اعمال ليلة القدر

الطرفاوي

عضو فعال
نحن نأخذ تفسير هذه الآية من ائمة اهل البيت عليهم السلام وهو اكمال الدين بولاية علي بن ابي طالب عليه السلام . وايضا اقول لك لا يهمني اذا كنت لا تعتقد بهذا التفسير .
الذي يروى أحاديثه عن زرارة و أبا بصير --لا يروي إلا الكذب الملفق على آل البيت عليهم السلام -- إثبت ما تدعيه بسند صحيح متصل من غير شذوذ و لا علة



و نتبه يامن تخون الإمام و تروي عن زرارة و من هو زرارة

عن زرارة قال: سألت أبا عبد الله يعني جعفر الصادق عن التشهد؟

فأجاب. فقال زرارة:

فلما خرجت ضرطت في لحيتة وقلت: لا يفلح أبداً

الكشي ص142



(أبو بصير الليث المرادي تبول الكلاب في وجهة على باب جعفر الصادق ) رجال الكشي صــ152 )

هذا هو أبو بصير ليث المرادي الذين قالوا فيه إن جعفر الصادق قال( بشر المخبتين بالجنة :- بريد بن معاوية العجلي وأبا بصير ومحمد بن مسلم وزرارة أربعة نجباء أمناء الله في حلاله وحرامه لولا هؤلاء أنقطعت أثار النبوة وأندرست ) رجال الكشي صـ152 تحت ذكر أبي بصير
وكما عده ابن المطهر الحلي من الثقات الذين يعتمد على رواتهم .
رجال الحلي صـ137
هذا وغير ذلك من الروايات في مدحه والثناء عليه من قبل جعفر الصادق وهذه المبالغة من ناحية ومن ناحية أخرى روى فيه الكشي عن حماد الناب أنه قال ( جلس أبو بصير على باب أبي عبدالله ليطلب الإذن فلم يؤذن له فقال أبو بصير : لو كان معنا طبق لأذن لنا . قال فجاء كلب فشغر – شغر الكلب رفع رجله ليبول- في وجه أي بصير قال أف أف ماهذا ؟
قال جليسه هذا كلب بال في وجهك .
رجال الكشي صــ155
وروى الكشي أنه كان يدخل بيوت الأئمة وهو جنب
الكشي صـ152
وكان ابو بصير يتهم جعفر بجمعة للمال وحبه للدنيا كما عند الكشي صـ152
وكان لايقول بإمامة موسى الكاظم وكان يتهمه بعدم العلم ومعرفة الأحكام . كما عند الكشي صـ153-154
وأخيراً ماقاله ابن الغضايري ( كان ابو عبدالله عليه السلام يتضجر به ويتبرم وأصحابه يختلفون في شأنه)
جامع الرواة للأردبيلي الحائري 2/34
فهذا هو الرجل الثاني من رواة الشيعة الكبار ونقلة أحاديثم تضاربت فيه الأراء وتعارضت فيه الأقوال حتى لايُدرى على أيها يعتمد : على توثيقه وصحة مراوياته أم على تضعيفه وعدم وثاقته وخطاء الأعتماد على مروياته وأخباره .




وا خمساه



 

مقدام

عضو مميز
اولا :
يعتبر علم عزيزي على ما نعتقده نحن لانه هذا العلم توارثوه من نالنبي الاكرم صلى الله عليه وآله . كما قال الامام علي عليه السلام علمني رسول الله الف باب من العلم يفتح من كل باب الف الف باب .
وكما قال الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله انا مدينة العلم وعلي بابها .
والعلم هذا توارثوه الائمة عليهم السلام . وايضا الذي يقوي هذا المعنى انا كلام الامام حجة كما هو مبين في حديث الثقلين .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله اني تارك فيكم الثقلين كتاب والله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهم لن تضلوا من بعدي .
وبما ان المتمسك بكلام الائمة يعصم من الضلال فهذا يبين ان كلامهم حجه .

وايضا الإلهام وتحديث الملائكة – أيضاً مصدران من مصادر علم الإمام المعصوم عليه السلام كما أثبتت الروايات الصحيحة الواردة عنهم عليهم السلام منها :
ما رواه العلامة الصفار في بصائر الدرجات بسند صحيح عن الحارث بن المغيرة عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال : ( إن الأرض لا تترك بغير عالم ، قلت : الذي يعلمه عالمكم ما هو ؟ قال : وراثة من رسول الله صلى الله عليه وآله ومن علي بن أبي طالب عليه السلام ، علم يستغني عن الناس ولا يستغني الناس عنه .
قلت : وحكمة يقذف في صدره أو ينكت في أذنه .
قال : ذاك وذاك ) .

