الشيخ مشعان بن هذال

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
عجيب هذا التناقض وهذه التقيه الفكريه العجيبه !!

التناقض يتضح في استيعابك و طريقتك السمجة في تناول الأمور
الآن تريدنا أن نؤمن بحديث الرسول ولا نجادل في عنزة بعده !!
إذا توفر الإيمان
وأنت الذي بالامس استخفيت بذكر الرسول لتميم نجد واستنقصت من قدرهم

كفي من الاستخفاف بعقولنا الحديث امتدح تميم و لم يتطرق لنجد و تميم ليست بحاجة إلى مديح أحد فهي غنية
... وأنكرت أي ذكر لأهل نجد في الحديث والأثر !!

أهل نجد لم يذكروا إلا في مخيلتك

المذكورين تميم و العبارة تشمل كل تميمي كما أن الحديث الذي ذكر عنزة و لم يخصص فهو يشمل كل عنزة
واليوم تستشهد ببطولاتهم وتحدثنا عما قاله الرسول فيهم !!!
أمر بديهي

أم أن هذا الحديث جاء بعنزة العراق والشام المسوطنون بها منذ 200 عام !!!
جاء بعنزة و لا يجوز التخصيص دون نص

الحقيقة أن هذا الحديث ضعيف في إسناده ..

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
:)

ولو سلمنا بصحته .. فهو أيضا يصب في فضل نجد وأهلها ..

بل في فضل عنزة دون تحديد أو تقييد
فعنزة وقت روايه الحديث هم أهل نجد ... ليكتمل بهذا الحديث فضل نجد بتميمها وعنزتها ...

عنزة من قبل مبعث النبي صلى الله عليه و سلم كانت ترتحل من بلد إلى بلد أما نجد فقد ذكرت صراحة بصفة الذم في الحديث النبوي :)
ومره أخرى أعيد وأكرر لا تنسبوا فضائل عنزة نجد إلا للأرض التي تربوا بها وشربوا ماءها وتنفسوا هوائها .... فهم وحدهم المشمولون بالفضل والعزة والرفعه ...

مزيد من الخزعبلات و التأويلات و التخيلات الخالية من أسس الاستنباط



وأما من كان ولا زال بالعراق والشام فلا يحمل غير حقيقة نزوحه بحد السيف .. ولا يستطيع أحد أن ينكر اختلاط القبائل المهاجره للعراق والشام بالسكان هناك ... وانصهارهم فكرا ونسبا ومذهبا ... بمعنى ان العنزة حدود مجدهم المكانية والزمانيه هي أرض نجد ولا غيرها ...

عنزة تذكر دون الف لام التعريف :)

و العنزي عنزي لو استوطن المريخ
ثم أضحكتني حقا اوصافكم ونعتكم لنجد وادعائكم استغنائكم عنها ... وبالامس كان يتغنى شعرائكم وجدا وحزنا على فراقها .. ويسمرون الليل على ذكراها !! فهذا عبدالله بن ماجد بن عبدالله الهذال يقول متوجدا على نجد ...



يا نجـد لاجـاك الحيـا نـادي لنـاوشبي لنا بـراس


المقوقـي نـار


يا نجد لاجاك الحيـا وصـي لنـاوان زان وقتـك


فارسلـي عمـار


حلفت انا يانجد مارخصك عنـدي مير الدهـر والوقـت فينـا جـار



:)


وقبل أن يقفز أحدهم مدللا على الهجرة تحت وطأة معارك المصران ووصوصة البطون نقول له الابيات ليس فيها إثبات غير التوجد على نجد وتذكر ايامها بجدبها وربيعها وفقط .

تشخيص حالتك تؤكد معاناتك من قلة الفهم فعليك بدراسة قواعد اللغة العربية حتى تستوعبيها :D
 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
عجيب هذا التناقض وهذه التقيه الفكريه العجيبه !!

الآن تريدنا أن نؤمن بحديث الرسول ولا نجادل في عنزة بعده !!

وأنت الذي بالامس استخفيت بذكر الرسول لتميم نجد واستنقصت من قدرهم ... وأنكرت أي ذكر لأهل نجد في الحديث والأثر !!

واليوم تستشهد ببطولاتهم وتحدثنا عما قاله الرسول فيهم !!!

أم أن هذا الحديث جاء بعنزة العراق والشام المسوطنون بها منذ 200 عام !!!

الحقيقة أن هذا الحديث ضعيف في إسناده .. ولو سلمنا بصحته .. فهو أيضا يصب في فضل نجد وأهلها .. فعنزة وقت روايه الحديث هم أهل نجد ... ليكتمل بهذا الحديث فضل نجد بتميمها وعنزتها ...

ومره أخرى أعيد وأكرر لا تنسبوا فضائل عنزة نجد إلا للأرض التي تربوا بها وشربوا ماءها وتنفسوا هوائها .... فهم وحدهم المشمولون بالفضل والعزة والرفعه ... وأما من كان ولا زال بالعراق والشام فلا يحمل غير حقيقة نزوحه بحد السيف .. ولا يستطيع أحد أن ينكر اختلاط القبائل المهاجره للعراق والشام بالسكان هناك ... وانصهارهم فكرا ونسبا ومذهبا ... بمعنى ان العنزة حدود مجدهم المكانية والزمانيه هي أرض نجد ولا غيرها ...

ثم أضحكتني حقا اوصافكم ونعتكم لنجد وادعائكم استغنائكم عنها ... وبالامس كان يتغنى شعرائكم وجدا وحزنا على فراقها .. ويسمرون الليل على ذكراها !! فهذا عبدالله بن ماجد بن عبدالله الهذال يقول متوجدا على نجد ...









يا نجـد لاجـاك الحيـا نـادي لنـاوشبي لنا بـراس المقوقـي نـار









يا نجد لاجاك الحيـا وصـي لنـاوان زان وقتـك فارسلـي عمـار









حلفت انا يانجد مارخصك عنـدي مير الدهـر والوقـت فينـا جـار
























وقبل أن يقفز أحدهم مدللا على الهجرة تحت وطأة معارك المصران ووصوصة البطون نقول له الابيات ليس فيها إثبات غير التوجد على نجد وتذكر ايامها بجدبها وربيعها وفقط .





قاتل الله الجهل والكبر ،، لما يذكر الرسول عليه الصلاة والسلام أن بني تميم هم أشد الناس على الدجال تصبح هذه ميزة لأهل نجد وتُخلع عن بني تميم كونهم ينتشرون في الشمال والجنوب والشرق والغرب وحتى في إيران ،، وحين يمتدح الرسول - عليه الصلاة والسلام - عنزة فمرة أخرى يصبح هذا المدح لأهل نجد ويخلع عن عنزة كون عنزة تنتشر في الشمال والجنوب والشرق والغرب !! عندي سؤال لعلامة الشبكة أميرة البجع .. ألم تكن عنزة وبني تميم تهاجر للشمال منذ الجاهلية ؟! أليست عين التمر"شثاثا" من ديار عنزة منذ الجاهلية يمتارون منها ويتجهون لها كلما اجدبت مواطنهم في نجد ؟! الا قاتل الله الجهل والغباء !
 
أخوي ليس الهذآل وحدهم ركز على قصيدة بن جبرة الديحآني الله يرحمة


الهذآل مع المجلآد "شيوخ الدهآمشة"

وكآن شيخ مشآيخ عنزة كآفة جديع بن هذآل قتل على يد مسعود البريعصي من فرسآن مطير في منآخ كير

وبالأخير أقول لك

"دعوها فإنها مُنتنة"

تحيتي


:وردة:





أهليـــن .. أيها الهارف .. يبدو أن لك من إسمك نصيب كبير ...


المجلاد كانوا خصوم ابن هذال في هذي المعركة ومطير فزعوا لإبن مجلاد


والدهامشة على ابن هذال ... ومافيها شىء اذا قال انشد المجلاد لأنه يشهده هنا


على فزعته له وليس لأنه هزمه ... للعلم بين المجلاد من الدهامشة وابن هذال


منافسة على مشيخة العمارات من عنزة .. لهذا كانت العلاقة المتوترة ..


أعود وأكرر لك أن ابن هذال شيخ العمارات فقط ويأمر على العمارات ... وعنزة كافة ليست


ابن هذال .. فنحن مثلا السبعة والفدعان حاربنا ابن هذال وساجر الرفدي وكسرناهم


في سنين ماضية ... وهي تعتبر معركة بين عينين في راس واحد ... لكن للأسف كانت


جاهلية ...



عليك وعلى كل الموجودين أن تعرفوا أن عنزة قبيلة لها تفرعات كثيرة وابن هذال شيخ


على العمارات فقط ... هناك السبعة والفدعان والشعلان والرولة والحسنة والجعافرة


والملحم والأيدا والعواجية ولد سليمان كل من أولائك يعتبرون قبيلة بحد ذاتها ...!!


يعني بس السبعة والفدعان أنا أجزم أنهم اكثر من مطير ...!!


فكيف تقول لي انك هزمت عنزة بفزعتك للمجلاد على ابن هذال ...؟؟


يبدو انك متفائل ولاتقرأ التاريخ بشكل جيد ...



مية وردة


:وردة:

 

2030A

عضو بلاتيني
تعاون شيوخ عنزة العراق مع الأتراك والانجليز ضد بلاد الحرمين
ذكرت وثيقة عثمانيه في عام 1236 هجري
أن خورشيد باشا طلب من قاعد بن مجلاد شيخ الدهامشة من عنزة جمالا لنقل الذخائر ، فأرسل له مائتين وستين جملا ، ولكن قبيلة بني سالم من حرب نهبت قسما كبيرا من تلك الجمال قبل وصولها للمدينة ، فرجع أبن مجلاد مع من بقي من جمالة الى الباشا في نجد.
وقد ذكر أبن بسام في تحفة المشتاق في أخبار عام 1232 هجري أنضمام الدهامشة من عنزة من ضمن القبائل التي أنضمت الى أبراهيم باشا لمحاربة عبدالله بن سعود.

يقول اوبنهايم :
(وبينما تميز ابنه الحميدي كقائد جيش وهابي ضد المصريين عام1812-1815م فان عبد المحسن ابن الحميدي يدخلنا الى عمق القرن التاسع عشر ويصل ابنه فهد بنا الى الزمن الحالي.كان فهد بيك سياسيا رصينا واريبا عينه الاتراك كأبيه قبله قائمقاما على الرزازة ،حيث عاشت اسرته الموسرة وقد رافق عام 1905م حملة عسكرية تركية من النجف الى القصيم، ,وقدم فيما بعد خدمات طيبة الى الانجليز الى ان مات يوم 28/8/1927م وهو في الثمانين من العمر .)
وذكرت وثيقة في عام 1236 هجري ، أن أبن مخلف من شيوخ عنزة كان من ضمن الشيوخ الذين كانوا مع عبوش أغا أحد قادة محمد علي ، وكانوا ينقلون الذخاير من المدينة الى عنيزة هو وقومة.
ذكر في تقرير تركي مؤرخ في 3 - 5 - 1254 هجري ما يلي :-

أن الشيخ غنيم بن بكر من مشايخ عنزة قد وعد خورشيد باشا بتقديم (300) جمل لتستخدم في نقل الذخائر من المدينة الى نجد ، وأنه قد ورد منها (150) وأن الباقي سوف يرد بعد أيام.

تعاون فهد بن هذال شيخ عنزة مع العثمانين ضد الملك عبدالعزيز :-

في كتاب (أل سعود) الذي ألفة المستشرق النمساوي ألوسيل وترجمة د. سعيد بن فايز السعيد
، يوضح قوات عثمانية من العراق ومعهم فهد بن هذال شيخ عنزة الذين أسموة فهد بك! لكي ثبت أقدامها في القصيم ، مستغلة أنشغال الملك عبدالعزيز أل سعود الحرب الدائرة بينه مع أبن رشيد ، يقول ألوسيل الاتي ( أرادت الحكومة العثمانية في هذة الاثناء أستغلال فرصة الحرب الدائرة بين عبدالعزيز وأبن رشيد لكي تثبت أقدامها في منطقة القصيم وقد شجعها على ذلك بعض أهل القصيم أنفسهم الذين كانوا يعانون كثيرا من وطأة القتال سنوات طويلة ، وكذلك أيضا من قبل الامير أبن رشيد نفسه الذي كان يأمل في أستغلال القوات العثمانية المرابطة في القصيم لتحقيق مأربه.
تحركت على أثر ذلك في بداية عام 1905 ميلادي الموافق 1322 هجري قوات برية بقيادة الجنرال أحمد فيضي باشا ، بأتجاه قلب جزيرة العرب قادمة من بابل ، وكان في صحبتها فهد بن هذال شيخ عشيرة الصقور من عنزة (الصحيح شيخ عنزة) ، وهناك عند منهل الشيحيات ، الواقع على طريق الحجاج ، كان الامير عبدالعزيز بن رشيد في أنتظارهم الذي ما لبث أن طلب من أحمد فيضي أن يعاونه على مهاجمة عبدالعزيز بن عبدالرحمن ، وأخراجة من الرياض ، ولكن تقييم أحمد فيضي للموقف أملى عليه عكس ذلك ، أذ أنه رأى أن من مصلحته أن يتحد مع عبدالعزيز بن عبدالرحمن أل سعود القوي ، ولا سيما أنه أبدى أستعداده لدفع الضرائب المطلوبة منه الى أخر العبارة والنص ثم أسحب بعدها أحمد فيضي ورجع الى بابل ولم تكن رحلته سهلة لآن أبن هذال الذي ساندهم في رحلة القدوم عن طريق أمدادهم باجمال لم يعد مقيما في المكان نفسه.)

المرجع :- كتاب (أل سعود) للمستشرق ألوسيل ، صفحات 132 و133 و134 و135 .


ذكر محمد العلي العبيد ، في مخطوطة النجم اللامع للنوادر جامع ، في صفحة 228 ، أن أبن شعلان نواف والنوري مدوة الترك بالاسلحة المتنوعة في الجوف .


راجع كتاب (من أخبار القبائل في نجد) ، للبدراني صفحة 262 و263 .


لا تستغرب بعد كل هذه الحقائق إن وجدت منهم اليوم من يحقد على ارض الحرمين .. ;)
 
لا تستغرب بعد كل هذه الحقائق إن وجدت منهم اليوم من يحقد على ارض الحرمين .. ;)



إن كنت تقصد أن عنزة يحقدون على أرض الحرمين فأنت .. اسمح لي بها غبي ...!!


وغبي جدا ...!!


فنحن من يتزعم بلاد الحرمين منذ أيام نزار وكليب وائل والزير سالم ولازلنا ... فكيف


نحقد على ارض تزعمناها منذ عصور الجاهلية ...؟؟


ويبدو لي أنك لاتعرف العلاقة بين ابن سعود وعنزة ... والا لما كتبت هذه الحماقات ...!!



بالنسبة للإنجليز نعم تعاونت معهم عنزة ولازالت تتعاون مع الإنجليز وهذا لانستحي منه ..


ابن سعود هو الحليف الأكبر للإنجليز ايامها ... وهم ساعدوه في هزيمة ابن رشيد وحليفه


العثماني ... وايضا ساعدوه في كسر خشم الإخوان وتطويعهم تحت راية ابن سعود الوائلية ..


لذلك اعرف وافهم التاريخ زين قبل ان تتفوه بهذه الحماقات ...!!



تحياتي


:وردة:
 

الـهـآرف

عضو بلاتيني
أهليـــن .. أيها الهارف .. يبدو أن لك من إسمك نصيب كبير ...


المجلاد كانوا خصوم ابن هذال في هذي المعركة ومطير فزعوا لإبن مجلاد


والدهامشة على ابن هذال ... ومافيها شىء اذا قال انشد المجلاد لأنه يشهده هنا


على فزعته له وليس لأنه هزمه ... للعلم بين المجلاد من الدهامشة وابن هذال


منافسة على مشيخة العمارات من عنزة .. لهذا كانت العلاقة المتوترة ..


أعود وأكرر لك أن ابن هذال شيخ العمارات فقط ويأمر على العمارات ... وعنزة كافة ليست


ابن هذال .. فنحن مثلا السبعة والفدعان حاربنا ابن هذال وساجر الرفدي وكسرناهم


في سنين ماضية ... وهي تعتبر معركة بين عينين في راس واحد ... لكن للأسف كانت


جاهلية ...



عليك وعلى كل الموجودين أن تعرفوا أن عنزة قبيلة لها تفرعات كثيرة وابن هذال شيخ


على العمارات فقط ... هناك السبعة والفدعان والشعلان والرولة والحسنة والجعافرة


والملحم والأيدا والعواجية ولد سليمان كل من أولائك يعتبرون قبيلة بحد ذاتها ...!!


يعني بس السبعة والفدعان أنا أجزم أنهم اكثر من مطير ...!!


فكيف تقول لي انك هزمت عنزة بفزعتك للمجلاد على ابن هذال ...؟؟


يبدو انك متفائل ولاتقرأ التاريخ بشكل جيد ...



مية وردة


:وردة:


شكراً على الاطرآء​

ولكن يبدولي انك لم تفهم قصيدة عواض بن جبرة الديحاني رحمه الله​

حينما قال​

انشد الهذال والمجلآد عنآ
عقب ذبحة كير رآحوآ الجزيرة​

.,​

ولم تعي أني جئت لأدلي بدلوي في نقل قصيدة بن جبرة للأمآنة التآريخية​

ولم أنتقص من قدر أحد ومن لآ يؤتي النآس حقوقهم نآقص بالإجمآع​

وحينمآ قلت أن عدد السبعة والفدعآن كثر مطير كثرت عددنا​

مسمآر الفرآوي جد خآلد المريخي لمآ غزآ السلقآ ربع الرفدي قآل مآلهم ضبآط السلقآ وعلى كثر مآ غزيت مآ مر علي كثرهم​

قبيلة عنزة اكبر قبيلة عربية على مستوى الشرق الأوسط​

وقبيلة مطير عددهآ متوآضع وأن الكرآم قليل :)

سوآء مطير أتت فزعة لبن مجلآد وهذآ مخآلف لقصيدة بن جبرة الي يقول ان مطير غزت ابن مجلاد وابن هذآل​

في النهآية حصلت مطير على ما ارادت وشيوخ الهذال وعلى رأسهم جديع شيخ مشايخ عنزة قتل على يد فرسان مطير وليس فرسان الدهامشة​

ومطير اخذت مرعى وكلى عنزة في نجد بعد مناخ كير​

هذا الامر لا يختلف عليه اثنين سواء بفزعة ابن مجلاد او بعداوة ابن مجلاد​

برد راس السلوم وانا اكتب لك :)
 

2030A

عضو بلاتيني
هذه رساله من محمد علي باشا .. ردا على مشعان بن هذال العنزي .. الذي عرض خدمته على الاتراك ولاحظوا معي ألفاظ الرساله التي بها امتهان لا يقبله فارس عربي على نفسه وشراء للذمم والتبعيه

(فخر العشاير شيخ العرب مشعان بن هذال ، شيخ عربان عنزة ، زين قبيلته ، بعد السلام المنهي اليك ، أنه وصل الينا كتابك ، بصحبة أدمك (1) ، وكامل ما ذكرتموه صار معلومنا ، من قبل أخلاصك في خدمتنا ، والتجائك لطرفنا ، وأنقيادك وأمتثالك ، مع أبراز حسن الخدمة ، الى قدوة الاماثل والاقران ، حسن بك محافظ المدينة المنورة ، فالذي يخدم بابنا بالصداقة ، وحسن الاستقامة ، لا يضيع سعيه ، ويرى مكافأته ، فيلزم أن تكون صادقا في كل خدمتك ، ومنقادا الى الميرمير ، المومي اليه ، وطاعتكم له كطاعتكم لنا ، وكذلك عرضتم أن ال عريعر أهل الحسا وأهل القطيف قايمين ومستقيمين (2) ، تحت خدمتنا ، وهم مجربون في الصداقة والاستقامة عندنا ، ومأمول منهم ذلك ، وحسن نظرنا شامل عليهم ، ومرسلين لك كسوة :eek:، بصحبة أدمك الراجع اليك تلطيفا لك والسلام (3) .
 
شكراً على الاطرآء​


ولكن يبدولي انك لم تفهم قصيدة عواض بن جبرة الديحاني رحمه الله​

حينما قال​

انشد الهذال والمجلآد عنآ
عقب ذبحة كير رآحوآ الجزيرة​

.,​

ولم تعي أني جئت لأدلي بدلوي في نقل قصيدة بن جبرة للأمآنة التآريخية​

ولم أنتقص من قدر أحد ومن لآ يؤتي النآس حقوقهم نآقص بالإجمآع​

وحينمآ قلت أن عدد السبعة والفدعآن كثر مطير كثرت عددنا​

مسمآر الفرآوي جد خآلد المريخي لمآ غزآ السلقآ ربع الرفدي قآل مآلهم ضبآط السلقآ وعلى كثر مآ غزيت مآ مر علي كثرهم​

قبيلة عنزة اكبر قبيلة عربية على مستوى الشرق الأوسط​

وقبيلة مطير عددهآ متوآضع وأن الكرآم قليل :)

سوآء مطير أتت فزعة لبن مجلآد وهذآ مخآلف لقصيدة بن جبرة الي يقول ان مطير غزت ابن مجلاد وابن هذآل​

في النهآية حصلت مطير على ما ارادت وشيوخ الهذال وعلى رأسهم جديع شيخ مشايخ عنزة قتل على يد فرسان مطير وليس فرسان الدهامشة​

ومطير اخذت مرعى وكلى عنزة في نجد بعد مناخ كير​

هذا الامر لا يختلف عليه اثنين سواء بفزعة ابن مجلاد او بعداوة ابن مجلاد​


برد راس السلوم وانا اكتب لك :)




سيدي الكريم .. والنعم في قبيلة مطير ... لكن اللي كسرتوهم قسم صغير في نجد


من الهذال ... وربعهم كانوا في الشمال ... يعني من عرعر لبغداد لجفور في الأردن


للشام لحمص لحماة .. كل هذه الأراضي الجميلة كانت تحت سيطرة عنزة .. وبعضها


لا زال ... يعني تبيهم يتركون دولهم واراضيهم ومحمياتهم في الشمال .. ويجون لنجد


على الفقر والمحل ولعنة الخير .. على شان يقاتلون قبيلة صغيرة العدد مثل مطير ..؟


أسمح لي أعيد وأكرر انك تجهل طبيعة القبائل بكلامك هذا ...



صدقني القبائل الموازية لعنزة في الثقل في الجزيرة العربية والشمال مطير ليست من ضمنها



يعني القبائل الي نعد لها ثقل عتيبة وقحطان وشمر اما غيرها فالونعم لكن ليسوا بثقل


قبيلة كبيرة مثل عنزة ....!




تحياتي لك .. :وردة:



 

الـهـآرف

عضو بلاتيني
سيدي الكريم .. والنعم في قبيلة مطير ... لكن اللي كسرتوهم قسم صغير في نجد


من الهذال ... وربعهم كانوا في الشمال ... يعني من عرعر لبغداد لجفور في الأردن


للشام لحمص لحماة .. كل هذه الأراضي الجميلة كانت تحت سيطرة عنزة .. وبعضها


لا زال ... يعني تبيهم يتركون دولهم واراضيهم ومحمياتهم في الشمال .. ويجون لنجد


على الفقر والمحل ولعنة الخير .. على شان يقاتلون قبيلة صغيرة العدد مثل مطير ..؟


أسمح لي أعيد وأكرر انك تجهل طبيعة القبائل بكلامك هذا ...



صدقني القبائل الموازية لعنزة في الثقل في الجزيرة العربية والشمال مطير ليست من ضمنها



يعني القبائل الي نعد لها ثقل عتيبة وقحطان وشمر اما غيرها فالونعم لكن ليسوا بثقل


قبيلة كبيرة مثل عنزة ....!




تحياتي لك .. :وردة:

عزيزي

انا وانت لسنا بمستوى تقييم القبآئل لـ نكن وآقعيين هذآ أمر تقدرة الحكومآت والجهآت المختصة :)

وإذآ كآنت نجد بهذآ السوء لمآذآ توجد على فقدهآ سآجر الرفدي شيخ السلقآ من عنزة و مآجد بن عبدالله الهذآل شيخ الحبلآن من عنزة

وطلب وليس أمر

أذكر لي معركة فقط معركة جمعت بين عنزة ضد عتيبة أو ضد قحطآن أو ضد حرب
 

أعرابي

عضو بلاتيني
الله الله

قال ايش قال عيال عمي :D



عندما استقر الحكم لبعدالعزيز وتوحدت الجزيرة العربية بسواعد أبنائها

قدم ابن هذال وجماعته يطلبون العطايا من الملك وقالو نحن أبناء عمومتك فقال لهم :

عندما كانت الجزيرة فى حروب وقتال أين كنتم؟؟

كنتم على أطراف نهر الفرات تأكلون وتشربون وتنامون :)

والان أتيتم تريدون العطايا .. لستم بأبناء عمي


اذهبوا " مالكم عندي شى "


والان تقول بلسانك أنه يبى يأخذ بعد من أراضي الجزيرة العربية لصالح العراق :D


اما عاااد


راهي بيكك هذا :eek:

للأسف كلامك كلام دواوين ومايدش العقل واذا كنت ناقد على ان الهذال من العراق ولو ان انتقادك

في غير محله فالعبيات متواجديين بكثره بالاهواز;)

عزيزي لنعترف ان نقاشنى عقيم وان فيه احسن مني ومنك يناقشون الموضوع وهم المختصر

المفيد ويوزر انتحاري شوف وتعلم وهذي لك:وردة:
 

الـهـآرف

عضو بلاتيني
في غير محله فالعبيات متواجديين بكثره بالاهواز;)

العبيآت من مطير عددهم لآ يتجآوز 300 رجآل في الأحوآز ولآ زآلوا يتكلمون بدوي بـ طلآقة​

ذكرتني بـ رجآل شرآ نآقة من أيرآن لقآ عليه وسم العرقآه وسم العبيآت​

سآل رآعيهآ الإيرآني من هي له قآل لأبوي قآل أصلكم من وين قآل من السعودية قآل انا عبيوي مطيري والمشكلة الي شرآهآ منه منآحي بن عشوآن شيخ العبيآت وطير عيونه فيه :)

هالعبيآت عندهم عزة نفس وقآضبين أرضهم للحين ومآ جآ وآحد منهم لآ الكويت ولا السعودية عشان يتجنس ولم يطالب بالجنسية مطلقاً​

صدقني انهم للحين كلهم في ارضهم في الأحوآز​

جدهم ذبح ولد عمه و جلآ وهرب شمآل ومآ يدرون وين رآح وفي الأخير أعرفوا عيآل عمه أنه بالأحوآز​
 

أعرابي

عضو بلاتيني
خاف ربك وخل عندك ذمه وضمير
(عقاب زاح شمر عن حايل )شمر مازالوا بحايل الى يومنا هذاوهايس القعيط هو من قتل عقاب وقبلها اسقطه ابن الوقى من حصانه ولكنه لم بقتله واخذ سيفه وحصانه
يوم قال الشاعر السيف من يد عقاب خذيناه وبدلنا كدشنا بالاصايل
بمعركه مشهوره بعد ان قتل اسيره الشمرى وعقبها قال سعدون العواجى
(ضيعت سيفين من اطيب السيوفى (يقصد حجاب وعقاب) ننام الليل ولو الضوارى تحوفى
خل عنك الكذب لان الرشيد وشمر بقوا بحايل فتره طويله بعد قتل عقاب ومااحد اسقط حكمهم غير بن سعود سنة 1920
وشمر اللى بالعراق مهاجرين من 600 عام بعد نزوح الجربا من 600 عام وهم امتداد
لشمر نجد والنعم بعنزه اللى طلعت بن مهيد وعقاب وحجاب وبنهذال بس الله يخليك لاتغير بالتاريخ وعنزه اقرب قبيله لشمر بالجيره والنسب

من كلامك ومن جيتك من اقصاك مبين عليك شمري ...

وابيك تعرف شغله اني اعزكم وارتاح لاجيت دواوينكم وجلست بينكم ويازينها من جلسات

وعنزه كان بينها وبين شمر معارك طاحنه وماصفت العلاقه الى بعهد عجيل الياور ومحروت الهذال

ومحد كان ند لعنزه غير شمر ومابي اخوض بسيرة عقاب العواجي وعياله لكي لانختلف يابعد

حي وهذي لك:وردة:
 
الـهـآرف;عزيزي

انا وانت لسنا بمستوى تقييم القبآئل لـ نكن وآقعيين هذآ أمر تقدرة الحكومآت والجهآت المختصة :)



ربما سيدي الكريم أنت لاتستطيع التقييم .. وأنا اعذرك بذلك لأن معلوماتك


ضعيفه جدا ...!




وإذآ كآنت نجد بهذآ السوء لمآذآ توجد على فقدهآ سآجر الرفدي شيخ السلقآ من عنزة و مآجد بن عبدالله الهذآل شيخ الحبلآن من عنزة


مسألة ساجر الرفدي بينه وبين عبدالله وعبيد الرشيد


في قصيده طويله مطلعها يقول فيه عبيد الرشيد


يامير أنا جيتك مسير وبلاس ...!!


ويقصد بالأمير ابن سعود وبلاس على ساجر وبالفعل نجح عبيد الرشيد


بدق الأسفين بين ابن سعود وساجر .. ورحل ساجر لكنه مايتوجد على نجد


يقول بآخر القصيده


وأنا أحمد الله سالم ٍ من شطنها .... ومكيف ٍ مابين عرعر وأبو القور







وطلب وليس أمر


أذكر لي معركة فقط معركة جمعت بين عنزة ضد عتيبة أو ضد قحطآن أو ضد حرب



عنزة بالشمال وعتيبة وقحطان نزحوا من جنوب السعودية لنجد بعد


مارحل عنها عنزة ... فكيف يلتقون بمعركة ...؟؟



أما قبيلة حرب فأنا ارجعك لقصة سعدون العواجي لتعرف ماذا فعل العواجية


مع حرب ... والعواجية اقلية من عنزة وهم الفخذ الوحيد بعنزة اللي


ماهاجر للشمال ... لكن افعالهم يشهد بها القاصي والداني ...




مية وردة


:وردة:





 

أعرابي

عضو بلاتيني
العبيآت من مطير عددهم لآ يتجآوز 300 رجآل في الأحوآز ولآ زآلوا يتكلمون بدوي بـ طلآقة​

ذكرتني بـ رجآل شرآ نآقة من أيرآن لقآ عليه وسم العرقآه وسم العبيآت​

سآل رآعيهآ الإيرآني من هي له قآل لأبوي قآل أصلكم من وين قآل من السعودية قآل انا عبيوي مطيري والمشكلة الي شرآهآ منه منآحي بن عشوآن شيخ العبيآت وطير عيونه فيه :)

هالعبيآت عندهم عزة نفس وقآضبين أرضهم للحين ومآ جآ وآحد منهم لآ الكويت ولا السعودية عشان يتجنس ولم يطالب بالجنسية مطلقاً​

صدقني انهم للحين كلهم في ارضهم في الأحوآز​

جدهم ذبح ولد عمه و جلآ وهرب شمآل ومآ يدرون وين رآح وفي الأخير أعرفوا عيآل عمه أنه بالأحوآز​

انا مجنب الدخول معاك بنقاش لكي لا ازيد الجبهات ياعزيزي المحترم...

لاكن المدرك ناقد ان الهذال من العراق فرديت عليه ان العبيات ايضاً في الاهواز ولم اذمهم

بالعكس ونعم فيهم بس رد على الاخ لا اكثر ولا اقل ...

وبالعوده للموضوع انت قلت ان لورنس الشعلان قتله سعود بن محمد الكبير وهذا خطأ

مات ميته طبيعيه وبنته حصه الشعلان زوجة الملك عبدالله والشعلايين عمرهم ماخاضو حرب

ضد ال سعود ...

واقدر اقولك ايضاً ان فيصل الدويش قطه عبدالعزيز ال سعود بالسجن ومات وهذي حقيقه

انا تجنبتها عشان لايتغير مسار الموضوع ...

المهم انا اختلافي مو ان عنزه انكسرت من مطير ولاغيرها انا اختلافي عن كذبة جلاء عنزه للشمال

على يد مطير او حرب ...

وشكراَ
 

الـهـآرف

عضو بلاتيني
الـهـآرف;عزيزي

انا وانت لسنا بمستوى تقييم القبآئل لـ نكن وآقعيين هذآ أمر تقدرة الحكومآت والجهآت المختصة :)



ربما سيدي الكريم أنت لاتستطيع التقييم .. وأنا اعذرك بذلك لأن معلوماتك


ضعيفه جدا ...!





وإذآ كآنت نجد بهذآ السوء لمآذآ توجد على فقدهآ سآجر الرفدي شيخ السلقآ من عنزة و مآجد بن عبدالله الهذآل شيخ الحبلآن من عنزة


مسألة ساجر الرفدي بينه وبين عبدالله وعبيد الرشيد


في قصيده طويله مطلعها يقول فيه عبيد الرشيد


يامير أنا جيتك مسير وبلاس ...!!


ويقصد بالأمير ابن سعود وبلاس على ساجر وبالفعل نجح عبيد الرشيد


بدق الأسفين بين ابن سعود وساجر .. ورحل ساجر لكنه مايتوجد على نجد


يقول بآخر القصيده


وأنا أحمد الله سالم ٍ من شطنها .... ومكيف ٍ مابين عرعر وأبو القور








وطلب وليس أمر


أذكر لي معركة فقط معركة جمعت بين عنزة ضد عتيبة أو ضد قحطآن أو ضد حرب



عنزة بالشمال وعتيبة وقحطان نزحوا من جنوب السعودية لنجد بعد


مارحل عنها عنزة ... فكيف يلتقون بمعركة ...؟؟



أما قبيلة حرب فأنا ارجعك لقصة سعدون العواجي لتعرف ماذا فعل العواجية


مع حرب ... والعواجية اقلية من عنزة وهم الفخذ الوحيد بعنزة اللي


ماهاجر للشمال ... لكن افعالهم يشهد بها القاصي والداني ...




مية وردة


:وردة:

أول شي عتيبة نزحت إلى نجد من الحجآز وليس من الجنوب

عكس قحطآن

ثآنياً كيف تقيّم أن عنزة بـ نفس قوة قحطآن و عتيبة وهم لم يتقآبلوا بمعركة وآحدة

أنآ أستطيع أن أقول لك عتيبة و حرب وقحطآن بـ نفس القوة بسبب عدد معآركهم بين بعضهم المتسآوية بالإنتصآرآت والهزآئم

قولي على أي أسس أستندت في تقييمك أن مستوى شمر وعتيبة وقحطآن بنفس مستوى قوة عنزة

شمر أعذرك فيهآ لآنهآ جآركم الشمآلي

أمآ عتيبة وقحطآن وحرب فلآ

وصدقني وأنآ مآ أكذبك أن العوآجية لم يهزموآ قبيلة حرب وهي أكبر قبيلة نجدية وسبق أن هزموا عتيبة وشقوآ بيت أبن حميد أمير عتيبة صآحب المعآرك الطآحنة ضد أبن رشيد و قحطآن أنتم يآ حرب :)

ربمآ هزم عقآب العوآجي فريق قليل العدد من حرب أمآ حرب صعبة

 

الـهـآرف

عضو بلاتيني
انا مجنب الدخول معاك بنقاش لكي لا ازيد الجبهات ياعزيزي المحترم...




لاكن المدرك ناقد ان الهذال من العراق فرديت عليه ان العبيات ايضاً في الاهواز ولم اذمهم

بالعكس ونعم فيهم بس رد على الاخ لا اكثر ولا اقل ...

وبالعوده للموضوع انت قلت ان لورنس الشعلان قتله سعود بن محمد الكبير وهذا خطأ

مات ميته طبيعيه وبنته حصه الشعلان زوجة الملك عبدالله والشعلايين عمرهم ماخاضو حرب

ضد ال سعود ...

واقدر اقولك ايضاً ان فيصل الدويش قطه عبدالعزيز ال سعود بالسجن ومات وهذي حقيقه

انا تجنبتها عشان لايتغير مسار الموضوع ...

المهم انا اختلافي مو ان عنزه انكسرت من مطير ولاغيرها انا اختلافي عن كذبة جلاء عنزه للشمال

على يد مطير او حرب ...


وشكراَ

خل صدرك شمآلي :)

أورنس بن شعلآن صوبوه تركي بن سعود العرآفة ومحمد بن سعود العرآفة في منطقة الريشة الحدودية وقطعوا رجلة​

ومآت بعدهآ بـ كم سنه بجلطة الله يكفينا الشر​

وفي من يقول انه مات متآثر بآصآبته من عيآل الكبير​

.,​

أمآ الدويش غدر فيه شخصية كويتيه "ليس قبلي" عزمه على الغدا ولا ديكسون المندوب السامي البريطاني موجود القى القبض عليه مع جاسر بن صاهود اللامي واودع في سجن الحائر بالاحساء وقتل بعدها​

ولم يكن لعبدالعزيز بن سعود اي دخل في ذلك​

اصلاً عبدالعزيز يحبه حباً جمه كيف لا وهو الي وحد له المملكة وحاصر حائل والمدينة والرغامة​

وسبق ان عفى عنه بعد أن صوّب في معركة السبلة الي انتصر فيها بسبب دعم الانجليز له بالسلاح والمال والذخيرة والضباط العسكريين الانجليز​
 

2030A

عضو بلاتيني
عنزة بالشمال وعتيبة وقحطان نزحوا من جنوب السعودية لنجد بعد


مارحل عنها عنزة ... فكيف يلتقون بمعركة ...؟؟



أما قبيلة حرب فأنا ارجعك لقصة سعدون العواجي لتعرف ماذا فعل العواجية


مع حرب ... والعواجية اقلية من عنزة وهم الفخذ الوحيد بعنزة اللي


ماهاجر للشمال ... لكن افعالهم يشهد بها القاصي والداني ...




مية وردة


:وردة:

كثير من المغالطات والاخطاء والتدليس ....
هذه حقائق أوردها مصدركم الذي تستشهدون به
يقول بوركهارت :

قبيلة بني حرب
من مجموع هذه القبيلة يمكن أن يتشكل جيش تعداده بين 30 الف و 40 ألف من الرجال المسلحين
ببندقيات الفتيل . هذه هي قوتها عند اتحادها في جيش واحد فقبائل بني حرب مستقله بينها لكن
الرابط به أقوى من الرابط الذي يجمع بين قبائل عنزه الكثيره جدا . بعض بني حرب حضر وبعضهم
رحًل ونرى في كل قبيلة من اعتمد هذه الحياة أو تلك . يحصل بني حرب على مال كاف جدا من قوافل
الحجيج السوريه والمصريه ويمكن تلقيبهم بأسياد الحجاز . هم اخر من اعتنق الوهابيه جيادهم قليله
جنوب مكه لكن ثمة بندقيه لكل منهم ولهذا يقومون بين الحين والاخر بالغزوات على ديار عنزه في
سهول حوران بالقرب من دمشق.)
بيرتون ايضا في كتاب الرحله الحجازيه عندما قال ان عنزه لايستطيعون
الدخول للمدينه الا برفقة حامي او صديق.
جاء في الوثائق العثمانيه مانصه :
(في الحقيقه ان الجيش الذي ساقه والي مصر نحو الوهابي يحتاج الى جمال
كثيره وان جمال بغداد وعنزه في تلك الانحاء هي الصالحه وان جمال الروم
والشام لاتقوى على الاحتمال وقد تعسر الامر حيث ان عربان عنزه على خصام
مع قبيلة حرب اللتي هي بالطرف الاخر من ابار هديه وان عربان عنزه لايتجاوزون
هذا المكان.....)


لاحظ معي ما لونته بالاحمر وهو يثبت أن حرب كانت تغزو عنزة في قعر دارها بينما لا يتجرأ العنزة على دخول المدينه إلى بحامية من الاتراك :)
 
كثير من المغالطات والاخطاء والتدليس ....
هذه حقائق أوردها مصدركم الذي تستشهدون به
يقول بوركهارت :

قبيلة بني حرب
من مجموع هذه القبيلة يمكن أن يتشكل جيش تعداده بين 30 الف و 40 ألف من الرجال المسلحين
ببندقيات الفتيل . هذه هي قوتها عند اتحادها في جيش واحد فقبائل بني حرب مستقله بينها لكن
الرابط به أقوى من الرابط الذي يجمع بين قبائل عنزه الكثيره جدا . بعض بني حرب حضر وبعضهم
رحًل ونرى في كل قبيلة من اعتمد هذه الحياة أو تلك . يحصل بني حرب على مال كاف جدا من قوافل
الحجيج السوريه والمصريه ويمكن تلقيبهم بأسياد الحجاز . هم اخر من اعتنق الوهابيه جيادهم قليله
جنوب مكه لكن ثمة بندقيه لكل منهم ولهذا يقومون بين الحين والاخر بالغزوات على ديار عنزه في
سهول حوران بالقرب من دمشق.)
بيرتون ايضا في كتاب الرحله الحجازيه عندما قال ان عنزه لايستطيعون
الدخول للمدينه الا برفقة حامي او صديق.
جاء في الوثائق العثمانيه مانصه :
(في الحقيقه ان الجيش الذي ساقه والي مصر نحو الوهابي يحتاج الى جمال
كثيره وان جمال بغداد وعنزه في تلك الانحاء هي الصالحه وان جمال الروم
والشام لاتقوى على الاحتمال وقد تعسر الامر حيث ان عربان عنزه على خصام
مع قبيلة حرب اللتي هي بالطرف الاخر من ابار هديه وان عربان عنزه لايتجاوزون
هذا المكان.....)


لاحظ معي ما لونته بالاحمر وهو يثبت أن حرب كانت تغزو عنزة في قعر دارها بينما لا يتجرأ العنزة على دخول المدينه إلى بحامية من الاتراك :)






بصراحة قطيت نفسي على ظهري من الضحك ...
icon10.gif





أعلن إنسحابي من الموضوع .. لأنه يبدو لي أني أتحاور مع ( غشمه ) ....!!



مايعرفون كوعهم من بوعهم .. بالقبائل ...!




مية وردة


:وردة:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى