الذي يروى أحاديثه عن زرارة و أبا بصير --لا يروي إلا الكذب الملفق على آل البيت عليهم السلام -- إثبت ما تدعيه بسند صحيح متصل من غير شذوذ و لا علةنحن نأخذ تفسير هذه الآية من ائمة اهل البيت عليهم السلام وهو اكمال الدين بولاية علي بن ابي طالب عليه السلام . وايضا اقول لك لا يهمني اذا كنت لا تعتقد بهذا التفسير .
و نتبه يامن تخون الإمام و تروي عن زرارة و من هو زرارة
عن زرارة قال: سألت أبا عبد الله يعني جعفر الصادق عن التشهد؟
فأجاب. فقال زرارة:
فلما خرجت ضرطت في لحيتة وقلت: لا يفلح أبداً
الكشي ص142
(أبو بصير الليث المرادي تبول الكلاب في وجهة على باب جعفر الصادق ) رجال الكشي صــ152 )
هذا هو أبو بصير ليث المرادي الذين قالوا فيه إن جعفر الصادق قال( بشر المخبتين بالجنة :- بريد بن معاوية العجلي وأبا بصير ومحمد بن مسلم وزرارة أربعة نجباء أمناء الله في حلاله وحرامه لولا هؤلاء أنقطعت أثار النبوة وأندرست ) رجال الكشي صـ152 تحت ذكر أبي بصير
وكما عده ابن المطهر الحلي من الثقات الذين يعتمد على رواتهم .
رجال الحلي صـ137
هذا وغير ذلك من الروايات في مدحه والثناء عليه من قبل جعفر الصادق وهذه المبالغة من ناحية ومن ناحية أخرى روى فيه الكشي عن حماد الناب أنه قال ( جلس أبو بصير على باب أبي عبدالله ليطلب الإذن فلم يؤذن له فقال أبو بصير : لو كان معنا طبق لأذن لنا . قال فجاء كلب فشغر – شغر الكلب رفع رجله ليبول- في وجه أي بصير قال أف أف ماهذا ؟
قال جليسه هذا كلب بال في وجهك .
رجال الكشي صــ155
وروى الكشي أنه كان يدخل بيوت الأئمة وهو جنب
الكشي صـ152
وكان ابو بصير يتهم جعفر بجمعة للمال وحبه للدنيا كما عند الكشي صـ152
وكان لايقول بإمامة موسى الكاظم وكان يتهمه بعدم العلم ومعرفة الأحكام . كما عند الكشي صـ153-154
وأخيراً ماقاله ابن الغضايري ( كان ابو عبدالله عليه السلام يتضجر به ويتبرم وأصحابه يختلفون في شأنه)
جامع الرواة للأردبيلي الحائري 2/34
فهذا هو الرجل الثاني من رواة الشيعة الكبار ونقلة أحاديثم تضاربت فيه الأراء وتعارضت فيه الأقوال حتى لايُدرى على أيها يعتمد : على توثيقه وصحة مراوياته أم على تضعيفه وعدم وثاقته وخطاء الأعتماد على مروياته وأخباره .
وا خمساه