( القلب الكبير )
المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
:وردة: و أسعد الله أيامكم و أوقاتكم جميعا احبتى الكرام يكل خير :وردة:
اخواني ... و أخواتي ... :وردة:
أبنائي ... و بناتى ... :وردة:
أحبابي الكرام جميعا ... :وردة:
بين يدى موضوع
متجدد
أضع فيه اختياراتي المتنوعة في شتى الفنون
فهو عبارة عن كلمات ...
نوادر ... و حكايات طريفة ... و اخرى ذات عبر
و خواطر أدبية ... في شتى الفنون
ورسائل قصيرة متنوعة ...
و مواعظ ...
ونصائح عامة ...
جمعتها من هنا و هناك
:وردة: ارجو أن ينال هذا المتصفح المتواضع على اعجابكم :وردة:
و أن تجدوا فيه ما ينفعكم و يذكركم و يسعدكم
و يرسم البسمة على محياكم
قبل ذلك أود أن أقول شيئا
أنا عضو هنا منذ عام 2008 و خلال تلك الفترة كانت لي مشاركات عابرة
لم يكن لها صدى يسمع لأنى في تلم الفترة لا يعرفنى احد هنا
ثم رجعت الى منتداي القديم حتى تم اغلاق المنتدى
وكانت لي هناك صولات و جولات مع بعض الاخوة الكرام
بعد اغلاق منتدى الامة اتجهت الى التويتر كنت في حينها لسه
في أ .. باء
اعليمي ما اعرف اشلون ادخل التويتر و اشلون اطلع منه
لكن مع الوقت تعلمت
و جابلت و شاركت
حتى دخلت الى هنا لحاجة في نفسي كنت ابحث عنها هنا
لكني لم اجدها
ووجدت نفسي مندمجا معكم احبتى الكرام فرحبتم بي
و استقبلتموني احسن استقبال
فجزاكم الله خير
فطاب لي المقام بينكم منذ منتصف عام 2013 .. حتى هذه اللحظة
شاركت في مواضيع عدة اغلبها اجتماعية .. اسرية
و ابتعدت قدر المستطاع عن السياسية التى كما تعلمون غالبا يخرج
الاعضاء منها متخاصمين
و الله المستعان
فآثرت الابتعاد عن الاقسام السياسية
لكن
احيانا تجذبنى بعض المواضيع السياسية فأدخل ثم بعد ذلك أندم على دخولي
المقصد
كتبت هنا بعض المواضيع التى اراها مفيدة الى حد ما
أود أن اضع روابط تلك المواضيع لمن فاتته و لم يطلع عليها
كبداية لهذا الموضوع
(1)
من كل بستان زهره .. قصائد و ابيات مختاره ( الشبكة الثقافية )
هاهنا مجموعة من الاختيارات الادبية المنقولة لبعض الشعراء و الادباء
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252188/#post-3305818
(2)
فن التعامل مع الزوج \ و الزوجة .. تفضلوا .. حياكم الله ( الشبكة الاجتماعية )
مواقف و طرائف و نصائح
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252200/#post-3305845
(3)
الحب و الزواج .. وجهان جميلان لعملة و احدة ( الشبكة الاجتماعية )
موضوع اجتماعي اسري
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/259251/
(4)
قصة .. حب .. رقم ( 2 ) ( الشبكة الاجتماعية )
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/255107/
(5)
حوار ممتع في المسنجر مع .... و .... ( الشبكة الاجتماعية )
ايضا موضوع اجتماعي
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/254266/
(7)
أنت شاب ... أو ... شايب ( الشبكة الاجتماعية ) و كذلك موضوع اجتماعي يسلط الضوء
على الشيبان المتقاعدين ماذا يجب عليهم ان يفعلوا
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252358/
(7)
ادمعت عيني على ذاك الزمان ( الشبكة الحرة ) موضوع شبه تراثي يحاكي
زمان عشناه مضى و لن يعود أبدا
[URL='http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252118/']http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252118[/URL]/
(8)
خواطر إيمانية .. رمضانية .. متجدد ( الشبكة الاجتماعية )
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252642/
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252642/
(9)
فضفضة ... متجدد ( الشبكة الاجتماعية )
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/257148/
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/257148/
طبعا هناك مواضيع اخرى تميل الى الطابع السياسي .. بعضها تم حذفه
و بعضها قديم لا يزال موجود
لا اريد التطرق لتلك المواضيع
لأن هذا الموضوع اجتماعي ثقافي
فمن و جد فيها خير ... و استفادة مما طرحته سابقا
و ما اسأطرحه لاحقاً إن شاء الله أرجو أن لا ينساني من الدعاء
ومن و جد فيها غير ذلك
فليسأل الله تعالى لي العفو و المغفرة
فكلنا ذو خطأ و تقصير قد نفعل امور نظن انها حق
و لكنها في رأي الآخرين باطل
و لا أستغنى عن توجيهاتكم
و نصائحكم
و نقدكم إن كان هناك نقد
بشرط أن نقدا بناء ولا يخرج عن حدود الادب و الذوق العام
يقول الامام الشافعي
تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه
و الحمد لله رب العالمين
احبتى الكرام ...
تحدثنا كتب التراث العرابي عن بعض نوادر .. و كلمة النوادر جاءت بعدة معاني حسب الاستخدام
ومنها الأمر الغريب النادر حدوثه كقولنا نوادر الكلام أي بمعنى الكلام الغريب الخارج عن المألوف
و يدخل تحتها الكلمات و الحوادث الممتعة و الحكايات الظريفة
سأبدأ بها كنوع من التسخين
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
كان للأعمش ولد مغفل ( خبل )
فقال لولده ذات : اذهب يا بني فاشتر لنا حبلاً للغسيل
فقال الولد : يا أبي طول كم ؟
قال الاعمش : عشرة أذرع
فقال الولد : في عرض كم ؟
قال الاعمش : في عرض مصيبتي فيك
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
و بعضها قديم لا يزال موجود
لا اريد التطرق لتلك المواضيع
لأن هذا الموضوع اجتماعي ثقافي
فمن و جد فيها خير ... و استفادة مما طرحته سابقا
و ما اسأطرحه لاحقاً إن شاء الله أرجو أن لا ينساني من الدعاء
ومن و جد فيها غير ذلك
فليسأل الله تعالى لي العفو و المغفرة
فكلنا ذو خطأ و تقصير قد نفعل امور نظن انها حق
و لكنها في رأي الآخرين باطل
و لا أستغنى عن توجيهاتكم
و نصائحكم
و نقدكم إن كان هناك نقد
بشرط أن نقدا بناء ولا يخرج عن حدود الادب و الذوق العام
يقول الامام الشافعي
تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه
و الحمد لله رب العالمين
احبتى الكرام ...
تحدثنا كتب التراث العرابي عن بعض نوادر .. و كلمة النوادر جاءت بعدة معاني حسب الاستخدام
ومنها الأمر الغريب النادر حدوثه كقولنا نوادر الكلام أي بمعنى الكلام الغريب الخارج عن المألوف
و يدخل تحتها الكلمات و الحوادث الممتعة و الحكايات الظريفة
سأبدأ بها كنوع من التسخين
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
كان للأعمش ولد مغفل ( خبل )
فقال لولده ذات : اذهب يا بني فاشتر لنا حبلاً للغسيل
فقال الولد : يا أبي طول كم ؟
قال الاعمش : عشرة أذرع
فقال الولد : في عرض كم ؟
قال الاعمش : في عرض مصيبتي فيك
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
جلس الشاعران الزّهاوي و الرّصافي يأكلان ثريدا فوقه دجاجة محمّرة
و بعد قليل مالت الدّجاجة ناحية الزّهاوي فقال : عرف الخير أهله فتقدّم
فقال الرّصافي : كثر النبش تحته فتهدّم
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
تزوّج أعرابيّ امرأتين فذاق الويل منهما فندم ثم أنشأ يقول
تزوّجت اثنتين لفرط جهلي ... بما يشقى به زوج اثنتيْن
فقُلتُ أصير ُ بينهما خروفا ... أنعَّمُ بين أكرم نعجتيْن
فصرْتُ كنعجة تُضحي و تُمسي ... تداوَلُ بين أخبث ذئبتين
:شيطان:
رضـا هـذي يهـيّج سـخـط هـذي .... فـمـا أعـرى من إحـدى السـخـطتيـن
و ألقى في المعيشة كلَّ ضَرّ :وردة_ذابلة:... كذاك الضُّرُّ بين الضَّــرَّتيْن
لـهذي ليـلـة ولـتلـك أُخـرى ... عـتـاب دائـم في الـلـيـلتـين
فإن أحبَبْتَ أن تبقى كريما ... من الخيرات مملوء اليديْـن :إستحسان:
فعشْ عَـزَبا فإن لم تستطعه ... فضربا في عراض الجحفلين :باكي:
معنى عراض الجحفلين : اعترض الجيش و تعرّض له و المقصد
هو أن يعرّضْ لجيش العدوّ كي يموت فتستريحَ منهما
و الشئ بالشئ يذكر
أحد الاشخاص تزوج على زوجته امرأة اصغر منها في العمر
وكان ذات يوم جالس بينهن وعطش و طلب من الزوجة الجديدة أن تأتي له بالماء ليشرب
ولم يطلب هذا من الاولى احتراما لها على اعتبار انها كبيرة
لكن مالذي حدث ؟
قالت له زوجته القديمة :
كلنا نعرف نييب ماي ... ولا أنت بس مشتهي تشوف جسمها وهي تمشي
ولما عادة الزوجة الجديدة قالت له :
هاه بشروا ... خلصتوا السالفة الي بينكم .. ولا تبون جاي بعد
ابتلش الحجي
اكتفي بهذا القدر اليوم
و بعد قليل مالت الدّجاجة ناحية الزّهاوي فقال : عرف الخير أهله فتقدّم
فقال الرّصافي : كثر النبش تحته فتهدّم
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
تزوّج أعرابيّ امرأتين فذاق الويل منهما فندم ثم أنشأ يقول
تزوّجت اثنتين لفرط جهلي ... بما يشقى به زوج اثنتيْن
فقُلتُ أصير ُ بينهما خروفا ... أنعَّمُ بين أكرم نعجتيْن
فصرْتُ كنعجة تُضحي و تُمسي ... تداوَلُ بين أخبث ذئبتين
رضـا هـذي يهـيّج سـخـط هـذي .... فـمـا أعـرى من إحـدى السـخـطتيـن
و ألقى في المعيشة كلَّ ضَرّ :وردة_ذابلة:... كذاك الضُّرُّ بين الضَّــرَّتيْن
لـهذي ليـلـة ولـتلـك أُخـرى ... عـتـاب دائـم في الـلـيـلتـين
فإن أحبَبْتَ أن تبقى كريما ... من الخيرات مملوء اليديْـن :إستحسان:
فعشْ عَـزَبا فإن لم تستطعه ... فضربا في عراض الجحفلين :باكي:
معنى عراض الجحفلين : اعترض الجيش و تعرّض له و المقصد
هو أن يعرّضْ لجيش العدوّ كي يموت فتستريحَ منهما
و الشئ بالشئ يذكر
أحد الاشخاص تزوج على زوجته امرأة اصغر منها في العمر
وكان ذات يوم جالس بينهن وعطش و طلب من الزوجة الجديدة أن تأتي له بالماء ليشرب
ولم يطلب هذا من الاولى احتراما لها على اعتبار انها كبيرة
لكن مالذي حدث ؟
قالت له زوجته القديمة :
كلنا نعرف نييب ماي ... ولا أنت بس مشتهي تشوف جسمها وهي تمشي
ولما عادة الزوجة الجديدة قالت له :
هاه بشروا ... خلصتوا السالفة الي بينكم .. ولا تبون جاي بعد
ابتلش الحجي
اكتفي بهذا القدر اليوم