عسعس الغلس
عضو فعال
وان كــرهونا الحضـر يعني بنموت يعني !!
جعلهم مايحبونا يارجال مادرينا عنهم
جعلهم مايحبونا يارجال مادرينا عنهم
شالمواضيع الي تشجع على الفتنه
ومن قالك الحضر ما يحبون ابناء القبائل سواء حضر او بدو يحبون بعض
والاختلاف في الاراء مع بعض الاشخاص والاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضيه
لا تسوونها فتنه غصب
هذه مشاركه لي تعليقاً على مقالة للدكتور بدر ماجد في ( الآن ) :
غير صحيح أن السواد الأعظم من الحضر مؤيدين لضرب القبائل .. الأغلبيه الحضريه صامته ولا ينبغي أن نختزل رأي هذه الأغلبيه بتصريح لشخص أو إثنين أو حتى عشرين .. ثم أن هناك خطأ جسيماً في تعريف الحضر .. كثيراً ما يناقشنا زملاء لنا في العمل ويتحدثون باسم الحضر وهم غير ذلك .. كذلك أن بعضنا يصنف بعض الناس بأنهم من الحضر بمجرد أنه يتحدث بلهجة الحضر ( الحديثه ) ويستخدم الياء بدلا عن الجيم !! ..... الحضر فيهم خير كثير .. وليس كل الحضر تجاراً .. وليس كل من قال ( ديايه ) حضري .. !!
وأضيف أن الذي يعتقد أن غالبية البدو يكرهون الحضر أو العكس لا يستند بإعتقاده على شئ ،،
وانا ألوم بعض إخواني الأعضاء في الشبكه الوطنيه الذين فرحوا بكلمة صالح عاشور
والقلاف في حق مرزوق الغانم وفيصل المرزوق - من باب الشماته !
إن أخطأ مرزوق الغانم أو فيصل المرزوق فنحن اليوم نكرر نفس الخطأ
!!
لا يجب أن نقول كما قال محمد عبدالقادر الجاسم ( قلعتكم ) ونحاول الإنتقام
من الكل لأن شخص أو عشره أو عشرين أخطأوا في حقنا يوماً ما ..
بل يجب أن نقف موقف إيجابي يعكس معدن الرجال الأصلي ( وكلٍ يعمل بأصله )
أنا شخصياً لا أكره الحضر ولا يمكن أن أكره الحضر يوماً ما
وإن إختلفت مع أشخاص فالإختلاف فكري .. فقط
..
سؤال يجول في خاطري من زمان وأريد أن أشارككم فيه .
أنا أعتقد أن الشيعه إذا كرهوا البدو ( وهذا واقع ) ففيه سبب عقدي ( أقصد عقيدتهم تدعوهم لذلك ) ومفهوم سبب هالكره لكن ما تقولون لي سبب كره الحضر بفرعيهم ( البيسري والاصيل) ليش يكرهون البدو !!!!!
طبعا لما أقول الأصيل لا أقصد صاحب المال والجاه ولكن من كان معروف الأصل مو اللي ما يعرف جده الرابع !!!!!
تخيلوا يفضلون الشيعي على البدوي وخاصه المتدينين منهم ( إلا من رحم الله) ونائب الطمباخيه خير دليل على ما أقول.
معقوله لا زال في قلوبهم شي من اللي سويناه في أجدادهم في السنوات الخوالي في نجد والجزيره ؟؟؟؟؟ مو معقوله هذا شي غير قابل للتصديق !!!!!!
هذه مشاركه لي تعليقاً على مقالة للدكتور بدر ماجد في ( الآن ) :
غير صحيح أن السواد الأعظم من الحضر مؤيدين لضرب القبائل .. الأغلبيه الحضريه صامته ولا ينبغي أن نختزل رأي هذه الأغلبيه بتصريح لشخص أو إثنين أو حتى عشرين .. ثم أن هناك خطأ جسيماً في تعريف الحضر .. كثيراً ما يناقشنا زملاء لنا في العمل ويتحدثون باسم الحضر وهم غير ذلك .. كذلك أن بعضنا يصنف بعض الناس بأنهم من الحضر بمجرد أنه يتحدث بلهجة الحضر ( الحديثه ) ويستخدم الياء بدلا عن الجيم !! ..... الحضر فيهم خير كثير .. وليس كل الحضر تجاراً .. وليس كل من قال ( ديايه ) حضري .. !!
وأضيف أن الذي يعتقد أن غالبية البدو يكرهون الحضر أو العكس لا يستند بإعتقاده على شئ ،،
وانا ألوم بعض إخواني الأعضاء في الشبكه الوطنيه الذين فرحوا بكلمة صالح عاشور
والقلاف في حق مرزوق الغانم وفيصل المرزوق - من باب الشماته !
إن أخطأ مرزوق الغانم أو فيصل المرزوق فنحن اليوم نكرر نفس الخطأ
!!
لا يجب أن نقول كما قال محمد عبدالقادر الجاسم ( قلعتكم ) ونحاول الإنتقام
من الكل لأن شخص أو عشره أو عشرين أخطأوا في حقنا يوماً ما ..
بل يجب أن نقف موقف إيجابي يعكس معدن الرجال الأصلي ( وكلٍ يعمل بأصله )
أنا شخصياً لا أكره الحضر ولا يمكن أن أكره الحضر يوماً ما
وإن إختلفت مع أشخاص فالإختلاف فكري .. فقط
..
بارك الله بك .. والله من أفضل ما قرأت ... ضمن الكثير من الغث هنا والطرح المتعصب وللأسف
الرسول علمنا أن المسلم يحب في الله ويبغض في الله فقط.
أما للأخ صاحب الموضوع فأقول إن الحضر والبدو في كل دول العالم وبالأخص الدول العربية .. وثقافة التعصب - بالرغم من مخالفتها للإسلام - هي ماركة عربية مسجلة .. وما أعرف ليه ؟
غريبه ...... النك أنا سعودي .... ويقول كلمة طمباخية ....؟؟؟
والله الغلط فينا اللي سمحنا لواحد مو كويتي يتدخل ....!!!!!!
سؤال يجول في خاطري من زمان وأريد أن أشارككم فيه .
أنا أعتقد أن الشيعه إذا كرهوا البدو ( وهذا واقع ) ففيه سبب عقدي ( أقصد عقيدتهم تدعوهم لذلك ) ومفهوم سبب هالكره لكن ما تقولون لي سبب كره الحضر بفرعيهم ( البيسري والاصيل) ليش يكرهون البدو !!!!!
طبعا لما أقول الأصيل لا أقصد صاحب المال والجاه ولكن من كان معروف الأصل مو اللي ما يعرف جده الرابع !!!!!
تخيلوا يفضلون الشيعي على البدوي وخاصه المتدينين منهم ( إلا من رحم الله) ونائب الطمباخيه خير دليل على ما أقول.
معقوله لا زال في قلوبهم شي من اللي سويناه في أجدادهم في السنوات الخوالي في نجد والجزيره ؟؟؟؟؟ مو معقوله هذا شي غير قابل للتصديق !!!!!!
سؤال يجول في خاطري من زمان وأريد أن أشارككم فيه .
أنا أعتقد أن الشيعه إذا كرهوا البدو ( وهذا واقع ) ففيه سبب عقدي ( أقصد عقيدتهم تدعوهم لذلك ) ومفهوم سبب هالكره لكن ما تقولون لي سبب كره الحضر بفرعيهم ( البيسري والاصيل) ليش يكرهون البدو !!!!!
طبعا لما أقول الأصيل لا أقصد صاحب المال والجاه ولكن من كان معروف الأصل مو اللي ما يعرف جده الرابع !!!!!
تخيلوا يفضلون الشيعي على البدوي وخاصه المتدينين منهم ( إلا من رحم الله) ونائب الطمباخيه خير دليل على ما أقول.
معقوله لا زال في قلوبهم شي من اللي سويناه في أجدادهم في السنوات الخوالي في نجد والجزيره ؟؟؟؟؟ مو معقوله هذا شي غير قابل للتصديق !!!!!!
تبي الصج
اذيه البدو شغلهم كله جياتي وزدات ومغازل وهواش جدام المدارس ...
لكن الحضر شغلهم زقرت اندعمت سيارته المزراتي وطق اللي ادعمه او قضية مخدرات
او شاريله بطل
بس :وردة:
والله انا مستغرب من الاخوان السعوديين هاليومين .. يتكلمون بمواضيع مالها علاقة في بلدهم
في امور لها حساسية والمفروض مايتحاور فيها الا ابناء البلد ياريت يحترم هالشي الاخ السعودي
والاخوان اللي يردون على مثل هالمواضيع امرهم عجيب بصراحة
والله انا مستغرب من الاخوان السعوديين هاليومين .. يتكلمون بمواضيع مالها علاقة في بلدهم
في امور لها حساسية والمفروض مايتحاور فيها الا ابناء البلد ياريت يحترم هالشي الاخ السعودي
والاخوان اللي يردون على مثل هالمواضيع امرهم عجيب بصراحة
ياعزيزي انا سعودي اختصارها لك وبكل بساطه .
كره ابناء الحضر لابناء القبائل لتمكن ابناء القبائل بمسك امور القيادية في البلد وناهيك تطور أغلبهم واصبحوا اصحاب الشهادات العليا والذي عجز عنها ابناء الحضر .
وهم لا ننسى بظهور بعض التجار البدو في الساحه الاقتصادية والذي اغضب بعض التجار الحضر الذين كسبوا اموالهم بطريقة غير شريعه مثال على ذلك كسب المناقصات عن طريق ترضية من الحكومة .
اتمنى الفكره وصلت ولكن يبقى الحضري حضري والبدوي بدوي .
حنّا بدو
حنّا عمى عين العدو
حنّا البداوة وضعنا
وأهل الوفا هم ربعنا
حنّا نتفاخر بأصلنا
هذه مشاركه لي تعليقاً على مقالة للدكتور بدر ماجد في ( الآن ) :
غير صحيح أن السواد الأعظم من الحضر مؤيدين لضرب القبائل .. الأغلبيه الحضريه صامته ولا ينبغي أن نختزل رأي هذه الأغلبيه بتصريح لشخص أو إثنين أو حتى عشرين .. ثم أن هناك خطأ جسيماً في تعريف الحضر .. كثيراً ما يناقشنا زملاء لنا في العمل ويتحدثون باسم الحضر وهم غير ذلك .. كذلك أن بعضنا يصنف بعض الناس بأنهم من الحضر بمجرد أنه يتحدث بلهجة الحضر ( الحديثه ) ويستخدم الياء بدلا عن الجيم !! ..... الحضر فيهم خير كثير .. وليس كل الحضر تجاراً .. وليس كل من قال ( ديايه ) حضري .. !!
وأضيف أن الذي يعتقد أن غالبية البدو يكرهون الحضر أو العكس لا يستند بإعتقاده على شئ ،،
وانا ألوم بعض إخواني الأعضاء في الشبكه الوطنيه الذين فرحوا بكلمة صالح عاشور
والقلاف في حق مرزوق الغانم وفيصل المرزوق - من باب الشماته !
إن أخطأ مرزوق الغانم أو فيصل المرزوق فنحن اليوم نكرر نفس الخطأ
!!
لا يجب أن نقول كما قال محمد عبدالقادر الجاسم ( قلعتكم ) ونحاول الإنتقام
من الكل لأن شخص أو عشره أو عشرين أخطأوا في حقنا يوماً ما ..
بل يجب أن نقف موقف إيجابي يعكس معدن الرجال الأصلي ( وكلٍ يعمل بأصله )
أنا شخصياً لا أكره الحضر ولا يمكن أن أكره الحضر يوماً ما
وإن إختلفت مع أشخاص فالإختلاف فكري .. فقط
..