الحقيقة على لسان ابن تيمية ومسلم والبخاري

بو محمد

عضو ذهبي
طالما أنك دخلت في تصحيح أو تضعيف الرواية فليس لك الحق في أن تنزع خارجا بعدما أوردنا عليك تناقض تصحيح أو تضعيف علماءك.


وخلي بالك هذا ليس من كلامي بل هو من كلام أئمتك , ومن هنا فإني أرد قولك السابق في الطعن على هذا الراوي وتبقى هذه الرواية قائمة في وجه من أفرد هذا الموضوع حتى يورد ردا على هذه الرواية أو أن يستدل على ضعف الرواية بدليل صحيح بدلا من كلامك السابق...


يبقى السؤال قائما : كيف يكون دارم بن قبيصة مجهولا وهو أحد أصحاب الكاظم ومصنف لكتابين ممدوحين من كتب الشيعة؟؟؟؟


يقال : الغريق يتمسك بقشة ...
وأبوعمر بعد رددنا على سؤاله حول قضية إبليس وأخرسنا الباطل في مشاركاتنا السابقة , أخذ يغرد خارج السرب , فالموضوع كان عن حب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام وبغضه ...

فأور الزميل الفلسطيني رواية في كتاب الشيخ الصدوق وقلنا بالإضافة إلى نكارة المتن , ففي سندها دارم بن قبيصة وهو مهمل ومجهول ...

وعندما تبين لأبوعمر بأن دليل الذي دندن عليه , احترق بجرة قلم , فلم يجد طريقة إلا أن يخرج عن أصل الموضوع ويناقش في مسألة رجالية , ليس لها علاقة في أصل البحث .
وهذا ما يسمى بتعلق الغريق بالقشة , فهو الآن سوف يكرر سؤاله ويحاول قدر المستطاع أن يوهم القارئ بأنني لم أجب عن السؤال وأنني تهربت وغيرها من الأمور المكشوفة والتي حرفناها عليه في هذا الرد ...

والآن نسأل أبوعمر سؤال خفيف وطريف :

متى ستترك هذا الأسلوب القديم والذي لا يدل إلا على ضعف حجة ...

فأنت تفتح على نفسك باب لن يغلق ...

مثلا :

1- لماذا الواقدي متروك مع سعة علمه ؟؟؟
2- لماذا ضعف الجوزجاني أبان بن تغلب ؟؟
3- لماذا وثق ابن حجر الثوري والشعبي ؟؟

وهلم جرة !!!

ولا تكون مثل بني إسرائيل , كما وصفهم تعالى :

{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} (67) {قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ} (68) {قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ} (69) {قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّآ إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ} (70) {قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ} (71) سورة البقرة

والحمدلله رب العالمين .
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
انتهى الأمر : قصمت ظهر نفسك وكفرت ابناء جلدك ،، الله المستعان

إن من الوسائل المفيــدة
والقواعـد الســـديــدة
لعدم إضاعة الوقت
في الجدال والخصام
لمحاججة لمن لم يمتلك
سلم الرواية ويتضلع من فهم الدراية
ولم يكن له في طرق التدرج في علوم الشريعة عناية
أن تأخـــذه بقاعـــدة
1 + 1 = 2
أي
مقــدمة تؤدي إلى نتيجة
وإن شئت فقل
من فمك ادينك
وإن شئت فقل
أدينك بنفس دليلك
وإن شئت فقل
بدليلك أدينك
وإن شئت فقل
حارت عليك فتواك

** لنــرى كيف قصم ظهر نفسه وكفر أبناء جنسه والله المستعان * *



ورد في الحديث الذي رواه الكشي بسنده عن عنبسة، قال: قال أبو عبد الله (الصادق) عليه السلام : ( لقد أمسينا وما أحد أعدى لنا ممّن ينتحل مودتنا)[5] أي يدعي محبتنا ومودتنا كذباً وزوراً ، ومثل هذه الرواية كثير
[5] اختيار معرفة الرجال المعروف بـ( رجال الكشي ) ص 373 رقم 555

2 / هل كل من يبغض علي وأولاده رضي الله عنهم يكون منافقا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )

نعم منافق بنص الرواية الصحيحة ( وعليك أن تفرق بين أبنائه، فالمقصود هم المعصومون فقط ).
.....
كل من أبغضه علي وأبناؤه بين ثلاث :
فاسق معلن
منافق
كافر
وبغضهم له بمقدار جرمه

4 محمد بن الحسن وعلي بن محمد بن بندار، عن أبراهيم بن إسحاق، عن عبدالله ابن حماد الانصاري، عن سدير الصيرفي قال: دخلت على أبي عبدالله عليه السلام فقلت له: والله ما يسعك القعود، فقال: ولم ياسدير؟ قلت: لكثرة مواليك وشيعتك وأنصارك والله لوكان لامير المؤمنين عليه السلام مالك من الشيعة والانصار والموالي ماطمع فيه تيم ولا عدي، فقال: يا سدير وكم عسى أن يكونوا؟ قلت: مائة ألف، قال: مائة ألف؟ قلت: نعم، ومائتي ألف قال: مائتي ألف؟ قلت: نعم ونصف الدنيا
قال: فسكت عني ثم قال: يخف عليك أن تبلغ معنا إلى ينبع(1) قلت: نعم فأمر بحمار وبغل أن يسرجا، فبادرت فركبت الحمار، فقال: ياسدير أترى أن تؤثرني بالحمار؟ قلت: البغل أزين وأنبل(2) قال: الحمار أرفق بي فنزلت فركب الحمار وركبت البغل فمضينا فحانت الصلاة، فقال: ياسدير انزل بنا نصلي، ثم قال: هذه أرض سبخة(3) لاتجوز الصلاة فيها فسرنا حتى صرنا إلى أرض حمراء ونظر إلى غلام يرعى جداء(4) فقال: والله يا سدير لوكان لي شيعة بعدد هذه الجداء وما وسعني القعود، ونزلنا وصلينا فلما فرغنا من الصلاة عطفت على الجداء فعددتها فإذا هي سبعة عشر(5).

" تركنا الحاشية الطويلة فليراجع أصول الكافي برابطة"


* * *
alqmi01.jpg




2 / هل كل من يبغض علي وأولاده رضي الله عنهم يكون منافقا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )
نعم منافق بنص الرواية الصحيحة ( وعليك أن تفرق بين أبنائه، فالمقصود هم المعصومون فقط ).
3 / هل كل من سبه علي وأولادة رضي الله عنهم يكون كافرا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )
كل من سبه علي وأولاده فمحكوم بمقدار ما سبوه به عليهم السلام
4 / هل كل من أبغضه علي وأولاده رضي الله عنهم يكون منافقا ؟
أجب بــ ( نعـــم "أو" لا )
كل من أبغضه علي وأبناؤه بين ثلاث :
فاسق معلن
منافق
كافر
وبغضهم له بمقدار جرمه





هل من سبوا علي واولاده رضي الله عنهم كفار ؟


أجب بــ ( نعم " أو" لا )

لا يضر بأنك لم تجب عن السؤال هذا
لأنه مقتضاه أجابته متفقه لما قبله


أنتهى الأمــــــــــر
واتضح حكمك عليهم

كل من أبغضه علي وأبناؤه بين ثلاث :
فاسق معلن
منافق
كافر
وبغضهم له بمقدار جرمه
ـ الأولى " فاسق معلن "لعلك كتبتها تحسبا للمأزق الذي ستقع فيه ، ولكن جمعت الثلاثة احكام لهم ـ
ويكفينا حكمك عليهم
انتهـــى النقــاش معك
وأنصحك بهذا
فهو في اصول كافيكم
علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن يونس بن عبدالرحمن عن عبدالرحمن بن الحجاج قال: قال لي أبوعبدالله عليه السلام إياك وخصلتين ففيهما هلك من هلك: إياك أن تفتي الناس برأيك أو تدين بما لا تعلم.
3 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن علي ابن رئاب، عن أبي عبيدة الحذاء، عن أبي جعفر عليه السلام قال: من أفتى الناس بغير علم ولا هدى لعنته ملائكة الرحمة، وملائكة العذاب، ولحقه وزر من عمل بفتياه.

نسأل الله يسلك بك سبيل الرشاد

نصيحتي لوجه الله
تعلم قبل أن تتكلم
والســـــــلام

_ _ _

ما رأيك يا أبا عمــر
;)
لله درك يامتبحر
أين أنت
:cool:
قطعا أعرف من أين تؤكل الكتف
:وردة:​
 
التعديل الأخير:

بو محمد

عضو ذهبي
أرى بأن بعض الأعضاء بدأو يدخلون في حيص وبيص ....

تفسير القمي مختلف في نسبته إلى الشيخ القمي رحمه الله ... فيمكنك أن تتعلق بقشة أخرى ...

قال الشيخ السبحاني في كتابه كليات في علم الرجال ص 301 :

أقول : أما رواة تفسير القمي فسيوافيك الكلام في نفس الكتاب ، وأنه لم يثبت أن مجموع التفسير من تأليفه ....

ولمن يريد الزيادة فليراجع كتاب كليات في علم الرجال فهو متوفر على الإنترنت .
عزيزي أبامالك , حذاري أن تغرد خارج السرب , فهناك صقر ماهر اسمه " بو محمد " :وردة:

والحمدلله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
1- لماذا الواقدي متروك مع سعة علمه ؟؟؟
2- لماذا ضعف الجوزجاني أبان بن تغلب ؟؟
3- لماذا وثق ابن حجر الثوري والشعبي ؟؟
وهلم جرة !!!

.



حلوة المقدمة هذه وكأنك مذيع تلفزيون ولكن......


ما علاقة هؤلاء بدارم بن قبيصة ؟؟؟؟


بالطبع لا علاقة موجودة , يا بو محمد حاول تركز على تصحيح أو تضعيف الرواية بدلا من الخوض في مسائل لا دخل لها بالحديث اللطيف من عندكم.


والمضحك أنك تحاول أن تربط بين ضعف راوي من جهة وبين جهالته !!!! وهذا يدل على تعمد تديسك ومحاولة خلط الأوراق


وعلشان أسهل عليك حاول إنك تجيب بتصحيح أو تضعيف لهذه الرواية من قول علماءك , فأنت تدري طبعا أنك قولك أو تضعيفك عندنا لا يقدم ولا يؤخر لاسيما وقد بينا قصور نظرك فيما نقلت...



الرواية واقفة في وجوهكم حتى تجتازوها بالتضعيف أو الوضع...



والظريف أنك يا بو محمد تقول
فهو الآن سوف يكرر سؤاله ويحاول قدر المستطاع أن يوهم القارئ بأنني لم أجب عن السؤال وأنني تهربت وغيرها من الأمور المكشوفة والتي حرفناها عليه في هذا الرد ...

.


وهل فعلت شيئا غير هذا !!



وشكرا
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
إن من الوسائل المفيــدة


والقواعـد الســـديــدة
لعدم إضاعة الوقت
في الجدال والخصام
لمحاججة لمن لم يمتلك
سلم الرواية ويتضلع من فهم الدراية
ولم يكن له في طرق التدرج في علوم الشريعة عناية
أن تأخـــذه بقاعـــدة
1 + 1 = 2
أي
مقــدمة تؤدي إلى نتيجة
وإن شئت فقل
من فمك ادينك
وإن شئت فقل
أدينك بنفس دليلك
وإن شئت فقل
بدليلك أدينك
وإن شئت فقل
حارت عليك فتواك

** لنــرى كيف قصم ظهر نفسه وكفر أبناء جنسه والله المستعان * *



ورد في الحديث الذي رواه الكشي بسنده عن عنبسة، قال: قال أبو عبد الله (الصادق) عليه السلام : ( لقد أمسينا وما أحد أعدى لنا ممّن ينتحل مودتنا)[5] أي يدعي محبتنا ومودتنا كذباً وزوراً ، ومثل هذه الرواية كثير
[5] اختيار معرفة الرجال المعروف بـ( رجال الكشي ) ص 373 رقم 555



4 محمد بن الحسن وعلي بن محمد بن بندار، عن أبراهيم بن إسحاق، عن عبدالله ابن حماد الانصاري، عن سدير الصيرفي قال: دخلت على أبي عبدالله عليه السلام فقلت له: والله ما يسعك القعود، فقال: ولم ياسدير؟ قلت: لكثرة مواليك وشيعتك وأنصارك والله لوكان لامير المؤمنين عليه السلام مالك من الشيعة والانصار والموالي ماطمع فيه تيم ولا عدي، فقال: يا سدير وكم عسى أن يكونوا؟ قلت: مائة ألف، قال: مائة ألف؟ قلت: نعم، ومائتي ألف قال: مائتي ألف؟ قلت: نعم ونصف الدنيا
قال: فسكت عني ثم قال: يخف عليك أن تبلغ معنا إلى ينبع(1) قلت: نعم فأمر بحمار وبغل أن يسرجا، فبادرت فركبت الحمار، فقال: ياسدير أترى أن تؤثرني بالحمار؟ قلت: البغل أزين وأنبل(2) قال: الحمار أرفق بي فنزلت فركب الحمار وركبت البغل فمضينا فحانت الصلاة، فقال: ياسدير انزل بنا نصلي، ثم قال: هذه أرض سبخة(3) لاتجوز الصلاة فيها فسرنا حتى صرنا إلى أرض حمراء ونظر إلى غلام يرعى جداء(4) فقال: والله يا سدير لوكان لي شيعة بعدد هذه الجداء وما وسعني القعود، ونزلنا وصلينا فلما فرغنا من الصلاة عطفت على الجداء فعددتها فإذا هي سبعة عشر(5).

" تركنا الحاشية الطويلة فليراجع أصول الكافي برابطة"


* * *
alqmi01.jpg












لا يضر بأنك لم تجب عن السؤال هذا
لأنه مقتضاه أجابته متفقه لما قبله


أنتهى الأمــــــــــر
واتضح حكمك عليهم


ـ الأولى " فاسق معلن "لعلك كتبتها تحسبا للمأزق الذي ستقع فيه ، ولكن جمعت الثلاثة احكام لهم ـ
ويكفينا حكمك عليهم
انتهـــى النقــاش معك
وأنصحك بهذا
فهو في اصول كافيكم
علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن يونس بن عبدالرحمن عن عبدالرحمن بن الحجاج قال: قال لي أبوعبدالله عليه السلام إياك وخصلتين ففيهما هلك من هلك: إياك أن تفتي الناس برأيك أو تدين بما لا تعلم.
3 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن علي ابن رئاب، عن أبي عبيدة الحذاء، عن أبي جعفر عليه السلام قال: من أفتى الناس بغير علم ولا هدى لعنته ملائكة الرحمة، وملائكة العذاب، ولحقه وزر من عمل بفتياه.

نسأل الله يسلك بك سبيل الرشاد

نصيحتي لوجه الله
تعلم قبل أن تتكلم
والســـــــلام

_ _ _

ما رأيك يا أبا عمــر
;)
لله درك يامتبحر
أين أنت
:cool:
قطعا أعرف من أين تؤكل الكتف​

:وردة:​



أحسنت يا أبا مالك فيما ذكرته ونقلته...


وقد وصفوا عليا رضي الله عنه بأنه بعوضة كما أوردت في هذا التفسير.


بل ووصوه بأنه دابة كما أورد علماءهم المفسرين وغيرهم في تفسير قوله تعالى ( اخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم ) أنه عليا رضي الله عنه.

اقرأ هذه الرواية اللطيفة من كتاب تفسير القمي(( فاما قوله (وإذا وقع القول عليهم اخرجنا لهم دابة - إلى قوله - بآياتنا لا يوقنون) فانه حدثني ابي عن ابن ابي عمير عن ابي بصير عن ابي عبد الله عليه السلام قال: انتهى رسول الله صلى الله عليه وآله إلى امير المؤمنين عليه السلام وهو نائم في المسجد قد جمع رملا ووضع رأسه عليه فحركه برجله ثم قال له: قم يا دابة الله فقال رجل من اصحابه يا رسول الله أيسمى بعضنا بعضا بهذا الاسم ؟ فقال: لا والله ما هو إلا له خاصة وهو الدابة التي ذكر الله في كتابه " وإذا وقع القول عليهم اخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم ان الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون " ثم قال يا علي إذا كان آخر الزمان اخرجك الله في احسن صورة ومعك ميسم تسم به اعداءك، فقال رجل لابي عبد الله عليه السلام: إن الناس يقولون هذه الدابة إنما تكلمهم ))


وقال صاحب تفسير الميزان (( أقول: والروايات في هذا المعنى كثيرة من طرق الشيعة )) انتهى



ووصفوه بأنه " حمار " والعياذ بالله كما أورد شيخ الامه وعلم الشيعه محمد بن محمد بن النعمان الملقب بالمفيد المتوفي سنه 413 ه في كتابه الارشاد في معرفة حجج الله على العباد (ج1)

(( محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن سنان، عن عمار بن مروان، عن المنخل ابن جميل، عن جابر بن يزيد، عن أبي جعفر عليه السلام قال: ياجابر ألك حمار يسير بك فيبلغ بك من المشرق إلى المغرب في يوم واحد؟ فقلت: جعلت فداك ياأبا جعفر وأني لي هذا؟ فقال أبوجعفر عليه السلام: ذاك أمير المؤمنين ألم تسمع قول رسول الله صلى الله عليه واله في علي عليه السلام: والله لتبلغن الاسباب والله لتركبن السحاب ))انتهى



يعني هؤلاء القوم وصفوا عليا رضي الله عنه زوج ابنة النبي صلى الله عليه وسلم وابن عمه و رابع الخلفاء الراشيدين واحد أفضل الصحابة أجميعن وخير بني هاشم على الإطلاق بأنه بعوضة وأنه دابة وأنه حمار ثم يدعون بعد ذلك الدب البارد في محبته والزود عنه.


والآن نحن نسأل عن حكم علماءكم هؤلاء الذين أوردوا مجرد هذه الروايات في كتبهم ؟؟؟؟ هل هم منافقون؟؟؟


أين كانت عقولهم عندما أوردوا مثل هذه الأوصاف البذيئة في حق عليا رضي الله عنه ؟؟؟ وحتى لو كانت أسانيد هذه الروايات متهاوية فكيف يوردونها أصلا في كتبهم ؟؟؟




محبة مصطنعة وأدب بارد ولا حول ولا قوة إلا بالله
 

بو حمد

عضو بلاتيني
الرسول بعوضه !!

+

و علي حمار !!

+

و الصحابة ارتدوا !!

+

و العرش نعال لاهل البيت !!

=


مذهب مضروب و من تأليف البشر !!




والله سبحانه يقول:


(لَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً)




 

بو محمد

عضو ذهبي
سوف أقسم الرد حتى لا يمل القراء ... (1)

بسمه جلت أسمائه ...

لا أدري يا أعضاء ويا قراء هل أنا أكتب بالحبر السري فلا يراه أحد غيري أم ماذا ؟؟؟

أتى الزميل عبدالله الفلسطيني برواية , وأتيت بتضعيف أحد رجالها من أقوال علمائنا الأبرار ولم أضعفه من جيبي !

ولكن كما قلنا الغريق يتعلق بقشة حتى ينقذ نفسه ...

وسوف أكرر ما قاله بعض الأعلام في دارم بن قبيصة :

هذه الرواية أولا مع هشاشة متنها , فهي أيضا مضروبة سنداً ففيها دارم بن قبيصة وهو مهمل كما يقول ابن داوود رحمه الله في كتابه رجال ابن داوود ص 92 .
وقال عنه تلميذ السيد الخوئي (1) الجواهري في كتابه المفيد من معجم رجال الحديث " مجهول " ص 213 .

ويرد هنا سؤال :

هل يستطيع أبوعمر أن يسأل ابن حجر أو الذهبي أو غيرهم من الرجاليين عن سبب توثيق فلان وتضعيف فلان ؟؟

ننتظر رده في المشاركة التالية ولكن نكمل إسقاط الأدلة بالحجج والبراهين الصارمة .



والمضحك أنك تحاول أن تربط بين ضعف راوي من جهة وبين جهالته !!!! وهذا يدل على تعمد تديسك ومحاولة خلط الأوراق


من يخلط الأوراق أنا ؟!
أم أنت ؟!

تسألني كيف يكون فلان مجهول بعد أن نص العلماء على جهالته وإهماله ؟!

إن هذا لمن المضحك المبكي ,,,


وعلشان أسهل عليك حاول إنك تجيب بتصحيح أو تضعيف لهذه الرواية من قول علماءك , فأنت تدري طبعا أنك قولك أو تضعيفك عندنا لا يقدم ولا يؤخر لاسيما وقد بينا قصور نظرك فيما نقلت...


يعجبني أسلوب الغرقى هذا !!
فعندما لم يجد شيء يرد به على أدلتي , أخذ يسأل تارة عن سبب القول بجهالة دارم , والعجيب أنه لم يعلق على قول ابن داوود رحمه الله حيث قال " مهمل " لماذا ؟! (( الله العالم ))

أما قولك آتني بتضعيف أحد علمائك لهذه الرواية , فلست ملزما بما تقول , فأنا أورد الدليل الذي يعتبر حجة وبرهان بالنسبة لي وللعقلاء .

فعندما تأتيني برواية وآتيك بنص على ضعف أحد رواتها وأيضا ندرتها وغير ذلك من الأمور التي توجب الضعف فيها , فهذا يكفي لسقوطها عن الحجية ...

أما قولك عن قصور نظري , فيا زميلي شهادتك علي لا تقدم ولا تأخر شيئا لأنك خصمي , فتأمل أيها الخصم .

الرواية واقفة في وجوهكم حتى تجتازوها بالتضعيف أو الوضع...

من المعيب أن تتفوه بمثل هذه الكلمات
هذا وأنت عضو بلاتيني ومشرف مسابقة رمضانية ولديك مواضيع حول تيسير العلم الشرعي وغيرها...
فماذا سيقول القراء عن كتابتك هذه ؟!
لا أظن أنهم سيقولون أكثر من " الصراخ على قدر الألم " ...

ولكن لا حاجة لنا بأن نكتب آراء القراء , فهم أولى بها منا .

وحتى الآن بينا بأن دارم بن قبيصة روايته لا تعتبر حجة على الشيعة , فبطل إستدلال الزميل الفلسطيني وتابعه أبوعمر , في هذه النقطة .


يتبع ....
 

بو محمد

عضو ذهبي
(2)

أحسنت يا أبا مالك فيما ذكرته ونقلته...


وقد وصفوا عليا رضي الله عنه بأنه بعوضة كما أوردت في هذا التفسير.


بل ووصوه بأنه دابة كما أورد علماءهم المفسرين وغيرهم في تفسير قوله تعالى ( اخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم ) أنه عليا رضي الله عنه.

اقرأ هذه الرواية اللطيفة من كتاب تفسير القمي(( فاما قوله (وإذا وقع القول عليهم اخرجنا لهم دابة - إلى قوله - بآياتنا لا يوقنون) فانه حدثني ابي عن ابن ابي عمير عن ابي بصير عن ابي عبد الله عليه السلام قال: انتهى رسول الله صلى الله عليه وآله إلى امير المؤمنين عليه السلام وهو نائم في المسجد قد جمع رملا ووضع رأسه عليه فحركه برجله ثم قال له: قم يا دابة الله فقال رجل من اصحابه يا رسول الله أيسمى بعضنا بعضا بهذا الاسم ؟ فقال: لا والله ما هو إلا له خاصة وهو الدابة التي ذكر الله في كتابه " وإذا وقع القول عليهم اخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم ان الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون " ثم قال يا علي إذا كان آخر الزمان اخرجك الله في احسن صورة ومعك ميسم تسم به اعداءك، فقال رجل لابي عبد الله عليه السلام: إن الناس يقولون هذه الدابة إنما تكلمهم ))


لا أدري هل يجب أن أكرر ردي لكل من لا يقرأ ما أكتب ؟!

هذا ردي السابق لمن استشهد بتفسير القمي :

أرى بأن بعض الأعضاء بدأو يدخلون في حيص وبيص ....

تفسير القمي مختلف في نسبته إلى الشيخ القمي رحمه الله ... فيمكنك أن تتعلق بقشة أخرى ...

قال الشيخ السبحاني في كتابه كليات في علم الرجال ص 301 :

أقول : أما رواة تفسير القمي فسيوافيك الكلام في نفس الكتاب ، وأنه لم يثبت أن مجموع التفسير من تأليفه ....

ولمن يريد الزيادة فليراجع كتاب كليات في علم الرجال فهو متوفر على الإنترنت .
عزيزي أبامالك , حذاري أن تغرد خارج السرب , فهناك صقر ماهر اسمه " بو محمد " :وردة:

والحمدلله رب العالمين

والرواية السابقة في تفسير القمي وقد بينا الرد عليه سابقاً .

والآن نسأل أبوعمر , ماذا فهمت من قول العلامة الطباطبائي في الميزان :
(( أقول : والروايات في هذا المعنى كثيرة من طرق الشيعة . ))
 

بو محمد

عضو ذهبي
(3)

ووصفوه بأنه " حمار " والعياذ بالله كما أورد شيخ الامه وعلم الشيعه محمد بن محمد بن النعمان الملقب بالمفيد المتوفي سنه 413 ه في كتابه الارشاد في معرفة حجج الله على العباد (ج1)
(( محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن سنان، عن عمار بن مروان، عن المنخل ابن جميل، عن جابر بن يزيد، عن أبي جعفر عليه السلام قال: ياجابر ألك حمار يسير بك فيبلغ بك من المشرق إلى المغرب في يوم واحد؟ فقلت: جعلت فداك ياأبا جعفر وأني لي هذا؟ فقال أبوجعفر عليه السلام: ذاك أمير المؤمنين ألم تسمع قول رسول الله صلى الله عليه واله في علي عليه السلام: والله لتبلغن الاسباب والله لتركبن السحاب ))انتهى

قيل في المنخل بن جميل :

12668 - المنخل بن جميل :
قال النجاشي : " منخل بن جميل الأسدي : بياع الجواري ، ضعيف فاسد
الرواية .
روى عن أبي عبد الله عليه السلام . له كتاب التفسير ، أخبرنا الحسين
ابن عبيد الله ، قال : حدثنا علي بن محمد ، قال : حدثنا حمزة ، قال : حدثنا علي بن
عبد الله بن يحيى ، قال : حدثنا أحمد بن أبي عبد الله ، قال : حدثنا أبي ، عن محمد
ابن سنان ، عن منخل " .

وقال العلامة الحلي رحمه الله :
[ ] 10 - المنخل - بضم الميم ، وفتح النون ، وتشديد الخاء المعجمة المفتوحة ، واللام أخيرا - ابن جميل ، بياع الجواري ، يروي عن أبي عبد الله وأبي الحسن ( عليهما السلام ) ، كان كوفيا ضعيفا ، وفي مذهبه غلو وارتفاع .

وقال التفرشي في كتابه نقد الرجال :
5422 / 1 - المنخل بن جميل الأسدي : بياع الجواري ، ضعيف ، فاسد الرواية ، روى عن أبي عبد الله عليه السلام ، له كتاب التفسير ، روى عنه : محمد بن سنان ، رجال النجاشي .

وقال ابن الغضائري : " منخل بن جميل بياع الجواري ، روى عن أبي
عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام ، كوفي ، ضعيف ، في مذهبه غلو " .

ملاحظة : كتاب رجال ابن الغضائري غير ثابته نسبته إلى ابن الغضائري رحمه الله , ولذلك أوردناه كشاهد وليس هو دليلنا على التضعيف الرجل ..

ومحمد بن سنان قيل فيه :

10938 - محمد بن سنان أبو جعفر الزاهري :
قال النجاشي : " محمد بن سنان أبو جعفر الزاهري : من ولد زاهر ، مولى
عمرو بن الحمق الخزاعي ، كان أبو عبد الله بن عياش يقول : حدثنا أبو عيسى
محمد بن أحمد بن محمد بن سنان ، قال : هو محمد بن الحسن بن سنان مولى زاهر ،
توفي أبوه الحسن وهو طفل وكفله جده سنان فنسب إليه .
وقال أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد ، إنه روى عن الرضا عليه
السلام ، قال : وله مسائل عنه معروفة ، وهو رجل ضعيف جدا لا يعول عليه ، ولا
يلتفت إلى ما تفرد به . ..." .
وقال في ترجمة مياح المدائني : " . . . ضعيف جدا ، له كتاب يعرف برسالة مياح ،
وطريقها أضعف منها ، وهو محمد بن سنان " ، ثم ذكر طريقه .
وقال الشيخ ( 620 ) : " محمد بن سنان : له كتاب ، وقد طعن عليه وضعف ،
... .


..................

والآن هل بقي شيء للمخالفين يستدلون به علينا ؟؟؟
فهذه بضاعتهم قد ردت عليهم وأفسدناها بحجتنا وبرهاننا ..
ومن لديه شبهات فليشمر عن ساعديه ويلقيها حتى نردها بإذن الله ونستعين بقوله تعالى :
{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ } (18) سورة الأنبياء

وعندما تجدون الرد على شبهاتكم لا تكابروا , فإن الحق أكبر منكم لو كنتم تفقهون !

والحمدلله رب العالمين .
 

ansari

عضو مميز
بعد السلام ..


نظرا لانشغالي الدائم ، فقد خف دخولي للمنتدى ..

وأرى بعض مواضيعي تتغير ..

وأحيانا ينوب عنا بعض الأخوة .. فيكفونا هم التعامل مع ضعف فهم زميلنا الفاضل أبو عمر ..

كما يبدو من اعتماده على الروايات الماضية ..

ويلحقه كذلك أبو مالك .. ومن شابه أخاه فما ظلم ..

على أي حال ..

يبدو أن الزميل أبو محمد حفظه الله .. قد استلم دفة القيادة ..

موفق

وسأتابع مولانا عن بعد ..



والسلام
 

بو محمد

عضو ذهبي
بعد السلام ..


نظرا لانشغالي الدائم ، فقد خف دخولي للمنتدى ..

وأرى بعض مواضيعي تتغير ..

وأحيانا ينوب عنا بعض الأخوة .. فيكفونا هم التعامل مع ضعف فهم زميلنا الفاضل أبو عمر ..

كما يبدو من اعتماده على الروايات الماضية ..

ويلحقه كذلك أبو مالك .. ومن شابه أخاه فما ظلم ..

على أي حال ..

يبدو أن الزميل أبو محمد حفظه الله .. قد استلم دفة القيادة ..

موفق

وسأتابع مولانا عن بعد ..



والسلام

نم قرير العين يا أنصاري ... :وردة:
 

بو محمد

عضو ذهبي
حلوة المقدمة هذه وكأنك مذيع تلفزيون ولكن......

سوف أنقل لك كلام أنت كتبته للرد على أخونا الأنصاري ولكن بتصرف :

ألم يعلموك يا أبو عمر في بيت أبيك أو الأزهر وغيره أنه لا يصح في الدين أن تسخر أو أن تستهزئ من أحد ؟؟؟ , قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خير منهم )الآية

كيف تجيز لنفسك أن تسخر مني وان تُشبهني بمذيع تلفزيوني , أرجو أن تحاول أن تضبط أدبك في الحوار وأن ترتقي بنفسك إلى مستوى الكلام الذي تخوض فيه , لأنه من السهل جدا أن ألسعك بلساني ولكني في الحقيقة - إن استمريت على هذا الأسلوب - أحب أن أُعدك أن تكون حمالا وتابعي لي يوم القيامة أضع عليك أوزاري

(( لا تنه عن خلق وتأتي بمثله ... عار عليك إن فعلت عظيم ))


والحمدلله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


نضبط الكلام بين دفتين حتى لا ندع لأحد فرصة ان يخرجه عن مساره


بو محمد


أولا من قال لك إن كلمة مذيع تلفزينون هذه سخرية ؟؟؟ ومتى كانت هذه المهنة مهينة أصلا حتى تعتبرها سخرية ؟ جابنك الصواب وتعجلت


ثانيا أنت تعرف بداهة أن هناك فرق بين المهمل والمجهول , فبعدما بينت لك بالدليل الذي لم ترده أنه صاحب مصنفات ومن أصحاب الكاظم , كيف تتمسك بقولك مجهولا؟؟؟


ثالثا هل كل الكتاب المنسوب إلى القمي مردود ؟ يعني نلقيه في سلة المهملات ولا نلتفت إليه أم نقتبس منه ؟؟ فإذا كنت تعتقد بصحة أجزاء منه فلا تستدل بعمومات في مقابلة نصوص معينة أوردناها عليك , فإما أن تُلغي هذا الكتاب من حساباتنا وإما أن تأتي على المكذوب منه بالدليل حتى لا نقتبس منه ونسهل عليك المهمة.


رابعا ضعفت حديث الحمار ورددت خبر البعوضة , وهذا امر يفرحني إلا أني سوف أعيد النظر في سند الخبر مرة أخرى , ولكن ما قولك في مسألة الدابة ؟؟؟؟



خامسا أخبرني عن أنواع الحب وانواع البغض - إن كان عندك علم طبعا - فهل الحب الرجل لأخيه مثلا أو لزوجه أو لشيخه أو عكس ذلك البغض كله عندكم متساوي على درجة واحدة أم لا ؟؟؟



*** أرجو أن يكون ردك محددا بغير تشويش , وأي مسألة تريد النقاش فيها سوف أتابع معك شرط الإنتهاء من مسألة إلى أخرى....


والحمد لله رب العالمين










 

أبو مالك

عضو بلاتيني
رواية البعوضة صحيحة لديهم

أحسنت يا أبا مالك فيما ذكرته ونقلته...


وإليكم بيان صحة الرواية

بقلم العباسي ـ في أحد المنتيات ـ حيث قال

{ الروايــــــــة :
فقال الله عز وجل إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها
قال وحدثني أبي عن النضربن سويد عن القسم بن سليمان عن المعلى بن خنيس عن أبي عبدالله
"عليه السلام " : أن هذا المثل ضربه الله لأمير المؤمنين "عليه السلام " فالبعضوة أمير المؤمنين "عليه السلام " وما فوقها رسول الله " صى الله عليه وآله"
( تفسير القمي 1/34-35)
أقــول :

والـد القمي أبراهيم بن هاشم
وثقه كثير من علماء الرافضة وادعى ابن طاووس الإجماع على وثاقته.
وسأكتفي بقول الخــوئي فيه " ابراهيم بن هاشم أبو اسحاق القمي : لا ينبغي الشك في وثاقته " المفيد/16

النضـر بن سويــد
وثقة الشيخ الطوسي " رجال الطوسي ص 345"
ووثقه الحلي "خلاصة ألأقوال ص 283"
وقـد وثقه النجاشي وعنونه تحت اسم " نصر بن سويد" والصحيح النضر وذكر هذا التستري في قاموس الرجال 10/356

القسم بن سليمـان
وهو القاسم بن سليمان ولا يتعدى الأمر تصحيف ونتأكد أنه القاسم بقرينة كثير من الرواية فهو الذي يروي عنه النضر ويروي هو عن معلى بن خنيس ، ولا ينكر هذا إلا جاهل أو معاند
القـاسم بن سليمان " ثقة " ( المفيـد ص463)

المعلى بن خنيس
ضعفه النجـاشي
وقـد وثقه الخوئي وتضعيف النجاشي لا يعتني به لتعارضه مع نص المعصوم أنه من أهل الجنة فلا يمكن أن يكون كذاب مستحقا للجنة كما يرى الخوئي
المعلى ثقة ( المختصر المفيد ص 612)

"كما رأينا الرواية صحيحة السند حسب القواعد الإمامية "

ولزيـادة التنكيل .... أقول :
أولا :
الرواية صحيحة على مبنى القمي لقوله في مقدمة تفسيره :
" نحن ذاكرون ومخبرون بما ينتهي إلينا ورواه مشايخنا وثقاتنا عن الذين فرض الله طاعتهم ، وأوجب رعايتهم ولا يقبل العمل إلا بهم "
ثـانيــا :
الرواية صحيحة على بمنى الخوئي الذي يرى توثيق كل رجال تفسير القمي بشرط :
1 / أن لا يكون لهذا التوثيق معارض
2 / أن يتصل السنـد إلى المعصوم
3 / أن لا يكون الرواي عاميا
ـ وكل هذه الشروط اجتمعت في سند الرواية السابقة
وبهذا السند صحيح كما يرى الخوئي

ثــالثــا :
صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس (ص188) قائلا : الرواية صحيحة السند } أهـــ.


أقـــول
:(
أممممممممم
:mad:
درجة غليان
;)
اي عيني !
:وردة:

 
التعديل الأخير:

الموسوي

عضو مخضرم
الرسول ....... !!



+

و علي .......!!

+

و الصحابة ارتدوا !!

+

و العرش نعال لاهل البيت !!

حاشا النبي صلى الله عليه واله وسلم ان يكون كما وصفت ..

وحاشا الامام علي عليه السلام ان يكون كذلك .. لان التفسير لم تصح نسبته للقمي

اما قولك الصحابة ارتدوا .. فالرواية تقول بمن ارتد عن البيعة لا الاسلام زميلي العزيز ..

اما قولك ان العرش نعال لاهل البيت .. لم اجد هذا الكلام بالكتب زميلي العزيز ..

فمن اي جريدة قرأته ..

والحمدلله ان ديننا الحق .. واخذناه من اهل البيت المعصومين عليهم السلام ..

واتبعنا قول النبي صلى الله عليه واله وسلم " كتاب الله وعترتي اهل بيتي " ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
حاشا النبي صلى الله عليه واله وسلم ان يكون كما وصفت ..

وحاشا الامام علي عليه السلام ان يكون كذلك .. لان التفسير لم تصح نسبته للقمي

اما قولك الصحابة ارتدوا .. فالرواية تقول بمن ارتد عن البيعة لا الاسلام زميلي العزيز ..

اما قولك ان العرش نعال لاهل البيت .. لم اجد هذا الكلام بالكتب زميلي العزيز ..

فمن اي جريدة قرأته ..

والحمدلله ان ديننا الحق .. واخذناه من اهل البيت المعصومين عليهم السلام ..

واتبعنا قول النبي صلى الله عليه واله وسلم " كتاب الله وعترتي اهل بيتي " ..

تحياتي للجميع

:وردة:



هل يمكن أن يتغير حكم الله تعالى على الأشخاص ؟؟؟


بمعنى هل يجوز على رب العالمين - والعياذ بالله - الخطأ في حكمه على الصحابة قبل موت النبي صلى الله عليه عن بعد موته ؟؟؟


وشكرا
 

بو حمد

عضو بلاتيني
حاشا النبي صلى الله عليه واله وسلم ان يكون كما وصفت ..

وحاشا الامام علي عليه السلام ان يكون كذلك .. لان التفسير لم تصح نسبته للقمي

اما قولك الصحابة ارتدوا .. فالرواية تقول بمن ارتد عن البيعة لا الاسلام زميلي العزيز ..

اما قولك ان العرش نعال لاهل البيت .. لم اجد هذا الكلام بالكتب زميلي العزيز ..

فمن اي جريدة قرأته ..

والحمدلله ان ديننا الحق .. واخذناه من اهل البيت المعصومين عليهم السلام ..

واتبعنا قول النبي صلى الله عليه واله وسلم " كتاب الله وعترتي اهل بيتي " ..

تحياتي للجميع

:وردة:




والله مادري انت في واد والشيعه في واد ام ماذا ؟؟


لست انا من وصفت بعلمائك فانكر الرويات و اثبت ذلك ان قدرت !!


فهل تنكر روياة " ذاك امير المؤمنين" !!


اهي من كتبنا ام كتبكم !!


اما قولك ارتدوا عن البيعه فهذا لم يقله شيعي قبلك !!


فاي بيعة و المسلمون كلهم بايعوا ابى بكر !!


فالارتداد المراد عند علمائك هو الارتداد عن الدين ولا تظهر نفسك بان لا تعلم ذاك فانت تعلم بانكم تنعتون الصحابة بالنواصب !! و الناصب معروف حكمه..


فلا تستغفل عقولنا و ان اردت اورنا لكن الروايات كلها..


و بخصوص العرش و انه نعال لاهل البيت !! فاسئل شيخكم حسين الفهيد !! و هي باليوتوب بالصوت و الصورة !!


فاي لي ٍ في الكلام تريد؟؟


فلست على دين حق وانما على دين من صنع البشر بمزاجيه واهداف معروفه ..


و ليس الدين من الائمة فهذا ايضا ليس بدليل فالدين من النبي الذي لاتعتدون بقوله و لا نجد في احاديثكم ذكر له !!
 

بو محمد

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

أبوعمر تقول :
أولا من قال لك إن كلمة مذيع تلفزينون هذه سخرية ؟؟؟ ومتى كانت هذه المهنة مهينة أصلا حتى تعتبرها سخرية ؟ جابنك الصواب وتعجلت

أقول : هذا الأمر يعود لتشخيصي , فأنا من يحدد أنها سخرية أو غير سخرية , فهذا الأمر أنا وحدي من يشخصه ما لم تكن هناك قرينة تصرف اللفظ عن ظاهرة ...

فعندما يقول شخص كأنك كذا وكذا , فإما مدح وإما ذم !!
والمتلقي هو من يحدد ماذا تقصد ؟ , مالم تبينه بقرينة ... فافهم واعتبر .

ثانيا أنت تعرف بداهة أن هناك فرق بين المهمل والمجهول , فبعدما بينت لك بالدليل الذي لم ترده أنه صاحب مصنفات ومن أصحاب الكاظم , كيف تتمسك بقولك مجهولا؟؟؟

أقول آتني بتوثيق لدارم بن قبيصة وأسلم لك بصحة الرواية ... فأنا أتيتك بقول عالمين , أحدهما يهمله والآخر يجهله ... فآتني بتوثيقه , حتى تثبت إدعائك بصحة الرواية وصحة الإحتجاج ...

ثالثا هل كل الكتاب المنسوب إلى القمي مردود ؟ يعني نلقيه في سلة المهملات ولا نلتفت إليه أم نقتبس منه ؟؟ فإذا كنت تعتقد بصحة أجزاء منه فلا تستدل بعمومات في مقابلة نصوص معينة أوردناها عليك , فإما أن تُلغي هذا الكتاب من حساباتنا وإما أن تأتي على المكذوب منه بالدليل حتى لا نقتبس منه ونسهل عليك المهمة.

هذا موضوع آخر ... فالموضوع عن الروايات التي طرحت , فعندما يطرح موضوع ماهو المعتبر وما هو غير المعتبر , يمكنني أن أرد عن تساؤلاتك ... فكلامك هو تعلق بالقش , فأنت تتكلف لكي تصحح الرواية ولكن دون حجة ولا برهان ...

فلا تحرف الموضوع إلى تفسير القمي ...

رابعا ضعفت حديث الحمار ورددت خبر البعوضة , وهذا امر يفرحني إلا أني سوف أعيد النظر في سند الخبر مرة أخرى , ولكن ما قولك في مسألة الدابة ؟؟؟؟

قد أجبت ولكنك لا تقرأ ما أكتب مثلما أقرأ ما تكتب .

خامسا أخبرني عن أنواع الحب وانواع البغض - إن كان عندك علم طبعا - فهل الحب الرجل لأخيه مثلا أو لزوجه أو لشيخه أو عكس ذلك البغض كله عندكم متساوي على درجة واحدة أم لا ؟؟؟

هذا ليس محور كلامنا فلا تخلط الأوراق ...

*** أرجو أن يكون ردك محددا بغير تشويش , وأي مسألة تريد النقاش فيها سوف أتابع معك شرط الإنتهاء من مسألة إلى أخرى....

التشويش لا يأتي مني , بل منك ومن بعض النساخ الذين لا يفقهون ما ينسخون من المواقع الأخرى والذي سوف نفنده في مشاركاتنا التالية بإذن الله تبارك وتعالى .

فتفضل أثبت لي وثاقة دارم حتى تصحح ما أتيت به ويصح إستدلالك ...


والحمدلله رب العالمين .
 

بو محمد

عضو ذهبي
سألنا أبوعمر سؤال ولم يجب لماذا ؟

نكرره عليه لعله نسيه
[/size]

والآن نسأل أبوعمر , ماذا فهمت من قول العلامة الطباطبائي في الميزان :
(( أقول : والروايات في هذا المعنى كثيرة من طرق الشيعة . ))


والحمدلله رب العالمين .
 
أعلى