ما سبب كره الحضر لأبناء القبائل؟؟؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
شالمواضيع الي تشجع على الفتنه
ومن قالك الحضر ما يحبون ابناء القبائل سواء حضر او بدو يحبون بعض
والاختلاف في الاراء مع بعض الاشخاص والاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضيه

لا تسوونها فتنه غصب

ياخوي ياليت نختلف على رأي وبس .. لكن الظاهر الموضوع اكبر من رأي ..الموضوع الظاهر عرف سائد بينهم و متوارث .

لا للمفسدين

عضو مميز
هذه مشاركه لي تعليقاً على مقالة للدكتور بدر ماجد في ( الآن ) :​

غير صحيح أن السواد الأعظم من الحضر مؤيدين لضرب القبائل .. الأغلبيه الحضريه صامته ولا ينبغي أن نختزل رأي هذه الأغلبيه بتصريح لشخص أو إثنين أو حتى عشرين .. ثم أن هناك خطأ جسيماً في تعريف الحضر .. كثيراً ما يناقشنا زملاء لنا في العمل ويتحدثون باسم الحضر وهم غير ذلك .. كذلك أن بعضنا يصنف بعض الناس بأنهم من الحضر بمجرد أنه يتحدث بلهجة الحضر ( الحديثه ) ويستخدم الياء بدلا عن الجيم !! ..... الحضر فيهم خير كثير .. وليس كل الحضر تجاراً .. وليس كل من قال ( ديايه ) حضري .. !!

وأضيف أن الذي يعتقد أن غالبية البدو يكرهون الحضر أو العكس لا يستند بإعتقاده على شئ ،،

وانا ألوم بعض إخواني الأعضاء في الشبكه الوطنيه الذين فرحوا بكلمة صالح عاشور
والقلاف في حق مرزوق الغانم وفيصل المرزوق - من باب الشماته !

إن أخطأ مرزوق الغانم أو فيصل المرزوق فنحن اليوم نكرر نفس الخطأ
!!

لا يجب أن نقول كما قال محمد عبدالقادر الجاسم ( قلعتكم ) ونحاول الإنتقام
من الكل لأن شخص أو عشره أو عشرين أخطأوا في حقنا يوماً ما ..
بل يجب أن نقف موقف إيجابي يعكس معدن الرجال الأصلي ( وكلٍ يعمل بأصله )

أنا شخصياً لا أكره الحضر ولا يمكن أن أكره الحضر يوماً ما

وإن إختلفت مع أشخاص فالإختلاف فكري .. فقط

..

بارك الله بك .. والله من أفضل ما قرأت ... ضمن الكثير من الغث هنا والطرح المتعصب وللأسف

الرسول علمنا أن المسلم يحب في الله ويبغض في الله فقط.

أما للأخ صاحب الموضوع فأقول إن الحضر والبدو في كل دول العالم وبالأخص الدول العربية .. وثقافة التعصب - بالرغم من مخالفتها للإسلام - هي ماركة عربية مسجلة .. وما أعرف ليه ؟

LegaL

عضو بلاتيني
ياعزيزي انا سعودي اختصارها لك وبكل بساطه .

كره ابناء الحضر لابناء القبائل لتمكن ابناء القبائل بمسك امور القيادية في البلد وناهيك تطور أغلبهم واصبحوا اصحاب الشهادات العليا والذي عجز عنها ابناء الحضر .

وهم لا ننسى بظهور بعض التجار البدو في الساحه الاقتصادية والذي اغضب بعض التجار الحضر الذين كسبوا اموالهم بطريقة غير شريعه مثال على ذلك كسب المناقصات عن طريق ترضية من الحكومة .

اتمنى الفكره وصلت ولكن يبقى الحضري حضري والبدوي بدوي .

حنّا بدو

حنّا عمى عين العدو

حنّا البداوة وضعنا

وأهل الوفا هم ربعنا

حنّا نتفاخر بأصلنا

ناصر الفهد

عضو ذهبي
سؤال يجول في خاطري من زمان وأريد أن أشارككم فيه .
أنا أعتقد أن الشيعه إذا كرهوا البدو ( وهذا واقع ) ففيه سبب عقدي ( أقصد عقيدتهم تدعوهم لذلك ) ومفهوم سبب هالكره لكن ما تقولون لي سبب كره الحضر بفرعيهم ( البيسري والاصيل) ليش يكرهون البدو !!!!!
طبعا لما أقول الأصيل لا أقصد صاحب المال والجاه ولكن من كان معروف الأصل مو اللي ما يعرف جده الرابع !!!!!
تخيلوا يفضلون الشيعي على البدوي وخاصه المتدينين منهم ( إلا من رحم الله) ونائب الطمباخيه خير دليل على ما أقول.
معقوله لا زال في قلوبهم شي من اللي سويناه في أجدادهم في السنوات الخوالي في نجد والجزيره ؟؟؟؟؟ مو معقوله هذا شي غير قابل للتصديق !!!!!!

غير صحيح أن السواد الأعظم من الحضر مؤيدين لضرب القبائل .. الأغلبيه الحضريه صامته ولا ينبغي أن نختزل رأي هذه الأغلبيه بتصريح لشخص أو إثنين أو حتى عشرين .. ثم أن هناك خطأ جسيماً في تعريف الحضر .. كثيراً ما يناقشنا زملاء لنا في العمل ويتحدثون باسم الحضر وهم غير ذلك .. كذلك أن بعضنا يصنف بعض الناس بأنهم من الحضر بمجرد أنه يتحدث بلهجة الحضر ( الحديثه ) ويستخدم الياء بدلا عن الجيم !! ..... الحضر فيهم خير كثير .. وليس كل الحضر تجاراً .. وليس كل من قال ( ديايه ) حضري .. !!

وأضيف أن الذي يعتقد أن غالبية البدو يكرهون الحضر أو العكس لا يستند بإعتقاده على شئ ،،

!!

..

أود التنبيه إلى كثير من أصحاب الفتن والمواضيع الجدليه يختفون
بعد أن تكشف أهدافهم ويتصدى لهم أعضاء الشبكه ( الواعين ) !

لكنهم يعودون بمعرفات جديده ويلاحظ الجميع أن نوعية هذه المواضيع
تطرح من قبل عضو جديد بمشاركه وأربع و عشر

يا أخي العزيز تصنيفك الحضر ( أصلي وبيسري ) يحتاج إعادة نظر

.

ناصر الفهد

عضو ذهبي
بارك الله بك .. والله من أفضل ما قرأت ... ضمن الكثير من الغث هنا والطرح المتعصب وللأسف

الرسول علمنا أن المسلم يحب في الله ويبغض في الله فقط.

أما للأخ صاحب الموضوع فأقول إن الحضر والبدو في كل دول العالم وبالأخص الدول العربية .. وثقافة التعصب - بالرغم من مخالفتها للإسلام - هي ماركة عربية مسجلة .. وما أعرف ليه ؟

وفيك وبارك أخي العزيز

،،

غريبه ...... النك أنا سعودي .... ويقول كلمة طمباخية ....؟؟؟

والله الغلط فينا اللي سمحنا لواحد مو كويتي يتدخل ....!!!!!!

إنتوا اللي شجعتوه وخليتوه ايتطاول عليكم .... من كتاباتكم وتهجمكم على بعض .... وسفاهة تفكيركم ومحدوديته .... ومن كثر ما تنشرون غسيلكم جهارا نهارا عند القاصي والداني ..... مع كل الاسف .... والله البلد بتروح من بين ايدينكم وانتوا للحين بدوي وحضري ... سني وشيعي .... بيسري واصيل .... حر وعبد .... فداوي ومنبطح .... الخ ...... حسافه عليج يا كويت .

aardman

عضو فعال
أنا أعتقد أن الشيعه إذا كرهوا البدو ( وهذا واقع ) ففيه سبب عقدي ( أقصد عقيدتهم تدعوهم لذلك ) ومفهوم سبب هالكره لكن ما تقولون لي سبب كره الحضر بفرعيهم ( البيسري والاصيل) ليش يكرهون البدو !!!!!
طبعا لما أقول الأصيل لا أقصد صاحب المال والجاه ولكن من كان معروف الأصل مو اللي ما يعرف جده الرابع !!!!!
تخيلوا يفضلون الشيعي على البدوي وخاصه المتدينين منهم ( إلا من رحم الله) ونائب الطمباخيه خير دليل على ما أقول.
معقوله لا زال في قلوبهم شي من اللي سويناه في أجدادهم في السنوات الخوالي في نجد والجزيره ؟؟؟؟؟ مو معقوله هذا شي غير قابل للتصديق !!!!!!

تبي الصج

اذيه البدو شغلهم كله جياتي وزدات ;) ومغازل وهواش جدام المدارس ...

لكن الحضر شغلهم زقرت اندعمت سيارته المزراتي وطق اللي ادعمه او قضية مخدرات
او شاريله بطل :D

بس :وردة:​

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني

سؤاال في غاية السطحية ... لكنه معكوس عليك

ولنتحدث عن الوضع بالمملكة العربية السعودية .. لتكون الصورة أوضح

ما هو سبب كره حاضرة نجد (القبيليين) لباديتها عندكم بالمملكة:eek:

والعكس الصحيح .. ما سبب كره بادية نجد لحاضرتها ؟؟؟؟؟؟؟؟

ما هو السبب ؟؟

المسألة تتعلق بالأنماط الاجتماعية .. واختلاف العوائد والطبايع
لا يتعبر في الحقيقة كرهاً وبغضاً

وعندي لك كلام كثير .. وفتاوى أئمة الدعوة النجدية في أهل البوادي كثير
فهل كانوا يكرهونهم ؟؟؟ .. لا أظن ذلك يا الأخ:cool:

النفط

عضو فعال
تبي الصج

اذيه البدو شغلهم كله جياتي وزدات ;) ومغازل وهواش جدام المدارس ...

لكن الحضر شغلهم زقرت اندعمت سيارته المزراتي وطق اللي ادعمه او قضية مخدرات
او شاريله بطل :D

بس :وردة:​

لايجوز هذا الكلام :)

والله انا مستغرب من الاخوان السعوديين هاليومين .. يتكلمون بمواضيع مالها علاقة في بلدهم

في امور لها حساسية والمفروض مايتحاور فيها الا ابناء البلد ياريت يحترم هالشي الاخ السعودي

والاخوان اللي يردون على مثل هالمواضيع امرهم عجيب بصراحة

أحمد محمد حمد

عضو مخضرم
والله انا مستغرب من الاخوان السعوديين هاليومين .. يتكلمون بمواضيع مالها علاقة في بلدهم

في امور لها حساسية والمفروض مايتحاور فيها الا ابناء البلد ياريت يحترم هالشي الاخ السعودي

هذا إذا هو سعودي أصلا...:)

SAAD.SAAD

عضو ذهبي
انا من سكان المنطقة العاشرة وجيراني حضر ومابيني وبينهم الا كل خير واحترام وهذي السوالف مانشوفها الا في قنوات الشر سكوب والسور

Ben RasheD

عضو مميز
جيتوا تفتنون ؟!

اسمع يا سعودي

المملكة غالية وعزيزة علينا

لكن بيننا حـدود استراتيجية وسياسية

فلا تتدخل بالشأن الداخلي الكويتي

عشان ما تجيب الكلام لنفسك أو ديرتك

وفّر ملاحظاتك وقدرتك العقلية على استيعاب الأمور لحلّ المشاكل التي في المملكة

حرية الرأي في الشأن الداخلي الكويتي تخص الكويتيين .. فقـط

ولو إني أشك أنك مزدوج الجنسية ..!

.

ناصر الفهد

عضو ذهبي

الغريب أنك وجهت كلامك للسعوديين وأنت لا تعلم من يقف وراء معرف الكاتب

؟

ياجابر الشعب

عضو بلاتيني
أخوي الغالي عنوان موضوعك تعميم وهذا لايجوز

مو كل الحضر يكرهونا بس رديين العقل وهم لايتجاوزن 10 % من الحضر

ومو كل الشيعه يحبونا القليل منهم يحبنا
فقط بعض من الغير متدينين من الشيعه والوطنيين منهم سمها حب أو سمها ما شأت المهم الحاله هي غير معادات مع البدو

مودتي

:وردة:

التعديل الأخير:
ياعزيزي انا سعودي اختصارها لك وبكل بساطه .

كره ابناء الحضر لابناء القبائل لتمكن ابناء القبائل بمسك امور القيادية في البلد وناهيك تطور أغلبهم واصبحوا اصحاب الشهادات العليا والذي عجز عنها ابناء الحضر .

وهم لا ننسى بظهور بعض التجار البدو في الساحه الاقتصادية والذي اغضب بعض التجار الحضر الذين كسبوا اموالهم بطريقة غير شريعه مثال على ذلك كسب المناقصات عن طريق ترضية من الحكومة .

اتمنى الفكره وصلت ولكن يبقى الحضري حضري والبدوي بدوي .

حنّا بدو

حنّا عمى عين العدو

حنّا البداوة وضعنا

وأهل الوفا هم ربعنا

حنّا نتفاخر بأصلنا

أخي الكريم مساك الله بالخير ....

أنا في ردي لك لست في موقع خلاف بيني وبين شخصك الكريم المتمثل في أبناء القبائل الذي هم أساسا منا ونحن امتداد لهم بجميع أعراقنا وأصولنا .....

ولكن يا أخي الكريم لا تكن من أصحاب من ينظرون الى الحدث بعين واحدة أو من الجانب المتفق مع أهوائي ومعتقداتي .... ونهمل ونحيد من سواه .

أخي الكريم ... أن ما ذكرته أعلاه يتناقض مع واقع أبناء القبائل وما يروجون له من توجهات ... ولك في ذلك أمثلة كثيرة حسب ما ورد في مشاركتك الكريمة :

1- كره ابناء الحضر لابناء القبائل لتمكن ابناء القبائل بمسك امور القيادية في البلد .... نعم فأبناء القبائل قد تقلدوا أعلى المناصب في البلد سواء في السلك العسكري أو المدني أو الدبلوماسي ناهيك عن القطاع النفطي ... وحراكهم النشيط على مستوى الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية .... فأين هي إدعاءات البعض من أن أبناء القبائل مضطهدين ومظلومين ومنتقص حقهم في البلد ؟؟؟؟

2- وناهيك تطور أغلبهم واصبحوا اصحاب الشهادات العليا والذي عجز عنها ابناء الحضر ..... نعم كان لأبناء القبائل نقلة نوعية في مخرجات أبناءها وسعيهم للحصول على الشهادات العليا خلال ال20 عام الذين مضوا وذلك يعتبر تطورا طبيعيا وحقا مشروعا لهم نتيجة لاندماجهم في الحياة المدنية وشح الفرص الوظيفية وطموحهم نحو السعي على عيش كريم في ظل مجتمع قائم على التعليم والثقافة .... أما فيما يتعلق بأن أبناء الحضر قد عجزوا عن الحصول على شهادات عليا فهذا مع شديد احترامي لك كلام عار عن الصحة تماما لأن أبناء الحضر قد لحقوا بركب التعليم النظامي منذ خمسينيات القرن الماضي وكانوا سباقين في هذا المجال ومازالوا حتى أيامنا هذه ... فيا أخي لاتكن نظرتك محدودة وعنصرية الى أضيق الحدود .

3-وهم لا ننسى بظهور بعض التجار البدو في الساحه الاقتصادية والذي اغضب بعض التجار الحضر الذين كسبوا اموالهم بطريقة غير شريعه مثال على ذلك كسب المناقصات عن طريق ترضية من الحكومة ..... وهل معنى ذلك أن جميع التجار من البدو وأبناء القبائل قد كسبوا أموالهم بطرق مشروعة ... أعلم بأنك قد ذكرت (بعض) تجار الحضر .... أليس هناك من كسبها من أكل مال السحت والربى ... أو من المتاجرة بالرخص والاقامات والبشر .... أو من مكاتب التكييش سيئة الذكر ..... أو من الرشاوي والعمولات نظير تخليص المعاملات الغير قانونية .....

أخي الكريم في معرض كلامي لك ..... ليس الهدف أن أكون متصيداً لعيوب غيري أو هفواتهم .... ولكني أريد أن أنظر الى الموضوع نظرة شاملة عامة مجردة من الاهواء ... خالية من التعصب أياً كانت أهدافه وألوانه ..... وننتقد المخطئ منا ونشد على أزر المصلح فينا أياً كانت ملته أو طائفته أة أصوله .

هداك الله لما فيه خير ومصلحة البلاد والعباد

ودمت بحفظه

!!

..

الظاهر راحت عليك نومة ولم تحظر ندواتهم في الانتخابات اللي فاتت،،، ماينجح الا من سب البدو... اذا انت سياستك سياسة النعامة...مانتوقع تشوف هالواقع...واذا ضحكوا عليك بكم كلمة نحن نعرف الغل اللي في قلوبهم من احمد باقر على الصرعاوي على الراشد والعنجري... مبروك عليك محبتهم ;) ونحن الحمدلله نسعى ان تكون دولتنا بدون هؤلاء العنصريين ولا اتباعهم من النعام وسلملي عالنعام وسياسته:وردة:

نبيها دائرة واحدة

عضو مميز / الفائز بالمركز الثاني في مسابقة خليجي 2
ابد مافيه كره بين الحضر والبدو يمكن هناك قله قليله تكره الحضر وهناك قلة قليله تكره
البدو ....لكن الغالبيه العظمي مدركين ان الحضر والبدو اخوان مله ودين واخوان وطن
ومهما حاول البعض تفرقتهم....يبقي الحضري بدوي..والبدوي حضري ..ماننقسم حتي تقوم القيامه..

سب ومدح والقصد من بين قوسين...........قـدح الـفـتيـله فـرقـةٍ وأنقـسـامـه
حنّـا البــدو وافيـن والحضــر وافيــن...........ومـن قـال غيـر الحـق يُلحق ملامه
وحنـا بـــدو حـضــرٍ وحـضــرٍ بـداويـن...........مانـنـقـسـم حتـى تـقـوم القـيـامه
في صف واحد مايجي الصف صفين...........لو حـاول التـفـريق خطـوى الفدامه
وحنــا بـدارٍ تـطـرب الـقـلب والـعيـن............أمـن وأمــان وراحــةٍ وأنسـجـامــه
دارٍ لـهــا ترجـح كـفــوف الــمــوازين............في كل سـاحـة عـز للـعـز هـامــه
تـشــهـد لنـا بالـعـز كل الـمـيـاديـن............غصبٍ على الحساد وأهل النمامه

.

التعديل الأخير:

Edrak

مشرف منتدى القلم
العضو السعودي

وطئت اهلا و سهلا

اريد ان اعرف هل تقصد بدو الكويت ام بدو السعودية ؟ و اي حضر يكرهون اي بدو ؟

يعني ان تقصد الكويت و تقصد فيها من الحضر من الذين يكرهون البدو فهذا امر اخر .. فثقافية الكراهية هي ثقافة همجية بلا شك

و لكن ان كنت تقصد بدو السعودية فأنت اسأل نفسك و خبرنا ليش احنا شعرفنا فاهل مكة ادرى بشعابها

ان كنت تتكلم عن ثقافة فئة معينة و تصرفاتها فهذا ايضا موضع حديث اخر ولا علاقة لها بالكراهية

فأنا اجد تصرفات غالبية من ابناء القبائل غير مقبولة كالفرعيات و التعنصر للأهل و الاصحاب و لكن لا اكرههم بتاتا

و كذلك الشيعة اجد بان غالبهم عاطفيون يرون الامور من زاوية المظلومية دائما

اما الحضر فلا اجد لهم كيان ثابت كي اصنف افعالهم فكل شخص لنفسه ولا شيء يجمعهم الا الدولة و الارتباطات الاسرية

طريقة سؤالك خبيثة و لا تنم عن رجاحة عقل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى