الحقيقة على لسان ابن تيمية ومسلم والبخاري

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بسم الله الرحمن الرحيم

أقول : هذا الأمر يعود لتشخيصي , فأنا من يحدد أنها سخرية أو غير سخرية , فهذا الأمر أنا وحدي من يشخصه ما لم تكن هناك قرينة تصرف اللفظ عن ظاهرة ...

فعندما يقول شخص كأنك كذا وكذا , فإما مدح وإما ذم !!
والمتلقي هو من يحدد ماذا تقصد ؟ , مالم تبينه بقرينة ... فافهم واعتبر .

.


كنت أحسب أن الشرع هو الذي يحدد السخرية من عدمها , ولكني اكتشفت الآن أنك أنت الذي تحدد إذا كان الكلام ينزل تحت بند الكلام المذموم أو لا ؟؟؟


هلا أوردت على كلامك هذا بدليل وإلا فهو مردود عليك
.
.
.
.
أقول آتني بتوثيق لدارم بن قبيصة وأسلم لك بصحة الرواية ... فأنا أتيتك بقول عالمين , أحدهما يهمله والآخر يجهله ... فآتني بتوثيقه , حتى تثبت إدعائك بصحة الرواية وصحة الإحتجاج ... .


لم تأت بتضعيف أو تصحيح من قول عالم , وخرج الكلام من كيسك إلى الآن ...


أما الذي قال عنه إنه مجهول فهذا قد بينا خطأه وخطأك تبعا له لأنه ليس بمجهول بل هو رجل من أصحاب الكاظم وله مصنفات , ولكنك إلى الآن ما استطعت أن ترد هذه الحقيقة فهل تنكر أنه من أصحاب الكاظم؟؟؟

هذا يظهر ضعف مستواكم في العلم الحديثي إذ أن عالم للحديث يُجهل راوي وهو من أصحاب إمام كبير مثل الكاظم !!!!


وعلى العموم قال صاحب تهذيب المقال ((
[FONT=&quot]دارم بن قبيصة بن نهشل بن مجمع: أبو الحسين، التميمي الدارمي، السايح ، روى عن الرضا (عليه السلام) لم يعرف اسمه، فإنه سمى به دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد مناه بن تميم، أبو حي من تميم، أو دارم بن أبي دارم، الذي عدوه من الصحابة، إلا أن أصله من (درم) كفرح، ما استوى ولم يتبين كعوبه ومرافقه باللحم والشحم، كالساق والكعوب، ومنها المرأة الدرماء، والشجر الدارم كالغضي. وعلى كل حال فليس لقب مدح، ولا هو اسم. وإن في رجال نسبه خفاء، ففي نسب بعض الدارميين: خديج بن قيس بن نهشل بن دارم بن مالك الدارمي التميمي، وتحقيقه في (الأنساب)، وفيما يأتي من حديثه اختلاف في نسبه فلا تغفل. قال ابن الغضائري كما في مجمع الرجال عنه: دارم بن قبيصة بن نهشل، أبو الحسن السايح، يروي عن الأمام الرضا (عليه السلام) لا يؤنس بحديثه، ولا يوثق به. قلت: ولعله غير دارم الكوفي الذي ذكر ابن حجر في لسان الميزان، والذهبي في ميزانه، والمزي في تهذيبه توثيقه عن ابن حبان، وروايته عن سعيد ابن أبي بردة، وعنه أبو اسحاق السبيعي. وروى بإسناده عن ابن ماجة حديثه في نهي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن سبق المأمومين في الركوع والسجود. ثم إن نفي ابن الغضائري الوثوق به، معلول عن نفي إيناسه بحديثه، وهو اجتهاد ظني منه لا اعتبار به، فتأمل تعرف. وعنه أنه قال في علي بن محمد بن جعفر بن عنبسة: أنه ضعيف، يروي عن الضعفاء. وفيه أيضا كلام ومنع....

سبعة وعشرين حديثا. ثم إن أكثر رواياته عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) تشتمل على معالي الامور، مما تساعدها الايات والأخبار، عن غيره، عنهم (عليهم السلام) وكذا ما فيها من فضل محمد وعلي وفاطمة، وأولادهما (عليهم السلام) وشيعتهم، وما فيها من الاداب والسنن، وغير ذلك مما يوجب مدح دارم النهشلي بروايته لها. وأما ما في روايته في حديث علة صياح الديكات بالسحر، وتمثل ابليس لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حينما جلس رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عند الكعبة مع علي (عليه السلام)، وإرائته [ وله عنه (عليه السلام) كتاب الوجوه والنظائر، وكتاب الناسخ والمنسوخ أخبرنا أحمد بن علي بن العباس، قال: حدثنا أبو علي الحسين بن إبراهيم بن ميسور الصايغ قال: حدثنا علي بن محمد ابن جعفر بن عنبسة ، قال: حدثنا دارم. 430 - درست بن أبي منصور، محمد الواسطي: ] له، وحديث اهداء الله تعالى من الجنة سفر جلة لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ولعلي (عليه السلام)، فلها معنى وسر، محل توضيحه كتابنا (أخبار الرواة)، على أنه قد وردت أمثالها في روايات غيره من الثقات الأعلام، حققناها في محلها. وقد ظهر مما ذكرنا أنه لم ينفرد من روى عنه دارم النهشلي ابن عنبسة المذكور في المتن، بل روى عنه، عنه (عليه السلام) أيضا علي بن محمد بن عيينة، إلا أن يكون النسخ مصحفة كلها عن علي بن محمد بن عنبسة، الذي ذكره في المتن. إن تصنيف كتاب الوجوه والنظائر يدل على ذوق وفطنة، وحسن سليقة وجودة فكر، كما أن تصنيفه كتاب الناسخ والمنسوخ، يدل على حسن معرفته بالأمامة والولاية، وقد حققنا ذلك في محله )) انتهى بتصرف


هذا مدح في دارم بن قبيصة وتوثيق له بعد دراسة نقدية وتعقب لمن ضعفه أو طعن عليه , وهذا يجعل كلامك المنقول مردود هو الآخر وضعيف بعد هذه الدراسة , وبالطبع يلقي بكلام الذي قال عنه إنه مجهول في مكان بعيد.
.
.
.
.
[/FONT]
قد أجبت ولكنك لا تقرأ ما أكتب مثلما أقرأ ما تكتب ..

كان هذا ردك بعد سؤالك عن حديث الدابة , ألا تعرف أن هذا الحديث قد جاء من خارج القمي أيضا بتصرف في ألفاظه ؟؟


فهذه الرواية - قم يا دابة الله - قد نقلها صاحب تفسير البيان عن القمي أيضا


وأما بخصوص كلام صاحب تفسير الميزان فقد كتب ما نصه (( (بحث روائي) في تفسير القمي في قوله تعالى: (وإذا وقع القول عليهم) الآية حدثني أبي عن ابن أبي عمير عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال: انتهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى أمير المؤمنين عليه السلام وهو نائم في المسجد قد جمع رملا ووضع رأسه عليه فحركه برجله ثم قال: قم يا دابة الارض فقال رجل من أصحابه: يا رسول الله أيسمي بعضنا بعضا بهذا الاسم ؟ فقال: لا والله ما هو إلا له خاصة وهو الدابة الذي ذكره الله في كتابه فقال: (وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون). ثم قال: يا علي إذا كان آخر الزمان أخرجك الله في أحسن صورة ومعك ميسم تسم به أعداءك قال رجل لابي عبد الله عليه السلام: إن العامة يقولون: إن هذه الآية إنما (تكلمهم) فقال أبو عبد الله عليه السلام: كلمهم الله في نار جهنم إنما هو تكلمهم من الكلام. أقول: والروايات في هذا المعنى كثيرة من طرق الشيعة . وفي المجمع وروى محمد بن كعب القرطي قال: سئل علي عن الدابة فقال: أما والله ما لها ذنب وإن لها للحية. أقول: وهناك روايات كثيرة تصف خلقتها تتضمن عجائب وهي مع ذلك متعارضة متدافعة من أرادها فليراجع جوامع الحديث كالدر المنثور أو مطولات التفاسير كروح المعاني))


ومعنى كلامه لا يخرج عن جهتين , فإما أن يكون ذما في طرق الشيعة التي نقلت هذا الخبر , وهذا لا يظهر من كلامه بعد نقله لهذا الخبر بتمامه , بل الراجح عندي أنه أوردها مادحا لها ومستحسنا وإلا لما أوردها


والظاهر على هذا الكلام أنه لما جاء على ذكر صفتها واللحية وغير ذلك أورد ما يفيد أنها أقوال عجيبة فقال ما نصه
روايات كثيرة تصف خلقتها تتضمن عجائب وهي مع ذلك متعارضة متدافعة
فهذه الجملة عن الصفة وهذا يدل على أنه استحسن ما قبلها




[FONT=&quot]يالا اشتغل يا معلم
[/FONT]

 

بو حمد

عضو بلاتيني
وكتبكم تنقل أن الله خلق نفسه من عرق الفرس , فهل تلتزم بهذا الأمر ؟؟


والحمدلله رب العالمين .


اولا هذه حيلة الضعيف !!


فان سالته سؤال لا يجد لك اجابة يلقي عليك الشبهات !!


عمومن شبتهتك هذه افتح لها موضوع خاصا و ستجد الرد الذي يرضيك عنا ;)



والان: الموسوي و ابو محمد يلا..


رواية "ذاك امير المؤمنين"


قول حسين الفهيد " العرش نعال اهل البيت"


ولازال النقاش معلقا ..
 

بو محمد

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم
كنت أحسب أن الشرع هو الذي يحدد السخرية من عدمها , ولكني اكتشفت الآن أنك أنت الذي تحدد إذا كان الكلام ينزل تحت بند الكلام المذموم أو لا ؟؟؟


هلا أوردت على كلامك هذا بدليل وإلا فهو مردود عليك

أنا من يحكم على الكلام عندما توجهه لي , فتأمل !


لم تأت بتضعيف أو تصحيح من قول عالم , وخرج الكلام من كيسك إلى الآن ...

قال ابن داود : مهمل !!!!

هل قول ابن داود من كيسي ؟!

أما الذي قال عنه إنه مجهول فهذا قد بينا خطأه وخطأك تبعا له لأنه ليس بمجهول بل هو رجل من أصحاب الكاظم وله مصنفات , ولكنك إلى الآن ما استطعت أن ترد هذه الحقيقة فهل تنكر أنه من أصحاب الكاظم؟؟؟

ومن قال لك بأن قولك يعتد به ؟!

هذا يظهر ضعف مستواكم في العلم الحديثي إذ أن عالم للحديث يُجهل راوي وهو من أصحاب إمام كبير مثل الكاظم !!!!

بل يظهر لنا ضعف حجة مخالفينا لأنهم يطبقون فهمه - السقيم - على كتبنا ويستنكرون علينا فهمنا لكتبهم !

وعلى العموم قال صاحب تهذيب المقال (( [FONT=&quot]دارم بن قبيصة بن نهشل بن مجمع: أبو الحسين، التميمي الدارمي، السايح ، روى عن الرضا (عليه السلام) لم يعرف اسمه، فإنه سمى به دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد مناه بن تميم، أبو حي من تميم، أو دارم بن أبي دارم، الذي عدوه من الصحابة، إلا أن أصله من (درم) كفرح، ما استوى ولم يتبين كعوبه ومرافقه باللحم والشحم، كالساق والكعوب، ومنها المرأة الدرماء، والشجر الدارم كالغضي. وعلى كل حال فليس لقب مدح، ولا هو اسم. وإن في رجال نسبه خفاء، ففي نسب بعض الدارميين: خديج بن قيس بن نهشل بن دارم بن مالك الدارمي التميمي، وتحقيقه في (الأنساب)، وفيما يأتي من حديثه اختلاف في نسبه فلا تغفل. قال ابن الغضائري كما في مجمع الرجال عنه: دارم بن قبيصة بن نهشل، أبو الحسن السايح، يروي عن الأمام الرضا (عليه السلام) لا يؤنس بحديثه، ولا يوثق به. قلت: ولعله غير دارم الكوفي الذي ذكر ابن حجر في لسان الميزان، والذهبي في ميزانه، والمزي في تهذيبه توثيقه عن ابن حبان، وروايته عن سعيد ابن أبي بردة، وعنه أبو اسحاق السبيعي. وروى بإسناده عن ابن ماجة حديثه في نهي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن سبق المأمومين في الركوع والسجود. ثم إن نفي ابن الغضائري الوثوق به، معلول عن نفي إيناسه بحديثه، وهو اجتهاد ظني منه لا اعتبار به، فتأمل تعرف. وعنه أنه قال في علي بن محمد بن جعفر بن عنبسة: أنه ضعيف، يروي عن الضعفاء. وفيه أيضا كلام ومنع....

[FONT=&quot]سبعة وعشرين حديثا. ثم إن أكثر رواياته عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) تشتمل على معالي الامور، مما تساعدها الايات والأخبار، عن غيره، عنهم (عليهم السلام) وكذا ما فيها من فضل محمد وعلي وفاطمة، وأولادهما (عليهم السلام) وشيعتهم، وما فيها من الاداب والسنن، وغير ذلك مما يوجب مدح دارم النهشلي بروايته لها. وأما ما في روايته في حديث علة صياح الديكات بالسحر، وتمثل ابليس لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حينما جلس رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عند الكعبة مع علي (عليه السلام)، وإرائته [ وله عنه (عليه السلام) كتاب الوجوه والنظائر، وكتاب الناسخ والمنسوخ أخبرنا أحمد بن علي بن العباس، قال: حدثنا أبو علي الحسين بن إبراهيم بن ميسور الصايغ قال: حدثنا علي بن محمد ابن جعفر بن عنبسة ، قال: حدثنا دارم. 430 - درست بن أبي منصور، محمد الواسطي: ] له، وحديث اهداء الله تعالى من الجنة سفر جلة لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ولعلي (عليه السلام)، فلها معنى وسر، محل توضيحه كتابنا (أخبار الرواة)، على أنه قد وردت أمثالها في روايات غيره من الثقات الأعلام، حققناها في محلها. وقد ظهر مما ذكرنا أنه لم ينفرد من روى عنه دارم النهشلي ابن عنبسة المذكور في المتن، بل روى عنه، عنه (عليه السلام) أيضا علي بن محمد بن عيينة، إلا أن يكون النسخ مصحفة كلها عن علي بن محمد بن عنبسة، الذي ذكره في المتن. إن تصنيف كتاب الوجوه والنظائر يدل على ذوق وفطنة، وحسن سليقة وجودة فكر، كما أن تصنيفه كتاب الناسخ والمنسوخ، يدل على حسن معرفته بالأمامة والولاية، وقد حققنا ذلك في محله )) انتهى بتصرف[/FONT]
[/FONT]
[FONT=&quot]

وهذا رأي صاحب الكتاب وهو يلزمه ويلزم من يلتزم بكلامه !

[FONT=&quot]
[FONT=&quot]هذا مدح في دارم بن قبيصة وتوثيق له بعد دراسة نقدية وتعقب لمن ضعفه أو طعن عليه , وهذا يجعل كلامك المنقول مردود هو الآخر وضعيف بعد هذه الدراسة , وبالطبع يلقي بكلام الذي قال عنه إنه مجهول في مكان بعيد.[/FONT]
[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]

أين الدراسة النقدية ؟!
لم نرى شيء !

ولا تحزن يا أبوعمر فروايتك ساقطة من عدة أوجه !
فبالإضافة إلى أن دارم بن قبيصة مهمل !
ففيها " علي بن محمد بن عيينة " وهو تصحيف والصحيح " علي بن محمد بن عنبسة " وقد ذكره الشيخ الشاهرودي في كتابه مستدركات علم الرجال :

10457 - علي بن محمد بن عنبسة مولى الرشيد : لم يذكروه .
روى الصدوق في العيون ، عن محمد بن أحمد بن الحسين الوراق البغدادي ، عنه ، عن دارم بن قبيصة ، عن مولانا الرضا صلوات الله عليه - الخ . كمبا ج 14 / 194 ، والخصال بهذا السند رواية أخرى ص 196 ، والعيون بهذا السند رواية أخرى فيه ص 228 .

وأيضا " محمد بن أحمد بن الحسين البغدادي " في سند الرواية وهو أيضا ذكره الشيخ الشاهرودي في كتابه مستدركات علم الرجال :

12469 - محمد بن أحمد بن الحسين بن يوسف بن زريق البغدادي الوراق أبو بكر : لم يذكروه . روى عنه الصدوق في العيون باب 31 ، و 35 مكررا . وهو روى عن علي بن محمد بن عيينة . ونقل عدة منها في البحار وأبدل عيينة بعنبسة في موارد . ... .

[/FONT]

كان هذا ردك بعد سؤالك عن حديث الدابة , ألا تعرف أن هذا الحديث قد جاء من خارج القمي أيضا بتصرف في ألفاظه ؟؟


يقول أتت من خارج القمي .

فهذه الرواية - قم يا دابة الله - قد نقلها صاحب تفسير البيان عن القمي أيضا

وهنا يقول نقلها عن القمي ؟!
هل يوجد تناقض أكثر من هذا ؟!

ومعنى كلامه لا يخرج عن جهتين , فإما أن يكون ذما في طرق الشيعة التي نقلت هذا الخبر , وهذا لا يظهر من كلامه بعد نقله لهذا الخبر بتمامه , بل الراجح عندي أنه أوردها مادحا لها ومستحسنا وإلا لما أوردها

جعلت الأرجحية بأنه أوردها !!
يعني أنت ترجح بأنها من باب المدح لأنها أوردها ؟!

هل ما فهمته صحيح ؟
أم تريد أن تضيف عليه !


[FONT=&quot]
[FONT=&quot]يالا اشتغل يا معلم

[/FONT][/FONT]تعبت من كثرة الشرح لك ولغيرك !
فأنتم قوم لا تريدون أن تفهمون !


والحمدلله رب العالمين
 

بو محمد

عضو ذهبي
ملاحظة موضوع تفسير القمي ( وثبوته وعدم ثبوته ) يمكننا أن نفتح له موضوع مستقل فهو لا يمت لموضوعنا بصلة !


والحمدلله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد


كتب زميلنا بو محمد طالبا مني :


أقول آتني بتوثيق لدارم بن قبيصة وأسلم لك بصحة الرواية ... فأنا أتيتك بقول عالمين , أحدهما يهمله والآخر يجهله ... فآتني بتوثيقه , حتى تثبت إدعائك بصحة الرواية وصحة الإحتجاج ...
.


فلما أوردت عليه قول صاحب تهذيب المقال في حق دارم بين قبيصة ومدحه له ونقض كلام من ضعفه ( كيف يكون أحد أصحاب الكاظم ومصنف له كتب عند الشيعة مجهولا؟!!! ) ...


بعدما أوردت كلام هذا الرجل في حق هذا الراوي قال لي بو محمد بخط صغير


[FONT=&quot]

وهذا رأي صاحب الكتاب وهو يلزمه ويلزم من يلتزم بكلامه !

[/FONT]

أين التسليم بصحة الرواية وأين وأين ؟؟؟


ثم كيف تقول هذا الكلام في حق العلامة الفقيه آية الله العظمى السيد محمد علي الموحد الابطحي " مد ظله" صاحب تهذيب المقال في تنقيح كتاب الرجال للشيخ الجليل أبي العباس أحمد بن علي النجاشي؟!!!!


يا خبر أبيض لو سمعوك أصحاب موقعه من هنا ..
ال
ذين قالوا في حقه ((
عالم متضلّع في المعارف الإلهيّة والعلوم الإسلاميّة، ومجتهد خبير، ومؤلّف مكثار، ومحقّق متتبّع للغاية، كثير البحث والمطالعة والتّصنيف، كاتب قدير، وبحّاثة جدير. فهو رجل من رجالات الدّين، وعبقريّ من عباقرة علماء الشّرع المبين، وبطل من أبطال الجهاد العلميّ، وعملاق من عمالقة الطّائفة، ممّن يضنّ بهم الدّهر إلاّ في فترات متباعدة ))




قبل أن أدخل في المسائل الأخرى أسألك هل ترد كلام الأبطحي عليه ولا تقبله؟؟؟


والحمد لله رب العالمين




 

بو محمد

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الزملاء الأعضاء والأخوة القراء ... بالله عليكم أنصفوا !
انظروا إلى الحدة والكلام الكثير الذي كان يقوله أبو عمر , ويستدل بالأدلة التي - يظن - أنه أفحمني فيها !

ولكنني فندت كل ما آتى به !

ولنعلق على رده الأخير ونبين أنه لم يرد على إستدلالاتي بشيء من العلمية أو الموضوعية أو حتى العقلانية !


فلما أوردت عليه قول صاحب تهذيب المقال في حق دارم بين قبيصة ومدحه له ونقض كلام من ضعفه ( كيف يكون أحد أصحاب الكاظم ومصنف له كتب عند الشيعة مجهولا؟!!! ) ...

ما لا يفهمه المخالف أو الذي يريد أن يغطيه ويرمي الرماد في العيون , هو أنه لا يذكر بأن الجهالة نوعين :

1- مجهول العين .
2- مجهول الحال .

وأيضا قول ابن داود الحلي : مهمل !
وهو من المتقدمين ... والعلامة الأبطحي من المتأخرين , فهو وثق أو حسن قول دارم بسبب اجتهد فيه وإجتهاده محترم عن المجتهدين ولست أنا من يقيم العلماء , ولكنني أقول بأن اجتهاد العلامة الأبطحي محترم ولكنني لا ألتزم به .

بعدما أوردت كلام هذا الرجل في حق هذا الراوي قال لي بو محمد بخط صغير

عجبتني هذه الجملة " بخط صغير " فانظر إلى مشاركتي التي استنكرت علي صغر حجمها !
وانظر أين كتبت فيها بخط كبير !

ثم كيف تقول هذا الكلام في حق العلامة الفقيه آية الله العظمى السيد محمد علي الموحد الابطحي " مد ظله" صاحب تهذيب المقال في تنقيح كتاب الرجال للشيخ الجليل أبي العباس أحمد بن علي النجاشي؟!!!!


يا خبر أبيض لو سمعوك أصحاب موقعه من هنا ..
الذين قالوا في حقه ((عالم متضلّع في المعارف الإلهيّة والعلوم الإسلاميّة، ومجتهد خبير، ومؤلّف مكثار، ومحقّق متتبّع للغاية، كثير البحث والمطالعة والتّصنيف، كاتب قدير، وبحّاثة جدير. فهو رجل من رجالات الدّين، وعبقريّ من عباقرة علماء الشّرع المبين، وبطل من أبطال الجهاد العلميّ، وعملاق من عمالقة الطّائفة، ممّن يضنّ بهم الدّهر إلاّ في فترات متباعدة ))



قبل أن أدخل في المسائل الأخرى أسألك هل ترد كلام الأبطحي عليه ولا تقبله؟؟؟

قيل في شعبة ما يلي :

الاسم : شعبة بن الحجاج بن الورد العتكى مولاهم الأزدى ، أبو بسطام الواسطى ثم البصرى ، مولى عبدة بن الأغر مولى يزيد بن المهلب
الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين
الوفاة : 160 هـ بـ البصرة
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ متقن ، كان الثورى يقول : هو أمير المؤمنين فى الحديث
رتبته عند الذهبي : أمير المؤمنين فى الحديث ، ثبت حجة و يخطىء فى الأسماء قليلا​

وقد اشتهر عن شعبة قوله : التدليس أخو الكذب ...

فهل تلتزم بقول شعبة في التدليس ؟؟؟

.............................

والآن نكرر مشاركتنا السابقة والتي فندنا فيها أدلة أبوعمر ولم يرد على أي استدلال فيها ...

بسم الله الرحمن الرحيم


أنا من يحكم على الكلام عندما توجهه لي , فتأمل !




قال ابن داود : مهمل !!!!

هل قول ابن داود من كيسي ؟!



ومن قال لك بأن قولك يعتد به ؟!



بل يظهر لنا ضعف حجة مخالفينا لأنهم يطبقون فهمه - السقيم - على كتبنا ويستنكرون علينا فهمنا لكتبهم !



[FONT=&quot]وهذا رأي صاحب الكتاب وهو يلزمه ويلزم من يلتزم بكلامه ![/FONT]




[FONT=&quot]أين الدراسة النقدية ؟![/FONT]
[FONT=&quot]لم نرى شيء ![/FONT]

[FONT=&quot]ولا تحزن يا أبوعمر فروايتك ساقطة من عدة أوجه ![/FONT]
[FONT=&quot]فبالإضافة إلى أن دارم بن قبيصة مهمل ![/FONT]
[FONT=&quot]ففيها " علي بن محمد بن عيينة " وهو تصحيف والصحيح " علي بن محمد بن عنبسة " وقد ذكره الشيخ الشاهرودي في كتابه مستدركات علم الرجال :[/FONT]

[FONT=&quot]10457 - علي بن محمد بن عنبسة مولى الرشيد : لم يذكروه . [/FONT]
[FONT=&quot]روى الصدوق في العيون ، عن محمد بن أحمد بن الحسين الوراق البغدادي ، عنه ، عن دارم بن قبيصة ، عن مولانا الرضا صلوات الله عليه - الخ . كمبا ج 14 / 194 ، والخصال بهذا السند رواية أخرى ص 196 ، والعيون بهذا السند رواية أخرى فيه ص 228 .[/FONT]

[FONT=&quot]وأيضا " محمد بن أحمد بن الحسين البغدادي " في سند الرواية وهو أيضا ذكره الشيخ الشاهرودي في كتابه مستدركات علم الرجال :[/FONT]

[FONT=&quot]12469 - محمد بن أحمد بن الحسين بن يوسف بن زريق البغدادي الوراق أبو بكر : لم يذكروه . روى عنه الصدوق في العيون باب 31 ، و 35 مكررا . وهو روى عن علي بن محمد بن عيينة . ونقل عدة منها في البحار وأبدل عيينة بعنبسة في موارد . ... .[/FONT]




[/size]
يقول أتت من خارج القمي .



وهنا يقول نقلها عن القمي ؟!
هل يوجد تناقض أكثر من هذا ؟!



جعلت الأرجحية بأنه أوردها !!
يعني أنت ترجح بأنها من باب المدح لأنها أوردها ؟!

هل ما فهمته صحيح ؟
أم تريد أن تضيف عليه !




تعبت من كثرة الشرح لك ولغيرك !
فأنتم قوم لا تريدون أن تفهمون !


والحمدلله رب العالمين

والله ولي التوفيق .

ملاحظة للقراء : هذه مشاركتي السابقة , هل كتبت فيها بخط كبير ؟
 

الموسوي

عضو مخضرم

مشكلة كبيرة ان لا تعرف الفرق بين مجهول الحال ومجهول العين .. !!

قلنالكم من الاول .. لا تدخلون بعلم الحديث الشيعي وانتم تجهلون به .. !!

تسجيل متابعة ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

بو محمد

عضو ذهبي
وهذه لمن استكر رواية حب ابليس لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام في كتب الشيعة مع ضعف سندها ...

فليتفضل لكي يرد على هذه الرواية الحسنة :

142943 - بينا نحن بفناء الكعبة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يحدثنا إذ خرج علينا مما يلي الركن اليماني شيء عظيم كأعظم ما يكون من الفيلة ، قال : فتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : لعنت ، أو قال : خزيت ، - شك إسحاق - قال : فقال علي بن أبي طالب : ما هذا يا رسول الله ؟ قال : أو ما تعرفه يا علي ؟ قال : الله ورسوله أعلم ، قال : هذا إبليس ، فوثب إليه فقبض على ناصيته وجذبه ، فأزاله عن موضعه ، وقال : يا رسول الله ، أقتله ؟ قال : أو ما علمت أنه قد أجل إلى الوقت المعلوم ؟ قال : فتركه من يده ، فوقف ناحية ، ثم قال : ما لي ولك يا ابن أبي طالب ! والله ما أبغضك أحد إلا وقد شاركت أباه فيه ، اقرأ ما قاله الله تعالى : ? وشاركهم في الأموال والأولاد ? . ثم حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لقد عرض لي في الصلاة ، فأخذت بحلقة فخنقته ، فإني لأجد برد لسانه على ظهر كفي ، ولولا دعوة أخي سليمان لأريتكموه مربوطا بالسارية تنظرون إليه
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: إسناده حسن ورجاله ثقات إلا ابن أبي الأزهر والقصة الأولى منكرة غير محفوظة - المحدث: الخطيب البغدادي - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 4/56

.................

بانتظار الردود العلمية كردود الشيعة

والحمدلله رب العالمين .
 

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي للجميع

وكأن لسان حال بومحمد من بيته من زجاج لا يرمي الناس بحجر


لك جزيل الشكر بومحمد

 

العبدلي

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي للجميع

وكأن لسان حال بومحمد من بيته من زجاج لا يرمي الناس بحجر


لك جزيل الشكر بومحمد

الي على المدرج يتفرج :)

رجائن لاتشتت الموضوع وخلنا نستفيد
 

خادم العترة

عضو مميز
الي على المدرج يتفرج :)

رجائن لاتشتت الموضوع وخلنا نستفيد


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


العبدلي عزيزي كيف الحال ومن قال لك أني تدخلت ؟؟ ومتى ما أصبح الموضوع حكرا على شخصين سوف لن أشارك ومع العلم أنه لم يطلب أياً من الأخوة المتحاورين عدم التدخل من قبل الأعضاء ؟؟؟ بل الساحة مفتوحة للجميع ولسنا في قسم المناظرات حتى يتم المنع من التدخل ؟؟؟

وإن كنت تريد الاستفادة كان الاجدر عليك أن تسكت ولا تعلق ولكني لا أمنعك من التعليق حيث أن القوانين تسمح بالتعليق والاقتباس والرد وهذا من حقك ولا أحد يستطيع أن يسلبه منك أخي العبدلي

فأخي الكريم لا تكون وصي على الحوار حيث أنك خارج تخصصا عن الوصاية فلا أنت مشرف ولا أنت صاحب الموقع

فهنا ننعم بحرية التعبير عن الرأي في حدود القوانين المسموح بها

فإن كنت أنا خادم العترة مخالفاً للقوانين تستطيع أن تتقدم بشكوة ضدي لدى الأخوة القائمين على الموقع

ولك جزيل الشكر وتقبل :وردة:


 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
نضع كلام بو محمد وراء بعض هكذا ونرى


قال أولا عن كلام الأبطحي في دارم بن قبيصة

[FONT=&quot]
وهذا رأي صاحب الكتاب وهو يلزمه ويلزم من يلتزم بكلامه !
[/FONT]

سوف أضطر لأن أكبر الخط لكي نقرأه واضحا
[FONT=&quot]
وهذا رأي صاحب الكتاب وهو يلزمه ويلزم من يلتزم بكلامه !
[/FONT]


وبعدما سألته عن كيفية الرد بهذه الأسلوب على كلام أحد علماء الشيعة الكبار وهل هو يرده أم لا قال


والعلامة الأبطحي من المتأخرين , فهو وثق أو حسن قول دارم بسبب اجتهد فيه وإجتهاده محترم عن المجتهدين ولست أنا من يقيم العلماء , ولكنني أقول بأن اجتهاد العلامة الأبطحي محترم ولكنني لا ألتزم به .



هذه كلمة أفضل من التي سبقت منك في حق علماءك , ولكنك طلبت مني أن آتي بتوثيق عالم لدارم حتى تسلم بصحة الرواية فمالك تنكث الآن...


أليس هذا قولك
أقول آتني بتوثيق لدارم بن قبيصة وأسلم لك بصحة الرواية ... فأنا أتيتك بقول عالمين , أحدهما يهمله والآخر يجهله ... فآتني بتوثيقه , حتى تثبت إدعائك بصحة الرواية وصحة الإحتجاج ...

.


وقد اعترفت أنت بنفسك أن الأبطحي قد وثق دارم بين قبيصة فلماذا المراوغة الآن بقولك ( ولكنني لا ألتزم به )


لماذا لا تلتزم به ؟ هل تعتبره لا يصلح لأن يوثق راوي شيعي أم أنه رد وجدال وخلاص


إما أن تلتزم به صدقا بوعدك المقطوع منك أو تقول أنا مخطئ.

------------------------------------------------------------------------
على الهامش

ذكرتني بما طلبه مني الموسوي في موضوع مازال معلقا إلى الآن منذ سنة تقريبا عندما طلب مني قول لعالمان في بيات تواتر الكافي ...

وكان هو نفسه قد أورد قولا لأحدهما فأتيت له بالثاني فسكت ولم يعقب...


أتذكر يا الموسوي ؟
 

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تحياتي للمتحاورين وعندي نقطة نظام وأود منها أن أدفع بالحوار نحو الأمام

الأخ بوعمر المحترم

في كثير من الأسئلة والأجوبة لم تعلق عليها أخي الكريم ومنها :

1- رواية الخطيب البغدادي
2- لم تأت بتوثيق لدارم بن قبيصة
3- حول قول العلامة الطبطبائي
4- تهالك سند رواية حب ابليس لعلي بن أبي طالب ع
5- ولم ترد على قول شعبة في التدليس

وغيرها

ونود أن نشير إلى أن مسألة توثيق دارم بن قبيصة يكون التوثيق السليم والذي يعتبر حجة يجب أن يكون من العلماء المتقدمين وليس من المـتأخرين مع العلم أن الأبطحي من المتأخرين كما تعلم , وهو لم ينص على التوثيق , وأنت تستنكر على بو محمد حول قوله " آتني بتوثيق "

فحتى الأبطحي لم يقل بالتوثيق , وقولك يشير إلى أن الأبطحي وثق دارم كما هو مبين أدناه :

هذه كلمة أفضل من التي سبقت منك في حق علماءك , ولكنك طلبت مني أن آتي بتوثيق عالم لدارم حتى تسلم بصحة الرواية فمالك تنكث الآن...

وحتى قول الأبطحي ليس فيه نص للتوثيق !

وقد دلست على بو محمد بقولك :

وقد اعترفت أنت بنفسك أن الأبطحي قد وثق دارم بين قبيصة فلماذا المراوغة الآن بقولك ( ولكنني لا ألتزم به )

فهو لم يعترف بالتوثيق !!!
ودونك وإثبات ذلك خرط القتاد.

كما أوجه النصيحة لك ولنفسي قبلك من قوله تعالى : ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى

وأرجو أن تكون مداخلتي خفيفة ظل عليكما

ولكم جزيل الشكر:وردة:



 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد


وعليكم السلام ورحمة الله


زميلنا خادم العترة تقول أني دلست على بو محمد عندما قلت أنا ما نصه:



وقد اعترفت أنت بنفسك أن الأبطحي قد وثق دارم بين قبيصة فلماذا المراوغة الآن بقولك ( ولكنني لا ألتزم به )



وهذا نص كلامك:



وقد دلست على بو محمد بقولك :
وقد اعترفت أنت بنفسك أن الأبطحي قد وثق دارم بين قبيصة فلماذا المراوغة الآن بقولك ( ولكنني لا ألتزم به )
فهو لم يعترف بالتوثيق !!!
ودونك وإثبات ذلك خرط القتاد.



وهذه تهمة لي يلزمك أن تعتذر عنها , لأن بو محمد قد اعترف فعلا بأن الأبطحي قد وثق دارم وهذا نص كلامه

ب
وأيضا قول ابن داود الحلي : مهمل !
وهو من المتقدمين ... والعلامة الأبطحي من المتأخرين , فهو وثق أو حسن قول دارم بسبب اجتهد فيه وإجتهاده محترم عن المجتهدين ولست أنا من يقيم العلماء , ولكنني أقول بأن اجتهاد العلامة الأبطحي محترم ولكنني لا ألتزم به .

أليس هذا قول بو محمد وهو يعترف في كلامه أن الأبطحي قد وثق أو حسن قول دارم !!!

يلزمك الإعتذار هذه أولا



------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا أنت تقول إن إعتبار التوثيق يكون من المتقدمين وليس من التأخرين وهذا نص كلامك
ب
ونود أن نشير إلى أن مسألة توثيق دارم بن قبيصة يكون التوثيق السليم والذي يعتبر حجة يجب أن يكون من العلماء المتقدمين وليس من المـتأخرين مع العلم أن الأبطحي من المتأخرين كما تعلم , وهو لم ينص على التوثيق , وأنت تستنكر على بو محمد حول قوله " آتني بتوثيق "


أقول في كلامك هذا السابق عدة أمور

1- ما هو الدليل على حجية توثيق المتقدمين دون المتأخرين من كلام علماءكم ؟؟ لأن زميلنا أنصاري قد ادعى أن المتأخرين أعلم من المتقدمين فإذا تكرمت بإحضار الدليل لي لما سوف يفيده بعد ذلك.


2- هذا المنهج لو تبنيته لوفرت علي جهدا كبيرا لأن بو محمد يستشهد من كتاب النمازي الشاهرودي وهو من المتأخرين.
ويستدل أيضا بأقوال الجواهري الذي لخص كتاب الخوئي وهما الأثنان من المتأخرين.

ولم يأت إلا بقول ابن داود المولود سنة 647 هجريا وبينه وبين الإمام الكاظم ما يزيد أكثر من خمسائة عام , ولهذا فهو أيضا لم يقف على حال دارم بعينه حتى يعتبر قوله حجة على منهجك الذي تدعوني إليه.


يعني كل الذين أورد منهم بومحمد يعتبروا من المتأخرين , ومن هنا فتوثيق الحائري له - عندكم - لابد أن يقبل لاسيما وأنه أورد أسبابه لذلك.


-------------------------------------------------------------------------
ثالثا سألتني عن عدم ردي على نقاط معينة مثل
1- رواية الخطيب البغدادي
2- لم تأت بتوثيق لدارم بن قبيصة
3- حول قول العلامة الطبطبائي
4- تهالك سند رواية حب ابليس لعلي بن أبي طالب ع
5- ولم ترد على قول شعبة في التدليس


أما رواية الخطيب البغدادي فسيأتي بيانها إن شاء الله تعالى ولكن بعدما ننتهي من مسألة مسألة حتى لا يتشتت الحوار , ونحن الآن في إلزام زميلنا بومحمد بما ألزم به نفسه


وأما دارم بن قبيصة فقد سبق بيانه وسند الخبر مازلنا فيه


وأما قول الطبطبائي فقد أوردت فهمي له وبينت ولكن صاحبك لم يعقب بكلام علمي فأخرت له هذه المسألة كما سوف يأتي


وأما قول شعبة في التدليس فلم أقرأه أصلا لأنه لا دخل له بموضوعنا.


بلى مشاركتك خفيفة


والحمد لله رب العالمين
-------------------------------------------------------------------------
على الهامش:

لم يعقب أحد على إيراد زميلنا أبو مالك لقوة سند تشبيه علي رضي الله عنه بالبعوضة في المشاركة رقم 54 من هنا







 
أعلى