الحقيقة على لسان ابن تيمية ومسلم والبخاري

خادم الامام

عضو بلاتيني
وعليكم السلام


أولا أورد تصحيح الروايات والأخبار لأنك أنت من دعوت إلى ذلك

ثانيا الحسن لم يصالح إنما بايع معاوية رضي الله عنهما ودخل تحت حكمه وهذا من كتبكم أنتم وباعترافكم.

ثالثا لا ترد قول علماءك المفسرين بروايات لا تعرف حتى درجة صحتها من ضعفها ...


عجيب أمركم الآية القرآنية تفسرونها على أهواءكم , الأحاديث الصحيحة تأخذون منها ما يعضدد منهجكم التكفيري وتتركون النصوص الأخرى التي توضح المعاني وتبين المقصود , وحتى قول علماءكم لا تلتفتون إليه...


واللطيف أنك تستدل بكلام الإمام الشافعي رحمه الله في توقيعك وهو عندكم من النواصب !!!!


السلام عليكم

بالنسبة لصلح الامام الحسن عليه السلام فهو ثابت بالروايات الصحيحة :

وإليك بعض المصادر التي تذكر هذه الحقيقة: فقد أشترط الإمام الحسن (عليه السلام) على معاوية أن ترجع الخلافة بعد وفاة معاوية إلى الحسن أو إلى الحسين (عليهما السلام) في حال وفاة الحسن (عليه السلام) قبل معاوية، وأيضاً أن لا يتعرض معاوية إلى شيعته (عليه السلام)، أنظر: (فتح الباري 13: 56، تاريخ مدينة دمشق 13: 261، البداية والنهاية 8: 19).
إلا أن معاوية لم يلتزم بشيء من ذلك بل صرّح قائلاً: ألا أن كل شيء أعطيته الحسن بن علي تحت قدمي هاتين لا أفي به.
قال أبو إسحاق السبيعي: وكان والله غدّاراً. أنظر (المصنف لابن أبي شيبة 7: 251،سير أعلام النبلاء 3: 147. البداية والنهاية 8: 140).

فهذه دلائل واضحة لأمر الصلح ولكن انتم من يأخذ الروايات على هواه وتضعفونها على هواكم
كأمثال ابن تيمية وغيره .
 

ansari

عضو مميز
الأخ الفاضل خادم الإمام

تحية مولانا مع خالص الدعاء

أعتذر ..

فأنا مقل بالدخول للإنترنت ، ومع ذلك .. أحيانا أحب أن أنكش السلفية ببعض التناقضات التي تعتور مذهبهم الباطل .

وطالما استلمت الدفة ، فلا مانع أن تكمل عزيزي ونتشرف بذلك ، ومن لك نصيحتان :

الأولى : أن تكتب للقاريء الكريم ، ولا توجه كلامك للزميل المحاور ، فالقراء غالبا يميزون الحقائق في قرارة أنفسهم .. بينما كثير من المحاورين يبدأ الرد قبل أن يقرأ حتى ما كتبت .
فالبعض يفكر باسمه وعوضيته البلاتينية ولو على حساب الحقائق وإضلال الناس .
فليكن كلامك للقتريء لا للمحاور .

الثانية : إذا دخل الحوار الأخ أبو عمر ، فهو يعمل بطريقتين .. الأولى يبعد عنك بقية المحاورين - الذين قد يفضحون أمورا لا يريدها أن تفتضح - من خلال الرسائل الشخصية .
وهو كثير الخطأ .. لكنه يقفز قفزات سريعة حتى لا تقف عند خطئه ، ويبادر بالسؤال حتى ينسي القاريء الكريم أصل الموضوع .

وأيضا .. فهو يغير الموضوع على حسب ما قرأه :) بالأمس .. أو سمعه من أشرطة ، فالكلام يبدأ معه عن ابن تيمية ثم ينتهي إلى فشل المشاريع الإقتصادية في جزر الباهاما !!!

وأيضا .. فيما يخص أبا عمر .. فالأخ ينزل بمستوى الحوار معك ، فيعمل على إثارتك بشكل شوارعي ، ثم إذا نزلت معه سلمة واحدة .. وكلمته بمستواه ..
ينادي المشرفين ( إلحقوووني ) .. والمشرفين وهم من جماعته .. يخرجونه من المستنقع بإغلاق الموضوع بعد أن يكون رده الأخير .

مطبوخة :)

خذ راحتك مولانا ..

موفقين لكل خير
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
الأخ الفاضل خادم الإمام

تحية مولانا مع خالص الدعاء

أعتذر ..

فأنا مقل بالدخول للإنترنت ، ومع ذلك .. أحيانا أحب أن أنكش السلفية ببعض التناقضات التي تعتور مذهبهم الباطل .

وطالما استلمت الدفة ، فلا مانع أن تكمل عزيزي ونتشرف بذلك ، ومن لك نصيحتان :

الأولى : أن تكتب للقاريء الكريم ، ولا توجه كلامك للزميل المحاور ، فالقراء غالبا يميزون الحقائق في قرارة أنفسهم .. بينما كثير من المحاورين يبدأ الرد قبل أن يقرأ حتى ما كتبت .
فالبعض يفكر باسمه وعوضيته البلاتينية ولو على حساب الحقائق وإضلال الناس .
فليكن كلامك للقتريء لا للمحاور .

الثانية : إذا دخل الحوار الأخ أبو عمر ، فهو يعمل بطريقتين .. الأولى يبعد عنك بقية المحاورين - الذين قد يفضحون أمورا لا يريدها أن تفتضح - من خلال الرسائل الشخصية .
وهو كثير الخطأ .. لكنه يقفز قفزات سريعة حتى لا تقف عند خطئه ، ويبادر بالسؤال حتى ينسي القاريء الكريم أصل الموضوع .

وأيضا .. فهو يغير الموضوع على حسب ما قرأه :) بالأمس .. أو سمعه من أشرطة ، فالكلام يبدأ معه عن ابن تيمية ثم ينتهي إلى فشل المشاريع الإقتصادية في جزر الباهاما !!!

وأيضا .. فيما يخص أبا عمر .. فالأخ ينزل بمستوى الحوار معك ، فيعمل على إثارتك بشكل شوارعي ، ثم إذا نزلت معه سلمة واحدة .. وكلمته بمستواه ..
ينادي المشرفين ( إلحقوووني ) .. والمشرفين وهم من جماعته .. يخرجونه من المستنقع بإغلاق الموضوع بعد أن يكون رده الأخير .

مطبوخة :)

خذ راحتك مولانا ..

موفقين لكل خير


احسنت اخي انصاري على النصيحة

فأنا اعلم بإسلوبهم وطريقتهم وغالبا ردودي للقارئ الكريم ولكن عندما يكون ردي لشخص معين وذلك لإتمام الحجة عليه فقط .

وفقك الله في خدمة اهل البيت عليهم السلام
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
بعيدا عن المجادلة : أختر ماشئت وأجب عنه

1 / هل من سبوا علي واولاده رضي الله عنهم كفار ؟
أجب بــ ( نعم " أو" لا )


2 / هل كل من يبغض علي وأولاده رضي الله عنهم يكون منافقا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )


3 / هل كل من سبه علي وأولادة رضي الله عنهم يكون كافرا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )

4 / هل كل من أبغضه علي وأولاده رضي الله عنهم يكون منافقا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )

هداكم الله لتقواه
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
2 / هل كل من يبغض علي وأولاده رضي الله عنهم يكون منافقا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )


3 / هل كل من سبه علي وأولادة رضي الله عنهم يكون كافرا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )

4 / هل كل من أبغضه علي وأولاده رضي الله عنهم يكون منافقا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )
[/center]

هداكم الله لتقواه​

السلام عليكم اخي الكريم

الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله يجيب عن هذا السؤال .

روا النسائي، وأحمد ،و الترمذي ... ، ولفظه :
حدثنا أبو عيسى الرملي عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن زر بن حبيش عن علي قال لقد عهد إلي النبي الأمي صلى الله عليه وسلم أنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق قال عدي بن ثابت أنا من القرن الذي دعا لهم النبي رضى صلى الله عليه وسلم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح .

دمتم في رعاية الله
 

ansari

عضو مميز
2 / هل كل من يبغض علي وأولاده رضي الله عنهم يكون منافقا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )

نعم منافق بنص الرواية الصحيحة ( وعليك أن تفرق بين أبنائه، فالمقصود هم المعصومون فقط ).



3 / هل كل من سبه علي وأولادة رضي الله عنهم يكون كافرا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )

كل من سبه علي وأولاده فمحكوم بمقدار ما سبوه به عليهم السلام


4 / هل كل من أبغضه علي وأولاده رضي الله عنهم يكون منافقا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )

كل من أبغضه علي وأبناؤه بين ثلاث :
فاسق معلن
منافق
كافر

وبغضهم له بمقدار جرمه

والسلام
 

بو حمد

عضو بلاتيني
2 / هل كل من يبغض علي وأولاده رضي الله عنهم يكون منافقا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )

نعم منافق بنص الرواية الصحيحة ( وعليك أن تفرق بين أبنائه، فالمقصود هم المعصومون فقط ).



العملية انتقائية من اسيادكم .. فانتم من نسب العصمة الي جزء من ابناءه و جزء منهم لم تنسبوا لهم العصمة حتى وصل الامر الي سب بعض ال البيت على لسانكم يا من تدعون حب ال البيت !!


العملية عملية هوى و مزاج و مصلحه فلا اساس على انتقاء الامام المعصوم واضح اصلا!!


و المعصوم يحدد من بعده !! و العهده على الرواي !!


مذهب ينم عن غزاااااااااااااااارة علم :باكي:
 
الأخ الفاضل خادم الإمام

تحية مولانا مع خالص الدعاء

أعتذر ..

فأنا مقل بالدخول للإنترنت ، ومع ذلك .. أحيانا أحب أن أنكش السلفية ببعض التناقضات التي تعتور مذهبهم الباطل .

وطالما استلمت الدفة ، فلا مانع أن تكمل عزيزي ونتشرف بذلك ، ومن لك نصيحتان :

الأولى : أن تكتب للقاريء الكريم ، ولا توجه كلامك للزميل المحاور ، فالقراء غالبا يميزون الحقائق في قرارة أنفسهم .. بينما كثير من المحاورين يبدأ الرد قبل أن يقرأ حتى ما كتبت .
فالبعض يفكر باسمه وعوضيته البلاتينية ولو على حساب الحقائق وإضلال الناس .
فليكن كلامك للقتريء لا للمحاور .

الثانية : إذا دخل الحوار الأخ أبو عمر ، فهو يعمل بطريقتين .. الأولى يبعد عنك بقية المحاورين - الذين قد يفضحون أمورا لا يريدها أن تفتضح - من خلال الرسائل الشخصية .
وهو كثير الخطأ .. لكنه يقفز قفزات سريعة حتى لا تقف عند خطئه ، ويبادر بالسؤال حتى ينسي القاريء الكريم أصل الموضوع .

وأيضا .. فهو يغير الموضوع على حسب ما قرأه :) بالأمس .. أو سمعه من أشرطة ، فالكلام يبدأ معه عن ابن تيمية ثم ينتهي إلى فشل المشاريع الإقتصادية في جزر الباهاما !!!

وأيضا .. فيما يخص أبا عمر .. فالأخ ينزل بمستوى الحوار معك ، فيعمل على إثارتك بشكل شوارعي ، ثم إذا نزلت معه سلمة واحدة .. وكلمته بمستواه ..
ينادي المشرفين ( إلحقوووني ) .. والمشرفين وهم من جماعته .. يخرجونه من المستنقع بإغلاق الموضوع بعد أن يكون رده الأخير .

مطبوخة :)

خذ راحتك مولانا ..

موفقين لكل خير

هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرووووووووووووووووووووووب فاضح وواضح :)
 

ansari

عضو مميز
العملية انتقائية من اسيادكم .. فانتم من نسب العصمة الي جزء من ابناءه و جزء منهم لم تنسبوا لهم العصمة حتى وصل الامر الي سب بعض ال البيت على لسانكم يا من تدعون حب ال البيت !!


العملية عملية هوى و مزاج و مصلحه فلا اساس على انتقاء الامام المعصوم واضح اصلا!!


و المعصوم يحدد من بعده !! و العهده على الرواي !!


مذهب ينم عن غزاااااااااااااااارة علم :باكي:


نحن أهل الدليل أخي الفاضل ..

ولكن ..


إنت تكن أذنك صماء
فما ذنب المغني ؟
أو تكن لا تفقه اللحن فكم من .. ليس يدري


هلا جئت بدليل يرد الكلام المخالف لهواك ؟

حتى نصمت ..
 
شكرا ..

مع أنني لم أر دليلا في كلامك يرد على ما ذكرناه ..

أو ينفيه ..

إلا أنني أحترم شعورك ..

موفق عزيزي

يا ابن الحلال أي رد وأي دليل وأي كلام ، أنا بصراحة أتسلى معكم ، ولو نبشتم كل مكتبات الدنيا و بقرتم كل بطون الكتب فردنا عليكم مجرد تنزل لمستوى ما جاءكم من العلم ، فكل قضيتكم مردودة عندنا باية واحدة تبطل ما ذهبتم إليه وما تمذهبتم به :

وَإِن يُرِيدُواْ أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ
62 وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 63 سورة الأنفال.

هذا المولى عز وجل يمن على سيدنا بمحمد بما يلي :
( أيده بنصره )
( أيده بالمؤمنين )
( ألف بين قلوبهم ) أي المؤمنين .
( لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم )
( لكن الله ألف بينهم ) تأكيد للمرة الثانية .

يا ابن الحلال ربنا يمن على نبيه بأنه ألف بين قلوب المؤمنين ويؤكد المنة مرة أخرى ( ولكن الله ألف ) وأنت تريد أن أترك كلام ربنا لأقتنع باستباطاتك العبقرية من تجميعك لجملة من هنا لابن تيمية ( الذي تعتبره ناصبي ) وإيرادك لحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( و أنت لا تعترف بالراوي أصلا ) وتعال يا عبدالله رد كلام الله وخذ كلام أنصاري ، اترك كلام ربنا القطعي الثبوت القطعي الدلالة لآخذ استنباطاتك الظنية الدلالة بل المستحيلة الدلالة علما أنك غير مقتنع لا بعلم ابن تيمية ولا بعلم البخاري جزاهما الله خيرا ، لكنك تريد أن تلزمنا بما ألزمنا به أنفسنا ، وأقول لك : ( فاقد الشيء لا يعطيه ) فأنت لم تلتزم بما تريد أن تلزمنا به ، ولقد التزمنا كلام الله .

يا أنصاري ومن أحسن من الله قيـــــــــــــــــــــــلا ؟
 

ansari

عضو مميز


يا أنصاري ومن أحسن من الله قيـــــــــــــــــــــــلا ؟


صدقت عزيزي الفاضل


قال تعالى : " أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم "

وقال " وسلموا تسليما "


ولما كانت الطاعة واجبة له صلى الله عليه وآله ، والتسليم له فرضا ، عليك بعد ذلك أن ترجع للمحكمات من كلماته المباركة ، حتى يتبين لك معنى الآية الكريمة التي جئت بها .

فاستمع لقوله لتعرف .. هل خير القرون فعلا قرنه كما تزعمون ؟
أم .. أن المحكم أن كثيرا منهم مرتدون على أعقابهم ..
فتفهم الآية الشريفة على ضوء الصحيح من روايته :


صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري
الجزء الرابع >> 84 - كتاب الرقاق. >> 53 - باب: في الحوض.

6215 - حدثني إبراهيم بن المنذر الحزامي: حدثنا محمد بن فليح: حدثنا أبي قال: حدثني هلال، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بينا أنا نائم إذا زمرة، حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم، فقال: هلم، فقلت: أين؟ قال: إلى النار والله، قلت: وما شأنهم؟ قال: إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى. ثم إذا زمرة، حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وينهم، فقال: هلم، قلت أين؟ قال: إلى النار والله، قلت: ما شأنهم؟ قال: إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى، فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم).
[ش (قائم) أي على الحوض. (زمرة) جماعة. (رجل) المراد الملك الموكل بهم. (هلم) تعالوا. (أين) إلى أين تذهب بهم. (يخلص) ينجو. (همل النعم) ما يترك مهملاً لا يتعهد ولا يرعى حتى يضيع ويهلك، والمعنى: لا ينجو من النار منهم إلا القليل. قال العيني: وهذا يشعر بأنهم صنفان: كفار وعصاة].



فهل ستقول : " اسلم تسليما " ؟

أم ستقول : " دعوه إنه يهجر " ؟

والسلام
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
يا ابن الحلال أي رد وأي دليل وأي كلام ، أنا بصراحة أتسلى معكم ، ولو نبشتم كل مكتبات الدنيا و بقرتم كل بطون الكتب فردنا عليكم مجرد تنزل لمستوى ما جاءكم من العلم ، فكل قضيتكم مردودة عندنا باية واحدة تبطل ما ذهبتم إليه وما تمذهبتم به :

وَإِن يُرِيدُواْ أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ
62 وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 63 سورة الأنفال.

هذا المولى عز وجل يمن على سيدنا بمحمد بما يلي :
( أيده بنصره )
( أيده بالمؤمنين )
( ألف بين قلوبهم ) أي المؤمنين .
( لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم )
( لكن الله ألف بينهم ) تأكيد للمرة الثانية .

يا ابن الحلال ربنا يمن على نبيه بأنه ألف بين قلوب المؤمنين ويؤكد المنة مرة أخرى ( ولكن الله ألف ) وأنت تريد أن أترك كلام ربنا لأقتنع باستباطاتك العبقرية من تجميعك لجملة من هنا لابن تيمية ( الذي تعتبره ناصبي ) وإيرادك لحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( و أنت لا تعترف بالراوي أصلا ) وتعال يا عبدالله رد كلام الله وخذ كلام أنصاري ، اترك كلام ربنا القطعي الثبوت القطعي الدلالة لآخذ استنباطاتك الظنية الدلالة بل المستحيلة الدلالة علما أنك غير مقتنع لا بعلم ابن تيمية ولا بعلم البخاري جزاهما الله خيرا ، لكنك تريد أن تلزمنا بما ألزمنا به أنفسنا ، وأقول لك : ( فاقد الشيء لا يعطيه ) فأنت لم تلتزم بما تريد أن تلزمنا به ، ولقد التزمنا كلام الله .

يا أنصاري ومن أحسن من الله قيـــــــــــــــــــــــلا ؟



أحسنت يا عبد الله في ردك هذا


هذا والله لهو سبيل أهل القلوب السليمة بنص القرآن , الذين يتمسكون بالمحكم في مقابل المتشابه...


ولكننا إلى الآن ما رأينا ردا على رواية إبليس الذي يحب عليا رضي الله عنه وكلام المفسرين الذي أوردناه قبلا ...



بل نجد التغافل عن هذان الأمران تماما وكأن حب إبليس لعلي رضي الله عنه يُعتبر شذوذ عن القاعدة

--------------------------------------------------------------------------------------
هدية للخادم في مسألة بيعة الحسن والحسين لمعاوية رضي الله عنهم جميعا


أورد القمي في منتهى الآمال - والذي يقتبس منه زميلنا البهبهاني- والمجلسي (خاتمة المحدثين ) في جلاء العيون وورد أيضا نفس الخبر في رجال الكشي واللفظ له عن جبريل بن أحمد وأبي إسحاق حمدويه وإبراهيم ابني نصير، عنهم جميعاً أنهم قالوا:حدثنا عبد الحميد العطار الكوفي عن يونس بن يعقوب عن فضل غلام محمد بن راشد قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: إن معاوية كتب إلى الحسن بن علي (بعد الصلح) صلوات الله عليهما أن أقدم أنت والحسين وأصحاب علي، فخرج معهم قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري وقدموا الشام، فأذن لهم معاوية وأعد لهم الخطباء. فقال: يا حسن قم فبايع.فقام فبايع.
ثم قال للحسين: قم فبايع.
ثم قال لقيس (وكان قائد عساكر الحسن) :
قم فبايع.
فالتفت إلى الحسين عليه السلام ينظر ما يأمره؟
فقال: يا قيس! إنه إمامي - وفي رواية -
فقام إليه الحسن، فقال له: بايع يا قيس! فبايعه"
[رجال الكشي، واللفظ له ص102، جلاء العيون للمجلسي بالفارسية ج1 ص395 ط طهران، منتهى الآمال بالفارسية أيضاً للعباسي القمي ص316-ط طهران].



وقد قال المسعودي الشيعي في كتابه أن الحسن رضي الله عنه لما خطب بعد اتفاقه مع معاوية رضي الله عنه قال : يا أهل الكوفة! لو لم تذهل نفسي عنكم إلا لثلاث خصال لذهلت : مقتلكم لأبي، وسلبكم ثقلي، وطعنكم في بطني، وإنى قد بايعت معاوية فاسمعوا وأطيعوا.وقد كان أهل الكوفة انتبهوا سرداق الحسن ورحله وطعنوا بالخنجر في جوفه، فلما تيقن ما نزل به انقاد إلى الصلح" ["مروج الذهب" ج2 ص431].


 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أحسنت يا عبد الله في ردك هذا


هذا والله لهو سبيل أهل القلوب السليمة بنص القرآن , الذين يتمسكون بالمحكم في مقابل المتشابه...


ولكننا إلى الآن ما رأينا ردا على رواية إبليس الذي يحب عليا رضي الله عنه وكلام المفسرين الذي أوردناه قبلا ...



بل نجد التغافل عن هذان الأمران تماما وكأن حب إبليس لعلي رضي الله عنه يُعتبر شذوذ عن القاعدة

--------------------------------------------------------------------------------------
هدية للخادم في مسألة بيعة الحسن والحسين لمعاوية رضي الله عنهم جميعا


أورد القمي في منتهى الآمال - والذي يقتبس منه زميلنا البهبهاني- والمجلسي (خاتمة المحدثين ) في جلاء العيون وورد أيضا نفس الخبر في رجال الكشي واللفظ له عن جبريل بن أحمد وأبي إسحاق حمدويه وإبراهيم ابني نصير، عنهم جميعاً أنهم قالوا:حدثنا عبد الحميد العطار الكوفي عن يونس بن يعقوب عن فضل غلام محمد بن راشد قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: إن معاوية كتب إلى الحسن بن علي (بعد الصلح) صلوات الله عليهما أن أقدم أنت والحسين وأصحاب علي، فخرج معهم قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري وقدموا الشام، فأذن لهم معاوية وأعد لهم الخطباء. فقال: يا حسن قم فبايع.فقام فبايع.
ثم قال للحسين: قم فبايع.
ثم قال لقيس (وكان قائد عساكر الحسن) :
قم فبايع.
فالتفت إلى الحسين عليه السلام ينظر ما يأمره؟
فقال: يا قيس! إنه إمامي - وفي رواية -
فقام إليه الحسن، فقال له: بايع يا قيس! فبايعه"
[رجال الكشي، واللفظ له ص102، جلاء العيون للمجلسي بالفارسية ج1 ص395 ط طهران، منتهى الآمال بالفارسية أيضاً للعباسي القمي ص316-ط طهران].


وقد قال المسعودي الشيعي في كتابه أن الحسن رضي الله عنه لما خطب بعد اتفاقه مع معاوية رضي الله عنه قال : يا أهل الكوفة! لو لم تذهل نفسي عنكم إلا لثلاث خصال لذهلت : مقتلكم لأبي، وسلبكم ثقلي، وطعنكم في بطني، وإنى قد بايعت معاوية فاسمعوا وأطيعوا.وقد كان أهل الكوفة انتبهوا سرداق الحسن ورحله وطعنوا بالخنجر في جوفه، فلما تيقن ما نزل به انقاد إلى الصلح" ["مروج الذهب" ج2 ص431].


هدية لك لم تلتفت لها

أورد القمي في منتهى الآمال - والذي يقتبس منه زميلنا البهبهاني- والمجلسي (خاتمة المحدثين ) في جلاء العيون وورد أيضا نفس الخبر في رجال الكشي واللفظ له عن جبريل بن أحمد وأبي إسحاق حمدويه وإبراهيم ابني نصير، عنهم جميعاً أنهم قالوا:حدثنا عبد الحميد العطار الكوفي عن يونس بن يعقوب عن فضل غلام محمد بن راشد قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: إن معاوية كتب إلى الحسن بن علي (بعد الصلح) صلوات الله عليهما أن أقدم أنت والحسين وأصحاب علي، فخرج معهم قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري وقدموا الشام، فأذن لهم معاوية وأعد لهم الخطباء. فقال: يا حسن قم فبايع.فقام فبايع.

انت قلت ان لا يوجد صلح بين الامام الحسن عليه السلام وبين معاوية .

فالامام الحسن عليه السلام صالح معاوية لحقن دماء المسلمين وقد وضعت شروط لهذا الصلح وبعد ان وافق معاوية على شروط الصلح رضي بالبيعة . ومن اهم شروط الصلح ان الخلافة تكون بعد معاوية للامام الحسن عليه السلام ثم الى الحسين عليه السلام .

واذا اردت روايات فأنا في خدمتكم
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
هدية لك لم تلتفت لها

أورد القمي في منتهى الآمال - والذي يقتبس منه زميلنا البهبهاني- والمجلسي (خاتمة المحدثين ) في جلاء العيون وورد أيضا نفس الخبر في رجال الكشي واللفظ له عن جبريل بن أحمد وأبي إسحاق حمدويه وإبراهيم ابني نصير، عنهم جميعاً أنهم قالوا:حدثنا عبد الحميد العطار الكوفي عن يونس بن يعقوب عن فضل غلام محمد بن راشد قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: إن معاوية كتب إلى الحسن بن علي (بعد الصلح) صلوات الله عليهما أن أقدم أنت والحسين وأصحاب علي، فخرج معهم قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري وقدموا الشام، فأذن لهم معاوية وأعد لهم الخطباء. فقال: يا حسن قم فبايع.فقام فبايع.

انت قلت ان لا يوجد صلح بين الامام الحسن عليه السلام وبين معاوية .

فالامام الحسن عليه السلام صالح معاوية لحقن دماء المسلمين وقد وضعت شروط لهذا الصلح وبعد ان وافق معاوية على شروط الصلح رضي بالبيعة . ومن اهم شروط الصلح ان الخلافة تكون بعد معاوية للامام الحسن عليه السلام ثم الى الحسين عليه السلام .

واذا اردت روايات فأنا في خدمتكم



كويس يعني الحسن بن علي والحسين بن علي رضي الله عنهما كانا محكومين بحكم معاوية رضي الله عنه طالما أنهما بايعاه ؟؟؟


كيف يبايع "المعصومين" رجلا غير مسلم لأنه قاتل أبوهما " المعصوم " ؟؟؟


كيف يرضيان بأن يدخلا تحت عباءة معاوية رضي الله عنه ويأخذا من هداياه وهو رئيس فريق أهل الشام الذي كان يبغض عليا رضي الله عنه ؟؟؟

أليس كل من يبغض عليا رضي الله عنه - على فهمكم القاصر - يكون منافقا أو كافرا , فكيف يقعان في مثل هذا الخطأ الشرعي الكبير وهما معصومان ؟؟؟


-------------------------------------------------------------------------------------
على الهامش:

ما زلنا ننتظر الردود حول المسائل المعلقة ومنها كيف يمكن لإبليس اللعين أن يُذكر المعصوم بأمر نسيه أو جهله؟؟؟


والحمد لله رب العالمين



 

بو محمد

عضو ذهبي
ردود للتسلية

أهلا بالزملاء ...


روى الصدوق (ره) بإسناده إلى علي قال : قد كنت جالساً عند الكعبة فإذا شيخ محدوب " فقال يا رسول الله أدعي لي بالمغفره , فقال النبي عليه الصلاة والسلام خاب سعيكياشيخ وضل عملك فلما ولىّ الشيخ سألته عنه , فقال ذلك اللعين إبليس , قال علي فعدوتخلفه حتى لحقته وصرعته على الأرض وجلست على صدره ووضعت يدي على حلقه لأخنقه , فقاللا تفعل يا أبا الحسن فإني من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم , والله يا على إني لأحبك جداً وما أبغضك أحد الاّ شركت أباه في أمه فصار ولد زنا فضحكت وخليت سبيله .
( الأنوار النعمانية الجزء2 صفحة 168)

وخير الكلام ما قل ودل ، وعلى هذا فإبليس ( نعوذ بالله منه ) مؤمن ( لاحظ مؤمن وليس مسلم فقط )


النقطة الأولى :

لا أدري هل علينا - نحن الشيعة - أن نعلم كل مخالف كيف يستدل علينا ؟!
أم كيف يورد إشكالات غير سخيفة !!

ولو سألت عبد الله الفلسطيني سؤال بعد مقدمة بسيطة , لغضب و احمرت عيناه ...
الذهبي يقول بأن مقولة " حسبنا كتاب الله " هي مقولة الخوارج ...

فهل نستطيع أن نطبق هذا القول على عمر بن الخطاب عندما قال " حسبنا كتاب الله " كما ورد ذلك في الصحاح ؟!

...............


النقطة الثانية :

هذه الرواية أولا مع هشاشة متنها , فهي أيضا مضروبة سنداً ففيها دارم بن قبيصة وهو مهمل كما يقول ابن داوود رحمه الله في كتابه رجال ابن داوود ص 92 .
وقال عنه تلميذ السيد الخوئي (1) الجواهري في كتابه المفيد من معجم رجال الحديث " مجهول " ص 213 .

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كتاب المفيد من معجم رجال الحديث , هو تقرير لأقوال السيد الخوئي رحمه الله باختصار .
على سبيل المثال , كان السيد الخوئي يناقش في إثبات رجل أو ضعفه , فيتطرق إلى بحث طويل , فجاء الجواهري ولخص قول السيد الخوئي في المصطلحات الرجالية , مثل " ثقة " , " مجهول " ... إلخ .



سؤال على السريع , زميلنا أبوعمر :

هل تتكلم الفارسية ؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أهلا بالزملاء ..

النقطة الأولى :

لا أدري هل علينا - نحن الشيعة - أن نعلم كل مخالف كيف يستدل علينا ؟!
أم كيف يورد إشكالات غير سخيفة !!

ولو سألت عبد الله الفلسطيني سؤال بعد مقدمة بسيطة , لغضب و احمرت عيناه ...
الذهبي يقول بأن مقولة " حسبنا كتاب الله " هي مقولة الخوارج ...

فهل نستطيع أن نطبق هذا القول على عمر بن الخطاب عندما قال " حسبنا كتاب الله " كما ورد ذلك في الصحاح ؟!

...............


النقطة الثانية :

هذه الرواية أولا مع هشاشة متنها , فهي أيضا مضروبة سنداً ففيها دارم بن قبيصة وهو مهمل كما يقول ابن داوود رحمه الله في كتابه رجال ابن داوود ص 92 .
وقال عنه تلميذ السيد الخوئي (1) الجواهري في كتابه المفيد من معجم رجال الحديث " مجهول " ص 213 .

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كتاب المفيد من معجم رجال الحديث , هو تقرير لأقوال السيد الخوئي رحمه الله باختصار .
على سبيل المثال , كان السيد الخوئي يناقش في إثبات رجل أو ضعفه , فيتطرق إلى بحث طويل , فجاء الجواهري ولخص قول السيد الخوئي في المصطلحات الرجالية , مثل " ثقة " , " مجهول " ... إلخ .



سؤال على السريع , زميلنا أبوعمر :

هل تتكلم الفارسية ؟



هلا بو محمد


بالنسبة للفارسية لا أتكلمها ولا أقرأها ولا أكتبها, وأظنك تسألني عن ذلك لأن درام يعتبر من رجال الفرس...



ولكن بالنسبة لدارم بن قبيصة أريد أن أسألك سؤالا :
كيف يكون أبو الحسن دارم بن قبيصة بن نهشل مجهولا وهو من أصحاب الرضا وقد صنف كتابين كبيري القدر - عندكم - مثل الناسخ والمنسوخ وكتاب الوجوه والنظائر؟؟؟


والحمد لله رب العالمين
 

بو محمد

عضو ذهبي
ولكن بالنسبة لدارم بن قبيصة أريد أن أسألك سؤالا :
كيف يكون أبو الحسن دارم بن قبيصة بن نهشل مجهولا وهو من أصحاب الرضا وقد صنف كتابين كبيري القدر - عندكم - مثل الناسخ والمنسوخ وكتاب الوجوه والنظائر؟؟؟

الموضوع عن بغض الصحابة لعلي ابن أبي طالب عليه السلام وليس دروس في علم الحديث الشيعي

يمكنك أن تفتح موضوع آخر وتناقش هذه القضية ... أما القفز كالــ ... فهذا لا يحق لك ولا لغيرك .

أما سؤالي لك حول تكلمك بالفارسية فهو ليس بسبب دارم بن قبيصة , بل لأنك تنقل من كتب فارسية , فلا أدري هل اطلعت على النصوص وقلت هي في الكتاب كذا وكذا ؟؟؟؟


يبدو أن بعض الزملاء ينسخ ويلصق بشكل عجييييييييب .


وكفى بالله حسيبا .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الموضوع عن بغض الصحابة لعلي ابن أبي طالب عليه السلام وليس دروس في علم الحديث الشيعي

يمكنك أن تفتح موضوع آخر وتناقش هذه القضية ... أما القفز كالــ ... فهذا لا يحق لك ولا لغيرك .

أما سؤالي لك حول تكلمك بالفارسية فهو ليس بسبب دارم بن قبيصة , بل لأنك تنقل من كتب فارسية , فلا أدري هل اطلعت على النصوص وقلت هي في الكتاب كذا وكذا ؟؟؟؟


يبدو أن بعض الزملاء ينسخ ويلصق بشكل عجييييييييب .


وكفى بالله حسيبا .



طالما أنك دخلت في تصحيح أو تضعيف الرواية فليس لك الحق في أن تنزع خارجا بعدما أوردنا عليك تناقض تصحيح أو تضعيف علماءك.


وخلي بالك هذا ليس من كلامي بل هو من كلام أئمتك , ومن هنا فإني أرد قولك السابق في الطعن على هذا الراوي وتبقى هذه الرواية قائمة في وجه من أفرد هذا الموضوع حتى يورد ردا على هذه الرواية أو أن يستدل على ضعف الرواية بدليل صحيح بدلا من كلامك السابق...


يبقى السؤال قائما : كيف يكون دارم بن قبيصة مجهولا وهو أحد أصحاب الكاظم ومصنف لكتابين ممدوحين من كتب الشيعة؟؟؟؟






 
أعلى