أقوال علماء أهل السنة في الاباضية

عماني أصيل

عضو ذهبي
عمانى أصيل , ولا أصل لكلامك الذى قلت
أنت قلت أن الإباضية يترضون على الإمام عثمان وعلى وسائر الصحابة!!!

والرد عليك كتالى:
إما أنك كاذب ,تريد التلبيس على القراء بكذبك هذا !!
وإما أنك جاهل بأمور مذهبك وما قاله علمائك فى الإمام على وبقية الصحابة!!

إنظر ماقاله علمائك:
عبدالله السالمى وأنت تعلم من هو السالمى ,ومنزلته عند الإباضية يقول فى كتاب (جوابات الإمام السالمى)الجزء السادس صفحة153:
فأهل النهروان هم المحقون ,ومن قاتلهم هم المبطلون,فمن أدرك علم ذلك,وجب عليه ولايتهم بلا خلاف بين المسلمين ,وكذلك تلزمه البراءة ممن قاتلهم.
أبى المؤثر الصلت بن خميس
فى كتاب السير والجوابات لعلماء وأئمة عمان(من مطبوعات وزارة التراث القومى والثقافة بسلطنة عمان) تحقيق د.سيدة كاشف
قال فى الجزء 2 ص 307:
فهذا دليل على كفر على وضلاله,وصواب أهل النهروان.... , إلى أن يقول رحم الله عبد الرحمن . يقصد بن ملجم بقتله الإمام على.
العلامة الشيخ سلمة بن مسلم العوتبى الصحارى فى كتاب الضياء جزء 3 ص 72_73 يقول:
أهل الولاية (محمد صلى الله عليه وسلم وأزواجه وأولاده ..... ,إلى أن يقول وعبدالرحمن بن ملجم
الكندى فى كتاب بيان الشرع الجزء3 ص299 يقول:
سألت أبا محمد الفضل بن الحوارى عن محمد بن أبى بكر ,وعبد الرحمن بن ملجم ,أهما من أهل الولاية ؟ قال نعم.
أبى سعيد الكدمى المحقق فى كتابه المعتبر يقول:
وبرئنا من على بن أبى طالب ,بما شهر فى الدار من مخالفته الحق وسفكه لدماء المسلمين....


وتأتى الأن وتكذب أو تجهل ما فى كتب علماءك
وتقول أنكم تترضون عن الصحابة وعن الإمام على رضى الله عنه!!!

ماذا تقول فى علماؤك وقولهم ,هل تتبرأ من أقوالهم تلك أم لا؟؟
وأتحداك أن تجاوب على سؤالى ,بوضوح وصراحة ,ولا تلف وتدور.

تعلم لماذا ؟
لأنك غير واثق من دينك ,وتستحى أن تظهر ما يعتقده مذهبك وعلماؤك!!!!

فأثبت عكس كلامى ,إن إستطعت .

بانتظارك



صديقي العزيز ..

الرأي الحالي والراجح لعلماء الإباضية هو الترضي على جميع الخلفاء الراشدين
وطي صفحة الخلاف والجدل الدائر حول احداث الفتنة ..

في عصرنا الحالي المرجع الاول للإباضية في العالم هو الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي
وهذا هو رأيه في هذه المسألة
http://www.nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=2671961&postcount=44
 
أخواني الوهابية أليكم أحد أعلامكم ابن تيمية رحمة الله ماذا يقول في سيدنا علي كرم الله وجه - أما نحن الاباضية فأننا لا نقدس الشخوص او العلماء مذهبا شامخ منذ أن بدأ على كتاب الله و سنة النبي محمد صلى الله علية وسلم والحمدلله رب العالمين


منهاج السنة ، ج7 ص137، 138 (أمير المؤمنين ليس من الذين آمنوا وعملوا الصالحات)

"الرابع: أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا وعملوا الصالحات ودا وهذا وعد منه صادق ومعلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لاسيما الخلفاء رضي الله عنهم لاسيما أبو بكر وعمر فان عامة الصحابة والتابعين كانوا يودونهما وكانوا خير القرون ولم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه ويسبونه و يقاتلونه..."
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
أنا لا أدري لماذا " يهرب " الأخوة الإباضية :)

من أسئلة الأخوان البسيطة

سؤال بسيط جدا : ما هو حكم عثمان بن عفان - رضي الله عنه و حكم على بن أبي طالب - كرم الله وجهه

في المذهب الإباضي

كبار علماء الإباضية يقولون أنهم أهل ضلال و يسبونهم بل يكفرونهم - و العياذ بالله !

ثم

يأتي الأخوة الإباضية بالمنتدى بأسلوب مضحك

و ينكرون ذلك

بما يشبه " التقية " في المذهب الشيعي

الذي يشتركون معه بالكثير من العوامل مثل سب الصحابة و تكفيرهم و غيره .

سبحان الله أهل الضلال بفكر واحد



:وردة:
 
علي بن أبي طالب كرم الله وجهه لا ينكر فضله وعلمه إلا جاهل ..
والإباضية يجلون ويقدرون سائر الصحابة ولا ينكرون فضلهم
وجميع الخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعا وعفا عنهم

لا ينكر فضله وعلمه الا جاهل؟؟؟

يعني هذا جواب؟

انا تدري وش رايي في من صنع السيارات؟؟

صانع السيارات لا ينكر فضله على البشرية الا جاهل

جوابك سخيف مع احترامي الشديد لك

جواب اللي ماعنده جواب او مستحي من جوابه

جاول عدل وخل الكلام بشكل عام

واوضح لنا رؤي مذهبك في علي رضي الله عنه
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
لا ينكر فضله وعلمه الا جاهل؟؟؟

يعني هذا جواب؟

انا تدري وش رايي في من صنع السيارات؟؟

صانع السيارات لا ينكر فضله على البشرية الا جاهل

جوابك سخيف مع احترامي الشديد لك

جواب اللي ماعنده جواب او مستحي من جوابه

جاول عدل وخل الكلام بشكل عام

واوضح لنا رؤي مذهبك في علي رضي الله عنه



أخي العزيز أظنك لم تقرأ ردي جيدا :)

الإباضية يًجلون ويترحمون على سائر الصحابة والخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي

هل أوضح زيادة ؟؟!!
 
أخي العزيز أظنك لم تقرأ ردي جيدا :)

الإباضية يًجلون ويترحمون على سائر الصحابة والخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي


هل أوضح زيادة ؟؟!!
يا عمانى ألم أقل لك أنك كذاب, ولا تستطيع الرد على السؤال!!!
لا زلت تصر على الكذب ,وأمامنا كتب علمائك قرأها الأخوان ,وهى واضحة ,ولكنك تكذب, فعجبى!!!
إن كنت تجل الإمام على رضى الله عنه :
فهل تتبرأ من قول علماؤك الذين طعنوا فيه ,وترحموا على قاتله اللعين؟
جاوب على السؤال إن كنت تريد الحق.
 

---------------------------------------------

"موقف الإباضية من الخليفتين عثمان وعلي"
لسماحة الشيخ العلامة الجليل بدر الدين أحمد بن حمد بن سليمان الخليلي المفتي العام للسلطنة حفظه الله تعالى




بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حق حمدهِ كما ينبغي لجلال وجهه وكماله والصلاة والسلام على أفضل خلق الله وعلى آله وصحبه أجمعين أم بعد :
فهناك أسئلة وصلتني من أحد الأخوة الذين يدرسون في الولايات المتحدة الأمريكية وقد كانت رغبته أن تكون الإجابة على هذه الأسئلة كتابياً وتلك هي رغبتي لولا أن الأشغال تحول بيني وبين الكتابة لذلك آثرت تسجيل الأجوبة ،،،

يقول في سؤاله الأول: من بعض النقاط التي طالما تجول في خاطري وتثير التساؤل في ذهني نقطة موقف الإباضية من عثمان وعلي رضوان الله عنهما ولا أخفي عليك أني أكن لهما حبا عظيما كما أكنه لعمر وأبو بكر رضوان الله عليهما وهذا يخلق نوعا من التضارب في ذهني بينما عرفت من فصول حياة عمر وأبي بكر وعلي وعثمان رضي الله عنهم وبينما أسمعه من رأي الإباضية في هذا الموضوع.

* الجواب على هذا البحث :

وإنما كل ما أريده الآن هو دفع التهم التي توجه إلى الإباضية لأنهم يعادون بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم , وينالون من كرامتهم , والذي أريد أن أقول أن الإباضية ليسوا وحدهم في هذا الميدان, فكثير من الناس تحدثوا عن تلك الفتنة ودونوا ما حدث فيها وقد كان موقف الإباضية كموقف غيرهم الذين تحروا الحقيقة مجرد ذكر تلك الأحداث العظيمة التي وقعت في ذلك العصر,
QUOTE]

اي ميدان هو المقصود؟
ميدان معادة اصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام

اقرى ياعماني اصيل عدل
 
---------------------------------------------
"موقف الإباضية من الخليفتين عثمان وعلي"
لسماحة الشيخ العلامة الجليل بدر الدين أحمد بن حمد بن سليمان الخليلي المفتي العام للسلطنة حفظه الله تعالى




بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حق حمدهِ كما ينبغي لجلال وجهه وكماله والصلاة والسلام على أفضل خلق الله وعلى آله وصحبه أجمعين أم بعد :
فهناك أسئلة وصلتني من أحد الأخوة الذين يدرسون في الولايات المتحدة الأمريكية وقد كانت رغبته أن تكون الإجابة على هذه الأسئلة كتابياً وتلك هي رغبتي لولا أن الأشغال تحول بيني وبين الكتابة لذلك آثرت تسجيل الأجوبة ،،،

يقول في سؤاله الأول: من بعض النقاط التي طالما تجول في خاطري وتثير التساؤل في ذهني نقطة موقف الإباضية من عثمان وعلي رضوان الله عنهما ولا أخفي عليك أني أكن لهما حبا عظيما كما أكنه لعمر وأبو بكر رضوان الله عليهما وهذا يخلق نوعا من التضارب في ذهني بينما عرفت من فصول حياة عمر وأبي بكر وعلي وعثمان رضي الله عنهم وبينما أسمعه من رأي الإباضية في هذا الموضوع.