وما رواه الصفار في بصائر الدرجات بسند صحيح عن الإمام الرضا عليه السلام أنه قال : ( الأئمة علماء صادقون مفهمون محدّثون ) .
وما رواه النعماني في كتابه الغيبة بسند موثق عن زرارة بن أعين رضوان الله تعالى عليه عن الإمام الباقر عليه السلام عن آبائه الطاهرين عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : ( إنّ من أهل بيتي إثنى عشر محدثاً ، فقال له رجل يقال له عبد الله بن زيد وكان أخا علي بن الحسين عليما السلام من الرضاعة ، سبحان الله محدثاً ؟ - كالمنكر لذلك – قال : فأقبل عليه أبو جعفر عليه السلام فقال له : أما والله إن ابن أمّك كان كذلك – يعني علي بن الحسين عليهما السلام - ) .
وما رواه العلامة الصفار في بصائر الدرجات بسند صحح عن الحارث بن المغيرة النصري قال : ( قلت لأبي عبد الله عليه السلام جعلت فداك الذي يُسأل عنه الإمام وبيس عنده فيه شيء من أين يعلمه ؟ قال : ينكت في القلب نكتاً أو ينقر في الأذن نقراً ) .

وما رواه العلامة الكليني في الكافي بسند صحيح عن الإمام موسى بن جعفر عليه السلام قال : ( مبلغ علمنا على ثلاثة وجوه : ماض وغابر وحادث ، فأمّا الماضي فمفسّر ، وأمّا الغابر فمزبور ، وأمّا الحادث فقذف في القلوب ونقر في الأسماع وهو أفضل علمنا ولا نبي بعد نبينا ) .

وما رواه الشيخ الكليني في الكافي بسند صحيح عن أبي بصير أنه قال : ( سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله تبارك وتعالى : { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الأِيمَانُ } قال : خلق من خلق الله عزّ وجل أعظم من جبرائيل ومكيائيل كان مع رسول الله صلى الله عليه وآله يخبره ويسدده ، وهو مع الأئمة من بعده )

أولا عيدك مبارك عزيزي خادم الإمام وعساك من عايدين العيد إنشاءالله .

وآسف لإنقطاعي عن الشبكة أمس ، عيد وإنت عارف الزيارات العائلية .

اولا :
يعتبر علم عزيزي على ما نعتقده نحن لانه هذا العلم توارثوه من نالنبي الاكرم صلى الله عليه وآله .


عزيزي خادم ، كل الفرق الإسلامية بمختلف طوائفها تدّعي بأن علمها متوارث من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وهذه ليست نقطة خلافنا القائم .

الحديث الذي أورده زميلنا عبدالأعلى يتكلم عن أمور غيبية حدثت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنت أنكرت علي كلمة (( وحي )) وأنا قبلت إنكارك وطلبت منك لفظ تقبل به .

الآن في مشاركك المرفقة أعلاه كتبت بالحرف :


وايضا الإلهام وتحديث الملائكة

وهذان نوعان من الوحي :

إلهام : كالذي حصل لأم موسى عليه السلام ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (( وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ...)) الآية ، وقوله تعالى (( إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى {38} أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي )) .

فهذا الوحي إلهام قوي يصل إلى حد اليقين ، بدليل أن أم موسى عليه السلام لم تخف ولم تجزع ، وأيضا إلقاء الله عز وجل محبه على آل فرعون يعتبر وحي إلهام .

تحديث الملائكة : كما حدث لمريم بنت عمران عليها السلام (( فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا {17} قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا {18} قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا )) .

هنا جبريل عليه السلام تمثل لمريم بهيئة بشر وكلمها كلام البشر ، بدليل أنها خافت وجزعت وإستعاذت بالله منه .

فأي من هذه الأنواع تعني أحدهما أو كلاهما ؟

بالإنتظار .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أولا عيدك مبارك عزيزي خادم الإمام وعساك من عايدين العيد إنشاءالله .

