مدام لن يحصل شيء فماله داعي أضيع وقتي ....
أنا لا أطلب مكافأة ، ولكن عندما يكون النقاش مع عالم له اسم مشهور مثلاً او مرتبة علمية بمجرد رد حجته هذا يكفينا ، اننا رددنا شبهة العالم الفلاني
اما انت فما الفائدة من رد شبهتك ؟
مع احترامي لشخصك الكريم ولكن هذا الواقع
ملاحظة : متى ما حسيت إنك شاد حيلك تبي تناقش دزلي رسالة خاصة ، لا تحاول تدور عوير وزوير .
اكرر دز رسالة خاصة لأني مو متعود اطالع الشبكة الدينية
الموضوع كله لك الحين طهبل بروحك واستانس ترى الشيعة ما قدروا يجاوبونك
all yours :وردة:
بومهدي
أخي الكريم ( بو حمد ) من ألحين أقولك
الله يعينك بتواجه ردود غريبه عجيبه من ( الموالين ) فيها مرواغة تتغلب على مراوغة الثعلب
و بتواجه تناقضات منهم أيضا و سوف يتغلبون على الحرباء في التلون
:وردة:
تصدق عاد! لوع جبدي بو مهدي!
بس يهدد ما شفنا شيء!
يمكن على ما يجمع شوية مصادر مضروبه من هنا وهنالك في محالة لكسب بعض الوقت !!
حسافه كنا متاملين منك روايات صحيحة السند للخطبة الشقشقية بس مع الأسف طلعت بخيل و قليل حيلهومثلك يجمع له مصادر !؟
لا تنطر وايد ماراح تلقى مني رد :
1- بالنسبة لي مضيعة الوقت وياك مالها عائد ذو منفعة .
2- بالنسبة لك أنا خايف إني أناقشك وأخسر النقاش .
تقدر تنام الليلة وأنت مقتنع بالاختيار رقم 2 وتعيش حالة نفسية مستقرة ،،،
وسلامة جبدك
بومهدي
حسافه كنا متاملين منك روايات صحيحة السند للخطبة الشقشقية بس مع الأسف طلعت بخيل و قليل حيله
(((( لا تنطر وايد ماراح تلقى مني رد : )))) خوش هروب أقول إذا منت قدها لا توقف ضدها :وردة: عاش أخونا أبو حمد
مع هالكيفية بالنقاش ، أعترف إني مو قدها ، وطالع منها :وردة:
وعاش بو احمد
بومهدي
ومثلك يجمع له مصادر !؟
لا تنطر وايد ماراح تلقى مني رد :
1- بالنسبة لي مضيعة الوقت وياك مالها عائد ذو منفعة .
2- بالنسبة لك أنا خايف إني أناقشك وأخسر النقاش .
تقدر تنام الليلة وأنت مقتنع بالاختيار رقم 2 وتعيش حالة نفسية مستقرة ،،،
وسلامة جبدك
بومهدي
حسافه كنا متاملين منك روايات صحيحة السند للخطبة الشقشقية بس مع الأسف طلعت بخيل و قليل حيله
(((( لا تنطر وايد ماراح تلقى مني رد : )))) خوش هروب أقول إذا منت قدها لا توقف ضدها :وردة: عاش أخونا أبو حمد
متابعة عسى نحظى بالسند السديد
.
مثل ماكان متوقع .. بالأخير ينحاشون وينصدمون !
متى يستوعبون كتبهم ؟؟!
ناطرين بو مهدي.
وياخوفي يرجع بعنترياته المعروفه المأخوذ خيرها
انطر و شوف بنفسك!
أنت للحين ناطر !
مو قتلك أنا انحشت من النقاش ما اقدر اجاوبك أي عنتريات الي ناطرها ، حبيبي أنا خايف اناقشك لا تنطرني !!!
أخاف أخسر النقاش :وردة:
ملاحظة : انا علقت من قبل إني ماراح أناقش بهالموضوع لعدة اعتبارات ، لا تكثر صفحات الموضوع بالعنطزة الفاضية ، أنا سألتك لو جاوبناك شيصير ؟ قتلي ما يصير شي .... ليش تبينا نضيع وقتنا عليك ؟
أنت فاضي أنا مو فاضي اسمحلي .... ما احب اضيع وقتي
ولا تعيدها وتكررها وايد أنا اعترفت فيها جدامك وجدام الكل ، إذا ما تقبل بنقاش محترم أنا (خسران ومهزوم وما أعرف اجاوب ومنحاش وخايف واتراعد وزلزلتني ووووووو ... ) كل الي تبي تقوله أنا قلته عنك ، لا تضيع وقتك
موفقين ،،
بومهدي
ومثلك يجمع له مصادر !؟
لا تنطر وايد ماراح تلقى مني رد :
1- بالنسبة لي مضيعة الوقت وياك مالها عائد ذو منفعة .
2- بالنسبة لك أنا خايف إني أناقشك وأخسر النقاش .
تقدر تنام الليلة وأنت مقتنع بالاختيار رقم 2 وتعيش حالة نفسية مستقرة ،،،
وسلامة جبدك
بومهدي
المشاركة الي فوق تاريخها واضح
ما يحتاج أكرر كلام ... تعرف شروطي وتعرف وين تلقاني ...
بومهدي
تساهلنا في الأسانيد === و لم يقولو تركنا الإسناد === و التساهل هو عن رتبة الرواة في الوثاقة و الضعف لا عن تركهم بالكليةأولاً :
بدون أسانيد ؟
الأخ الفاضل لماذا تتكلم في ما لا تفهمه ؟
أبسط المعلومات التي يعرفها كل من شم رائحة الفقه بأن بعض المؤلفين يجمع الأحاديث فقط
ويترك الأسانيد و يكتفى بذكر المصادر
وهذه الظاهرة موجودة عند أهل السنة و الجماعة
كما فعل القندوري الحنفي في كتاب ينابيع المودة
وكما فعل المتقي الهندي في ((بعض)) أسانيد كنز العمال
وكما فعل إبن حجر في فتح الباري في شرح صحيح البخاري
ففي كذا موضع كان يقول جاء عن فلان كذا و كذا و يذكر المصدر لمن يريد مراجعة السند
وقام بهذا الطبري في تفسيره فكان يكتفي بذكر عن إبن عباس كذا و كذا
وقام بهذا إبن كثير في تفسيره
فالكثير من العلماء يترك الأسانيد كي لا يطيل البحث فمن يريد الأسانيد فليراجع المصادر المذكورة
والتى يذكرها صاحب الكتاب عادة في الفهرست
ثانياً :
كتاب نهج البلاغة ليس بالكتاب العقائدي أو الفقهي أنما هو كتاب أرشادي أكثر مما هو فقهي
فلا يوجد في الفقه الجعفري من يستنبط حكماً يعول عليه بنهج البلاغة
ولذلك هو يتبع قاعدة التسامح في أدلة السنن ...
وهي قاعدة يعتمدها علماء أهل السنة و الجماعة كذلك :
قال ابن حجر العسقلاني في معرض الدفاع عن مسند الإمام احمد فيما عده الإمام ابنالجوزي من أحاديث المسند من الموضوعات فقال الحافظ وهو يشرع في الرد على ابنالجوزي وبعض أهل العلم
"ثم نشرع الآن في الجواب عن الأحاديث التسعة التيأوردها واقتصر عليها ونجيب عنها أولا من طريق الإجمال بأن الأحاديث التي ذكرهاليس فيها شيء من أحاديث الأحكام في الحلال والحرام والتساهل في إبرادها مع تركالبيان بحالها شائع وقد ثبت عن الإمامأحمد وغيره من الأئمةأنهم قالوا إذا روينا في الحلال والحرام شددنا وإذا روينا في الفضائل ونحوهاتساهلنا" انتهى
القول المسدد في الذب عن مسند أحمد ج1/ص11
قَالَ الإمام احمد بن حنبل:
"إذَا رَوَيْنَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَلالِ وَالْحَرَامِ شَدَّدْنَا فِي الأَسَانِيدِ. وَإِذَا رَوَيْنَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي فَضَائِلِ الأَعْمَالِ، وَمَا لا يَضَعُ حُكْمًا وَلا يَرْفَعُهُ تَسَاهَلْنَا فِي الأَسَانِيدِ"
رواه الخطيب بسنده في "الكفاية ص 134
ورواه النوفلي عن أحمد انظر: المسودة ص 273
قَالَ الْخَلاَّلُ:
"مَذْهَبُهُ - يَعْنِي: الإِمَامَ أَحْمَدَ - أَنَّ الْحَدِيثَ الضَّعِيفَ إذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ مُعَارِضٌ قَالَ بِهِ "
المدخل إلى مذهب أحمد 97
وثبت عن الإمام أحمد أنَّه قال :
"إذا روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام والسنن والاحكام تشددنا ، وإذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال وما لا يضع حكماً ولا يرفعه تساهلنا في الأسانيد"
انظر الكفاية للخطيب البغدادي ص135-
وابن رجب الحنبلي في طبقات الحنابلة1/ 95