الزميل خادم الإمام : وعلى فرض صحة كلامكم : ممكن أن تخبرونا من هم الأمة التي ستغدر بعلي بن أبي طالب من بعد الرسول ؟ فهل حدد الرسول هذه الأمة ؟ لأن الذين غدروا بعلي بن أبي طالب هم شيعته حين خرجوا عليه وقتلوه فبغض النظر عن صحة الروايات أو ضعفها ففعلا فإن الأمة غدرت بعلي بن أبي طالب من بعد الرسول حين استلم الخلافة وخرجوا عليه شيعته وقتلوه ... فهل حدد الرسول اسماء بعينها لكي نعرف من المقصود بهذه الرواية أم أنكم نسبتم هذه الرواية لمن تكرهونهم فقط ؟ فالتاريخ يشهد بأن من غدر بعلي بن أبي طالب وقتله هم شيعته ... أليس كذلك ؟
الزميل فاتوران : أنت كتبت ما يلي ناسبا هذا القول للرسول : " وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي "
وأنا اسألك بغض النظر عن صحة أو ضعف هذه الرواية : قال الرسول كما زعمت لعلي بأنه سيعيش على ملته ويقتل على سنته ... فمن الذي قتل علي بن أبي طالب ؟ هل قتله أبو بكر أو عمر أو عثمان أو معاوية ... أو من بالضبط الذي قتل علي بن أبي طالب ؟ أرجو الإجابة على أسالتي ..
زميلي الفاضل فاتوران : لم تجب على أسئلتي , فاسمح لي أن أكررها عليك مرة أخرى :
أنت كتبت ما يلي ناسبا هذا القول للرسول : " وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي "
وأنا اسألك بغض النظر عن صحة أو ضعف هذه الرواية : قال الرسول كما زعمت لعلي بأنه سيعيش على ملته ويقتل على سنته ... فمن الذي قتل علي بن أبي طالب ؟ هل قتله أبو بكر أو عمر أو عثمان أو معاوية ... أو من بالضبط الذي قتل علي بن أبي طالب ؟ أرجو الإجابة على أسالتي ..
أكرر سؤالي للزميل الشيعي الفاضل خادم الإمام مرة أخرى :
الزميل خادم الإمام : وعلى فرض صحة كلامكم : ممكن أن تخبرونا من هم الأمة التي ستغدر بعلي بن أبي طالب من بعد الرسول ؟ فهل حدد الرسول هذه الأمة ؟ لأن الذين غدروا بعلي بن أبي طالب هم شيعته حين خرجوا عليه وقتلوه فبغض النظر عن صحة الروايات أو ضعفها ففعلا فإن الأمة غدرت بعلي بن أبي طالب من بعد الرسول حين استلم الخلافة وخرجوا عليه شيعته وقتلوه ... فهل حدد الرسول اسماء بعينها لكي نعرف من المقصود بهذه الرواية أم أنكم نسبتم هذه الرواية لمن تكرهونهم فقط ؟ فالتاريخ يشهد بأن من غدر بعلي بن أبي طالب وقتله هم شيعته ... أليس كذلك ؟
زميلي الفاضل فاتوران : لم تجب على أسئلتي , فاسمح لي أن أكررها عليك مرة أخرى :
أنت كتبت ما يلي ناسبا هذا القول للرسول : " وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي "
لفت انتباهي اسمك المستعار
خادم الامام؟؟
اقامتك على الإمام أم على شركه وهمية؟؟
يا زميلي فاتوران :
أولا: أنت قلت ما يلي ناسبا هذا الذي قلته للرسول الكريم : " وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي " .
وفعلا فعلي بن أبي طالب عاش على سنة الرسول في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان ولكنه قتل في خلافته هو على يد شيعته , فاللهم ارضى عن ابي بكر وعمر وعثمان الذين عاش علي بن أبي طالب في خلافتهم على سنة الرسول ..
يمكن الامة الهندية
انا ماني عارف لمتي التخلف الصحابة ماتوا الله يرحمهم ويرضي عنهم وكل واحد حسابه عند ربه وانتوا للحين مجلبين بحوادث مضي عليها 1400 عام اهلها ماتوا وطواهم التراب .
المفروض الناس تستقي من هذه الحوادث والتاريخ العبر لسياقة مستقبلهم وتطوير انفسهم ابحثوا عن ما يوحد الامة لا ما يزيدها فرقة .
مادري وشتبون ، التيرات الدينية صارت وبال علي هذه امة تسوقها من تخلف الي تخلف وفتن ما تنتهي كل واحد ماسك بشوشة الثاني .
بالعربي الفصيح ماحدث بين الصحابة صراع علي السلطة مثل ما يحدث في ايران بسبب الصراع علي الرئاسة والمظاهرات والقتل وحذف الناس بالسجون رغم انهم جميعا من الشيعة وهذه الصرعات موجودة في جميع دول العالم بدون استثناء لكن الناس تفكر وتخطط وانظر الي ما وصل اليه الغرب والي حال المسلمين.
انتم للحين تلطمون وتشقون الثياب وبعدين والنتيجة وشتبون بالضبط تبون حرب وفتنه وقتل .والطرف المقابل طايحله تكفير وتفجير بالناس صرتوا بئورة مشاكل وتأزيم للعالم .
العالم وصل القمر وصنع الكمبيوتر والطائرات وتهنا شعوبة بالامن والسلام ورغد العيش وحنا للحين نناقش من هو احق بالخلافة يبه صح النوم الخلافة راحت الغاها كمال اتاتورك .
الشعوب الاسلامية ذبحا الفقر وشغف العيش بسبب الحكام المتسلطين الفلاح والعامل المسلم يبحث عن لقمة العيش يبي يعيش عياله يبحث عن الامن عن العدل سواء في ايران او مصر او الشام او الجزيرة العربية واكثرهم يمكن ما يعرف الفتن اللي صارت بين الصحابة وانتوا للحين تجرون الماسئ تنظرون للخلف يتحكم فيكم الجهلاء من اصحاب العمايم والبشوت (يا امة ضحكت من جهلها الامم )
قلنا الحل لهذه الامة المتخلفة في فصل السياسة عن الدين وحكر رجال الدين في المسجد فقط .
الزميل فاتوران : لم تجيبنا على الأسئلة الثلاثة التي طرحها عليك فاسمح لي أكررها عليك مرة أخرى :
يا زميلي فاتوران :
أولا: أنت قلت ما يلي ناسبا هذا الذي قلته للرسول الكريم : " وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي " .
وفعلا فعلي بن أبي طالب عاش على سنة الرسول في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان ولكنه قتل في خلافته هو على يد شيعته , فاللهم ارضى عن ابي بكر وعمر وعثمان الذين عاش علي بن أبي طالب في خلافتهم على سنة الرسول ..
ثانيا : وهل حدد الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأمة التي ستغدر به بالإسم لكي نعرفها ونأخذ حذرنا منها ؟ ممكن ان تذكر لنا أسماء الذين سيغدرون بعلي بن أبي طالب من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم لكي نعرفهم ؟ أم أنكم أنتم من حددتم هذه الأسماء ؟
ثالثا: بعد أن أخبر الرسول علي بن ابي طالب بأن الأمة ستغدر به - كما قلت أنت - من بعد الرسول كيف كان الرسول يعامل هذه الأمة التي ستغدر بعلي بن أبي طالب ؟ ممكن أن تخبرنا بذلك ؟ يعني الرسول علم بأن الأمة ستغدر بعلي بن أبي طالب فكيف كان الرسول يعامل هذه الأمة في حياته والتي كان يعرف بأنها ستغدر بعلي بن أبي طالب ؟
أرجو الإجابة على الأسئلة
ذكرتني بكلام جدك معاوية لما قتل جيش معاوية الصحابي الجليل عمار بن ياسر
قال معاوية قال : إنما قتله من أخرجه
اي ان الامام علي هو الفئة التي تدعو الى النار
اما معاوية في النار او الامام علي وهل تكذبون على الرسول لاجل عين سيدكم معاوية الحمد لله اسم معاوية يفشل [/QUOTE]
- قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي إن الأمة ستغدر بكمستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر إسلام أمير المؤمنين علي (ع) - حديث رقم : ( 4676 )
4659 - حدثنا : أبو حفص عمر بن أحمد الجمحي بمكة ، ثنا : علي بن عبد العزيز ، ثنا : عمرو بن عون ، ثنا : هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأودي ، عن عليرضي الله عنه قال : إن مما عهد إلي النبي (ص) : أن الأمة ستغدر بي بعده ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
الرابط :
http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=190&BkNo=13&KNo=33&startno=55
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=523593
مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر إسلام أمير المؤمنين علي (ع) - حديث رقم : ( 4686 )
4669 - عن حيان الأسدي سمعت علياًً يقول : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن الأمة ستغدر بك بعدي ، وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي من أحبك أحبني ومن أبغضك أبغضني وإن هذه ستخضب من هذا يعني لحيته من رأسه ، صحيح.
الرابط :
http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=190&BkNo=13&KNo=33&startno=10 5
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=523603
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 297 )
31561 - عن علي قال : إن مما عهد إلى النبي صلى الله عليه وسلم : أن الأمة ستغدر بي من بعده.
31562 - عن علي قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : عهد معهود أن الأمة ستغدر بك بعدي ، وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي ، من أحبك أحبني ومن أبغضك أبغضني ، وإن هذه ستخضب من هذه يعني لحيته من رأسه.
المتقي الهندي- كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 617 )
32997 - أن الأمة ستغدر بك من بعدي ، وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي ، من أحبك أحبني ومن أبغضك أبغضني ، وإن هذا سيخضب من هذا ، يعني لحيته من رأسه.
إبن حجر - المطالب العالية - كتاب المناقب
4020 - رواه البزار من طريق حبيب ، عن ثعلبة بن يزيد الحماني ، عن أبيه ، قال : سمعت علياًً يقول على المنبر : والله إنه لعهد النبي الأمي إلي : إن هذه الأمة ستغدر بي.
مناقب الإمام أمير المؤمنين (ع) - محمد بن سليمان الكوفي - ج 2 - ص 533مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر إسلام أمير المؤمنين علي (ع) - حديث رقم : ( 4676 )
4659 - حدثنا : أبو حفص عمر بن أحمد الجمحي بمكة ، ثنا : علي بن عبد العزيز ، ثنا : عمرو بن عون ، ثنا : هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأودي ، عن عليرضي الله عنه قال : إن مما عهد إلي النبي (ص) : أن الأمة ستغدر بي بعده ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
الرابط :
http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=190&BkNo=13&KNo=33&startno=55
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=523593
مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر إسلام أمير المؤمنين علي (ع) - حديث رقم : ( 4686 )
4669 - عن حيان الأسدي سمعت علياًً يقول : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن الأمة ستغدر بك بعدي ، وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي من أحبك أحبني ومن أبغضك أبغضني وإن هذه ستخضب من هذا يعني لحيته من رأسه ، صحيح.
الرابط :
http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=190&BkNo=13&KNo=33&startno=10 5
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=523603
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 297 )
31561 - عن علي قال : إن مما عهد إلى النبي صلى الله عليه وسلم : أن الأمة ستغدر بي من بعده.
31562 - عن علي قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : عهد معهود أن الأمة ستغدر بك بعدي ، وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي ، من أحبك أحبني ومن أبغضك أبغضني ، وإن هذه ستخضب من هذه يعني لحيته من رأسه.
المتقي الهندي- كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 617 )
32997 - أن الأمة ستغدر بك من بعدي ، وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي ، من أحبك أحبني ومن أبغضك أبغضني ، وإن هذا سيخضب من هذا ، يعني لحيته من رأسه.
إبن حجر - المطالب العالية - كتاب المناقب
4020 - رواه البزار من طريق حبيب ، عن ثعلبة بن يزيد الحماني ، عن أبيه ، قال : سمعت علياًً يقول على المنبر : والله إنه لعهد النبي الأمي إلي : إن هذه الأمة ستغدر بي.
القير اللي تعتقدون انه للامام علي رضي الله عنه ماهو الا قبر المغيرة بن شعبه رضي الله عنه علي اندفن بالكوفة المغيرة بن شعبة رضي الله عنه..والكل يعلم من هو المغيرة بن شعبه من مواقف نبيله يشهد لها التاريخ..وكيف لا يكون من المعقول ذلك وهم بكل جرأة واجهوا رسول الله وقبل موته وطعنوا فيه وقالوا انه يهجر !حتى طردهم وقال لهم قوموا!
من ضمن الموجودين اهل البيت عليهم السلام
وكيف لا يكون من المعقول وهم تركوا رسول الله ميتا وذهبوا يتنازعون على السلطة, وكل يجرها حوله!
بمباركة الامام ومبايعته لهم بالسلطه هو شريك معهم
وكيف لا يكون من المعقول وهم منعوا وأرهبوا كل من يتحدث بأحاديث النبي!
ياخبيث والدليل صحيح البخاري ومسلم
(وقليل من عبادي الشكور)
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بينا أنا قائم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال هلم فقلت أين قال إلى النار والله قلت وما شأنهم قال إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى ثم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال هلم قلت أين قال إلى النار والله قلت ما شأنهم قال إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم
( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا أمنا وهم لا يفتنون)
قال رسول الله (ما أوذي أحد ما أوذيت)
قول رسول الله(اللهم وال من والاه وعادي من عاداه, وانصر من نصره واخذل من خذله)
وهل يعتبر المغيرة بن شعبة من أهل السنة؟؟
وأخيرا ياسرداب طلع منك كلام جميل وفيه بعض الحقائق المهمة والصحيحة والذي نحن نقول فيها, ولكن هناك بعض الأمور يجب أن تعرفها :القير اللي تعتقدون انه للامام علي رضي الله عنه ماهو الا قبر المغيرة بن شعبه رضي الله عنه علي اندفن بالكوفة المغيرة بن شعبة رضي الله عنه..والكل يعلم من هو المغيرة بن شعبه من مواقف نبيله يشهد لها التاريخ..
أنَّه من الذين قال الله فيهم: {لَقَدْ رَضِيَ الله عَنِ المُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}.
وقال فيهم رسول الله r: (( لا يدخل النارَ إن شاء الله من أصحاب الشجرة أحد، الذين بايعوا تحتها )) أخرجه مسلم في صحيحه (2496) من حديث أمِّ مُبشِّر رضي الله عنها، ويبيِّن كونه من أهل بيعة الرِّضوان حديث المِسوَر بن مخرمة ومروان بن الحكم في صحيح البخاري (2731، 2732) في صلح الحُديبية: (( وجعل (أي عروة بن مسعود الثقفي) يُكلِّم النَّبِيَّ r، فكلَّما تكلَّم كلمةً أخذ بلِحيتِه، والمغيرة بن شعبة قائمٌ على رأس النَّبِيِّ r ومعه السَّيف وعليه المِغفر، فكلَّما أهوى عُروة بيده إلى لِحية النَّبِيِّ r ضرب يدَه بنعل السيف، وقال له: أخِّر يدَك عن لِحية رسول الله r )).
2 ـ وفي صحيح البخاري (3159) عن جُبير بن حيَّة قال: (( بعث عمرُ الناسَ في أفناء الأمصار يقاتلون المشركين ... فنَدَبَنا عمر (أي لقتال الفرس)، واستعمل علينا النُّعمان بن مقرِّن، حتى إذا كنَّا بأرض العدوِّ وخرج علينا عاملُ كسرى في أربعين ألفاً، فقام ترجمان فقال: لِيُكلِّمنِي رجلٌ منكم، فقال المغيرةُ: سَلْ عمَّا شئتَ، قال: ما أنتم؟ قال: نحن أناسٌ من العرب، كنَّا في شقاء شديد وبلاء شديد، نَمُصُّ الجِلدَ والنَّوى من الجوع، ونلبسُ الوَبَر والشَّعر، ونعبدُ الشَّجر والحَجَرَ، فبينا نحن كذلك إذ بعث ربُّ السموات وربُّ الأرضين تعالى ذِكرُه وجلَّت عظمتُه إلينا نبيًّا من أنفسنا، نعرفُ أباه وأمَّه، فأمرنا نبيُّنا رسولُ ربِّنا r أن نُقاتِلَكم حتى تعبدوا الله وحده أو تؤتُوا الجِزيَةَ، وأخبرنا عن رسالة ربِّنا أنَّه مَن قُتل منَّا صار إلى الجنَّة في نعيم لَم ير مثلَها قطُّ، ومَن بقي مِنَّا مَلَكَ رِقابَكم )).
أقول: الله اكبر! ما أحسن هذا الكلام، وما أعظمَه، وما أجزلَه! وهو صادرٌ عن قوَّة إيمان، وبهذه القوَّة انتصر الصحابةُ رضي الله عنهم ومَن سار على نهجِهم، وحصلت العِزَّةُ للإسلام والمسلمين، وهذا الكلام بمنطق القوَّة والشجاعة، ومع الأسف نجد في هذا الزمان كثيراً من الإسلاميِّين يتكلَّمون بمنطق الضَّعف والذِّلَّة، فيقولون: إنَّ الجهادَ إنَّما شُرع في الإسلام للدِّفاع فقط، والله المستعان، وقد قال الرسول r: (( بُعثتُ بين يدي الساعة بالسَّيف حتى يُعبد الله وحده لا شريك له، وجُعل رِزقي تحت ظِلِّ رُمْحِي، وجُعل الذُّلُّ والصَّغارُ على مَن خالف أمري، ومن تشبَّه بقومٍ فهو منهم )) أخرجه الإمام أحمد في مسنده (2/50، 92) من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، وهو حديث ثابت، رجاله مُحتجٌّ بهم، وقد شرحه الحافظ ابن رجب في جزء لطيف مطبوع بعنوان: (( الحِكَم الجديرة بالإشاعة في شرح حديث بُعثت بين يدي الساعة )).
3 ـ وكان المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أميراً على الكوفة، وتوفي سنة (50هـ)، وقد روى البخاري في صحيحه (58) بإسناده إلى زياد بن عِلاَقَة قال: (( سمعتُ جرير بن عبد الله يقول يوم مات المغيرة بن شعبة، قام فحمِد الله وأثنى عليه، وقال: عليكم باتِّقاء الله وحده لا شريك له، والوَقار والسَّكينة، حتى يأتيكم أمير، فإنَّما يأتيكم الآن، ثمَّ قال: استعفوا لأميرِكم؛ فإنَّه كان يُحبُّ العفوَ، ثمَّ قال: أمَّا بعد، فإنِّي أتيتُ النَّبِيَّ r قلتُ: أُبايِعُك على الإسلام، فشرط عليَّ: والنُّصح لكلِّ مسلم، فبايعتُه على هذا، وربِّ هذا المسجد! إنِّي لناصحٌ لكم، ثمَّ استغفَرَ ونزل )).
وهذا الكلام من جرير رضي الله عنه لأهل الكوفة فيه وَصْفُ المغيرة رضي الله عنه بالأمير وثناؤه عليه، وبيان أنَّ مقالتَه هذه هي من النُّصح للمسلمين، الذي بايع عليه رسول الله r.
هذه بعضُ فضائل المغيرة بن شعبة، وأهمُّها كونه مِمَّن بايَع تحت الشجرة، ومع هذا لا يُسلِّم المالكيُّ بأنَّ المغيرة رضي الله عنه ظفر بشرف صُحبة رسول الله r، مع أنَّ رأيَه المبتَكر في القرن الخامس عشر هو قَصْر الصُّحبة المحمود أهلها على المهاجرين والأنصار قبل صلح الحُديبية، والمغيرة من هؤلاء، لكن مصيبة المغيرة عند المالكي كونه أميراً لمعاوية رضي الله عنه، فلذلك لَم تشفع له عنده هذه الفضائل، وقد وعد بكتابة بحوث موَسَّعة عنه وعن أمثاله، أي من وِجهته المنحرفة عن الصحابة، وهو وعْدٌ بباطل يجبُ إخلافُه.
وأحاديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه في الصحيحين وغيرِهما، قال الخزرجي في الخلاصة: (( شهد الحُديبية، وأسلم زمن الخندق، له ـ أي في الكتب الستة ـ مئة وستة وثلاثون حديثاً، اتَّفقا على تسعة، وانفرد البخاري بحديث، ومسلم بحديثين.
تأكد ان على بن ابى طالب رضى الله عنه صحابى جليل نتقرب الى الله بحبه وهو افضل رجال الامة بعد النبى -صلى الله عليه وسلم- وابى بكر وعمر وعثمان فهذا امر لا اشكال فيه عند اهل السنه والجماعه ولا يختلف عليه اثنان ..
وغاية ما فيه انه خلاف اقران وان كان بين فاضل ومفضول فالمغيرة بن شعبه صحابى جليل وليس لامثالنا اصدار حكم على مثل هذه الخلافات التى نشات بينهما فلماذا تريدنا ان نلعن وان نشتم وان نتبرأ ،، هل نحن أهل للعن والطرد من رحمة الله او هل تقوم قائمتنا ان فعلنا فهذا ليس لي ولك له به سلطان .. وليس نحن من نحكم او نقدر مصير هذه الامه او الصحابه او أي كان بل نوكل الامر لله وننشغل بأنفسنا وباعمالنا قبل ان ننشغل بأمه قد خلت من قبلنا وسيوفنا من دمائهم براء ...
و من المعلوم انه قد وقع بين الصحابه بعد الفتنه التي حلت بينهم السباب وهو التقاتل وقد ثبت ان عليا رضى الله عنه كان يقنت عليهم ويدعوا عليهم وهذا من جنس ما يجب ان نكف عنه وان لا نخوض به فلا يعقل ان نخالف قول الله سبحانه وتعالى ونطيع قولكـ ..
"تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون"
وما الفائده التي تجنيها من سب ولعن هذا الطراز الذي قال عنه الرسول -صلى الله عليه وسلم-
(خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ...) الى اخر الحديث فكيف لي او لك ان نقيمهم ولماذا نراكم تصطادون بهذا الجانب فقط وتتركون مايعود عليكم بالفائده ..
ولا تنسى قول الله فقد قال تعالي:
" والذين يُؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد إحتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً "