شيوخ بني أمية/ طبعة جديدة د.عبدالعزيز العبدالطيف

سئل عبد الله بن المبارك عن الملوك؟ فقال: الزهاد, قيل: فمن السّفلة؟ قال: الذي يأكل بدينه

بئس والله الآكل والمأكول


أسأل العزيز الحكيم أن يكشف ستر المفسدين في الأرض وينشر خزيهم ويفسد عيشتهم
آمين

آمين

آمين.

وإكفناهم بما تشاء ربي ... آمين
 

مستفيد

عضو ذهبي
أخي ابن مفلح لا زيادة عل مقلته قبل

الخروج على الحاكم الكافر واجب بالإجماع

وأنتم تقولون لا يجوز؛ لأن الخروج شر وفتنة !

فلا يجوز الخروج على الحاكم حتى مع الكفر البواح عندكم

هذه نقطة البحث


ومثل الخروج أيضا الإنكار [FONT=&quot] .[/FONT]

ولا يخفى ما في ذلك من معارضة للأحاديث الصريحة والإجماع !

***
أنا أعلم أنا هذا ليس رأيا خاصا لك بل هي إشكالية ثقافة منتشرة عند بعض أهل السنة

وقد تعلقوا لبعض العبارات لابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

وقد عالج هذا الموضوع الدكتور حاكم في رده على الشيخ الفوزان

في كتاب ( أهل السنة والجماعة الإشكالية العقائدية والرؤية المستقبلية)
على هذا الرابط :
http://www.dr-hakem.com/Portals/Content/?info=TmpRd0psTjFZbEJoWjJVbU1RPT0rdQ==.jsp

إن أحببت أن تطلع عليه وإلا فدع

وفقك الله
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
أخي ابن مفلح لا زيادة عل مقلته قبل

الخروج على الحاكم الكافر واجب بالإجماع

وأنتم تقولون لا يجوز؛ لأن الخروج شر وفتنة !

فلا يجوز الخروج على الحاكم حتى مع الكفر البواح عندكم

هذه نقطة البحث


ومثل الخروج أيضا الإنكار [FONT=&quot] .[/FONT]

ولا يخفى ما في ذلك من معارضة للأحاديث الصريحة والإجماع !

***
أنا أعلم أنا هذا ليس رأيا خاصا لك بل هي إشكالية ثقافة منتشرة عند بعض أهل السنة

وقد تعلقوا لبعض العبارات لابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

وقد عالج هذا الموضوع الدكتور حاكم في رده على الشيخ الفوزان

في كتاب ( أهل السنة والجماعة الإشكالية العقائدية والرؤية المستقبلية)
على هذا الرابط :
http://www.dr-hakem.com/Portals/Content/?info=TmpRd0psTjFZbEJoWjJVbU1RPT0rdQ==.jsp

إن أحببت أن تطلع عليه وإلا فدع

وفقك الله

أخي الفاضل ، يجب أن تعلم أن أهل العلم اشترطوا للخروج والإنكار على الحاكم الكافر أن وجود القدرة على إزالته وعدم حدوث مفسدة أعظم ، وإلا فلا يجوز الخروج حتى على الحاكم الكافر ، فما هي الفائدة من سفك دماء المسلمين عندما لا تستطيع أن تزيل هذا الحاكم الكافر أو تستبدل الحاكم الكافر بحاكم كافر آخر ؟

وأختلف معك بخصوص الثقافة المنتشرة ، فقد استقر مذهب أهل السنة والجماعة على عدم الخروج على الحكام لما يسببه ذلك من مفاسد عظيمة ، والتاريخ الإسلامي خير شاهد على ذلك ، ولكن نشأت ناشئةٌ في هذا العصر متأثرة بفكر الخوارج وتنتسب إلى مذهب السلف مدمنون على مخالفة علماء أهل السنة الأكابر في هذا الباب ، ولا يرتاحون ولا يقر لهم قرار حتى يروا دماء المسلمين تسيل في سبيل هذه الثورات التي تحصل في كل فترة من زماننا الحاضر ، وإلا فماذا استفدنا من خروج الإخوان المسلمين في مصر وسوريا والجزائر سوى إبادة مدينة كاملة بأهلها المسلمين واستبدال ملوك برؤساء أسوأ منهم وإراقة دماء مئات الآلاف من المسلمين ، وهكذا ، فهم لا تستقر أنفسهم ولا ترتاح حتى يروا الدماء تسيل والأمن يختل ولا يأمن المسلمون على أعراضهم وأموالهم ومساكنهم !!!

وهانحن اليوم نرى مصداق حديث النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا تقوم الساعة حتى يؤخذ العلم من الأصاغر ) ، فبدلاً من وراثة العلم كابراً عن كابر ، أصبح يأخذه الصاغر عن الصاغر الذين يطعنون في الأكابر إذا خالفوا أهواءهم وأفكارهم المنحرفة عن الكتاب والسنة ومذهب السلف .:وردة:
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
يا زميل ، أظن أن النقاش بيننا انتهى الآن بعد أن ثبت لدي أنه لا يوجد لديك جواب على مشاركاتي السابقة ، ولكن ما يهمني الآن ، هو : هل لا زلتَ مصراً على تكفير شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله باتهامك له بأنه يدّعي علم الغيب ؟
 

مستفيد

عضو ذهبي
جزاك الله خير يابن مفلح

والله يهدي المتهوّرين والمندفعين كما اسميهم انا

أين التهور يالرشيدي شايفني شايل سيفي !
أنا أطرح إشكالا مشروعا على عبارته
ابن مفلح : ((
لايجوز الخروج على الحاكم الكافر لأن الخروج شر إلى يوم القيامة ))

إشكالي الأول : ((ماذا نفعل بالإجماع على وجوب الخروج على الحاكم الكافر ؟))

إشكالي الثاني : ((كيف عرفت أنه شر إلى يوم القيامة ؟))

أريد جوابا على هاذين الإشكالين من غير تفريعات

ملحوظة (لا أناقش الخروج على الحاكم المسلم وحكمه ،أناقش هذه المقولة التي اصبحت دليلا يرد بها النص والإجماع )
 

متأمل

عضو ذهبي
الاخ /ابن مفلح
سؤال بسيط ارجوا له اجابه بسيطه لانى محدود العلم وأريد أن افهم
هل إذا رأينا على الحاكم كفرا بواحا عندنا من الله فيه برهان ومع القدره على ازاله هذا الحاكم هل يصح الخروج عليه ؟
ارجوا ان تجيب على ذلك بشكل مختصر هل يجوز الخروج عليه ام لا
وأسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
وجزاك الله خير يا أخى / ابن مفلح​
 

متأمل

عضو ذهبي
الاخ /ابن مفلح

سؤال بسيط ارجوا له اجابه بسيطه لانى محدود العلم وأريد أن افهم
هل إذا رأينا على الحاكم كفرا بواحا عندنا من الله فيه برهان ومع القدره على ازاله هذا الحاكم هل يصح الخروج عليه ؟
ارجوا ان تجيب على ذلك بشكل مختصر هل يجوز الخروج عليه ام لا
وأسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

وجزاك الله خير يا أخى / ابن مفلح​
ابن مفلح أين أنت يا أخى؟​
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
الاخ /ابن مفلح
سؤال بسيط ارجوا له اجابه بسيطه لانى محدود العلم وأريد أن افهم
هل إذا رأينا على الحاكم كفرا بواحا عندنا من الله فيه برهان ومع القدره على ازاله هذا الحاكم هل يصح الخروج عليه ؟
ارجوا ان تجيب على ذلك بشكل مختصر هل يجوز الخروج عليه ام لا
وأسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
وجزاك الله خير يا أخى / ابن مفلح​

يا زميل ، من شروط الخروج على الحاكم الكافر : القدرة على إزالته ، أما إذا علمنا أننا لا نزيله إلا بقتال تُراقُ فيه الدماء وتستباح فيه الحرمات فلا يجوز أن نتكلم أبداً ، ولكن نسأل الله أن يهديه أو يزيله ، لأننا لو فعلنا وليس عندنا قدرة فهل يمكن أن يتزحزح هذا الوالي الكافر عما هو عليه ؟ لا ، بل لا يزداد إلا تمسكاً بما هو عليه ، وما أكثر الذين يناصرونه .

إذن ، يكون سعينا بالخروج عليه مفسدة عظيمة ، لا يزول بها الباطل بل يقوى بها الباطل ، ويكون الإثم علينا ، فنحن الذين وضعنا رقابنا تحت سيوفه ، ولا أحد أحكم من الله .
 
كلام ونقل طيب ولكن المسألة هى اننا فى دولة مدنية








يحكمها دستور وافق عليه اعيان البلد ومن هذه يجب على
المسلم التعايش مع واقعه

من قال أن الأسلام ينافي المدنية؟ بل هو من يدعو للأخلاق القويمة والمبادئ
الرفيعة والفطرة السليمة. ليس في القرآن ولا في سنة المصطفى صلى الله عليه
وسلّم ولا سنة خلفائه الراشدين ما ينافي التطور الإنساني والإبداع الفكري. بل إن
الإنسانية جمعاء لم ترى نوراً كالذي جاء به نبينا صلى الله عليه وسلّم الذي لم
يحارب اليهود لأنهم يهودٌ بل لأنهم خانوا الأمانة وأرادوا القضاء على المسلمين
في غزوة الأحزاب ففضحهم الله في كتابه. كانوا اليهود يعاملون كمواطنين لهم حقوق
المواطنة وعليهم واجباتها كحماية المدينة (أي الدولة) ودفع الجزية وعلى المسلمين
دفع الزكاة وهذه من مقومات الدولة المدنية. ولم يكن هناك كالمسلمين من يتسامح
مع الأديان الأخرى ويقر بحقوقهم. المسلمين عايشوا المنافقين ولم يحاكموا نوايهم
والرسول يوحى إليه من ربه ولم يقم بطردهم من المدينة بل عاملهم كمواطنين
مسلمين لهم مثل الذي للمسلمين وعليهم مثل الذي على المسلمين. الدستور هو
وثيقة الدولة التي تنظم الحياة السياسية في الدولة وتحفظ ما للحاكم وما للمحكوم
وما عليهما. فإذاً هو وثيقة تعاقد ولا يجوز أن يخالف شرع الله في أي حال من
الأحوال وتحت أي دعوى إذ "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق" ولا "طاعة إلا في
معروف".
 

متأمل

عضو ذهبي
يا زميل ، من شروط الخروج على الحاكم الكافر : القدرة على إزالته ، أما إذا علمنا أننا لا نزيله إلا بقتال تُراقُ فيه الدماء وتستباح فيه الحرمات فلا يجوز أن نتكلم أبداً ، ولكن نسأل الله أن يهديه أو يزيله ، لأننا لو فعلنا وليس عندنا قدرة فهل يمكن أن يتزحزح هذا الوالي الكافر عما هو عليه ؟ لا ، بل لا يزداد إلا تمسكاً بما هو عليه ، وما أكثر الذين يناصرونه .

إذن ، يكون سعينا بالخروج عليه مفسدة عظيمة ، لا يزول بها الباطل بل يقوى بها الباطل ، ويكون الإثم علينا ، فنحن الذين وضعنا رقابنا تحت سيوفه ، ولا أحد أحكم من الله .
الرد على مالونته بالاحمر:
إذا تقر أن هناك خروج شرعى ولكن بشروط منها :القدره على إزالته
وهل ماقاله إبن القيم رحمه الله عن الخروج اللذى هو أساس كل شر وفتنه إلى آخر الدهر ينطبق على الخروج الشرعى اللذى ذكرته أم أنه يقصد خروج آخر؟
أجب بارك الله فيك
فالسؤال مفتاح العلم​
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
الرد على مالونته بالاحمر:
إذا تقر أن هناك خروج شرعى ولكن بشروط منها :القدره على إزالته
وهل ماقاله إبن القيم رحمه الله عن الخروج اللذى هو أساس كل شر وفتنه إلى آخر الدهر ينطبق على الخروج الشرعى اللذى ذكرته أم أنه يقصد خروج آخر؟
أجب بارك الله فيك
فالسؤال مفتاح العلم​

أحسنت ، فقد أجبت بنفسك على أخيك مستفيد بسؤالك هذا ، لو كان أخاك مستفيد يفهم كلام ابن القيم ، لما اعترض عليه وكفّره ، ولكن هذه تربية حاكم المطيري لهم ، أما أنا فلم أعترض عليه بل أنا من نقلتُهُ ، فجزاك الله خير الجزاء على هذه الأسئلة النافعة التي توضح مقصودي .:وردة:
 

متأمل

عضو ذهبي
أحسنت ، فقد أجبت بنفسك على أخيك مستفيد بسؤالك هذا ، لو كان أخاك مستفيد يفهم كلام ابن القيم ، لما اعترض عليه وكفّره ، ولكن هذه تربية حاكم المطيري لهم ، أما أنا فلم أعترض عليه بل أنا من نقلتُهُ ، فجزاك الله خير الجزاء على هذه الأسئلة النافعة التي توضح مقصودي .:وردة:
إذا هناك خروج شرعى غير اللذى يقصده إبن القيم رحمه الله
وما كل من خرج على الحكام يعتبر من الخوارج
وأسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

 

ابن مفلح

عضو ذهبي
إذا هناك خروج شرعى غير اللذى يقصده إبن القيم رحمه الله
وما كل من خرج على الحكام يعتبر من الخوارج
وأسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه


ولكن من الذي يحدد ( الخروج الشرعي ) ؟ ، أهل العلم الراسخين وليس الجهلة ( المتهورين ) أو أنصاف المتعلمين المتجرئين على أهل العلم الذي لا يدرون ما يخرج من عقولهم .:وردة:
 

متأمل

عضو ذهبي
ولكن من الذي يحدد ( الخروج الشرعي ) ؟ ، أهل العلم الراسخين وليس الجهلة ( المتهورين ) أو أنصاف المتعلمين المتجرئين على أهل العلم الذي لا يدرون ما يخرج من عقولهم .:وردة:
الحمد لله اننا اتفقنا على ان هناك خروج شرعى
ولا ينطبق على قول ابن القيم رحمه الله بأنه اساس كل شر وفتنه
وبما انك ذكرت العلماء الراسخين بالعلم والحقتها بقولك وليس المتجرئين على اهل العلم
فهنا أقف لكى لا اتهم اننى اتجرأ على اهل العلم على حد قولك
ولكن أذكرك بالمقوله ( إن الحق لايعرف بالرجال ولكن الرجال يعرفون بالحق)
فليس كل من أطلق عليه مفتى الديار وكبير العلماء وقاضى القضاه نتبعه فى مايقول ونقول أنه على الحق
لان الحق لانعرفه بالالقاب الرسميه اللتى تطلق عليهم من قبل الحكومات
بل نعرف الحق فنعرف اهله :وردة:​
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
الحمد لله اننا اتفقنا على ان هناك خروج شرعى
ولا ينطبق على قول ابن القيم رحمه الله بأنه اساس كل شر وفتنه
وبما انك ذكرت العلماء الراسخين بالعلم والحقتها بقولك وليس المتجرئين على اهل العلم
فهنا أقف لكى لا اتهم اننى اتجرأ على اهل العلم على حد قولك
ولكن أذكرك بالمقوله ( إن الحق لايعرف بالرجال ولكن الرجال يعرفون بالحق)
فليس كل من أطلق عليه مفتى الديار وكبير العلماء وقاضى القضاه نتبعه فى مايقول ونقول أنه على الحق
لان الحق لانعرفه بالالقاب الرسميه اللتى تطلق عليهم من قبل الحكومات
بل نعرف الحق فنعرف اهله :وردة:​

نعم ، نعم ، فالعلم يأخذه طالب الحق ( كابراً ) عن ( كابر ) ، سلسلةٌ من الذهب ، ولا يأخذه من ( الأصاغر المتعالمين ) حتى ولو شاخوا في الضلالة ، سلسلةٌ من الجهل والرعونة والضلال .:وردة:
 
أعلى