وآسف لإنقطاعي عن الشبكة أمس ، عيد وإنت عارف الزيارات العائلية .




عزيزي خادم ، كل الفرق الإسلامية بمختلف طوائفها تدّعي بأن علمها متوارث من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وهذه ليست نقطة خلافنا القائم .

الحديث الذي أورده زميلنا عبدالأعلى يتكلم عن أمور غيبية حدثت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنت أنكرت علي كلمة (( وحي )) وأنا قبلت إنكارك وطلبت منك لفظ تقبل به .

الآن في مشاركك المرفقة أعلاه كتبت بالحرف :




وهذان نوعان من الوحي :

إلهام : كالذي حصل لأم موسى عليه السلام ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (( وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ...)) الآية ، وقوله تعالى (( إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى {38} أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي )) .

فهذا الوحي إلهام قوي يصل إلى حد اليقين ، بدليل أن أم موسى عليه السلام لم تخف ولم تجزع ، وأيضا إلقاء الله عز وجل محبه على آل فرعون يعتبر وحي إلهام .

تحديث الملائكة : كما حدث لمريم بنت عمران عليها السلام (( فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا {17} قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا {18} قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا )) .

هنا جبريل عليه السلام تمثل لمريم بهيئة بشر وكلمها كلام البشر ، بدليل أنها خافت وجزعت وإستعاذت بالله منه .

فأي من هذه الأنواع تعني أحدهما أو كلاهما ؟

بالإنتظار .


ايامك سعيدة اخي الفاضل وعساك من عواده .


اولا : انا انكرت وحي لان لم يقل احد من الشيعة ان الائمة ينزل عليهم الوحي وهو وحي الرسالة .

ثانيا : بالنسبة للامور الغيبية كما بينت لك من خلال الروايات انه علم .

وما رواه العلامة الصفار في بصائر الدرجات بسند صحح عن الحارث بن المغيرة النصري قال : ( قلت لأبي عبد الله عليه السلام جعلت فداك الذي يُسأل عنه الإمام وبيس عنده فيه شيء من أين يعلمه ؟ قال : ينكت في القلب نكتاً أو ينقر في الأذن نقراً ) .

وهذه الرواية واضحة المعنى . وايضا لا اشكال في ان جبرائيل عليه السلام يحدث الامام بهذه الامور كما في قصة مريم .
 

مقدام

عضو مميز
ايامك سعيدة اخي الفاضل وعساك من عواده .


اولا : انا انكرت وحي لان لم يقل احد من الشيعة ان الائمة ينزل عليهم الوحي وهو وحي الرسالة .

ثانيا : بالنسبة للامور الغيبية كما بينت لك من خلال الروايات انه علم .

وما رواه العلامة الصفار في بصائر الدرجات بسند صحح عن الحارث بن المغيرة النصري قال : ( قلت لأبي عبد الله عليه السلام جعلت فداك الذي يُسأل عنه الإمام وبيس عنده فيه شيء من أين يعلمه ؟ قال : ينكت في القلب نكتاً أو ينقر في الأذن نقراً ) .

وهذه الرواية واضحة المعنى . وايضا لا اشكال في ان جبرائيل عليه السلام يحدث الامام بهذه الامور كما في قصة مريم .

إذن الوحي يكون بصورتين ، إلهام من الله إلى قلب الإمام ، وأيضا بالكلام من جبريل عليه السلام كما يحدث أحدنا الآخر .

فهمي صحيح وإلا خاطئ ؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
إذن الوحي يكون بصورتين ، إلهام من الله إلى قلب الإمام ، وأيضا بالكلام من جبريل عليه السلام كما يحدث أحدنا الآخر .

فهمي صحيح وإلا خاطئ ؟


فهمك سليم .

وهذه رواية اخرى مؤيدة :

ما رواه العلامة الصفار في بصائر الدرجات بسند صحيح عن الحارث بن المغيرة عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال : ( إن الأرض لا تترك بغير عالم ، قلت : الذي يعلمه عالمكم ما هو ؟ قال : وراثة من رسول الله صلى الله عليه وآله ومن علي بن أبي طالب عليه السلام ، علم يستغني عن الناس ولا يستغني الناس عنه .
قلت : وحكمة يقذف في صدره أو ينكت في أذنه .

