أقوال علماء أهل السنة في الاباضية

فيصل.م

عضو بلاتيني
عزيزي فيصل التاريخ ليس ما ترونه أنتم فقط فلدينا مروياتنا أيضا




عموما أنا لا أعطيك كلامي وحكمي بل أتبع رأي مرجع الإباضية الحالي وهو سماحة الشيخ الخليلي



بصراحة شديدة بني أمية رغم انقراض دولتهم لكن افكارهم الرجعية باقية إلى يومنا هذا متمثلة ف السلفية بشقيها السلفية المنبطحة للملوك أو السلفية التكفيرية ..

سبحان الله

الأخ العزيز " عماني أصيل " يناقض نفسه مرة أخرى !

فهو دائما يكرر

نحن لا نقدس الرجال أبدا

و الأن يضرب بعرض الحائط كلام عشرات كبار علماء الإباضية من المتقدمين و المتأخرين

من أجل رجل واحد هو الخليلي ! :D

مثال :

الإمام عبدالله بن إباض - كبير الإباضية

و هي تنتسب إليه بالإسم يقول عنه أحد كبار علمائكم أيضا المدعو " بالسالمي " :


عنيت نجل إباض فهو حجتنا ................. أما ترى فخره للمسلمين جلا


v

v

يقول عنه أنه " حجتنا " و أنه فخر المسلمين :)

أنظروا إلى قول عبدالله بن إباض " فخر " الإباضية بحق صحابة محمد !

.......................

[[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]] ص : 122




( فلو أردنا أن نخبر بكثير من مظالم عثمان لم نحصها إلا ما شاء الله ، وكل ما عددت عليك من عمل عثمان يكفر الرجل أن يعمل ببعض هذا ، وكان من عمل عثمان أنه كان يحكم بغير ما أنزل الله ، وخالف سنة نبي الله .. وقد قال الله : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ، ويتبع غير سبيل المؤمنين ، نوله ما تولى ونصله جهنم ، وساءت مصيرا ) وقال : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) ، وقال : ( ألا لعنة الله على الظالمين ، ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا ) ،

وقال : ( وكذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون ) كل هذه الآيات تشهد على عثمان ، وإنما شهدنا عليه بما شهدت عليه هذه الآيات : ( والله يشهد بما أنزل إليك ، أنزله بعلمه ، والملائكة يشهدون ، وكفى بالله شهيدا ) .



ثم قال عبد الله بن إباض : ( فلما رأى المؤمنون الذي نزل به عثمان من معصية الله تبرؤوا منه ، والمؤمنون شهداء الله ، ناظرون أعمال الناس … ) (.. فعلم المؤمنون أن طاعة عثمان على ذلك طاعة إبليس .. )


ثم ذكر مقتل عثمان ، وأنهم قتلوه ، ونزل عليه قول الله تعالى : ( وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم ، وطعنوا في دينكم ، فقاتلوا أئمة الكفر ، إنهم لا أيمان لهم ، لعلهم ينتهون )

ثم قال : ( وقد يعمل الإنسان بالإسلام زمانا ثم يرتد عنه ، وقال الله : ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى ، الشيطان سول لهم ، وأملى لهم ) .


ثم ذكر علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – بقريب مما قال في ذي النورين عثمان بن عفان ، ونزل فيه آيات من مثل التي سردها في شأن عثمان ، ثم ذكر معاوية بن أبي سفيان – رضي الله عنه – بمثل ذلك

ثم قال : " فمن يتول عثمان ومن معه [ ويقصد بمن معه علي بن أبي طالب ومعاوية ومن تولاهم كما يدل عليه السياق ] فإنا نشهد الله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، بأنا منهم براء ، ولهم أعداء ، بأيدينا ، وألسـنتنا ، وقلوبنا ، نعيش على ذلك ما عشنا ونموت عليه إذا متنا ، ونبعث عليه إذا بعثنا ، نحاسب بذلك عند الله …"



:وردة:​
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
قولك: (قلنا لهم الإباضية انتقدوا أخطاءبعض الصحابة)

صح كلامك والاعتراف بالحق فضيلة

الإباضية انتقدوا بعض الصحابة كعثمان وعلي إلى حد أنهم كفروهما وتبرؤوا منهما.

وقولك: (فلماذا لا تنتقدون معاوية وتنقدون الإباضية ؟؟)

أما معاوية فقد جرى بينه وبين علي حرب وقتال لكن لم يكفر أحدهما الآخر ولم يرمِ بعضهم بعضا بالنفاق، فعلمنا اتفاقهما في الدين، (يعني لم يزعم أحدهما أن قتاله لأنه يرى أن صاحبه الآخر كافر)

وإن كان الذي جرى بينهما هو نزاع في تقديم البيعة أولا أو الاقتصاص من قتلة عثمان أولا،

كل منهما متأول يرى نفسه هو الأولى بالحق من صاحبه (وليس معنى هذا أنهما في منزلة واحدة عندنا بل علي بن أبي طالب أفضل وأولى بالصواب من معاوية)

ولهذا أهل السنة والجماعة لا ينتقدون طرفي النزاع (لا علي ولا معاوية) لأننا علمنا ثبوت فضلهما وصحبتهما لرسول الله،

كما إذا تنازع عالمان إباضيان هما جليلان عند الإباضية في مسألة في الدماء أو الحقوق أو رأي في مسألة، يرى كل منهما أنه هو المصيب في دعواه

حتي عظم الخلاف بينهما وربما وصل الأمر إلى السباب والقتال بينهما

فإن الواجب على الإباضي الذي سلمه الله من نزاع هذين العالِمَيْن أن يكف لسانه عن الخوض في عرض هذين العالِمَيْن.

أليس كذلك؟؟؟


أيضا هي الإباضية فرقة اختلفت وعظم الخلاف بينهم وبين علي .


يعني الخلاف حلال على معاوية حرام على الإباضية :D


كلامكم لا يستساغ

ثم إن معاوية كان طامعا بالحكم طالبا للدنيا لا للحق وهذا ما يفسر تبديله لنهج الخلفاء الراشدين وجعل لحكم ( ملكي )


الأمويين لحسوا عقولكم يا جماعة

المسألة مش محتاجة :D

عطلتم عقولكم وصرتم ألعوبة بيد وعاظ السلاطين


سلام عليكم




 

عماني أصيل

عضو ذهبي
سبحان الله

الأخ العزيز " عماني أصيل " يناقض نفسه مرة أخرى !

فهو دائما يكرر

نحن لا نقدس الرجال أبدا

و الأن يضرب بعرض الحائط كلام عشرات كبار علماء الإباضية من المتقدمين و المتأخرين

من أجل رجل واحد هو الخليلي ! :D

مثال :

الإمام عبدالله بن إباض - كبير الإباضية

و هي تنتسب إليه بالإسم يقول عنه أحد كبار علمائكم أيضا المدعو " بالسالمي " :


عنيت نجل إباض فهو حجتنا ................. أما ترى فخره للمسلمين جلا


v

v

يقول عنه أنه " حجتنا " و أنه فخر المسلمين :)

أنظروا إلى قول عبدالله بن إباض " فخر " الإباضية بحق صحابة محمد !

.......................

[[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]] ص : 122




( فلو أردنا أن نخبر بكثير من مظالم عثمان لم نحصها إلا ما شاء الله ، وكل ما عددت عليك من عمل عثمان يكفر الرجل أن يعمل ببعض هذا ، وكان من عمل عثمان أنه كان يحكم بغير ما أنزل الله ، وخالف سنة نبي الله .. وقد قال الله : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ، ويتبع غير سبيل المؤمنين ، نوله ما تولى ونصله جهنم ، وساءت مصيرا ) وقال : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) ، وقال : ( ألا لعنة الله على الظالمين ، ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا ) ،

وقال : ( وكذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون ) كل هذه الآيات تشهد على عثمان ، وإنما شهدنا عليه بما شهدت عليه هذه الآيات : ( والله يشهد بما أنزل إليك ، أنزله بعلمه ، والملائكة يشهدون ، وكفى بالله شهيدا ) .



ثم قال عبد الله بن إباض : ( فلما رأى المؤمنون الذي نزل به عثمان من معصية الله تبرؤوا منه ، والمؤمنون شهداء الله ، ناظرون أعمال الناس … ) (.. فعلم المؤمنون أن طاعة عثمان على ذلك طاعة إبليس .. )


ثم ذكر مقتل عثمان ، وأنهم قتلوه ، ونزل عليه قول الله تعالى : ( وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم ، وطعنوا في دينكم ، فقاتلوا أئمة الكفر ، إنهم لا أيمان لهم ، لعلهم ينتهون )

ثم قال : ( وقد يعمل الإنسان بالإسلام زمانا ثم يرتد عنه ، وقال الله : ( إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى ، الشيطان سول لهم ، وأملى لهم ) .


ثم ذكر علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – بقريب مما قال في ذي النورين عثمان بن عفان ، ونزل فيه آيات من مثل التي سردها في شأن عثمان ، ثم ذكر معاوية بن أبي سفيان – رضي الله عنه – بمثل ذلك

ثم قال : " فمن يتول عثمان ومن معه [ ويقصد بمن معه علي بن أبي طالب ومعاوية ومن تولاهم كما يدل عليه السياق ] فإنا نشهد الله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، بأنا منهم براء ، ولهم أعداء ، بأيدينا ، وألسـنتنا ، وقلوبنا ، نعيش على ذلك ما عشنا ونموت عليه إذا متنا ، ونبعث عليه إذا بعثنا ، نحاسب بذلك عند الله …"



:وردة:​



عزيزي فيصل مشكلتكم تنقلون وتتبعوا علماءكم بدون تفكير وبدون تمحيص

يا أخي فكر وتدبر شوي وبتفهم القضية من أساسها



راح أسألك سؤال : لو قام أحد الصحابة بالسرقة وثبتت سرقته ... ألا تقطع يده ويسمى بسارق ؟؟

هل كونه صحابي وله صحبة مع الرسول نمشيه ونعمل له واسطة بمفهومنا الحالي ونسكت عنه ونعفيه من العقوبة ؟؟



 

رافع الراية

عضو ذهبي
عزيزي فيصل مشكلتكم تنقلون وتتبعوا علماءكم بدون تفكير وبدون تمحيص


يا أخي فكر وتدبر شوي وبتفهم القضية من أساسها



راح أسألك سؤال : لو قام أحد الصحابة بالسرقة وثبتت سرقته ... ألا تقطع يده ويسمى بسارق ؟؟

هل كونه صحابي وله صحبة مع الرسول نمشيه ونعمل له واسطة بمفهومنا الحالي ونسكت عنه ونعفيه من العقوبة ؟؟


اخر زمن اباضي وقاعد يدافع عن مذهه الباطل

سؤال

ماهو دور الاباضية في محاربة السحر في عمان ؟
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
حتى الأن أنت تعتبر " كاذب " :)

أين ما تقول من أنه الإمام ابن باز - رحمه الله

كفر الإباضية بالعموم !

أذكر الفتوى

أما بخصوص الكلام الذي ذكرته فإنها مصيبة إن لم تعلم معنى " التكفير " و معنى الكلام الذي نقلته أنت !

الله المستعان


:وردة:

يا شيخ فيصل هل تريد أن تعلمنا اللعة العربية مثلا ؟؟

يقولك الشيخ ابن باز الله يرحمه .. الإباضية فرقة ضالة باغية


الكلام واضح ما يحتاج تفسير
أي إباضي فهو ضال باغ لا تصلي خلفه ( لا أدري لماذا لا يصلى خلفه يمكن الإباضي نجس أو كافر ؟!!))

تراه جل اختلافنا سياسي بحت :D
لكن لاحظوا نبرة التعالي والتفسيق لمجرد خلاف

لما أخبرتك أنكم فنانين في التبديع والتفسيق اتهمتني بالكذب ..


عموما الله يسامحك :وردة::وردة:
 
أيضا هي الإباضية فرقة اختلفت وعظم الخلاف بينهم وبين علي .




يعني الخلاف حلال على معاوية حرام على الإباضية :D

طيب

عظم الخلاف بين معاوية وبين علي بن أبي طالب رضي الله عنهما لكن أهل السنة أمسكوا عن ذم الطائفتين، لا أظنك تخالف في هذا؟؟

لكن

عظم الخلاف بين أهل النهروان (شيوخ الإباضية) وبين علي بن أبي طالب، فهل أمسكت الإباضية عن ذم الطائفتين؟ أم أنها كفرت علي بن أبي طالب؟؟؟





كلامكم لا يستساغ


أما كلام شيوخ الإباضية في تكفير عثمان وعلي وطلحة ... فهو المستساغ عندك؟!!!




ثم إن معاوية كان طامعا بالحكم طالبا للدنيا لا للحق وهذا ما يفسر تبديله لنهج الخلفاء الراشدين وجعل لحكم ( ملكي )

هذه عقيدتكم في معاوية، طيب الخلفاء الراشدون كعثمان وعلي لماذا تتبرؤون منهما؟؟؟!!!!!

معاوية بن أبي سفيان ثبتت صحبته وكان أحد كتاب النبي صلى الله عليه وسلم وولاه عمر بن الخطاب على الشام فأمسكنا عنه،

وها أنت لما تكلمنا على حرقوص بن زهير، قلتَ لنا بالحرف




أنت الآن تنتقص من الفاروق عمر بن الخطاب :D



عمر بن الخطاب أرسل حرقوص كمدد للمسلمين :)

أخي رعاك الله افهم وشغل عقلك
ولا يخدعنك مؤرخي وعلماء السلاطين من بني أمية:وردة:


إذن أنت يا إباضي أيضا تنتقص عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأنه ولى معاوية الشام!!!



الأمويين لحسوا عقولكم يا جماعة

المسألة مش محتاجة :D

عطلتم عقولكم وصرتم ألعوبة بيد وعاظ السلاطين

سلام عليكم


أخاف الدولة الأموية تمشي لنا رواتب وحنا ما ندري؟!!!

تكلم بمنطق عاقل!!!!

وش أخبار أسئلتنا ما جاوبتم عليها !!!!!
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
طيب

عظم الخلاف بين معاوية وبين علي بن أبي طالب رضي الله عنهما لكن أهل السنة أمسكوا عن ذم الطائفتين، لا أظنك تخالف في هذا؟؟

لكن

عظم الخلاف بين أهل النهروان (شيوخ الإباضية) وبين علي بن أبي طالب، فهل أمسكت الإباضية عن ذم الطائفتين؟ أم أنها كفرت علي بن أبي طالب؟؟؟



أما كلام شيوخ الإباضية في تكفير عثمان وعلي وطلحة ... فهو المستساغ عندك؟!!!






هذه عقيدتكم في معاوية، طيب الخلفاء الراشدون كعثمان وعلي لماذا تتبرؤون منهما؟؟؟!!!!!

معاوية بن أبي سفيان ثبتت صحبته وكان أحد كتاب النبي صلى الله عليه وسلم وولاه عمر بن الخطاب على الشام فأمسكنا عنه،

وها أنت لما تكلمنا على حرقوص بن زهير، قلتَ لنا بالحرف







إذن أنت يا إباضي أيضا تنتقص عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأنه ولى معاوية الشام!!!






أخاف الدولة الأموية تمشي لنا رواتب وحنا ما ندري؟!!!

تكلم بمنطق عاقل!!!!

وش أخبار أسئلتنا ما جاوبتم عليها !!!!!



أعجبني تحليلك هنا

قلت أن معاوية أمسك أنا أقولك لا معاوية لم يمسك بل استمر في لعن علي على المنابر ..

معاوية دمر وشوه الخلافة الإسلامية الراشدة وأبدلها بالملكية و بنسله من بني أمية

معاوية من الطلقاء ولا يملك فقه وعلم علي وغيره من الصحابة .


الشيء الذي أحب ان اؤكده الإباضية لا ينكرون افضال علي بن أبي طالب ولا ينكرون علمه وفقهه ولكن ينكرون عليه موافقته للتحكيم وخلعه لبيعة المسلمين من رقبته

حرقوص كان ورعا تقيا والكثير من أهل النهروان كذلك ولم يكن يبحث عن ملك او دنيا مثلما فعل معاوية والأمويين ..




عموما أننم متأثرين بالنهج الأموي والكثير من علماء السنة كذلك ..


ما هي اسئلتك ؟




 
أعجبني تحليلك هنا

قلت أن معاوية أمسك أنا أقولك لا معاوية لم يمسك بل استمر في لعن علي على المنابر ..

أين قلت أنا إن معاوية أمسك. الظاهر أنك ما تقرأ!!!

أما قولك: بل استمر في لعن علي ....

هذا كلام باطل لكن على التسليم

س/ أنت نقمت على معاوية لأنه لعن عليا، طيب واللي قتل علي ما حكمه؟ (هذا من الأسئلة التي وجهت لك)


معاوية دمر وشوه الخلافة الإسلامية الراشدة وأبدلها بالملكية و بنسله من بني أمية




هذا اللي دمر الخلافة الراشدة تقصد معاوية

س/ ما حكم من باشر قتل اثنين من الخلفاء الراشدين: عثمان وعلي؟ بل ومن دينه البراءة منهما؟


معاوية من الطلقاء ولا يملك فقه وعلم علي وغيره من الصحابة .

لا يهم كونه من الطلقاء المهم أنه أسلم وكان كاتبا للوحي بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، وولاه عمر على الشام، وهذا فضل لم يثبت مثله لحرقوص ولا للراسبي شيوخك.

وقولك: (ولا يملك فقه وعلم علي)

هذا صحيح، لكن ليت فقه علي بن أبي طالب هذا حفظتموه، واحترمتموه،

س/ من القائل لعلي (إن الحكم إلا لله)، وما حكمه على علي بن أبي طالب؟


الشيء الذي أحب ان اؤكده الإباضية لا ينكرون افضال علي بن أبي طالب ولا ينكرون علمه وفقهه ولكن ينكرون عليه موافقته للتحكيم وخلعه لبيعة المسلمين من رقبته

ما ينكرون أفضال علي بس يكفرونه ويتبرؤون منه!!!

كتاب " بيان الشرع " من كتب الإباضية: لإمامهم محمد بن إبراهيم الكندي


قال: ( ونبرأ من عدو الله إبليس – لعنه الله – وأتباعه من الفراعنة وغيرهم من أئمة الكفر، وأتباع أهل الطاغوت من لدن آدم إلى يومنا هذاوبرئنا بعد النبي صلى الله عليه وسلم من أهل القبلة الذين هم من أهل القبلة، عثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب ، وطلحة، والزبير ، ومعاوية بن أبي سفيان ، وعمرو بن العاص ، وأبو موسى الأشعري، .....) انتهى.
وللمزيد انظر:
http://www.nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=2679604&postcount=112




حرقوص كان ورعا تقيا والكثير من أهل النهروان كذلك ولم يكن يبحث عن ملك او دنيا مثلما فعل معاوية والأمويين ..

نحن نحتكم بفقه علي بن أبي طالب الذي اقررتَ به

ولننظر موقفه تجاه طرفي النزاع

علي بن أبي طالب قاتل معاوية ومع ذلك لم يظهر منه سرور لذلك بل كان يتمنى أن القتال لم يقع.

لكن لما قاتل علي الخوارج في النهروان وحرقوص معهم ظهر سرور أمير المؤمنين بقتالهم وروى فيهم الأحاديث التي فيها ذمهم بل وسجد لله شكرا.




 

لكن لما قاتل علي الخوارج في النهروان وحرقوص معهم ظهر سرور أمير المؤمنين بقتالهم وروى فيهم الأحاديث التي فيها ذمهم بل وسجد لله شكرا.

(سئل علي رضي الله عنه مرة عن أهل النهروان : أمشركون هم , فهب فزعا و قال و الأسى يتخلل مقولته " لا و الله هم أبعد الناس عن الشرك و من الشرك فروا. قيل له : أمنافقون هم , قال كرم الله و جهه و رضى عنه -: المنافقون لا يذكرون الله إلا قليلا و هؤلأ قولهم الناطق و همهمات قلوبهم و لغتهم التى لا تنقطع هي ذكر الله. و لكن إخواننا بغوا علينا)
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
أما قولك: بل استمر في لعن علي ....

هذا كلام باطل لكن على التسليم

س/ أنت نقمت على معاوية لأنه لعن عليا، طيب واللي قتل علي ما حكمه؟ (هذا من الأسئلة التي وجهت لك)

ابن تيمية يقول بأن معاوية لعن عليا على المنابر وهذا ما وضحناه سابقا

قاتل علي ليس إباضي و قتل علي كان خطأ لا ينبغي حدوثه


هذا اللي دمر الخلافة الراشدة تقصد معاوية

س/ ما حكم من باشر قتل اثنين من الخلفاء الراشدين: عثمان وعلي؟ بل ومن دينه البراءة منهما؟

الإباضية لم يلطخوا أيديهم بقتل أحد من الصحابة

الإباضية ينكرون عليهم سوء تصرفهم وليس الإباضية وحدهم فحتى الصحابة أنكروا عليهم ذلك




لا يهم كونه من الطلقاء المهم أنه أسلم وكان كاتبا للوحي بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، وولاه عمر على الشام، وهذا فضل لم يثبت مثله لحرقوص ولا للراسبي شيوخك.

وقولك: (ولا يملك فقه وعلم علي)

هذا صحيح، لكن ليت فقه علي بن أبي طالب هذا حفظتموه، واحترمتموه،

س/ من القائل لعلي (إن الحكم إلا لله)، وما حكمه على علي بن أبي طالب؟

فقه علي احترموه أهل النهروان
ففضلوا الحياد وكف أيديهم عن القتال لذلك ابتعدوا عن ساحة المعركة وذهبوا بعيداإلى منطقة النهروان

علي بن ابي طالب ولعلمه بأن في أهل النهروان من ذو العلم والفقه بعث إليهم ابن عباس لمحاججتهم

فبينوا له حجتهم لذا ابن عباس لم يقاتل أهل النهروان بعد بيان الحجة وفضل الذهاب إلى مكة واعتزل حرب النهروان

ولكن معاوية ورجاله حرضوا عليا بن ابي طالب عليهم لإرهاق وإنهاك جيش علي بن ابي طالب فكان له ما أراد ..

ولطخ علي يديه بدماء المسلمين المعتزلين أصلا للحرب .. أما قصة فرحه فحاشا لعلي بن ابي طالب أن يفرح لمقتل مسلم ..
 
(سئل علي رضي الله عنه مرة عن أهل النهروان : أمشركون هم , فهب فزعا و قال و الأسى يتخلل مقولته " لا و الله هم أبعد الناس عن الشرك و من الشرك فروا. قيل له : أمنافقون هم , قال كرم الله و جهه و رضى عنه -: المنافقون لا يذكرون الله إلا قليلا و هؤلأ قولهم الناطق و همهمات قلوبهم و لغتهم التى لا تنقطع هي ذكر الله. و لكن إخواننا بغوا علينا)
أخوى إذكر المصدر لكلام الخليفة على بن أبى طالب رضى الله عنه!!

وبعدين أنتم يا مصطفى وصاحبك عمانى ,شرقتوا بالموضوع وغربتوا,وهذا لا ينبغى فى أى موضوع ,حتى تعم الفائدة للكل,أليس كذلك!!

نحن أوردنا قول علمائكم ,ورأيهم فى عثمان وعلى ,رضوان الله عليهم.
يعنى أبسطها لك ولعمانى صاحبك:


هل تنكر قول علمائك فى تكفير وتفسيق عثمان وعلى رضوان الله عليهم؟؟؟
وأيضا الترحم على قاتل الإمام على ؟؟؟؟؟؟

جاوب بكل صراحة ,ولا تلف وتدور, وأعلن ما تعتقده ,وما تدين الله به.
فأنت الأن على المحك ,لنعرف دينك!

فإن قلت أنك لا تنكر فضل على وعلمه ,فأنت بذلك تنكر قول وإعتقاد علماؤك ,وانتصرت لله ,وهذا هو الحق الذى به تلقى الله.
وإن سكت ,فإنك موافق لقولهم وإعتقادهم.

فما هو قولك فيما قالوه ؟؟؟؟؟

بانتظارك...
 
أخوى إذكر المصدر لكلام الخليفة على بن أبى طالب رضى الله عنه!!

وبعدين أنتم يا مصطفى وصاحبك عمانى ,شرقتوا بالموضوع وغربتوا,وهذا لا ينبغى فى أى موضوع ,حتى تعم الفائدة للكل,أليس كذلك!!

نحن أوردنا قول علمائكم ,ورأيهم فى عثمان وعلى ,رضوان الله عليهم.
يعنى أبسطها لك ولعمانى صاحبك:


هل تنكر قول علمائك فى تكفير وتفسيق عثمان وعلى رضوان الله عليهم؟؟؟
وأيضا الترحم على قاتل الإمام على ؟؟؟؟؟؟

جاوب بكل صراحة ,ولا تلف وتدور, وأعلن ما تعتقده ,وما تدين الله به.
فأنت الأن على المحك ,لنعرف دينك!

فإن قلت أنك لا تنكر فضل على وعلمه ,فأنت بذلك تنكر قول وإعتقاد علماؤك ,وانتصرت لله ,وهذا هو الحق الذى به تلقى الله.
وإن سكت ,فإنك موافق لقولهم وإعتقادهم.

فما هو قولك فيما قالوه ؟؟؟؟؟

بانتظارك...

لم نشرق ولم نغرب كان الموضوع عن أقوال أهل ألسنة في الاباضية!! ولكن أنتم أحببتوا أن تفرقوا لا أن تقتربوا !!!


بالنسبة لابن ملجم فهو مجتهد حسب رأي الإمام الشافعي وابن التركماني وابن حزم ، عندما قالوا بأنه قتل عليا متأولا - فلست هنا لألعنه والله أعلم ما بالصدور --أما من ترحم من الإباضية لأبن ملجم فهذا رأي شخصي لا نوافقه عليه وهذا رأي المتفق علية معنا ولكن نحسن به الظن فلعل ما وصله من العلم والاخبار التي جعلته يترحم على أبن ملجم لم تصلنا.

فهل تستطيع أن تؤكد علاقة ابن ملجم بأهل النهروان مثلا أو علاقته بالاشعث و بمعاوية (يمكن ايضا أن تحول نقاشك الى الرابطة في السبلة الدينية المتعلقة بمعاوية والمحمود)


وايضا فلست ممن يبرر لقتل نفس مؤمنة ، لا أهل النهروان الصرعى على يد الإمام علي رضي الله عنه ، ولا الإمام علي على يد ابن ملجم (( إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ))


اللهم تلك دماء طهرت منها أيدينا فطهر منها ألسنتنا وقلوبنا


وأذا رجعنا لبعض علمائك الوهابية وتكفيرهم لنا والجميع يعلم ان أختلافنا لم يكن ألا في قضايا أجتهادية والله تعالى يقول (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ)


والان سؤالي هل تكفر الاباضية المختلفين معك بالقضايا المعروفه كرؤية الله وخلود اهل الكبيرة في النار و خلق القران وتسلك ما فعله علمائك أم أنك تتبرأ مما قالوا؟ أنتظر أجابتك
 
لم نشرق ولم نغرب كان الموضوع عن أقوال أهل ألسنة في الاباضية!! ولكن أنتم أحببتوا أن تفرقوا لا أن تقتربوا !!!


بالنسبة لابن ملجم فهو مجتهد حسب رأي الإمام الشافعي وابن التركماني وابن حزم ، عندما قالوا بأنه قتل عليا متأولا - فلست هنا لألعنه والله أعلم ما بالصدور --أما من ترحم من الإباضية لأبن ملجم فهذا رأي شخصي لا نوافقه عليه وهذا رأي المتفق علية معنا ولكن نحسن به الظن فلعل ما وصله من العلم والاخبار التي جعلته يترحم على أبن ملجم لم تصلنا.

فهل تستطيع أن تؤكد علاقة ابن ملجم بأهل النهروان مثلا أو علاقته بالاشعث و بمعاوية (يمكن ايضا أن تحول نقاشك الى الرابطة في السبلة الدينية المتعلقة بمعاوية والمحمود)


وايضا فلست ممن يبرر لقتل نفس مؤمنة ، لا أهل النهروان الصرعى على يد الإمام علي رضي الله عنه ، ولا الإمام علي على يد ابن ملجم (( إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ))


اللهم تلك دماء طهرت منها أيدينا فطهر منها ألسنتنا وقلوبنا


وأذا رجعنا لبعض علمائك الوهابية وتكفيرهم لنا والجميع يعلم ان أختلافنا لم يكن ألا في قضايا أجتهادية والله تعالى يقول (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ)


والان سؤالي هل تكفر الاباضية المختلفين معك بالقضايا المعروفه كرؤية الله وخلود اهل الكبيرة في النار و خلق القران وتسلك ما فعله علمائك أم أنك تتبرأ مما قالوا؟ أنتظر أجابتك
الرد على كلامك:
1_ أنت لم ترد على سؤالى لمصدرك من كلام الإمام على بن أبى طالب ,فى مقالتك السابقة؟؟؟ أم لا مصدر لكلامك !!!!

2_ أيضا لم ترد السؤال الأول وهو المهم وجوهر ما نأخذه على علماؤكم ,فبذلك تثبتون أنكم مع رأى علماؤكم ,فى تكفير الإمام على والإمام عثمان .
أنت بذلك إنتصرت لهم ,وأيدتهم فيما قالوه عنهما,رضوان الله عنهم!!!!
وإذا كان كلامى غير صحيح ,فيلزمك أن تتبرأ وتنكر ,ما قالوه !!!!! فهل تستطيع؟؟

3_أما بالنسبة لردك على ابن ملجم _عليه من الله مايستحق_ فهذا هو مذهبك الترحم عليه,وأنه مجتهد ,والإمام على مخطئ ,فلا حول ولا قوة الا بالله,تعذرونه لقتله الامام على ,ولا تعذرون الامام على ,بل وتكفرونه وتتبرؤون منه!!!
وفى أخر مقالتك ذكرت الأية,وهى عليك يا مسكين وأنت لا تعلم,فإذا نرد الى الله ورسوله ,الإمام على من أهل الجنة ومرضى عنه ,كما قال الله عزوجل فى العديد من الأيات ,عند ذكره للمهاجرين والأنصار ,وبيعة الرضوان ,وغيرها الكثير من الأيات,فلماذا تردون قول الله ورسوله ,وتكفرونه وتتبرؤون منه؟؟!! أجب ولا تجبن ,كيف تردون كلام الله.نعوذ بالله مما تفترون.

4_أما بالنسبة لكلامك عن ابن حزم والشافعى ابن التركمانى ,فأثبت المصدر والصفحة.

وبالنسبة لكلام علماءنا ,فأتى بالمصدر أنهم كفروا كل الإباضية؟
ولكن بعد أن ترد على ما قلته فى الأعلى.
أتمنى أن يكون نقاش موضوعى ,وترد نقطة نقطة ,ويكون جوابك واضح وصريح .
 
الرد على كلامك:
1_ أنت لم ترد على سؤالى لمصدرك من كلام الإمام على بن أبى طالب ,فى مقالتك السابقة؟؟؟ أم لا مصدر لكلامك !!!!

2_ أيضا لم ترد السؤال الأول وهو المهم وجوهر ما نأخذه على علماؤكم ,فبذلك تثبتون أنكم مع رأى علماؤكم ,فى تكفير الإمام على والإمام عثمان .
أنت بذلك إنتصرت لهم ,وأيدتهم فيما قالوه عنهما,رضوان الله عنهم!!!!
وإذا كان كلامى غير صحيح ,فيلزمك أن تتبرأ وتنكر ,ما قالوه !!!!! فهل تستطيع؟؟

3_أما بالنسبة لردك على ابن ملجم _عليه من الله مايستحق_ فهذا هو مذهبك الترحم عليه,وأنه مجتهد ,والإمام على مخطئ ,فلا حول ولا قوة الا بالله,تعذرونه لقتله الامام على ,ولا تعذرون الامام على ,بل وتكفرونه وتتبرؤون منه!!!
وفى أخر مقالتك ذكرت الأية,وهى عليك يا مسكين وأنت لا تعلم,فإذا نرد الى الله ورسوله ,الإمام على من أهل الجنة ومرضى عنه ,كما قال الله عزوجل فى العديد من الأيات ,عند ذكره للمهاجرين والأنصار ,وبيعة الرضوان ,وغيرها الكثير من الأيات,فلماذا تردون قول الله ورسوله ,وتكفرونه وتتبرؤون منه؟؟!! أجب ولا تجبن ,كيف تردون كلام الله.نعوذ بالله مما تفترون.

4_أما بالنسبة لكلامك عن ابن حزم والشافعى ابن التركمانى ,فأثبت المصدر والصفحة.

وبالنسبة لكلام علماءنا ,فأتى بالمصدر أنهم كفروا كل الإباضية؟
ولكن بعد أن ترد على ما قلته فى الأعلى.
أتمنى أن يكون نقاش موضوعى ,وترد نقطة نقطة ,ويكون جوابك واضح وصريح .

أنتظرك لتذهب الى أحد المكتبات الاسلامية التي بجنبكم وتقرا ل السيد عبدالحافظ عبد ربه (رد للسؤال الاول ;)) وابن حزم والشافعي وغيرهم في ما ذكر في قضية النهروان وبعد أن تسطيع تغليب العقل على العاطفة سانتظرك لتكملة النقاش و ايضا لتجاوب فيما سالتك فيه يا أخينا في الله الوهابي :)

ملاحظة: ارجوا أن تركز في ردود الاعضاء قبل أن تبغبغ في السؤال حتى تبعد عن نفسك الاحراج

أنتهى
 
ابن تيمية يقول بأن معاوية لعن عليا على المنابر وهذا ما وضحناه سابقا

كذب على شيخ الإسلام

انقل نص كلامه



قاتل علي ليس إباضي و قتل علي كان خطأ لا ينبغي حدوثه


صح قاتل علي لم يكن إباضيا وإنما كان شيخا للإباضية وهم يترضون عليه لقتله عليا

قولك: قتل علي خطأ!!!!

أولا: هذا خلاف عقيدتكم وما في كتبكم.

ثانيا: أنا ما سألتك عن قتل علي سألتك عن قاتل علي؟؟



الإباضية لم يلطخوا أيديهم بقتل أحد من الصحابة


هم أجبن من ذلك،


الإباضية أجبن الخوارج وهذا السر في بقائهم إلى يومنا



ولو سلوا سيوفهم زمن الصحابة لأبادهم علي بن أبي طالب كما أباد أسلافهم يوم النهروان



الإباضية ينكرون عليهم سوء تصرفهم وليس الإباضية وحدهم فحتى الصحابة أنكروا عليهم ذلك


ينكرون على الصحابة إلى حد تكفير عثمان وعلي وطلحة و...


وكون الصحابة ينكر بعضهم على بعض .. أنت وش دخلك؟؟؟



كما إذا تشاجر اثنان في المغرب وأنت في المشرق أنت وش دخلك؟؟؟



فقه علي احترموه أهل النهروان



ففضلوا الحياد وكف أيديهم عن القتال لذلك ابتعدوا عن ساحة المعركة وذهبوا بعيداإلى منطقة النهروان


أفهم من كلامك أن علي هو الذي بغى عليهم وهو الذي بدأهم بالحرب. أليس كذلك؟؟؟



إن كنت تريد هذا وهو متعين في كلامك


أما كف اليد فهذا كذب بل المشهور في عامة المصادر (كتب التاريخ والسنة) أنهم قتلوا عبد الله بن خباب



وكان علي يقول دعوهم حتى يريقوا دما، فلما أراقوا دماء المسلمين قاتلهم. فلم يبدأهم بالقتال


وحتى كف اللسان لم يكفوا لسانهم عن أمير المؤمنين فهم الذين كانوا يقولون له (إن الحكم إلا لله) ينكرون عليه!!!



علي بن ابي طالب ولعلمه بأن في أهل النهروان من ذو العلم والفقه بعث إليهم ابن عباس لمحاججتهم




لو سلمنا أن فيهم أناسا كذلك


فالذي يهمنا أن فيهم أناسا ركبوا رؤوسهم وقاتلوا عليا، فهذا عندنا أهل السنة دليل جهلهم وفساد طويتهم لأنهم قاتلوه يعتقدون كفره وهو الذي بشره النبي بالجنة



ولو وقف الأمر هاهنا لكانت المسألة تهون



ولكن وجدنا الإباضية وفي زماننا هذا يمدحون أهل النهروان ويعتقدون ولايتهم ويتبرؤون ويكفرون علي بن أبي طالب!!!



فبينوا له حجتهم لذا ابن عباس لم يقاتل أهل النهروان بعد بيان الحجة وفضل الذهاب إلى مكة واعتزل حرب النهروان



لو سلم لك ذلك، فالذي يهم أن علي بن أبي طالب قاتلهم وأبادهم وهو (أعني أبا الحسن) خير وأفضل وأعلم من ابن عباس.


ولكن معاوية ورجاله حرضوا عليا بن ابي طالب عليهم لإرهاق وإنهاك جيش علي بن ابي طالب فكان له ما أراد ..



هذا الكلام يستحيي العاقل من قوله!!!!

ألهذه الدرجة علي بن أبي طالب ساذج!!!!!


ولطخ علي يديه بدماء المسلمين المعتزلين أصلا للحرب .. أما قصة فرحه فحاشا لعلي بن ابي طالب أن يفرح لمقتل مسلم ..



فعل أمرا هو أبلغ من الفرح وهو أنه سجد لله شكرا
 

الخالدي88

عضو مميز
هنا نقطة مهمة لو قتل معاوية عليا هل يصبح مجتهد معاوية في قتله والعكس صحيح أي إذا قتل علي معاوية هل هو أجتهاد من جانب علي!! ويؤجر بأجر بالطبع!! فكلاهما يبدو مأجور قُتل او قَتل هذه بالضبط وسطية الإسلام لكل شئ مخرج ومهرب !!
 

الخالدي88

عضو مميز
هم أجبن من ذلك،


الإباضية أجبن الخوارج وهذا السر في بقائهم إلى يومنا



ولو سلوا سيوفهم زمن الصحابة لأبادهم علي بن أبي طالب كما أباد أسلافهم يوم النهروان

نقطة لفتت إنتباهي هل رفضهم قتال الصحابة يعتبر جبن من جانبهم أم تحكيم للعقل!!

هل تدعوهم هنا إلى أن يكونوا أشجع ويقاتلوا الصحابة!!
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
يا شيخ فيصل هل تريد أن تعلمنا اللعة العربية مثلا ؟؟

يقولك الشيخ ابن باز الله يرحمه .. الإباضية فرقة ضالة باغية


الكلام واضح ما يحتاج تفسير
أي إباضي فهو ضال باغ لا تصلي خلفه ( لا أدري لماذا لا يصلى خلفه يمكن الإباضي نجس أو كافر ؟!!))

تراه جل اختلافنا سياسي بحت :D
لكن لاحظوا نبرة التعالي والتفسيق لمجرد خلاف

لما أخبرتك أنكم فنانين في التبديع والتفسيق اتهمتني بالكذب ..


عموما الله يسامحك :وردة::وردة:

عزيزي عماني أصيل ما ذنبي إن كنت أنت " جاهل " :)

لا تعرف مصطلحات أهل العلم أبدا !

هل تعرف الفرق بين

هذه الكلمات

ضال , مبتدع

و بين مفهوم التكفير عند أهل العلم

الأخ " السيابي " الكاذب حتى الأن لأنه لم يثبت ما يقول

قال : أن الإمام ابن باز - رحمه الله - كفر الإباضية و يعني بالعموم و هذا كذب !

أين القول أنهم " كفار بالعموم "

......................

ثانيا

أخر من يتكلم عن تكفير المسلمين هم أحفاد الخوارج " الإباضية " :)

أنظر لأحد كبار علمائكم

المدعو العلامة أحمد بن مداد

الذي قالوا عنه علمائكم أنه
: [من محققي العلماء ، والجامعين بين المعقول والمنقول .. وكان مرجع أهل زمانه ، فكم من سنة أحياها ، وكم من بدعة أماتها ، ومآثره ومفاخره لاتحصى .. ]

كتاب " الجامع الكبير " الجزء الأول منه ، في ص ( 38 ) وهذا الكتاب طبعته وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان بتحقيق وتبويب العلامة سالم بن حمد الحارثي

الذي كفر جميع المسلمين إلا من كان إباضي على حد قوله ! :D

أنظروا ماذا يقول

v
v

( مسألة : عن الشيخ أحمد بن مداد : ما تقول في جميع أهل المذاهب سوى الإباضي ؟ هل يجوز تخطـئـتـهم وتضليـلـهم ؟ ويجوز أن يلعنوا ولا ينتقض وضوء من فعله واعتقده أم لا ؟ . قال : نعم جائز ذلك ، ولا ينتقض وضوء من فعل ذلك ، إذ هو قال الحق ، والصواب والصدق ، لأن جميع مخالفينا من المذاهب هم عندنا هالكون ، محدثون في الدين مبتدعون ، كافرون كفر نعمة ، منافقون ظالمون ، يشهد بذلك كتاب الله ، وسنة رسوله محمد – صلى الله عليه وسلم – وإجماع المسلمين وندين لله تعالى ونعتقد أن دين الأباضي هو دين الله تعالى ، ودين رسوله )

..................

لم ينتهي هذا " الإباضي " من الكلام بعد أنظروا :D

v
v

( وإن من خالف الدين الإباضي فهو في النار قطعا ، بذلك نشهد وندين لله تعالى ، وإن من مات على الدين الأباضي فهو في الجنة قطعا بذلك ندين ، وأن من شك في الدين الأباضي وزعم أن الحق في غير الدين الأباضي فهو عندنا كافر كفر نعمة فاسق ، منافق مبتدع ، محدث في الدين . ولو حلف أحد بطلاق نسائه أن من مات على غير الدين الأباضي فهو في النار فلا طلاق عليه ، وكذلك لا حنث لأنه حلف على يقين وعلم ، وليس هذا غيبا . والله أعلم )



لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم !

يفتري على الله

و يقول هولاء من أهل النار قطعا , و هؤلاء من أهل الجنة قطعا :)

هذا هو دين الخوارج

الذي حاربه علي بن أبي طالب - و الصحابة أيضا - رضوان الله عليهم أجمعين


الله المستعان


:وردة:

 
أعلى