الحقيقة أن خير مدعم للمصادر التاريخيه المحايده التي أوردتها هنا .. هي قصائد الفرسان والشعراء من قبيلة عنزة وخصومها ... وهنا سأورد بعضا من هذه القصائد الشاهده على خروج قبيلة عنزه للعراق بعد مناخ وبمشهد من ابن هذال ....
في حدود عام 1277هـ اقبلت قبيلة الدهامشه من العمارات من عنزه بقيادة برجـــس بن مجلاد الملقب (( بغدير الموت)) ونزلوا في جو مناخ (( سمي لاحقا)) طلبا للرعي في وقت الشتاء فتلقوهم علوى من مطير بقيادة (( ماجد بــــــن الحميدي الدويش)) ودارت رحى المعركه بين الطرفين وسيقت الابل بينهم حيث ســـاق مصلط الاصقه الدويش ابله المعروفه بأسم (( الحرشاء)) على عنزه وعند ظهورها مـــــــن جو عشري بأتجاه مناخ تلقتها جموع عنزه وكان خلف الاصقه سربتين الاولى بقيادة شقير الدويش والاخرى بقيادة علي ابوسحله الفغم واشتبكوا مع عنزه وبرز في ذلك اليوم نجم فارس علوى غنيـــــــم بن شبلان وهو صغير السن وكانت تحته فرســــــــه (( الشنيفه)) وهي من مربط الكحيله وطارد بن مجلاد حتى اخرجه لوحده وطلبه المنــــــع واشترط عليه الرحيل الفوري فوافق ورحلت عنزه وكان احد فرسان عنزه اثناء الحرب ينشد ويقول..
ياعشبتن عند الدويش=متخالفن نوارهـــــا
ياماجد والله مانروح=لما يحن احوارهــــا
وبعد هزيمة عنزه ورحيلهم النهائي رد عليه المطيري وقال..
ياراعي الشقحاء الطفوح=شقحاك وين حوارها
ضيرتها تبا الصبــــــــــوح=وعقبن حذفت اصرارها
وآخر أنشد بعد فعل غنيم بن شبلان وقال..
برجس غدير الموت قفا ولاعاد=من ضرب علوى شد وأنزل عموده
أوما عليه غنيم وأقفا باالاسناد=أقفت به السعفاء تقارش فروده
وشاعر غطفان يقول في ذلك
لو ان الارض تنطق باالوقايع=يخبركم مناخ الجو عينا
يخبركم مناخ بما جرابــــــه=بوقعاتن تشيب المرضعينا
مناخ الجو ماسمي تعبث=ثلاث شهور فيه منوخينا
انتي ماتتوبين من الجهالة والكذب ؟! أولا انتي حربية تكلمي عن حرب وخلي عنج اسلوب الخبث هذا تدشين منتدى مطير وتلقطين الأخبار المكذوبة وتطيرين فيها يعني جايبتلي راس الدريعي وكلها تلفيق في تلفيق لكن غرضك الخبيث من زج مطير معروف عشان لاصار في هجوم معاكس الضرب يجي على مطير مو على حرب .... انتي من بني حرب وتمنى أن تحشمي بني حرب من كذبك وتدليسك وتعرضك للقبائل ونقل الاكاذيب لان استمرارك بنشر الأكاذيب والتطاولات على عنزة سيجرنا الى نبش مالا تهواه نفسك وللأسف هي كثيرة والا اذكرك يوم البعض اُجبر على العيش في العشش والحظاير ؟! والا أذكرك بفلاليح حرب وبنت حرب يوم تترجى ابن هذال بالحناكية أن يتركوا قومها في الحناكية لضعف قومها وعملهم بالفلاحة وان تتوجه الحبلان لاي ارض اخرى لقوتها على اخذ اي ارض اخرى ؟! قال ايش قال غدير الموت هرب :باكي: أقول استريحي بس انتي وورعان منتدى مطير التاريخي الي كله تلفيق في تلفيق وكله خرافات وأساطير ومنتدى متأذية من كذبه كل القبايل وراحو الشرفاء من مطير الي اختلفوا معاهم وافتحولهم منتدى آخر وحطوا فيه اعتذار على أكاذيب المنتدى التاريخي اياه وتعديهم على القبايل وكذبهم ماخلوا قبيلة لحالها كذبوا على العجمان وكذبوا على عنزة وكذبوا على شمر وكذبوا على عتيبة ياشيخة حتى القصايد قاموا يحورون فيها ويألفون ويزيدون وينقصون لتأييد أكاذيبهم لهدرحة وصل فيه مالاستخفاف ! وانتي منتي بعيدة عنهم يابنت حرب !!
بالنسبة للكذبة الثانية فمعروف ان المربع انقسمت فيها القبائل على بعض ! مطير ضد مطير وعنزة ضد عنزة وكل القبائل المشاركة كان فيها قسمين قسم مع الطرف الأول وقسم مع الطرف الثاني فشلون خليتيها بين عنزة ومطير أجل المطران الي مع الطرف الخاسر وين راحوا ؟! لالوم عليك انتي مجرد حاقدة على عنزة ومجرد ناقلة للأكذايب يقودك ويغذيك حقدك الي مخليك تنبشين النت والمواقع تدورين أي شيء يشفي غليلك في عنزة ويحاول أن يقلل من شأنها لكن كل مرة يخيب ثناك وينكشف ضعف ماتنقلينه وتلفيقه !
--------------------------- منقول ::::
سبق وأن قرأت هذا الموضوع بما يختص عن وقعة عرق المظهور وما ذكر فيه من مضامين كتبها بعض أعضاء منتدى مطير ، ووجدت أن الموضوع بأكمله قد جانب الصواب وما هو الا للاسف تخرصات وخزعبلات أقرب للخيال من الحقيقة ، يراد بها بناء مجد وتاريخ زائف يبنى على حساب تاريخ قبيلة عنزة ، وهذا ليس بشيء مستغرب وجديد ..للاسف الشديد
بالاضافة نجد أن الاستهزاء لم يكتفي إلى حد التاريخ فقط بل تطاول هذا الاستهزاء والاستخفاف بجغرافية الجزيرة العربية ، وذلك مما ذكره كاتب ذلك الموضوع بأنه نسب أن تسمية الموضع أو المكان (عرق المظهور) يرجع بسبب حدوث تلك الوقعة المزعومة إفتراء ً وبهتانا ، ناهيك عما يتخلله الموضوع من أخطاء تاريخية فادحة سأتي على تفنيدها..
وهذا ما قرأته في أحد منتديات مطير بالنص وقد نسخته مسبقا للرد عليه فيما بعد يقول الكاتب وطبان :
هذي سالفة جرت لمطير بعد مناخ المربع 1249 هــ . حيث انه بعد انتصار قبيلة مطير على عنزه بالمربع بأوسط القصيم متجهين شمال .
اتجه العنوز يرأسهم بن هذال اتجهوا للشمال حيث ..
بعد ان هزم مطير عنزه تبعت قبيلة مطير عنزه بقيادة شيخ بريه فدغوش المريخي (رحمه الله) وأدركوا بن هذال وعنزه في عرق شمالي بريده وحصلت وقعة انهزم بها العنوز آخر تركوا على إثره العنوز جميع مايحملونه من الزمل أو خلافه..في ذلك العرق.. فما تعدى ذاك العرق إلا الهارب الناجي بنفسه فحسب..
وسمي بعدها العرق بعرق المظهور لكثرة ماترك فيه من المظاهير..
وقعة عرق المظهور جرت بعد المربع مباشرة ..
يقول هندي الخمشي العنزي فيها:
عقب المربع مابقـا لنـا دار....كود الزرايب والعشاش المظله
ومظهورنا بالعرق خذوه امرار.....اخيول وارماح وسيوف امسله
عيال وايل هل الفعل والكـار......حدهـم لال الليالـي المخلـه
جونا مطير صعبين الاشوار.....دوا القلوب اللي بها عله
وبعدها اصبحت عنزه ماتبا نجد ولاطاري مطير..
اخوكم وطبان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
بداية ً قبل أن أفند ماذكر من مغالطات تاريخية أود أن أعطي تعريف عن ما ذكر عن موضع عرق المظهور في جغرافية الجزيرة العربية ، يقول المؤلف محمد بن ناصر العبودي في كتابه المعجم الجغرافي بلاد القصيم ، صفحة 1567 – 1572 :
عرق المظهور:
بعين مكسورة في أوله راء ساكنه ، فقاف ، والعرق هنا هو الحبل المستطيل من الرمل مضافا إلى المظهور الذي سيأتي شرحه.
هذا آخر عروق الاسياح إلى جهة الشرق ، أي في أقصى الشرق لمنطقة القصيم ، وهو حبل كثيف من الرمل مستطيل ينطلق من رمال الثويرات إلى الغرب من الزلفي وينتهي من جهة الشمال عند ((تربة)) وهي ماء تابعة لامارة حايل.
ويبعد هذا العرق عن ((قبه)) حوالي ستة كيلات إلى الغرب منها.
وسمي عرق المظهور والمظهور الذي هو النساء في الهوادج عند الاعراب المحدثين لانه لا يبقى على الابل من الرجال أحد إذا وصلوا إليه وإنما يبقى عليها النساء فقط .وهذا يوافق ماذكره الحربي من أن الحاج إذا وصلوا إلى عروق الاسياح هذه وعرق المظهور هذا من أشدها فإنهم ينزلون عن الركاب ويرتجز الجمالون بهذا الرجز :
الرمل لا يركب فيه أحد
ــــــــــــــــــــــــــــــــ الا النساء وأبو محمــــد
وذلك أن الحجاج بن يوسف الثقفي لما حج لم ينزل من البعير فوق هذه الرمال ونلاحظ التسمية عند المتأخرين وأصلها عند المتقدمين نجد لها أصلا واحدا متطابقا
وتقول العامة إن في عرق المظهور جزءا ً واقفا صعب المرتقى لذلك يسمى عرقوب الجمل
أما تسمية هذا العرق أي الحبل من الرمل فإنها كانت في القديم : (أميل الأمل) فالاميل هو الحبل الطويل الممتد من الرمل ، والامل : جمع أميل.
فكأن تسميته إذا معناها بلغة العامة (عرق العروق) أو بالفصحى حبل الحبال الرملية ، وذلك لانه أطول الحبال هذه التي في عروق الاسياح وهو أصعبها في أكثر الاماكن.
والدليل على تسميته: (أميل الامل) أن وهب بن جرير بن حازم قد ذكره بهذا الاسم وأن كان ورد فيه (ميل الامل) وذلك في معرض رجز له في طريق حاج البصرة إلى مكة ، وبعد أن ذكر الخبراء التي تسمى الان ((أم عشر)) وكانت تسمى في القديم (الخبراء) وذكر صعوبة السير فيه فقال :
ثم مضت تهوي إلى (ميل الامل) &&& على طريق ذي منار متصـــل
ذعلبة بين ذعاليب ذلــــــــــــــــل
لما رأت كثيبه قد أِرفـــــــــــــــــا &&& كالنيق كادت ناقتي أن تصدفـــا
والليل داج لونه قد أغدفـــــــــــــا
فقلت : ما عنه لنا من مزحـــــــل &&& فأدلعي عرض الكثيب الاهيـــل
وشمري في الوعث حتى تسهلـي
فطفقت تدحسه الاخفـــــــــــــاف &&& تركب أعجاز الكثيب الزحـــاف
تنحط فوي وعوثه في أحقـــــاف
فذكر أن ناقته لما رأت صعوبته كادت تصدف عن صعوده أي : ترتد عن ذلك لصعوبته لانها رأت جانبه قد أشرف أي : إرتفع كالنيق وهو الجبل ، لا سما حيث وصلته وكان ليلا. الا أنه خاطبها قائلا : مالنا عنه مزحل أي : مناص ، وما من صعوده بد . فأصبري على قطع عرض هذا الكثيب الاهيل أي : ذي الرمال المنهال ، ولا بد لك من أن تسرعي بقطعه حتى تسهلي أي تصيري إلى الارض السهلة بعد ذلك.
وكأن ناقته قد إستجابت لنداءه ورجائه فطفقت تدعس ذلك الرمل بأخفافها ، وتركب عجزه أي مؤخرته ذات الرمل الزحاف أي المنهال وهي كانت لاتزال تسير من رمل وعث إلى احقاف من الرمل.
وجاء ذكره في الكلام على كري الحاج البصري ، إلى مكة قال أبو اسحاق الحربي : الاولى منها أي حبال الرمل – التي تلي البصرة أصعبها فكان الحجاج لما إنحدر ، إنحدر ومعه جارية فلما استصعب على الجمالين الرمل في هذا الموضوع سألوا أصحاب الحجاج أن ينزلوا عن الابل ، ليخففوا عنها فيمشوا فلم يبق الا الحجاج وجاريته ، فقال الراجز :
الرمل لا يركب فيه أحد
ــــــــــــــــــــــــــــــــ الا النساء وأبو محمــــد
فالرجاز حتى الساعة يرتجزون بهذا الموضع ، ويرتجزون أيضا :
يا حبذا القمراء ، والليل ساج ** وطرق مثل ملاء النساج
وقال البكري : الاميل ، بفتح أوله وكسر ثانيه ، على وزن فعيل :
موضع قريب من ناظرة المحددة في موضعها قال بشر بن عمرو من بني قيس بن ثعلبه :
ولقد رأى حيا هنالك غيرهم ** ممن يحلون (الاميل) المعشيا
وقال الكميت:
فلا تبك العراض ودمنتيها ** بناظرة ولا فلك الاميل
وأصل الاميل: الحبل من الرمل ، والامل جمع أميل ، هذا أًصله.
وقول البكري : إنه قريب من ناظرة صحيح لآنه يمتد شمالا حتى يصل إلى رمل زرود .
وقال ياقوت : أميل : حبل من ركل طويل طوله ثلاثة أيام وعرضه نحو ميل ، وليس بعلم فيما أحسب ، وجمعه أمل ، قال الراعي :
مهاريس لاقت بالوحيد سحابة ** إلى (أمل) الغراف ذات السلاسل
وقال ذو الرمة :
وقد مالت الجوزاء حتى كأنها ** صوار تدلى من (أميلٍ) مقابل
وقال أبو أحمد العسكري: يوم الاميل : هو يوم الحسن الذي قتل فيه بسطام بن قيس ، قال الشاعر :
وهم على صدف الاميل تداركوا ** نعما تشل إلى الرئيس وتعكل
أقول : واضح إن الوصف الذي ذكره أول الرسم كان لمكان معين ، وإن الذي بعده كان إسما للكثيب الممتد من الرمل وليس بعلم.
ويوضح ذلك بجلاء قول الامام الهجري :
والشقيق : رمل ، وأول الرمل : حبل الحاضر من رمل الشقيق وآخره ميل الامل ، وهذا من حبال رمل الدهناء ، وبين هذين الحبلين خمسة أحبل ، بين كل حبلين ميلان أو أقل .
فقوله : فقوله أول الرمل ، حبل الحاضر يريد أدناه لمن كان مثله مقيما في الحجاز ، وذلك لان حبل الحاضر هو عرق الاسياح وهو أدنى العروق لمن يكون في الحجاز.
وقوله وآخره : ميل الامل يدل على تسمية (عرق المظهور) فهو آخر عروق الاسياح من جهة الشرق ، وقوله وهذا من حبال رمل الدهناء فيه بعض الاشكال فلعله يريد : أن بعده رمل الدهناء والا فإنه معروف بالقديم بأنه من رمل الشقيق وأنه آخرها وبينه وبين الدهناء لمن يسير مع طريق حاج البصرة مسافة من غير الرمل سماها الامام الحربي (مسقط الرمل) وفيها الان وادي الاجردي وبريكة الاجردي وام عشر الاجردي وطراق الاجردي ، ولذلك يميز المتأخرون بين الدهناء ، و(عروق الاسياح) في التسمية ، وأظهر ذلك في أن رمال الدهناء مرتكمة ورمال عروق الاسياح حبال طويلة وممتدة بينها شقائق أي : خبب : جمع خبة
على أن رمال (عروق الاسياح) تتصل من جهة الشمال بالدهناء حتى تختلط بها في النهاية وتضيع تسميتها هناك.
قال لوريمر في دليل الخليج عن عرق المظهور :
مظهور : يمتد من جبل شملان إلى نقطة نحو الشرق قليلا من عين إبن فهيد في القصيم وقال : هي منطقة في النفود طولها 100 ميل وضيقة و(تربه) على الجانب الغربي لمظهور
قرب نهايتها الشمالية...... إنتهى
وقفة وتحليل في تسمية عرق المظهور :
القاريء لما ذكره المؤلف هنا يستنتج أن معنى التسمية ليس وليد معركة أو وقعة تاريخية بل هو مشتق من تسمية قديمة لها دلالة ومعنى على الاسم الحالي
فقديما كان يسمى هذا الموضع بـ ميل الامل
والميل هو الحبل الطويل الممتد من الرمل ويوافق معنى كلمة عرق في نفس الدلالة على المعنى ولكن ذلك تسمية قديمة للموضع تغيرت مع تغير الزمان والوقت فكثير من المواضع حاليا تغيرت عن مسمياتها القديمة التي عرفت بها سابقا مثل الرياض كانت تعرف قديما باليمامة ، البحر الاحمر كان مسماه قديما ببحر القلزم ويقاس على ذلك كثير من المواضع ومع هذا بقيت بعض المواضع على مسماها القديم ولم تتغير هذا من ناحية.
وبين لنا من قول المرتجزون في البيت الاشتقاق على اسم المظهور
الرمل لا يركب فيه أحد
ــــــــــــــــــــــــــــــــ الا النساء وأبو محمــــد
والواضح من التسمية الدلالة على أن هذا العرق صعب المرتقى وأنهم يسمونه عرقو الجمل ، مثلما ذكر المؤلف في معرض كلامه فاشتقت التسمية المحدثة التي تطابق في مضمونها التسمية القديمة ميل الامل على وزن (عرق العروق) والاستدلال واضح من أبيات وهب بن جرير بن حازم الذي ذكر عن هذا العرق وصعوبة السير فيه..
كما أنه ليس هناك دليل أو أدنى شاهد أو إشارة للاستدلال على أن تسمية عرق المظهور هو نتيجة تلك المعركة المغلوطة التي ذكرها الاخ وطبان أحد كتاب مطير .. حيث أن الكاتب ذكر أن المعركة حدثت بعد مناخ المربع مباشرة أي بعد منتصف القرن الثالث عشر الهجري 1249هـ بمعنى أن المدة قريبة وليست بعيدة كي يصعب تأريخ وكتابة سبب تسمية هذا الموضع بسماه الحالي ،ولو كان ماذكره الكاتب صحيحا فمن باب أولى كان التوضيح في تسمية هذا الموضع دقيقا وواضحا بشكل مفصل أكثر لدى المعنين بكتابة مايختص بجغرافية المواضع والاماكن و خاصة لدى المتأخرين أمثال إبن بليهد صاحب كتاب صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من ألاثار والذي رسم تموج القبائل بشكل غير دقيق وجانب الصواب فيه ، وكذلك عبدالله بن خميس ، أو حتى المؤلف محمد بن ناصر العبودي الذي نقلنا عنه حيث كان يذكر شواهد من العامة ويحلق بعض الابيات من الموروث الشعبي ليعطي دلالة على تسمية الموضع ولكنه لم يذكر شيئا حول ذلك..!!
وبالتالي يتبين ماذكر حول هذا المضمون في تسمية هذا العرق ماهو الا إرهاصات واستخفافات بعقل القاريء وطمس للحقيقة التي تشوه جغرافية ذلك الموضع في الاقليم .. وأترك لك أخي القاريء إستكمال التحليل
تفنيد وتحليل الحدث التاريخي:
يقول الكاتب بعد إنتصار قبيلة مطير على عنزة بالمربع ..
وهذا القول مغالطة للتاريخ حيث أن الكاتب جعل من مناخ المربع وقعة بحد ذاتها بين قبيلة عنزة ومطير ، والحقيقة خلاف ذلك حيث أن المناخ كان به عدة أطراف من مختلف قبائل : عنزة وشمر وعتيبة ومطير وحرب وحتى أن فروع القبيلة الواحدة تنقسم على نفسها وقد بينت أسباب هذا المناخ هنا
مناخ المربع 1249هـ
http://www.3nazh.com/vb/showthread.php?s=&threadid=37
أما أن عنزة إتجهت شمال بقيادة إبن هذال نعم إتجهت بعض قبائل عنزة شمالا في تموجات من منتصف القرن الثاني عشر الهجري وذلك لاسباب القحط والجدب والبحث عن الديار الاوسع والمراعي والموارد الخصبة في أراضي الهلال الخصيب في وقت كانت بعض القبائل لم تجسر على الهجرة شمالا خوفا مما ينتظرها من ظروف تلك الحقب ولكن قبائل عنزة وغيرها مثل شمر وجدت مكانا لها وفرضت سيادتها على تلك المناطق وذلك بالهيمنة والقوة التي كانت تتمتع بها سواء من قوة مادية أو بشرية أو عددية وفي نفس الوقت إحتفظت قبائلها التي كانت بمواقعها القديمة ولم تبرحها وسآتي على هذا الموضوع في بحث خاص بإسهاب بموضعه إنشاءالله..
أما إبن هذال الذي ذكرته هنا في هذه الوقعه فأنا أضع !!؟؟؟
ولماذا الكاتب لم يخبرنا من هو ابن هذال الذي قاد عنزة في وقعة عرق المظهور المزعومة ؟
بإعتقادي أنه لايملك الاجابة على ذلك..
لان طرفي المعركة في مناخ المربع سنة 1249هـ هم آل هذال أنفسهم فقسم يتبع زيد بن مغيليث بن هذال ومن معه من القبائل وقسم يتبع مزيد بن مهلهل بن هذال وكان خلافهم على مشيخة قبائل عنزة وما مشاركات القبائل الاخرى الا لاسباب واضحه ذكرتها في موضوع مناخ المربع فكيف يزعم الكاتب أن قبيلة مطير تبعت قبيلة عنزة بعد هزيمتها علما بأن هناك قسما من مطير مع قبائل عنزة بالطرف المنتصر والمهزوم سويا ، حيث أن كل معه قسم من الاخر سواء من عنزة أو مطير..
ثم يستطرد الكاتب في سرده محاولا أن يربط على حد زعمه أن مناخ المربع متصل بوقعة عرق المظهور كسلسلة هزيمة متصلة ببعضها ، ويريد أن يوحي لنا بأن الطرف المنتصر من مطير في مناخ المربع لاحق من هزم من طرف عنزة وحصلت وقعة عرق المظهور !!!!! وما أعجبه من تحليل
فأقول ردا على ذلك :
أولا الطرف المنتصر من مطير في مناخ المربع والذين يتبعون الشيخ مزيد بن مهلهل بن هذال هم من علوى وليسوا من بريه لان هناك خلافا كان بين علوى وبريه ، وبريه كانوا مع الشيخ مزيد بن مغيلث بن هذال وقبله كان بينهم وبين الشيخ مشعان صلة نسابة سأذكرها لاحقا
يقول المؤلف مقبل الذكير في كتابه مطالع السعود في تاريخ نجد وآل سعود والذي ينقل عن كثير من كتاب مطير في ما يستشهدون فيه من سرد لوقعاتهم التاريخية ما نصه في صفحة 197 المجلد السابع من الخزانة النجدية :
محمد بن فيصل الدويش المكنى أبو عمر وأخوه الحميدي وأتباعهم من علوى وليس معهم أحد من قبائل مطير الاخرى ..هذه نقطة
كيف من بعد مناخ المربع مباشرة يتحولون من علوى إلى بريه* !!!!
تعليق:
حتى لا يلتبس على القاريء قبيلة مطير تنقسم إلى ثلاث فروع رئيسية :
علوى 2- بريه 3- بني عبدالله
بالاضافة إلى أن بريه كانوا في معية الشيخ زيد بن مغيلث بن هذال في الطرف المنهزم وهم البرزان من بريه من مطير وشيخهم حسين أبو شويربات..
بالاضافة إلى أن العداوة والمشاكل التي لم تنتهي بين قبائل بريه وعلوى من مطير... الا على عام 1275هـ
كذلك المشاكل والعداوة بين البرزان من بريه من مطير وبين الدوشان من علوى من مطير وخصوصا بعد تصالح البرزان مع الشيخ مشعان بن هذال سابقا وتزويجهم رفعه بنت حباب بن قحيصان بن حنايا البرازي فارس مطير للشيخ مشعان بن هذال ...
وذكر منديل الفهيد مانصه : وقد حتم عليهم أن يجوزوه رفعة بنت حباب فزوجوه وبقوا في جواره..انتهى كلام الفهيد...
كما ان مشعان بن هذال هو اللي رمى ابوها أي رفعة ، حباب بن قحيصان بن حنايا البرازي المطيري يوم مناخ الرضيمه سنه 1238هـ .....
واللي قطع راس حباب بن قحيصان شيخ البرزان هوأحد فرسان قبيلة الصقور من عنزة .....
والمفروض البرزان ياخذون الثار من الاثنين الصقري ومشعان ... لكنهم تصالحوا لانه ناسبهم ، وجاوروا الشيخ مشعان وعندما كان الصقري اللي قتل حباب عند مشعان يتعشى وكان عبدالله بن قحيصان أخو حباب يتربص بالصقري حتى خرج من عند مشعان فقتل عبدالله البرازي هذا الصقري بثار حباب وقال قصيدة عبدالله يعتذر لمشعان فيها لان مشعان مسك عبدالله وكان يبي يذبحه فقال عبدالله :
يا شيخ ما أنلام أنا في ذبحتي له
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لو أن ما مثلي لمثلك تجـــــــرى
اصبر بها يانافل كل جيلــــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يا اللي على فود النفايل مضرى
ياما قضن ايماننا من غليلــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وياما تركنا قالة ما تطـــــــــرى
وهذا اللي يقصده عبدالله بن قحيصان عم رفعه ... يوم قال لمشعان ...بالشطر الثاني بالبيت الاخير: وياما تركنا قالة ٍ ماتطرى قاله مشعان وش القاله ؟
قال حباب عندك وزوجناك بنته ..
كذلك هذا ما يفسر لنا وقوف البرزان من مطير ضد الدوشان من علوى في مناخ المربع لوجود سابق خلافات بين عموم بريه وعموم علوى..
وهذا أحد شعراء بريه الشاعر عيد المريخي في خلافهم مع علوى :
يقول المريخي بداله مثايــــــــــــل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ الايام من نقصانها عفت زودهــــا
مهبول يا باذر( بعلوى) جمالــــــه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ تراها صبخا ما تهنا ورودهــــــــا
بذرت الجمايل عندهم مالقيتهــــــا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ما كني الا باذره في نفوذهـــــــــا
اقولها وانا عن التغبي بيـــــــــــن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ لا ولعوا نار الحرايب قرودهـــــا
اجيهم مع أول سربة تنثر الدمــــا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ بشلف تروي للغلب هي وعودها
ماذكره الشاعر ونيان العواي المطيري أثر خلافه مع علوى عندما زبن على الشيخ غازي بن ضبيان شيخ المحلف من الدهامشة من عنزة :
قلتها وأنا منهم قليل المحاصيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لعل مايبقى لعلوى بقيـــــــــــه
كذلك ماذكرته مويضي البرازية في هجائها لقبيلة بريه أبناء عمومتها وذلك بسبب خلافهم مع قبائل علوى ، يقول المؤلف شاهر بن محسن الاصقه المطيري في كتابه قاموس البادية صفحة 314:
تزوجت مويضي البرازية من أحد أقاربها فحجبها عن مجالسة الرجال وتظاهرت له بالطاعة الكاذبة فهي الشاعرة الفذة المحبة للمكارم فكيف لها أن تحبس لسانها في وجه من يتشوق لسماع أشعارها فبدأت تسارق نفسها وتلقي بأشعارها في مجلس أبناء عمومتها وجاء زوجها على غفلة منها وسمع ما لا يرضيه فشتمها واعابها بطول القامة فردت عليه في حينها مشبهة ٍ نفسها على طوال الخيل :
طول الحجب ماعذربت كل قبــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يوم اللقا مايركبه كل منــــــزوع
بيتك جذبني جعل بيتك يهبـــــــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وعساه مايبنى على العز مرفوع
وجعل الصغير بيننا مايربــــــــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عساه مايلعب على فرخ جربوع
وعلى أثر هذا الخلاف الطاريء تم طلاقها من إبن عمها وتزوجت شخص من علوى أحست في بدايته بنشوة الحياة وحرية اللسان وطاب لها أن تفرغ شحنة غضبها الكامنه في هجاء لابناء عمومتها بريه وقالت من قصيدة:
(بريه) يوم الحرب شيّد شراعـــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تشاولن قعدانهم واسنــــــــــــــــدن
شومن (لعلوى) عن رجال الزلاعه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وإن كان ما شاموا لكـــــــن فاقحبن
* المصدر : شاعرات من البادية للمؤلف عبدالله بن رداس الحربي صفحة 179
وسمع حسين أبو شويربات في هجاءها وأقسم على أن يقتلها فاشتد خوفها وندمها بعد زوال نشوة الهجاء ، ولكنها وجدت إنفراجا يذهب ويبدد خوفها وذلك عندما أصيب حسين أبو شويربات بكسر في رجله أثناء معركة المربع فأرسلت قائلة :
ياراكب ٍ ملحها تبوج أشهب الــلال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أيضا ولا فوقه رديف ٍ شحنــــــــها
إلى أن تقول:
قل كيف رجلك يا حمى كل مشوال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إلى طار عن سرد السبايا يقنهــــــا
إلى جاء يوم ٍ مثل يوم إبن هــــذال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حرارها تشهر وتخمر عدنهـــــــــا
خيالكم يسوى ثمانين خيـــــــــــــال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لو تجتمع (علوى) ولمه غصنهــــا
ومن الابيات هنا توضح الشاعرة أن المقصود بيوم إبن هذال على مناخ المربع الذي كان يتزعمه آل هذال من الطرفين سواء طرف منتصر أو منهزم وهنا تمدح الفارس حسين أبو شويربات في مناخ المربع بأن خيال بريه أو البرزان على وجه الخصوص يسوى ثمانين خيال حتى لو إجتمعت كل قبائل علوى ملتمة وهذا ما يا يؤكد بالاضافة ماذكرناه مسبقا لاقتصار المشاركة فقط من مطير من علوى فقط بمعية الشيخ مزيد بن مهلهل بن هذال في هذا المناخ..
من ماذكر تبين الخلاف بين علوى وبريه بالاضافة إلى التجاور والتقارب بين بريه وخصوصا البرزان مع الشيخ زيد بن مغيليث بن هذال في مناخ المربع ، والكاتب وطبان ذكر أنه بعد هزيمة عنزة بالمربع إتجهت عنزة بقيادة إبن هذال ويقصد بذلك الشيخ زيد بن مغيليث بن هذال والذي كان البرزان في معيته ومن معهم من قبائل بريه من مطير حيث أنهم ضمن الطرف المنهزم ، كيف يتبع بعد المربع شيخ بريه فدغوش المريخي والذي ذكرت بأنه شيخ قبائل بريه ، ويهزمهم بوقعة عرق المظهور المزعومة علما أن بريه لم تشارك مع الاطراف المنتصره في مناخ المربع!!!!
الاخ وطبان فعلا أبهرنا بهذه الوقعة الغريبة في سردها ومضمونها..!!
بالاضافة إلى أن شيخ بريه في ذلك الوقت ليس فدغوش المريخي بل هو مضف المريخي وهذا ما أكده إبن بشر وهو أقرب ذكر لشيخ بريه خصوصا بعد وقعة المربع سنة 1249هـ ، يقول الباحث فايز البدراني نقلا عن المؤرخ إبن بشر في كتابه من أخبار القبائل في نجد صفحة 261 في حديثه عن خروج خالد بن سعود والعساكر من الرياض إلى نواحي الخرج في سنة 1253هـ :
فلما وصلوا الماء المعروف بالخفس ، إجتمعوا للمشورة وكان من بينهم وبين الماء نحو يومين ، فقال لهم إبراهيم المعاون : إجعموا الغرائر وإملؤوها تبنا وترابا ، وإدفنوا حفرهم وكروا عليهم كرة واحدة ، حتى تنزلون نخيلهم وتشربون من مائهم ، وكان مضف المريخي رئيس عربان بريه معهم..إلخ
الشيخ المذكور هنا على بريه هو مضف المريخي وليس فدغوش المريخي وإذا سلمنا بصحة وقعة عرق المظهور فكان ينبغي أخي وطبان أن تذكر الشيخ مضف المريخي حيث أن الوقعة المزعومة بعرق المظهور ذكرت بأنها بعد مناخ المربع سنة 1249هـ وشيخ بريه المذكور هو مضف المريخي أتى ذكره بعد مناخ المربع ب 3 سنين وهو ليس بعيد عن الوقعة المزعومة ، فكيف تقول أن الشيخ هو فدغوش المريخي الذي قاد معركة عرق المظهور والمصدر والمرجع التاريخي يقول أنه مضف المريخي ؟؟!!!
كذلك من مجمل ما قرأنا عن موضع عرق المظهور أنه مكان يصعب السير فيه وذلك لانهمال رماله ، فكيف أن تقوم فيه معركة !!! يصعب فيها السيطرة من أي طرف .. أم هل هو حب الانتصار بالذات بالتداعي بالانتصار في كل وقعة وكل معركة ..!!!!
أما بالنسبة للابيات التي أتت كشواهد فهي واضحة أنها مستحدثة وليست وليدة وقتها ، واعتقد أن البيت الاخير مكسور :
جونا مطير صعبين الاشوار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ دوا القلوب اللي بها علـــــه
ولماذا لم يقل الشاعر جونا بريه وعمم مطير هنا !!!!
ختاماً :
أترك لك أخي القاريء تحليل هذا الموضوع من جميع جوانبه وقراءة ماكتبه الكاتب وطبان ومقارنته مع ما تم ذكره ، فردي هنا ليس مشاكسة بقدر ماهو توضيح لحقيقة ورد على ما جاء من مغالطات في هذا الموضوع والذي سمي بوقعة عرق المظهور والتي هي مجانبة للصواب في كل مضامينها ، أما بالنسبة لقبيلة مطير فهي قبيلة عزيزة شأنها شأن أي قبيلة أخرى لها ما لها وعليها ما عليها وهي لاتحتاج إلى شهادة من أحد والتاريخ قد أنصفها ، وأما أن يأتي من يعطي نفسه حق الكتابه عنها وذلك بإختلاقات وأساطير ما أنزل الله بها من سلطان ويقحم إسم قبائل عنزة في كل صغيرة وكبيرة فما هذا الا تشويه للتاريخ وإساءة مقيتة لا يقبلها أي شخص عاقل غيور على دينه وتاريخ قبيلته ، التاريخ مادة مفيدة حقا ولكن عندما تكون ثابته كما هي ليست بالاختلاقات والافتراءات فلكل قبيلة تاريخ ومجد يحق لها أن تفتخر فيه ولكن ليس على حساب أحد على الاخر ، فالمجد لايبنى بهذا الشكل ..
------------------------ انتهى النقل :::::
ماودك نتكلم شوي عن أحادث الحبلان وحرب يابنت حرب ؟!! الحمدلله على نعمة الدين الي حقنت دماء الناس و الله يرحم الأتراك والكتيبات التركية الي كلشوي كان البعض يستفزعها على الحبلان ومع ذلك يندقون هم والي مستفزعينهم على العرب !! للتذكرة فقط ك بويت صغار قالته جدة من جداتك لابن هذال انشدي عنها اهلك!
يا شيخ قل للبدو عنا يشدون @@ نبي نقطب جونا بالزروعي
نبي انقسم غوشنا لايضيعون @@ الغوش لجتهم علينا تروعي
انتم لكم جيش وخيل تعنون @@ وأرزاقهم لا حظبن الجموعي
وانتم ليا طاح الحياء له تنوعون @@ فوق الجمال محنيات الضلوعي
كم سهلتن فيها عصير تبنون @@ يتلي ضعفكم كل بيض فروعي
[/URL]