* الجواب على هذا البحث :

وإنما كل ما أريده الآن هو دفع التهم التي توجه إلى الإباضية لأنهم يعادون بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم , وينالون من كرامتهم , والذي أريد أن أقول أن الإباضية ليسوا وحدهم في هذا الميدان, فكثير من الناس تحدثوا عن تلك الفتنة ودونوا ما حدث فيها وقد كان موقف الإباضية كموقف غيرهم الذين تحروا الحقيقة مجرد ذكر تلك الأحداث العظيمة التي وقعت في ذلك العصر,


أي ميدان مقصود هنا؟
ميدان معادات اصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام

اقرى هذا ياعماني اصيل
 
حتى مفتي المملكه يعترف في معادات الصحابه

وانت تقولي

أخي العزيز أظنك لم تقرأ ردي جيدا :)

الإباضية يًجلون ويترحمون على سائر الصحابة والخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي

هل أوضح زيادة ؟؟!!


وايضا قد قلت لنا ان ممثلكم الان هو هذا المفتي
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
يا عمانى ألم أقل لك أنك كذاب, ولا تستطيع الرد على السؤال!!!
لا زلت تصر على الكذب ,وأمامنا كتب علمائك قرأها الأخوان ,وهى واضحة ,ولكنك تكذب, فعجبى!!!
إن كنت تجل الإمام على رضى الله عنه :
فهل تتبرأ من قول علماؤك الذين طعنوا فيه ,وترحموا على قاتله اللعين؟
جاوب على السؤال إن كنت تريد الحق.

أخي العزيز أنت سألتني عن موقفنا من علي كرم الله وجهه

وأخبرتك بموقفنا

وأتمنى منك أن ترتقي بألفاظك :وردة:
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
أي ميدان مقصود هنا؟
ميدان معادات اصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام

اقرى هذا ياعماني اصيل[/CENTER]



أخي العزيز

كلام الشيخ واضح
قال ( تهم باطلة ) توجه للإباضية بمعاداتهم للصحابة

والإباضية أقرب الناس إلى النهج النبوي ونهج الخلفاء الراشدين من غيرهم :وردة:
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
حتى مفتي المملكه يعترف في معادات الصحابه

وانت تقولي

أخي العزيز أظنك لم تقرأ ردي جيدا :)

الإباضية يًجلون ويترحمون على سائر الصحابة والخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي

هل أوضح زيادة ؟؟!!


وايضا قد قلت لنا ان ممثلكم الان هو هذا المفتي


أخي عبدالعزيز أظن كلامي ما في أوضح منه

لو كان موقفنا سلبي من علي مثلا

لقلتك مثلا علي لعنه الله أو شيء من هذا القبيل

لكن موقفنا واضح جدا
موقفنا إيجابي في هذه المسألة ..


شكرا لك:وردة:
 
أخي عبدالعزيز أظن كلامي ما في أوضح منه

لو كان موقفنا سلبي من علي مثلا

لقلتك مثلا علي لعنه الله أو شيء من هذا القبيل

لكن موقفنا واضح جدا
موقفنا إيجابي في هذه المسألة ..


شكرا لك:وردة:


* الجواب على هذا البحث :

وإنما كل ما أريده الآن هو دفع التهم التي توجه إلى الإباضية لأنهم يعادون بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم , وينالون من كرامتهم , والذي أريد أن أقول أن الإباضية ليسوا وحدهم في هذا الميدان, فكثير من الناس تحدثوا عن تلك الفتنة ودونوا ما حدث فيها وقد كان موقف الإباضية كموقف غيرهم الذين تحروا الحقيقة مجرد ذكر تلك الأحداث العظيمة التي وقعت في ذلك العصر,



أقرى جواب مفتيكم عدل لكي تعلم انه اقر في معاداة بعض الصحابه

لانه قال
والذي أريد أن أقول أن الإباضية ليسوا وحدهم في هذا الميدان, فكثير من الناس تحدثوا عن تلك الفتنة ودونوا ما حدث فيها وقد كان موقف الإباضية كموقف غيرهم الذين تحروا الحقيقة

ليسوا وحدهم في هذا الميدان (ميدان المعاداة لبعض الصحابه وهذا اعتراف)
فكثير من الناس تحدثوا عن تلك الفتنة ودونوا ما حدث فيها وقد كان موقف الإباضية كموقف غيرهم الذين تحروا الحقيقة (وهذا تبرير)
 
صديقي العزيز ..

