الشيخ مشعان بن هذال

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
الحقيقة ان التاريخ وحده لا يؤخذا إلا من مصادره المحايده .. ومن ذاكرة الاجيال التي تعيه جيلا بعد جيل .... وقد اتفقت كل المصادر التاريخه على أن هجرة قبيلة عنزة من نجد كانت بعد معارك اقصائية اجبرتها على النزوح .


هذا يسمى كذب ... أجل اتفقت كل المصادر التاريخية ؟! هاتي برهانك على ماتدعينه من أكاذيب ... ننتظر مصادرك وماتزعمينه من اتفاقها على أسباب هجرة عنزة وللعلم خرافة طرد عنزة الي متمسك فيها المتطاولون والأقزام ومزورو التاريخ وممن يجد في نفسه نقصا أمام قبيلة بحجم عنزة ه فقط خمسة مصادر يعني مايتجاوزون أصابع اليد الواحدة واثنان من هذه المصادر نقلوا من نفس المصدر وجميعهم متأخرون واعتمدوا على روايات عوام مطير !! بينما أوردت لك أنا أكثر من مصدر ولدي مايفوق العشرين مصدر يشير إلى أن سبب نزوح عنزة هو القحط وهناك المزيد من المصادر ان كنتي راغبة نفقع فيها أعين الدجالين ومزوري التاريخ والأقزام من هواة التسلق على الهامات الشامخة لصنع أمجاد وهمية..

وبنظرة سريعه على سيره بروكهارت هذا سنعرف المصدر الحقيقي لروايته وهم قبيلة عنزه نفسها ...

ولد بوركهارت سنة 1784م من اب سويسري واصل إنجليزي، واضطر سنة 1806م إلى الانتقال إلى لندن بعد احتلال الامبراطور الفرنسي نابليون لبلاده، وكان الجو العام في لندن مهتماً بالعالم الإسلامي ومسابقة فرنسا هناك، والتحق بوركهارد في الجمعية الملكية المعنية بالاكتشافات الجغرافية في أفريقيا. ورغم أن أغلب نشاطات الجمعية كانت تدرس مجاهل أفريقيا إلا أن الدين الإسلامي كان مثيرا لبوركهارد وخاصة مع ظهور الدولة السعودية سنة 1745م، وذيوع صيتها في ارجاء العالم بعد احتلال الحرمين الشرفين واعلانها عدم شرعية خلافة آل عثمان، فقرر بوركهارد ترك الجمعية ودراسة اللغة العربية في جامعة كامبردج ووفر لحيته ليرافق الحجاج الافارقة إلى الشرق متنكرا بشخصية رجل مسلم الباني اسمه الحاج إبراهيم، ووصل إلى حلب وتعمق أكثر باللغة العربية واتصل بقبائل عنزة في بلاد الشام .:)


ماهو وجه اعتراضك على المستشرق ؟! يعني معترضة على المستشرق لانه اتصل بقبائل عنزة مافهمت ؟! من الجهل ماقتل ................... ياماما للعلم أي باحث لاغنى عنه أبدا عن تدوينات المستشرقين الدقيقة ودراساتهم بس أميرة الأوز اخترعت أسلوب بحث جديد يا باحثين احرقوا كل مادونه المستشرقون ولاتاخذون الا من عربي قبلي :D شر البلية مايضحك انتي وين والتاريخ وين ....... الحين روايات المستشرقين وتدويناتهم مو محايدة لكن لما يجيك قبلي ومتأخر وينقل عن رويات العوام هذا هو المصدر المحايد سبحان الله :p!


للعم ثلاث أرباع المستشرقين أكثر ماكتبوا كتبوا عن قبيلتين واهتموا بقبيلتين هما عنزة وشمر وأسهبوا في وصفهم ودراسة مناحي حياتهم وعاداتهم هذا ان دل دل على أمر واحد لكن تأبى الاقرار به نفوس الحاقدين والغيارى ! ;)

ثم لماذا أهملتي المصادر التي أوردتها والأدلة وتجاهلتها؟! هل هذا هروب أم ماذا ؟!
 

guevara

عضو مميز
الأخ يوزر انتحاري .. عندك عقده من شي اسمه مطير وعسى الله يعينك عليها ويهديك .. عنزه ماهي بحاجه لشهادتي أو لشهادتك .. علما
ياأخي انك في يوم حلفت لي وأقسمت انك مانت عنزي .. طيب شعندك بهالسوالف بين عنزه ومطير .. خلك بأصلك وعيب هالسوالف وقصدك واضح قمة الخبث .. والله مانت ببعيد عن اللي حاط صورهم ..
 

إنطباعي

عضو مميز
السلام عليكم والرحمة

شكرا اخي صاحب الموضوع
كتابة سيرة الشيخ مشعان ابن هذال




ولو يغلق الموضوع أفضل ..
لما يسببه من فتن بين ابناء القبيلتين
 

خلك طبيعي

عضو بلاتيني
يفهم من مدح الرجال والإكثار من سرد مناقبهم
هو اعتراف من المادح بأنهم أفضل منه
ومن محيطه
فيبحث في تواريخ الرجال
فيأتي بشخصية ويقر انها أفضل منه ومن محيطه
من حيث لايشعر
هذا تحليلي

فأنا لا أحبذ مدح أي شخصية كانت الا الانبياء عليهم السلام والصحابة وعلماء الامة

لان في هذا المدح دين لله

والله اعلم
:وردة:
 

أعرابي

عضو بلاتيني
يقول عبد الله بن خميس في كتابه { المجاز بين اليمامه والحجاز } والحائز
على جائزة الدوله التقديريه للأدب
وفي القرن الحادي عشر امتد نفوذ قبيلة { عنزه } على نجد وحلت محل بني لام في القوه والمنعه وبعد الصيت وبقى ظلهم ممتداً على هذه الاصقاع طيلة القرن الحادي عشر ,,,, وفي القرن الثاني عشر نازعتهم قبيلة مطير النفوذ ونشبت بينهم حروب امتدت الى نهاية القرن الثاني عشر وفي النهايه كانت الغلبه لقبيلة مطير حيث أجلت قبيلة عنزه الى شمالى الجزيره وأخر من غادر قلب نجد من عنزه الى شمالى الجزيره هو أحد مشائخها إبن مجلاد حيث تألبت عليه مطير وهو في منطقة الاسياح شرقي القصيم وفي ذلك يقول صانع له يصنع الرماح من قصيده شعبيه ,
ياهل المهار الصفر والضمر السود
الناس جتكم من جنوب ٍ وشام
أنا عليه ظبطة الخمس بالعود
ونتم علــــــــيكم ريـــها بالعسام


يقول ابو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري في كتابه تاريخ نجد في عصور العاميه :
" فلما دخل القرن الحادي عشر امتد جناح عنزه على نجد وألقوا بجرانهم فيه, فلم ينازعهم فيه احد الى آخر ذلك القرن فظهرت مطير فشاركتهم في نجد فلما دخل القرن الثاني عشر نازعتهم مطير وعزموا على اخراجهم منها وبدأ النزاع بين الطائفتين عنزه ومطير وامتد ذلك النزاع حتى انقضى هذا القرن وكانت الانتصارات لمطير "

جفت الأقلام ورفعت الصحف والتاريخ لا يمكن تعديله :وردة:

عزيزتي الي (ماينكسر مايكسر)...

وانتي ممكن قصدك مطير كلها بواصل وعلوى وبريه ازاحو 100

شخص من فخذ من عنزه

اويمكن قصدج مو عنزه الي ازاحوها مطير

واسانيدج ضعيفه مع احترامي لج ...

ولي عوده:وردة:
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
عنزه ماهي بحاجه لشهادتي
يشهد الله عز و جل على معزة هذه القبيلة العزيزة علي شخصيا كيف لا و لي بهم رحما و صلة فجدتي رحمها الله من الدياحين و جدة جدي من البرزان و أبناء خالتي من البرزان أيضا و أبناء عمتي من بني عبدالله كما لا يخفى عليك ما يتوارده النسابة بخصوص نسب السعران و نسب العفسة و تداخل ال لامي شيوخ الجبلان مع الشعلان شيوخ الرولة "و إن كانت الروايات بين مؤيد و معارض إلا أنهم يشرفون من ينتسبون له"و لا نحمل في قلوبنا لمطير الا كل اعتزاز و تقدير و محبة و النعم فيكم يا مشبعة الطير و أهل الردات :وردة:
 

أعرابي

عضو بلاتيني
الاخ يوزر انتحاري والمختصر المفيد انتم عمالقه بهالمجال وافحمتم مجادلينكم واظهرتم زيف

ادعاءاتهم ومافي واحد منهم عنده دليل قوي كله نقل عن نقل ومافي بعد كلامكم كلام الف شكر لكم

وانا اتابع دائماً ردودكم بهالمجال وتحليلاتكم واخجل ادش بالموضوع لأنكم تكفون وتوفون عندنا معلومات

عن قبيلتنى هذا لاشك فيه بس معلومات متواضعه بالنسبه لكم لعلنى انتهجنى نهج الحضاره

ومسكنى مجال نجحنى فيه اكرر انا متابع لكم ومشكوريين ...:وردة::وردة::وردة:

والى المشاركيين من مطير وغيرهم انتم عزيزين بس حدثو العاقل بمايعقل عنزه قبيله بشعب

تعدادها تخطى ال4 مليووون لايعقل بجرة قلم تدعوووون اخراجكم لعنزه والمعروف ان عنزه نزحت في

في اواخر القرن السابع عشر واوائل الثامن عشر الى الشمال وذلك للقحط الذي اصاب نجد

غير هالكلام تهكم وشاكرلكم
 

Goethe

عضو مخضرم


* ونعم بعيال وائل ..

وكلام المختصر المفيد و يوزر انتحاري كفى ووفى ..

البعض

مما يدعي الاسلام يحمل بداخله عنصريه ..

أكبر من عنصرية اليهودي للمسلم ..

و قبيلة عنزه ..

لم يطردها أحد !

والمؤرخين الجدد .. لا يؤخذ بكلامهم ..

و المتابع للأحداث التاريخيه ..

لا يستند لأبن خميس وغيره ..

أما أهل الخربطه

فهم يستندون للطوفه ..

:وردة:​
 

2030A

عضو بلاتيني
الحقيقة أن خير مدعم للمصادر التاريخيه المحايده التي أوردتها هنا .. هي قصائد الفرسان والشعراء من قبيلة عنزة وخصومها ... وهنا سأورد بعضا من هذه القصائد الشاهده على خروج قبيلة عنزه للعراق بعد مناخ وبمشهد من ابن هذال ....
في حدود عام 1277هـ اقبلت قبيلة الدهامشه من العمارات من عنزه بقيادة برجـــس بن مجلاد الملقب (( بغدير الموت)) ونزلوا في جو مناخ (( سمي لاحقا)) طلبا للرعي في وقت الشتاء فتلقوهم علوى من مطير بقيادة (( ماجد بــــــن الحميدي الدويش)) ودارت رحى المعركه بين الطرفين وسيقت الابل بينهم حيث ســـاق مصلط الاصقه الدويش ابله المعروفه بأسم (( الحرشاء)) على عنزه وعند ظهورها مـــــــن جو عشري بأتجاه مناخ تلقتها جموع عنزه وكان خلف الاصقه سربتين الاولى بقيادة شقير الدويش والاخرى بقيادة علي ابوسحله الفغم واشتبكوا مع عنزه وبرز في ذلك اليوم نجم فارس علوى غنيـــــــم بن شبلان وهو صغير السن وكانت تحته فرســــــــه (( الشنيفه)) وهي من مربط الكحيله وطارد بن مجلاد حتى اخرجه لوحده وطلبه المنــــــع واشترط عليه الرحيل الفوري فوافق ورحلت عنزه وكان احد فرسان عنزه اثناء الحرب ينشد ويقول..

ياعشبتن عند الدويش=متخالفن نوارهـــــا
ياماجد والله مانروح=لما يحن احوارهــــا

وبعد هزيمة عنزه ورحيلهم النهائي رد عليه المطيري وقال..
ياراعي الشقحاء الطفوح=شقحاك وين حوارها
ضيرتها تبا الصبــــــــــوح=وعقبن حذفت اصرارها

وآخر أنشد بعد فعل غنيم بن شبلان وقال..
برجس غدير الموت قفا ولاعاد=من ضرب علوى شد وأنزل عموده
أوما عليه غنيم وأقفا باالاسناد=أقفت به السعفاء تقارش فروده


وشاعر غطفان يقول في ذلك

لو ان الارض تنطق باالوقايع=يخبركم مناخ الجو عينا

يخبركم مناخ بما جرابــــــه=بوقعاتن تشيب المرضعينا

مناخ الجو ماسمي تعبث=ثلاث شهور فيه منوخينا
 

2030A

عضو بلاتيني
ملاحظة
قيل أن ابن هذال كان مع الدهامشه بس القيادة كانت لغدير الموت

وان عنزة اتفقت على اخراج مطير من الصمان ولكن بعد هروب غدير الموت

من امام غنيم بن شبلان وطلبه المنع خرجت عنزة نهائيا من نجد وذهبت الى العراق
 

guevara

عضو مميز
لايوجد قبيله لم تكسر كل القبائل كسرت وانكسرت ومن يقول غير ذلك فهو واهم .
وبغض النظر عن تربط بعض الشويان اللي ماهم من عنزه ولايمتون لها بأي صله كما أعتقد ولكن طبع بالشاوي ولايقدر يخليه..

عنزه ومطير روس قبايل .. والتاريخ مايمحي افعال هالقبيلتين وأنا مطيري وأشهد الله في هالأيام الفضيله أني لم أعاشر وأخاوي أطيب من العنزي ومحبة هالقبيله الطيبه من أعماق القلب ماهو مجامله ولكن من طيب أصل وأخوه .. هذا بالنسبه لشعوري تجاه هالقبيله الطيبه..
أما تاريخيا فيكفي قوله عليه أفضل الصلاة والتسليم
بخ بخ بخ نعم الحي عنـزة، مبغي عليهم منصورون
وقول الشريف كل قوم ولاعنزه ..
وأهدي هالقصيده للشاعر عايد الشمري وهي أجمل وأروع ماقيل في مدح عيال وايل .. وهم والله يستاهلون المدح

يعني على قولة هل العرف ياحسيـن
******لاخيـر فـي رجـلٍ بليـا جمـاعـه
ولانـي ولـدت بـدار فكاكـة الديـن
******اهل الكرم والطيب واهـل الشجاعـه
ويلان لا وردو على المـوت عجليـن
******فيهـم علـى ورد المنايـا بتـاعـه
الطيبـيـن الطاهـريـن النقـيـيـن
******الخيـريـن الصادقـيـن السبـاعـه
موفين حق الجـار بالطيـب والليـن
******للجار فـي قـرب النشامـا مناعـه
معهم سليت ورحت بالمذهـب الزيـن
******راحت معاهم حفنـة سنيـن ساعـه
ثلثيـن عمـري راح يـا وي ثلثيـن
******مايـوم جتنـي العايلـه واللكـاعـه
صاروا لي الطف من غطا الجفن للعين
******وارق من حكـي الحديـث بشفاعـه
تحس في قـرب الرجـال المياميـن
******انك اخو من ((دم)) ولا ((رضاعـه))
حمّاية الوضحا مـن اللـي مغيريـن
******لاوين مـن طالـت عليهـم ذراعـه
واجب علي اذكـر فعـول الكريميـن
******اللي شروا كسب المراجـل بضاعـه
مدامنـي وافـي واحـب الوفيـيـن
******وقناعتـي فيهـم تفـوق القنـاعـه
لازم علـيّ اعـد فعـل الحشيميـن
******واترك حديـث الناكسـه والرعاعـه
اترك علوم عفون الاشـوار مهفيـن
******حـق الرجـال الطاهـره بالشناعـه
نقالة الحكـي الملفـق علـى ويـن
******بالهون ياهـل الواطيـه والبشاعـه
ياحسيـن ماتوخـذ قبيلـه بخبلّـيـن
******مادامهـم مـا يـوم جابـو قلاعـه
دحوش الرجـال مقابليـن النساويـن
******اهل الحكي والكذب واهـل الخناعـه
وياحسين قالوا في حديـث القديميـن
******تحشم كـلاب القـوم رغـم الدناعـه
وانـا لـك الله ماسمعـت المقفـيـن
******واللي مشا لـي بـاع دبلّـت باعـه
مايرخـص الغاليـن فعـل الردييـن
******راعه بقلبـي حـب الاجـواد راعـه
ياحسين جيت ونبض كـل الشراييـن
******حب عنزه باعلـى عوالـي رفاعـه
ولاتحسبنـي جيـت لانـي مسيكيـن
******ولا سـلايـل دافعـيـن الرتـاعـه
جيتك ولد مـن روس ربـعٍ عريبيـن
******شبـوب نـارٍ عـالـي بانـدلاعـه
انـا سـلايـل لابــة بالملايـيـن
******بالضبـط امـه كاملـه باتسـاعـه
شمر على عرش المراجـل سلاطيـن
******اسياد عرش الطيب من فـوق قاعـه
ان جت على الفزعات نعمك ونعميـن
******وان جت على المده تموت المجاعـه
ولا جت على وصل الرحـم للقريبيـن
******اقسـم قسـم مـا بالطنايـا قطاعـه
الحاصل ان القلـب مابيـن عرقيـن
******متساويـات بنبضـهـن واندفـاعـه
عرق النسب واسم الطنايا العزيزيـن
******وعرقٍ مع الويلان صعـب انقطاعـه
وامنت في قـول الرجـال الحكيميـن
******مربى الولد يغلب على الاصل طاعـه
ياحسين واللي نـزل الطـور والتيـن
******واللي هدى الانسـان فـن الزراعـه
ماقلتها ياحسين واقصـد بهـا شيـن
******غير الثنـا بالطيـب مامـن طماعـه
حبي لكم ياحسين اصـل المضاميـن
******ومداد حرفٍي مـع سنـاه وشعاعـه
حـرف كتبتـه ورد فـل ورياحـيـن
******وياليت كـل النـاس تقـدر سماعـه
وربـي لرددهـا بـكـل الميـاديـن
******ولو لي بعد قـدره نصيـت الاذاعـه
لاني وفـي عشّـاق طبـع الوفييـن
******وقناعتـي فيكـم تفـوق القنـاعـه
وختامها بالـورد والعطـر ياحسيـن
******مني لكـم ياهـل الوفـا يالجماعـه
 

2030A

عضو بلاتيني
نعم ما أجملها من أخلاق ... أن يعترف الخصم لخصمه بالقوة والشجاعه سواء كان منتصرا أو منهزما مقيما أو منجليا .. ولقد ضربت قبائل الجزيرة العربيه أروع الامثلة في احترام الخصم وإيفائه حقه من المدح الذي يستحقه ... ولم نشهد من الناكرين والجاحدين إلا في هذا الزمان الغابر... وما أنكر بطولة الأبطال وأبخسهم حقهم وتميزهم إلا عديم الاصل ... ملوث العروق .. مضيع لشيمة البدوي وأخلاقه .... ويظل التاريخ محفوظا عن زيف وادعاء هؤلاء .... تحياتي لك اخي الهارف على أخلاق العرب الأقحاح التي يفتقدها البعض للأسف .. وفي النهاية هي حقائق تاريخيه .. نسترجعها كسير بعيدا عن التزييف وليس اكثر ... وقد نعود لإثراء الموضوع بكثير من الحقائق التاريخيه ... في سيره الشيخ بن هذال وحروب قبيلة عنزة العريقه وإجلائها عن نجد الأبطال إلى العراق بفعل الحروب :وردة:
 

2030A

عضو بلاتيني
وهنا مثال حي لاحترام الفرسان لخصومهم والاعتراف بهم وبنصرهم ... شاعر وفارس عنزي .
يقول هندي الخمشي العنزي :



عقب المربع مابقـا لنـا دار
كود الزرايب والعشاش المظله
ومظهورنا بالعرق خذوه امرار
اخيول وارماح وسيوف امسله
عيال وايل هل الفعل والكـار
حدهـم لال الليالـي المخلـه
جونا مطير صعبين الاشـوار
دوى القلوب اللي بهـا علـه

كان هذا عقب معركة المربع التي هزمت فيها عنزه وسجل عندك المصادر التاريخيه المحايده ..ا كتاب (اقوال الشعراء في المدن والصحراء), المؤرخ ابن بشر ,مقبل الذكير في مخطوطة تاريخ نجد , المؤررخ ابن لعبون ,المؤرخ ابن عيسى , المؤرخ ابن ضويان ,فايز البدراني ,... وغيرها الكثير من المصادر القويه .

والمعركه اسبابها بان زيد بن مغيليث بن هذال اراد الانتقام من فيصل الدويش حيث ان الدويش هزم عنزة في معركة كير ومعركة الرضيمة وقتل عدد كبير من فرسان عنزة ومن ضمنهم :
(جديع ابن هذال وكذلك مغيليث ابن هذال ) والمربع واقعة جنوب محافظة المذنب بمنطقه القصيم ومده مناخ المربع اربعين يوم (( 40 يوم )) ..وقعت المعركه عامعام 1249 هـ وشارك بها من العنزه زيد بن مغيلث ومعه بعض من قبيلته أل حبلان.
قاعد بن مجلاد وقبيلته من الدهامشة.
الغضاورة من ولد سليمان.
أبن وضيحان وقبيلته من الصقور.
صحن بن الدريعي بن شعلان وقبائله من الروله.


يقول ابن بشر عن تنيجه معركة المربع :فولت جموع عنزة مدبرين ، لا يلوى أحد على أحد ، راكب ولا راجل إلا شرد ، وتركوا محلهم وبعض أغنامهم ، وشيئاً من إبلهم ، وذلك لأن عنزة لما رأوا وجه الهزيمة هزموا الإبل قبلهم وبعض الأغنام ، واخذ عدوهم ما تركوه وشيئا مما ادركوه وقتل في هذه الواقعة من مشاهير مطير مطلق بن ضويحي الدويش ، وولد إسماعيل الدويش ، وقتل من عنزة عدة قتلى .


تحياتي لكم :وردة:
 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
الحقيقة أن خير مدعم للمصادر التاريخيه المحايده التي أوردتها هنا .. هي قصائد الفرسان والشعراء من قبيلة عنزة وخصومها ... وهنا سأورد بعضا من هذه القصائد الشاهده على خروج قبيلة عنزه للعراق بعد مناخ وبمشهد من ابن هذال ....
في حدود عام 1277هـ اقبلت قبيلة الدهامشه من العمارات من عنزه بقيادة برجـــس بن مجلاد الملقب (( بغدير الموت)) ونزلوا في جو مناخ (( سمي لاحقا)) طلبا للرعي في وقت الشتاء فتلقوهم علوى من مطير بقيادة (( ماجد بــــــن الحميدي الدويش)) ودارت رحى المعركه بين الطرفين وسيقت الابل بينهم حيث ســـاق مصلط الاصقه الدويش ابله المعروفه بأسم (( الحرشاء)) على عنزه وعند ظهورها مـــــــن جو عشري بأتجاه مناخ تلقتها جموع عنزه وكان خلف الاصقه سربتين الاولى بقيادة شقير الدويش والاخرى بقيادة علي ابوسحله الفغم واشتبكوا مع عنزه وبرز في ذلك اليوم نجم فارس علوى غنيـــــــم بن شبلان وهو صغير السن وكانت تحته فرســــــــه (( الشنيفه)) وهي من مربط الكحيله وطارد بن مجلاد حتى اخرجه لوحده وطلبه المنــــــع واشترط عليه الرحيل الفوري فوافق ورحلت عنزه وكان احد فرسان عنزه اثناء الحرب ينشد ويقول..

ياعشبتن عند الدويش=متخالفن نوارهـــــا
ياماجد والله مانروح=لما يحن احوارهــــا

وبعد هزيمة عنزه ورحيلهم النهائي رد عليه المطيري وقال..
ياراعي الشقحاء الطفوح=شقحاك وين حوارها
ضيرتها تبا الصبــــــــــوح=وعقبن حذفت اصرارها

وآخر أنشد بعد فعل غنيم بن شبلان وقال..
برجس غدير الموت قفا ولاعاد=من ضرب علوى شد وأنزل عموده
أوما عليه غنيم وأقفا باالاسناد=أقفت به السعفاء تقارش فروده


وشاعر غطفان يقول في ذلك

لو ان الارض تنطق باالوقايع=يخبركم مناخ الجو عينا

يخبركم مناخ بما جرابــــــه=بوقعاتن تشيب المرضعينا


مناخ الجو ماسمي تعبث=ثلاث شهور فيه منوخينا

انتي ماتتوبين من الجهالة والكذب ؟! أولا انتي حربية تكلمي عن حرب وخلي عنج اسلوب الخبث هذا تدشين منتدى مطير وتلقطين الأخبار المكذوبة وتطيرين فيها يعني جايبتلي راس الدريعي وكلها تلفيق في تلفيق لكن غرضك الخبيث من زج مطير معروف عشان لاصار في هجوم معاكس الضرب يجي على مطير مو على حرب .... انتي من بني حرب وتمنى أن تحشمي بني حرب من كذبك وتدليسك وتعرضك للقبائل ونقل الاكاذيب لان استمرارك بنشر الأكاذيب والتطاولات على عنزة سيجرنا الى نبش مالا تهواه نفسك وللأسف هي كثيرة والا اذكرك يوم البعض اُجبر على العيش في العشش والحظاير ؟! والا أذكرك بفلاليح حرب وبنت حرب يوم تترجى ابن هذال بالحناكية أن يتركوا قومها في الحناكية لضعف قومها وعملهم بالفلاحة وان تتوجه الحبلان لاي ارض اخرى لقوتها على اخذ اي ارض اخرى ؟! قال ايش قال غدير الموت هرب :باكي: أقول استريحي بس انتي وورعان منتدى مطير التاريخي الي كله تلفيق في تلفيق وكله خرافات وأساطير ومنتدى متأذية من كذبه كل القبايل وراحو الشرفاء من مطير الي اختلفوا معاهم وافتحولهم منتدى آخر وحطوا فيه اعتذار على أكاذيب المنتدى التاريخي اياه وتعديهم على القبايل وكذبهم ماخلوا قبيلة لحالها كذبوا على العجمان وكذبوا على عنزة وكذبوا على شمر وكذبوا على عتيبة ياشيخة حتى القصايد قاموا يحورون فيها ويألفون ويزيدون وينقصون لتأييد أكاذيبهم لهدرحة وصل فيه مالاستخفاف ! وانتي منتي بعيدة عنهم يابنت حرب !!


بالنسبة للكذبة الثانية فمعروف ان المربع انقسمت فيها القبائل على بعض ! مطير ضد مطير وعنزة ضد عنزة وكل القبائل المشاركة كان فيها قسمين قسم مع الطرف الأول وقسم مع الطرف الثاني فشلون خليتيها بين عنزة ومطير أجل المطران الي مع الطرف الخاسر وين راحوا ؟! لالوم عليك انتي مجرد حاقدة على عنزة ومجرد ناقلة للأكذايب يقودك ويغذيك حقدك الي مخليك تنبشين النت والمواقع تدورين أي شيء يشفي غليلك في عنزة ويحاول أن يقلل من شأنها لكن كل مرة يخيب ثناك وينكشف ضعف ماتنقلينه وتلفيقه !

--------------------------- منقول ::::

سبق وأن قرأت هذا الموضوع بما يختص عن وقعة عرق المظهور وما ذكر فيه من مضامين كتبها بعض أعضاء منتدى مطير ، ووجدت أن الموضوع بأكمله قد جانب الصواب وما هو الا للاسف تخرصات وخزعبلات أقرب للخيال من الحقيقة ، يراد بها بناء مجد وتاريخ زائف يبنى على حساب تاريخ قبيلة عنزة ، وهذا ليس بشيء مستغرب وجديد ..للاسف الشديد

بالاضافة نجد أن الاستهزاء لم يكتفي إلى حد التاريخ فقط بل تطاول هذا الاستهزاء والاستخفاف بجغرافية الجزيرة العربية ، وذلك مما ذكره كاتب ذلك الموضوع بأنه نسب أن تسمية الموضع أو المكان (عرق المظهور) يرجع بسبب حدوث تلك الوقعة المزعومة إفتراء ً وبهتانا ، ناهيك عما يتخلله الموضوع من أخطاء تاريخية فادحة سأتي على تفنيدها..

وهذا ما قرأته في أحد منتديات مطير بالنص وقد نسخته مسبقا للرد عليه فيما بعد يقول الكاتب وطبان :


هذي سالفة جرت لمطير بعد مناخ المربع 1249 هــ . حيث انه بعد انتصار قبيلة مطير على عنزه بالمربع بأوسط القصيم متجهين شمال .

اتجه العنوز يرأسهم بن هذال اتجهوا للشمال حيث ..


بعد ان هزم مطير عنزه تبعت قبيلة مطير عنزه بقيادة شيخ بريه فدغوش المريخي (رحمه الله) وأدركوا بن هذال وعنزه في عرق شمالي بريده وحصلت وقعة انهزم بها العنوز آخر تركوا على إثره العنوز جميع مايحملونه من الزمل أو خلافه..في ذلك العرق.. فما تعدى ذاك العرق إلا الهارب الناجي بنفسه فحسب..

وسمي بعدها العرق بعرق المظهور لكثرة ماترك فيه من المظاهير..

وقعة عرق المظهور جرت بعد المربع مباشرة ..

يقول هندي الخمشي العنزي فيها:

عقب المربع مابقـا لنـا دار....كود الزرايب والعشاش المظله
ومظهورنا بالعرق خذوه امرار.....اخيول وارماح وسيوف امسله
عيال وايل هل الفعل والكـار......حدهـم لال الليالـي المخلـه
جونا مطير صعبين الاشوار.....دوا القلوب اللي بها عله




وبعدها اصبحت عنزه ماتبا نجد ولاطاري مطير..

اخوكم وطبان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ


بداية ً قبل أن أفند ماذكر من مغالطات تاريخية أود أن أعطي تعريف عن ما ذكر عن موضع عرق المظهور في جغرافية الجزيرة العربية ، يقول المؤلف محمد بن ناصر العبودي في كتابه المعجم الجغرافي بلاد القصيم ، صفحة 1567 – 1572 :

عرق المظهور:

بعين مكسورة في أوله راء ساكنه ، فقاف ، والعرق هنا هو الحبل المستطيل من الرمل مضافا إلى المظهور الذي سيأتي شرحه.

هذا آخر عروق الاسياح إلى جهة الشرق ، أي في أقصى الشرق لمنطقة القصيم ، وهو حبل كثيف من الرمل مستطيل ينطلق من رمال الثويرات إلى الغرب من الزلفي وينتهي من جهة الشمال عند ((تربة)) وهي ماء تابعة لامارة حايل.

ويبعد هذا العرق عن ((قبه)) حوالي ستة كيلات إلى الغرب منها.

وسمي عرق المظهور والمظهور الذي هو النساء في الهوادج عند الاعراب المحدثين لانه لا يبقى على الابل من الرجال أحد إذا وصلوا إليه وإنما يبقى عليها النساء فقط .وهذا يوافق ماذكره الحربي من أن الحاج إذا وصلوا إلى عروق الاسياح هذه وعرق المظهور هذا من أشدها فإنهم ينزلون عن الركاب ويرتجز الجمالون بهذا الرجز :

الرمل لا يركب فيه أحد
ــــــــــــــــــــــــــــــــ الا النساء وأبو محمــــد


وذلك أن الحجاج بن يوسف الثقفي لما حج لم ينزل من البعير فوق هذه الرمال ونلاحظ التسمية عند المتأخرين وأصلها عند المتقدمين نجد لها أصلا واحدا متطابقا

وتقول العامة إن في عرق المظهور جزءا ً واقفا صعب المرتقى لذلك يسمى عرقوب الجمل

أما تسمية هذا العرق أي الحبل من الرمل فإنها كانت في القديم : (أميل الأمل) فالاميل هو الحبل الطويل الممتد من الرمل ، والامل : جمع أميل.

فكأن تسميته إذا معناها بلغة العامة (عرق العروق) أو بالفصحى حبل الحبال الرملية ، وذلك لانه أطول الحبال هذه التي في عروق الاسياح وهو أصعبها في أكثر الاماكن.

والدليل على تسميته: (أميل الامل) أن وهب بن جرير بن حازم قد ذكره بهذا الاسم وأن كان ورد فيه (ميل الامل) وذلك في معرض رجز له في طريق حاج البصرة إلى مكة ، وبعد أن ذكر الخبراء التي تسمى الان ((أم عشر)) وكانت تسمى في القديم (الخبراء) وذكر صعوبة السير فيه فقال :


ثم مضت تهوي إلى (ميل الامل) &&& على طريق ذي منار متصـــل
ذعلبة بين ذعاليب ذلــــــــــــــــل
لما رأت كثيبه قد أِرفـــــــــــــــــا &&& كالنيق كادت ناقتي أن تصدفـــا
والليل داج لونه قد أغدفـــــــــــــا
فقلت : ما عنه لنا من مزحـــــــل &&& فأدلعي عرض الكثيب الاهيـــل
وشمري في الوعث حتى تسهلـي
فطفقت تدحسه الاخفـــــــــــــاف &&& تركب أعجاز الكثيب الزحـــاف
تنحط فوي وعوثه في أحقـــــاف


فذكر أن ناقته لما رأت صعوبته كادت تصدف عن صعوده أي : ترتد عن ذلك لصعوبته لانها رأت جانبه قد أشرف أي : إرتفع كالنيق وهو الجبل ، لا سما حيث وصلته وكان ليلا. الا أنه خاطبها قائلا : مالنا عنه مزحل أي : مناص ، وما من صعوده بد . فأصبري على قطع عرض هذا الكثيب الاهيل أي : ذي الرمال المنهال ، ولا بد لك من أن تسرعي بقطعه حتى تسهلي أي تصيري إلى الارض السهلة بعد ذلك.

وكأن ناقته قد إستجابت لنداءه ورجائه فطفقت تدعس ذلك الرمل بأخفافها ، وتركب عجزه أي مؤخرته ذات الرمل الزحاف أي المنهال وهي كانت لاتزال تسير من رمل وعث إلى احقاف من الرمل.

وجاء ذكره في الكلام على كري الحاج البصري ، إلى مكة قال أبو اسحاق الحربي : الاولى منها أي حبال الرمل – التي تلي البصرة أصعبها فكان الحجاج لما إنحدر ، إنحدر ومعه جارية فلما استصعب على الجمالين الرمل في هذا الموضوع سألوا أصحاب الحجاج أن ينزلوا عن الابل ، ليخففوا عنها فيمشوا فلم يبق الا الحجاج وجاريته ، فقال الراجز :


الرمل لا يركب فيه أحد
ــــــــــــــــــــــــــــــــ الا النساء وأبو محمــــد


فالرجاز حتى الساعة يرتجزون بهذا الموضع ، ويرتجزون أيضا :


يا حبذا القمراء ، والليل ساج ** وطرق مثل ملاء النساج


وقال البكري : الاميل ، بفتح أوله وكسر ثانيه ، على وزن فعيل :
موضع قريب من ناظرة المحددة في موضعها قال بشر بن عمرو من بني قيس بن ثعلبه :


ولقد رأى حيا هنالك غيرهم ** ممن يحلون (الاميل) المعشيا


وقال الكميت:


فلا تبك العراض ودمنتيها ** بناظرة ولا فلك الاميل


وأصل الاميل: الحبل من الرمل ، والامل جمع أميل ، هذا أًصله.
وقول البكري : إنه قريب من ناظرة صحيح لآنه يمتد شمالا حتى يصل إلى رمل زرود .

وقال ياقوت : أميل : حبل من ركل طويل طوله ثلاثة أيام وعرضه نحو ميل ، وليس بعلم فيما أحسب ، وجمعه أمل ، قال الراعي :


مهاريس لاقت بالوحيد سحابة ** إلى (أمل) الغراف ذات السلاسل


وقال ذو الرمة :


وقد مالت الجوزاء حتى كأنها ** صوار تدلى من (أميلٍ) مقابل


وقال أبو أحمد العسكري: يوم الاميل : هو يوم الحسن الذي قتل فيه بسطام بن قيس ، قال الشاعر :



وهم على صدف الاميل تداركوا ** نعما تشل إلى الرئيس وتعكل


أقول : واضح إن الوصف الذي ذكره أول الرسم كان لمكان معين ، وإن الذي بعده كان إسما للكثيب الممتد من الرمل وليس بعلم.

ويوضح ذلك بجلاء قول الامام الهجري :
والشقيق : رمل ، وأول الرمل : حبل الحاضر من رمل الشقيق وآخره ميل الامل ، وهذا من حبال رمل الدهناء ، وبين هذين الحبلين خمسة أحبل ، بين كل حبلين ميلان أو أقل .

فقوله : فقوله أول الرمل ، حبل الحاضر يريد أدناه لمن كان مثله مقيما في الحجاز ، وذلك لان حبل الحاضر هو عرق الاسياح وهو أدنى العروق لمن يكون في الحجاز.

وقوله وآخره : ميل الامل يدل على تسمية (عرق المظهور) فهو آخر عروق الاسياح من جهة الشرق ، وقوله وهذا من حبال رمل الدهناء فيه بعض الاشكال فلعله يريد : أن بعده رمل الدهناء والا فإنه معروف بالقديم بأنه من رمل الشقيق وأنه آخرها وبينه وبين الدهناء لمن يسير مع طريق حاج البصرة مسافة من غير الرمل سماها الامام الحربي (مسقط الرمل) وفيها الان وادي الاجردي وبريكة الاجردي وام عشر الاجردي وطراق الاجردي ، ولذلك يميز المتأخرون بين الدهناء ، و(عروق الاسياح) في التسمية ، وأظهر ذلك في أن رمال الدهناء مرتكمة ورمال عروق الاسياح حبال طويلة وممتدة بينها شقائق أي : خبب : جمع خبة

على أن رمال (عروق الاسياح) تتصل من جهة الشمال بالدهناء حتى تختلط بها في النهاية وتضيع تسميتها هناك.


قال لوريمر في دليل الخليج عن عرق المظهور :
مظهور : يمتد من جبل شملان إلى نقطة نحو الشرق قليلا من عين إبن فهيد في القصيم وقال : هي منطقة في النفود طولها 100 ميل وضيقة و(تربه) على الجانب الغربي لمظهور
قرب نهايتها الشمالية...... إنتهى


وقفة وتحليل في تسمية عرق المظهور :

القاريء لما ذكره المؤلف هنا يستنتج أن معنى التسمية ليس وليد معركة أو وقعة تاريخية بل هو مشتق من تسمية قديمة لها دلالة ومعنى على الاسم الحالي
فقديما كان يسمى هذا الموضع بـ ميل الامل
والميل هو الحبل الطويل الممتد من الرمل ويوافق معنى كلمة عرق في نفس الدلالة على المعنى ولكن ذلك تسمية قديمة للموضع تغيرت مع تغير الزمان والوقت فكثير من المواضع حاليا تغيرت عن مسمياتها القديمة التي عرفت بها سابقا مثل الرياض كانت تعرف قديما باليمامة ، البحر الاحمر كان مسماه قديما ببحر القلزم ويقاس على ذلك كثير من المواضع ومع هذا بقيت بعض المواضع على مسماها القديم ولم تتغير هذا من ناحية.

وبين لنا من قول المرتجزون في البيت الاشتقاق على اسم المظهور




الرمل لا يركب فيه أحد
ــــــــــــــــــــــــــــــــ الا النساء وأبو محمــــد

والواضح من التسمية الدلالة على أن هذا العرق صعب المرتقى وأنهم يسمونه عرقو الجمل ، مثلما ذكر المؤلف في معرض كلامه فاشتقت التسمية المحدثة التي تطابق في مضمونها التسمية القديمة ميل الامل على وزن (عرق العروق) والاستدلال واضح من أبيات وهب بن جرير بن حازم الذي ذكر عن هذا العرق وصعوبة السير فيه..


كما أنه ليس هناك دليل أو أدنى شاهد أو إشارة للاستدلال على أن تسمية عرق المظهور هو نتيجة تلك المعركة المغلوطة التي ذكرها الاخ وطبان أحد كتاب مطير .. حيث أن الكاتب ذكر أن المعركة حدثت بعد مناخ المربع مباشرة أي بعد منتصف القرن الثالث عشر الهجري 1249هـ بمعنى أن المدة قريبة وليست بعيدة كي يصعب تأريخ وكتابة سبب تسمية هذا الموضع بسماه الحالي ،ولو كان ماذكره الكاتب صحيحا فمن باب أولى كان التوضيح في تسمية هذا الموضع دقيقا وواضحا بشكل مفصل أكثر لدى المعنين بكتابة مايختص بجغرافية المواضع والاماكن و خاصة لدى المتأخرين أمثال إبن بليهد صاحب كتاب صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من ألاثار والذي رسم تموج القبائل بشكل غير دقيق وجانب الصواب فيه ، وكذلك عبدالله بن خميس ، أو حتى المؤلف محمد بن ناصر العبودي الذي نقلنا عنه حيث كان يذكر شواهد من العامة ويحلق بعض الابيات من الموروث الشعبي ليعطي دلالة على تسمية الموضع ولكنه لم يذكر شيئا حول ذلك..!!

وبالتالي يتبين ماذكر حول هذا المضمون في تسمية هذا العرق ماهو الا إرهاصات واستخفافات بعقل القاريء وطمس للحقيقة التي تشوه جغرافية ذلك الموضع في الاقليم .. وأترك لك أخي القاريء إستكمال التحليل




تفنيد وتحليل الحدث التاريخي:

يقول الكاتب بعد إنتصار قبيلة مطير على عنزة بالمربع ..