قال : ذاك وذاك ) .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
هل محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه بلغ الرسالة وأدى الأمانه وأكمل الدين ، أم توفى قبل أن يكتمل الدين ؟


قال الله تعالى : اليوم اكملت لكم دينكم .

نعم الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله اكمل الدين , وكمال الدين بولاية علي بن ابي طالب عليه السلام على حسب معتقدنا .
 

مقدام

عضو مميز
ما دام النبي صلى الله عليه وسلم بلغ الرساله وأدى الأمانه واكمل الدين من جميع النواحي ، فما حاجة الأئمة إلى الوحي ؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
ما دام النبي صلى الله عليه وسلم بلغ الرساله وأدى الأمانه واكمل الدين من جميع النواحي ، فما حاجة الأئمة إلى الوحي ؟


لان الائمة هم الذين يكملون مسيرة النبي صلى الله عليه وآله بعد وفاته في هداية الناس . واذا قلت فقط نكتفي بما اكمله الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله اذا فما فائدة حديث الثقلين ؟

وهكذا يعتبر حديث الثقلين لغو والعياذ بالله وليس له فائدة اصلن .
 

مقدام

عضو مميز
أستميحك عذرا عزيزي خادم ، فقد جائني زوار ، أكمل الحوار معك غدا بإذن الله .

يمكنك وضع الإجابة الآن إن أحببت أو غدا لا فرق عندي .

الخيار لك عزيزي خادم .
 

مقدام

عضو مميز
لان الائمة هم الذين يكملون مسيرة النبي صلى الله عليه وآله بعد وفاته في هداية الناس . واذا قلت فقط نكتفي بما اكمله الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله اذا فما فائدة حديث الثقلين ؟

وهكذا يعتبر حديث الثقلين لغو والعياذ بالله وليس له فائدة اصلن .


اولا يجب ان نفرق بين وحي النبوة والايحاء .

وحي النبوة انقطع عنا بعد وفاة الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله لانه خاتم الانبياء والرسل .

قال الله تعالى : اليوم اكملت لكم دينكم .

نعم الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله اكمل الدين , وكمال الدين بولاية علي بن ابي طالب عليه السلام على حسب معتقدنا .


نفهم من هذا الكلام بأن التشريع إنقطع بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأن الدين إكتمل ولا يجوز بأي حال من الحوال الزيادة فيه أو النقصان .

فالزيادة فيه بدعة وضلال ، والنقصان منه كترك فريضة أو واجب عصيان لله ورسوله صلى الله عليه وسلم وأحلاهما مر .

لكن قولك هذا يتصادم على أرض الواقع ، فعلى سبيل المثال لا الحصر ما أورده الزميل عبدالأعلى :

الخامس : زيارة الحسين (عليه السلام) في الحديث انّه اذا كان ليلة القدر نادى مناد من السّماء السّابعة من بطنان العرش انّ الله قد غفر لمن زار قبر الحسين (عليه السلام) .

فهذا تشريع ما أنزل الله به من سلطان ، ولم يصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم أقرأ كلمة إنكار واحده عليه من قبل الزملاء الإثني عشرية ، بل الكل أثنى عليه .

وأيضا ما يقره الكثير من علماء الإني عشرية بنزول الوحي على السيدة فاطمة الزهراء رضوان الله عليها ومصحف فاطمة ( مصحف علي ) وهم أعلى منك مرتبة علمية وإسمع ما يقوله هذا الفقيه أو العالم أو السيد لا اعرف مسمياتكم العلمية :

http://www.youtube.com/watch?v=aL-c_w9nw8k

فما تقول في ذلك ؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
نفهم من هذا الكلام بأن التشريع إنقطع بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأن الدين إكتمل ولا يجوز بأي حال من الحوال الزيادة فيه أو النقصان .

فالزيادة فيه بدعة وضلال ، والنقصان منه كترك فريضة أو واجب عصيان لله ورسوله صلى الله عليه وسلم وأحلاهما مر .

لكن قولك هذا يتصادم على أرض الواقع ، فعلى سبيل المثال لا الحصر ما أورده الزميل عبدالأعلى :



فهذا تشريع ما أنزل الله به من سلطان ، ولم يصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم أقرأ كلمة إنكار واحده عليه من قبل الزملاء الإثني عشرية ، بل الكل أثنى عليه .

وأيضا ما يقره الكثير من علماء الإني عشرية بنزول الوحي على السيدة فاطمة الزهراء رضوان الله عليها ومصحف فاطمة ( مصحف علي ) وهم أعلى منك مرتبة علمية وإسمع ما يقوله هذا الفقيه أو العالم أو السيد لا اعرف مسمياتكم العلمية :

http://www.youtube.com/watch?v=aL-c_w9nw8k

فما تقول في ذلك ؟


عزيزي نحن الشيعة نعتقد ان كلام الامام عليه السلام حجة وكما موضح من حديث الثقلين , وايضا لا يستبعد ان الملائكة تكلم الامام وتخبره بهذه الاخبار والدليل على هذا قصة السيدة مريم .

وبالنسبة لمصحف فاطمة عليها السلام ليس معناه انه قرآن بل يحتوي على اخبار نقلوها اليها الملائكة . وبما ان الملائكة تنزل على مريم فلا هناك اعتراض في نزولها على فاطمة الزهراء عليها السلام .
 

مقدام

عضو مميز
عزيزي خادم ركز معاي شوي بارك الله فيك .

في مشاركة قبل هذي كتبت بالحرف :

قال الله تعالى : اليوم اكملت لكم دينكم .

نعم الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله اكمل الدين , وكمال الدين بولاية علي بن ابي طالب عليه السلام على حسب معتقدنا .


هنا تقول بأن النبي صلى الله عليه وسلم أكمل الرسالة وأدى الأمانة قبل وفاته ، بالعربي الدين إكتمل قبل وفاته .

عزيزي نحن الشيعة نعتقد ان كلام الامام عليه السلام حجة وكما موضح من حديث الثقلين , وايضا لا يستبعد ان الملائكة تكلم الامام وتخبره بهذه الاخبار والدليل على هذا قصة السيدة مريم .

وبالنسبة لمصحف فاطمة عليها السلام ليس معناه انه قرآن بل يحتوي على اخبار نقلوها اليها الملائكة . وبما ان الملائكة تنزل على مريم فلا هناك اعتراض في نزولها على فاطمة الزهراء عليها السلام .

في هذي المشاركة عكس ما قلته تماما ، إذ أن الملائكة لا تنزل بأي خبر أو أمر إلاهي دون إذن الله سبحانه وتعالى ، وأعتقد إنك توافقني بهالنقطة .

لكني أقرأ كثير من الأحاديث في كتب الإثني عشرية فيها طاعات وعبادات لم يأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم ، ولاحظ إنك قلت بأن الدين إكتمل قبل وفاته صلوات الله وسلامه عليه .

أنا الآن أناقشك نقاش عقلي بعيدا عن أي حديث .

عندنا في عقيدتنا الوحي والخبر إنقطع من السماء بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، روى مسلم في صحيحه عن أنس رضي الله عنه قال : قال أبو بكر رضي الله عنه، لعمر رضي الله عنه :

انطلق بنا إلى أم أيمن نزورها كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها، فلما انتهيا إليها بكت، فقالا لها: ما يبكيك؟! ما عند الله خير لرسوله صلى الله عليه وسلم، فقالت: ما أبكي، أن لا أكون أعلم أن ما عند الله خير لرسوله صلى الله عليه وسلم، ولكن أبكي أن الوحي قد انقطع من السماء، فهيجتهما على البكاء، فجعلا يبكيان معها .

هذا الحديث ستضرب به بأقرب طوفة عندك صح وإلا أنا غلطان؟

فرجاء ناقشني نقاش عقلي بعيد عن أي حديث شريف ، لأن كلانا لن يقبل مصدر الآخر .

الآن بسإلك مرة ثانية وركز بالسؤال قبل لا تجاوب بارك الله فيك :

النبي صلى الله عليه وسلم بلغ الرسالة وأدى الأمانه وأكمل لنا الدين قبل وفاته ، أم أنه توفى قبل إكتمال الدين وبالتالي لا مناص من نزول الملائكة بالأخبار وأوامر جديدة كما أورد زميلنا عبدالأعلى على أئمة آل البيت ؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
عزيزي خادم ركز معاي شوي بارك الله فيك .

في مشاركة قبل هذي كتبت بالحرف :




هنا تقول بأن النبي صلى الله عليه وسلم أكمل الرسالة وأدى الأمانة قبل وفاته ، بالعربي الدين إكتمل قبل وفاته .



في هذي المشاركة عكس ما قلته تماما ، إذ أن الملائكة لا تنزل بأي خبر أو أمر إلاهي دون إذن الله سبحانه وتعالى ، وأعتقد إنك توافقني بهالنقطة .

لكني أقرأ كثير من الأحاديث في كتب الإثني عشرية فيها طاعات وعبادات لم يأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم ، ولاحظ إنك قلت بأن الدين إكتمل قبل وفاته صلوات الله وسلامه عليه .

أنا الآن أناقشك نقاش عقلي بعيدا عن أي حديث .

عندنا في عقيدتنا الوحي والخبر إنقطع من السماء بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، روى مسلم في صحيحه عن أنس رضي الله عنه قال : قال أبو بكر رضي الله عنه، لعمر رضي الله عنه :

انطلق بنا إلى أم أيمن نزورها كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها، فلما انتهيا إليها بكت، فقالا لها: ما يبكيك؟! ما عند الله خير لرسوله صلى الله عليه وسلم، فقالت: ما أبكي، أن لا أكون أعلم أن ما عند الله خير لرسوله صلى الله عليه وسلم، ولكن أبكي أن الوحي قد انقطع من السماء، فهيجتهما على البكاء، فجعلا يبكيان معها .

هذا الحديث ستضرب به بأقرب طوفة عندك صح وإلا أنا غلطان؟

فرجاء ناقشني نقاش عقلي بعيد عن أي حديث شريف ، لأن كلانا لن يقبل مصدر الآخر .

الآن بسإلك مرة ثانية وركز بالسؤال قبل لا تجاوب بارك الله فيك :

النبي صلى الله عليه وسلم بلغ الرسالة وأدى الأمانه وأكمل لنا الدين قبل وفاته ، أم أنه توفى قبل إكتمال الدين وبالتالي لا مناص من نزول الملائكة بالأخبار وأوامر جديدة كما أورد زميلنا عبدالأعلى على أئمة آل البيت ؟


من كلامك :

لكني أقرأ كثير من الأحاديث في كتب الإثني عشرية فيها طاعات وعبادات لم يأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم ، ولاحظ إنك قلت بأن الدين إكتمل قبل وفاته صلوات الله وسلامه عليه .

اولا : بعد وفاة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله ظهرت ظاهرة منع تدوين الحديث وكذلك حرق ابا بكر احاديث الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وايضا اقرار ابو هريرة انه نقل بعض من احاديث الرسول الاكرم والنص الآخر لم ينقلها . اليس من المحتمل ان تكون هذه الاحاديث من الاحاديث التي احرقت او التي لم يبثها ابو هريرة .

ثانيا : نحن نعتقد ان ائمة اهل البيت عليهم السلام ورثوا العلم من الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وبهذا يعتبر كلام الامام عليه السلام هو كلام الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله .

وثالثا : في مسألة نزول الملائكة لم اقر بها ولكن على سبيل الاحتمال واذا نزلت فليس هناك مانع والدليل قصة السيدة مريم .

بالنهاية اخبار الائمة عليهم السلام وعلمهم توارثوه من الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وبهذا يكون كلام الامام عليه السلام هو كلام الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وهذا ما نعتقده بالدرجة الاولى .
 

كهمس

عضو مخضرم
عزيزي نحن الشيعة نعتقد ان كلام الامام عليه السلام حجة وكما موضح من حديث الثقلين , وايضا لا يستبعد ان الملائكة تكلم الامام وتخبره بهذه الاخبار والدليل على هذا قصة السيدة مريم .

وبالنسبة لمصحف فاطمة عليها السلام ليس معناه انه قرآن بل يحتوي على اخبار نقلوها اليها الملائكة . وبما ان الملائكة تنزل على مريم فلا هناك اعتراض في نزولها على فاطمة الزهراء عليها


سبحان الله منطق يريدون به هدم الدين .

طيب شنو المانع او الاعتراض من ان الملائكة تنزل علي جدتي ولا وحده من عجايزنا دام انها نزلت وكلمت مريم عليها السلام والزهراء ؟؟؟

وشنو المانع من انها تكلمني دام انها كلمت الائمة ؟؟؟؟

هذا قفياس بيني وبين ادلتكم واامتكم .


هل هذه هي الحماقة ؟؟؟
 

مقدام

عضو مميز
من كلامك :

لكني أقرأ كثير من الأحاديث في كتب الإثني عشرية فيها طاعات وعبادات لم يأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم ، ولاحظ إنك قلت بأن الدين إكتمل قبل وفاته صلوات الله وسلامه عليه .

اولا : بعد وفاة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله ظهرت ظاهرة منع تدوين الحديث وكذلك حرق ابا بكر احاديث الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وايضا اقرار ابو هريرة انه نقل بعض من احاديث الرسول الاكرم والنص الآخر لم ينقلها . اليس من المحتمل ان تكون هذه الاحاديث من الاحاديث التي احرقت او التي لم يبثها ابو هريرة .

ثانيا : نحن نعتقد ان ائمة اهل البيت عليهم السلام ورثوا العلم من الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وبهذا يعتبر كلام الامام عليه السلام هو كلام الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله .

وثالثا : في مسألة نزول الملائكة لم اقر بها ولكن على سبيل الاحتمال واذا نزلت فليس هناك مانع والدليل قصة السيدة مريم .

بالنهاية اخبار الائمة عليهم السلام وعلمهم توارثوه من الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وبهذا يكون كلام الامام عليه السلام هو كلام الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وهذا ما نعتقده بالدرجة الاولى .

أخوي خادم ، يرحم والديك ركز بالسؤال قبل لا تجاوب .

أنا تعمدت في كل مشاركاتي في هذا الموضوع بالذات إني ما أستشهد بأي حديث شريف من كتبنا لأني أدري راح تلقيه وراء ظهرك مباشرة .

اللهم إلا حديث واحد فقط لأبين لك وجهة نظري بأنك لن تقبل بمصادرنا ، وقلتها لك صراحة لن أقبل بمصادرك وأنت لن تقبل بمصادري ، مصادري تقول الوحي إنقطع ، ومصادرك تقول لم ينقطع ، لذلك أنا أناقشك نقاش عقلي بعيدا عن النقل .

مسألة أن أبو بكر الصديق منع تدوين الحديث ووو.... ليس محل نقاشنا القائم .

وكلامي الذي إستشهدت به :

لكني أقرأ كثير من الأحاديث في كتب الإثني عشرية فيها طاعات وعبادات لم يأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم ، ولاحظ إنك قلت بأن الدين إكتمل قبل وفاته صلوات الله وسلامه عليه .

واضح وصريح وما فيه لبس ، هناك طاعات وعبادات في المذهب الإثنى عشري لم يأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنها ببساطة شديدة جاءت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .

مثل حديث زميلنا عبدالأعلى ، لايمكن أن يكون مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولو كان مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم لرواه أبو ذر والمقداد وسليمان والصحابة المنتجبين عندكم رضوان الله عليهم .

وأيضا لوجدناه في نهج البلاغة لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، إذ كيف يسكت عن عبادة عظيمة مثل هذه العبادة ؟

وصلت الفكرة وإلا ما وصلت ؟

أنت تقول بأن النبي صلى الله عليه وسلم أكمل الرسالة وأدى الأمانة ، والله عز وجل يشهد له بذلك ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا )) .

وما دام الله عز وجل أكمل لنا الدين وأتم نعمته علينا ورضي لنا بالإسلام دينا ، لِمَ يُنزل الوحي على فاطمة الزهراء والأئمة المعصومون ( عندكم ) من بعدها ؟

إن قلت إستجدت أحداث بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وترتب على هذا إرسال الله عز وجل جبريل الأمين عليه السلام إلى الزهراء رضي الله عنها والأئمة من بعدها بزيادة الطاعات تقربا له ، فأنت بهذا تخالف صريح القرآن .

وإن قلت ينزل جبريل الأمين على الأئمة ليبين لهم الأحكام وتفسير القرآن فأنت بهذا طعنت بأمانة النبي صلى الله عليه وسلم .

أحلى الأمرين مر .

فتحتوا باب واسع للبدع والخرافات التي ما أنزل الله بها من سلطان بقولكم الوحي لم ينقطع بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .

والله سمعت أشياء مضحكة لا يمكن أن يصدقها إنسان عاقل من معممين شيعة وينسبونها إلى الأئمة وهم منها براء .

وصلت الفكرة الآن ؟

وإذا كان عندك رد أو تعقيب أرجو أن يكون في نطاق بحثنا القائم ولا يخرج عنه بارك الله فيك .
 

إنطباعي

عضو مميز
عزيزي نحن الشيعة نعتقد ان كلام الامام عليه السلام حجة وكما موضح من حديث الثقلين , وايضا لا يستبعد ان الملائكة تكلم الامام وتخبره بهذه الاخبار والدليل على هذا قصة السيدة مريم .

وبالنسبة لمصحف فاطمة عليها السلام ليس معناه انه قرآن بل يحتوي على اخبار نقلوها اليها الملائكة . وبما ان الملائكة تنزل على مريم فلا هناك اعتراض في نزولها على فاطمة الزهراء عليها السلام .

اعوذ بالله !!!!!!!

ان كنت لا تستحي من الرسول وآل بيته عليهم السلام
ياخي انت ما تستحي من الله ؟؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أخوي خادم ، يرحم والديك ركز بالسؤال قبل لا تجاوب .

أنا تعمدت في كل مشاركاتي في هذا الموضوع بالذات إني ما أستشهد بأي حديث شريف من كتبنا لأني أدري راح تلقيه وراء ظهرك مباشرة .

اللهم إلا حديث واحد فقط لأبين لك وجهة نظري بأنك لن تقبل بمصادرنا ، وقلتها لك صراحة لن أقبل بمصادرك وأنت لن تقبل بمصادري ، مصادري تقول الوحي إنقطع ، ومصادرك تقول لم ينقطع ، لذلك أنا أناقشك نقاش عقلي بعيدا عن النقل .

مسألة أن أبو بكر الصديق منع تدوين الحديث ووو.... ليس محل نقاشنا القائم .

وكلامي الذي إستشهدت به :



واضح وصريح وما فيه لبس ، هناك طاعات وعبادات في المذهب الإثنى عشري لم يأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنها ببساطة شديدة جاءت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .

مثل حديث زميلنا عبدالأعلى ، لايمكن أن يكون مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولو كان مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم لرواه أبو ذر والمقداد وسليمان والصحابة المنتجبين عندكم رضوان الله عليهم .

وأيضا لوجدناه في نهج البلاغة لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، إذ كيف يسكت عن عبادة عظيمة مثل هذه العبادة ؟

وصلت الفكرة وإلا ما وصلت ؟

أنت تقول بأن النبي صلى الله عليه وسلم أكمل الرسالة وأدى الأمانة ، والله عز وجل يشهد له بذلك ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا )) .

وما دام الله عز وجل أكمل لنا الدين وأتم نعمته علينا ورضي لنا بالإسلام دينا ، لِمَ يُنزل الوحي على فاطمة الزهراء والأئمة المعصومون ( عندكم ) من بعدها ؟

إن قلت إستجدت أحداث بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وترتب على هذا إرسال الله عز وجل جبريل الأمين عليه السلام إلى الزهراء رضي الله عنها والأئمة من بعدها بزيادة الطاعات تقربا له ، فأنت بهذا تخالف صريح القرآن .

وإن قلت ينزل جبريل الأمين على الأئمة ليبين لهم الأحكام وتفسير القرآن فأنت بهذا طعنت بأمانة النبي صلى الله عليه وسلم .

أحلى الأمرين مر .

فتحتوا باب واسع للبدع والخرافات التي ما أنزل الله بها من سلطان بقولكم الوحي لم ينقطع بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .

والله سمعت أشياء مضحكة لا يمكن أن يصدقها إنسان عاقل من معممين شيعة وينسبونها إلى الأئمة وهم منها براء .

وصلت الفكرة الآن ؟

وإذا كان عندك رد أو تعقيب أرجو أن يكون في نطاق بحثنا القائم ولا يخرج عنه بارك الله فيك .


اخي الكريم يبدوا انك لم تقرأ ردي جيدا العلم الذي عند ائمة اهل البيت ورثوه من الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وبما ان العلم ورثوه من الرسول الاكرم فلا يعتبر زيادة عن الدين لانه اساسا هو كلام الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله . وهذا هو اساس البحث .

وهنا سؤال نطرحه هل الاحاديث التي وصلتكم تعتبر كل احاديث الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله ؟
 
أعلى