قصص مؤثرة مع قصيدة

ام العيال

عضو مخضرم
دنياك لذتهــا معـــاميل وفـــراش وصينية يركض بها العبــد مسعود

كان بن هذال شيخ قبيلة عنزه يوما من الأيام مع والده وعرض عليه ان يزوجه عدة فتيات من فتيات القبيلة لكن الولد كلما عرض عليه واحدة رفضها دون معرفة السبب فقال له والده ذات يوم ((ليتك ما تبي بنت الدويش ))وذلك امعانا في اهتزائه بابنه الذي رفض بنات القبيلة دون ان يوضح السبب واستبعاد لتحقيق طلب الولد وشدة الأعجاب بالدويش شيخ قبيلة مطير .

فما كان من الولد الا ان اصر ان يبحث عن بنت الدويش التي يضرب بها المثل في الحسب والنسب ويصر على الا يتزوج بغيرها وانتهج نهج غريب في البحث عنها .اذ ذهب الى والدها وجلس عنده ((فداوي )) وبعد ان اكرم الدويش ضيفه وبقي في ضيافته عدة ايام سأل الدويش ضيفه عن حاجته .
فقال ولد ابن هذال اريد ان اعمل مع العمال قال الدويش وما الصنعة التي تحسنها قال ((حشاش ))اي يحش للخيل فقال له الدويش اذا اذهب مع الحشاشين .
وكان يذهب صباحا ولا يعود الا في المساء وحين عودته يجد الدلال على النار وبها القهوة فيتقهوى .الا ان ابنت الدويش رأت ان الحشاش حينما يرجع يديه تصب دما وهذا دليل على ان الولد ليس عاملا وانما ابن عائلة كرام انزل نفسه منزلة ليس له لحاجة ما . 
فعمدة ذات يوم الى ان تسكب القهوة من الدلال لترى ما يصنع الحشاش حينما يعود من عمله .وحينما وصل ذهب الى حيث القهوة ووجدها فارغة واباريق الماء مفرغة ولم يستطع ان يذهب الى خلف الرواق حيث احترام العائلة . 


دنياك لذتهــا معـــاميل وفـــراش* وصينية يركض بها العبــد مسعود 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
ابــــي اتصبر والظما يبعد الجــــــــــــاش * 
الياما طواني وايبسن يبست الجــــــــــود
المسعد اللــــي ما سرى من الليل حشاش * 

عقب الحيا ياطا علـــــــــى كل منقــــــود
خلا هـــــدوم القز والجوخ واقمـــــــــاش * 

ومجالسٍ فيهـــــــــا من الزل ممـــــــدود
قم سوا فنجـــــالٍ ترى الراس منــــــداش * 

لعيون من قرنــــــــه على المتن مرجـود
يابن مهــــاوش كب حمسات الادفـــــاش * 

تجيك حمسات الهلايـــــــم بها ســـــــود
دقـــــه بنجر يسمعه كل طـــــــــــــــراش * 

حسه الى حـــــــــرك على الهون به زود
وحطـــــه بدل مولع كنها الشــــــــــــاش * 

وابهـــــــــارها ماهو اليا حط معـــــــدود
وان فاح ريحة بنها وهيلهـــا جــــــــاش * 

ومـــــــــن الزباد اقنع على شذرة العــود
كنه بعرض الصين ورسٍ الـــى نــــــاش * 

أو زعفـــــــــرانٍ كلما علّــــــــــــم أردود
أبيه رسم للنشاما عـــن الـــــــــــــــلاش *

اللاش لافاقد ولا هــــــــوب مفقـــــــــود
والمرجلـــه ماكل رجل لها حــــــــــــاش * 

واللــــــــي يريد الطيب ماهوب مـــردود
دنياك لذتـــها معاميل وافــــــــــــــــراش * 

وصينية يركض بهــــــــا العبد مسعــود
وصفرٍ الى جا العصر مع كل مبـــهــاش * 

تطــــــــــاوحن قلب المناحيز بالعـــــود
فــي ربعةٍ يفرح بها كل هتــــــــــــــاش * 

ويزبن لهـــــــا اللي من دناياه مضهـود
يالله طلبتك عند سرحات الادبـــــــــاش * 

صفــــــــر ومغاتير ويبرالهن ســـــــود
مرباعها الصمان ماتقرب الطـــــــــاش *

ومقياضها دخنه الـــــى صرّم العــــود
وأنا على مثل النداوي الى حـــــــــاش * 

تنزع كمــــــا ينزع من الكف بـــــارود
لما حلا وقت الضحى قول شوبــــــاش * 

وقامت تنازا بالمناعيــــــــر جلعـــــــود
وثار الكتام وصار للشلف هبــــــــــاش * 

والـــــــــذود قفا بالمساويق عرجـــــود
ومن لايروي شذرة السيف لا عـــــاش * 

عليه جيب مـــــــورد الخد مقـــــــدود



فما ان سمعت به صاحبة المنزل حتى قالت للشيخ ((الدويش ))العبد مسعود من هو عبده قال عبد ابن هذال شيخ عنزه قالت اذا فداويك ابن ابن هذال , احشم ضيفك فهو ليس بحشاش وانما وراءه امر ما فلما اصبح قال الدويش له ابشر بما طلبته البارحه ذود مغاتير ويبرى لهن سود وراعية البيت . وهكذا حقق الله امنيته وفاز بنسب من اعز الأنساب وربط بين القبلتين.​
 

القصة للفارس المشهور ( مصلط الرعوجي )

التصحيح كالتالي

أولا الهذال في عصره في ذالك الوقت وللان رأسه ورأس الدويش واحد بمعنى ان الدويش يتشرف ببن هذال كما ابن هذال يتشرف به ومقولة (( ليتك تبي بنت الدويش )) لا يقولها من هو في مقام مشعان الهذال

القصة وردت في أكثر من مصدر :

قطوف الازهار - للمؤلف عبدالله بن عبار صفحة 27

وبين أن هناك اختلافا على نسبها وذكر بأنها تروى :
لسميحان بن حويكم بن سحيم الحبلاني بأنه كان رجلا غنيا وثم مالت به الدنيا وقال القصيدة..
وذكر أنها لمشعان بن هذال وهذا ذكره خالد الحاتم..وأتت الصحف والمجلات ووسائل الاعلام الاخرى وذكرت بأنها لمشعان وشاع نسبة هذه القصيدة أنها فعلا لمشعان بن هذال وعلى هذا الاساس أخذ أغلب القارئين ظنا منهم أنها فعلا لمشعان بن هذال وذلك يرجع لاسباب :
1- شهرة وذيوع صيت الشيخ مشعان بن هذال حيث أنه شيخ مشائخ قبيلة عنزة في وقته وفارس لايشق له غبار وأشهر من نار على علم
2-سوء نقل المعلومة وتقديمها دون التحقق من ذلك فيأتي القارىء وينقل الخبر على علاته فيأخذ به ويصدق به دون أدنى تحقيق ..
3-ظهور بعض المؤلفات التي نقلت من نفس المصدر الذي ذكر أنها لمشعان فتعددت المصادر رغم أنها ناقلة من مصدر واحد..

ولكن الرواية نأخذها من أهلها الذين هم أعلم بالقصة وبالقصيدة

القصيدة المشهورة هي بلا أدنى شك للفارس مصلط الرعوجي وهو من أبناء عمومة آل هذال حيث ذكر عبدالله بن عبار في المصدر السابق قصة اختلاف نسبة الرواية حول الثلاث
1- سميحان بن حويكم بن سحيم الحبلاني
2-مشعان بن هذال
3- مصلط الرعوجي

وذكر كذلك في كتاب صور من الصحراء للمؤلف مشعل الجبوري في صفحة 55 عن قصة القصيدة المسعد اللي ما سرى من الليل حشاش :

تروى هذه القصة أنها لمشعان بن هذال أو سميحان الحبلاني ومصلط الرعوجي ..

اذن مسألة الاختلاف قائمة بحد ذاتها هنا ولكن ذكر المؤلف منديل الفهيد في صفحة 53 الجزء الثاني :

أفادني أبناء الشيخ محروت بن هذال بحضرة سمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الحرس الوطني والنائب الثاني لمجلس الوزراء باحدى جولاته بالشمال وأنا بمعيته بأن القصيدة ليست كما أذيع وطبع باسم مشعان والصحة أنها للرعوجي ، ورجحوا الرواية للرعوجي والراوي اسمه تركي الدميح هكذا سمعت منهم أما مسلط قيل أنه طلب منه الشيخ مشعان العودة ورضي عليه والدليل بإقامته عند الدويش مع مطير وقد جرى بينهم وبين عنزة معركة وأعان مشعان على مطير ولو كان رحيمهم وقصيرهم ساقته الحمية على ربعه وقد عرفه واحد من ربعه عندما ذبح مسلط حصان المطيري فقال المطيري أبيات :

لا واحصاني بجل ذودي شريته @@ عند الرعوجي رش به مرتع الذود
ليت الرعوجي يوم جاني نخيته @@ حيث الفهد له عادة يرفع العود

وذكر أيضا في كتابه الجزء الاول صفحة 106 عندما كبر وشارف على الموت أثر اصابه له يتحسر على زوجته بنت الدويش :
وزوجته بنت الدويش وقد نسبها بقوله بنت المويهي وذلك دليل على أنه هو الذي قصد الى ابن الدويش لما نزح عن بني عمه وليس كما ذكر في الكتب أن الملتجيء هو مشعان

وهذا التصحيح أفدته من آل هذال لاسيما كبار السن والقصيدة التي مطلعها :

المسعد اللي ما سرى الليل حشاش
صح أنها للرعوجي وليست لمشعان... انتهى كلام الفهيد..

وللأمانه النص منقول للفائده
 

ام العيال

عضو مخضرم


منك نستفيد ياالذهب ...ماهو تعليقك وتصليحك الله يعافيك بس تأكد أن القصيدة والقصة دائماً أخذها من مصدر موثوق وأقرأ تعليقاتها هل فية أحد يعلق ويعارض أويصلح ثم أنقلها بأمانة وإذا كان مضمون القصة أوصاحب القصة فيه التباس ياريت تنورنا ومافيه شيء
ياأخي جل من يخطي وعلى الرحب والسعة إذا عندك معلومة تريد تصححها أوعندك مشاركة تريد تضيفها أهلاً فيك وعزيز وغالي
والمتصفح بين يديك وأهلاً بك​
 

ام العيال

عضو مخضرم
هلاً بك أخي الذهب لايصدأ كتبت ملاحظتك قبل تعليقي السابق شكراً للتصحيح مثل مأنت نقلتة ووجدته مقنع أنا نقلته ووجدته مقنع كذلك لان الدويش شيخ قبيلة امطير كلها وليس عشائر كلٍ يريد نسبه لذلك تجد إختلاف على من قائل هذه القصيدة ..وكذلك أنا النص منقول
وسمعته من بعض الرواة شكراً للافادة والملاحظة وأهلاً بك مرة أخرى  
 
أهلا بأم العيال :)

وما آفة الأخبار الا رواتها

سمعتي كما سمعنا وقرأتي كما قرأنا والدلائل أمامك
يبدو اني حركت بعض المياه الراكده (( الدويش شيخ قبيلة مطير كلها وليس عشائر ) )

كذلك ابن هذال ((شيخ الشيوخ )) وبعدين ياالغاليه قبائل عنزه لا يقال لها عشائر يقال بطن أو فخذ

تقبلي مروري ثقيل الظل :)
 

ام العيال

عضو مخضرم

يا أخي من قال أنت ثقيل الظل ...أنا قلت إذا عندك معلومة تريد تصححها أهلاً بك ومعلومتك وافية وشكراً لك بدون حساسية
وقبيلة عنزة معروف وشهرتها مثل شهرة قبيلة مطير وعندما قلت إن الدويش شيخ قبيلة مطير كلها وليس شيخ عشائر أبين منزلة الدويش
فقط ولا ألمز لأي قبيلة وأعرف أن لكل قيبلة بطون وفخوذ عدة ولا تخلط الامور الله يعافيك وهذه القبيلتين من أعز القبائل بالنسبة لي
ولا يهينون باقي القبائل كلً له عزة وكرامة ...وأهلاً بك مرة أخرة وتسلم على المرور والتنويه وبارك الله فيك ... 
 

Way one

عضو مخضرم
صراحه ..
أحد افضل المواضيع في الشبكه .. وطرح راقي كما عودتنا أختنا العزيزه " ام العيال " ( الله يخليهم لها ويصلحهم ويبشرها فيهم ) ..
بإنتظار الجديد .. من المواضيع الراقيه .. والطرح الممز ..
 

كاكا الخامسه

عضو بلاتيني
صراحه يام العيال ان القصص والقصائد اللي جبتيها وحده احلي من الثانيه

جهد تشكرين عليه واختيارات مميزه وننتظر المزيد
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
أختي أم العيال استمحيك عذراً
أن أضع هذه القصيدة المؤثره بمتصفحك الجميل:وردة:

الشاعر الامير عبد الرحمن بن مساعد

عندما بكى الأب وحكى له القصه

يقولون بأنها وقعت حقيقة !ا

هي تكابر ما اشتكت

وهي تكابر ما بكت
فيها امل انها تطيب
لييين طاحت
اييييه طاحت
ودوها طبيب


قال:
حامل توها اول شهر
لاتشيل اشياء ثقيله
وامنعوها من السهر


كيف حامل والبنت عذراء ؟

قال:
انت ابوها وانت ادرى
يمكن اخطت مع حبيب

قام ابوها وماتكلم
ناسي منهي وشنهي
ماذكر انها وحيده
مالها اخوان واخوات


صد عنها وما سألها
مادرت وش ف الحكايه
تسأله وهي تبتسم
يايبه وش قال فيني
ليه ماتبغى تعلم
وش يقول فيني الطبيب
يايـبـه تكفى تكلم
يايـبـه قلي فديتك:قلب:

غير الوجهه وطول
كان في النيه عجل
واسألت ريم بخجل
يا يبه انت ضيعت بيتك!


وقف الموتر وحول
ثم مسكها مع شعرها
ومال عنها ثم نحرها
وغرقت ريم ف دمها
واظلم الليل وقبرها
شك فيها في شرفها

ما اقسى قلوب الرجال
صدق حتى الخيال


حتى ماتت مابكوها
مادرت اظلموها
وما سألت ليه وانكروها
وما سألت ليه اطعنوها
وليه يقتلها ابوها


وبعد ما ماتت بيوم
وقبل لايذن الظهر
رن هاتف البيت رد ابوها

قالوا بيت فلان؟؟..

ابشرك طلع تحليل بنتك سليم

بس غلطنا بالأسامي
وشف ملف بنتك امامي
بنتك معها زايده
مادرى الدكتور ان ابوها قتلها
يوهـــ
لو انه بس سألها!
:باكي:
 

ام العيال

عضو مخضرم

الله ياصغير مايكبرني لقب أبدعتي بإختيارك هذه لوحدها قصة مع قصيدة بدون شرح ......يطيب لي أن أراكِ مرة اآخري بين ثنايا متصفحك أهلاً بغاليتي منورة ومعطرة المكان
 

ام العيال

عضو مخضرم


رواية طويرات شلوى ( طير شلوى )
كثير منكم يعرف هذه القصه ولكنني متأكدة ان كثير من الأخوان ايضا يسمع بطير شلوى لكنه لا يعرف 

ما معنى هذه المقوله او الصفه ..ولأن القصه ممتعه سأسردها هنا لتكون ضمن المجموعه.فهي تحكى عن شجاعة قبيلة شمر لأنهم لا يحبون المهونة من أي حاكم حتى لوكان الاتراك في ذاك الزمان
...... 

وهي قصة ثلاثة اطفال كبيرهم عمره ثلاث سنوات والاصغر(رضيع)توفي والدهم وبعده بستة اشهر توفيت والدتهم فلم يبقى لهم الا جدتهم من ابيهم وتدعى شـلوى ونظرا لضيق ذات اليد اصبحت هذه العجوز تدور وسط البيوت تطلب اكل للاطفال.. فصارت ومن باب الاستلطاف تقول ماعندكم عشى او غدا لطويراتي تقصد بذلك الاطفال الثلاثة 
شاع خبرها بين الناس وعلم الشيخ الجربا بامر هذه العجوز فأمر ان ينقل بيتها الى جوار بيته لأنه يريد الاجر في العجوز وقد تم ذلك وكان الجربا قبل ان يقدم الغداء او العشاء يقول لاتنسون طيور شلوى وكان يشرف هو بنفسه على ذلك ومع الايام كبر الاطفال الثلاثة وهم شويش ...وعدامه....وهيشان...واصبحوا رجال يستطيعون القتال 
ونظرا لارتباط الحلال بالربيع رحل الجربا وجماعته الى مكان بالقرب من الحدود السورية حيث مكان الربيع والماء وهنا كان تواجد للدولة العثمانية الاتراك..وايضا قبيلة اخرى ( تقطن هذا المكان) وكان الجربا وجماعته قليلي العدد مقارنة لكثافة تواجد الاتراك وايضا عدد افراد تلك القبيلة .... 
هنا طمعت تلك القبيلة وايضا الوالي التركي بقبيلة شـمر بقيادة الجربا..فارسل الاتراك مرسال الى الجربا يطلبون ودي ( مثل الضريبة الان)؟ 
اجتمع الجربا وافراد قبيلة شمر للتشاور ...ونظرا لقلتهم ايضا وجودهم المؤقت وافق الجربا على دفع الودي وبعد مدة بسيطة طُلب من الجربا ان يكون الودي مطبوق ( مضاعف) وهنا ايضا وافق الجربا وبعد مدة اي حوالي اسبوعين اقبل فرسان الاتراك ومن الجهة الاخرى فرسان القبيلة الموالية للاتراك وهنا ارسل الاتراك مرسال للجربا وطلب من الجربا ان يعطونهم خاكور..باللهجة التركية لم يعرفوا معنى خاكور وقال ماذا تقصدون بالخاكور؟؟؟ 
وقال المرسال (( اي نساء من حريم شمر لجيش الاتراك لغرض المتعة))هنا تدخل شايب من شيبان شمر...وانشد قائلا.. وكان في مكان بعيد عنه قبور يستطيع الجميع من رؤيتها وهم في مجلس الجربا. انشــد قائلا 
هنيكم ياساكنين تحـت قـاع 
مامركم وديٍ تقفاه خاكور 
هنيكم مُتـم بحشمـه وبـزاع 
ومامن عديم ينغز الثـور؟ 
كان يُقال ان الدنيا على قرن ثور متى ماتحرك الثور قامت القيامة ...وهنا اراد الشاعر في شطر البيت الثاني ان يشعر الموجودين ان الموت ولا هذا الطلب... ما ان قال ...مامن عديم ينغز الثور ؟....الا ان قفز شـــويش العجرش.. وقال انا ...وانا طير شلوى اخذ الشلفا ورفها بالهواء وعند سقوطها ضربها بسيفه وامتطى صهوة جواده واندفع منفرداً بشجاعة منقطعة النظير على جيش الاتراك حيث شق طريقا وسط جمع الخيل والطرابش الحمر تتطاير يمنة ويسرة من ظرب شويش لرؤوس الخيالة . هنا لحق به اخويه عدامة وهيشان العجرش ......الجربا ومن معه اغاروا على القبيلة الاخرى ..وماهي الا ضحوية كان كل شي قد انتهى .لقد تم الانتصار على الاتراك وتلك القبيلة وغنم شجعان شمر والجربا مغانم وكانت هذه احد الاسباب في غناة الجربا ومن هنا ظهرت شجاعة طويرات شلوى...الشايب صاحب القصيدة لايزال على مركاه في مجلس الجربا يتفرج على كل الذي حصل وعند انتهاء المعركه وتقابل فرسان شمر .. يباركون لبعظهم هذا النصر المؤزر... قالو نريد اذا سال الشايب عن من مات نريد ان نقول شويش..وعندما سال الشايب 
قالو له شويش مات....انشد قائلا:- 

قـالـو شـويـش وقـلــت لالا عـدامــة 
او زاد هيشـان زبــون الملايـيـش 
مــاهــو ردى بـمـدبـريـن الـجـهـامـة 
لكن هوش شويش يالربع ماهيش 
يوم شويش حزم راسه نهار الكتامة 
دبــر ظنى....وحـمـر الطـرابـيـش 
يــوم شـويـش مـثـل يــوم القـيـامـة 
بالله عليكـم لا تحكـون بـشـويـش 

قالو لالا نبشرك حي ....وهنا ساد الجربا وجماعته المكان واصبحوا ياخذون الودي على من تبقى من القوم.. 
قصة طويرات شلوى أو ( طير شلوى ) التي أصبحت مثلاً يقال عند المديح فهذه القصة على حسب ما قرأتها وسمعتها ولكن
إن كان أحد يعرف غير تلك القصة عن هذا المثل ليدلي بدلوه فأهلاً به ...وتسلمون
 

ام العيال

عضو مخضرم

قصتي هذه عن شخص سكن إحدى القرى وتولع بحب ابنة عمه (صيته) بنت الشيخ بتّال 

وكانت صيته تعني له الشيء الكثير خصوصاً وأنها تحضى بقدرٍ لا بأس به من الجمال ولكن طبيعتها القروية جعلت من عاشقنا الولهان شخص رقيق: فهاهو يشكو بُعدها عن عينيه فهو لم يعد يراها , ويقول لوالده



يابوي عذّبني جفا رمش صيته

صارت حياتي بين همٍ وغربال

البعد يا صيته ترى ما نويته

لا تسمعي للهرج والقيل والقال

أنتي دفا القلب المعنّا وبيته

وانتي علاج الروح يابنت بتّال

منك ابتديت الحب وفيك انتهيته

يا اجمل بنات الخلق في كل الاحوال

والله لوترضى بهالحب صيته

لأجعل مهرها من عزيزات الأموال




وأخيراً يسمع والده هذه الأبيات ويأخذ بيده الى بيت عمه الشيخ بتال ويطلب (صيته) لولده. ويوافقون عليه زوجاً لها.

وتستمر فترة الخطبة ويسافر هذا الشاب الولهان الى إحدى المدن الكبيرة حيث وجد عملاً في المطار الدولي 

وأثناء انشغاله بتجميع مهر محبوبته (صيته) اذ يقابل المضيفة اللبنانية (تغريد) ويفتتن قلبه بجمالها ورشاقتها ولتختلط الرؤية في عقله حيث انه لا مجال للمقارنه بين ابنة عمه القروية (صيته) والمضيفة اللبنانية (تغريد) ويحاول التقرب منها ولم تمانع هذه الفتاة من اظهار اعجابها بوسامة صاحبنا و طيبة قلبة وخفة دمه ولكنها تقول له انها سوف تنهي خدماتها في هذا البلد وسوف تسافر الى بيروت , بلدها الاصلي والمكان الذي عاشت فيه طفولتها , حيث بيتهم الجميل الذي يطل على شاطيء البحر الأبيض المتوسط

ويأتي اليوم الذي يعلن فيه صاحبنا لـ (تغريد) عن حبه لها وافتتانه بجمالها , ويعاهدها انه سوف يسافر الى بيروت ليطلب يدها من اهلها ويرسل صاحبنا الى ابيه هذه الابيات 



يابوي انا غيرت رايي بصيته

ماعاد ابيها لو تقولون بريال
القلب شاف اللي على الشط بيته

فيها الجمال وصافي الحسن يختال

يابو عيون وساع قلبي كويته

مابين قلبينا تقاطيع وارسال

وضّبت قلبي لك وغيّرت زيته

منشان تقبلني على عثرة الفال

ياحبني للبنان لو ما لفيته

لا صار خلي وسط بيروت جوال

إن ما نواني بالمواصيل جيته

أسوق له من صافي الحب فنجال


الى هنا وتنتهى القصه .. واترك لكم الحكم على الرجل فهل تعتقدون انه خائن وخداع وكان مجرد يلعب بمشاعر (صيته) ام انكم تعذروه وتعتقدون انه كان صادق معها ولكن لمن شاف الجمال اللبناني الرباني الساحر (الي يمكن كلة عمليات الله أعلم ) المتمثل فى (تغريد) لم يستطيع ان يقاوم!!!!

بس بصراحه احلى شى لمن قال وضبت قلبى لك وغيرت زيته .... هههههههه .... مسكينه (صيته) كانت مكينة قلبه مومظبوطة  وشكلها مافيها زيت !!! الله يسامحة قلبة قلابي يمشي مع الزين وهذا الي ينخاف منه !!! 
هذا رأي فية
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
رواية طويرات شلوى ( طير شلوى )
كثير منكم يعرف هذه القصه ولكنني متأكدة ان كثير من الأخوان ايضا يسمع بطير شلوى لكنه لا يعرف

ما معنى هذه المقوله او الصفه ..ولأن القصه ممتعه سأسردها هنا لتكون ضمن المجموعه.فهي تحكى عن شجاعة قبيلة شمر لأنهم لا يحبون المهونة من أي حاكم حتى لوكان الاتراك في ذاك الزمان
......

وهي قصة ثلاثة اطفال كبيرهم عمره ثلاث سنوات والاصغر(رضيع)توفي والدهم وبعده بستة اشهر توفيت والدتهم فلم يبقى لهم الا جدتهم من ابيهم وتدعى شـلوى ونظرا لضيق ذات اليد اصبحت هذه العجوز تدور وسط البيوت تطلب اكل للاطفال.. فصارت ومن باب الاستلطاف تقول ماعندكم عشى او غدا لطويراتي تقصد بذلك الاطفال الثلاثة
شاع خبرها بين الناس وعلم الشيخ الجربا بامر هذه العجوز فأمر ان ينقل بيتها الى جوار بيته لأنه يريد الاجر في العجوز وقد تم ذلك وكان الجربا قبل ان يقدم الغداء او العشاء يقول لاتنسون طيور شلوى وكان يشرف هو بنفسه على ذلك ومع الايام كبر الاطفال الثلاثة وهم شويش ...وعدامه....وهيشان...واصبحوا رجال يستطيعون القتال
ونظرا لارتباط الحلال بالربيع رحل الجربا وجماعته الى مكان بالقرب من الحدود السورية حيث مكان الربيع والماء وهنا كان تواجد للدولة العثمانية الاتراك..وايضا قبيلة اخرى ( تقطن هذا المكان) وكان الجربا وجماعته قليلي العدد مقارنة لكثافة تواجد الاتراك وايضا عدد افراد تلك القبيلة ....
هنا طمعت تلك القبيلة وايضا الوالي التركي بقبيلة شـمر بقيادة الجربا..فارسل الاتراك مرسال الى الجربا يطلبون ودي ( مثل الضريبة الان)؟
اجتمع الجربا وافراد قبيلة شمر للتشاور ...ونظرا لقلتهم ايضا وجودهم المؤقت وافق الجربا على دفع الودي وبعد مدة بسيطة طُلب من الجربا ان يكون الودي مطبوق ( مضاعف) وهنا ايضا وافق الجربا وبعد مدة اي حوالي اسبوعين اقبل فرسان الاتراك ومن الجهة الاخرى فرسان القبيلة الموالية للاتراك وهنا ارسل الاتراك مرسال للجربا وطلب من الجربا ان يعطونهم خاكور..باللهجة التركية لم يعرفوا معنى خاكور وقال ماذا تقصدون بالخاكور؟؟؟
وقال المرسال (( اي نساء من حريم شمر لجيش الاتراك لغرض المتعة))هنا تدخل شايب من شيبان شمر...وانشد قائلا.. وكان في مكان بعيد عنه قبور يستطيع الجميع من رؤيتها وهم في مجلس الجربا. انشــد قائلا
هنيكم ياساكنين تحـت قـاع
مامركم وديٍ تقفاه خاكور
هنيكم مُتـم بحشمـه وبـزاع
ومامن عديم ينغز الثـور؟
كان يُقال ان الدنيا على قرن ثور متى ماتحرك الثور قامت القيامة ...وهنا اراد الشاعر في شطر البيت الثاني ان يشعر الموجودين ان الموت ولا هذا الطلب... ما ان قال ...مامن عديم ينغز الثور ؟....الا ان قفز شـــويش العجرش.. وقال انا ...وانا طير شلوى اخذ الشلفا ورفها بالهواء وعند سقوطها ضربها بسيفه وامتطى صهوة جواده واندفع منفرداً بشجاعة منقطعة النظير على جيش الاتراك حيث شق طريقا وسط جمع الخيل والطرابش الحمر تتطاير يمنة ويسرة من ظرب شويش لرؤوس الخيالة . هنا لحق به اخويه عدامة وهيشان العجرش ......الجربا ومن معه اغاروا على القبيلة الاخرى ..وماهي الا ضحوية كان كل شي قد انتهى .لقد تم الانتصار على الاتراك وتلك القبيلة وغنم شجعان شمر والجربا مغانم وكانت هذه احد الاسباب في غناة الجربا ومن هنا ظهرت شجاعة طويرات شلوى...الشايب صاحب القصيدة لايزال على مركاه في مجلس الجربا يتفرج على كل الذي حصل وعند انتهاء المعركه وتقابل فرسان شمر .. يباركون لبعظهم هذا النصر المؤزر... قالو نريد اذا سال الشايب عن من مات نريد ان نقول شويش..وعندما سال الشايب
قالو له شويش مات....انشد قائلا:-

قـالـو شـويـش وقـلــت لالا عـدامــة
او زاد هيشـان زبــون الملايـيـش
مــاهــو ردى بـمـدبـريـن الـجـهـامـة
لكن هوش شويش يالربع ماهيش
يوم شويش حزم راسه نهار الكتامة
دبــر ظنى....وحـمـر الطـرابـيـش
يــوم شـويـش مـثـل يــوم القـيـامـة
بالله عليكـم لا تحكـون بـشـويـش

قالو لالا نبشرك حي ....وهنا ساد الجربا وجماعته المكان واصبحوا ياخذون الودي على من تبقى من القوم..
قصة طويرات شلوى أو ( طير شلوى ) التي أصبحت مثلاً يقال عند المديح فهذه القصة على حسب ما قرأتها وسمعتها ولكن
إن كان أحد يعرف غير تلك القصة عن هذا المثل ليدلي بدلوه فأهلاً به ...وتسلمون

أحبكم ياشمّر والشوق والله جمّر
والطيب فيكم عمّر اول ولاهو تالي

:قلب:والنعــــــــــــــــــــــم بـــــــــــ شمـّــــــر:قلب:
وما على الاجواد زود:وردة:
تسلمين أم العيال على تذكيرنا بالقصص الجميلة:وردة:
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
قصتي هذه عن شخص سكن إحدى القرى وتولع بحب ابنة عمه (صيته) بنت الشيخ بتّال

وكانت صيته تعني له الشيء الكثير خصوصاً وأنها تحضى بقدرٍ لا بأس به من الجمال ولكن طبيعتها القروية جعلت من عاشقنا الولهان شخص رقيق: فهاهو يشكو بُعدها عن عينيه فهو لم يعد يراها , ويقول لوالده



يابوي عذّبني جفا رمش صيته

صارت حياتي بين همٍ وغربال

البعد يا صيته ترى ما نويته

لا تسمعي للهرج والقيل والقال

أنتي دفا القلب المعنّا وبيته

وانتي علاج الروح يابنت بتّال

منك ابتديت الحب وفيك انتهيته

يا اجمل بنات الخلق في كل الاحوال

والله لوترضى بهالحب صيته

لأجعل مهرها من عزيزات الأموال




وأخيراً يسمع والده هذه الأبيات ويأخذ بيده الى بيت عمه الشيخ بتال ويطلب (صيته) لولده. ويوافقون عليه زوجاً لها.

وتستمر فترة الخطبة ويسافر هذا الشاب الولهان الى إحدى المدن الكبيرة حيث وجد عملاً في المطار الدولي

وأثناء انشغاله بتجميع مهر محبوبته (صيته) اذ يقابل المضيفة اللبنانية (تغريد) ويفتتن قلبه بجمالها ورشاقتها ولتختلط الرؤية في عقله حيث انه لا مجال للمقارنه بين ابنة عمه القروية (صيته) والمضيفة اللبنانية (تغريد) ويحاول التقرب منها ولم تمانع هذه الفتاة من اظهار اعجابها بوسامة صاحبنا و طيبة قلبة وخفة دمه ولكنها تقول له انها سوف تنهي خدماتها في هذا البلد وسوف تسافر الى بيروت , بلدها الاصلي والمكان الذي عاشت فيه طفولتها , حيث بيتهم الجميل الذي يطل على شاطيء البحر الأبيض المتوسط

ويأتي اليوم الذي يعلن فيه صاحبنا لـ (تغريد) عن حبه لها وافتتانه بجمالها , ويعاهدها انه سوف يسافر الى بيروت ليطلب يدها من اهلها ويرسل صاحبنا الى ابيه هذه الابيات



يابوي انا غيرت رايي بصيته

ماعاد ابيها لو تقولون بريال
القلب شاف اللي على الشط بيته

فيها الجمال وصافي الحسن يختال

يابو عيون وساع قلبي كويته

مابين قلبينا تقاطيع وارسال

وضّبت قلبي لك وغيّرت زيته

منشان تقبلني على عثرة الفال

ياحبني للبنان لو ما لفيته

لا صار خلي وسط بيروت جوال

إن ما نواني بالمواصيل جيته

أسوق له من صافي الحب فنجال


الى هنا وتنتهى القصه .. واترك لكم الحكم على الرجل فهل تعتقدون انه خائن وخداع وكان مجرد يلعب بمشاعر (صيته) ام انكم تعذروه وتعتقدون انه كان صادق معها ولكن لمن شاف الجمال اللبناني الرباني الساحر (الي يمكن كلة عمليات الله أعلم ) المتمثل فى (تغريد) لم يستطيع ان يقاوم!!!!

بس بصراحه احلى شى لمن قال وضبت قلبى لك وغيرت زيته .... هههههههه .... مسكينه (صيته) كانت مكينة قلبه مومظبوطة وشكلها مافيها زيت !!! الله يسامحة قلبة قلابي يمشي مع الزين وهذا الي ينخاف منه !!!
هذا رأي فية

هذا حبه الاول والاخير رقله..
ماعنده سالفة بس والله لو أنا من صيته لأرسل عليه
أطيب العيال يدبغونه دبغ سنه بساعه..
قليل خاتمه تولع بنت الناس وبعدين تغير رايك..
حسبي الله على كل من تعرض لبنات الناس..
هو يقفي وينسى بس هي ماتنسى..
لكن نجعل الله بيننا وبينهم....
 

لمى

عضو فعال
اختي أم العيال اسمحيلي بهالمشاركه:وردة:

الشاعر : عبدالله القريفه
هو عبدالله بن هذال بن حوشان القريفه من البدنه من قبيلة مطير.
اشتهر القريفه بكرمه وطيب خلقه اللا محدود , وقد نزل في أحد السنوات هو وجماعته في مكان وافر بالعشب يربعون فيه إلا أن هذا المكان كان ممر لعبور قوافل المسافرين من أهل التجاره وقوافل الحجاج
الشاهد في الموضوع أنه مع استمرار مرور القوافل وقيام عبدالله وجماعته بواجب الضيافه لمن يمر بهم , أخذ حلالهم يتناقص ولم يعد لديهم إلا اليسير , فأجتمعوا ذات مره وقرروا أن لا يذبحوا للضيوف شئ وان يكتفوا بما تيسر عندهم من طعام وكان ذلك على وقت الجوع , وبعد فتره قصيره وإذا بقافله كبيره تمر بهم وتشاء الصدف أن ينزلوا على بيت عبدالله القريفه , فلم يرضى على نفسه الإلتزام بالقرار فأخلف باتفاقه مع جماعته وذبح لأهل القافله من أطيب ابله وارسل لجماعته برجل يدعوهم إلى العشاء ولكنهم غضبوا عليه..!!
ولم يلبوا دعوته لعدم التزامه بقرارهم وبعد أن قام بواجب ضيوفه ورحلوا عنه أنشد هذه القصيده
والتي هي خير شاهد على قصة الشاعر القريفه







يا جماعه كيف ما فيكـم حميّـا


كيف صيّاح الضحى ما تسمعونه


من يعاونّي علـى ربـعٍ هنيّـا


من بغى درب المراجل يمنعونه


من لحومي الدانيه شفت الجفيّـا


من قصد درب الشكاله يذهبونه


المراجـل مـا تهيّـا هالسويّـا


كود من عض النواجد في سنونه


إن بغيت الشح درب الجود عيّا


حالفٍ ما ارضى لنفسي بالمهونه


ما علينـا مـن مسـردة القفيّـا


كان باب الرزق منهم يقطعونـه



ألف شكر لج يالغاليه:وردة:
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
اختي أم العيال اسمحيلي بهالمشاركه:وردة:


الشاعر : عبدالله القريفه
هو عبدالله بن هذال بن حوشان القريفه من البدنه من قبيلة مطير.
اشتهر القريفه بكرمه وطيب خلقه اللا محدود , وقد نزل في أحد السنوات هو وجماعته في مكان وافر بالعشب يربعون فيه إلا أن هذا المكان كان ممر لعبور قوافل المسافرين من أهل التجاره وقوافل الحجاج
الشاهد في الموضوع أنه مع استمرار مرور القوافل وقيام عبدالله وجماعته بواجب الضيافه لمن يمر بهم , أخذ حلالهم يتناقص ولم يعد لديهم إلا اليسير , فأجتمعوا ذات مره وقرروا أن لا يذبحوا للضيوف شئ وان يكتفوا بما تيسر عندهم من طعام وكان ذلك على وقت الجوع , وبعد فتره قصيره وإذا بقافله كبيره تمر بهم وتشاء الصدف أن ينزلوا على بيت عبدالله القريفه , فلم يرضى على نفسه الإلتزام بالقرار فأخلف باتفاقه مع جماعته وذبح لأهل القافله من أطيب ابله وارسل لجماعته برجل يدعوهم إلى العشاء ولكنهم غضبوا عليه..!!
ولم يلبوا دعوته لعدم التزامه بقرارهم وبعد أن قام بواجب ضيوفه ورحلوا عنه أنشد هذه القصيده
والتي هي خير شاهد على قصة الشاعر القريفه






يا جماعه كيف ما فيكـم حميّـا


كيف صيّاح الضحى ما تسمعونه


من يعاونّي علـى ربـعٍ هنيّـا


من بغى درب المراجل يمنعونه


من لحومي الدانيه شفت الجفيّـا


من قصد درب الشكاله يذهبونه


المراجـل مـا تهيّـا هالسويّـا


كود من عض النواجد في سنونه


إن بغيت الشح درب الجود عيّا


حالفٍ ما ارضى لنفسي بالمهونه


ما علينـا مـن مسـردة القفيّـا


كان باب الرزق منهم يقطعونـه



ألف شكر لج يالغاليه:وردة:



اعذرني اختي لمى على تكبير الخط لان القصه روعه بس الخط صغير...
ودي اشارك بفيديو لنفس القصيده بس بصوت المنشد الرائع فهد مطر المطيري....


http://www.youtube.com/watch?v=P2wAT7ZT6ns&feature=related



شكراً:وردة:
 

نوماس

عضو بلاتيني
هذه القصه حدثت منذ سنوات ليست بعيده حيث تزوج رجل بفتاة و مثل أي زوجين خيمت السعاده عليهما و بينهما الالفة و المحبة و لكل منهما مكانة عند الاخر الا ان الله لم يرزقهما بالانجاب و بعد مضي فترة طويلة على زواجهما تدخل الاخرون بالتساؤلات و اكثرها تلقى على مسامع المراة و تقول قريباتها لماذا تبقين عنده و لم يكتب الله له ذرية؟

و غير هذا من الاسئلة فتقول هذا شي كتبه الله.
و لما كثر الكلام وجدها زوجها يوما تبكي بشدة فسألها عن الامر فقالت ابكي اولا من تدخل الاخرين في شؤوننا..
، و ثانيا بسبب حظي حيث لم ارزق بمولود.....

فقال زوجها :احملي ما اردت من البيت ثم ارسلها الى بيت اهلها.

و عندما عاد الى بيته بعد ايام احس بلوعة الفراق وبخاصة انها تعامله بموده و احترام ووفاء



فقال هذه القصيده:



كنيت ما بالقلب يا عناد و ازريت 0000 يا عناد ودوا لعشيري سلامي

لاوالله لا روحت نوره البيت 0000 النور راح و صار بيتي ظلامي

اللي تهلي بي الى رحت و ان جيت0000 و تزود لي بالطيب في كل عامي

لامن ردا منها و انا ما ترديت 0000و الكل منا ماشي باحترامي

و لا يستوي علم على غير تثبيت 0000 و لا تصلح البندق بليا حزامي

عز الله اني عقبها ما تهنيت 0000و العين عيت لا تذوق المنامي

و عز الله اني في هواها تبلويت 0000و من عقبها حالي طواه الهيامي

وده تزايد كل مااصبحت وامسيت 0000 في وسط قلبي باني له اخيامي

يا ونتي من يوم قفا و انا اقفيت0000 ونة كما ونة كسير العظامي

حياة رب خالق الحي و الميت 0000 يا ودكم ما انساه دايم دوامي

اقولها في بنت ربع عناتيت0000 رجالهم يثني نهار الزحامي

جبرت نفسي حشمة ما تزريت0000 تكفا يا عاتق عقبنا لا تضامي

وانهمك ياعواض لاتقول مااوحيت0000 حاذور يا عواض نسب الخمامي

ثم اسمحوا لي كان يا ناس زليت0000 راع الهوى عن حالته ما يلامي

يقطعك يا حظ ورى ما تعليت0000 انهضك و انته ما تريد المقامي

ما ينفع المخلوق لو قال يا ليت0000 و لا سر في ما فات كثر الكلامي

............



 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
جبرت نفسي حشمة ما تزريت0000 تكفا يا عاتق عقبنا لا تضامي

وانهمك ياعواض لاتقول مااوحيت0000 حاذور يا عواض نسب الخمامي


قصة وقصيدة مؤثره ومعبره..
سبحان الله الواحد يضحي بكل ما يملك علشان يجيه ذريه..
وهذا شي طبيعي وفطري بالانسان لكن اللي مو طبيعي هو الذريه اللي تنكر
جميل الوالدين وتضحياتهم:إستنكار:
نسأل الله السلامه..

شكراً أخي الكريم نوماس...


 
أعلى