وهذا القول مغالطة للتاريخ حيث أن الكاتب جعل من مناخ المربع وقعة بحد ذاتها بين قبيلة عنزة ومطير ، والحقيقة خلاف ذلك حيث أن المناخ كان به عدة أطراف من مختلف قبائل : عنزة وشمر وعتيبة ومطير وحرب وحتى أن فروع القبيلة الواحدة تنقسم على نفسها وقد بينت أسباب هذا المناخ هنا

مناخ المربع 1249هـ
http://www.3nazh.com/vb/showthread.php?s=&threadid=37

أما أن عنزة إتجهت شمال بقيادة إبن هذال نعم إتجهت بعض قبائل عنزة شمالا في تموجات من منتصف القرن الثاني عشر الهجري وذلك لاسباب القحط والجدب والبحث عن الديار الاوسع والمراعي والموارد الخصبة في أراضي الهلال الخصيب في وقت كانت بعض القبائل لم تجسر على الهجرة شمالا خوفا مما ينتظرها من ظروف تلك الحقب ولكن قبائل عنزة وغيرها مثل شمر وجدت مكانا لها وفرضت سيادتها على تلك المناطق وذلك بالهيمنة والقوة التي كانت تتمتع بها سواء من قوة مادية أو بشرية أو عددية وفي نفس الوقت إحتفظت قبائلها التي كانت بمواقعها القديمة ولم تبرحها وسآتي على هذا الموضوع في بحث خاص بإسهاب بموضعه إنشاءالله..

أما إبن هذال الذي ذكرته هنا في هذه الوقعه فأنا أضع !!؟؟؟

ولماذا الكاتب لم يخبرنا من هو ابن هذال الذي قاد عنزة في وقعة عرق المظهور المزعومة ؟

بإعتقادي أنه لايملك الاجابة على ذلك..
لان طرفي المعركة في مناخ المربع سنة 1249هـ هم آل هذال أنفسهم فقسم يتبع زيد بن مغيليث بن هذال ومن معه من القبائل وقسم يتبع مزيد بن مهلهل بن هذال وكان خلافهم على مشيخة قبائل عنزة وما مشاركات القبائل الاخرى الا لاسباب واضحه ذكرتها في موضوع مناخ المربع فكيف يزعم الكاتب أن قبيلة مطير تبعت قبيلة عنزة بعد هزيمتها علما بأن هناك قسما من مطير مع قبائل عنزة بالطرف المنتصر والمهزوم سويا ، حيث أن كل معه قسم من الاخر سواء من عنزة أو مطير..


ثم يستطرد الكاتب في سرده محاولا أن يربط على حد زعمه أن مناخ المربع متصل بوقعة عرق المظهور كسلسلة هزيمة متصلة ببعضها ، ويريد أن يوحي لنا بأن الطرف المنتصر من مطير في مناخ المربع لاحق من هزم من طرف عنزة وحصلت وقعة عرق المظهور !!!!! وما أعجبه من تحليل

فأقول ردا على ذلك :


أولا الطرف المنتصر من مطير في مناخ المربع والذين يتبعون الشيخ مزيد بن مهلهل بن هذال هم من علوى وليسوا من بريه لان هناك خلافا كان بين علوى وبريه ، وبريه كانوا مع الشيخ مزيد بن مغيلث بن هذال وقبله كان بينهم وبين الشيخ مشعان صلة نسابة سأذكرها لاحقا


يقول المؤلف مقبل الذكير في كتابه مطالع السعود في تاريخ نجد وآل سعود والذي ينقل عن كثير من كتاب مطير في ما يستشهدون فيه من سرد لوقعاتهم التاريخية ما نصه في صفحة 197 المجلد السابع من الخزانة النجدية :

محمد بن فيصل الدويش المكنى أبو عمر وأخوه الحميدي وأتباعهم من علوى وليس معهم أحد من قبائل مطير الاخرى ..هذه نقطة

كيف من بعد مناخ المربع مباشرة يتحولون من علوى إلى بريه* !!!!


تعليق:

حتى لا يلتبس على القاريء قبيلة مطير تنقسم إلى ثلاث فروع رئيسية :
علوى 2- بريه 3- بني عبدالله


بالاضافة إلى أن بريه كانوا في معية الشيخ زيد بن مغيلث بن هذال في الطرف المنهزم وهم البرزان من بريه من مطير وشيخهم حسين أبو شويربات..


بالاضافة إلى أن العداوة والمشاكل التي لم تنتهي بين قبائل بريه وعلوى من مطير... الا على عام 1275هـ
كذلك المشاكل والعداوة بين البرزان من بريه من مطير وبين الدوشان من علوى من مطير وخصوصا بعد تصالح البرزان مع الشيخ مشعان بن هذال سابقا وتزويجهم رفعه بنت حباب بن قحيصان بن حنايا البرازي فارس مطير للشيخ مشعان بن هذال ...
وذكر منديل الفهيد مانصه : وقد حتم عليهم أن يجوزوه رفعة بنت حباب فزوجوه وبقوا في جواره..انتهى كلام الفهيد...
كما ان مشعان بن هذال هو اللي رمى ابوها أي رفعة ، حباب بن قحيصان بن حنايا البرازي المطيري يوم مناخ الرضيمه سنه 1238هـ .....
واللي قطع راس حباب بن قحيصان شيخ البرزان هوأحد فرسان قبيلة الصقور من عنزة .....
والمفروض البرزان ياخذون الثار من الاثنين الصقري ومشعان ... لكنهم تصالحوا لانه ناسبهم ، وجاوروا الشيخ مشعان وعندما كان الصقري اللي قتل حباب عند مشعان يتعشى وكان عبدالله بن قحيصان أخو حباب يتربص بالصقري حتى خرج من عند مشعان فقتل عبدالله البرازي هذا الصقري بثار حباب وقال قصيدة عبدالله يعتذر لمشعان فيها لان مشعان مسك عبدالله وكان يبي يذبحه فقال عبدالله :

يا شيخ ما أنلام أنا في ذبحتي له
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لو أن ما مثلي لمثلك تجـــــــرى
اصبر بها يانافل كل جيلــــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يا اللي على فود النفايل مضرى
ياما قضن ايماننا من غليلــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وياما تركنا قالة ما تطـــــــــرى

وهذا اللي يقصده عبدالله بن قحيصان عم رفعه ... يوم قال لمشعان ...بالشطر الثاني بالبيت الاخير: وياما تركنا قالة ٍ ماتطرى قاله مشعان وش القاله ؟
قال حباب عندك وزوجناك بنته ..

كذلك هذا ما يفسر لنا وقوف البرزان من مطير ضد الدوشان من علوى في مناخ المربع لوجود سابق خلافات بين عموم بريه وعموم علوى..

وهذا أحد شعراء بريه الشاعر عيد المريخي في خلافهم مع علوى :



يقول المريخي بداله مثايــــــــــــل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ الايام من نقصانها عفت زودهــــا
مهبول يا باذر( بعلوى) جمالــــــه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ تراها صبخا ما تهنا ورودهــــــــا
بذرت الجمايل عندهم مالقيتهــــــا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ما كني الا باذره في نفوذهـــــــــا
اقولها وانا عن التغبي بيـــــــــــن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ لا ولعوا نار الحرايب قرودهـــــا
اجيهم مع أول سربة تنثر الدمــــا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ بشلف تروي للغلب هي وعودها


ماذكره الشاعر ونيان العواي المطيري أثر خلافه مع علوى عندما زبن على الشيخ غازي بن ضبيان شيخ المحلف من الدهامشة من عنزة :

قلتها وأنا منهم قليل المحاصيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لعل مايبقى لعلوى بقيـــــــــــه

كذلك ماذكرته مويضي البرازية في هجائها لقبيلة بريه أبناء عمومتها وذلك بسبب خلافهم مع قبائل علوى ، يقول المؤلف شاهر بن محسن الاصقه المطيري في كتابه قاموس البادية صفحة 314:

تزوجت مويضي البرازية من أحد أقاربها فحجبها عن مجالسة الرجال وتظاهرت له بالطاعة الكاذبة فهي الشاعرة الفذة المحبة للمكارم فكيف لها أن تحبس لسانها في وجه من يتشوق لسماع أشعارها فبدأت تسارق نفسها وتلقي بأشعارها في مجلس أبناء عمومتها وجاء زوجها على غفلة منها وسمع ما لا يرضيه فشتمها واعابها بطول القامة فردت عليه في حينها مشبهة ٍ نفسها على طوال الخيل :

طول الحجب ماعذربت كل قبــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يوم اللقا مايركبه كل منــــــزوع
بيتك جذبني جعل بيتك يهبـــــــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وعساه مايبنى على العز مرفوع
وجعل الصغير بيننا مايربــــــــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عساه مايلعب على فرخ جربوع

وعلى أثر هذا الخلاف الطاريء تم طلاقها من إبن عمها وتزوجت شخص من علوى أحست في بدايته بنشوة الحياة وحرية اللسان وطاب لها أن تفرغ شحنة غضبها الكامنه في هجاء لابناء عمومتها بريه وقالت من قصيدة:

(بريه) يوم الحرب شيّد شراعـــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تشاولن قعدانهم واسنــــــــــــــــدن
شومن (لعلوى) عن رجال الزلاعه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وإن كان ما شاموا لكـــــــن فاقحبن

* المصدر : شاعرات من البادية للمؤلف عبدالله بن رداس الحربي صفحة 179

وسمع حسين أبو شويربات في هجاءها وأقسم على أن يقتلها فاشتد خوفها وندمها بعد زوال نشوة الهجاء ، ولكنها وجدت إنفراجا يذهب ويبدد خوفها وذلك عندما أصيب حسين أبو شويربات بكسر في رجله أثناء معركة المربع فأرسلت قائلة :


ياراكب ٍ ملحها تبوج أشهب الــلال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أيضا ولا فوقه رديف ٍ شحنــــــــها

إلى أن تقول:

قل كيف رجلك يا حمى كل مشوال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إلى طار عن سرد السبايا يقنهــــــا
إلى جاء يوم ٍ مثل يوم إبن هــــذال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حرارها تشهر وتخمر عدنهـــــــــا
خيالكم يسوى ثمانين خيـــــــــــــال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لو تجتمع (علوى) ولمه غصنهــــا


ومن الابيات هنا توضح الشاعرة أن المقصود بيوم إبن هذال على مناخ المربع الذي كان يتزعمه آل هذال من الطرفين سواء طرف منتصر أو منهزم وهنا تمدح الفارس حسين أبو شويربات في مناخ المربع بأن خيال بريه أو البرزان على وجه الخصوص يسوى ثمانين خيال حتى لو إجتمعت كل قبائل علوى ملتمة وهذا ما يا يؤكد بالاضافة ماذكرناه مسبقا لاقتصار المشاركة فقط من مطير من علوى فقط بمعية الشيخ مزيد بن مهلهل بن هذال في هذا المناخ..

من ماذكر تبين الخلاف بين علوى وبريه بالاضافة إلى التجاور والتقارب بين بريه وخصوصا البرزان مع الشيخ زيد بن مغيليث بن هذال في مناخ المربع ، والكاتب وطبان ذكر أنه بعد هزيمة عنزة بالمربع إتجهت عنزة بقيادة إبن هذال ويقصد بذلك الشيخ زيد بن مغيليث بن هذال والذي كان البرزان في معيته ومن معهم من قبائل بريه من مطير حيث أنهم ضمن الطرف المنهزم ، كيف يتبع بعد المربع شيخ بريه فدغوش المريخي والذي ذكرت بأنه شيخ قبائل بريه ، ويهزمهم بوقعة عرق المظهور المزعومة علما أن بريه لم تشارك مع الاطراف المنتصره في مناخ المربع!!!!

الاخ وطبان فعلا أبهرنا بهذه الوقعة الغريبة في سردها ومضمونها..!!


بالاضافة إلى أن شيخ بريه في ذلك الوقت ليس فدغوش المريخي بل هو مضف المريخي وهذا ما أكده إبن بشر وهو أقرب ذكر لشيخ بريه خصوصا بعد وقعة المربع سنة 1249هـ ، يقول الباحث فايز البدراني نقلا عن المؤرخ إبن بشر في كتابه من أخبار القبائل في نجد صفحة 261 في حديثه عن خروج خالد بن سعود والعساكر من الرياض إلى نواحي الخرج في سنة 1253هـ :

فلما وصلوا الماء المعروف بالخفس ، إجتمعوا للمشورة وكان من بينهم وبين الماء نحو يومين ، فقال لهم إبراهيم المعاون : إجعموا الغرائر وإملؤوها تبنا وترابا ، وإدفنوا حفرهم وكروا عليهم كرة واحدة ، حتى تنزلون نخيلهم وتشربون من مائهم ، وكان مضف المريخي رئيس عربان بريه معهم..إلخ

الشيخ المذكور هنا على بريه هو مضف المريخي وليس فدغوش المريخي وإذا سلمنا بصحة وقعة عرق المظهور فكان ينبغي أخي وطبان أن تذكر الشيخ مضف المريخي حيث أن الوقعة المزعومة بعرق المظهور ذكرت بأنها بعد مناخ المربع سنة 1249هـ وشيخ بريه المذكور هو مضف المريخي أتى ذكره بعد مناخ المربع ب 3 سنين وهو ليس بعيد عن الوقعة المزعومة ، فكيف تقول أن الشيخ هو فدغوش المريخي الذي قاد معركة عرق المظهور والمصدر والمرجع التاريخي يقول أنه مضف المريخي ؟؟!!!


كذلك من مجمل ما قرأنا عن موضع عرق المظهور أنه مكان يصعب السير فيه وذلك لانهمال رماله ، فكيف أن تقوم فيه معركة !!! يصعب فيها السيطرة من أي طرف .. أم هل هو حب الانتصار بالذات بالتداعي بالانتصار في كل وقعة وكل معركة ..!!!!

أما بالنسبة للابيات التي أتت كشواهد فهي واضحة أنها مستحدثة وليست وليدة وقتها ، واعتقد أن البيت الاخير مكسور :

جونا مطير صعبين الاشوار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ دوا القلوب اللي بها علـــــه

ولماذا لم يقل الشاعر جونا بريه وعمم مطير هنا !!!!



ختاماً :

أترك لك أخي القاريء تحليل هذا الموضوع من جميع جوانبه وقراءة ماكتبه الكاتب وطبان ومقارنته مع ما تم ذكره ، فردي هنا ليس مشاكسة بقدر ماهو توضيح لحقيقة ورد على ما جاء من مغالطات في هذا الموضوع والذي سمي بوقعة عرق المظهور والتي هي مجانبة للصواب في كل مضامينها ، أما بالنسبة لقبيلة مطير فهي قبيلة عزيزة شأنها شأن أي قبيلة أخرى لها ما لها وعليها ما عليها وهي لاتحتاج إلى شهادة من أحد والتاريخ قد أنصفها ، وأما أن يأتي من يعطي نفسه حق الكتابه عنها وذلك بإختلاقات وأساطير ما أنزل الله بها من سلطان ويقحم إسم قبائل عنزة في كل صغيرة وكبيرة فما هذا الا تشويه للتاريخ وإساءة مقيتة لا يقبلها أي شخص عاقل غيور على دينه وتاريخ قبيلته ، التاريخ مادة مفيدة حقا ولكن عندما تكون ثابته كما هي ليست بالاختلاقات والافتراءات فلكل قبيلة تاريخ ومجد يحق لها أن تفتخر فيه ولكن ليس على حساب أحد على الاخر ، فالمجد لايبنى بهذا الشكل ..

------------------------ انتهى النقل :::::


ماودك نتكلم شوي عن أحادث الحبلان وحرب يابنت حرب ؟!! الحمدلله على نعمة الدين الي حقنت دماء الناس و الله يرحم الأتراك والكتيبات التركية الي كلشوي كان البعض يستفزعها على الحبلان ومع ذلك يندقون هم والي مستفزعينهم على العرب !! للتذكرة فقط ك بويت صغار قالته جدة من جداتك لابن هذال انشدي عنها اهلك!

يا شيخ قل للبدو عنا يشدون @@ نبي نقطب جونا بالزروعي
نبي انقسم غوشنا لايضيعون @@ الغوش لجتهم علينا تروعي
انتم لكم جيش وخيل تعنون @@ وأرزاقهم لا حظبن الجموعي
وانتم ليا طاح الحياء له تنوعون @@ فوق الجمال محنيات الضلوعي
كم سهلتن فيها عصير تبنون @@ يتلي ضعفكم كل بيض فروعي


[/URL]
 

2030A

عضو بلاتيني
الحقيقة انه يشرفني انتمائي لقبيلة حرب ولكني لست منهم وكما قال أحدهم .. هذولا حرب ولاهم بهلي :).. ويمكنك ان تفتح موضوعا مستقلا عن قبيلة حرب لتورد فيه كل ادعائاتك ...وستجد غيري يناقشك بها ..الحقيقة أخي الكريم لا أدري سبب توترك وتشتتك وانفعالك إلى هذه الدرجة !!!. فأنا وثقت كل ما كتبت بمصادري كتبا تاريخيه ومؤرخين ومخطوطات ... ولم آتي بشئ من عندي ... ولا تتوقع أن يصدق العامة روايتك ويكذبوا المؤرخين والكتب والمعاصرين ..!! ولكن لا بأس سأورد لك نص ما جاء في هذه المصادر بالحرف ..تبرئة للذمة وانصافا للحق :)


النصوص التاريخيه :
يقول ابن بشر
:


ثم دخلت سنة التاسعة والأربعون بعد المائتين والألف...
وفيها مناخ المربع بين مطير وأتباعهم وعنزة وأتباعهم ، والمربع ماء معروف من أمواه السر قرب بلد المذنب ورئيس مطير وأتباعهم المقوم لهم على هذا الأمر محمد بن فيصل الدويش المكنا أبو عمر وأخوه الحميدي ومعهم قبايل مطير ومعهم أيضاً بنو سالم من حرب وقايدهم ذياب بن غانم بن مضيان وسلطان بن ربيعان وأتباعهم من عتيبة ، ومعهم أيضاً فرقان من عربان الدهامشة من عنزة وقايدهم غازي بن ضبيان ومعهم من عنزة أيضاً فريد بن مهلهل بن هذال ومعه قطعه من قبيلة الحبلان هؤلاء أتباع مطير وهم نازلون عين الصوينع المعروفة وما حولها وتتوارد تلك العربان ما حولها من الأمواه ، وأما عنزة وأتباعهم فرئيسهم المقوم لهذا الأمر زيد بن مغيليث بن هذال وقبيلته من الحبلان ، وقاعد بن مجلاد وقبيلته من الدهامشة والغضاورة من ولد سليمان وبن وضيحان من الصقور ، وصحن الدريعي بن شعلان وقبايله من الرولة هؤلاء قبايل عنزة ومعهم من غيرهم بنو علي من حرب مع رئيسهم الفرم والبرزان من مطير مع رئيسهم حسين أبو شويربات ومعهم من شمر عدوان بن طواله ، هؤلاء القبايل مقابلون لضدهم على الثليماء الماء المعروف وإنما بسطت عدهم وتسميتهم لأن هذا مناخ جمع العربان ، وتنافرت فيه القرابا كل له شأن ، وكثر التنافس بينهم حين صرخ بهم الشيطان ، فالله المستعان.
وجرا بين هؤلاء الجنود حرب شديد يشيب من هوله الوليد ، تبارزت فيه فرسانهم ، وتعانقت شجعانهم وعملوا لأهل البنادق المتارس ، فعلاً دخان البارود فيما بينهم ودام كل ضد لضده حارس ، وعقلوا إبلهم في هذا المناخ حتى أكلت الدمن ، وغلا الطعام عندهم حتى بيع القليل منه بأوفر ثمن واستمر ذلك المناخ والقتال أياماً نحو أربعين ، ثم ولت بعد ذلك عنزة وأتباعهم منهزمين ، وذلك أنه ركب من مطير وأتباعهم اربعمائة فارس مدرعين مطوسين ، بعد ما تناشبت الحرب ذلك اليوم واشتعلت ناره ، وطار شره وشراره ، فكرت على بعض جمع عنزة فكسرت ، ثم حمل جمع الدوشان على من يليهم وساقوا عليهم الإبل فوطؤه ، فولت جموع عنزة مدبرين ، لا يلوى أحد على أحد ، راكب ولا راجل إلا شرد ، وتركوا محلهم وبعض أغنامهم ، وشيئاً من إبلهم ، وذلك لأن عنزة لما رأوا وجه الهزيمة هزموا الإبل قبلهم وبعض الأغنام ، واخذ عدوهم ما تركوه وشيئا مما ادركوه وقتل في هذه الواقعة من مشاهير مطير مطلق بن ضويحي الدويش ، وولد إسماعيل الدويش ، وقتل من عنزة عدة قتلى .


يقول مقبل الذكير في مخطوطه تاريخ نجد مانصه :

وقعة المربع - أو كما يسميها أهل نجد مناخ المربع

وهي من أكبر الوقعات التي جرت بين القبائل ولطول المدة التي أستغرقتها مما لم يحدث مثله في الازمان المتأخره والغريب فيها أن القبيلة الواحدة تنقسم الى شطرين ينضم أحدها الى فريقين متحاربين - وينضم الاخر الى الفريق الثاني - وكان الخلاف الاصلي بين عنزة ومطير ومعهم حلفائهم
فوقع الحرب بينهم وتصادمت الجنود والفرسان أياما عديده وعقلوا أبلهم حتى أكلت الدمن ونفد ما عندهم من الطعام وأرتفعت أقيامه لديهم أرتفاعا فاحشا وأستمر ذلك المناخ نحو أربعين يوما وهم متصافون للقتال يغادونه ويراوحونه دون أن تربح كفة على أخرى ففي ذلك اليوم أجتمع رؤساء مطير وعقدوا مجلسا يتشاورون فيه على أتخاذ تدابير أخرى فقرروا أن ينتخبوا أربعمائة فارس مدرعين يقفون خارج هذا القتال ولا يشتركون فيه الا أذا حمى الوطيس وأن يقرنوا الابل فيجعلوها كراديس يسوقونها أمامهم في الهجوم على العدو فنظموا خطتهم فلما كان الغد ناشبوهم القتال أول النهار فلما حمى الوطيس طلعت عليهم فرقة الفرسان بعدما كلوا وأشتركوا في القتال ثم ساقوا عليهم الابل القرنه ففرقت صفوفهم فلما أحست عنزة بالهزيمة أهربوا أبلهم وبعض أغنامهم ثم أنهزموا لا يلوي منهم أحد على أحد وأستولى مطير على محلتهم وبعض الغنم وما تبقى من الابل وقتل من الطرفين عدد كبير المشهور من مطير مطلق بن ضويحي الدويش وولده أسماعيل الدويش .


قال ابن لعبون في تاريخه أحداث عام 1249 هــ :


((وفيها تناوخوا مطير وعنزه في السر في القيظ وأقاموا مدة ثم انكسر العنوز وأخذوا منهم من الإبل والغنم والمحل شيء كثير ))


قال ابن عيسى في تاريخه :


(( وفي هذه السنه مناخ عنزه ومطير على العمار المعروف بالقرب من المذنب وصارت الهزيمه على عنزه ))


قال ابن ضويان في تاريخه :

(( مناخ العمار بين عنزه ومطير وفيه انتصرت مطير )) ...


ويقول فايز البدراني في كتابه :


أن حرب ومطير وعتيبة رتبوا انفسهم بحيث يقابل الدوشان آل هذال شيوخ
عنزة وحرب يقابلون آل شعلان شيوخ الرولة من عنزة وعتيبة يقابلون آل
مجلاد شيوخ الدهامشة من عنزة.
ومن شيوخ حرب ومشاهيرهم الذين حضروا هذا المناخ بالاضافة الى
ماذكره ابن بشر : ثواب بن نحيت شيخ مزينة وصامل بن مريحان من
شيوخ الجملاء ومناع بن ناهض من النحاتية والبشري وكل هؤلاء من بنى
سالم.
 

أعرابي

عضو بلاتيني
انا متابع بشغف واكرر شكري لك يايوزر ردودك مقنعه وانا قاري اغلبها بأكثر من مرجع ....

كل الاحترام لمطير ولحرب بس اميرة اوز في شي بقلبها ومره تجيب سند ومره بدون سند وهي مو

قاعد ترد عليك لأنها مو داشه تناقش وهذا واضح تصر على الخطأ وكل من يقرى ردودك يطالع انك تسند

وتحلل صح وهي ماترد على تحليلك بل تستمر بنفس اسلوبها الفوضوي ...

:إستحسان:
 

2030A

عضو بلاتيني
والا اذكرك يوم البعض اُجبر على العيش في العشش والحظاير ؟!




[/URL]
:) ذكرتني بما قاله الشاعر هندي الخمشي العنزي :

عقب المربع مابقـا لنـا دار
كود الزرايب والعشاش المظله :D
ومظهورنا بالعرق خذوه امرار
اخيول وارماح وسيوف امسله
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى