قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَانْ ضُرِبَ ظَهْرُك

ابو فاطمة

عضو مميز
ابو فاطمة الله يهديك الشافعي ايامه تعتقد في امريكا و السعودية و الامارات مثلا ؟

عل عموم الشافعي سكن في البادية و تعلم منهم علم الفراسة و هو من اهل الجزيرة بارك الله فيك ... و الشافعي من الاعلام و الائمة الاربعة و هؤلاء ليس كعلماء اليوم يا عزيزي

كلامي واضح طال عمرك و ردك لم يرد على استفساراتي كوني اتفق مع ما تقول و لكن اختلف بالتأويل

ولا تنسى ( اهل مكة ادري بشعابها ) و اكيد لها سبب هل جملة فأتمنى ان تنظر فيه و لما



ياخي صحيح ان هو من اهل الجزير ولكن ولد في غزة ونتشر علمه في بغداد و مصر

لكن اخي قولك لا نخذ الفتوى من خارج الكويت هذا قول باطل لم يقله احد العلماء او المشهود له بلعلم ان لاتخذ الفتوى من خارج البلد !!!!!!


اما تسئلاتك فالفساد موجود في الحكومة وكذالك في النواب الذي يعارضون اذا كانو صادقين لماذا لما يكون شي هو حق لك لماذا تطلب الواسطه اليس الوسطة فساد للذي لديه حق مشروع لماذا سكتو عنها لانها في مصلحت النواب

وياخي لا تتبع النواب بما يقولون هم لا يردوان الامصالحهم الفساد موجود في كل مكان

وانا اسئلك وسئل الاخوه في المنتدى الوسطة من الفساد او لا لماذا انواب لا يتكلمون فيها !!!!! لانها في مصلحتهم !!!!!

اخي سوف اقول لك كلمة الشيخ بن عثيمين عسى ان ينفع به :

سألت شيخنا محمد بن صالح العثيمين بنفسي السؤال التالي: ما حكم المظاهرات السلمية التي يسمح بها ولي الأمر؟ فأجاب رحمه الله بقوله: (المظاهرات ﻻ تجوز ولو سمح بها ولي الأمر لأنه ﻻ يوجد ولي أمر يسمح أن يعارضه الناس لكن قد يتظاهر أمام الدول المتقدمة أو المتحضرة أنه يسمح بالمعارضة). انتهى.

تئمل قول الشيخ سوف تعرف ما معنى المعارضة الامير انت تعتبرها انها ليست خروج علية وهو يعتبرها خروج عليه

شكرا لك وبارك الله فيك
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
سوف نخرج عن الموضوع قليلا

ولكن سؤال قياسي

شرب الخمر وهو معروف نه من كبائر الذنوب

شخص شرب الخمر ويحلل لنفسه شرب الخمر وشخص يعلم انه عاصي ولكن ادمن عليه وهو يعلم انه عاصا بفعله

السؤال هل يستون في حكم التكفير ؟

يعني يكفرون الاثنين ام الاول يكفر والثاني غير خارج من المله وهو عاصا وذنب ذنب اكبر انتظر الجابه
وما دخل ما طرحته بموضوعنا وشرب الخمر معصيه بعكس الدستور الذي بتحكيمه يعتبر ندا للشريعة اي للكتاب والسنه , لكن حكامنا ما استحلوا الدستور الا لأنهم يرون الافضل والا حكموا الشريعه وهذا الأمر واضح جدا
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
يا اخي والله نحن ندعو الناس الي ان لا ينكرو المنكر بمنكر اكبر منه صدقني الخروج على الحاكم منكر اكبر من انكار منكر الربا و الدستور هذا ما اريد ان افهمه الي الاخ محب الراحة

وانكر المنكر على الحاكم ليس انا ولا انت ولا محب الراحه الذي ينكر عليه انما ينكر عليه العلماء
وعسى توجيه الشيخ صالح الفوزان مشاركة 46 عساها ان تنفع وينفع الله بها وشكرا
الانكار العلني والمطالبه بالحقوق اقرتهما الشريعه وقد اتيتك بالأدله وكلام عدد من المشايخ والعلماء وقد اوضحت رايي , فلا تلزمنا بشيْ لدينا ادله عليه من الكتاب والسنه واقوال العلماء يا ابا فاطمه
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
ما هي مناسبة هذا الحكم بموضوع الساعة ؟

هل تريد انزال حكم طاعة الامير على طاعة من هم تحته ؟!

لابد من التفريق بين صلاحيات المجلس مع الحكومة التي ينظمها الدستور التي قامات كلها عليه من جهة

وبين طاعة ولي الأمر من جهة أخرى

الأمير له السمع والطاعة وقد إستجاب الأعضاء في ديوانية الحربش وأزالوا الكراسي والشاشات ( إمتثالا للامير )

وليس للقانون فالقانون يسمح لهم ولكنهم تركوا حقهم القانوني وإستجابوا لرغبة الامير

أما موضوع الإستجواب لرئيس الحكومة فشأن آخر لا علاقة لطاعة ولي الامر به

الامير حفظه الله بمنأى عن الاستجواب

وهو يرضى به برضاه عن الدستور وتبنيه

الحقيقة أن هذا النوع من الانتقادات للاستجواب والحقوق المدنية الدستورية لا يخلوا من ان يكون كما قال على بن ابي طالب رضي الله عنه ( كلمة حق اريد بها باطل )

أنت بهذا الاستنتاج للطاعة ستمنع المواطن من الانتقاد لتطبيق القانون

لو شعر مواطن بالظلم في احد الوزارات وشعر انه مظلوم ,, فعلى مذهبك لا يحق له الانتقاد لان انتقاده سينصرف الوزير الذي هو جزء من الحكومة التي يرأسها رئيس الوزراء

فمن رفض استجواب الرئيس تحت مسمى وجوب الطاعة ,, فعليه ان يحصن وزراء رئيس الوزراء ايضا بالطاعة

وفي هذا الفهم ما فيه من عدم ادراك حقيقة مآلات الأمور وسياق الأحداث

واللبيب من ادرك ما بعد الحدث وفهم خط السير وتنبأ بالمآلات
صدقت اخوي
هذولا الجاميه يبوننا انبطاحيين وسلبيين وخانعين على طول الخط وهذا ما يأباه الاسلام والفطر السويه وكرامة الرجال
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
اخي انا لم اقل لك ان الحكومة لم تقصر ولك طريقة الانكر هي التي ليست صحيحه

اما قولك : عن عمر

لو شئت ضرب أبيه لمكنتك فهو لم يضربك إلا بسلطان أبيه

هذا اجتهاد من عمر لي ادب عمرو بن العاص

اما اذا ضرب عمرو بن العاص القبطي لا يقدر عمر الانكار عليه لقول الرسول صلى الله علية واله وسلم

- قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ولكن انكر عمر على عمرو بن العاص لماذا تركت ابنك يضرب الناس لو عمرو بن العاص ضرب لا يعترض عمر رضي الله عنة ولكن اعترض عمر هو لماذا أبنك يضرب وهني تعزير عمر بهذا الكلام

ارجو ان وضحت لك

اما الحكومة مقصره وانا اقولها معك

اما الامر يصل الي ولي الامر لا تختلف المعامله وتكون المناصحة سرا كما في الحديث :

من أراد أن ينصح لذي سلطان في أمر فلا يبده علانية و لكن ليأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك إلا كان قد أدى الذي عليه له الراوي: عياض بن غنم الأشعري (صحابي) المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1097
خلاصة حكم المحدث: صحيح


يا اخي الامر الذي بيننا وبين الحاكم طاعة الله ورسوله وليس الدستور اذا سئلك الله لماذا طعت اميرك سوف تقول اطعته كما امرتني

ولكن لن تقول من اجل الدستور

بارك الله فيك
قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .

استدرك الدارقطني على مسلم هذه الزيادة في الإلزامات و التتبع حديث رقم ( 53 ) و قال : (( هذا عندي مرسل، و أبو سلام لم يسمع من حذيفة ))

و قال مقبل بن هادي الوادعي في حاشية الإلزامات : (( هذه الزيادة ضعيفة لأنها من هذه الطريقة المنقطعة

قال الألباني عن هذه الرواية في سلسلة الأحاديث الصحيحة ( 4 / 400 ) : اسناد ضعيف
 

ابو فاطمة

عضو مميز
وما دخل ما طرحته بموضوعنا وشرب الخمر معصيه بعكس الدستور الذي بتحكيمه يعتبر ندا للشريعة اي للكتاب والسنه , لكن حكامنا ما استحلوا الدستور الا لأنهم يرون الافضل والا حكموا الشريعه وهذا الأمر واضح جدا

انا في هذا استذنت منك ولكن لا تريد الاجابه على راحتك

ولكن نغير صيغة السؤال فاعل الكبيرة كفر او ينظر فيه امره ؟


ملاحظة : لا يشترط فعل الذنب استحلال له


الانكار العلني والمطالبه بالحقوق اقرتهما الشريعه وقد اتيتك بالأدله وكلام عدد من المشايخ والعلماء وقد اوضحت رايي , فلا تلزمنا بشيْ لدينا ادله عليه من الكتاب والسنه واقوال العلماء يا ابا فاطمه


شوف يا خي الادله الشرعية ما تتضارب الا اذا حنى فهمنها غلط اذا الادله التي اتيت انت بها
لماذا الرسول صلى الله علية واله وسلم صح عنه هذا الحديث


من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية و لكن يأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك و إلا كان قد أدى الذي عليه
الراوي: عياض بن غنم الأشعري (صحابي) المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1096
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


صدقت اخوي
هذولا الجاميه يبوننا انبطاحيين وسلبيين وخانعين على طول الخط وهذا ما يأباه الاسلام والفطر السويه وكرامة الرجال


ما في فرقة اسمها جاميه اخي يوجد شيخ اسمه محمد امان الجامي

اما الفكر الخارجي هو ما هدم الاسلام على طول العصور لفهمهم الخاطئ للنصوص تجد عندهم دليل ونصوص لكن لا تجد عندهم فقيه يفهم النصوص والمراد منها



قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .

استدرك الدارقطني على مسلم هذه الزيادة في الإلزامات و التتبع حديث رقم ( 53 ) و قال : (( هذا عندي مرسل، و أبو سلام لم يسمع من حذيفة ))

و قال مقبل بن هادي الوادعي في حاشية الإلزامات : (( هذه الزيادة ضعيفة لأنها من هذه الطريقة المنقطعة

قال الألباني عن هذه الرواية في سلسلة الأحاديث الصحيحة ( 4 / 400 ) : اسناد ضعيف



اخي :

قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح


اخي تارتا تفسره على مزاجك وتره تضعفه!!! على راسي العلماء ولكن اخي هذا صحيح مسلم

وقد اخذته الامه بقبول هو والبخاري اما الاقول فهي اجتهدات من العلماء ولكن لا تدل على تضعيف الحديث


اما قول الدارقطني هذا اجتهادا منه عندما قال :

هذا عندي مرسل وأبو سلام لم يسمع من حذيفة ولا من نظرائه

وهذا لا يدل على ضعف الحديث لان هذا اجتهدا منه ولكن الحديث له شواهد كثيرة تدل على صحته واجماع عليه من هل العلم والامام مسلم اجل من الامام دارقطني

وكذلك نفس الكلام في الشيخ الوادعي

اما الشيخ الالباني لم يقل اسنادة ضعيف لانه قال :

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2739
خلاصة حكم المحدث: جاء مطولا ومختصرا من طرق، جمعت هنا، وضممت إليه زوائدها في أماكنها المناسبة للسياق وهو للبخاري

