هل يدخل هذا تحت قول الله ( ويسعون في الأرض فسادا )
أسأل العزيز الحكيم أن يكشف ستر المفسدين في الأرض وينشر خزيهم ويفسد عيشتهم
آمين
آمين
آمين.
آمين
آمين
آمين.
هل يدخل هذا تحت قول الله ( ويسعون في الأرض فسادا )
سئل عبد الله بن المبارك عن الملوك؟ فقال: الزهاد, قيل: فمن السّفلة؟ قال: الذي يأكل بدينه
أسأل العزيز الحكيم أن يكشف ستر المفسدين في الأرض وينشر خزيهم ويفسد عيشتهم
آمين
آمين
آمين.
جزاك الله خير اخي مستفيد إشارتين تفي بالغرض
بارك الله فيك.
أخي ابن مفلح لا زيادة عل مقلته قبل
الخروج على الحاكم الكافر واجب بالإجماع
وأنتم تقولون لا يجوز؛ لأن الخروج شر وفتنة !
فلا يجوز الخروج على الحاكم حتى مع الكفر البواح عندكم
هذه نقطة البحث
ومثل الخروج أيضا الإنكار [FONT="] .[/FONT]
ولا يخفى ما في ذلك من معارضة للأحاديث الصريحة والإجماع !
***
أنا أعلم أنا هذا ليس رأيا خاصا لك بل هي إشكالية ثقافة منتشرة عند بعض أهل السنة
وقد تعلقوا لبعض العبارات لابن تيمية وابن القيم رحمهما الله
وقد عالج هذا الموضوع الدكتور حاكم في رده على الشيخ الفوزان
في كتاب ( أهل السنة والجماعة الإشكالية العقائدية والرؤية المستقبلية)
على هذا الرابط :
http://www.dr-hakem.com/Portals/Content/?info=TmpRd0psTjFZbEJoWjJVbU1RPT0rdQ==.jspإن أحببت أن تطلع عليه وإلا فدع
وفقك الله
جزاك الله خير يابن مفلح
والله يهدي المتهوّرين والمندفعين كما اسميهم انا
أين التهور يالرشيدي شايفني شايل سيفي !
الاخ /ابن مفلح
سؤال بسيط ارجوا له اجابه بسيطه لانى محدود العلم وأريد أن افهم
هل إذا رأينا على الحاكم كفرا بواحا عندنا من الله فيه برهان ومع القدره على ازاله هذا الحاكم هل يصح الخروج عليه ؟
ارجوا ان تجيب على ذلك بشكل مختصر هل يجوز الخروج عليه ام لا
وأسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
وجزاك الله خير يا أخى / ابن مفلح
الاخ /ابن مفلح
سؤال بسيط ارجوا له اجابه بسيطه لانى محدود العلم وأريد أن افهم
هل إذا رأينا على الحاكم كفرا بواحا عندنا من الله فيه برهان ومع القدره على ازاله هذا الحاكم هل يصح الخروج عليه ؟
ارجوا ان تجيب على ذلك بشكل مختصر هل يجوز الخروج عليه ام لا
وأسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
وجزاك الله خير يا أخى / ابن مفلح
كلام ونقل طيب ولكن المسألة هى اننا فى دولة مدنية
يحكمها دستور وافق عليه اعيان البلد ومن هذه يجب على
المسلم التعايش مع واقعه
يا زميل ، من شروط الخروج على الحاكم الكافر : القدرة على إزالته ، أما إذا علمنا أننا لا نزيله إلا بقتال تُراقُ فيه الدماء وتستباح فيه الحرمات فلا يجوز أن نتكلم أبداً ، ولكن نسأل الله أن يهديه أو يزيله ، لأننا لو فعلنا وليس عندنا قدرة فهل يمكن أن يتزحزح هذا الوالي الكافر عما هو عليه ؟ لا ، بل لا يزداد إلا تمسكاً بما هو عليه ، وما أكثر الذين يناصرونه .
إذن ، يكون سعينا بالخروج عليه مفسدة عظيمة ، لا يزول بها الباطل بل يقوى بها الباطل ، ويكون الإثم علينا ، فنحن الذين وضعنا رقابنا تحت سيوفه ، ولا أحد أحكم من الله .
الرد على مالونته بالاحمر:
إذا تقر أن هناك خروج شرعى ولكن بشروط منها :القدره على إزالته
وهل ماقاله إبن القيم رحمه الله عن الخروج اللذى هو أساس كل شر وفتنه إلى آخر الدهر ينطبق على الخروج الشرعى اللذى ذكرته أم أنه يقصد خروج آخر؟
أجب بارك الله فيك
فالسؤال مفتاح العلم
أحسنت ، فقد أجبت بنفسك على أخيك مستفيد بسؤالك هذا ، لو كان أخاك مستفيد يفهم كلام ابن القيم ، لما اعترض عليه وكفّره ، ولكن هذه تربية حاكم المطيري لهم ، أما أنا فلم أعترض عليه بل أنا من نقلتُهُ ، فجزاك الله خير الجزاء على هذه الأسئلة النافعة التي توضح مقصودي .:وردة:
إذا هناك خروج شرعى غير اللذى يقصده إبن القيم رحمه الله
وما كل من خرج على الحكام يعتبر من الخوارج
وأسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
ولكن من الذي يحدد ( الخروج الشرعي ) ؟ ، أهل العلم الراسخين وليس الجهلة ( المتهورين ) أو أنصاف المتعلمين المتجرئين على أهل العلم الذي لا يدرون ما يخرج من عقولهم .:وردة:
الحمد لله اننا اتفقنا على ان هناك خروج شرعى
ولا ينطبق على قول ابن القيم رحمه الله بأنه اساس كل شر وفتنه
وبما انك ذكرت العلماء الراسخين بالعلم والحقتها بقولك وليس المتجرئين على اهل العلم
فهنا أقف لكى لا اتهم اننى اتجرأ على اهل العلم على حد قولك
ولكن أذكرك بالمقوله ( إن الحق لايعرف بالرجال ولكن الرجال يعرفون بالحق)
فليس كل من أطلق عليه مفتى الديار وكبير العلماء وقاضى القضاه نتبعه فى مايقول ونقول أنه على الحق
لان الحق لانعرفه بالالقاب الرسميه اللتى تطلق عليهم من قبل الحكومات
بل نعرف الحق فنعرف اهله :وردة: