أبو بكر الصديق رضي الله عنه : أفضل رجل بعد الأنبياء والرسل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بهلول

عضو مميز
معذرة يا بهلول ولكن...


ما هو تعريف الغلو ؟ , هل سمعت أو رأيت أو قرأت عن أحد من أهل السنة والجماعة يدعو باسم الصديق أو يستغفر به أو يطوف حول قبره أو يذبح له أو ينذر له أو يقسم باسمه أو يتمسى بعبد الصديق مثلا ؟؟؟


هل سمعت أحدا منا صرف أي عبادة من محبة او رجاء أو رغبة او رهبة او دعاء لأبي بكر رضي الله عنه , هل وجدتنا نسمى ابو بكر باسماء السور أو نزعم أنه معصوم أو أنه الطور والسحاب والبرق والرعد أو شيئا مثل هذا ؟؟؟


هل رأيتنا عَلَّقنا صور للصديق رضي الله عنه رسمناها أو أقمنا أعيادا عند موته أو عند مولده فنسعى ونطوف وندعو ونذبح ؟؟؟


ما هو حد الغلو والذي يدخل في الحد المذموم ؟؟؟ هل تستطيع أن تُعرفه تعريفا صحيحا لنقف جميعا على حد الغلو بدلا من أن يكون الكلام مرسلا.


الاخ المكرم ابو عمر ....

الغلو كل شيء زاد عن الحد

و هذا هو الحاصل بالنسبه لما ذكر من مناقب لعتيق بن ابي قحافه وصلت لان يكون افضل الرجال

بعد الانبياء والمرسلين على هذا الكون !!!!

ومن حقنا ان نعلم على اي اساس استند الموضوع بهذا القول

نريد دليلا لا جدال به على ذلك !!!

اخيرا ...

مسأله لمزكم ببعض الكلام على اتباع النهج المحمدي الاصيل غير معهوده منكم ولكن بالنسبه لنا

هي محببه على اي حال .....

وبخصوص مفرده ( عبد الصديق ) وحيث اني اراكم من ذوي العلم الغزير نستغرب بانكاركم التسميه

باضافه عبد واسم غير اسماء الله الحسنى ....

عموما وبدون الدخول بمسأله غلوكم اكثر بعتيق بن ابي قحافه معلم الرسول المعصوم !!!!

الاخ المكرم ابو فاطمه ....

ما ذكرتم من آيه هي ( مجدوله ) لدينا وسيحين لها وقتها ان شاء الله ...

كل الشكر لكم .....
 
أخي العزيز المتبحر
أولا اعلم حفظك الله أني أحبك فيه
فتقبل وجهة نظري بصدر رحب

ثانيا إن عرضك لهذا الموضوع وعنوانه الاستفزازي لمن يخالف رأيك ممن تعلم وبخاصة الوجه الباسم بجانب العنوان هو استدراج للجهلة من البعض للتعرض بالسب والشتم لشخص هذا الصرح العظيم
وأبو بكر أكبر من ذلك ويا ليتك لم تعرض موضوعك بهذه الطريقة التي لا يراد بها الا الجدل والنقاش الساذج والانتقاص والتعرض والتطاول لثاني اثنين في الغار


تقبل وجهة نظري وأشكرك على سعة صدرك


أخوك النائب العام
 
بارك الله فيك اخوى المتبحر وجزاك الله خير الجزاء


وجعل ما نقلت لنا فى موزاين حسناتك

فعلا اولئك اجدادى

ابوبكر وعمر وعثمان وعلى

رضى الله عنهم وارضاهم

هم منابر الحق والفضيله

ابوبكر رضى الله عنه وجمعنا به فى جنه الخلد

اقام دوله الاسلام وقاتل من فرق بين الصلاه والزكاه

تأثرت اشد التأثر لقراءه سيرته العطره

ملاحظه : لولا ان لفت انتباهى اسم بهلول فى المنتدى الدينى

لما دخلت وقرأت فى سيره خير البشر بعد الانبياء

سيدنا بأبى هو وأمى ابوبكر الصديق


شكرا بهلول

بارك الله فيك أخي الفاضل / سليل الجود !!

ولا زال في الجعبة الشيء الكثير !!:cool:

وفي الطريق مواضيع أخرى عن باقي الصحابة :

عمر بن الخطاب - عثمان بن عفان - علي بن أبي طالب - عائشة أم المؤمنين - طلحة بن عبيد الله - الزبير بن العوام - معاوية بن أبي سفيان - الحسن بن علي - الحسين بن علي !!

ألم أقل لكم ؟؟؟

أولئك آبائي فائتني بمثلهم ***** إذا جمعتنا يا جرير المجامع ( :cool: ) !!
 
أخي العزيز المتبحر
أولا اعلم حفظك الله أني أحبك فيه
فتقبل وجهة نظري بصدر رحب

ثانيا إن عرضك لهذا الموضوع وعنوانه الاستفزازي لمن يخالف رأيك ممن تعلم وبخاصة الوجه الباسم بجانب العنوان هو استدراج للجهلة من البعض للتعرض بالسب والشتم لشخص هذا الصرح العظيم
وأبو بكر أكبر من ذلك ويا ليتك لم تعرض موضوعك بهذه الطريقة التي لا يراد بها الا الجدل والنقاش الساذج والانتقاص والتعرض والتطاول لثاني اثنين في الغار


تقبل وجهة نظري وأشكرك على سعة صدرك


أخوك النائب العام

شكراً لك أخي الفاضل / النائب العام !!

ووجهة نظرك لها محل التقدير عندي ، وإن كنتُ أختلف معها :

أولاً :

عنوان الموضوع ليس استفزازياً :

فهذه هي الحقيقة ( وإن احمرت أنوف ;) ) !!

وقد قالت عائشة رضي الله عنها : أنزلوا الناس منازلهم !!

وهذه هي منزلة أبي بكر الصديق رضي الله عنه !!

وبالنسبة لـ ( المفزوزين ) :

فهؤلاء لو كتبنا لهم ( أبو بكر الصديق ) فقط ، لكان كافياً في إيقاظ جنون البقر لديهم !!

وانظر إلى موضوع الأخ الفاضل / أبي عمر ( محنة الصديق ) :

موضوعه ليس استفزازياً ، ولكن ( المفزوزين ) يجن جنونهم مجرد ذكر اسم أبي بكر الصديق !!

ثانياً :

الابتسامة صدقة كما قال النبي عليه الصلاة والسلام !!:)

ألم تعلموا طوال هذا الوقت أنني أوزع عليكم الصدقات ؟؟؟:cool:

فلا يوجد في الابتسامة أي استفزاز إلا للمتوتر المتشنج فقط !!;)

صدقني يا عزيزي :

لو أنني جعلتُ العنوان ( أبو بكر الصديق ) فقط لجاءوا مهرولين غاضبين ولما تغيّر الوضع !!

وعلى كل حال :

الموضوع هو لأهل السنة والجماعة فقط وأنت منهم ، ولا أطمع في غيرهم !!:)
 
شكراً لك أخي الفاضل / النائب العام !!

ووجهة نظرك لها محل التقدير عندي ، وإن كنتُ أختلف معها :

أولاً :

عنوان الموضوع ليس استفزازياً :

فهذه هي الحقيقة ( وإن احمرت أنوف ;) ) !!

وقد قالت عائشة رضي الله عنها : أنزلوا الناس منازلهم !!

وهذه هي منزلة أبي بكر الصديق رضي الله عنه !!

وبالنسبة لـ ( المفزوزين ) :

فهؤلاء لو كتبنا لهم ( أبو بكر الصديق ) فقط ، لكان كافياً في إيقاظ جنون البقر لديهم !!

وانظر إلى موضوع الأخ الفاضل / أبي عمر ( محنة الصديق ) :

موضوعه ليس استفزازياً ، ولكن ( المفزوزين ) يجن جنونهم مجرد ذكر اسم أبي بكر الصديق !!

ثانياً :

الابتسامة صدقة كما قال النبي عليه الصلاة والسلام !!:)

ألم تعلموا طوال هذا الوقت أنني أوزع عليكم الصدقات ؟؟؟:cool:

فلا يوجد في الابتسامة أي استفزاز إلا للمتوتر المتشنج فقط !!;)

صدقني يا عزيزي :

لو أنني جعلتُ العنوان ( أبو بكر الصديق ) فقط لجاءوا مهرولين غاضبين ولما تغيّر الوضع !!

وعلى كل حال :

الموضوع هو لأهل السنة والجماعة فقط وأنت منهم ، ولا أطمع في غيرهم !!:)



أشكر تقبلك لوجهة نظري أخي المتبحر

وحسبي أنني نصحت

ورضي الله عن أبي بكر وسائر الصحابة
 

بهلول

عضو مميز
نعتقد ان هناك خلل ما في مصدر الاتصال لدينا ...

وهذا الخلل الوحيد الذي نعاني منه ونحمد الله على ذلك ....

الاخ المكرم سليل الجود .....

ما نرتجيه ليس ان يلفتت نظركم اسم العبد الفقير الى الله بهلول

ولكن ولحين ابتداء نقاش هاديء بهذا الموضوع والذي حاد عن التصدي له حتى كاتبه

نعدكم بان يلفت نظركم ما يشارك به بهلول ان شاء الله تعالى

كل الشكر لكم ....

ولان هذا مقام هذا السؤال ..

فنسأل ونتوسل به كما توسلت به الشمس كي لا تنكسف وينقذها من الكسوف فاننا نسأله بان ينصلح

( الخلل ) لدينا فلا ندري متى ستظهر هذه المشاركه لمن يقرأ ولمن لا ينصلح حاله حين يقرأ

كل الشكر لكم ....
 

سليل الجود

عضو مخضرم
الاخ بهلول

أعلم انه لا يوجد ما يمنعنى من مقارعتك الحجه بالحجه

ولكن سيره خير البشر بعد الانبياء أعظم شان من أى امر اخر

ومن ان اجعلها مكانا للنقاشات والردود

والنزول الى مستوى يلزم المشرفين باغلاقه

فهناك مواضيع اخرى تكون فيها النقاشات وليس هذا الموضوع

 
الاخ بهلول



أعلم انه لا يوجد ما يمنعنى من مقارعتك الحجه بالحجه

ولكن سيره خير البشر بعد الانبياء أعظم شان من أى امر اخر

ومن ان اجعلها مكانا للنقاشات والردود

والنزول الى مستوى يلزم المشرفين باغلاقه

فهناك مواضيع اخرى تكون فيها النقاشات وليس هذا الموضوع

مشاركتك اللطيفة هنا تدعوني لتنبيهٍ بسيط :

لستُ هنا للمناقشة حول أبي بكر الصديق رضي الله عنه !!:)

فأنا لن أقبل على نفسي أن أجعل أبي بكر الصديق في موضع اتهام ليأتي عبيد السيستاني ليواجهوه بالاتهامات فأقوم بالدفاع عنه !!

أنا طرحتُ الموضوع إفادة للأعضاء من أهل السنة والجماعة !!

