قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَانْ ضُرِبَ ظَهْرُك

الموضوع في 'الشبكة الدينية' بواسطة ابو فاطمة, بتاريخ ‏22 ديسمبر 2010.

  1. ابو فاطمة

    ابو فاطمة عضو مميز

    بقلم / الشيخ سالم بن سعد الطويل


    13 محرم 1432
    19 ديسمبر 2010



    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين نبينا محمد وعلى آله وأزواجه وأصحابه أجمعين، أما بعد:
    فإنَّ الله تعالى أوجب على عباده المؤمنين ان يقدموا أمر الله ورسوله على كل اعتبار، فلا يحق لأحدٍ ان يعقب على حكم الله ورسوله، وﻻ يستدرك أي استدراكٍ قلَّ أو كَثُر. قال تعالى: { وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ ۚ } [الرعد 41]، وقال تعالى: { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا (36) } [الأحزاب]، وقال تعالى: { إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) } [النور]، وقال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) } [الحجرات 1].
    أخي المسلم، يا من رضيت بالله رباً وبالاسلام ديناً، وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً، اذا تقرر في قلبك واعتقادك هذه العقيدة فما أنت بفاعل اذا سمعت الله تعالى يناديك بقوله: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ۖ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59) } [النساء]
    اخواني الكرام، يا أهل اﻻسلام والسنة تدبروا هذه الأحاديث النبوية الصحيحة فقد أخرج الامام مسلم في صحيحه حديث (1847) عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك و أخذ مالك فاسمع واطع».
    أقول: فهل بعد هذا البيان بيان؟! فالسمع والطاعة للأمير واجب أوجبه الله ورسوله وليس هذا اﻻمر الواجب في الرخاء دون الشدة وﻻ عند العطاء دون المنع، بل هي طاعة مطلقة ما لم يأمر بمعصية الله، فحينئذ ﻻ طاعة لمخلوق في معصية الخالق. وهذا النص صحيح وصريح في وجوب السمع والطاعة للأمير وولي اﻻمر، ومثل هذا الحديث حديث ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره اﻻ ان يؤمر بمعصية فلا سمع وﻻ طاعة» [رواه البخاري (13/ 121) ومسلم (3/ 1469).والمعنى ﻻ يسمع له في تلك المعصية التي أمر بها لكن يسمع له ويطاع فيما سوى ذلك.
    وأيضا روى اﻻمام مسلم (3/ 1467) عن أبي هريرة رضي الله أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك» ففي هذا الحديث أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالسمع والطاعة في حالة النشاط وحالة الكراهية فيما يشق على النفوس أي في حالتي الرضا والسخط والخير والشر، بل وحتى في حالة اﻻستئثار بأمور الدنيا فتجب لهم الطاعة وان اختص اﻻمراء بالدنيا دون وصول حقوق الرعية لهم.
    ﻻ يجوز عصيان الأمير حتى لو كان الدستور يسمح بالعصيان

    أخي المسلم السني اعلم- أرشدك الله لهداه- أنه ﻻ يجوز لك عصيان الأمير أو نائبه بحجة ان الدستور يسمح لك بذلك، أو يكفل لك حرية النقد والمحاسبة واﻻستجواب ونحوه، وذلك لأن هذه اﻻفعال وتلك الطريقة مخالفة للنصوص من الكتاب والسنة، اذ كيف تفعل ذلك والله عز وجل يقول: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) } [الحجرات 1]، أي تقولوا وتأمروا وﻻ تنهوا وﻻ تحكموا حتى يقول ويأمر وينهى ويحكم الله ورسوله. فاياك اياك يا عبدالله يا مسلم ان تحادَّ الله ورسوله بحجة ان الدستور كفل لك الحق الفلاني.


    يا أهل السُّنَّة خذوا حذركم

    سبق ان كتبت مقالاً بعنوان «رويداً رويداً يا أهل السنة» في صفحة «الابانة» بجريدة «الوطن» بتاريخ 2008/11/24، وهو مازال محفوظاً في موقعي على الانترنت، وحذرت فيه أهل السُّنَّة من منابذة ولاة الأمر.لكن للأسف لم يلتفت كثير من أهل السنة الى ما حذرتُ منه حتى اصبحت اليوم الصورة الواقعية أكثر وضوحاً. لكن ﻻ يعني ذلك أننا نستسلم لهذا الواقع الأليم فلنرجع الى رشدنا ونعتصم بحبل الله جميعا ونقف بجانب ولاة أمورنا ناصحين بالتي هي أحسن والتي هي أقوم، ونجتنب لغة التهديد والوعيد والتشهير ولا نعطي الفرصة لأهل الأهواء والتيارات الفاسدة ليتمكنوا من العباد والبلاد فتحصل الفتن الكبرى التي تشهد بعضها دول مجاورة في المنطقة.


    فقه دقيق لشيخنا ابن عثيمين رحمه الله تعالى

    سألت شيخنا محمد بن صالح العثيمين بنفسي السؤال التالي: ما حكم المظاهرات السلمية التي يسمح بها ولي اﻻمر؟ فأجاب رحمه الله بقوله: (المظاهرات ﻻ تجوز ولو سمح بها ولي اﻻمر لأنه ﻻ يوجد ولي أمر يسمح ان يعارضه الناس لكن قد يتظاهر أمام الدول المتقدمة أو المتحضرة أنه يسمح بالمعارضة). انتهى.
    أقول: فهل يُعقل ان الناس كلهم فهموا ان الأمير ﻻ يرغب باﻻستجواب اﻻ بعض الأعضاء هداهم الله تعالى لرشدهم؟! أخي القارئ كم يحزنني بل ويؤلمني ان هناك من أهل السنة من يناحرون ولاة الأمر ويشهرون بهم ويتوعدونهم باﻻستجوابات وغيرها!!
    أخي القارئ الكريم لم انته بعد ولعلي أتمم بعض المسائل المتعلقة بهذا الموضوع المهم. والله اسأل ان يقينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن، والحمد لله أولا وآخر وظاهرا وباطنا وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
     
  2. BadLucK

    BadLucK عضو فعال


    ابو فاطمه كيف الحال عساك بخير ..؟

    سبق وان طرحت هذه المقاله في القسم السياسي..

    سؤالي لك

    هل ترى الاحداث الحالية التي تجرى في البلد

    هي عصيان لولي الامر ؟

    هنا مربط الفرس
     
  3. ابو فاطمة

    ابو فاطمة عضو مميز


    بارك الله فيك الاجابة تلقاها اهني :


    ﻻ يجوز عصيان الأمير حتى لو كان الدستور يسمح بالعصيان

    أخي المسلم السني اعلم- أرشدك الله لهداه- أنه ﻻ يجوز لك عصيان الأمير أو نائبه بحجة ان الدستور يسمح لك بذلك، أو يكفل لك حرية النقد والمحاسبة واﻻستجواب ونحوه، وذلك لأن هذه اﻻفعال وتلك الطريقة مخالفة للنصوص من الكتاب والسنة، اذ كيف تفعل ذلك والله عز وجل يقول: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) } [الحجرات 1]، أي تقولوا وتأمروا وﻻ تنهوا وﻻ تحكموا حتى يقول ويأمر وينهى ويحكم الله ورسوله. فاياك اياك يا عبدالله يا مسلم ان تحادَّ الله ورسوله بحجة ان الدستور كفل لك الحق الفلاني.

    يمكن الاحداث الي صارت يراها الناس ان الدستور يكفل حريتهم اما انا اتكلم عن وجهة نظري الشخصية انا اطيع الله ورسولة صلى الله علية واله وسلم و ولي امري حتى لو الدستور كفل لي حق ضد ولي امري سمع وطاعة له اذا لم يأمرني بمعصية

    حديث ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره اﻻ ان يؤمر بمعصية فلا سمع وﻻ طاعة» [رواه البخاري (13/ 121) ومسلم (3/ 1469


    اللهم اصلح ولاة امورنا بم تحب وترضى اللهم امييييين
     
  4. اسد السنة ( محمد بن هايف)

    اسد السنة ( محمد بن هايف) عضو بلاتيني \العضو المثالي لشهر سبتمبر2011

    يعطيك العافيه ابو فاطمه ، بس عندي مجموعة من الاسئله ابيك تجاوب عليها اذا عندك اجابه لها ، لانني من العوام وابي استفيد منها ، لان دار نفس الموضوع في احدى الدواوين .

    1- هل يأمر الاسلام في ضرب وسحل المسلمين وقهر الرجال بدون سبب يستحق ذلك لانهم اقاموا ندوة يامرون فيها في المعروف وينهون عن المنكر ،وقالوا كلمة الحق ؟

    2-لماذا بعض المشايخ رعاهم الله لايذكرون الحديث كامل ، ويقتطعون دائما ، ويذكرون الجزء الاخير فقط ؟ ​

    3- حدد رسول صفات أئمه في الحديث ( المشار اليه في اللون الاحمر ) الذي يجب الطاعة فيها ، حتى ولو تعرض للضرب واخذ المال ، والدليل قول حذيفه ان ادركت ذلك الزمن ماذا افعل ، هل وصل ائمه لدينا الى مرحله ائمه الذي ذكرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ينطبق عليهم الحديث ؟ .

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (: يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس قال: قلت: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك، قال: تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع ).

    4- لماذا لم يتبع سيد شباب اهل الجنة الحسين رضى الله عنه ، وسمع وطاع الخليفه يزيد بن معاويه ؟

    5- لماذا بعض المشايخ رعاهم الله يخرجون علينا عندما تطلب منهم الحكومة لتعزيز موقفهم من اجل مصالح سياسيه للحكومة ؟

    6- هل استجواب رئيس الوزراء مخالف للاسلام ؟ ، والفاروق عمر بن الخطاب يقول رحم الله امرئ اهدى عيوبي .

    والله ابي استفيد منك اذا عندك اجابه ذلك ؟ وبارك الله فيك .

     
  5. ابو فاطمة

    ابو فاطمة عضو مميز


    هلا بك اخي اسد السنة

    تريد اجوبه انا حاضر :

    هذا سؤالك :


    1- هل يأمر الاسلام في ضرب وسحل المسلمين وقهر الرجال بدون سبب يستحق ذلك لانهم اقاموا ندوة يامرون فيها في المعروف وينهون عن المنكر ،وقالوا كلمة الحق

    الاجابة:

    لم يامر الاسلام في هذا ولكن ليس الفقية الذي يعلم الخير من الشر ان الفقية الذي يعلم شر الشرين وخير الخيرين اذا على حسب قولك انهم يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ولكن لا يكون نهي عن منكر لجلب منكر اكبر منه وهو ضرب الرجال كما ذكرت

    سؤالي لك ما هو المنكر الذي انكروه هل منكر خالف كتاب الله وسنة الرسول صلى الله علية واله وسلم ام دستور حسب الشيعارات ؟


    سؤالك الثاني :

    لماذا بعض المشايخ رعاهم الله لايذكرون الحديث كامل ، ويقتطعون دائما ، ويذكرون الجزء الاخير فقط ؟

    الاجابة :

    لا تخف هم يذكرون المضمون من الحديث لانه خلاصتة هو الصبر على الحال وسوفى اشرح لك لماذا نصبر على حالنا

    سؤال الثالث :

    حدد رسول صفات أئمه في الحديث ( المشار اليه في اللون الاحمر ) الذي يجب الطاعة فيها ، حتى ولو تعرض للضرب واخذ المال ، والدليل قول حذيفه ان ادركت ذلك الزمن ماذا افعل ، هل وصل ائمه لدينا الى مرحله ائمه الذي ذكرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ينطبق عليهم الحديث ؟ .

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (: يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس قال: قلت: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك، قال: تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع ).

    الاحابة :

    قصد الرسول صلى الله علية واله وسلم حتى لو وصلو الي هذا الحد عليك بسمع و الطاعة فما بالك ما دون ذالك انا اقصد اذا ضربك ولم يخذ مالك يعني هذا اهون من الذي في الحديث من باب اولى سمع وطاعة ما هو شر من هذى فما بالك ما هو ادنى من ذالك

    سؤال الرابع

    - لماذا لم يتبع سيد شباب اهل الجنة الحسين رضى الله عنه ، وسمع وطاع الخليفه يزيد بن معاويه ؟

    الاجابة:

    انت لو تتدبر ما حدث سا تجد ان اهل العراق هم الذين دعوه الى العراق وهنى انصحك نصيحة ان الناس هم من يضخمون المشاكل فلا تدع حد يوصلك الى هذا لان بعض الناس يريد شي في نفسة ولا يريد المصلاحة لناس وما حصل مع الحسين علية سلام هو ان اهل العراق هم من دعوه وهم من خانوه فلا تدع الرجال يغونك بعدين يوهقونك :)

    سؤال الخامس


    لماذا بعض المشايخ رعاهم الله يخرجون علينا عندما تطلب منهم الحكومة لتعزيز موقفهم من اجل مصالح سياسيه للحكومة ؟


    الاجابة :

    اخي المشايخ لا يتكلمون الا اذا تفقمت الفتنة وانت تعرف الفتنة اشد من القتل و المشايخ لا يشغلون امورهم في هذي الامور لنهم تركو ازواجهم و الولادهم ليعلمو الناس العلم ولكن هنى اخذت الفتنة اكبر من حجمها فاتكلمو واذا انت تريد ان تحط الامر بذمتك هذا شي رجعلك ان الحكومة طلبت منهم !

    انا لا قصدك انت بعينك انا اقصد كل من يسئل هذا السؤال :)


    السؤال السادس


    هل استجواب رئيس الوزراء مخالف للاسلام ؟ ، والفاروق عمر بن الخطاب يقول رحم الله امرئ اهدى عيوبي .


    جوبي عند الشيخ بن عثيمين :

    المظاهرات ﻻ تجوز ولو سمح بها ولي اﻻمر لأنه ﻻ يوجد ولي أمر يسمح ان يعارضه الناس لكن قد يتظاهر أمام الدول المتقدمة أو المتحضرة أنه يسمح بالمعارضة

    صح ان هذا يخص المضاهرات ولكن المضاهرات و الاستجواب في هدف واحد وهو المعارضة قد يتظاهر الحاكم أمام الدول المتقدمة أو المتحضرة أنه يسمح بالمعارضة وهو لا يريد في الاصل احد يعرضة

    ولا تنسى ان الوزراء هم نواب الحاكم والمعارضة لهم معارضة له

    اما قولك عمر بن الخطاب لو كان الناس كلهم مثل عمر ما صار هو عمر الذي عرف بالعدل نحن نريد من حكامنى ان يتقو الله فينا ونتقى الله فيهم كانو السلف يقولن اذا رئيت رجل لا يدعي الى العلماء و الحكام اعرف انهو صاحب بدعة و هواء


    وكلامة من القلب الي القلب

    نحن لماذا نطيع الحكام دينا ام سياستنا طبعا دينا كما امرنى الله و رسولة صلى الله علية واله وسلم من اجل الجنة ونصبر لماذا من اجل الجنة الم يكون الحجاج بن يوسف حاكم ظالم وكان الصحابة يصلون خلفة ويطيعون لماذا ضعف منهم طبعا لا بل طاعتا لله و رسوله صلى الله علية واله وسلم لانهم يبتغون الجنة فا ياخي هم قدوتنى في هذي الحياة فلا تجعل الرجال يغونك الى مصالحهم وكن فقيهن في دينك وطلب العلم عسى ان الله يفتحها عليك

    والرسول صلى الله علية واله وسلم قال :

    على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره اﻻ ان يؤمر بمعصية فلا سمع وﻻ طاعة

    وسوفة اطرح عليك بعض الاساله بما يخص المعصية التي لا يوجب بها الطاعة :

    1-هل منعك من الصلاة ؟

    2-هل منعك من زكاة ؟

    3-هل منعك من صيام رمضان ؟

    4-هل منعك من حج البيت الله ؟

    5-هل منعك من طلب العلم ؟

    مدام كفل لي الامان لكي اعبد الله و اربي عيالي لعبادة الله فهذا المطلوب منه وهو الامان في الاوطان

    وسفى اسالك سؤال قياسي هل ترضى انت ابنك او زوجتك كل شوية مناشبينك ومعارضين حتى لو انت عطيتهم هذا الحق والله طق كبدك

    فلا بالك في ولى الامر كم مره طقت كبده الله المستعان

    اذا وفقت في الجابتك فا الحمدالله واذا لا انا حاضر اجوبك بالي تبي :)
     
  6. اسد السنة ( محمد بن هايف)

    اسد السنة ( محمد بن هايف) عضو بلاتيني \العضو المثالي لشهر سبتمبر2011

    بارك الله فيك يا بو فاطمه على تجاوب السريع ، كلنا نسمع ونطيع ولي الامر ، ونعلم ان طاعته واجبه ، ولا يوجد لدينا شك في ذلك، بس حبيت نستفيد من الموضوع كوني من العوام ، حبيت انك توضح لي امور في شرعيه اجهل معرفتها ، انت تعلم ان حديث الدواوين حادثة الاعتداء على د. عبيد الوسمي ، بس حبيت اعرف منك ، يا بو فاطمه رعاك الله .

    هل ما فعلته القوات الخاصه في ضرب الناس في المطاعات وسحل د. الوسمي هل يجوز شرعا ذلك ؟ واذكرك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( (صنفان من أهل النار لم أرهما. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس. ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها. وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا).
    وحادثة عمر بن الخطاب ومقولته كيف استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا مع القبطي وعبدالله بن عمرو العاص ابن والي مصر .
    لماذا المشايخ لم يذكرون هذا الحديث وتوضيح للقوات الخاصه ان هذا لا يجوز شرعا ؟ ، بدلا من القاء اللوم على المدنيين العزل

    وانت تقول العلماء يخرجون عند حدوث الفتنة ، وينهم عن الاعلام الفاسد قضية البدون رشاوي الحكومة والذي يشهر في اعراض المسلمين لماذا لم يخرجون علينا في الفتوي والاحاديث التي تنهى عن ذلك ، انا شخصيا ما اخذ علي اغلب مشايخنا ما يظهرون اذا طلبت منهم الحكومه ذلك ، مثل حادثة الاعتداء على ديوان الحربش _ اسقاط القروض تستخدم الحكومة بعض مشايخ من اجل تعزيز موقفها ، وعندما رغبة في اقرار حقوق المراة السياسية لم تلتفت حق فتوى المشايخ .

    عندي اساله لاطلاع على الاحداث المهمه في تاريخ الاسلامي
    هل احتج يزيد بن معاويه على الحسين في الحديث الشريف طاعة ولي الامر ؟ ولماذا لم يرجع الحسين المدينه بعد ان خذله اهل العراق ؟

    بس عند

    افيدونا جزاكم الله خير الجزاء وجعلكم عونا للإسلام والمسلمين.
     
  7. ابو فاطمة

    ابو فاطمة عضو مميز



    بارك الله فيك ياخ اسد السنة سوفى اجيبك على اسئلتك حاضر :

    سؤالك :

    هل ما فعلته القوات الخاصه في ضرب الناس في المطاعات وسحل د. الوسمي هل يجوز شرعا ذلك ؟

    الاجابة :

    قد جوبتك عليها في المشاركة السابقة انه لا يجوز ضرب الرجال ولكن اسئلك انت من المتسبب في الضرب ؟؟؟!!!

    لا تسئل من ضرب اسئل من تسبب في الضرب والندوه عن ماذا تتكلم عن دستور نحن ماذا بيننا و بين الحاكم الدستور ام الله و رسولة ؟؟؟

    يعني هذي الندوة ليس رسالة صحيحة لي ولي امر وليسة لمنكر عصيا الله و رسولة فيها ما هي فادة الندوة افدني جزيت خيرا؟؟؟؟!!!!!

    وقولك :

    واذكرك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( (صنفان من أهل النار لم أرهما. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس. ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها. وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا).

    الاجابة :

    وما يدريك ان هولاء العسكرين كانو رضين بما فعل ُ ولا يجوز ما فعلوه باناس ولكن اسئلك ثانية من المتسبب في هذا الموضوع اذا الندوة لاجل الدستور لا نريدها لان العهد بيننا وبين الحاكم طاعة الله و رسولة وليس الدستور من اجلها وضعة الندوة يعني الرجال ضربو من اجل دستور ليس من اجل معصية لله ورسولة !!!!!


    وقولك :

    وحادثة عمر بن الخطاب ومقولته كيف استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا مع القبطي وعبدالله بن عمرو العاص ابن والي مصر .


    الاجابة :

    هذا صحيح لكن لا تشبية بين الحادثتين لان من ضرب الناس عسكرين وليسُ ابناء الحاكم من ضربُ لان الحادثة عمر كان ابن عمرو ابن العاص من ضرب القبطي وليس جنوده والقبطي لم يعارض الحاكم مصر في شي فا لماذا ضرب ؟؟؟ هنى ستغراب عمر رضي الله عنة

    فا ياخي لا وجه تشابة بين الحادثتين


    قولك :

    لماذا المشايخ لم يذكرون هذا الحديث وتوضيح للقوات الخاصه ان هذا لا يجوز شرعا ؟ ، بدلا من القاء اللوم على المدنيين العزل


    الاجابة :

    المشائخ لا يرضون بما حصل لو راضين لما تكلمو انا اسئلك اذا القوات الخاصة لا يجوز لهم الضرب كيف سوف يوادون وظيفتهم ويضبطون هذا الوطن علي سبيل المثال ....

    نحن نحذر الاباء من ضرب اولادهم ولكن اذا شاف في ضرب ابنه مصلحة الاستقامة ابنة هنى نقول ضربه من اجل المصلحة العامة وهو لا يريد ذات الضرب هو يريد استقرار الامور وكذالك الشرطة لا يضربون الا اذا كان هذا اخر حل لهم الاسقرار البلد و امانه وهم لا يريدون ذات الضرب والله واعلم

    انا لا ابرر ولكن هذا من مصلحة الوظيفة لضبط الامان


    قولك :


    وانت تقول العلماء يخرجون عند حدوث الفتنة ، وينهم عن الاعلام الفاسد قضية البدون رشاوي الحكومة والذي يشهر في اعراض المسلمين لماذا لم يخرجون علينا في الفتوي والاحاديث التي تنهى عن ذلك ، انا شخصيا ما اخذ علي اغلب مشايخنا ما يظهرون اذا طلبت منهم الحكومه ذلك ، مثل حادثة الاعتداء على ديوان الحربش _ اسقاط القروض تستخدم الحكومة بعض مشايخ من اجل تعزيز موقفها ، وعندما رغبة في اقرار حقوق المراة السياسية لم تلتفت حق فتوى المشايخ .


    الاجابة :

    ومن قال لك ان المشائخ لا يتكلمون تكلمو ولكن الحاكم هو مخير وليس مجبور وامره الي لله اذا اخذ بكلمهم ام لا والله حسيبه

    اما الاعلام الفاسد في الندوة السابقة بعنوان (طاعة ولي الامر وأثرها في تحقيق أمن الوطن) تكلمو عنها وقالو على وسائل الاعلام ان يتقو الله ويعملون بما امر الله سبحانة وان يصدقو ويصفو نوياهم اذا صفت النية صفى القلب وقالو كلام كثير .....



    قولك :

    عندي اساله لاطلاع على الاحداث المهمه في تاريخ الاسلامي
    هل احتج يزيد بن معاويه على الحسين في الحديث الشريف طاعة ولي الامر ؟ ولماذا لم يرجع الحسين المدينه بعد ان خذله اهل العراق ؟

    الاجابة :

    هذي انت تبيني اسردلك قصة كاملة ولكن سوفى اقولها لك بقتصار :

    عندما ذهب رسول عبيد الله بن زياد علية من الله ما يستحق لي يوصل رسالة مسلم بن عقيل بن عم الحسين علية سلام

    اليك هذا :

    وجاء الحسين خبر مسلم بن عقيل عن طريق الرسول الذي أرسله مسلم فهمّ الحسين بالرجوع فامتنع أبناء مسلم وقالوا: لا ترجع حتى نأخذ بثأر أبينا فنزل الحسين على رأيهم.

    يعني الحسين علية سلام قرر الرجوع ولكن اقتنع بكلام ابناء مسلم بن عقيل

    وليك هذا الربط لتعرف قصة الحسين علية سلام بالكامل لكي لا يشكل عليك شي

    http://www.almanhaj.com/news/details.php?data_id=189
     
  8. ابو فاطمة

    ابو فاطمة عضو مميز

    هو ذكر في المقال الكثير ولكن ذكر السلف الصالح كثيرا ولكن ما معني كلام هولاء وهم من اهل السلف :


    الدعاء للسلطان لا الدعاء عليه

    اعلم اخي القارئ وفقك الله لكل خير ان من عقيدة اهل السنة والجماعة وما كان عليه سلف الامة وهو الدعاء للسلطان والتحذير من الدعاء عليه وما اجمل ما روى البيهقي في شعب الايمان (99/13) عن ابي عثمان سعيد بن اسماعيل الواعظ الزاهد رحمه الله تعالى انه قال: «فانصح للسلطان واكثر له من الدعاء بالصلاح والرشاد بالقول والعمل والحكم، فانهم اذا صلحوا صلح العباد بصلاحهم واياك ان تدعو عليهم باللعنة فيزدادوا شرا ويزداد البلاء على المسلمين ولكن ادع لهم بالتوبة فيتركوا الشر فيرتفع البلاء عن المؤمنين» أ. هـ.
    واخرج ابو نُعيم في الحلية (91/8) عن الفضيل بن عياض انه قال: «لو ان لي دعوة مستجابة ما صيرتها الا في الامام، قيل: وكيف ذلك يا أبا علي؟ قال: متي صيرتها في نفسي لم تجزني (أي لم تتجاوزني) ومتى صيرتها في الامام فصلاح الامام صلاح للعباد والبلاد. فقبَّل ابن المبارك جبهته وقال: يا معلم الخير من يحسن هذا غيرك؟!» وقال: ابو بكر الاسماعيلي في اعتقاد اهل السنة (ص 50) «ويرون - اي اهل السنة - الدعاء لهم بالصلاح والعطف الي العدل».
    وقال الطرطوشي في «سراج الملوك» ص 43: «فحقيق على كل رعية ان ترغب الى الله في اصلاح السلطان وان تبذل له نصحه وتخصه بصالح دعائها فان في صلاحه صلاح العباد والبلاد وفي فساده فساد العباد والبلاد» أ. هـ وكلام السلف في هذا كثيراشهر من ان يُذكر وعسير ان يحصر.

    هنى منعو الدعاء علية فما بالك في الندوة تقام على الانكر علية !!!!!!!!!!بسم الدستور

    وياليت الانكار علية بسم الله ورسولة صلى الله علية واله وسلم

    يقصد في النصح يكون سرن ثم جهرا وليس جهرا على طول كما فعل النواب هدهم الله ومنصحة الحاكم ليس كا منصحة المحكوم يجب ان تتنبه لهذا سؤف اسئلك سؤال

    فهد الخنة مع الاحترام و التقدير ليس عالما يوخذ بقوله في الامور الشرعية هو نائب سابق

    وفي كلمه ياتي بكلام شرعي ثم يقول الدستور هل اتي عالم يعرف في الامورالشرعية وقال عليكم بستور !!!!!!

    الحق بيننا وبين الحاكم امر ديني وليس دنيوي ليقال الدستور وما دستور نحن بيننا بين الحاكم الله سبحانة وتعالى وكلام النبي صلى الله علية واله وسلم واضح لا يقبل التائويل

    وبيك انت تجوبني عليها

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (: يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس قال: قلت: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك، قال: تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع ).

    هل وصلو الحكام الي هذي الدرجه ؟ ومع ذالك قال الرسول صلى الله علية واله وسلم اسمع واطع

    وقوله :

    حديث ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره اﻻ ان يؤمر بمعصية فلا سمع وﻻ طاعة» [رواه البخاري (13/ 121) ومسلم (3/ 1469

    هل امر الحاكم في معصية ؟لكي تنفذ كلام الرسول صلى الله علية واله وسلم

    انتظر الاجابة

    انت تطيع الحاكم سياستا ام دينن ؟يعني على الدستور او على ما امرك به الله و رسولة ؟
     
  9. ابو فاطمة

    ابو فاطمة عضو مميز

  10. صحيح الدعاء للحاكم وليس عليه ..

    والخنه لم يقول ادع على الحاكم في المقال ...
     
  11. رُبـّـمــا

    رُبـّـمــا عضو مخضرم

    مقال قيم اسأل الله تعالى أن تهدأ بعده النفوس​

    اللهم آمين ..​
     
  12. ابو فاطمة

    ابو فاطمة عضو مميز


    وانا لم اقل ان الاخ فهد الخنة قال هذا انا اقصد بقول السلف انهم نهو عن الدعاء على الحاكم فما بالك ماهو اكبر من ذالك هو عقد الندوات الانكار علية مو هذي الطريقه التي ينكرون على الحاكم او نوابه من الوزراء ....

    الانكار علية بطريقة سريه في البداية و بعد ذالك تكون جهرية ولكن ليس انا وانت من ينكر علية هم الاهل الحل و العقد من العلماء يذكرونة بالله ويمرونة بالمعروف و ينهونه عن المنكر وليس عقد الندوات وتاجيج الشارع على الحاكم حتى لو كانت مما يدعون المظاهرات السلمية وختم معك في
    قول الشيخ بن عثيمين رحمة الله :


    فقه دقيق لشيخنا ابن عثيمين رحمه الله تعالى

    سألت شيخنا محمد بن صالح العثيمين بنفسي السؤال التالي: ما حكم المظاهرات السلمية التي يسمح بها ولي الأمر؟ فأجاب رحمه الله بقوله: (المظاهرات ﻻ تجوز ولو سمح بها ولي الأمر لأنه ﻻ يوجد ولي أمر يسمح أن يعارضه الناس لكن قد يتظاهر أمام الدول المتقدمة أو المتحضرة أنه يسمح بالمعارضة). انتهى.

    أقول: فهل يُعقل أن الناس كلهم فهموا أن الأمير ﻻ يرغب باﻻستجواب إﻻ بعض الأعضاء هداهم الله تعالى لرشدهم؟! أخي القارئ كم يحزنني بل ويؤلمني أن أهل الأهواء من الرافضة ونحوهم يتوددون للأمير ولرئيس مجلس الوزراء ويكسبون احترامهم بينما من أهل السنة من يناحر ويشهر ويتوعد باﻻستجوابات وغيرها!! والله المستعان

    تنبه يرعاك الله
     
  13. ابو فاطمة

    ابو فاطمة عضو مميز

    شكرا لك واللهم يتقبل دوعائك اللهم اميييييين
     
  14. المتبحر

    المتبحر عضو مخضرم

    ستهدأ النفوس عاجلاً أو آجلاً ، باختيارها أو رغماً عنها .;)

    استغربتُ من الهجوم العنيف على هذا الشيخ والشيخ الآخر فلاح مندكار في الشبكة السياسية من أصحاب ( العنتريات الجوفاء ) بالرغم من تشدقهم بالديمقراطية وحرية التعبير .:D

    وكأنه ( فرد حمزة ثاير ثاير ) .:mad:

    ولكننا في الحقيقة ، وفي هذا البلد ، ومن هذا الشعب :

    نسمع جعجعة ً ولا نرى طحنا .:D

    وأبشركم ، سيمر هذا الأمر ، وسينتهي الاستجواب وسيخرج منها رئيس الوزراء بسلام .:وردة:

    ولن يستطيع أحدٌ من هؤلاء ( المتعنترين ) أن يرفع رأسه ويقول :

    تلت التلاتة كام ؟!:mad:

    زوبعة ٌ في فنجان .:وردة:

    وبعدها كل واحد يروح يرقد عند أم عياله .:D

    ما عندهم ما عند جدتي .:D
     
  15. ابو فاطمة

    ابو فاطمة عضو مميز



    والله ياخي لا اعرف لماذا ولكن هم تركو ما يقال عنهم الجمعيان و التحزبات والتجمعات الاسلامية وقالو بما قال الله وقال الرسول صلى الله علية اله وسلم وما قال السلف الصالح ولكن الله المستعان

    نحن لا علينا استجوبو ام لم يستجوبو نحن ليس بيننا وبين الحاكم دستور كما يعتقدون.... اما بيننا وبين الحاكم هو الله و طاعة رسوله صلى الله علية واله وسلم

    ومن كثرة المشاكل التي يذكرها النواب هداهم الله تناسو الشعب النعم التي حولهم الله المستعان

    ونحن ماذا نريد من الحاكم نريد الامن و الامان والله يا اخي نحن في نعمة لا يعرف قدرها الا الله
    والله في بعض الدول التي لا تستطيع ضبط الامان عندها فترى الناس لا تستطيع العيش فيها فا تهاجر منها

    وانا اسئل كل واحد في المنتدى ندوة الحربش قامت على انكر منكر خالف الله ورسوله صلى الله علية واله وسلم ام الدستور ؟؟؟!!!!
     
  16. المعري

    المعري عضو بلاتيني

    كنت اتسائل بالماضي ...

    كيف ظهر الحجاج وتمادى وقصف الكعبة , وتلاميذه من الخلفاء والامراء الدكتاتوريين في التاريخ الاسلامي ...

    نجد الجواب في بطون بطانتهم الطالحة

    اليوم .... أعتى طواغيت العالم يحسدوننا لوجود هذا الفقه بيننا ..

    الاسلام جاء لمساواة الناس وليس لاستعباد طبقه على حساب الاخرى واقرارها

    هذي حكمة اساسية مستفيضة بالدين اكبر من حروف بعض النصوص التي ساء وسقم فهمها من مفتي البلاط ...
     
  17. ابو فاطمة

    ابو فاطمة عضو مميز


    صحيح يا اخي امشكلة ليسة في حكامنا المشكلة في باطنة السوء ونحن ندعو ان الله يرزق حكامنا بي بطانتا صالحة ليصلح حال الحكام و العباد اللهم اميين

    ولكن ياخي الاسلام لم ياتي بلمساواة انما اتى بالعدل واذا كان المساواة تقتظي العدل فنعم

    يعني ليس كل مساواة عدل وانت تعرف هذا

    وانا اعرف قصدك انك تقصد بمسواتهم كا مسلمين و بشر ولكن اقول :

    وان ظلمو يا اخي نحن نأدي حق الله والله ياخي حقك عند الله ما هو ضايع

    وليك تفاصيل هذا القول كيف نوئدي حق الله الذي علينا


    http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=158816

    وشكرا لك
     
  18. رُبـّـمــا

    رُبـّـمــا عضو مخضرم




    ليتها فعلاً زوبعة في فنجان ..

    أخشى أن تكون حريقة مزرعة ..



    اللهم آكثر عقلاء بلادي .. ونوّر بصيرة الآخرين

    اللهم آمين ..​
     
  19. رُبـّـمــا

    رُبـّـمــا عضو مخضرم





    من وجهة نظري الشخصية لو أراد نائب ما الاصلاح فعلاً لن يهمه أن يكون الاستجواب علني وفاضح ..

    يكفيه من المتجاوز تعديل اعوجاجه وتقويم أخطائه .. ما ذنبنا نحن الشعب أن نتنفس كل يوم خبر سرقات وتجاوزات فيكاد قلبنا أن يتوقف ..


    نعم نحن نريد الامان من الحاكم لا شيء سواه ..

    وبعض الجعجعة تسلبها منها ..

    إنهم يشوشون على عقول العامة ويثيرون حماسية الشباب على ما منش ..



    اعترضوا محد يرضى بالذل لكن بأدب

    اشجبوا لكن بحب

    صححوا لكن بهدوء



    والله تعبنا ​
     

مشاركة هذه الصفحة