تأبين عماد مغنية: مقالة و تعليق ..

Manager

عضو مميز
ما بين تأبين مغنية و تأبين صدام حسين

لدي سؤال
عندما قام بعض الأشخاص بتأبين مغنية، انتفضت جميع أجهزة الدولة لدعوى رفعها 4 محامين، وهو حق شرعي للمحامين وللدولة، الا ما لفت نظري اليوم في الصحف بأن أحد المؤبنين قال بأنه لم يوجد موقف واضح من الدولة ضد مغنية قبل التأبين!

والسؤال لم يتحرك أحدا عندما أبنت جريدة السياسة ورئيس تحريرها أحمد الجارالله وكتابه صدام حسين الذي انتهك حرمة الكويت واستهدف قيادتها وقتل الشهيد فهد الاحمد و شرد أهلها وقام بأكبر جريمة بيئية في التاريخ بحرق الآبار وتلويث مياه الخليج وزراعة الألغام.
  1. فأين هؤلاء المحامين الغيورين على الكويت من رفع قضايا على السياسة ورئيس تحريرها؟
  2. وأين مكتب الشهيد من هذه القضية؟
  3. و أين ذو شهداء الغزو لم يتظاهروا؟
  4. ولم لم نشهد أعلانا مدفوع الثمن في جريدة الوطن يدعو للتجمع في ساحة العلم و موقع باسم شهداء الوطن؟ فطبيعي أن يكون رد فعل ذوو 600 شهيد أكبر من شهيدين!
شخصيا أطالب بمحاسبة كل من أساء الى الكويت وبغض النظر عن انتمائه،

اليوم وفي جريدة القبس طرح الاستاذ محمد مساعد الصالح وهو محامي طرحا مثيرا بأنه القانون لا يحاسب أيا كان على النيات ما لم تتحول الى فعل. واليكم نص المقالة

أخطاء مسلكية أم جرائم؟ 12/03/2008 عودت نفسي ألا اكتب عن قضية منظورة امام القضاء سواء من خلال تحقيقات النيابة او نظرها امام المحاكم احتراما لقناعات رجال القضاء، ففي قضية مأتم مغنية وحزب الله التي ينظرها امن الدولة او النيابة العامة، يلاحظ ان المادة 69 من قانون الاجراءات تنص على جواز الحبس الاحتياطي لمدة لا تزيد على ثلاثة اسابيع من تاريخ القبض على المتهم اذا رئي ان مصلحة التحقيق تستوجب حبس المتهم احتياطيا لمنعه من الهرب او من التأثير في سير التحقيق، وهذا يعني ان الحبس مشروط بالخشية من الهرب او من التأثير في سير التحقيق، ويحدث هذا في قضايا المخدرات او القتل على سبيل المثال، اما القضية التي يحقق فيها أمن الدولة او النيابة العامة، فإن اتهامهم هو المشاركة في حفل تأبين عماد مغنية، أو الانضمام الى حزب الله، وهذه ادعاءات قد تعتبر اخطاء مسلكية وليست جرائم، فالقانون لا يحاسب المتهم على مجرد التفكير اذا لم يخرج هذا الفكر الى حيز العمل او التآمر، هذا فضلا عن ان المشتبه فيهم اعضاء مجلس امة سابقون وعضو مجلس بلدي، واستاذ في الجامعة، ومرجع ديني معروف، وكل هؤلاء لا يمكن هروبهم، كما ان شرط التأثير في سير التحقيق غير وارد، لأن ما هو منسوب اليهم لا يخرج عن فكر لم يوضع موضع التنفيذ، وفي الكويت حاليا اخوان مسلمون، وسلفيون لهم ارتباطهم بالاحزاب الرئيسية في الخارج، كما ان في الدول الاوروبية الرأسمالية مثل فرنسا وايطاليا واسبانيا هناك احزاب شيوعية لها فكر وعقيدة تخالف ما هو سائد في مجتمعهم وقوانينهم وتنص عليها دساتيرهم، وفي مرحلة الخمسينات من القرن الماضي كان في الكويت احزاب مثل حركة القوميين العرب والبعث والاخوان المسلمين وكلها غير مُجرمة، وآمل ألا تتطور الامور خشية اتساع الشرخ في النسيج الاجتماعي للمجتمع الكويتي.. والله من وراء القصد.

• آخر العمود:
من حق المتظاهرين امام وزارة الداخلية ان يعبروا عن شعورهم سلميا، ولكن بعض الهتافات والشعارات صارت قديمة مثل: بالروح بالدم نفديك يا.... من الممكن استبدالها بالقانون وتطبيقه نفديك يا .... وشعار آخر (بالصوت نعطيك يا عدنان ولاري) وبدلا من شعار الموت لأميركا ممكن اضافة (ما عدا جنودها في الكويت)!

محمد مساعد الصالح
allah_balkher@hotmail.com
 
آخر العمود:
من حق المتظاهرين امام وزارة الداخلية ان يعبروا عن شعورهم سلميا، ولكن بعض الهتافات والشعارات صارت قديمة مثل: بالروح بالدم نفديك يا.... من الممكن استبدالها بالقانون وتطبيقه نفديك يا .... وشعار آخر (بالصوت نعطيك يا عدنان ولاري) وبدلا من شعار الموت لأميركا ممكن اضافة (ما عدا جنودها في الكويت)!

إلى عزيزي الاستاذ المحترم
محمد مساعد الصالح
رغم خلافي بتوجهاته ولكني أحترمه لأنه رجل لم يبدل جلده مقابل الدينار و الدرهم
و لكني بالنسبة للمتجمهرين أظن توجه لهم تهم من نوع آخر
و هي إنشاد النشيد الوطني أمام وزارة الداخلية و
ليس أثناء طابور الصباح
و رفه أعلام الكويت في غير العيد الوطني

نعم نحن نتمنى تطبيق القانون و لكن أن يحاسب الإنسان على أمور لا يعاقب عليها القانون أمر محير

هل أذهب و أشتكي على نادي الصيد و الفروسية لأني
بأنه مركز لتجمع الماسونيين
و هل هناك قانون يمنعهم من التجمع؟
 

كاظمة

عضو بلاتيني
مناقشة طلب رفع الحصانة جريمة

13/03/2008

بقلم: عبداللطيف الدعيج

طلب رفع الحصانة عن نائبي الأمة عدنان عبدالصمد واحمد لاري يجب ان يكون للقوى الوطنية الديموقراطية ولكل من يحترم الانظمة والدساتير موقف واضح وعاجل أيضا منه. ان مسك العصا من النصف، او التريث الى الابد لا يليق بقوى تسعى الى التغيير والى تعميم الحداثة والرقي في مجتمع يتراجع بعنف عن مكتسباته ويفقد القواعد والركائز الاساسية التي شكلت أمنه واستقراره حتى الآن.

يجب ان يكون هناك حدود للعبث والتسيب اللذين يحدثان، ويجب ان يكون هناك وقفات جادة للدفاع عن النظام الديموقراطي وعن كل نائب او فرد اسهم او يسهم في الحصن الوطني للدفاع عن المكتسبات الديموقراطية. موقف ما يسمى بالقوى السياسية، وبالذات القوى الوطنية الديموقراطية من المجزرة التي يمارسها الحرامية والمتهورون وزمر الفساد ضد حرية الرأي وضد الحقوق الديموقراطية للمواطنين، لا يزال غائبا، وان حضر فبصمت واستحياء وشبهة ايضا.

ليس صحيحا، ولا عدلا التحجج بان الأمر بيد القضاء. فهذا في الواقع عذر اقبح من ذنب.

فهناك وجهة نظر لما يسمى بالقوى السياسية، وهناك زمالة وشراكة مع من يجري اضطهادهم في المواقف السياسية، وهناك تطابق ظاهري على الأقل ضد القوى الفاسدة والمنحرفة التي تقود حملة جلد النائبين. وهناك أطراف تخلق أجواء سلبية وتسعى للتأثير في مجاري الحكم والتحقيق وليس عدلا وليس حقا ان تبيض وتصفر.

لقد حصنت الديموقراطية النائب من أجل ممارسة دوره الريادي في تعميم حرية الرأي وفي تبيان أهمية وكيفية ممارسة الحقوق الدستورية. وبغض النظر عن اختلافنا العميق مع واقعة «التأبين» فانها تبقى تعبيرا عن الرأي وممارسة لمبادئ ديموقراطية وتفعيلا لحقوق دستورية، من المسلم به ان يدافع عنها نواب الأمة والقوى السياسية المؤمنة بالنظام الديموقراطي والدستور اللذين كفلاها.

لقد رفضت اللجنة التشريعية وبعدها مجلس الأمة رفع الحصانة عن نواب اخطأوا بحق بعض المواطنين او الجهات. ووفرت اللجنة ومعها المجلس الحماية لهؤلاء رغم وضوح وجلاء ما ارتكبوه، وذلك بحجة الكيدية والدوافع السياسية. طلب رفع حصانة النائبين عبدالصمد ولاري له جذور واسباب سياسية واضحة، بحيث من السهل على اي منصف ان يرى الدوافع السياسية خلفه.

بل انه اول طلب رفع حصانة في تاريخ الكويت السياسي الهدف منه تحجيم النائب والتأثير في عمله وسياساته. مطلوب من اللجنة التشريعية رفض طلب رفع الحصانة قبل مناقشته.. والى ان يحدث ذلك نتوقع ان يكون للقوى الوطنية الديموقراطية موقف أصيل في الدفاع عن حقوق النائبين الدستورية التي يجري نهشها، والديومقراطيون والوطنيون يلفهم - مع الأسف - صمت القبور.

عبداللطيف الدعيج

المصدر:
http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=370266
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
كاظمة ...

اولا ليتك تفكنا من الكوبي بست لانك ازعجتنا فيه ...

ثانيا ليت يكون عندك نوع من الانصاف اذا كنت تريد الاستمارار بالكوبي بست وتنسخ المعارضين لعدنان وغيره ..

مو بس طايحه تأييد بالنائبين ...
 
أعلى