وما يطرحه عبيد السيستاني وما سوف يطرحونه ما هو إلا ( اجترار ) لكلام علمائهم وساداتِهم و ( أربابهم ) !!;)

فهل يعتقد عبيد السيستاني ( البهاليل ) أن أعظم رجل بعد الأنبياء والرسل وهو أبو بكر الصديق سينقص قدره عندما يتكلمون عليه أو يحاولون أن يشككوا في مكانته ؟؟؟:)

وأنا أعتقد أن الأخ الحبيب اللبيب / أبو عمر كفيلٌ بالرد عليهم فيما يطرحونه من شبهات واهية تم الرد عليها منذ قرون !!:eek:

فأنا حالياً مشغولٌ عنهم بخير البشر بعد الأنبياء والرسل : أبو بكر الصديق !!:eek:

اقرأ في سيرته وأستمتع بها وأستفيد منها وأفيدكم إخواني أهل السنة والجماعة بها !!:cool:
 

بهلول

عضو مميز
الاخ المكرم سليل الجود شكرا لكم

وبما ان الموضوع كما فهمت هو للاستهلاك المحلي والتبريكات وليس للنقاش....

ولم يتكفل حتى الاخ الباسم من التصدي ليناقش ما نسخ ....

نعتقد اننا سننتهي هنا

اخيرا .....

نحترم فيكم اخي سليل الجود....

حرصكم على عدم وضع من تحبون موضع سجال واخذ ورد وان كنا نختلف معكم باصل الحب

ونتمنى ان يتعلم منكم من يضع نفسه بموقف محرج ويخرج بعد ذلك لتبرير عدم مناقشته وتحمل مسؤوليه ما نسخ

كل الشكر لكم ....
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الاخ المكرم ابو عمر ....

الغلو كل شيء زاد عن الحد

و هذا هو الحاصل بالنسبه لما ذكر من مناقب لعتيق بن ابي قحافه وصلت لان يكون افضل الرجال

بعد الانبياء والمرسلين على هذا الكون !!!!

ومن حقنا ان نعلم على اي اساس استند الموضوع بهذا القول

نريد دليلا لا جدال به على ذلك !!!

اخيرا ...

مسأله لمزكم ببعض الكلام على اتباع النهج المحمدي الاصيل غير معهوده منكم ولكن بالنسبه لنا

هي محببه على اي حال .....

وبخصوص مفرده ( عبد الصديق ) وحيث اني اراكم من ذوي العلم الغزير نستغرب بانكاركم التسميه

باضافه عبد واسم غير اسماء الله الحسنى ....

عموما وبدون الدخول بمسأله غلوكم اكثر بعتيق بن ابي قحافه معلم الرسول المعصوم !!!!


كل الشكر لكم .....


مناقشة هذه المسألة التي طلبتها سهل يا بهلول , ولكني أريد أن أعلم منك ما هي مظاهر غلو أهل السنة في ابو بكر رضي الله عنه وكيف تؤثر على أعمالنا...


ولتفرض ( على سبيل الفرض فقط ) أننا قلنا بأنه خير الناس بعد الأنبياء مع عدم عصمته , وبأنه بشر عادي وبأن منزلته عند الله تعالى لا تجيز للمسلم أن ينتفع به إلا بدراسة سيرته فقط حاله كحال أي رجل صالح , فأي غلو في هذا ؟؟؟


على العموم إن بينت ووضحت بطريقة صحيحة أشرح لك كيف أنه خير البشر بعد الأنبياء على الرغم من أنها ليست من مسائل العقيدة ولن يحاسبك الله عليها يوم القيامة ولن تسأل عنها ولن تفيدك في أمور العبادات أو العقائد ولكن :


أنت أوردت مصطلح الغلو فعليك أن تثبته أو تدعه فهلا بينت ووضحت هداك الله للحق والطريق القويم؟؟؟
 
أفضلية أبي بكر الصديق رضي الله عنه

كما قررنا من قبل وقرر المسلمون من قبلنا على أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه أفضل رجل بعد الأنبياء والرسل :

فهنا نبين الأدلة من الكتاب والأحاديث النبوية والآثار السلفية وإجماع المسلمين على أفضلية أبي بكر الصديق رضي الله عنه :

فمن الكتاب :


1- قال تعالى: { إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه} .


والمراد بالصاحب في هذه الآية هو أبو بكر الصديق ، وهذا بإجماع المسلمين .

2- وقال تعالى: { والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون } .

المراد بقوله : { وصدّق به } هو أبو بكر الصديق كما قال علي رضي الله عنهما .

3- قال تعالى: { وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير } .

المراد بـ ( صالح المؤمنين ) هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، كما ذهب إلى ذهب كثير من المفسرين كابن عباس وابن مسعود وابن عمر وغيرهم .

4-


وقال تعالى: { فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى } .


ذكر ابن جرير الطبري في تفسيره أنها نزلت في أبي بكر رضي الله عنه .

5- وقال تعالى: { وسيجنبها الأتقى * الذي يؤتي ماله يتزكى * وما لأحد عنده من نعمة تجزى * إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى * ولسوف يرضى } .




ذكر كثير من المفسرين أنها نزلت في أبي بكر رضي الله عنه .

ومن الأحاديث النبوية والآثار السلفية :

1- روى الشيخان في صحيحهما من حديث أنس بن مالك أن أبا بكر الصديق حدثه قال: نظرت إلى أقدام المشركين على رؤوسنا ونحن في الغار فقلت: يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه فقال: "يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما" .




قال الإمام النووي رحمه الله تعالى :

( وفيه فضيلة لأبي بكر رضي الله عنه وهي من أجل مناقبه والفضيلة من أوجه منها هذا اللفظ ومنها بذله نفسه ومفارقته أهله وماله ورياسته في طاعة الله تعالى ورسوله وملازمة النبي صلى الله عليه وسلم ومعاداة الناس فيه ومنها جعله نفسه وقاية عنه وغير ذلك ) المصدر : شرح صحيح مسلم للنووي ( 15 / 150 ) .


2- روى البخاري بإسناده إلى أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس وقال: "إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ذلك العبد ما عند الله" قال: فبكى أبو بكر فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله عن عبد خير فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير وكان أبو بكر أعلمنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أمن الناس علي في صحبته وماله أبو بكر ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر ولكن أخوة الإسلام ومودته لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر" ، وعند مسلم: "لا تبقين في المسجد خوخة إلا خوخة أبي بكر" .



قال الإمام النووي :


( قوله صلى الله عليه وسلم: "إن أمن الناس علي في ماله وصحبته أبو بكر" قال العلماء: معناه أكثرهم جودا وسماحة لنا بنفسه وماله وليس هو المن الذي هو الاعتداد بالصنيعة لأنه أذى مبطل للثواب ولأن المنة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم في قبول ذلك وفي غيره ) ، المصدر السابق .

3- روى البخاري بإسناده إلى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر ولكن أخي وصاحبي" وفي رواية قال: "لو كنت متخذا خليلا لاتخذته خليلا ولكن أخوة الإسلام أفضل" ، وعند مسلم من حديث ابن مسعود: "لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ولكنه أخي وصاحبي، وقد اتخذ الله ـ عز وجل ـ صاحبكم خليلا" .




قال الحافظ ابن حجر العسقلاني عند قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي قبل هذا " ولكن أخوة الإسلام ومودته" :

( أي: حاصلة ووقع في حديث ابن عباس ولكن أخوة الإسلام أفضل ـ وكذا أخرجه الطبراني من طريق عبيد الله بن تمام عن خالد الحذاء بلفظ "ولكن خلة الإسلام أفضل" وفيه إشكال فإن الخلة أفضل من أخوة الإسلام لأنها تستلزم ذلك وزيادة، فقيل المراد أن مودة الإسلام مع النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من مودته مع غيره، وقيل: أفضل بمعنى فاضل، ولا يعكر على ذلك اشتراك جميع الصحابة في هذه الفضيلة لأن رجحان أبي بكر عرف من غير ذلك وأخوة الإسلام ومودته متفاوتة بين المسلمين في نصر الدين وإعلاء كلمة الحق وتحصيل كثرة الثواب ولأبي بكر من ذلك أعظمه وأكثره والله أعلم ) ، المصدر : فتح الباري ( 7 / 13 ) .

4- وروى الشيخان من حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل فأتيته فقلت: أي الناس أحب إليك؟ قال: "عائشة" فقلت من الرجال؟ قال: "أبوها" قلت ثم من؟ قال: " ثم عمر بن الخطاب" فعد رجالاً .

5- ورويا أيضا: من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "بينا راع في غنمه عدا عليه الذئب فأخذ منها شاة فطلبه الراعي فالتفت إليه الذئب فقال من لها يوم السبع يوم ليس لها راع غيري وبينا رجل يسوق بقرة قد حمل عليها فالتفتت إليه فكلمته فقالت إني لم أخلق لهذا ولكني خلقت للحرث" قال الناس ـ سبحان الله ـ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "فأني أومن بذلك وأبو بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما" .




قال الإمام النووي عند قوله صلى الله عليه وسلم : "فإني أومن به وأبو بكر وعمر" :

( قال العلماء: "إنما قال ذلك: ثقة بهما لعلمه بصدق إيمانهما وقوة يقينهما وكمال معرفتهما لعظيم سلطان الله وكمال قدرته ففيه فضيلة ظاهرة لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما ) ، المصدر : شرح النووي على مسلم ( 15 / 156 ) .

6 - روى الإمام البخاري من حديث عائشة رضي الله عنهما وهو حديث السقيفة الطويل وفيه أن أبا بكر قال للأنصار: ( ولكنا الأمراء وأنتم الوزراء هم أوسط العرب دارا، وأعربهم أحسانا، فبايعوا عمر بن الخطاب أو أبا عبيدة بن الجراح فقال عمر بل نبايعك أنت فأنت سيدنا وخيرنا وأحبنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ عمر بيده فبايعه وبايعه الناس ... الحديث ) .




7- وروى أيضا: بإسناده إلى محمد بن الحنفية قال: قلت: لأبي: أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أبو بكر قلت: ثم من؟ قال: عمر وخشيت أن يقول عثمان قلت: ثم أنت قال: ما أنا إلا رجل من المسلمين.


قال الحافظ ابن حجر العسقلاني :

( قوله وخشيت أن يقول عثمان قلت: ثم أنت قال: ما أنا إلا رجل من المسلمين" في رواية محمد بن سوقة "ثم عجلت للحداثة فقلت: ثم أنتم يا أبت فقال: أبوك رجل من المسلمين" زاد في رواية الحسن بن محمد "لي ما لهم وعلي ما عليهم" وهذا قاله علي تواضعا مع معرفته حين المسألة المذكورة أنه خير الناس يومئذ لأن ذلك كان بعد قتل عثمان: وأما خشية محمد بن الحنفية أن يقول عثمان فلأن محمدا كان يعتقد أن أباه أفضل فخشي أن عليا يقول عثمان على سبيل التواضع منه والهضم لنفسه فيضطرب حال اعتقاده ولا سيما وهو في سنن الحداثة كما أشار إليه في الرواية المذكورة ) ، المصدر : فتح الباري ( 7 / 33 ) .

8- وروى البزار ـ كما في مجمع الزوائد ـ عن شقيق قال: قيل لعلي ألا تستخلف قال ما استخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فأستخلف عليكم وإن يرد الله ـ تبارك وتعالى ـ بالناس خيرا فسيجمعهم على خيرهم كما جمعهم بعد نبيهم على خيرهم".



9- وروى الإمام أحمد بإسناده إلى علي رضي الله عنه أنه قال لأبي جحيفة: يا أبا جحيفة ألا أخبرك بأفضل هذه الأمة بعد نبيها قال: قلت: بلى ولم أكن أرى أن أحدا أفضل منه قال: أفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وبعد أبي بكر عمر وبعدهما آخر ثالث ولم يسمه .



10- وروى البخاري بإسناده إلى عمار بن ياسر قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان وأبو بكر" .




يتبع إن شاء الله !!:cool:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
=============================
الصديق أبو بكر رضي الله عنه أفضل الناس بعد الأنبياء
=============================


الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد , اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه وابتع سنته إلى يوم الدين ثم أما بعد...



تمهيد

ألح زميلنا بهلول في طلب الدليل على أن الصديق رضي الله عنه أفضل الناس بعد الأنبياء والمرسلين , وقد وصف أهل السنة بالغلو في ذلك وهذا من الإجحاف لاسيما وأنه خلا من دليل صحيح يثبت غلو أهل السنة في أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه...


وقد نبهنا قبلا على أن هذه المسألة ليست من مسائل العقيدة ولن يحاسب الإنسان عليها يوم القيامة من حيث أنه كان يعتقد بأنه من أفضل الناس بعد الأنبياء أم لا , ولا تؤثر في صحة العقيدة ولا في عمل العبادات وإنما هي منزلة أنزلها له رب العالمين المتفضل سبحانه لجهده وبلاءه في خدمة الإسلام والمسلمين ولحب رسول الله صلى الله عليه وسلم له...


ولقد طلبنا من زميلنا بهلول أن يورد دلالة قوله بغلو أهل السنة في أبي بكر في أي مظهر من مظاهر التكريم أو التعظيم بطريقة قد نهى الله عنها فأبى علينا إلا اعتراضه وتساؤله عن هذا القول فقط , مع العلم بأن أهل السنة والجماعة لا يظهرون أي أمر مخالف للشرع في محبة الصديق رضي الله عنه , فلا يُقسمون بإسمه ولا ينذون له ولا يذبحون له ولا يخافونه أو يهابونه ولا يحبونه المحبة الطاغية فوق محبة الله تعالى ولا يقيمون الموالد في مولده أو وفاته , ولو سألت غالب المسلمين عن اليوم الذي مات فيه الصديق رضي الله عنه أو الذي ولد فيه ما علموه ولا تذكروه إلا أن يرجعوا إلى الكتب والمراجع - وقد أخبرنا المتبحر بهذه المعلومة جزاه الله خير - لحرص أهل السنة والجماعة على قمع أي مظاهر من مظاهر الغلو في الرجال ,لغلق الباب على الشيطان كي لا يدخل على العقل بتزيين الشرك فيقع الناس فيما وقع فيه الأوائل من عبادة الناس والعكوف على قبورهم وغير ذلك .


وهذا تمهيد هام وتوضيح لمكانة هذه المسألة حتى لا يغلو فيها البعض هي الأخرى...


أبو بكر الصديق رضي الله عنه أفضل الناس بعد الأنبياء والرسل

أولا هذا ما أجمع عليه أهل السنة والجماعة كما بين المتبحر جزاه الله خيرا , وهو في حد ذاته دليل شرعي لقوله تعالى (( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ))[النساء/115] , ولا يجوز أن يخرج عن سبيل المؤمنين , وقد ثبتت فضائل الصديق رضي الله عنه ثبوتا لا يمكن لأحد مس العلم مسة أو ضمه ضمه أن ينكره لا بالمنهج العلمي ولا بالاستدلال العقلي ولا حتى بالثبوت التاريخي.


ثانيا من هم أفضل الخلق بعد الأنبياء ؟ , بمعنى آخر من هو الذي يدخل بعد النبي مباشرة في الأفضلية ؟ , بالطبع لا نترك هذا للعقل فإن العقل يتفاوت وليس هو حجة في الرجوع عند الخلاف بل الرجوع يكون للكتاب والسنة كما أخبر سبحانه فقال تعالى (( وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ))[الشورى/10] , وقال تعالى (( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ))[النساء/65].


فالرجوع يكون إلى الكتاب والسنة , وعند النظر في التنزيل نجد أن الله تعالى رتب الأفضلية على النحو التالي , قال تعالى (( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا )) , فالأنبياء ثم الصديقين ثم الشهداء ثم الصالحين.
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره لهذه الآية (ج 2 / ص 353)(( أي: من عمل بما أمره الله ورسوله، وترك ما نهاه الله عنه ورسوله، فإن الله عز وجل يسكنه دار كرامته، ويجعله مرافقًا للأنبياء ثم لمن بعدهم في الرتبة، وهم الصديقون، ثم الشهداء، ثم عموم المؤمنين وهم الصالحون الذين صلحت سرائرهم وعلانيتهم. ثم أثنى عليهم تعالى فقال: { وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا }. انتهى


فدرجات الناس تكون على هذا النحو الذي أخبرنا به ربنا سبحانه
الأنبياء
الصديقين
الشهداء
الصالحين


وقد ثبت في صحيح البخاري عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت ((سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا مِنْ نَبِيٍّ يَمْرَضُ إِلَّا خُيِّرَ بَيْنَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَكَانَ فِي شَكْوَاهُ الَّذِي قُبِضَ فِيهِ أَخَذَتْهُ بُحَّةٌ شَدِيدَةٌ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ { مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ } فَعَلِمْتُ أَنَّهُ خُيِّرَ)) .البخاري - (ج 14 / ص 84)


وقد ثبت الدليل الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قد سمى أبو بكر رضي الله عنه بالصديق , كما روى البخاري وغيره عن أنس رضي الله عنه أنه قال (( صَعِدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُحُدًا وَمَعَهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ فَرَجَفَ وَقَالَ اسْكُنْ أُحُدُ أَظُنُّهُ ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ فَلَيْسَ عَلَيْكَ إِلَّا نَبِيٌّ وَصِدِّيقٌ وَشَهِيدَانِ )). صحيح البخاري - (ج 12 / ص 33)


فهو صديق بنص كلام النبي صلى الله عليه وسلم , وقد ثبت أيضا في الحديث الصحيح أنه أحب الرجال إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأنه لولا عدم جواز اتخاذ خليل من البشر للنبي صلى الله عليه وسلم لكان أبو بكر رضي الله عنه هو خليل الرسول صلوات ربي وسلامه عليه , وقد ذكر المتبحر جزاه الله خيرا هذه الأحاديث فليرجع إليها...


وبعد إثبات ما تقدم أن أفضل الناس بعد الأنبياء هو الصديقون , وأن أبو بكر رضي الله عنه قد ثبت لقبه ورتبته لهذا اللفظ تبقى مسألة واحدة , وهي لماذا يكون مفضلا على غيره من الصديقين أو لماذا يكون الأول بعد الأنبياء صلوات ربي وسلامه عليهم...


والإجابة على ذلك بسيطة وهي أن أمة الإسلام هي أفضل الأمم قال تعالى (( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آَمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ )) [آل عمران/110] , ومن هنا فأمة الإسلام هي أفضل الأمم والأولى عليها , ونبي هذه الأمة هي أفضل نبي وصديق هذه الأمة هو أفضل صديق.


وإن كانت هذه الآية قد نزلت للصحابة أول ما نزلت لأنهم كانوا المتوجه إليهم الخطاب ابتداء إلا أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب كما في الأصول فيكون الخطاب للصحابة من جهة وللمسلمين عامة من جهة أخرى.


وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الناس على الإطلاق هو قرن النبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث الصحيح عند البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ ))صحيح البخاري - (ج 9 / ص 133)


وهذه أيضا تثبت منزلة الصديق لأنه من أهل القرن الأول ومن هنا تتحق في الصديق رضي الله عنه كل الأمور ليكون هو الأول بعد الأنبياء والرسل صلى الله عليهم وسلم...


وقد نبه المتبحر جزاه الله خير على هذه النقطة في مشاركته الأولى فنقل ما نصه

وهذا كلامٌ ثمين للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

وأفضل الصديقين على الإطلاق أبو بكر رضي الله عنه، لأن أفضل الأمم هذه الأمة، وأفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر رضي الله عنه.

.



والأدلة إذا واضحة وصريحة إما عن طريق الإجماع وهو وحده كاف في الحجية وإما عن طريق الإستدلال من النصوص المعصومة , فرضي الله عنك يا صديق الأمة , وأستغفر الله العظيم من أي خطأ أو زلل في بياني عن صديق الأمة رضي الله عنه , فليس مثلي بالذي يصلح أن يتكلم عن هؤلاء الرجال أهل الدين والعلم والعبادة والورع واليقين والجهاد والدعوة , ولكن البغاث بأرضنا يستنسر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


والحمد لله رب العالمين







 
الأخ الكريم المفضال / أبو عمر !!

دائماً تنثر الدرر في كل موضوع !!

على الرغم من بحثي وتنقيبي في سيرة الصديق رضي الله عنه وكلام العلماء حوله :

إلا أنني استفدتُ واستمتعتُ بطرحك وتنظيركَ وتأصيلك لمسألة أفضلية أبي بكر الصديق رضي الله عنه على سائر البشر عدا الأنبياء عليهم السلام !!

- ففي أول الأمر ذكر الإجماع على أفضليته ، وبيان خطورة مخالفة الإجماع بدليل من القرآن !!

- ثم بيان وجوب الرجوع إلى الكتاب والسنة عند الاختلاف في مسألة الأفضلية بأدلة من القرآن الكريم أيضاً !!

- ثم بيان درجات الناس من حيث الأفضلية وأن الصديقين يأتون مباشرة بعد الأنبياء في الأفضلية !!

- ثم التنصيص على ثبوت مرتبة ( الصديقية ) لأبي بكر رضي الله عنه من السنة الصحيحة !!

- ثم بيان سبب تفضيل ( الصدّيق ) أبي بكر رضي الله عنه على غيره من الصدّيقين من سائر الأمم ببيان أفضلية هذه الأمة على سائر الأمم بآيةٍ من القرآن الكريم !!

والنتيجة المنطقية هي :

أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو أفضل رجل بعد الأنبياء الرسل كما قررنا في عنوان الموضوع !!:)

ألم أقل لكم ؟؟؟

إنه الأخ الحبيب اللبيب / أبو عمر !!:)
 
بسم الله الرحمن الرحيم
"الا تنصروه فقد نصره الله اذ اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين اذ هما في الغار اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا فانزل الله سكينته عليه وايده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم"

لماذا قال تعالى "فأنزل الله سكينته عليه" ولم يقل عليهما!!؟؟
حيث أن عليهما تقابل "إذ هما" في التثنية؟ فلماذا أفرد "عليه"؟
بينما يقول تعالى شأنه في سورة الفتح "اذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فانزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين والزمهم كلمة التقوى وكانوا احق بها واهلها وكان الله بكل شيء عليما"، ويقول سبحانه في سورة التوبة "ثم انزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وانزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين"، وظاهر الآيات ان السكينة تنزل على الرسول صلى الله عليه وآله ثم من معه من المؤمنين، فلماذا انفردت بالرسول ولم تعم من معه في الغار؟

مجرد تساؤل ...
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم
"الا تنصروه فقد نصره الله اذ اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين اذ هما في الغار اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا فانزل الله سكينته عليه وايده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم"

لماذا قال تعالى "فأنزل الله سكينته عليه" ولم يقل عليهما!!؟؟
حيث أن عليهما تقابل "إذ هما" في التثنية؟ فلماذا أفرد "عليه"؟
بينما يقول تعالى شأنه في سورة الفتح "اذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فانزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين والزمهم كلمة التقوى وكانوا احق بها واهلها وكان الله بكل شيء عليما"، ويقول سبحانه في سورة التوبة "ثم انزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وانزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين"، وظاهر الآيات ان السكينة تنزل على الرسول صلى الله عليه وآله ثم من معه من المؤمنين، فلماذا انفردت بالرسول ولم تعم من معه في الغار؟

مجرد تساؤل ...


الجواب سهل وبسيط جدا لمن أراد الحق ومعرفته
" إذ يقول لصاحبه لا تزن إن الله معنا "
فالآية الكريمة ذكرت لفظ " لصاحبه " وهو أبو بكر الصديق الذي صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم في هجرته من مكه إلى المدينة وليس كما يدعي البعض بأنه لقاه في طريقه فأخذه معه كي لا يفضح أمره وهذا ليس الآن بحديثنا ولا موضع للرد عليها

أما كلمة " معنا " فهنا شملت الكلمة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه وقد قال الرسول الكريم لأبي بكر في الغار : { يا أبا بكر , ما ظنك باثنين الله ثالثها ؟}

أما قول الرسول الكريم " معنا " ففيها من الفضل الكبير لأبي بكر الصديق وكان يكفي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن يقول كما قال موسى " كلا إن معي ربي سيهدين "
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الأخ الكريم المفضال / أبو عمر !!

دائماً تنثر الدرر في كل موضوع !!

على الرغم من بحثي وتنقيبي في سيرة الصديق رضي الله عنه وكلام العلماء حوله :

إلا أنني استفدتُ واستمتعتُ بطرحك وتنظيركَ وتأصيلك لمسألة أفضلية أبي بكر الصديق رضي الله عنه على سائر البشر عدا الأنبياء عليهم السلام !!

- ففي أول الأمر ذكر الإجماع على أفضليته ، وبيان خطورة مخالفة الإجماع بدليل من القرآن !!

- ثم بيان وجوب الرجوع إلى الكتاب والسنة عند الاختلاف في مسألة الأفضلية بأدلة من القرآن الكريم أيضاً !!

- ثم بيان درجات الناس من حيث الأفضلية وأن الصديقين يأتون مباشرة بعد الأنبياء في الأفضلية !!

- ثم التنصيص على ثبوت مرتبة ( الصديقية ) لأبي بكر رضي الله عنه من السنة الصحيحة !!

- ثم بيان سبب تفضيل ( الصدّيق ) أبي بكر رضي الله عنه على غيره من الصدّيقين من سائر الأمم ببيان أفضلية هذه الأمة على سائر الأمم بآيةٍ من القرآن الكريم !!

والنتيجة المنطقية هي :

أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو أفضل رجل بعد الأنبياء الرسل كما قررنا في عنوان الموضوع !!:)

ألم أقل لكم ؟؟؟

إنه الأخ الحبيب اللبيب / أبو عمر !!:)


جزاكم الله خيرا يالمتبحر على مجهودك في إيراد هذا الموضوع عن صديق الأمة رضي الله عنه وأرضاه.


وإن كان ثمة درر فالفضل لله ثم لرسوله ثم لأهل العلم الذين نشروا العلم في كتبهم وما أنا إلا مقتبس منهم وناقل عنهم وليس لي أي فضل بل الفضل لله تعالى وحده.


رحمنا الله رحمة واسعة وغفر لنا وعفا عنا إنه ولي ذلك والقادر عليه.


ومرة ثانية جزاكم الله خيرا على هذا البحث القيم وننتظر مثل هذه الجواهر في سير الأعلام والنجوم وعمالقة الإسلام.
 

بوكمان

عضو ذهبي

اخي المتبحر
جزاك الله خيرا في ذكرك سيدنا ابا بكر رضي الله عنه وارضاه وهو الذي اختاره الله وهداه ليكون اقرب صاحب للمصطفى (عليه افضل الصلاة والسلام وعلى آله الكرام)

عن ابن عمر( عند الترمذي) : أنه -عليه الصلاة والسلام- دعا الناس إلى الصدقة، فقال عمر -رضي الله عنه-: أسبق اليوم إن سبقت أبا بكر، فجاء عمر بنصف ماله، فقال له: ماذا أبقيت لأهلك؟ قال: أبقيت لهم مثله. ثم جاء أبو بكر يحمل ماله كله، فقال له: ماذا أبقيت لأهلك؟ قال: أبقيت لهم الله ورسوله. قال عمر -رضي الله عنه-: والله لا أسابقك إلى شيء أبدا .
يعني: ما سبق أبو بكر إلى خير إلا سبق -رضي الله عنه-؛ ولهذا كان جزاؤه عند الله عز وجل: ((وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى)) وهذه في أبي بكر -رضي الله عنه- فجزاؤه عند الله، وقد كان له من الأنعام والأفضال العظيمة في أول الإسلام والنفقة، لكن ليس جزاؤه إلا عند الله عز وجل.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بسم الله الرحمن الرحيم
"الا تنصروه فقد نصره الله اذ اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين اذ هما في الغار اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا فانزل الله سكينته عليه وايده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم"

لماذا قال تعالى "فأنزل الله سكينته عليه" ولم يقل عليهما!!؟؟
حيث أن عليهما تقابل "إذ هما" في التثنية؟ فلماذا أفرد "عليه"؟
بينما يقول تعالى شأنه في سورة الفتح "اذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فانزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين والزمهم كلمة التقوى وكانوا احق بها واهلها وكان الله بكل شيء عليما"، ويقول سبحانه في سورة التوبة "ثم انزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وانزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين"، وظاهر الآيات ان السكينة تنزل على الرسول صلى الله عليه وآله ثم من معه من المؤمنين، فلماذا انفردت بالرسول ولم تعم من معه في الغار؟

مجرد تساؤل ...


