نسج الورود
عضو مخضرم
أختي نسيج الورود
ألف شكر على موضوعك ..
أنا لاحظت أخطاء نحوية على كتابة الأخت نسيج حتى في موضوعها هذا ولكن بصراحة هي خير مني ألف مرة لأنها بادرت بفتح هذا الموضوع ..
سيري في هذا الجهد ولا تلتفتي لكلام المثبطين الذين يجيدون قذف الثمر إما حسداً لصاحب الثمر أو حتى لا يستفيد منه الآخرون ...
أود التنبيه لنقطة وهو أن ما تتحدث عنه أستاذتنا هنا هو قواعد الإملاء وليست قواعد نحوية ..
إذا تحدثنا عن الحركة الإعرابية على آخر الكلمة فهذا هو النحو .. اما أين ومتى تكتب الهمزة ؟ ومتى نضع النقطتين على الهاء والتاء المربوطتين؟
فهذا إملاء .. وهي من جملة علم اللغة .. ففي الواقع أن التفريق بين الهاء والتاء المربوطتين أساسه الجهل أو العلم اللغوي بالمفردة ذاتها، وكذلك التفريق بين الظاء والضاء الحاجة إليه منشأها الجهل بمفردات اللغة، ويظهر هذا الضعف وهذه الأخطاء في كتابتنا _بشكل أكبر _ باعتبار أنها التعبير الوحيد الذي لا زلنا _إلى حد ما _ نمارسه في إطار لغتنا العربية الفصيحة، وكم أتمنى أن لايسقط هذا التعبير على رغم ما دخله من تحريف وخلل كبيرين..
أكرر شكري لك.. واحنا نعين ونعاون بما نستطيع
مرحباً أخي صدقت كل الدروس التي شرحتها كانت في الإملاء وليست القواعد النحويّة ..
كنت أتمنى ان توضّح الاخطاء النحويّة التي وقعتُ فيها حتى استفيد ..
رضي الله عن عمر بن الخطّاب عندما صحّحوا له بعض المسائل الفقهية فرد وقال "كلُ الناس أفقه من عمر"
فكل الناس اعلم من نسج الورود
اما عن التثبيط والتحبيّط فكم قرأت سطورها واعتبره شيء لا يُغيّر شيء إلا للأفضل
شكراً لك ولكلامك الجميل ويسرّني ان تُضيف ما تراه مُفيداّ في القواعد النحويّة لو أردت ذلك
وشكرا لك