الرأي الحالي والراجح لعلماء الإباضية هو الترضي على جميع الخلفاء الراشدين
وطي صفحة الخلاف والجدل الدائر حول احداث الفتنة ..

في عصرنا الحالي المرجع الاول للإباضية في العالم هو الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي
وهذا هو رأيه في هذه المسألة




أخي العزيز

كلام الشيخ واضح
قال ( تهم باطلة ) توجه للإباضية بمعاداتهم للصحابة

والإباضية أقرب الناس إلى النهج النبوي ونهج الخلفاء الراشدين من غيرهم :وردة:

سأنقل هاهنا نقلا عن كتاب إباضي يبين فيه عقيدة صاحبه تجاه عثمان رضي الله عنه، والجديد في هذا النقل أن هذا الكتاب قد قدم له بعض علماء الإباضية ومنهم الخليلي مفتي السلطنة الحالي!!!

كتاب ( العقود الفضية في أصول الإباضية ) تأليف الشيخ سالم بن حمد الحارثي الإباضي جاء في الكتاب:

(وقال العلامةالشماخي: عبد الله بن إباض المري التميمي إمام أهل التحقيق، والعمدة عند شغب أوليالتفريق ، سلك بأصحابه محجة العدل، وفارق سبل الضلالة والجهل … وكان كثيرا ما يبدي النصائح لعبد الملك بن مروان ...


(وهذه رسالته التي وجهها إلى عبد الملك بن مروان من شرح العقيدة، وأصلها في كتاب السير العمانية القديمة:


بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد، من عبدالله بن إباض، إلى عبدالملك بن مروان، سلام عليك …

ثم قال في هذه الرسالة: (وأما ماذكرت من عثمان، والذي عرضت من شأن الأئمة، فإن الله ليس ينكر على أحد شهادته في كتابه ما أنزله على رسوله، أنه من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون، والكافرون، والفاسقون، ثم إني لم أذكر لك شيئا من شأن عثمان والأئمة إلا والله يعلم أنه الحقوأخبرك من خبر عثمان والذي طعنا عليه فيه، وأبين شأنه الذي أتى عثمان، لقد كان ما ذكرت من قدم في الإسلام وعمل به، ولكن الله لم يُجِرِ العباد من الفتنة والردة عن الإسلام

ثم قال: (.. ثم أحدث أمورا لم يعمل بها صاحباه قبله، وعهد الناس يومئـذ بنبيهم حديث، فلما رأى المؤمنون ما أحدث أتوه، فكلموه، وذكروه بآيات الله، وسنة من كان قبله من المؤمنين، وقال الله: ( ومن أظلم ممن ذكر بآيات الله فأعرضعنها ، إنا من المجرمون منتقمون )، فسفه عليهم أن ذكروه بآيات الله، وأخذهم بالجبروت، وظلم منهم من شاء الله، وسجن من شاء الله منهم، ونفاهم في أطراف الأرض نفيا، وإني أبين لك يا عبد الملك بن مروان، الذي أنكر المؤمنون على عثمان، وفارقناه عليه فيما استحل من المعاصي … )

ثم قال بعد ذلك:

(فلو أردنا أن نخبر بكثير من مظالم عثمان لم نحصها إلا ما شاء الله، وكل ما عددت عليك من عمل عثمان يكفر الرجل أن يعمل ببعض هذا، وكان من عمل عثمان أنه كان يحكم بغير ما أنزل الله، وخالف سنة نبي الله .. وقد قال الله: "ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى، ويتبع غير سبيل المؤمنين، نوله ما تولى ونصله جهنم، وساءت مصيرا" وقال: "ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك هم الظالمون"، وقال: "ألا لعنة الله على الظالمين، ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا" ، وقال: "لا ينال عهدي الظالمين"، وقال: "ولاتركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار، وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون"، وقال: "ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك هم الفاسقون"، وقال: "وكذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون"

وبعد سرد هذه الآيات قال: (كل هذه الآيات تشهد على عثمان، وإنما شهدنا عليه بما شهدت عليه هذه الآيات: "والله يشهد بما أنزل إليك، أنزله بعلم، والملائكة يشهدون، وكفى بالله شهيدا".

ثم قال عبد الله بن إباض: (فلما رأى المؤمنون الذي نزل به عثمان من معصية الله تبرؤوا منه، والمؤمنون شهداء الله، ناظرون أعمال الناس..)

إلى أن قال: (.. فعلم المؤمنون أن طاعة عثمان على ذلك طاعة إبليس .. ) ثم ذكر مقتل عثمان، وأنهم قتلوه، ونزّل عليه قول الله تعالى: "وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم، وطعنوا في دينكم، فقاتلوا أئمة الكفر، إنهم لاأيمان لهم، لعلهم ينتهون"


ثم قال: (فمن يتول عثمان ومن معه فإنا نشهد الله، وملائكته، وكتبه، ورسله، بأنا منهم براء، ولهم أعداء، بأيدينا، وألسـنتنا، وقلوبنا، نعيش على ذلك ما عشنا ونموت عليه إذا متنا، ونبعث عليه إذا بعثنا، نحاسب بذلك عند الله … )


ثم تعرض لذكر الخوارج، فأثنى عليهم، وذكرهم بخيرذكر، وعظمهم، وقال بعد ذلك: (فهذا خبرالخوارج، نشهد الله، والملائكة أنا لمن عاداهم أعداء، وأنا لمن والاهم أولياء، بأيدينا، وألسنتنا، وقلوبنا، على ذلك نعيش ما عشنا، ونموت على ذلك إذا متنا …)


المقرضون لهذا الكتاب:

(1) إبراهيم بن سعيد العبري المفتي العام لسلطنة عمان آنذاك قال في تقريظه لهذا الكتاب ما نصه: ( .. وقد التزم الأدب والاحترام في حق أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام كما سلك طريق العــــدل والإنصاف في ذكر الفتن والخلاف، وهنـــاك وقــف واستوقف، وحقق في موضوع الخلاف وأنصف، وبالجملة فإن هذا الكتاب يغني عن غيره في بابه، ولا يغــني عنه غـيره فـــي إسهابه ) أ.هـ

(2) الخليلي المفتي الحالي لسلطنة عمان قال في تقريظه وتقديمه للكتاب ما نصه : ( .. فقد أتاح لي القدر الســعيد فرصة ذهبية للإطلاع على السفر المسمى "العقود الفضية في أصول الإباضية" لمؤلفـه العلامة الجليل، أخينا الصالح الشيـخ: سالم بن حمد الحارثي، فوجدته وأيم الحق كتابا جامعا تنشـرح به القلوب ، وتثلج له الصدور ، قد كشف من حقائق المذهب ما أرخى عليه الزمن ستوره ، وأبرز من خباياه ما لم يصل إلى أدمغة الجم الغفير من طلاب الحقيقة ..)

(3) القاضي سالم بن حمود السيابي قال في تقريظ هذا الكتاب : ( لقـد وقفت على هذا الكتاب … وأقول فيه: إنه عقد جوهري يتحلى به جيد التاريخ، ويبتهج به المذهب الاباضي بين رجال المذاهب رغم الدهر العصيب ، وتشرق شموس محتوياته على أفق الجيل الحاضر، فتبهر قلوب أهل العناد … ولقد أبان مؤلفه فيه ما سدل الدهر عليه من غيوم السوء …) ثم ذكر مؤلفه وأثنى عليه وقال: ( … وإنه لمن ترجو به الملة الإشراف على أوراق اعتمادها، وتأمل فيه إقامة أعمدة رشادها ، وإنه من العباقرة الأفذاذ …).

(4) الفقيه البطاشي قال في تقريظه للكتاب ما نصه: ( .. وذكر من سيرة المسلمين [ أي الإباضية ] وآثارهـم ما صح نقله، وأوضح طريقة الحق، وبين للجاهلين بهذا المذهب أصـــول المذهب التي يرجع إليها مما لا يجعل للقائل مقالا ، ولا للشك مجالا ..) أ.هـ
 
أخي العزيز أظنك لم تقرأ ردي جيدا :)

الإباضية يًجلون ويترحمون على سائر الصحابة والخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي


هل أوضح زيادة ؟؟!!

موقف الإباضية من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما معروف

نحن نتكلم عن موقف الإباضية من عثمان وعلي رضي الله عنهما

كلامك أنت لا يهمنا

يهمنا ما يقوله علماء الإباضية في عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب

نحن نقلنا لك من كتب الإباضية براءة الإباضية من عثمان وعلي بل وتكفيرهما

هل ما في هذه الكتب صحيح عن الإباضية؟

إلا تعال وش أخبار عبد الرحمن بن ملجم؟؟؟!!!
 
أخواني الوهابية أليكم أحد أعلامكم ابن تيمية رحمة الله ماذا يقول في سيدنا علي كرم الله وجه - أما نحن الاباضية فأننا لا نقدس الشخوص او العلماء مذهبا شامخ منذ أن بدأ على كتاب الله و سنة النبي محمد صلى الله علية وسلم والحمدلله رب العالمين


منهاج السنة ، ج7 ص137، 138 (أمير المؤمنين ليس من الذين آمنوا وعملوا الصالحات)

"الرابع: أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا وعملوا الصالحات ودا وهذا وعد منه صادق ومعلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لاسيما الخلفاء رضي الله عنهم لاسيما أبو بكر وعمر فان عامة الصحابة والتابعين كانوا يودونهما وكانوا خير القرون ولم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه ويسبونه و يقاتلونه..."

أخواني الوهابية أليكم أحد أعلامكم ابن تيمية رحمة الله ماذا يقول في سيدنا علي كرم الله وجه - أما نحن الاباضية فأننا لا نقدس الشخوص او العلماء مذهبا شامخ منذ أن بدأ على كتاب الله و سنة النبي محمد صلى الله علية وسلم والحمدلله رب العالمين
أنعم به وأكرم شيخ الإسلام ابن تيمية، الإمام الشامخ الجبل، ومع ذلك ليس بمعصوم بإجماع من تسميهم وهابية.

منهاج السنة ، ج7 ص137، 138 (أمير المؤمنين ليس من الذين آمنوا وعملوا الصالحات)

أقول وضعك القوسين حول هذا الكلام، وذكر اسم الكتاب والإحالات، ظاهر صنيعك هذا أن ما بين القوسين كلام لشيخ الإسلام، وهذا من التدليس والكذب عليه رحمه الله.

"الرابع: أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا وعملوا الصالحات ودا وهذا وعد منه صادق ومعلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لاسيما الخلفاء رضي الله عنهم لاسيما أبو بكر وعمر فان عامة الصحابة والتابعين كانوا يودونهما وكانوا خير القرون ولم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه ويسبونه و يقاتلونه..."

واضح جدا أنك اقتطعتَ كلام شيخ الإسلام

قال شيخ الإسلام رحمه الله في منهاج السنة:
فصل: قال الرافضي (يقصد ابن المطهر) البرهان الثاني عشر قوله تعالى إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا. روى الحافظ أبو نعيم الاصبهاني بإسناده إلى ابن عباس قال نزلت في علي. والود محبة في القلوب المؤمنة وفي تفسير الثعلبي عن البراء بن عازب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا لعلي قل اللهم اجعل لي عندك عهدا واجعل لي في صدور المؤمنين مودة فانزل الله إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا ولم يثبت لغيره ذلك فيكون هو الإمام .. "

قلت (أنا عبد الوهاب): حاصل كلام ابن المطهر

ادعاء الإمامة لعلي لأن الله جعل له من الود ما لم يحصل لغيره من الصحابة

موافق يا إباضي على هذا الكلام ولا لأ؟


رد عليه شيخ الإسلام بوجوه منها الوجه الرابع الذي اجتزأت الكلام منه حيث قال:

الرابع: أن الله قد أخبر أنه سيجعل للذين آمنوا وعملوا الصالحات ودا وهذا وعد منه صادق ومعلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر وعمر فإن عامة الصحابة والتابعين كانوا يودونهما وكانوا خير القرون ولم يكن كذلك علي فإن كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه، وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما قد أبغضهما وسبهما الرافضة والنصيرية والغالية والإسماعيلية لكن معلوم أن الذين أحبوا ذينك (يعني أبا بكر وعمر) أفضل وأكثر وأن الذين أبغضوهما أبعد عن الإسلام وأقل بخلاف علي فإن الذين أبغضوه وقاتلوه هم خير من الذين أبغضوا أبا بكر وعمر ..... انتهى المقصود من هذا الوجه من كلامه.

حاصل كلام شيخ الإسلام في الرد:

إن ما حصل من مودة المؤمنين لأبي بكر وعمر أعظم مما حصل لعلي بن أبي طالب،

لأن عامة الصحابة اجتمع عليهما فأحبهما بخلاف علي بن أبي طالب فلم يجتمع كل الصحابة عليه، لأن منهم (أعني من الصحابة) من قاتل عليا كمعاوية ومن كان مع معاوية من الصحابة والتابعين،

وإذا وقع القتال وشهرت السيوف فمن الطبعي حصول بغض وسباب.

(وعلى هذا يكون المحبون لأبي بكر وعمر أكثر من المحبين لعلي بن أبي طالب).

ــــــــــــــــــــ

سؤال لك أيها الإباضي

ألستم تقولولون أنتم أيضا أيها الإباضية:

إن كثيرا ممن ترونهم أنتم صحابة كعبد الله بن وهب الراسبي وحرقوص ومن كان معهما يبغضون علي بن أبي طالب ويسبونه وقد قاتلوه يوم النهروان؟

ألستم تقولون ذلك؟؟؟
 
هل عبد الرحمن بن ملجم قاتل علي بن أبي طالب من أهل الولاية عند الإباضية؟؟؟

أما عن حرقوص فهل كانت هذه نهايته كما قال قال ابن كثير:

(.. وأقبلت الخوارج يقولون: لا حكم إلا لله، الرواح الرواح إلى الجنة، فحملوا على الخيالة الذين قدمهم علي، ففرقوهم حتى أخذت طائفة من الخيالة إلى الميمنة، وأخرى إلى الميسرة، فاستقبلهم الرماة بالنبل، فرموا وجوههم، وعطفت عليهم الخيالة من الميمنة والميسرة ونهض إليهم الرجال بالرماح والسيوف فأناموا الخوارج فصاروا صرعى تحت سنابك الخيول، وقتل أمراؤهم عبد الله بن وهب، وحرقوص بن زهير، وشريح بن أوفى، وعبد الله بن سخبرة السلمي، قبحهم الله. انتهى كلام ابن كثير.

هل كانت نهاية حرقوص على يد جيش علي بن أبي طالب كما قال ابن كثير؟؟؟

الرجاء أجب؟


وكان هذا ردك


هل تصدق أنت كل ما يقوله ابن كثير ؟؟

أجب وسأجيبك :وردة:


واضح جدا أنك تبين للقراء أنك تعتقد أن حرقوص بن زهير لم يكن قتله على يد جيش علي بن أبي طالب

طيب عطني رأيك فيما يقوله مفسر الإباضية

في تفسيره هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) قال:

"قال محمد بن سلمة الانصاري: ما رأيت يوما أقر للعين، ولا شابه بيوم بدر قط من يوم قتل عثمان، قال حذيفة: قتل وهو كافر، وكذا قال ابن مسعود،

واستغفر رجل لعثمان فحثاه عمار بالتراب، فقال له أتستغفر له يا كافر!!! وأما علي بن ابي طالب فلقد قتل من المسلمين كثيرا وقتل رجالا مشهودا لهم بالجنة

على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم حرقوص!!! وعمار المشهود لهما بالجنة، ولقاتلهما بالنار وعلي أمر بقتل هؤلاء، وعن الحسن لا يرى قاتلهم الجنة،

ومثل ذلك قالت عائشة ... " انتهى المقصود منه.

الآن عطني رأيك يا إباضي

س1: حرقوص من الذي قتله؟

س2: هل حرقوص هذا تعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة؟

س3: هل تعتقدون أن قاتل حرقوص من أهل النار، ولا يرى الجنة؟!!!
 
أقول وضعك القوسين حول هذا الكلام، وذكر اسم الكتاب والإحالات، ظاهر صنيعك هذا أن ما بين القوسين كلام لشيخ الإسلام، وهذا من التدليس والكذب عليه رحمه الله.

استغفر الله ما كنت اقصد فيما بين القوسين كلام الشيخ رحمه الله ولكن كان تعليق فيما قاله


واضح جدا أنك اقتطعتَ كلام شيخ الإسلام

قال شيخ الإسلام رحمه الله في منهاج السنة:
فصل: قال الرافضي (يقصد ابن المطهر) البرهان الثاني عشر قوله تعالى إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا. روى الحافظ أبو نعيم الاصبهاني بإسناده إلى ابن عباس قال نزلت في علي. والود محبة في القلوب المؤمنة وفي تفسير الثعلبي عن البراء بن عازب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا لعلي قل اللهم اجعل لي عندك عهدا واجعل لي في صدور المؤمنين مودة فانزل الله إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا ولم يثبت لغيره ذلك فيكون هو الإمام .. "

قلت (أنا عبد الوهاب): حاصل كلام ابن المطهر

ادعاء الإمامة لعلي لأن الله جعل له من الود ما لم يحصل لغيره من الصحابة

موافق يا إباضي على هذا الكلام ولا لأ؟


رد عليه شيخ الإسلام بوجوه منها الوجه الرابع الذي اجتزأت الكلام منه حيث قال:



إذن هذا الرد للاخوة الشيعة -- لعل الرد على الاباضية يختلف بأختلاف الاهلة


شي جميل ورائع وهو أقرار كامل من الشيخ بالانتقاص في حق الصحابة ومن ضمنهم علي (كرم الله وجهة) بحيث يصفهم شيخك-رحمة الله- بأنهم يسبوا ويطعنوا في بعضهم وقال اكثرهم

فكيف نوفق بين شيخك والقول أسفلة

منهاج السنة النبوية - (ج 5 / ص 42)

وأما حديث سعد لما أمره معاوية بالسب فأبى فقال ما منعك أن تسب علي بن أبي طالب فقال ثلاث قالهن رسول الله فلن أسبه لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم الحديث فهذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه ..

 
إذن هذا الرد للاخوة الشيعة -- لعل الرد على الاباضية يختلف بأختلاف الاهلة

نعم يختلف وسأضرب لك مثالا،

لو أن رجلا ينتسب إلى الإسلام (يدعي الإقرار بما في الكتاب والسنة) ورمى أم الؤمنين عائشة بالإفك

كان الرد عليه بالآيات والأحاديث التي تثبت براءتها كافٍ في هذا الباب.

لكن لو وقع هذا التنقص من نصراني لعائشة كان الرد الألزم عليه كما ذكره شيخ الإسلام عن أبي بكر بن الطيب،

قال شيخ الإسلام في المنهاج:

(القاضي أبو بكر بن الطيب لما أرسله المسلمون إلى ملك النصارى بالقسطنطينية .... ولما جلس وكلموه (يعني كلمه النصارى) أراد بعضهم القدح في المسلمين،

فقال له ما قيل في عائشة امرأة نبيكم؟!! يريد إظهار قول الإفك الذي يقوله من يقوله من الرافضة أيضا فقال القاضي ثنتان قدح فيهما ورميتا بالزنا إفكا وكذبا

مريم وعائشة فأما مريم فجاءت بالولد تحمله من غير زوج وأما عائشة فلم تأت بولد مع أنه كان لها زوج فأبهت النصارى وكان مضمون كلامه أن ظهور براءة عائشة أعظم

من ظهور براءة مريم وأن الشبهة إلى مريم أقرب منها إلى عائشة فإذا كان مع هذا قد ثبت كذب القادحين في مريم فثبوت كذب القادحين في عائشة أولى ..)

انتهى المقصود منه من منهاج السنة.

ومن هذا الباب ما ادعاه ابن المطهر الشيعي في علي بن أبي طالب من اختصاصه بالمودة، ولهذا كان هو الأولى بالإمامة عنده

فرد عليه شيخ الإسلام بما حاصله: إذا كانت الإمامة تثبت لمن مودته أعظم كان أبو بكر وعمر أولى بها من علي بن أبي طالب ..

أنا جاوبتك أيها الإباضي،

أخبرني عن حال عبد الرحمن بن ملجم كتبكم تذكر أنه من أهل الولاية؟!!!


شي جميل ورائع وهو أقرار كامل من الشيخ بالانتقاص في حق الصحابة ومن ضمنهم علي (كرم الله وجهة) بحيث يصفهم شيخك-رحمة الله- بأنهم يسبوا ويطعنوا في بعضهم وقال اكثرهم

اترك الإجمال في الكلام!!!

من المتنقص للصحابة أهو شيخ الإسلام أم الصحابة المتحاربون؟؟؟

أما أن شيخ الإسلام انتقصهم فهذا كذب، بل يترضى عليهما ونصوصه متوافرة في هذا الباب بخلاف علمائك الإباضية التي تطفح كتبهم بالحقد على علي وعثمان.

أما كون الصحابة المتحاربون في صفين يقع بينهم سباب وتنقص، فهذا أمر طبعي فقد وقع بينهم ما هو أعظم من ذلك وهو القتال

قال شيخ الإسلام في المنهاج:

(وأما ما ذكره (يعني ابن المطهر الشيعي) من لعن علي فإن التلاعن وقع من الطائفتين كما وقعت المحاربة وكان هؤلاء يلعنون رؤوس هؤلاء في دعائهم

وهؤلاء يلعنون رؤوس هؤلاء في دعائهم وقيل إن كل طائفة كانت تقنت على الأخرى والقتال باليد أعظم من التلاعن باللسان

وهذا كله سواء كان ذنبا أو اجتهادا مخطئا أو مصيبا فإن مغفرة الله ورحمته تتناول ذلك بالتوبة والحسنات الماحية والمصائب المكفرة وغير ذلك) انتهى.

ولكن نحن أهل السنة وشيخ الإسلام على رؤوسنا لا نقع في تنقصهم أو سبهم بل نقول كما علمنا الله

(والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم)

وكما علمنا رسوله صلى الله عليه وسلم: (لا تسبوا أصحابي)


فكيف نوفق بين شيخك والقول أسفلة

منهاج السنة النبوية - (ج 5 / ص 42)

وأما حديث سعد لما أمره معاوية بالسب فأبى فقال ما منعك أن تسب علي بن أبي طالب فقال ثلاث قالهن رسول الله فلن أسبه لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم الحديث فهذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه ..

الصحابيان قد يجري بينهما السب كما جرى سب أبو ذر الرجل الذي عيره بأمه، وكما سب خالد بن الوليد عبد الرحمن بن عوف

لكن أهل السنة والجماعة اللي تسميهم الوهابية مجمعون على الترضي على الصحابة ويرون سابقتهم وفضلهم، ولا يسبون أحدا منهم

أما شيوخك الإباضية الذين تتنصل من قولهم فيقولون كما قال مفسركم الشيخ اطفيش:

في تفسيره هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) قال:

"قال محمد بن سلمة الانصاري: ما رأيت يوما أقر للعين، ولا شابه بيوم بدر قط من يوم قتل عثمان، قال حذيفة: قتل وهو كافر، وكذا قال ابن مسعود،

واستغفر رجل لعثمان فحثاه عمار بالتراب، فقال له أتستغفر له يا كافر!!! وأما علي بن ابي طالب فلقد قتل من المسلمين كثيرا وقتل رجالا مشهودا لهم بالجنة

على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم حرقوص!!! وعمار المشهود لهما بالجنة، ولقاتلهما بالنار وعلي أمر بقتل هؤلاء، وعن الحسن لا يرى قاتلهم الجنة،

ومثل ذلك قالت عائشة ... " انتهى المقصود منه.
 
أعلى