مناقشة قول للشيخ عثمان الخميس ..

الموسوي

عضو مخضرم
عزيزي الموسوي ان كنا سنأخذ الأحاديث بأسانيدها وبدون ان ننظر في مضمونها ان كانت تصح او لاتصح ونعتمدها ونفرضها على عقولنا ان صح سندها

فلن تجد بشرا احق منا بنا بجهنم

يا اخي يا اخي قبل ان تتحدث عن صحة الحديث وقبل ان تجادل بأسانيدة دعنا ننظر بمضمونه


دعنا نبحث ماورد به هل يصح ام لايصح


انظر كيف حصرت الحوار وضيقت علينا حتى جعلتنا ننهى عن اتباع آل البيت وانت تدعوا لتباعهم

وكل مشاركة توضح الصورة او تتناول طرفا مهما بهذه المسألة تعتبرها انحراف


وانا متأكد بأنكم لن تبحثون مضمون الحديث لانكم ستكشفون امرا لايعلمه الكثير

وهو انكم تعتبرون آل البيت مصدر علم وليس مصدر نقل لسنة النبي

وهذا امر خطير ولن تستطيعون ان تجهروا به

وهوالغاء سنة النبي واستبدالها بعلم آل البيت مع التحفظ بأسم النبي كرمز فقط والتبعية تكون لآل البيت الثقل الاصغر

اعلم اني قد انحرفت عن الموضوع كما انحرفتم انتم عن الملة هداكم الله

ولكن اعلم بارك الله فيك ان مصادر التشريع في دين الاسلام هيا كتاب الله وسنة نبية ولن تلغى السنه

حتى لو ضاعفتم بتعظيم النبي وبالغتم في حبه وذكره واكثرتم من الصلاة عليه فلن تستطيعون الغاء السنه

معذرتا ايهالاخ الكريم هذه حقيقة وليست مبالغة فأما ان ترد بأحق منها او تقبلها وتعتبرها خروجا عن الموضوع

ويبقى الخلاف بيننا وتبقا الزمالة والسلام

يا زميل .. لو أردت منا مناقشة المتن دون السند فنحن على أتم الاستعداد ..

لكني أعتبرها خطوة ثانية بعد التحقيق بالسند ..

لقد شنّع عليّ غير واحد عندما ناقشت مضامين دون الرجوع الى سندها ..

فأحببت أن ألقي الحجة على الجميع من ناحية السند ثم ننتقل الى المتن ..

فان سلّمت بصحة السند أستطيع أن أسترسل معك بالمتن دون أدنى تحّفظ ..

أكرر " دون أدنى تحفّظ " ..

تقبل تحياتي ..

___________________________

هل هناك من يشك بصحة السند حتى الآن ؟

لكي ننتقل الى نقطة آخرى ثم المحور الثاني بالمتن ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 
يا زميل .. لو أردت منا مناقشة المتن دون السند فنحن على أتم الاستعداد ..

لكني أعتبرها خطوة ثانية بعد التحقيق بالسند ..

لقد شنّع عليّ غير واحد عندما ناقشت مضامين دون الرجوع الى سندها ..

فأحببت أن ألقي الحجة على الجميع من ناحية السند ثم ننتقل الى المتن ..

فان سلّمت بصحة السند أستطيع أن أسترسل معك بالمتن دون أدنى تحّفظ ..

أكرر " دون أدنى تحفّظ " ..

تقبل تحياتي ..

___________________________

هل هناك من يشك بصحة السند حتى الآن ؟

لكي ننتقل الى نقطة آخرى ثم المحور الثاني بالمتن ..

تحياتي للجميع

:وردة:

سواءً كان عندنا شكٌ في صحة السند أو لم يكن ، فتصحيح الحديث وتضعيفه يوجد فيه خلاف عندنا نحن أهل السنة والجماعة ، لأن الشيخ الألباني يصححه ، ويوجد من يوافقه من أهل العلم ، والشيخ عثمان الخميس يضعف الحديث ويوجد من يوافقه من أهل العلم ، فحتى لو أثبتَّ صحة الحديث ، فلم تأت بجديد .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

سوف استعرض لكم ايها الاحبة حديث الثقلين كتاب الله وسنتي وابين ضعف الحديث انشالله .




الحاكم النيسابوري - المستدرك - كتاب العلم - رقم الحديث : ( 318 )

290 - حدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه ، أنبأ العباس بن الفضل الأسفاطي ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس . و أخبرني إسماعيل محمد بن الفضل الشعراني ، ثنا جدي ، عن ثور زيد الديلي ، عن عكرمة ، عن إبن عباس : : أن رسول الله (ص) خطب الناس في حجة الوداع فقال : قد يئس الشيطان بأن يعبد بأرضكم ، و لكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحاقرون من أعمالكم ، فاحذروا يا أيها الناس ، إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا : كتاب الله وسنة نبيه (ص) ، إن كل مسلم أخ المسلم ، المسلمون إخوة ، و لا يحل لامرىء من مال أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس ، و لا تظلموا ، و لا ترجعوا من بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض .

- وقد احتج البخاري بأحاديث عكرمة ، و احتج مسلم بأبي أويس ، و سائر رواته متفق عليهم ، و هذ الحديث لخطبة النبي (ص) متفق على إخراجه في الصحيح : يا أيها الناس ، إني قد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به : كتاب الله ، و أنتم مسؤولون عني فما أنتم قائلون . و ذكر الاعتصام بالسنة في هذه الخطبة غريب و يحتاج إليها . و قد وجدت له شاهداً من حديث أبي هريرة.

سبب ضعف الحديث : إسماعيل بن أبي أويس

قال فيه جمع من العلماء بالضعف منهم :

الشيخ الأميني - الغدير - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 35 )
- الدولابي في الضعفاء وقال : سمعت النصر بن سلمة المروزي يقول : إبن أبي أويس كذاب كان يحدث عن مالك بمسائل إبن وهب .
- وقال العقيلي في الضعفاء عن يحيى بن معين أنه قال : إبن أبي أويس لا يسوى فلسين .
- وقال الدارقطني : لا أختاره في الصحيح .
- وذكره الاسماعيلي في المدخل فقال : كان ينسب في الخفة والطيش إلى ما أكره ذكره .
- وقال بعضهم : جانبناه للسنة .
- وقال إبن حزم في المحلى : قال أبو الفتح الأزدي حدثني سيف بن محمد : إن إبن أبي أويس كان يضع الحديث .


البيهقي - السنن الكبرى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 289 )
- وقال إبن الجنيد قال إبن معين إبن أبي اويس مخلط يكذب ليس بشئ .
- وفي الكمال قال أبو القاسم الطبري بالغ النسائي في الكلام عليه إلى ان يؤدي إلى تركه .
- وفي كتاب إبن الجوزي قال يحيى ضعيف .
- وقال إبن حبان لا يحتج بخبره إذ لم يتابعه غيره .


العظيم آبادي - عون المعبود - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 195 )

- يعني إبن أبي أويس وهو ضعيف رماه النسائي بأمر قبيح حكاه
- عن سلمة عنه فلا يحتج براويته .



عمرو بن أبي عاصم - كتاب السنة - رقم الصفحة : ( 344 و 391 و 542 )
- على ضعف في إبن أبي أويس ، وهو إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس .
- على ضعف في إبن أبي أويس ، واسمه إسماعيل بن عبد الله ، وقد أخرجاه كما يأتي
- على أن إبن أبي أويس متكلم فيه من قبل حفظه . ،
- والحافظ يقول فيه : صدوق أخطأ في أحاديث من حفظه .





المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 659 )
- وقال إبن أبي أويس كان يتهم بالزندقة . ،
- وقال النسائي لا يكتب حديثه ،
- وقال إبن الجارود كذاب ، ومن ثم رمز لضعفه .




الأبطحي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 88 )

- وقال إبن أبي اويس : كان يتهم بالزندقة .
- وقال العقيلي : نسبه مالك إلى الكذب .
- قال إبن مهدي : وقال أبو داود : ليس ثقة ، ولا يكتب حديثه .
- وقال إبن الجارود : كذاب ليس بشئ .




الرازي - الجرح والتعديل - الجزء : ( 2 و 5 ) - رقم الصفحة : ( 179 و 276 )

- عاصم روى عنه إسماعيل بن أبي اويس ، سئل أبي عنه فقال لا اعلم روى عنه الا إبن أبي اويس وارى في حديثه ضعف وهو مجهول .
- عبد الرحمن بن قارب بن الاسود روى عن النبي (ص) [ في ثقيف - 3 ] مرسل روى إبن أبي اويس عن ابيه عن محمد
بن اسحاق عن عبد الله بن مكرم عنه سمعت أبي يقوله ويقول : ليس هذا اسناد يعتمد عليه .



عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 323 )
- حدثنا بن أبي عصمة حدثنا أحمد بن أبي يحيى قال سمعت يحيى بن معين يقول إبن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث .
- وأبو أويس عبد الله بن عبد الله سمعت إبن حماد يقول سمعت النضر بن سلمة المروزي يقول إبن أبي أويس كذاب كان يحدث عن مالك
بمسائل عبد الله بن وهب .
- وقال النسائي إسماعيل بن أبي أويس ضعيف .
- سمعت بن حماد يقول قال البخاري وإسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أبي أويس بن أبي عامر الأصبحي بن أخت مالك بن أنس وهو
إسماعيل بن أبي أويس أبو عبد الله .
- حدثنا بن أبي عصمة حدثنا أحمد بن أبي يحيى قال سمعت أحمد بن حنبل يقول إبن أبي أويس ليس به بأس وأبوه ضعيف الحديث .




أبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 38 ) - رقم الصفحة : ( 103 )

- أخبرني أبي قال أبو بكر عبيد الله بن محمد العمري قاضي كذاب يروي عن إبن أبي أويس .



المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 127 و 129 )

- عن يحيى : أبو أويس وابنه ضعيفان - وقال عبد الوهاب بن أبي عصمة عن أحمد بن أبي يحيى ، عن يحيى بن معين : إبن أبي أويس
وأبوه يسرقان -
- ( هامش ) = المروزي يقول : إبن أبي أويس كذاب ، كان يحدث عن مالك بمسائل عبدالله بن وهب ( الكامل : 2 / الورقة : 128 ) ، فهذه النصوص قد تؤيد ما رواه الدارقطني - وقال الذهبي في ميزانه : محدث مكثر فيه لين ( 1 / 222 ) وذكره في ديوان الضعفاء ( الورقة : 16 )



إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 271 )
- 568 - خ م د ت ق ( البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي وإبن ماجه ) اسماعيل بن عبدالله بن عبدالله بن أويس بن مالك بن أبي عامر
الاصبحي أبو عبد الله بن أبي أويس إبن أخت مالك ونسيبه .
- وكذا عثمان الدارمي عن إبن معين وقال إبن أبي خيثمة عنه صدوق ضعيف العقل ليس بذاك يعني انه لا يحسن الحديث ولا يعرف أن يؤديه
أو يقرأ من غير كتابه .
- وقال معاوية بن صالح عنه هو وأبوه ضعيفان .
- وقال عبد الوهاب بن عصمة عن أحمد بن أبي يحيى عن إبن معين بن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث
- وقال إبراهيم بن الجنيد عن يحيى مخلط يكذب ليس بشئ .
- وقال أبو حاتم محله الصدق وكان مغفلا .
- وقال النسائي ضعيف وقال في موضع آخر غير ثقة .
- وقال اللالكائي بالغ النسائي في الكلام عليه إلى أن يؤدي إلى تركه ولعله بان له ما لم يبن لغيره لان كلام هؤلاء كلهم يؤول إلى
أنه ضعيف
- وقال إبن عدي روى عن خاله أحاديث غرائب لا يتابعه عليها أحد
- وقال الدولابي في الضعفاء سمعت النصر بن سلمة المروزي يقول إبن أبي اويس كذاب كان يحدث عن مالك بمسائل إبن وهب .
- وقال العقيلي في الضعفاء ثنا أسامة الرفاف بصري سمعت يحيى بن معين يقول إبن أبي اويس يسوى فلسين
- وقال الدارقطني لا اختاره في الصحيح .
- وحكى إبن أبي خيثمة عن عبدالله بن عبيد الله العباسي صاحب اليمن ان اسماعيل ارتشى من تاجر عشرين دينار حتى باع له على
الامير ثوبا يساوي خمسين بمائة .
- وذكره الاسماعيلي في المدخل فقال كان ينسب في الخفة والطيش إلى ما أكره ذكره . قال وقال بعضهم جانبناه للسنة .
- وقال إبن حزم في المحلى قال أبو الفتح الازدي حدثني سيف بن محمد ان إبن أبي اويس كان يضع الحديث .
- وقرأت على عبدالله بن عمر عن أبي بكر بن محمد ان عبدالرحمن ............ قال لي سلمة بن شبيب سمعت اسماعيل إبن أبي اويس
يقول ربما كنت أضع الحديث لاهل المدينة إذا اختلفوا في شئ فيما بينهم .

إبن حجر - لسان الميزان - الجزء : ( 2 و 5 ) - رقم الصفحة : ( 289 و 59 )
- وقال إبن أبي اويس كان يتهم بالزندقة .
- وقال العقيلى نسبه مالك إلى الكذب .
- قال إبن مهدى وقال أبو داود ليس بشئ .
- وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه .
- وقال إبن الجارود كذاب ليس بشئ .
- وقال الادريسي لما خرج اسمعيل بن أبي اويس إلى حسين بن عبد الله بن ضميرة فبلغ مالكا فهجره اربعين يوما .
- وقال العقيلي الغالب على حديثه الوهم والنكارة .
- روى عن محمد بن النعمان المقدسي عن اسمعيل إبن أبي اويس خبرا منكرا بسند الصحيح .



وهذا بالنسبة للحديث الاول .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
تابع لرد ضعف حديث كتاب الله وسنتي .


الحديث الثاني :


الحاكم النيسابوري- المستدرك - كتاب العلم - رقم الحديث : ( 319 )


291 - أخبرنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أنبأ محمد بن عيسى بن السكن الواسطي ، ثنا داود بن عمرو الضبي ، ثنا
صالح بن موسى الطلحي ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ( ر ) قال : قال رسول الله (ص) : إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما : كتاب الله ، و سنتي ، و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .



سبب ضعف الحديث هو : صالح بن موسى الطلحي


وإليك كلام أئمة أهل الحديث من كبار الحفاظ اللذين طعنوا فيه :




الشوكاني- نيل الأوطار - الجزء: ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 87 )

- وفي إسناده صالح بن موسى بن إسحاق بن طلحة التيمي وهو متروك كما ذكر في التقريب .




سنن إبن ماجة - الجزء: ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 1408 )

- في إسناده صالح بن موسى ، وهو ضعيف .




البخاري - التاريخ الصغير - الجزء: ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 182 )

- صالح بن موسى من ولد طلحة بن عبيد الله القرشي التيمى منكر الحديث .





البخاري - الضعفاء الصغير - رقم الصفحة : ( 62 )

- صالح بن موسى من ولد طلحة بن عبيد الله منكر الحديث .





المزي - تهذيب الكمال - الجزء: ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 96 و 97 )

- قال : يحيى بن معين ليس بشئ .
- وقال في موضع آخر : صالح بن موسى وإسحاق بن موسى ليسا بشئ ، ولا يكتب حديثهما .
- وقال عبدالله بن أحمد سألته ( يعني أباه ) عن صالح بن موسى الطلحي ؟ فقال : ما أدري ، كأنه لم يرضه . العلل : 1 / 246 .
- قال السعدي : ضعيف الحديث . الكامل لابن عدي : 2 / الورقة 94 .
- وذكره أبو زرعة الرازي في كتاب أسامي الضعفاء ، 627 .
- وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم المعرفة 3 / 42 .
- وقال الترمذي في الجامع : تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه . 5 / 644 حديث رقم 3739 .
- وذكره العقيلي في الضعفاء وذكر له حديثا وقال : لا يتابع عليه . الورقة 95 .
- وقال إبن حبان : يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الاثبات حتى يشهد المستمع لها أنها معمولة أو مقلوبة لا يجوز الاحتجاج به .
المجروحين : 1 / 369 .
- وذكره الدارقطني في الضعفاء والمتروكون الترجمة 295
- وقال في السنن : ضعيف الحديث 2 / 128 .
- وقال في موضع آخر : لا يحتج بحديثه ، 4 / 208 .
- وذكره إبن الجوزي في الضعفاء الورقة 77 .
- وقال أبو نعيم في الضعفاء : يروي المناكير متروك . الترجمة 99 .
- وقال إبن حجر في التقريب : متروك .





الرازي - الجرح والتعديل - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 415 )

- عن يحيى بن معين قال : صالح بن موسى الطلحى ليس بشئ . نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن صالح بن موسى الطلحى فقال :
ضعيف الحديث ، منكر الحديث جدا كثير المناكير عن الثقات . قلت يكتب حديثه ؟ قال : ليس يعجبنى حديثه .





النسائي - كتاب الضعفاء والمتروكين - رقم الصفحة : ( 194 )

-صالح بن موسى الطلحي متروك الحديث .

- وفي مصدر آخر قال : النسائي لا يكتب حديثه وقال : في موضع آخر متروك الحديث - وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس
عنه قال صالح بن موسى الطلحي متروك الحديث .






الحافظ إبن حجر - في تهذيب التهذيب - الجزء: ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 355 )

- قال : إبن حبان كان يروى عن الثقات ما لا يشبه حديث الإثبات حتى يشهد المستمع لها أنها معمولة أو مقلوبة لا يجوز الإحتجاج به .





الحافظ إبن حجر - تلخيص الحبير - الجزء: ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 560 و 566 )

- أخرجه الدار قطني وفيه صالح بن موسى وهو ضعيف .
- وفي اسناده صالح بن موسى وهو ضعيف .





الحافظ إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء: ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 224 )

- صالح بن موسى ليس بشئ .
- وقال إبن عدي مقدار ما يرويه لا يتابع عليه .
- وقال البخاري منكر الحديث .
- وقال العقيلي لا يتابع على حديثه ولا يعرف إلا به .
- وقال إبن حبان ينفرد عن أبيه بنسخة أكثرها مقلوب لا يجوز الاحتجاج به .
- وقال إبن خزيمة أنا ابرأ من عهدته .





الحافظ إبن حجر - لسان الميزان - الجزء: ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 376 )

1176 - ز - اسحاق ) بن موسى بن اسحاق بن طلحة بن عبيد الله اخو صالح بن موسى ،
- قال إبن معين ليسا بشئ ولا يكتب حديثهما ، ذكر ذلك الحافظ المزى في تهذيب الكمال في ترجمة صالح .





الحافظ إبن حجر - تقريب التهذيب - الجزء: ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 433 )

- صالح بن موسى بن إسحاق بن طلحة التيمي الكوفي متروك .





الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء: ( 1 و 2 و 4 و 6 و 9 ) - رقم الصفحة : ( 32 و 280 و 35 و 297 و 3 و 41 و 298 )

- صالح بن موسى الطلحي وهو ضعيف ضعفه الائمة وقال إبن عدي وهو ممن لا يتعمد الكذب .
- رواه الطبراني في الاوسط وفيه صالح بن موسى الطلحي وهو متروك .
- وفيه صالح بن موسى وهو منكر الحديث .
- صالح بن موسى وهو متروك الحديث .
- وفي اسناد الكبير صالح بن موسى الطلحي وهو ضعيف .
- وفي إسناد الاوسط والصغير رجل ضعف في الحديث .
- صالح بن موسى الطلحى وهو متروك .
- صالح بن موسى بن الطلحى وهو ضعيف .





المباركفوري - تحفة الأحوذي - الجزء: ( 1 و 10 ) - رقم الصفحة : ( 152 و 166 )

- قال الدارقطني لم يروه عن منصور غير صالح وهو ضعيف الحديث
- ( حدثنا صالح بن موسى ) بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله التيمي الكوفي متروك .





أبويعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - الجزء: ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 259 و 27 )

- صالح بن موسى الطلحي متروك .
- إسناده ضعيف ، صالح بن موسى الطلحي متروك .





الدارقطني - سنن الدارقطني - الجزء: ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 134 و 112 )

- غير صالح بن موسى وهو ضعيف الحديث .
- صالح بن موسى ضعيف لا يحتج بحديثه .





الزيعلي - نصب الراية - الجزء: ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 521 )

- غير صالح وهو ضعيف الحديث .





المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء: ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 508 )

- صالح بن موسى الطلحي ضعيف .





المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء: ( 3 و 4 و 5 و 6 ) - رقم الصفحة : ( 311 و 591 و 663 و 551 و 320 )

- وقال إبن حجر في التخريج مداره على أناس ضعفاء أمثلهم صالح بن موسى الطلحي .
- صالح بن موسى ضعفوه وعنه .
- فيه صالح بن موسى بن طلحة وهو متروك .
- قال الهيثمي : فيه صالح بن موسى وهو متروك .
- حديث غريب فيه صالح بن موسى وهو ضعيف .





الدوري - تاريخ إبن معين ، الدوري - الجزء: ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 166 )

- سئل يحيى بن معين عن صالح بن موسى الطلحي فقال ليس حديثه بشئ .





أحمد بن حنبل - العلل - الجزء: ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 91 )

- سألته عن صالح بن موسى الطلحي فقال ما أدري كأنه لم يرضه





العقيلي - ضعفاء العقيلي - الجزء: ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 203 )

- صالح بن موسى ليس بشئ .





عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء: ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 68 )

- عن يحيى قال صالح الطلحي متروك الحديث





أبونعيم الإصبهاني - كتاب الضعفاء - رقم الصفحة : ( 93 )

- صالح بن موسى الطلحي من أهل الكوفة يروي المناكير





الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء: ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 262 )

- وقال في إسناد الكبير صالح بن موسى الطلحي وهو ضعيف وفي الأوسط والصغير رجل ضعيف .






يتبع..

 

خادم الامام

عضو بلاتيني
تابع الرد لضعف حديث كتاب الله وسنتي :

الحديث الثالث :


عبدالبر - فتح المالك بتبويب التمهيد - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 283 / 682 )
إبن عبدالبر - التمهيد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 525 / 824 )

رواية إبن عبد البرّ المتوفى سنة 463 هـ، والتي وصل بها خبر الموطأ
- وحدثنا عبد الرحمن بن يحيى، قال: حدثنا أحمد بن سعيد، قال: حدثنا محمّد إبن إبراهيم الديلي، قال: الديلي عليّ بن زيد الفرائضي، قال: حدثنا الحنيني، عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جدّه، قال: قال رسول الله (ص) : تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله، وسنة نبيه (ص) .

سبب ضعف الحديث : كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف

هذا الذي في إسناده ضعفة جمع غفير من علماء السنة :




إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 377 ) - رقم : ( 753 )

- ز د ت ق ( البخاري في جزء القراءة وأبي داود والترمذي وإبن ماجة ) كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة اليشكري المزني المدني .




الهيثمي - مجمع الزوائد - من الجزء : ( 1 إلى 6 )

- قال : وهو ضعيف الحديث .
- وفي مكان آخر كثير بن عبدالله بن عوف وهو متروك .
- وفي مكان آخر عبدالله بن عمرو بن عوف وقد أجمعوا على ضعفه .
- وفي مكان آخر وكثير ضعيف .
- وفي مكان آخر وقال في كتاب الضعفاء : كثير بن سليم هو الذي يقال له كثير بن عبدالله يروي عن أنس ما ليس من حديثه يضع عليه
- وفي مكان آخر وفيه كثير بن عبدالله وهو ضعيف .
- وفي مكان آخر كثير بن عبدالله المزى وهو ضعيف .
- وفي مكان آخر وفيه كثير بن عبدالله * ( هامش ) * إبن عمرو بن عوف وهو متروك .
- وفي مكان آخر وفيه كثير بن عبدالله وقد اجمعوا على ضعفه .
- وفي مكان آخر كثير بن عبدالله وهو ضعيف جدا .
- وفي مكان آخر كثير بن عبدالله المزني وقد ضعفه الجمهور .




إبن الجوزي - الموضوعات - الجزء : ( 1 )
- قال إبن الجوزي كثير بن عبدالله وهو كثير وهو كثير بن عبدالله بن عمرو إبن عوف المزني .
- قال أحمد بن حنبل كثير بن عبدالله منكر الحديث ليس بشئ - وفي مكان آخر قال أحمد بن حنبل : لا يحدث عنه ، وقال مرة : لا يساوى شيئا .
- قال يحيى : لا نكتب حديثه - وفي مكان آخر وقال يحيى إبن معين : حديثه ليس بشئ لا يكتب .
- قال النسائي : متروك الحديث .
- قال الشافعي : هو ركن من أركان الكذب .
- قال أبوحاتم إبن حبان : روى عن أبيه عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية عنه إلا على جهة التعجب .
- قال الدارقطني : متروك الحديث .




المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 11 إلى 24 )

- وقال أبو حاتم بن حبان في كتاب الثقات : كثير بن سليم عن الضحاك بن مزاحم روى عنه أبوتميلة . وقال في كتاب الضعفاء : كثير بن سليم هو الذي يقال له : كثير بن عبدالله يروي عن أنس ما ليس من حديثه ويضع عليه .
- كثير بن عبدالله المزني ضعيف ، ونسبه أبو داود للكذب .
- كثير بن عبدالله ( رد ت ق ) ، عن أبيه ، عن جده . وكثير ضعيف الحديث .
- وخلطه إبن حزم بكثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف فقال في الصلح : روينا من طريق كثير بن عبدالله وهو كثير بن زيد عن أبيه عن
جده حديث الصلح جائز بين المسلمين . . . الحديث ثم قال : كثير بن عبدالله بن زيد بن عمرو ساقط متفق على اطراحه وإن الرواية عنه لا تحل .
- من رواية كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده فهما اثنان اشتركا في الاسم وسياق المتن ، واختلفا في النسب والسند ، فظنهما إبن حزم واحدا ، وكثير بن زيد لم يوصف بشئ مما قال بخلاف كثير بن عبدالله .
- وقال إبن حجر في التقريب صدوق يخطئ . قلت : إبن حزم في مثل هذا كثير الاوهام .
- عن يحيى بن معين : كثير بن سليم ضعيف .
- وقال عبدالله بن علي بن المديني عن أبيه : كثير صاحب أنس ضعيف ، وكان يحدث عن أنس أحاديث يسيرة خمسة أو نحوها فصارت مئة حديث ! .
- قال الحافظ أبو بكر الخطيب : وكثير بن عبدالله الابلي أيضا يروي عن أنس ولم ينسب علي بن المديني كثيرا الذي ضعفه ، فالله أعلم أيهما أراد .
- وقال أبو عبيد الاجري : قلت لابي داود : كثير بن سليم ؟ فقال : ضعيف ، سمعت يحيى يقول : لا يكتب حديثه .
- وقال النسائي متروك الحديث - وقال النسائي في موضع آخر : ليس بثقة .
- وأبو الفتح الازدي : متروك الحديث .
- وقال أبو زرعة : واهي الحديث .
- وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث ، منكر الحديث ، لا يروي عن أنس حديثا له أصل من رواية غيره .
- وقال عبدالله بن أحمد بن حنبل : ضرب أبي على حديث كثير بن عبدالله في المسند ولم يحدثنا عنه .
- وقال أبو عبيد الاجري : سئل أبو داود عن كثير بن عبدالله إبن عمرو بن عوف المزني ، فقال : كان أحد الكذابين ،
- سمعت محمد بن الوزير المصري قال : سمعت الشافعي ، وذكر كثير بن عمرو بن عوف ، فقال : ذاك أحد الكذابين أو أحد أركان الكذب
- وقال عبد الرحمان بن أبي حاتم : سألت أبا زرعة عنه ، فقال : واهي الحديث ، ليس بقوي ، قلت له : بهز بن حكيم ، وعبد المهيمن ، وكثير بن عبدالله أيهم أحب إليك ؟ قال : بهز ، وعبد المهيمن أحب ألي منه
- * ( هامش ) * وفيه : حديث كثير ليس هو بشئ .
- * ( هامش ) * وكذلك قال عنه إبن الجنيد ( سؤالاته ، الورقة 52 ) وإبن محرز ( سؤالاته ، الترجمة 98 ) . وقال إبن محرز عنه أيضا : ضعيف ( سؤالاته الترجمة 170 ) .
- * ( هامش ) - وقال البرذعي : قلت : أحاديث كثير بن عبدالله ، عن أبيه ، عن جده ؟ قال : واهية .
- وقال أبو حاتم : ليس بالمتين .
- وقال الترمذي : قلت لمحمد في حديث كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة : كيف هو ؟ قال : حديث حسن إلا أن أحمد بن حنبل كان يحمل على كثير يضعفه .
- وقال الدار قطني : متروك الحديث .
- وقال أبو حاتم بن حبان : روى عن أبيه عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية عنه إلا علي وجه التعجب .
- وقال أبو أحمد بن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه .
- قال إبراهيم بن المنذر الحزامي ، عن مطرف بن عبدالله المدني : رأيت كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف المزني ، وكان كثير الخصومة ولم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه .
- وقال له إبن عمران القاضي : يا كثير أنت رجل بطال تخاصم فيما لا تعرف .
- وقال إبن سعد - الطبقات * الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 412 ) : وكان قليل الحديث يستضعف .
- وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني - أحوال الرجال ( الترجمة 235 ) : ضعيف الحديث .
- وقال إبن حبان في المجروحين : كان الشافعي يقول : كثير بن عبدالله المزني ركن من أركان الكذب ( 2 / 222 ) .
- وذكره أبو نعيم في جملة الضعفاء .
- وذكره وإبن الجوزي في جملة الضعفاء .
- وقال أبو نعيم : ضعفه علي ويحيى ( الترجمة 197 ) .
- وقال إبن حجر في التهذيب : قال الحاكم : حدث عن أبيه عن جده نسخة فيها مناكير .
- وضعفه الساجي ، ويعقوب بن سفيان وإبن البرقي .
- وقال إبن عبد البر : مجمع على ضعفه ( 8 / 423 ) .
- وقال إبن حجر في التقريب : ضعيف أفرط من نسبه إلى الكذب .




الذهبي - ميزان الاعتدال - الجزء : ( 2 إلى 13 )

- عن أنس . قال أبو حاتم : ضعيف جدا .
- وقال الدارقطني : ضعيف .
- وقال أبو عبد الله الحاكم : روى عن أنس بن مالك أحاديث موضوعة .
- قال إبن عدى : أحاديثه أرجو أن تكون مستقيمة . 6942 - كثير بن عبدالله ، أبو هاشم الابلى الناجى الوشاء . عن أنس .
- قال البخاري : منكر الحديث .
- وقال النسائي : كثير أبو هاشم الابلى متروك الحديث .
- وقال الدارقطني : ضعيف .
- وذهب إبن حبان إلى أن هذا وكثير بن سليم واحد ، وليس هذا بشئ . ويقصد بهذا كثير أبوهاشم الآبلي
- وقال أبو حاتم : كثير بن عبدالله منكر الحديث ، شبه المتروك .
- قلت : روى عنه قتيبة ، وبشر بن الوليد ، وإسحاق بن أبي إسرائيل ، وخلق . ومات بعد السبعين ومائة ، وما أرى رواياته بالمنكرة جدا . وقد روى له إبن عدى عشرة أحاديث ، ثم قال : وفي بعض رواياته ما ليس بمحفوظ .
- كثير بن عبدالله [ د ، ت ، ق ] بن عمرو بن عوف بن زيد المزني المدنى :
- قال إبن معين : ليس بشئ .
- وقال الشافعي وأبو داود : ركن من أركان الكذب .
- وضرب أحمد على حديثه .
- وقال الدارقطني وغيره : متروك .
- وقال أبو حاتم : ليس بالمتين .
- وقال النسائي : ليس بثقة - وفي مكان آخر : متروك .
- وقال مطرف بن عبدالله المدنى : رأيته ، وكان كثير الخصومة ، لم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه .
- قال له إبن عمران القاضى : يا كثير ، أنت رجل بطال تخاصم فيما لا تعرف ، وتدعى ما ليس لك ، وما لك بينة ، فلا تقربنى
إلا أن تراني تفرغت لاهل البطالة .
- وقال إبن حبان : له عن أبيه ، عن جده - نسخة موضوعة .
- وأما الترمذي فروى من حديثه : الصلح جائز بين المسلمين . وصححه ، فلهذا لا يعتمد العلماء على تصحيح الترمذي .
- وقال في ترجمة يحيى بن يمان : الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 416 ) بعد ذكر حديث إبن عباس أن النبي (ص) دخل قبرا ليلا ،
فأسرج له سراج : حسنه الترمذي مع ضعف ثلاثة فيه ، فلا يعتد بتحسين الترمذي ، فعند المحاققة غالبها ضعاف .
- وقال في ترجمة محمد بن الحسن بن أبي يزيد الهمداني الكوفي - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 514 ) قال إبن معين : قد سمعنا منه ، ولم يكن بثقة .
- وقال مرة : كان يكذب .
- وقال أحمد : ما أراه يسوى شيئا . ،
- وقال أبو داود : ضعيف .
- وقال مرة : كذاب .



إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 377 )

- قال أبو طالب عن أحمد منكر الحديث ليس بشئ .
- وقال عبدالله بن أحمد ضرب أبي على حديث كثير بن عبدالله في المسند ولم يحدثنا عنه .
- وقال أبو خيثمة قال لي أحمد لا تحدث عنه شيئا .
- وقال الدوري عن إبن معين لجده صحبة وهو ضعيف الحديث .
- وقال مرة ليس بشئ .
- وقال الدارمي عن إبن معين أيضا ليس بشئ .
- وقال الآجري سئل أبو داود عنه فقال كان أحد الكذابين سمعت محمد بن الوزير المصري يقول سمعت الشافعي وذكر كثير إبن
عبدالله بن عمرو بن عوف فقال ذاك أحد الكذابين أو أحد أركان الكذب .
- وقال إبن أبي حاتم سألت أبا زرعة عنه فقال واهي الحديث ليس بقوي قلت له بهز إبن حكيم وعبد المهيمن وكثير أيهم أحب إليك
قال بهز وعبد المهيمن أحب إلي منه .
- وقال أبو حاتم ليس بالمتين .
- وقال الترمذي قلت لمحمد في حديث كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة كيف هو قال هو
حديث حسن إلا أن أحمد كان يحمل على كثير يضعفه .
- وقال الدار قطني متروك الحديث .
- وقال النسائي متروك الحديث وفي موضع آخر ليس بثقة .
- وقال إبن حبان روى عن أبيه عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية إلا على جهة التعجب .
- وقال إبن عدي عامة ما يرويه لا يتابع عليه .
- وقال إبراهيم إبن المنذر عن مطرف رأيته وكان كثير الخصومة ولم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه
- وقال له إبن عمران القاضي يا كثير أنت رجل بطال تخاصم فيما لا تعرف وتدعي ما ليس لك وليس عندك ما يطلب .



إبن حجر - لسان الميزان - إبن حجر - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 74 )
- عن كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف مجهول .




الحافظ إبن حبان - أنظر المجروحين - الجزء: ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 221 )
- عن السقاف - 3 - وقال : أبن حبان روى عن أبيه عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية عنه إلا على جهة التعجب .


الذهبي - الكشاف
- واه وهو كذلك وحديثه موضوع فلا يصلح للمتابعة ولا للشواهد بل يضرب عليه والله الموفق .





الحديث الرابع :

الإمام مالك - الموطأ - الجامع - النهي عن القول بالقدر - رقم الحديث : ( 1395 )
- وحدثني عن مالك ، أنه بلغه أن رسول الله (ص) قال : تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما مسكتم بهما : كتاب الله وسنة نبيه .


وهو مرسل وغير متصل بين الامام مالك والنبي ( ص )



فتبين بوضوح أن حديث كتاب الله وعترتي هو الصحيح الثابت في صحيح مسلم وأن لفظ كتاب الله وسنتي باطل من جهة السند غير صحيح .


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اهل بيته الطاهرين
 

مقدام

عضو مميز
فتبين بوضوح أن حديث كتاب الله وعترتي هو الصحيح الثابت في صحيح مسلم وأن لفظ كتاب الله وسنتي باطل من جهة السند غير صحيح .



وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اهل بيته الطاهرين

أنا متابع الموضوع منذ البداية ولم أعقب لأني لست ضليع بهذه المسائل .

لكن يا أخي خادم الإمام الإخوة يقولون لك بأن هذا الحديث غير موجود في صحيح مسلم ، وأنت تصر أنه موجود ، فلو تكرمت أورد لنا نص الحديث ( وعترتي ) من صحيح مسلم .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أنا متابع الموضوع منذ البداية ولم أعقب لأني لست ضليع بهذه المسائل .

لكن يا أخي خادم الإمام الإخوة يقولون لك بأن هذا الحديث غير موجود في صحيح مسلم ، وأنت تصر أنه موجود ، فلو تكرمت أورد لنا نص الحديث ( وعترتي ) من صحيح مسلم .


السلام عليكم اخي الكريم

مع العلم اني نقلت الحديث ولكن لا بأس بتكراره .



صحيح مسلم - فضائل الصحابة - من فضائل علي بن أبي طالب ( ر ) - رقم الحديث : ( 4425 )
.
‏- حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏وشجاع بن مخلد ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏إبن علية ‏ ‏قال ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن إبراهيم ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو حيان ‏ ‏حدثني ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏قال ‏ ‏انطلقت أنا ‏ ‏وحصين بن سبرة ‏ ‏وعمر بن مسلم ‏ ‏إلى ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏فلما جلسنا إليه قال له ‏ ‏حصين ‏ ‏لقد لقيت يا ‏ ‏زيد ‏ ‏خيرا كثيرا ‏رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا ‏ ‏زيد ‏ ‏خيرا كثيرا حدثنا يا ‏ ‏زيد ‏ ‏ما سمعت من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال يا إبن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت ‏ ‏أعي ‏ ‏من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ثم قال قام رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏ ‏فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال ‏ ‏أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي فقال له ‏ ‏حصين ‏ ‏ومن أهل بيته يا ‏ ‏زيد ‏ ‏أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل ‏ ‏علي ‏ ‏وآل ‏ ‏عقيل ‏ ‏وآل ‏ ‏جعفر ‏ ‏وآل ‏ ‏عباس ‏ ‏قال كل هؤلاء حرم الصدقة قال نعم ‏.
‏- و حدثنا ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسان يعني إبن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏وساق الحديث ‏ ‏بنحوه بمعنى حديث ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏جرير ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏إسمعيل ‏ ‏وزاد في حديث ‏ ‏جرير ‏ ‏كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن أخطأه ضل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسان يعني إبن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد وهو إبن مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏قال ‏ ‏دخلنا عليه فقلنا له لقد رأيت خيرا لقد صاحبت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏غير أنه قال ألا وإني تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أحدهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة وفيه فقلنا من أهل بيته نساؤه قال لا وايم الله إن المرأة تكون مع الرجل ‏ ‏العصر ‏ ‏من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته أصله ‏ ‏وعصبته ‏ ‏الذين حرموا الصدقة بعده .



 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم اخي الكريم

مع العلم اني نقلت الحديث ولكن لا بأس بتكراره .



صحيح مسلم - فضائل الصحابة - من فضائل علي بن أبي طالب ( ر ) - رقم الحديث : ( 4425 )
.
‏- حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏وشجاع بن مخلد ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏إبن علية ‏ ‏قال ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن إبراهيم ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو حيان ‏ ‏حدثني ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏قال ‏ ‏انطلقت أنا ‏ ‏وحصين بن سبرة ‏ ‏وعمر بن مسلم ‏ ‏إلى ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏فلما جلسنا إليه قال له ‏ ‏حصين ‏ ‏لقد لقيت يا ‏ ‏زيد ‏ ‏خيرا كثيرا ‏رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا ‏ ‏زيد ‏ ‏خيرا كثيرا حدثنا يا ‏ ‏زيد ‏ ‏ما سمعت من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال يا إبن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت ‏ ‏أعي ‏ ‏من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ثم قال قام رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏ ‏فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال ‏ ‏أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتيفقال له ‏ ‏حصين ‏ ‏ومن أهل بيته يا ‏ ‏زيد ‏ ‏أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل ‏ ‏علي ‏ ‏وآل ‏ ‏عقيل ‏ ‏وآل ‏ ‏جعفر ‏ ‏وآل ‏ ‏عباس ‏ ‏قال كل هؤلاء حرم الصدقة قال نعم ‏.


‏- و حدثنا ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسان يعني إبن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏وساق الحديث ‏ ‏بنحوه بمعنى حديث ‏ ‏زهير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏جرير ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏إسمعيل ‏ ‏وزاد في حديث ‏ ‏جرير ‏ ‏كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن أخطأه ضل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حسان يعني إبن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد وهو إبن مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏قال ‏ ‏دخلنا عليه فقلنا له لقد رأيت خيرا لقد صاحبت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏غير أنه قال ألا وإني تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أحدهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة وفيه فقلنا من أهل بيته نساؤه قال لا وايم الله إن المرأة تكون مع الرجل ‏ ‏العصر ‏ ‏من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته أصله ‏ ‏وعصبته ‏ ‏الذين حرموا الصدقة بعده.






هذا الحديث فيه التوصية بأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم , فلا فيه لفظة عترتي وليس فيه العطف على التمسك بكتاب الله .... واللفظ واضح

 

إنطباعي

عضو مميز
زين وين المشكلة الحين ؟

الحديث لنفرض انه صحيح
كتاب الله وعترتي أهل بيتي

والحمدلله اهل السنه متمسكين بكتاب الله
وأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

كتاب الله وعترة النبي
لم يقوموا بسب زوجات النبي
لم يقوموا بسب الصحابه
لم يقوموا بتكفير كل من لا يعترف بالامامه
لم يقوموا بحث المسلمين على اللطم والتطبير
لم يقوموا بالتقيه

والكثير الكثير


مابالكم اخواني
فرضنا ان الحديث صحيح ومتواتر

اين المشكلة واين الخلاف في ذلك ؟
اهل السنه يتبعون كتاب الله وسنة النبي واهل بيته



واعلم ان في نهاية الامر
أتفق العرب الا يتفقوا
 

الموسوي

عضو مخضرم
سواءً كان عندنا شكٌ في صحة السند أو لم يكن ، فتصحيح الحديث وتضعيفه يوجد فيه خلاف عندنا نحن أهل السنة والجماعة ، لأن الشيخ الألباني يصححه ، ويوجد من يوافقه من أهل العلم ، والشيخ عثمان الخميس يضعف الحديث ويوجد من يوافقه من أهل العلم ، فحتى لو أثبتَّ صحة الحديث ، فلم تأت بجديد .

زميلي الحديث صحيح ..

فالاختلاف بيّنه الشيخ الألباني .. بقوله " أن من ضعف هذا الحديث غير ضليع في هذا الفن " ..

فلا خلاف على صحته .. الا عند من ليس له " فن " في علم الحديث ..

فلا تصوّر أن المسألة خلافيّة ..

تحياتي

زين وين المشكلة الحين ؟

الحديث لنفرض انه صحيح
كتاب الله وعترتي أهل بيتي

والحمدلله اهل السنه متمسكين بكتاب الله
وأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلما

لا أحب التسليم الجدلي بمسألة " صحيحة مسلّمة " .. أصلا ..

عند الاذعان بصحة الحديث , ننتقل الى نقطة ثم المحور الثاني بالمتن ..

" المشاركات التي لم أرد عليها ليست بالمحور الذي أنشده " ..

ملاحظة : من يشارك بــ " كوبي بيست لن يتم الرد عليه نهائيا " ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 
زميلي الحديث صحيح ..

فالاختلاف بيّنه الشيخ الألباني .. بقوله " أن من ضعف هذا الحديث غير ضليع في هذا الفن " ..

فلا خلاف على صحته .. الا عند من ليس له " فن " في علم الحديث ..

فلا تصوّر أن المسألة خلافيّة ..

تحياتي


المسألة خلافية والحديث مختلف في صحته بين أهل السنة والجماعة ، شئت أم أبيت ، ثم إن قولك ( فلا خلاف في صحته ) فيه تدليس وكذب على أهل السنة والجماعة ، فشيخ الإسلام ابن تيمية قد ضعف الحديث والحافظ الذهبي قد تكلم على رواته .

ملحوظة : نقلتَ عن الشيخ الألباني رحمه الله أنه قال ( من ضعف هذا الحديث غير ضليع في هذا الفن ) ، وحيث أنك تدلس وتكذب على أهل السنة والجماعة ، فلستَ أميناً في النقل عنهم ؟ أين قال الشيخ الألباني هذا الكلام ؟ وإن ثبت عنه هذا القول ، فالشيخ الألباني معروف عنه أنه شديد في الرد على مخالفيه ، لذا لا نسلّم له القول بأن من ضعف حديث ، خصوصاً وأنه قد خالفه علماء كبار في تضعيف هذا الحديث ، فالشيخ عثمان الخميس قد وافقه بعض أهل العلم في تضعيف حديث ( كتاب الله وعترتي ) .
 
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة ( 7 / 393 ، 394 ) عن حديث ( كتاب الله وعترتي ) : ( وقد سئل عنه أحمد بن حنبل فضعفه , وضعفه غير واحد من أهل العلم وقالوا : لا يصح ) ، وقال ابن الجوزي في العلل المتناهية في الأحاديث الواهية ( 1 / 269 ) عن حديث العترة : ( هذا حديث لا يصح اما عطية فقد ضعفه احمد ويحيى وغيرهما واما ابن عبدالقدوس قال يحيى ليس بشيء رافضي خبيث واما عبدالله بن داهر فقال احمد ويحيى ليس بشيء ما يكتب منه انسان فيه خير ) ، وهذه النصوص تدل بجلاء على كذب وافتراء من قال أنه لا خلاف في صحة حديث ( كتاب الله وعترتي ) .
 

الموسوي

عضو مخضرم
[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT]

المسألة خلافية والحديث مختلف في صحته بين أهل السنة والجماعة ، شئت أم أبيت ، ثم إن قولك ( فلا خلاف في صحته ) فيه تدليس وكذب على أهل السنة والجماعة ، فشيخ الإسلام ابن تيمية قد ضعف الحديث والحافظ الذهبي قد تكلم على رواته .

ملحوظة : نقلتَ عن الشيخ الألباني رحمه الله أنه قال ( من ضعف هذا الحديث غير ضليع في هذا الفن ) ، وحيث أنك تدلس وتكذب على أهل السنة والجماعة ، فلستَ أميناً في النقل عنهم ؟ أين قال الشيخ الألباني هذا الكلام ؟ وإن ثبت عنه هذا القول ، فالشيخ الألباني معروف عنه أنه شديد في الرد على مخالفيه ، لذا لا نسلّم له القول بأن من ضعف حديث ، خصوصاً وأنه قد خالفه علماء كبار في تضعيف هذا الحديث ، فالشيخ عثمان الخميس قد وافقه بعض أهل العلم في تضعيف حديث ( كتاب الله وعترتي ) .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة ( 7 / 393 ، 394 ) عن حديث ( كتاب الله وعترتي ) : ( وقد سئل عنه أحمد بن حنبل فضعفه , وضعفه غير واحد من أهل العلم وقالوا : لا يصح ) ، وهذا النص يدل بجلاء على كذب وافتراء أنه لا خلاف في صحة حديث ( كتاب الله وعترتي ) .

راجع المشاركة رقم 5 و 17 ..

ثم تعال الى هذا السرد البسيط ..

الالباني في السلسلة الصحيحة

" أن الحديث صحيح بعد التأكد من تخريجه وإن قال بعضهم بتضعيفه "

--

مجمع الزوائد للهيثمي

وعن زيد بن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏


"‏إني تركت فيكم خليفتين كتاب الله وأهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات‏.
--

مجمع الزوائد للهيثمي

عن زيد بن ثابت قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏


"‏إني تارك فيكم خليفتين‏:‏ كتاب الله عز وجل حبل ممدود ما بين السماء والأرض - أو ما بين

السماء إلى الأرض - وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض‏"‏‏.‏

رواه أحمد وإسناده جيد‏.‏

--

الدر المنثور للسيوطي

واخرج الترمذي وحسنه وابن الانباري في المصاحف، عن زيد بن ارقم - رضي الله عنه - قال‏:‏ قال

رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اني تارك فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي، احدهما

اعظم من الاخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الارض، وعترتي اهل بيتي، ولن يتفرقا

حتى يردا علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما‏"‏‏.‏

--

ابن كثير في السيرة النبوية الجزء الرابع صفحة 416 ..

وقد روى النسائي في سننه ، عن محمد بن المثنى ، عن يحيى بن حماد ، عن أبي معاوية ، عن

الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم ، قال : لما رجع رسول الله

من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ( 1 ) ثم قال : " كأني قد دعيت فأجبت ، إني قد

تركت فيكم الثقلين : كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يفترقا

حتى يردا على الحوض " ثم قال : " الله مولاي وأنا ولى كل مؤمن " ثم ثم أخذ بيد على فقال : "

من كنت مولاه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " . فقلت لزيد : سمعته من رسول

الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : ما كان في الدوحات أحد إلا رآه بعينيه وسمعه بأذنيه . تفرد به

النسائي من هذا الوجه . قال شيخنا أبو عبد الله الذهبي : وهذا حديث صحيح .

--

ابن كثير في البداية والنهاية

وقد روى النسائي في سننه عن محمد بن المثنى، عن يحيى بن حماد، عن أبي معاوية، عن

الأعمش، عن حبيب ابن أبي ثابت، عن أبي الطفيل، عن زيد بن أرقم قال‏:‏ لما رجع رسول الله من

حجة الوداع ونزل غدير حم أمر بدوحات فقممن ثم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم

الثقلين كتاب الله، وعترتي أهل بيتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فإنهما لن يفترقا حتَّى يردا علي

الحوض‏)‏‏)‏‏.‏

ثم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏الله مولاي، وأنا ولي كل مؤمن‏)‏‏)‏ ثم أخذ بيد علي فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏من كنت مولاه، فهذا وليه، اللهم

وال من والاه، وعاد من عاداه‏)‏‏)‏‏.‏

فقلت لزيد‏:‏ سمعته من رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فقال‏:‏ ما كان في الدوحات أحد إلا رآه

بعينيه، وسمعه بأذنيه، تفرد به النسائي من هذا الوجه‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏5/229‏)‏

قال شيخنا أبو عبد الله الذهبي‏:‏ وهذا حديث صحيح‏.‏


--

مختصر ابن كثير

وقد ثبت في الصحيح أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال في خطبته بغدير خم‏:‏ ‏(‏إني تارك فيكم

الثقلين كتاب اللّه وعترتي، وإنهما لم يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض‏)‏،
---

أئمة الحديث أمثال الذهبي والألباني يصححون الحديث .. فهل بعد هذا حديث ؟

والحديث مذكور في أكثر من خمسين مورد .. وطرقه كثيرة جدا ..

وكما قال الالباني ..

اما بخصوص تصحيح الامام الالباني رحمه الله فقد ضعف بعض الطرق و بعض رواة الحديث و لكن صحح الحديث من طرق اخرى:


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 355 :
فلقيت في ( قطر ) بعض
الأساتذة و الدكاترة الطيبين , فأهدى إلي أحدهم رسالة له مطبوعة في تضعيف هذا
الحديث , فلما قرأتها تبين لي أنه حديث عهد بهذه الصناعة , و ذلك من ناحيتين
ذكرتهما له :

الأولى : أنه اقتصر في تخريجه على بعض المصادر المطبوعة المتداولة
, و لذلك قصر تقصيرا فاحشا في تحقيق الكلام عليه , و فاته كثير من الطرق
و الأسانيد التي هي بذاتها صحيحة أو حسنة فضلا عن الشواهد و المتابعات , كما
يبدو لكل ناظر يقابل تخريجه بما خرجته هنا ..


الثانية : أنه لم يلتفت إلى أقوال المصححين للحديث من العلماء و لا إلى قاعدتهم
التي ذكروها في " مصطلح الحديث " :
أن الحديث الضعيف يتقوى بكثرة الطرق , فوقع

في هذا الخطأ الفادح من تضعيف الحديث الصحيح . و كان قد نمى إلى قبل الالتقاء
به و اطلاعي على رسالته أن أحد الدكاترة في ( الكويت ) يضعف هذا الحديث ,


تحياتي للجميع

:وردة:
 
لم أكن مخطئاً عندما قلتُ أنك لستَ أهلاً للمناظرة لضعفك في العلم وأنك دون المستوى ، فردك هذا وأمثاله ينضح بالجهل والكذب ، قلتَ لك في مشاركة سابقة :

فتصحيح الحديث وتضعيفه يوجد فيه خلاف عندنا نحن أهل السنة والجماعة ، لأن الشيخ الألباني يصححه ، ويوجد من يوافقه من أهل العلم ، والشيخ عثمان الخميس يضعف الحديث ويوجد من يوافقه من أهل العلم ، فحتى لو أثبتَّ صحة الحديث ، فلم تأت بجديد .

فحتى لو أثبتّ هذا الحديث ، فلم تأت بجديد ، لأنه يوجد من علمائنا من قال بتصحيحه ، وأنت ما طرحتَ هذا الموضوع إلا للطعن في الشيخ عثمان الخميس وإيهام القراء بشذوذه في تضعيف الحديث عبر كذبتك التي لم تستطع الدفاع عنها ( فلا خلاف في صحته ) ، وقد أثبتّ بما لا يدع مجالاً للشك كذبك وافتراءك على أهل السنة والجماعة وأن الشيخ عثمان الخميس لم يتفرد بتضعيف الحديث ، بل وافقه بعض أهل العلم في تضعيفه لحديث العترة .

ثم لم تجب على سؤالي :

نقلتَ عن الشيخ الألباني رحمه الله أنه قال ( من ضعف هذا الحديث غير ضليع في هذا الفن ) ، وحيث أنك تدلس وتكذب على أهل السنة والجماعة ، فلستَ أميناً في النقل عنهم ؟ أين قال الشيخ الألباني هذا الكلام ؟

وثمة سؤال آخر : هل يوجد في علماء أهل السنة والجماعة من ضعف حديث ( كتاب الله وعترتي ) ؟
 

الموسوي

عضو مخضرم
لم أكن مخطئاً عندما قلتُ أنك لستَ أهلاً للمناظرة لضعفك في العلم وأنك دون المستوى ، فردك هذا وأمثاله ينضح بالجهل والكذب ، قلتَ لك في مشاركة سابقة :



فحتى لو أثبتّ هذا الحديث ، فلم تأت بجديد ، لأنه يوجد من علمائنا من قال بتصحيحه ، وأنت ما طرحتَ هذا الموضوع إلا للطعن في الشيخ عثمان الخميس وإيهام القراء بشذوذه في تضعيف الحديث عبر كذبتك التي لم تستطع الدفاع عنها ( فلا خلاف في صحته ) ، وقد أثبتّ بما لا يدع مجالاً للشك كذبك وافتراءك على أهل السنة والجماعة وأن الشيخ عثمان الخميس لم يتفرد بتضعيف الحديث ، بل وافقه بعض أهل العلم في تضعيفه لحديث العترة .

ثم لم تجب على سؤالي :



وثمة سؤال آخر : هل يوجد في علماء أهل السنة والجماعة من ضعف حديث ( كتاب الله وعترتي ) ؟

زميلي .. ما بك .. " كذب , افتراء , تدليس " انت في حوار علمي أم حلبة مصارعة ؟

لم تجبني ..

الحديث صححه الذهبي والألباني .. فهل لديك رأي مقابلهما ؟

تفضل ..

تضعيف طريق لا يعني ضعف الحديث اجمالا .. " يجب أن تعي هذه النقطة " ..

فمن ضعّف الحديث .. ضعّف طريق أو طريقين , ولم يضّعف كل الطرق وهذا ما أشار اليه الألباني

بقوله " أن الحديث صحيح بعد التأكد من تخريجه وإن قال بعضهم بتضعيفه "

أرجوك تأمّل بما تكتب ..

 

الموسوي

عضو مخضرم
عزيزي منهاج السنه .. ان أردت أن تجادل فبالتي هي أحسن ..

أم طريقتك بالحوار لا ترقى للرد عليها .. فلم تخلو مشاركاتك من " كذب , افتراء , تدليس " ..

وغيرها من الكلمات الغير محببة في البحث العلمي ..

فإما أن تلتزم بأدب الحوار والجدال الحسن , أو نجعلك تلتزم بذلك ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

بو حظين

عضو بلاتيني
موقف قوى وواضح للاخ الموسوى

حقيقة.... قوة وتعدد مصادر حديث الثقلين و الاتيان بالادلة الدامغة بصحة الحديث بل حتى من الالبانى و تصحيح الذهبى و اخرون

لا ينكره الاجاهل او متعمد فى طمس الحقائق اومعاند

فهل بعد ذلك من ينكره !!!!!!

حقيقة استغرب هذا العناد......

متابع ......


شكرا للجميع
 
زميلي .. ما بك .. " كذب , افتراء , تدليس " انت في حوار علمي أم حلبة مصارعة ؟


لم تجبني ..

الحديث صححه الذهبي والألباني .. فهل لديك رأي مقابلهما ؟

تفضل ..

تضعيف طريق لا يعني ضعف الحديث اجمالا .. " يجب أن تعي هذه النقطة " ..

فمن ضعّف الحديث .. ضعّف طريق أو طريقين , ولم يضّعف كل الطرق وهذا ما أشار اليه الألباني

بقوله " أن الحديث صحيح بعد التأكد من تخريجه وإن قال بعضهم بتضعيفه "


أرجوك تأمّل بما تكتب ..

أنا في حوار علمي ، ولكنني لا بد أن أقول حقيقتك وحقيقة ما تطرحه ، تكذب وتفتري وتدلس ، وتستغرب عن سبب وصفنا لك بما تتصف به ، تجادلنا في إثبات صحة حديث ، ونحن نقول لك : الحديث مختلف في تصحيحه وتضعيفه عند علمائنا ، فلم تأتِ بجديد ، وهاأنت مرة أخرى تجادل في صحة الحديث ، والحديث ضعفه بعض أهل العلم شئت أم أبيت ، انتقل للنقطة التي بعدها ولا تكثر من الجدل كما هي عادتك .
 

كهمس

عضو مخضرم
الموسوي كيف حالك :)


اولا الشيخ حفظه الله كان كلامه صحيحا .

ثانيا .

انا اقتنع بكلامك .

واقول لك ان حديث العترة صحييح :)

ولان بماذا امرونا العترة :)
هل امرنا بلعن ابا بكر وعمر وتكفيرهم !!!!
هل امرونا بالحج الى قبورهم والذبح لهم !!!!
هل امرنا ان نؤمن بأن الولاية الكونية لهم وهم يقسمون الجنة والنار بين العباد .

بماذا امرونا .
ويا ترى هل العترة كلها ائمة معصومون ام بهم المجنون والعاصي والعاقل والامام والعادل والظالم .
وكم عدد هذه العترة وكيف جعلتموها تشمل اثنى عشر فقط دون الغير .


راد تدخل نفسك بمتاهات يالموسوي وتفتح علي نفسك باب الاسئلة والتناقضات بأجاباتك .

سأتركك الان في هذا الموضوع ولاكن علي ان توعدني بعد الانتهاء ان تفتح موضوع خاص للاسئلة
لانك بينت لي اشكالات كثيرة بنيت علي هذا الموضوع والباب الذي فتح .

في انتظار ردك وقبولك الوعد ان شاء الله .
 
أعلى