دنياك لذتهــا معـــاميل وفـــراش وصينية يركض بها العبــد مسعود
كان بن هذال شيخ قبيلة عنزه يوما من الأيام مع والده وعرض عليه ان يزوجه عدة فتيات من فتيات القبيلة لكن الولد كلما عرض عليه واحدة رفضها دون معرفة السبب فقال له والده ذات يوم ((ليتك ما تبي بنت الدويش ))وذلك امعانا في اهتزائه بابنه الذي رفض بنات القبيلة دون ان يوضح السبب واستبعاد لتحقيق طلب الولد وشدة الأعجاب بالدويش شيخ قبيلة مطير .
فما كان من الولد الا ان اصر ان يبحث عن بنت الدويش التي يضرب بها المثل في الحسب والنسب ويصر على الا يتزوج بغيرها وانتهج نهج غريب في البحث عنها .اذ ذهب الى والدها وجلس عنده ((فداوي )) وبعد ان اكرم الدويش ضيفه وبقي في ضيافته عدة ايام سأل الدويش ضيفه عن حاجته .
فقال ولد ابن هذال اريد ان اعمل مع العمال قال الدويش وما الصنعة التي تحسنها قال ((حشاش ))اي يحش للخيل فقال له الدويش اذا اذهب مع الحشاشين .
وكان يذهب صباحا ولا يعود الا في المساء وحين عودته يجد الدلال على النار وبها القهوة فيتقهوى .الا ان ابنت الدويش رأت ان الحشاش حينما يرجع يديه تصب دما وهذا دليل على ان الولد ليس عاملا وانما ابن عائلة كرام انزل نفسه منزلة ليس له لحاجة ما .
فعمدة ذات يوم الى ان تسكب القهوة من الدلال لترى ما يصنع الحشاش حينما يعود من عمله .وحينما وصل ذهب الى حيث القهوة ووجدها فارغة واباريق الماء مفرغة ولم يستطع ان يذهب الى خلف الرواق حيث احترام العائلة .
دنياك لذتهــا معـــاميل وفـــراش* وصينية يركض بها العبــد مسعود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
ابــــي اتصبر والظما يبعد الجــــــــــــاش *
الياما طواني وايبسن يبست الجــــــــــود
المسعد اللــــي ما سرى من الليل حشاش *
عقب الحيا ياطا علـــــــــى كل منقــــــود
خلا هـــــدوم القز والجوخ واقمـــــــــاش *
ومجالسٍ فيهـــــــــا من الزل ممـــــــدود
قم سوا فنجـــــالٍ ترى الراس منــــــداش *
لعيون من قرنــــــــه على المتن مرجـود
يابن مهــــاوش كب حمسات الادفـــــاش *
تجيك حمسات الهلايـــــــم بها ســـــــود
دقـــــه بنجر يسمعه كل طـــــــــــــــراش *
حسه الى حـــــــــرك على الهون به زود
وحطـــــه بدل مولع كنها الشــــــــــــاش *
وابهـــــــــارها ماهو اليا حط معـــــــدود
وان فاح ريحة بنها وهيلهـــا جــــــــاش *
ومـــــــــن الزباد اقنع على شذرة العــود
كنه بعرض الصين ورسٍ الـــى نــــــاش *
أو زعفـــــــــرانٍ كلما علّــــــــــــم أردود
أبيه رسم للنشاما عـــن الـــــــــــــــلاش *
اللاش لافاقد ولا هــــــــوب مفقـــــــــود
والمرجلـــه ماكل رجل لها حــــــــــــاش *
واللــــــــي يريد الطيب ماهوب مـــردود
دنياك لذتـــها معاميل وافــــــــــــــــراش *
وصينية يركض بهــــــــا العبد مسعــود
وصفرٍ الى جا العصر مع كل مبـــهــاش *
تطــــــــــاوحن قلب المناحيز بالعـــــود
فــي ربعةٍ يفرح بها كل هتــــــــــــــاش *
ويزبن لهـــــــا اللي من دناياه مضهـود
يالله طلبتك عند سرحات الادبـــــــــاش *
صفــــــــر ومغاتير ويبرالهن ســـــــود
مرباعها الصمان ماتقرب الطـــــــــاش *
ومقياضها دخنه الـــــى صرّم العــــود
وأنا على مثل النداوي الى حـــــــــاش *
تنزع كمــــــا ينزع من الكف بـــــارود
لما حلا وقت الضحى قول شوبــــــاش *
وقامت تنازا بالمناعيــــــــر جلعـــــــود
وثار الكتام وصار للشلف هبــــــــــاش *
والـــــــــذود قفا بالمساويق عرجـــــود
ومن لايروي شذرة السيف لا عـــــاش *
عليه جيب مـــــــورد الخد مقـــــــدود
فما ان سمعت به صاحبة المنزل حتى قالت للشيخ ((الدويش ))العبد مسعود من هو عبده قال عبد ابن هذال شيخ عنزه قالت اذا فداويك ابن ابن هذال , احشم ضيفك فهو ليس بحشاش وانما وراءه امر ما فلما اصبح قال الدويش له ابشر بما طلبته البارحه ذود مغاتير ويبرى لهن سود وراعية البيت . وهكذا حقق الله امنيته وفاز بنسب من اعز الأنساب وربط بين القبلتين.
كان بن هذال شيخ قبيلة عنزه يوما من الأيام مع والده وعرض عليه ان يزوجه عدة فتيات من فتيات القبيلة لكن الولد كلما عرض عليه واحدة رفضها دون معرفة السبب فقال له والده ذات يوم ((ليتك ما تبي بنت الدويش ))وذلك امعانا في اهتزائه بابنه الذي رفض بنات القبيلة دون ان يوضح السبب واستبعاد لتحقيق طلب الولد وشدة الأعجاب بالدويش شيخ قبيلة مطير .
فما كان من الولد الا ان اصر ان يبحث عن بنت الدويش التي يضرب بها المثل في الحسب والنسب ويصر على الا يتزوج بغيرها وانتهج نهج غريب في البحث عنها .اذ ذهب الى والدها وجلس عنده ((فداوي )) وبعد ان اكرم الدويش ضيفه وبقي في ضيافته عدة ايام سأل الدويش ضيفه عن حاجته .
فقال ولد ابن هذال اريد ان اعمل مع العمال قال الدويش وما الصنعة التي تحسنها قال ((حشاش ))اي يحش للخيل فقال له الدويش اذا اذهب مع الحشاشين .
وكان يذهب صباحا ولا يعود الا في المساء وحين عودته يجد الدلال على النار وبها القهوة فيتقهوى .الا ان ابنت الدويش رأت ان الحشاش حينما يرجع يديه تصب دما وهذا دليل على ان الولد ليس عاملا وانما ابن عائلة كرام انزل نفسه منزلة ليس له لحاجة ما .
فعمدة ذات يوم الى ان تسكب القهوة من الدلال لترى ما يصنع الحشاش حينما يعود من عمله .وحينما وصل ذهب الى حيث القهوة ووجدها فارغة واباريق الماء مفرغة ولم يستطع ان يذهب الى خلف الرواق حيث احترام العائلة .
دنياك لذتهــا معـــاميل وفـــراش* وصينية يركض بها العبــد مسعود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
ابــــي اتصبر والظما يبعد الجــــــــــــاش *
الياما طواني وايبسن يبست الجــــــــــود
المسعد اللــــي ما سرى من الليل حشاش *
عقب الحيا ياطا علـــــــــى كل منقــــــود
خلا هـــــدوم القز والجوخ واقمـــــــــاش *
ومجالسٍ فيهـــــــــا من الزل ممـــــــدود
قم سوا فنجـــــالٍ ترى الراس منــــــداش *
لعيون من قرنــــــــه على المتن مرجـود
يابن مهــــاوش كب حمسات الادفـــــاش *
تجيك حمسات الهلايـــــــم بها ســـــــود
دقـــــه بنجر يسمعه كل طـــــــــــــــراش *
حسه الى حـــــــــرك على الهون به زود
وحطـــــه بدل مولع كنها الشــــــــــــاش *
وابهـــــــــارها ماهو اليا حط معـــــــدود
وان فاح ريحة بنها وهيلهـــا جــــــــاش *
ومـــــــــن الزباد اقنع على شذرة العــود
كنه بعرض الصين ورسٍ الـــى نــــــاش *
أو زعفـــــــــرانٍ كلما علّــــــــــــم أردود
أبيه رسم للنشاما عـــن الـــــــــــــــلاش *
اللاش لافاقد ولا هــــــــوب مفقـــــــــود
والمرجلـــه ماكل رجل لها حــــــــــــاش *
واللــــــــي يريد الطيب ماهوب مـــردود
دنياك لذتـــها معاميل وافــــــــــــــــراش *
وصينية يركض بهــــــــا العبد مسعــود
وصفرٍ الى جا العصر مع كل مبـــهــاش *
تطــــــــــاوحن قلب المناحيز بالعـــــود
فــي ربعةٍ يفرح بها كل هتــــــــــــــاش *
ويزبن لهـــــــا اللي من دناياه مضهـود
يالله طلبتك عند سرحات الادبـــــــــاش *
صفــــــــر ومغاتير ويبرالهن ســـــــود
مرباعها الصمان ماتقرب الطـــــــــاش *
ومقياضها دخنه الـــــى صرّم العــــود
وأنا على مثل النداوي الى حـــــــــاش *
تنزع كمــــــا ينزع من الكف بـــــارود
لما حلا وقت الضحى قول شوبــــــاش *
وقامت تنازا بالمناعيــــــــر جلعـــــــود
وثار الكتام وصار للشلف هبــــــــــاش *
والـــــــــذود قفا بالمساويق عرجـــــود
ومن لايروي شذرة السيف لا عـــــاش *
عليه جيب مـــــــورد الخد مقـــــــدود
فما ان سمعت به صاحبة المنزل حتى قالت للشيخ ((الدويش ))العبد مسعود من هو عبده قال عبد ابن هذال شيخ عنزه قالت اذا فداويك ابن ابن هذال , احشم ضيفك فهو ليس بحشاش وانما وراءه امر ما فلما اصبح قال الدويش له ابشر بما طلبته البارحه ذود مغاتير ويبرى لهن سود وراعية البيت . وهكذا حقق الله امنيته وفاز بنسب من اعز الأنساب وربط بين القبلتين.