هذا معنته يصحح الحديث

وفي رويات صححها في موضع اخر كا :

اسمع و أطع في عسرك و يسرك و منشطك و مكرهك و أثرة عليك و إن أكلوا مالك و ضربوا ظهرك الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1026
خلاصة حكم المحدث: صحيح

فلا تحاول الامر مجمع عليه وهو في صحيح مسلم بارك الله فيك
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
انا في هذا استذنت منك ولكن لا تريد الاجابه على راحتك

ولكن نغير صيغة السؤال فاعل الكبيرة كفر او ينظر فيه امره ؟

لا يكفر بل ينظر في امره , لكن هذا هو مقصودي ما حكم من يستحل هذه الكبيره هنا المحك

ملاحظة : لا يشترط فعل الذنب استحلال له

نقاشنا هنا عن استحلال الكبيره وياليتها كبيره فقط يا ابا فاطمه ,والاخذ بها واستحلالها , ورمي الشريعه وراء الظهر
هل فهمتني ؟




شوف يا خي الادله الشرعية ما تتضارب الا اذا حنى فهمنها غلط اذا الادله التي اتيت انت بها
لماذا الرسول صلى الله علية واله وسلم صح عنه هذا الحديث


من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية و لكن يأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك و إلا كان قد أدى الذي عليه
الراوي: عياض بن غنم الأشعري (صحابي) المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1096
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
طيب والاحاديث الخمس وعشرين التي اتيتك بها لمشروعية الأنكار العلني , هل تنكر احاديث الرسول يا ابا فاطمه , وللتوفيق بالمسألة كما سمعت هذا الكلام من عدد من المشايخ يكون الانكار العلني على الحاكم عندما تكون مخالفته علنيه ويكون سري عندما تكون معصيته بينه وبين نفسه ولا يصل مستواها الى الناس او ظلمهم في معاشاتهم وحقوقهم , وهناك فرق هداك الله بين انكار المنكر والخروج , اتمنى ان تعيه ولا تخلط بين هذين الامرين .




ما في فرقة اسمها جاميه اخي يوجد شيخ اسمه محمد امان الجامي

اما الفكر الخارجي هو ما هدم الاسلام على طول العصور لفهمهم الخاطئ للنصوص تجد عندهم دليل ونصوص لكن لا تجد عندهم فقيه يفهم النصوص والمراد منها

بل يوجد اخي وجلهم علماء سلطان ومشكلتهم انهم يحرفون الكلم عن مواضعه ليتوافق مع اهواءهم واهواء السلاطين , اما الفكر الخارجي فقد اضمحل ولم يعد لهم وجود الا الاباضيه في عمان , فلا تخلط اخي





اخي :

قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح


اخي تارتا تفسره على مزاجك وتره تضعفه!!! على راسي العلماء ولكن اخي هذا صحيح مسلم

وقد اخذته الامه بقبول هو والبخاري اما الاقول فهي اجتهدات من العلماء ولكن لا تدل على تضعيف الحديث


اما قول الدارقطني هذا اجتهادا منه عندما قال :

هذا عندي مرسل وأبو سلام لم يسمع من حذيفة ولا من نظرائه

وهذا لا يدل على ضعف الحديث لان هذا اجتهدا منه ولكن الحديث له شواهد كثيرة تدل على صحته واجماع عليه من هل العلم والامام مسلم اجل من الامام دارقطني

وكذلك نفس الكلام في الشيخ الوادعي

اما الشيخ الالباني لم يقل اسنادة ضعيف لانه قال :

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2739
خلاصة حكم المحدث: جاء مطولا ومختصرا من طرق، جمعت هنا، وضممت إليه زوائدها في أماكنها المناسبة للسياق وهو للبخاري

هذا معنته يصحح الحديث

وفي رويات صححها في موضع اخر كا :

اسمع و أطع في عسرك و يسرك و منشطك و مكرهك و أثرة عليك و إن أكلوا مالك و ضربوا ظهرك الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1026
خلاصة حكم المحدث: صحيح

فلا تحاول الامر مجمع عليه وهو في صحيح مسلم بارك الله فيك
اخي الحق احق ان يتبع , كلام الدار قطني واضح وكذلك الوادعي وهذه اي " وان ضرب ظهرك واخذ مالك فاسمع واطع " زياده شاذه

اما الحديث الذي نقلته :

اسمع و أطع في عسرك و يسرك و منشطك و مكرهك و أثرة عليك و إن أكلوا مالك و ضربوا ظهرك الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1026
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فليس به لا يستنون بسنتي ولا يهتدون بهداي , وهو صحيح للحاكم المسلم , واكل المال كما قال العلماء اي اخذه منك للزكاة وضربوا ظهرك اي في الحدود الشرعيه مثل الجلد والأمر كما قالوا ليس على إطلاقه
 

ابو فاطمة

عضو مميز
اخي الحق احق ان يتبع , كلام الدار قطني واضح وكذلك الوادعي وهذه اي " وان ضرب ظهرك واخذ مالك فاسمع واطع " زياده شاذه

اما الحديث الذي نقلته :

اسمع و أطع في عسرك و يسرك و منشطك و مكرهك و أثرة عليك و إن أكلوا مالك و ضربوا ظهرك الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1026
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فليس به لا يستنون بسنتي ولا يهتدون بهداي , وهو صحيح للحاكم المسلم , واكل المال كما قال العلماء اي اخذه منك للزكاة وضربوا ظهرك اي في الحدود الشرعيه مثل الجلد والأمر كما قالوا ليس على إطلاقه


والله ياخي محب الراحة

والله مادري شنو اقولك

هذي زيادة شاذة عند الشيخين ولكن ليس عند الجمهور العلماء لان العلماء اخذو صحيح مسلم بالقبول

وقالت ان الشيخ الالباني ضعفه وهي في الحقيقة لم يضعفه

ولكن اخرج من هذا الحديث في جميع روياته :

خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم . ويصلون عليكم وتصلون عليهم . وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم . قيل : يا رسول الله ! أفلا ننابذهم بالسيف ؟ فقال : لا . ما أقاموا فيكم الصلاة . وإذا رأيتم من ولا تكم شيئا تكرهونه ، فاكرهوا عمله ، ولا تنزعوا يدا من طاعة
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1855
خلاصة حكم المحدث: صحيح

خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم . وتصلون عليهم ويصلون عليكم . وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم . وتلعنونهم ويلعنونكم قالوا قلنا : يا رسول الله ! أفلا ننابذهم عند ذلك ؟ قال : لا . ما أقاموا فيكم الصلاة . لا ما أقاموا فيكم الصلاة . ألا من ولى عليه وال ، فرآه يأتي شيئا من معصية الله ، فليكره ما يأتي من معصية الله ، ولا ينزعن يدا من طاعة
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1855
خلاصة حكم المحدث: صحيح


خيار أئمتكم الذين تحبونهم و يحبونكم و تصلون عليهم و يصلون عليكم و شرار أئمتكم الذين تبغضونهم و يبغضونكم و تلعنونهم و يلعنونكم قلنا : يا رسول الله أفلا ننابذهم ؟ قال : لا ما أقاموا فيكم الصلاة إلا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئا من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله و لا ينزعن يدا من طاعة
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1071
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
اخي الحبيب اليك هذا البحث الذي فيه تضعيف الالباني وغيره من العلماء لهذه الزياده الشاذه على صحيح مسلم

http://www.saaid.net/book/9/2140.doc
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه
 

ابو فاطمة

عضو مميز
اخي الحبيب اليك هذا البحث الذي فيه تضعيف الالباني وغيره من العلماء لهذه الزياده الشاذه على صحيح مسلم

http://www.saaid.net/book/9/2140.doc
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه


Zi994113.png



انظر الي تخريج قال صحيح

وهذا قول الالباني يا شيخ
 
أعلى