساء ، لكن أصل الآية و سياقها في أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن و على سيدنا علي و سيدتنا فاطمة وسيادانا الحسن و الحسين رضوان الله عليهم ، وسلام الله عليهم أجمعين .

باقي سادسا مجرد مراء وجدال لا طائل منه .

عندك كمية من الأسئلة تحشرها حشرا في مداخلة واحدة ، و ولن ينفعنا هذا ، فعليك أولا تحرير محل الخلاف وهو النص القطعي الدلالة ( المحكم ) في ولاية سيدنا علي و الإئمة الاثناعشر من بعده .
 

عزّة

عضو فعال
اكتفيت بهذا الفقرة اليوم وسأراجع باقي المداخلة فيما بعد .

قال تعالى :
( هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ ... )

هناك آيات محكمات في الأمر والنهي و الإيمان بالله ، ومنها الشورى ، فليس الموضوع مشتبه أو متشابه ، و هناك آيات متشابهات لا يعلم تأويلها إلا الله .

قال تعالى : (
وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ ۖ فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُّحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ ۙ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ ۖ فَأَوْلَىٰ لَهُمْ .)

لاحظت ؟ الآيات المحكمات واضحات لا تحتاج لتأويل ، و عليه آية الشورى واضحة بلسان عربي مبين ، أما بني اسرائيل فلما أمرهم ربهم أن يذبحوا بقرة قالوا ما هي ؟ ما لونها ؟ إن البقر تشابه علينا ! ... فتشددوا فشد الله عليهم ، فأولى لمن يقرأ أو يسمع بالآيات المحكمات و يريد أن يأولها ليفرغها من معناها الواضح الصريح .
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين،
الحمد لله لقد صار عندنا مدع من غير دليل يقول أن الآية محكمة، ثم ولو كانت محكمة من أين لكم أنها تشتمل على الشورى المزعوم على طريقتكم والأسئلة المفحمة أراك منها تفر وتتقي.
ثم من أين لك أن أدخلت المعنى الذي تريد في الآية علما أن سياق الآية لا يفيدكم لنواح منها أنها تتحدث عن المؤمنين ضمن شروط شديدة، ولا تنسى أن سيد المؤمنين علي عليه السلام لم يكن في الشورى، وأريد منك عن نفسي جوابا عن كل إشكال وسؤال واضح لا جواب هروبي مقتضب.
 
سابعا إن آية التطهير نزلت في أهل البيت ولكن من عرفنا أهل البيت غير النبي صلى الله عليه وآله، فكيف عرفنا أن _آية الشورى_ الخلافة من موردها علما أن الآية تحدثت عن المؤمنين؟! وهل كل المسلمين مؤمنين؟ أصلا الخلافة تعني المسلمين عامة وليس المؤمنين فكيف وصلتم أن الشورى تكون بين أمور المسلمين والآية خصصت الشورى المذكورة في أمور المؤمنين وأمورهم التي تعنيهم فقط؟! ولو فرضنا أن المؤمنين هنا المقصود منها المسلمون، الله يقول الشورى تكون بينهم؟! كيف يعقل أن تكون الشورى والمسلمون لم يحضروا في سقيفة بني ساعدة؟! أين أهل الحل والعقد الذي تدعونه في الآية؟!
ثامنا لماذا نزلت آية الأمر بالتبليغ في حجة الوداع وقال الرسول صلى الله عليه وآله من كنت مولاه فعلي مولاه ثم نزلت آية إكمال الدين؟!
تاسعا ما معنى قوله صلى الله عليه وآله وسلم من كنت مولاه فعلي مولاه؟!
عاشرا أليس عدد ركعات الصلاوات من الأمور الهامة والتي لم يذكرها القرآن وأعلمنا بها النبي صلى الله عليه وآله، فكيف تستنكر كون إمامة علي عليه السلام أمرا أخبر به النبي صلى الله عليه وآله ولمح القرآن إليه؟! أليس علي عليه السلام المقول فيه في كتاب الله العزيز أنه "إنما (أداة حصر) وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون" ؟! أوليس علم الغيب أمر موكول إلى الله تعالى والله أعلم بالطريقة التي يذكر فيه أولياءه بعد الأنبياء، ولو كان التصريح تصريحا قرآنيا تام الدلالة ما أدراك أن لا تخسف الأرض بأهلها من بعد ذلك فيما لو تخلفت الأمة عن أمر ربها ويصيروا قردة وخنازير، وهل أمة محمد صلى الله عليه وآله كانوا آمن على أنفسهم من أمة موسى الذين لم يطيعوا أمر موسى باتباع هارون وتبعوا السامري الذي زين لهم عبادة العجل؟

عندك فصل بين معنى المؤمنين و معنى المسلمين ناتج عن كونك لا تعتبر المسلمين مؤمنين إلا من آمن بالولاية ... وأنا أقولها لك لا تجادلني من وجهة نظرك ، ليكن القرآن حكما بيني و بينك ، فلا تستدل علي بأحاديث أنت ترفضها ، لأنك تأخذ منها ما يناسب هواك وترفض ما جاء على غير هواك .

إذن الحكم هو القرآن الكريم ، وأي حجة خارج نطاق المتفق عليه بيننا سأعتبرها كأنك لم تقلها ، لأنها ضدك أساسا .

و أي آية تريد الاستشهاد بها وتحتاج لرواية لتفسير معناها أو سبب نزولها فأيضا سأعتبرها كأنك لم تقلها المطلوب آية قطعية الدلالة لا تحتمل التأويل ... فأنت لا تقبل برواياتنا إلا ما طابق هواك ، فخذها كاملة أو دعها كاملة .

عدد الركعات و عدد الصلوات لا خلاف عليها أصلا بين السنة والشيعة و الأباضية و الزيدية و غيرها من المذاهب ، والله حكيم يعلم ما كان و ما هو كائن وما سيكون ، ولأننا نأخذ الصلاة بالسنة ( المتواترة ) أصلا فلن نختلف عليها فلم يذكرها ربنا ، أما أن الله يفرض علينا أن نؤمن بولاية علي عليه السلام ( طبقا للمفهوم المعقد عند الاثناعشرية ) ثم لا يضع فيه نصا صريحا و يتركها شيفرات وأحاجي تحتاج لحل فهذا افتراء على الله ، بل العكس هو الحاصل ، الله سبحانه من فوق سبع سماوات طباقا قال قولا محكما صريحا ( وأمرهم شورى بينهم ) .

انتهى الجدل ، إلا أن تأتي بنص قطعي الثبوت قطعي الدلالة أن الولاية في علي وفي الاثناعشر من بعده بمعناها الجعفري ، وعندها أنا سأكون أول المستبصرين كما تقولون .

قضي الأمر .
 
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين،
الحمد لله لقد صار عندنا مدع من غير دليل يقول أن الآية محكمة، ثم ولو كانت محكمة من أين لكم أنها تشتمل على الشورى المزعوم على طريقتكم والأسئلة المفحمة أراك منها تفر وتتقي.
ثم من أين لك أن أدخلت المعنى الذي تريد في الآية علما أن سياق الآية لا يفيدكم لنواح منها أنها تتحدث عن المؤمنين ضمن شروط شديدة، ولا تنسى أن سيد المؤمنين علي عليه السلام لم يكن في الشورى، وأريد منك عن نفسي جوابا عن كل إشكال وسؤال واضح لا جواب هروبي مقتضب.

لا فصل بين المؤمنين و المسلمين إلا إذا اجتمع الاصطلاحين ، أما إذا تفرقا فقد اجتمعا ، فكل الصحابة مؤمنين ما داموا مسلمين .

وكلنا مؤمنون مادمنا مسلمين .... ولست أنت من يحدد من المؤمن و من غير المؤمن ، فمن كان في قلبه مثال حبة من خردل من إيمان فهو مؤمن ، والايمان ليس مجرد التصديق بل و العمل و التسليم و الاستسلام بما وقر في القلب ، و هذا مقارب لمعنى الاسلام ( اصطلاحا ) .

هذه مشكلة تفصل متى تشاء بين الاصطلاحات طبقا لمفاهيمك المسبقة ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنك غير منفتح ولا قارئ لأي مذهب مخالف ، بل عكفت على ما عندك وقبلت به دون تمحيص و لا تفكير .
 

عزّة

عضو فعال
لا أحب أن يتشعب النقاش كثيرا ، ولكن لم تأت بنص الإمامة لسيدنا علي رضوان الله عليه ( كوصية واضحة قاطعة الدلالة ) و لو جئت بها و تريد أن تلزمنا بها فعليك أن تلتزم بكل رواياتنا ، وهنا ستبطل حجتك .

سؤال : وهل الرجال في الجنة إلا الكهول ؟

الكهل يا صاح من بين الثلاثين و الخمسين ، و رجال الجنة يدخلونها بعمر الثلاث و الثلاثون ، قال الله تعالى عن سيدنا المسيح عيسى بن مريم عليه السلام : {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًاوَمِنَ الصَّالِحِينَ } ... أي في الثلاثينات من عمره عليه السلام .
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
يا صاح تقولها ولا تعلم وتنسخ شيئا تظنه يفيدك وتستثني باقي المفيد..هه.
أولا الكَهْلُ : مَنْ بلغت سنُّه بين الثلاثين والخمسين ، أو هو من جاوز الشبابَ ولمّا يصل سنَّ الشيخوخة ، أو هو الذي خطه الشيبُ ، وهو ما بين الرابعة والثلاثين إلى الستِّين.
يعني فوق الثلاثين على أقل تقدير يعني ليس ثلاثين سنة حتى.
ثم الكهل يفيد دخول الشيب، فهل في الجنة أهل شيب؟!
سنن الترمذي - الجامع الصحيح - الذبائح.

قال رسول اللّه (ص) : أهل الجنة جرد مرد كحل لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم.

الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...ID=26&PID=2462

مسند احمد - مسند النصار - حديث معاذ - ( الحديث صحيح وكل رواته ثقاة )

‏- حدثنا ‏ ‏يونس ‏ ‏في تفسير ‏ ‏شيبان ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال وحدث ‏ ‏شهر بن حوشب ‏ ‏عن ‏ ‏معاذ بن جبل ‏ ‏قال ‏ ‏قال نبي الله ‏ (ص) ‏يبعث المؤمنون يوم القيامة ‏ ‏جردا ‏ ‏مردا ‏ ‏مكحلين ‏ ‏بني ثلاثين سنة. (يعني ليس بين الثلاثين و...)

الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...D=30&PID=21018
من كان عمره ثلاثين سنة ليس كهلا هه، وأما سيدي شباب أهل الجنة فهم الحسن والحسين عليهما السلام، فإن لم يكن شيخيكما كهلين فهما حتما ليس سيدان في الجنة ولا كهول فيها.. هذا إن كانا من أهل الجنة وكفى بذلك عظة
 

عزّة

عضو فعال
لا فصل بين المؤمنين و المسلمين إلا إذا اجتمع الاصطلاحين ، أما إذا تفرقا فقد اجتمعا ، فكل الصحابة مؤمنين ما داموا مسلمين .

وكلنا مؤمنون مادمنا مسلمين .... ولست أنت من يحدد من المؤمن و من غير المؤمن ، فمن كان في قلبه مثال حبة من خردل من إيمان فهو مؤمن ، والايمان ليس مجرد التصديق بل و العمل و التسليم و الاستسلام بما وقر في القلب ، و هذا مقارب لمعنى الاسلام ( اصطلاحا ) .

هذه مشكلة تفصل متى تشاء بين الاصطلاحات طبقا لمفاهيمك المسبقة ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنك غير منفتح ولا قارئ لأي مذهب مخالف ، بل عكفت على ما عندك وقبلت به دون تمحيص و لا تفكير .
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله وصلى الله على محمد وآله الطاهرين،
جواب المفلسين، آية الشورى بينت وحددت صفاتا للمؤمنين المؤهلين للشورى فقالت: (فَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) [36](وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ) [37](وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) [38](وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ) [39].
ثم إن الآية تحدثت عن أمر هؤلاء المؤمنين :
1_ إن كانت الآية تذكر المؤمنين وتعني المسلمين كما تدعي فمعلوم أن هذه الصفات ليست موجودة في كل المسلمين.
2_ إن كانت الآية تعني المؤمنين أي جهة خاصة من المسلمين وقسم خاص منهم فهذا يعني أنهم يتشاورون بما هو أمرهم خاصة ولا يتعدونه إلى ما ليس هو أمرهم من أمور المسلمين والخلافة ليست أمر خاصا بهم.
ثم يرد إشكال على ادعائك أن المسلمين هم المعنيون في الآية، لأن الآية في مقام تعريف المؤمن على حقيقته وكما هو معلوم عند التعريف لا تعم قاعدة إن اجتمعا افترقا وإن افترقا اجتمعا!
ثم أين أمير المؤمنين علي عليه السلام من السقيفة؟! إنك تدعي تطبيق الآية وأنا أقول فضلا عن أن الأمر ليس كما تقولون فالآية من أصلها لا تطبق على السقيفة!
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
تطالب بأن لا أدخل أحاديث ثابتة متفق عليها بين المسلمين وهي حجة والنبي صلى الله عليه وآله قال لا تجتمع أمتي على خطأ!
ثم ما أدارك أنت بمعاني الآيات دون التوسط بأسباب النزول؟! أرضى منك ذلك لو أخبرتني من
وقد كنت في نص أعلاه تروم لتدعي أن أهل البيت هم نساء النبي صلى الله عليه والنبي صلى الله عليه وآله لم يدخلهم، فكيف أدخلتهم من عند نفسك أيها الفلسطيني؟ ولكن دعك من هذا الأمر.
ثم إني لأظنك كنت تعلم وأنت تكتب دليلا مهدودا اسمه أن كل ما يعلم الله تعالى حصول الخلاف فيه سيذكره في كتابه العزيز، فهل ذكر الله تعالى كيفية الصلاة وهو تعالى أعلم بالخلاف في كيفيتها بين المسلمين علما أنها عامود الدين إن قبلت قبل ما سواها وإن ردت رد ما سواها، وتستشهد بالذي يتعلق بالطهارات والوضوء والتي رغم تفصيلها في الكتاب اختلف المسلمون حول كيفية أدائها؟!!
ثم إنك أخذت عدد الركعات عن النبي صلى الله عليه وآله وهو حتمي لأن المسلمين اتفقوا عليه ولا تأخذ بولاية علي عليه السلام والنص عن النبي صلى الله عليه وآله صريح فقد وضع الرسول صلى الله عليه وآله عليا مكانه عند المسلمين فالرسول صلى الله عليه وآله ولي المسلمين في أموالهم وأعراضهم وأمرهم ونهيهم وإرشادهم وأولى بهم من أنفسهم في كل شيء والإمام علي عليه السلام أصبح كذلك بعد تنصيبه وليا والخلافة جزء من الولاية
وأخيرا لدي سؤال أطرحه عليك وقد كررت الولاية عند الإثني من العشرية أكثر من مرة تتهجم من بعيد عليها فقل لي ما هي الولاية عند أتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام الإثني عشرية؟!
 
علي ولي كل مؤمن من بعدي،، حديث صححه علماء أهل السنة
إذن النبي نصب وليا للمسلمين من بعده
وهذا خلاف الشورى بل الإمامة بالنص من الله والرسول صل الله عليه وآله
 
علي ولي كل مؤمن من بعدي،، حديث صححه علماء أهل السنة
إذن النبي نصب وليا للمسلمين من بعده
وهذا خلاف الشورى بل الإمامة بالنص من الله والرسول صل الله عليه وآله

لا ، فهذا النص ليس قطعي الدلالة ، فكلمة ولي تحتمل عدة معان ، فانظر معي :

قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ) .

وقال الله تعالى ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ) أي: موالاة المحبة والنصرة وليست الإمارة .


قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ .) أي: لا توادّوهم ولا تناصرونهم

قال تعالى : ( وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ ) أي: ناصِروا النبي صلى الله عليه وسلم ومؤيّدوه، لا أنَّ الملائكة والمؤمنين هم الأمراء الحاكمون على النبي .... !!!!

فمعنى الحديث هذا يأتي أن وجوب مودّة عليٍّ عليه السلام ومناصرته وتحريم بغضه ومعاداته ... ولا يوجد ما يدل على الإمارة أو الولاية بالمعنى الاثناعشري مثل العصمة ، كقوله تعالى عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ) .

ثم لنفترض أن المعنى هو الإمارة ، فالحديث مخصوص بسبب وهاكم الحديث كاملا حتى تتضح الصورة أكثر ويتضح السياق :

عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : " بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا ، و استعمل عليهم علي بن أبي طالب ، فمضى في السرية ، فأصاب جارية ، فأنكروا عليه ، و تعاقدوا أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن لقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرناه بما صنع علي و كان المسلمون إذا رجعوا من سفر بدأوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ، ثم انصرفوا إلى رحالهم ، فلما قدمت السرية سلموا على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقام أحد الأربعة فقال : يا رسول الله ! ألم تر إلى علي بن أبي طالب صنع كذا و كذا ، فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قام الثاني ، فقال مثل مقالته ، فأعرض عنه ، ثم قام إليه الثالث ، فقال مثل مقالته ، فأعرض عنه ، ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا ، فأقبل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم و الغضب يعرف في وجهه فقال : ما تريدون من علي ؟ إن عليا مني و أنا منه و هو ولي كل مؤمن بعدي " ( السلسلة الصحيحة) (2223) .

المعنى ههنا أنني ولّيته عليكم في هذه الغزوة ، وأرسلته أميرًا عليكم في هذا الجيش ، فاسمعوا له وأطيعوا ، ولا تعترضوا عليه أو تبغضوه وهو أميري عليكم .فكلمة ( بعدي ) في الحديث ؛ تعني أنّ عليًّا هو الوالي والأمير عليهم في تلك الغزوة ( بعد ) النبي صلى اله عليه وآله وسلم ؛ حيث ولاّه النبي عليهم .

وهذا كقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم :" من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصى أميري فقد عصاني " رواه البخاري (6718) و مسلم (1835/ 33).

( وهو وليّ كل مؤمنٍ بعدي ) أي هو الوالي على كلّ مؤمنٍ في تلك الغزوة والواجب طاعته بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيها .

لذا نبهت و قلت : لا تستشهدوا علينا بأحاديث مجتزأة و منتقاه ، لأنه يلزمكم الأخذ بكل النصوص في المسألة وستخرجون بذات الفكرة التي ذهب إليها أهل السنة والجماعة .
 
وأخيرا لدي سؤال أطرحه عليك وقد كررت الولاية عند الإثني من العشرية أكثر من مرة تتهجم من بعيد عليها فقل لي ما هي الولاية عند أتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام الإثني عشرية؟!

على فكرة بالنسبة للكهل :
وقال الحسن البصري: كان عمر عيسى عليه السلام يوم رفع أربعا وثلاثين سنة، وفي الحديث: « إن أهل الجنة يدخلونها جردا مردا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين ».

المهم أنا لم أتهجم على الولاية وهذا ليس من طبعي ، وإن فعلت فأنا أسحب كلامي ، ولكن قلت أنها بلا دليل قطعي عندنا ، أي الولاية التي هي دون مرتبة النبوة و أعلى من مرتبة الإيمان وأنها بالوصية و جعل من الله أو كما تعرفونها أنتم باختلاف فرق الامامية ...

نحن نفهم الولاية بعدة مفاهيم والامامة بعدة مفاهيم حسب سياق الجملة .
 

hakeem

عضو ذهبي
يقول الإمام الشافعي رحمه الله:


ما رأيت مصيبة أعظم من الجهل.

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه وفضلنا علي كثير ممن خلق تفضيلا..


أجمل مافي أهل الإسلام الصحيح أنهم.

يحبون النبياء جميعا بلا تفريق. عليهم الصلاة والسلام

يحبون الملائكة جميعا بلا تشكيك ؟؟؟؟؟

يحبون الخلفاء جميعا بلا طعن أو تفسيق... رضي الله عنهم

يحبون أزواج النبي عليه الصلاة والسلام .أزوجه جميعا أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن أجمعين ..


يحبون آل البيت جميعا رضوان الله عليهم أجمعين... ويحبونهم الحب الصحيح دون تفريق بين واحد وآخر ؟؟؟؟؟

وحفظوا قوبرهم وسيرتهم وأقوالهم وأفعالهم ووالوهم ونضروهم عندما كان آل البيت يحكمون المغرب العربي وأسبانيا بسلالة الأدارسة رضوان الله عليهم

ووالوهم ونصروهم وآزروهم عندما حكموا معظم بلاد المسلمين. رضوان الله عليهم أجمعين.


وكل سني يعرف قيمة أبابكر وعمر رضوان الله عليهم وعلى الصحابة اجمعين كل سني يعرف قيمتهم ...

وتتجلي قيمتهم وتظهر مكارمهم وفضلهم عندما يطعن فيهم من يدعي حب آل البيت الذين لم يظهروا أصلا إلا بعد مئات السنين ...

وهذا فضل من الله ونعمة أن من ادعي حب آل البيت وهو يلمع في الحسين رضي اله عنه وذريته ويطمس في الحسن رضي الله عنه وذريته

الحمد لله أن القرآن جمع والسنة والأحاديث جمعت اصولها على يد ابن شهاب الزهري رضي الله عنهم أجمعين قبل أن يظهر مدعوووووووووووا حب آل البيت رضوان الله عليهم.

فما ظهرت الخرافات إلا بعد أن حفظ الله القرآن والسنة .....

وصدق الله العظيم


إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون.


ونسأل الله أن يهدي الجميع لما كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم وخلفاءه وصحبه ........
 

عزّة

عضو فعال
على فكرة بالنسبة للكهل :
وقال الحسن البصري: كان عمر عيسى عليه السلام يوم رفع أربعا وثلاثين سنة، وفي الحديث: « إن أهل الجنة يدخلونها جردا مردا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين ».

المهم أنا لم أتهجم على الولاية وهذا ليس من طبعي ، وإن فعلت فأنا أسحب كلامي ، ولكن قلت أنها بلا دليل قطعي عندنا ، أي الولاية التي هي دون مرتبة النبوة و أعلى من مرتبة الإيمان وأنها بالوصية و جعل من الله أو كما تعرفونها أنتم باختلاف فرق الامامية ...

نحن نفهم الولاية بعدة مفاهيم والامامة بعدة مفاهيم حسب سياق الجملة .
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
أولا يا عبدالله الفلسطيني إن صعود النبي عيسى عليه السلام إلى السماء بعمر الأربع والثلاثين لا يعني أن يدخله الله الجنة وهو على كهولته، وعلى كل فرض فنحن نتحدث عن جنة يوم القيامة والناس تدخلها شبابا حتى لو انتقلت إلى ربها وهي كهول.
ولكن لن تثبت حديث سيدي كهول أهل الجنة فقد ضعفه أغلب الرواة بل لم أر أحدا صححه إلا الترمذي في مكان وضعف الحديث في مكان آخر وجل ما قيل فيه غريب أو منكر..
ولكنك تنسى أن الكهل هو من جاوز سن الشباب، والنبي صلى الله عليه وآله يقول أهل الجنة في عمر الشباب فهو القائل لا يفنى شبابهم، إذا يكون المقصود من الرواية "الثلاث والثلاثين" أنه الشباب لا الكهولة مع العلم أن الكهولة قد تكون بين أربع وثلاثين إلى الستين أو من خطه الشيب.. وكلا الإحتمالين باطل.. لا عليك دعنا في المهم وكنت أنتظر منك جوابا، فالآية غير مفيدة بما ذهبتم..
 

أستغفر الله

عضو جديد
أخي الكريم أنا لم آتي بجديد بل ناقل بالتأكيد

وان كنت لا تصدق ما قلته عن زواج المتعة فهذا موقع العلامة السيستاني بنفسه فاقرأ ورد عليه وحاججه بنفسك

وبعد أن تقرأ فتاواه في الزواج المنقطع أو المؤقت أو زواج المتعه أو الصيغه

أرجوك بعد أن تقرأ فتاواه اسأل نفسك

هل يقبل السيستاني أو هل تقبل أنت على نفسك ما أفتي به من استحلال لفروج بريئات مغرر بهم

أرجوك جاوب بعد أن تقرأ مباشرة من الموقع...
هذا هو الرابط:
http://www.alseraj.net/ar/fikh/2/?TzjT8odmvl1075094365&151&180&6
يجماعة الخير خلهم يستأنسوا ليش مضيقين عليهم قوم سبوا ازواج النبي ايش ننتظر منهم
 
أعلى