سلسلة ( هل ) : هل أسلم الملك الإنجليزي العظيم أوفا ؟

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
فعلا اختنا الكريمة سافرت ودخلت من على الموبيل للاعتذار حتى الرجوع ان شاء الله ونلقاكم في المسابقة الرمضانية ان شاء الله

أبو عمر

اللهم آمين نحن واياكم وجميع المسلمين...

جزاكم الله خيرا.

الخالدي88

عضو مميز
موضوع جميل ولكن عندي ملاحظة بسيطة:

في الحقيقة يؤيد هذا الرأي رواية خطيرة جدا أوردها المؤرخ المعاصر " روجرأوف وندفور " صديق حنا المقرب إليه وكاتم أسراره في حولياته , أشار إلى أن الملك حنا قد أرسل سفارة سرية إلى أمير المؤمنين الخليفة الموحدي محمد الناصر لدين الله برئاسة كل من الفارسين توماس هاردنجتون , ورالف فيتز نيقولاس , فضلا عن أحد كبار رجال الدين المقربين إليه المدعو روبرت أوف لندن ,

هممم

أعتقد ان هذ الـ معلومة خاطئة ، فروجر او وندفور لم يذكر في كتابه Flores Historarium أي سفارة سرية أرسلت إلى الخليفة الموحدي محمد الناصر لدين الله ، والمصدر الوحيد الذي ذكر تلك السفارة هو كتاب المؤرخ ماثيو باريس!

وأنا أميل أن تلك القصة مكذوبة ومختلقة !

متابع !

أبو عمر

موضوع جميل ولكن عندي ملاحظة بسيطة:

هممم

أعتقد ان هذ الـ معلومة خاطئة ، فروجر او وندفور لم يذكر في كتابه Flores Historarium أي سفارة سرية أرسلت إلى الخليفة الموحدي محمد الناصر لدين الله ، والمصدر الوحيد الذي ذكر تلك السفارة هو كتاب المؤرخ ماثيو باريس!

وأنا أميل أن تلك القصة مكذوبة ومختلقة !

متابع !

أهلا يا الخالدي...

الدكتور الكتاني في كتابه وضع جزءا يتحدث فيه عن رحلاته إلى لندن والإضطلاع على مصادر أصلية هناك , وقد ذكر اعتماده على كتاب روجر
Flores Historarium أو Flowers Of history , ولكنه ذكر الآتي ( .... ولقد اعتمدنا على الجزء الأول من تاريخه طبعة لندن ١٨٤٩ م , ويشمل أحداث السنوات الممتدة من عام ٤٤٧ م حتى عام ١١٦٩ م , ولقد نشر تحت عنوان :
Roger Of Wendover , flower of history , comprising the history of england from the descent of the saxons to A.D 1235 , formenly Ascribed to matthew paris , trans from the latin by giles , j .a vol 1 london 1849...

ويمكنك من مراجعة الجزء الخاص بالحوليات والكتب ومساعدة المتحف الإنجليزي للدكتور الكتاني في بحثه ومده بالمعلومات الكافية , حتى العملة التي نشر صورتها كانت بتصريح من المتحف الإنجليزي..

..

فيصل حيدر

عضو فعال
والله اخوي ابو عمر انا شخصيا ما يهمني اذا هذا اسلم ولا لا
انشالله الى نار جهنم اذا مو مسلم لكن انت المسلم الفاهم العاقل
كيف يطاوعك قلبك وتكتب الملك العظيم اوفا العظيم هو الله فقط هذا
اوفا ما ادري طوفا ما يهمني الى جهنم انشالله اذا مو مسلم لكن انت !
كيف تكتب العظيم اوفا نامت علية طوفا لكن الله الهادي عسى لله يهديني ويهديك انشالله
تذكر اخي الحبيب العظيم هو الله وحدة وتقبلة بكل رحاب صدر ومودة اخوك فيصل
الصغير لكن نعلم بعضنا البعض الدين فنحن اخوة واحدة هاك وردة تقبلها بكل رحاب صدر
:وردة:
ما ابيك تزعل مني اخوي:باكي:
:D;)

أبو عمر

والله اخوي ابو عمر انا شخصيا ما يهمني اذا هذا اسلم ولا لا
انشالله الى نار جهنم اذا مو مسلم لكن انت المسلم الفاهم العاقل
كيف يطاوعك قلبك وتكتب الملك العظيم اوفا العظيم هو الله فقط هذا
اوفا ما ادري طوفا ما يهمني الى جهنم انشالله اذا مو مسلم لكن انت !
كيف تكتب العظيم اوفا نامت علية طوفا لكن الله الهادي عسى لله يهديني ويهديك ان شالله
تذكر اخي الحبيب العظيم هو الله وحدة وتقبلة بكل رحاب صدر ومودة اخوك فيصل
الصغير لكن نعلم بعضنا البعض الدين فنحن اخوة واحدة هاك وردة تقبلها بكل رحاب صدر
:وردة:
ما ابيك تزعل مني اخوي:باكي:
:D;)

أهلا بك أخي الكريم , ولماذا أزعل منك وأن تنصحني في مسألة ترجو فيها صلاحي ؟

لا زعل ولا شيء , ولكن أخي الكريم هذا وصف وتخصيص , فلم أقل العظيم وسكت حتى يرجع المعنى لله تعالى , بل خصصته , ويجوز أن تقول نبأ عظيم , وطود عظيم , ورجل عظيم , والملك العظيم , فالألف واللام تفيد الإستغراق إذا لم تضف لها معنى فتصير تخصيصا , فتقول هذا الرجل الرحيم أو الرجل الجبار وهكذا...

وجزاكم الله خيرا على نصيحتك أخي الكريم

..

فيصل حيدر

عضو فعال
أهلا بك أخي الكريم , ولماذا أزعل منك وأن تنصحني في مسألة ترجو فيها صلاحي ؟

لا زعل ولا شيء , ولكن أخي الكريم هذا وصف وتخصيص , فلم أقل العظيم وسكت حتى يرجع المعنى لله تعالى , بل خصصته , ويجوز أن تقول نبأ عظيم , وطود عظيم , ورجل عظيم , والملك العظيم , فالألف واللام تفيد الإستغراق إذا لم تضف لها معنى فتصير تخصيصا , فتقول هذا الرجل الرحيم أو الرجل الجبار وهكذا...

وجزاكم الله خيرا على نصيحتك أخي الكريم

..

شكرا :وردة: واحرجتني بكلامك اخوي:eek:
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الخالدي88

عضو مميز
أهلا يا الخالدي...

الدكتور الكتاني في كتابه وضع جزءا يتحدث فيه عن رحلاته إلى لندن والإضطلاع على مصادر أصلية هناك , وقد ذكر اعتماده على كتاب روجر
Flores Historarium أو Flowers Of history , ولكنه ذكر الآتي ( .... ولقد اعتمدنا على الجزء الأول من تاريخه طبعة لندن ١٨٤٩ م , ويشمل أحداث السنوات الممتدة من عام ٤٤٧ م حتى عام ١١٦٩ م , ولقد نشر تحت عنوان :
Roger Of Wendover , flower of history , comprising the history of england from the descent of the saxons to A.D 1235 , formenly Ascribed to matthew paris , trans from the latin by giles , j .a vol 1 london 1849...

ويمكنك من مراجعة الجزء الخاص بالحوليات والكتب ومساعدة المتحف الإنجليزي للدكتور الكتاني في بحثه ومده بالمعلومات الكافية , حتى العملة التي نشر صورتها كانت بتصريح من المتحف الإنجليزي..

..

أبوعمر أهلا أهلا!
مثل ما ذكرت سابقا ، أخطأ الدكتور الكتاني في التفريق بين كتابات روجر او وندفور و ماثيو باريس ، فطريقة تأليف المؤرخين الأنجليز في العصور الوسطى متتابعة يعني واحد يكتب والثاني يكمل! ولذلك وضع المترجم giles كلام ماثيو بخط صغير كالحاشية لدينا للتفريق بين كلامهم!

الكتاب موجود في الأنترنت تستطيع أن تتصفحه هنا ،

وأيضا وجدت بعض المغالطات في تفسير الدكتور لما نقله من الكتاب وتعجله !

مثلا يقول هنا
ن إلا أن الشواهد تؤكد غير ذلك خاصة وأن الخليفة له دوره الكبير في الجهاد ضد صليبي أسبانيا , ومن ثم ينتفي القول بالرفض , ولكن السبب كما يبدو كان تأجيل العرض لحين انتهاء الخليفة من هزيمة أعداءه الأسبان إلا أن هزيمة الخليفة الغير متوقعة في موقعة العقاب ثم موته كمدا وحزنا فيما بعد قد حالا دون تنفيذ بنود الإتفاق. هذا الإتفاق الذي لو حدث لتغيرت خريطة إنجلترا....... ويبدو أن هزيمة الخليفة قد أصابت حنا بالإحباط فهادن البابوية خاصة بعد مهاجمة فيليب ملك فرنسا له وهزيمته
فهذا خطأ من الدكتور لم ينتبه لها ، فماثيو المؤرخ ذكر السفارة المزعومة في أحداث سنة 1213 1214 , وكما هو معروف معركة العقاب حدثت سنة 1212 فكيف يؤجل العرض لحين الأنتهاء من معاركه مع أعداءه الأسبان !

والنقطة الأخرى هي خلط الأستاذ ماثيو المؤرخ!
فهو لم يذكر أسم الخليفة بالأسم ولكن ذكرها هكذا " ميرمونين" = قصده أمير المؤمنين ، لم يكن يعرف أن محمد الناصر تنازل عن الحكم لابنه الصغير في عام إرسال السفارة ورجع إلى مراكش أو فاس لا أذكر لمعاقرة الخمر وترك الحبل ألخ!

فكيف يرسل الملك حنا أو يوحنا إلى رجل خسر الحرب مع الأسبان ورجل هرب إلى المغرب ليكرع الشراب والخمر سفارة تدعو إلى تسليم حكم إنجلترا والإسلام!

وهناك أمور كثير تبين كذب ماثيو الكبير والكثير على الملك حنا أو جون توضح تدليس الرجل "ماثيو" على الملك! ولكن ماليش خلق لتتبع كل ما يهرج به المؤررخ ماثيو ويكفي قوله ووصفه للملك في الصفحة التي تلي قصة السفارة بالـ " الأحمق" foolish "!

وأيضا هناك بعض المغالطات التي ذكرها الدكتور الكتاني مثل أمر الملك جون للبحث عن قبر اوفا ولم ينقل وندفور أي أمر أو طلب من جون للبحث عن القبر ويبدو ان الدكتور أستنتج أنه امر !! وهكذا

وكل عام وأنتم بخير

أعلى