هذا سؤال جميل جدا منك يا مصطفى , وهو يعطي فرصة لإظهار بعض الحكمة في بلاغة القرآن.

وسوف أجاوبه بنوع من الإيجاز فإن عُلم الجواب فبها ونعمة وإلا زدت المسألة توضحيا بحول الله تعالى وقوته.


قد وردت كلمة ( السكينة ) في عدة مواضع وهي كالتالي:


قال تعالى (( إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ))[التوبة/40]


وقال تعالى (( ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ ))[التوبة/26]



وقال تعالى (( إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ))[الفتح/26]



وقال تعالى (( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ))[الفتح/4]



وقال تعالى (( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ))[الفتح/18]


والمتحصل من هذه الآيات أن هناك آيتان تصف نزول السكينة على المؤمنين وحدهم دون النبي صلى الله عليه وسلم , ومرتين يظهر القرآن نزول السكينة على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى المؤمنين معه , ومرة واحدة وقع فيها الخلاف في محل نزول السكينة.

وهذا يعني أن السكينة تنزل على حسب الحال تفضلا من رب العالمين , وإن كان أبو بكر رضي الله عنه قد نزلت على قلبه السكينة في هذه الأحوال كلها إلا أن آية الغار فيها حكمة بالغة.


وقبل بيان هذه الحكمة أقول قد اختلف أهل التفسير في محل نزول السكينة في هذه الآية , فمنهم من ذهب إلى أنها نزلت في حق الصديق رضي الله عنه لأنه أقرب مذكور ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن خائفا فهو الذي قال للصديق رضي الله عنه لا تحزن , فأبو بكر رضي الله عنه هو الذي كان في حاجة لها...


وقال بعضهم بل هي نازلة في حق النبي صلى الله عليه وسلم , فإذا حصل سكينة وتأييد للمتبوع المطاع وهو النبي صلى الله عليه وسلم كان ذلك أيضا للتابع بحكم الحال فإنه صاحب تابع لازم ولم يحتج أن يذكر هنا الصديق رضي الله عنه لكمال الملازمة والمصاحبة التي توجب مشاركة النبي صلى الله عليه وسلم في التأييد.

بمعنى آخر محال أن تنزل السكينة والتأييد على أحدهما دون أن يتأثر الآخر , فإذا نزل تأييد للنبي صلى الله عليه وسلم فهذا يطال الصديق رضي الله عنه معه لأنه الصاحب له في الرحلة.


الحكمة البالغة

وبعيدا عن خلاف أهل التفسير في مرجع الضمير , فهناك حكمة بالغة في عدم تثنية الضمير في هذه الآية.

فلو قيل ( فأنزل الله السكينة عليهما وأيدهما ) لجاز أن يتوهم بعض المسلمين أن الصديق رضي الله عنه قد شارك النبي صلى الله عليه وسلم في الأمر , فصار نبي معه في الرسالة كحال هارون مع موسى عليهما السلام حيث قال سبحانه (( قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآَيَاتِنَا أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ ))[القصص/35])

وكقوله تعالى (( وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ (114) وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (115) وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ (116) وَآَتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ (117) وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ))[الصافات/114-118]

قال شيخ الإسلام ابن تيمة رحمه الله في هذه الآية (( فذكرهما أولا وقومهما فيما يشركونهما فيه كما قال فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين سورة الفتح إذا ليس في الكلام ما يقتضي حصول النجاة والنصر لقومهما إذا نصرا ونجيا ثم فيما يختص بهما ذكرهما بلفظ التثنية إذا كانا شريكين في النبوة لم يفرد موسى ))


فالحكمة البالغة واضحة وهي عدم توهم أي مسلم في أي زمن أن الصديق رضي الله عنه قد أشرك مع النبي صلى الله عليه وسلم في الرسالة وصار شريكا في الأمر , فلابد أن يحصل التمييز بين النبي الرسول وبين الصحابي ولو كان صديقا.

فلا يأتي زمان على المسلمين يغلون في الصديق رضي الله عنه ويتناولون المتشابهات يبنون عليها مذاهب وآراء من أن الصديق رضي الله عنه هو شريك للنبي صلى الله عليه وسلم في الأمر وأنه معصوم وأن الوحي ينزل عليه أو أن غير ذلك مما قطع دين الإسلام الخاتم ببطلانه وفساده



-----------------------------------------------------------------------------------

بعيدا عن هذه الإجابة أستأذن زميلي العزيز المتبحر في أن أعود بمشاركة أخرى فيها بعض الجوانب الأخرى في سيرة الصديق رضي الله عنه وخاصة آية الغار التي خلدت ذكره إلى يوم القيامة.


والحمد لله رب العالمين
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
طرحنا سؤال من هم الذين اسلمو على يد ابى بكر ؟
وشكرا لكم

الخيلفة عثمان بن عفان
الصحابي أبو عبيدة بن الجراح
الصحابي سعد بن أبي وقاص
الصحابي عبدالرحمن بن عوف
الصحابي الزبير بن العوام
الصحابي طلحة بن عبيد الله

هؤلاء من الصحابة العشرة المبشرون بالجنة ممن أسلموا على يد أبو بكر الصديق رضي الله عنه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى