زواج المتعة: العقل.المنطق.النخوة.الغيرة.المبادىء.الأخلاق ترفضه.ولكن العلماء يشجعون ويفتون به للغير؟؟

tumir

عضو فعال
انا مستغرب من دشير السنة اللي يسافرون ويخسرون الالاف علشان يزنون
ليش مايعتنقون المذهب الشيعي في الصيف ويفلونها متعة بدال الخساير ؟!
والله مالقاها الا المعممين اللي يشلخون على عامتهم اللي معطلين عقولهم بالفتاوي الخربوطية ويلعبون في نسائهم
افتح اي رابط لاي معمم واسمع وش يستند عليه
الامام فلان والا الامام علان والا يؤلف له قصص خربوطية مثل ابوجبهة وماعندهم قال الله وقال رسوله
 

hakeem

عضو ذهبي
الزواج المؤقت : شروطه و أحكامه

http://forum.qawem.org/showthread.php?t=73136
مقتطفات عجيبة وغريبة لا أدري كيف يقتنع بها القوم
و في هذا الموضوع سوف نبيّن أحكام هذا الزواج طبقاً لرأي سماحة الامام الخامنئي دام ظله و طبقاً لرأي سماحة السيد السيستاني دام ظله لكونهما الاكثر تقليدا في مجتمعنا على أمل ان يجد الشباب مبتغاهم من احكام********

1- على من يصح عقد زواج المؤقت :
و هذا الزواج لا يمكن أن يقع الا على مصاديق محددة من النساء :

أ- المرأة الثيّب :
- الأرملة : اي المتوفى عنها زوجها بعد إكمال عدة الوفاة .
- المطلقة : التي طلقها زوجها بعد اكمال عدّة الطلاق .

*و المقصود بالثيّب : المرأة التي ذهبت بكارتها بالدخول الشرعي ( أو غير الشرعي عند الامام الخامنئي ) ، أما المتوفى عنها زوجها او المطلقة من غيرذهاب البكارة فهما بكر فيحرم العقد عليهما الا بإذن الولي .

ب - اما العقد على الزانية : ففيه تفصيل :

على رأي الامام الخامنئي :
* الزانية : يجوز على كراهة .
*المشهورة بالزنا : كذلك يجوز على كراهة .

على رأي السيد السيستاني :
*الزانية : يجوز على كراهة .
*المشهورة بالزنا : الاحوط وجوبا عدم العقد عليها الا بعد توبتها .

ج- العقد على البكر و فيه أيضا تفصيل :
*مع حياة الولي :
طبقا لفتوى الامام الخامنئي : لا يجوز العقد على البكر الرشيدة مطلقا من دون اذن وليها على الاحوط .

طبقا لفتوى السيد السيستاني :
أ- البالغة الرشيدة الغير مالكة لامر نفسها و ليست مستقلة في شؤون حياتها يجب اذن الولي .
ب- البالغة الرشيدة المالكة لامر نفسها المستقلة في شؤون حياتها فالاحوط وجوبا اخذ اذن الولي في زواجها .

* المقصود بالولي : الأب و الجد للأب و ليس للاخوة ولاية شرعية على اختهم في امر زواجها و مع فقد الولي يستحب الاستئذان من الاخ الأكبر .

توضيح مهم جدا : هناك فتوى لسماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله و هي جواز العقد على البكر بدون اذن وليها شرط عدم الدخول .


فيظن البعض من مقلدي سماحة الامام الخامنئي و سماحة السيد السيستاني أنه يجوز العدول مباشرة الى فتوى السيد الحكيم و هذا ما لا يصح لأنه يجب تقليد الأعلم ابتدءاً فكذلك يجب في الاحتياط الوجوبي الرجوع الى الأعلم فالأعلم بعد مرجع تقليدنا ،



فعلينا اذا ان نُثبت مثلا اعلمية السيد الحكيم على أعلمية السيد السيستاني فيما لو كنّا نقلّد الامام الخامنئي حتى يصح العدول الى هذه الفتوى و الا فمع عدم ثبوت أعلمية سماحة السيد الحكيم حفظه الله على أعلمية السيد السيستاني مثلاً فلا يمكن العمل بفتواه و يلزم العمل بفتوى مرجع المُقلّد أو الرجوع الى السيد السيستاني و كذلك العكس .

- طبعا هذا من باب المثال لتقريب الصورة و لازالة الالتباس الموجود .

* مع وفاة الولي : فالبكر أمرها بيدها و يستحب لها اخذ اذن اخيها الاكبر في ذلك .


مبدأ القوم أنه لا يوجد شىء اسمه مستحيل

فالثيب تتمتع

والأرملة تتمتع

والبكر تتمتع ولكن أياها الفحل لا تفضها خلها تتزوج وبعدها تفرج على الجميع

اذا من بقي دون متعه

المتزوجه؟؟؟؟

يا سيستاني مافي يجوز على كراهة

مافي يجوز ولكن بشروط

يعنى ما بقي عندكم غير المتزوجه

طيب يا مولاهم مافي حل مني مناك



طيب لو الزوج مسافر وسيتأخر اسبوع اسبوعين

ما ينفع

لا لا انتم معقديون يا أصحاب العمائم معقوله الكل يستمتع ما عدا المتزوجه

على كل حال سابحث في الموضوع اكيد فيها قولان وربما ثلاث


ارجو من المهتمين ومن المستغربين دخول الرابط\ لان هناك البعض تشجع ويسأل اسئلة محرجه استحي انقلها لكم وهذا هو الرابط

http://forum.qawem.org/showthread.php?t=73136

شاب معترض

اقرأ ماذا قال

السلام عليكممديرنا الغالياشرحلي كيف الزواج المؤقت صار من ضرورات المذهب من بعد امرك


؟يعني مثلا فتاة عمرها 18 سنة تزوجت زواج مؤقت من كل شباب الحارة..




وبعدين صار وقت تتزوج زواج دائم وتنستر ببيت زوجها..فيني افهم مين ممكن يقبل يتزوج فتاة كانت متزوجة زواج مؤقت من كل اهل الحي ؟



اخي ابو جعفر والاخوة الاعزاء..لا تؤاخذوني على السؤال



..انتو كل واحد فيكن بيقبل يعطي اختو لصديقو لحتى يعقد عقد متعة عليها ؟( بدي انتحر اذا في واحد منكن بيقبل ! )وعليه كيف بتقبلوها على بنات العالم وما بتقبلوها على اخواتكم ؟!؟ما بعرف ليش هالموضوع بعمري ما اقتنعت فيه
 
التعديل الأخير:

hakeem

عضو ذهبي
أما التمتع بالمتزوجة

أو هل يحق للمتزوجه أن تتمتع

اقرأ بنفسك وتأكد

كلهم يجيبون لا تفتح على نفسك باب مشاكل يعنى اذا لقيت امرأة وعجبتك اصدقها وتمتع ولا تسألها انتى متزوجه ولا لأ


حتى لا تضيع الفرصة يا معود فرصة ولا تسال .....



سأنقلها كما هي دون تعليق


مو قلت لكم ساجد لها حل بل حلول

باختصار المتزوجه ان صادفها فحل في اي مكان عليه أن يصدقها وينكحها نكاح متعه

أهم شىء لا تسألها تكفي

لا تسألها انتى متزوجه أم لا

وهل لك زوج أم لا

أو هل زوجك يقبل أم لا

كل شىء اصبح عندهم له حل المهم لا تفتح على نفسك أبواب تحرمك من متعة امرأه التقيت بها فأعجبتك



خوش علماااااااااااااااء
 
التعديل الأخير:

hakeem

عضو ذهبي
الكافي للكليني (329 هـ) الجزء 5 صفحة 462 باب أنها مصدقة على نفسها
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-5/19.htm#03
1 عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن محمد بن علي عن محمد بن أسلم عن إبراهيم بن الفضل عن أبان بن تغلب قال قلت لأبي عبد الله (ع) إني أكون في بعض الطرقات فأرى المرأة الحسناء ولا آمن أن تكون ذات بعل أو من العواهر؟ قال: ليس هذا عليك إنما عليك أن تصدقها في نفسها .
الكافي للكليني (329 هـ) الجزء 5 صفحة 462 باب أنها مصدقة على نفسها
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-5/19.htm#03
(10001) 2 عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن فضالة عن ميسر قال: قلت لأبي عبد الله (ع): ألقى المرأة بالفلاة التي ليس فيها أحد فأقول لها: هل لك زوج؟ فتقول: لا فأتزوجها؟ قال: نعم هي المصدقة على نفسها.
خلاصة الإيجاز للمفيد (413 هـ) صفحة56
وروى أبان بن تغلب عن أبي عبد الله ع في المرأة الحسناء ترى في الطريق ولا تعرف أن تكون ذات بعل أو عاهرة فقال: " ليس هذا عليك إنما عليك أن تصدقها في نفسها "
رسالة المتعة للمفيد (413 هـ) صفحة14
37 - وعن أبان بن تغلب عن أبي عبد الله ع في المرأة الحسناء ترى في الطريق ولا يعرف أن تكون ذات بعل أو عاهرة فقال: ليس هذا عليك إنما عليك أن تصدقها في نفسها .
تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) الجزء7 صفحة253 باب 23 ضروب النكاح
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-7/a24.html
(1091) 16 - عنه عن سعدان عن علي بن يقطين قال: قلت لأبي الحسن ع: نساء أهل المدينة قال: فواسق قلت: فأتزوج منهن ؟ قال: نعم ومتى أراد الرجل تزويج المتعة فليس عليه التفتيش عنها بل يصدقها في قولها
تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) الجزء7 صفحة253 باب 23 ضروب النكاح
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-7/a24.html
(1092) 17 - روى محمد بن أحمد بن يحيى عن علي بن السندي عن عثمان بن عيسى عن إسحاق بن عمار عن فضل مولى محمد بن راشد عن أبي عبد الله ع قال: قلت أني تزوجت امرأة متعة فوقع في نفسي أن لها زوجا ففتشت عن ذلك فوجدت لها زوجا قال: ولم فتشت ؟ !
تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) الجزء7 صفحة253 باب 23 ضروب النكاح
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-7/a24.html
(1093) 18 - وعنه عن أيوب بن نوح عن مهران بن محمد عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله ع قال: قيل له أن فلانا تزوج امرأة متعة فقيل له أن لها زوجا فسألها فقال أبو عبد الله ع: ولم سألها ؟
وسائل الشيعة للحر العاملي (1104 هـ) الجزء21 صفحة 30 باب 10 تصديق المرأة في نفي الزوج
www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1059.html
(26442) 1 - محمد بن يعقوب عن عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن فضالة عن ميسر قال: قلت لأبي عبد الله (ع): ألقى المرأة بالفلاة التي ليس فيها أحد فأقول لها: لك زوج ؟ فتقول: لا فأتزوجها ؟ قال: نعم هي المصدقة على نفسها. و عنهم عن أحمد بن محمد بن خالد عن محمد ابن علي عن محمد بن أسلم عن إبراهيم بن الفضل عن أبان بن تغلب قال: قلت لأبي عبد الله (ع) وذكر مثله
وسائل الشيعة للحر العاملي (1104 هـ) الجزء21 صفحة 31 باب 10 تصديق المرأة في نفي الزوج
www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1059.html
(26443) 2 - محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن يونس بن عبد الرحمان عن الرضا (ع) في حديث قال: قلت له: المرأة تتزوج متعة فينقضي شرطها وتتزوج رجلا آخر قبل أن تنقضي عدتها قال: وما عليك إنما إثم ذلك عليها
وسائل الشيعة للحر العاملي (1104 هـ) الجزء21 صفحة 31 باب 10 تصديق المرأة في نفي الزوج
www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1059.html
(26444) 3 - محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى عن علي بن السندي عن عثمان بن عيسى عن إسحاق بن عمار عن فضل مولى محمد بن راشد عن أبي عبد الله (ع) قال: قلت: أني تزوجت امرأة متعة فوقع في نفسي أن لها زوجا ففتشت عن ذلك فوجدت لها زوجا قال: ولم فتشت؟
وسائل الشيعة للحر العاملي (1104 هـ) الجزء21 صفحة 31 باب 10 تصديق المرأة في نفي الزوج
www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1059.html
(26445) 4 - وعنه عن أيوب بن نوح عن مهران بن محمد عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله (ع) قال: قيل له: أن فلانا تزوج امرأة متعة فقيل له: إن لها زوجا فسألها فقال أبو عبد الله (ع): ولم سألها ؟ !
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء100 صفحة310
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar100/b19.htm
49 - وعن أبان تكون بن تغلب عن أبي عبد الله ع في المرأة الحسناء ترى في الطريق ولا يعرف أن تكون ذات بعل أو عاهرة فقال ليس هذا عليك إنما عليك أن تصدقها في نفسها
جامع أحاديث الشيعة للبروجردي (1383 هـ) الجزء20 صفحة157
492 (1) كا 462 ج 5 - عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن محمد بن علي عن محمد بن أسلم عن إبراهيم بن الفضل عن أبان بن تغلب قال قلت لأبي عبد الله ع أني أكون في بعض الطرقات فأرى المرأة الحسناء ولا أمن أن تكون ذات بعل أو من العواهر قال ليس هذا عليك أنما عليك أن تصدقها في نفسها
الحدائق الناضرة للمحقق البحراني (1186 هـ) الجزء25 صفحة350
www.yasoob.com/books/htm1/m001/02/no0247.html
ومن الأخبار الدالة على ذلك أيضا ما في رواية ميسر وهي صحيحة إليه " قال: قلت لأبي عبد الله (ع) ألقى المرأة في الفلاة التي ليس فيها أحد فأقول لها: ألك زوج ؟ فتقول: لا فأتزوجها ؟ قال: نعم هي المصدقة على نفسها " وفي رواية أبان بن تغلب" قال: قلت لأبي عبد الله (ع) إني أكون في بعض الطرقات فأرى المرأة الحسناء ولا آمن أن تكون ذات بعل أو من العواهر قال: ليس هذا عليك إنما عليك أن تصدقها في نفسها " .
الحدائق الناضرة للمحقق البحراني (1186 هـ) الجزء24 صفحة131
www.yasoob.com/books/htm1/m001/02/no0246.html
وعن مهران بن محمد (2) عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله ع (قال: قيل له: إن فلانا تزوج امرأة متعة فقيل له: إن لها وجا فسألها فقال أبو عبد الله ع: ولم سألها)
مستدرك الوسائل للميرزا النوري (1320 هـ) الجزء14 صفحة458
www.yasoob.com/books/htm1/m012/11/no1102.html
[ 17282 ] 1 - الشيخ المفيد في رسالة المتعة عن أبان بن تغلب عن أبي عبد الله (ع) في المرأة الحسناء ترى في الطريق ولا يعرف أن تكون ذات بعل أو عاهرة فقال: " ليس هذا عليك إنما عليك أن تصديقها "


حسبي الله عليكم

إبليس ما فكر بهذا التفكير.


ألا ابو عبد الله مسكين

حطوا كل شىء براسه

\\نفسي اعرف منه هذا الرجل فتوي تستحل بها بكر حدثنا أبو عبد الله

وفتوي تستحل بها وطىء امراة متزوجه ولها زوج

أيضا حدثنا أبي عبد الله

منو هذا الرجال تكفون أبي اعرفه
 
التعديل الأخير:

hakeem

عضو ذهبي
سؤال رقم 131
السؤال:
لقد مَنّ الله علينا بزواج المتعة حلا لكثيرمن المشكلات ، ولكن ان يستشرى الزواج من البنات الباكرات دون علم ولى امرهم حتى لقد اصبحت ظاهرة تقض مضاجع الاهالى الذين عرفوا عن بناتهن ، واذهب هذا الزواج بلب البنت التي في بعض الاحيان تصر على الاستمرار فى هذا الطريق مع معارضة الاهل .. فهل يجوز الشرع هذه الافعال التي قد تكون لها عواقب وخيمة على البنت و التى تتعارض مع العرف فى بقاء البنت عفيفة و شريفة ؟.. كذلك ماحكم الشرع بمن يغرر بالفتاة للقيام بزواج المتعة دون علم ولى امرها ؟.. بماذا تنصحون ؟
الفتوى:
لقد ذكرنا ونشرنا مرات ومرات أن الزواج من دون اذن الولي (وهو الاب والجد للاب) سواء كان دائماً أو منقطعاً إذا كانت البنت بكراً لم تتزوج بعد أو لم يدخل بها زوجها ، غير جائز فيما إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها ، بل لايجوز على الاحوط حتى لو كانت مستقلة .


مصدر الفتوي:
شبكة السراج المنير للعلامة السيستاني- باب الزواج المؤقت أو الزواج المنقطع أو زواج المتعة


http://www.alseraj.net/ar/fikh/2/?TzjT8odmvl1075094365&121&150&5




137 السؤال:
بنت تزوجت بالمنقطع بدون اذن وليها حيث كانت تقلد المرحوم السيد الگلپايگاني من دون ان يدخل بها الزوج .. وقبل ان تنتهي المدة تزوجت باذن ابيها باخر زواجاً دائماً ودخل بها زوجها الجديد .. فما هو حكمها وهي قد رجعت الحكم في التقليد ، والبنت غير مستقلة في شؤون حياتها ؟
الفتوى:
إذا كان تقليدهما للمرجع الاول وفق الموازين الشرعية ، فالعقد الثاني باطل ، وتحرم عليه مع الدخول مؤبداً على الاحوط .


------------------------------
هذه ليست فوضي خلاقة


بل متعة خلاقة


 
التعديل الأخير:

hakeem

عضو ذهبي
سمعنا بكثير من المواقع بتبرع نساء مدينه مشهد باجسادهن اقصد بالمتعه لأبطالهم في سوريا والعراق


هل هذا الكلام صحيح ام اشاعه مغرضه
 

hakeem

عضو ذهبي
اتمني ان نجد بعض التائبين عن المتعة في هذه الصفحه يدخل ويقول اننى كنت أستحل المتعة والآن تبت الى الله

اذا كل شباب الشيعة يفتخرون في مجالسهم بعدد من تمتع بهم...

ومن الطبيعي ان 99 % من المتمتعات شيعيات أكيد


فماذا بقي لهم من العفه

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لأن العلامة السكستاني قرأت له في فتاواه أنه لا يجوز التمتع بمن هي مشهوره بالزنا..

يعنى ابحث عن فرش دايما

ولا تقبل عاهرة أو مشهورة بالزنا..

اذا ماذا بقي لهم من حرائرهم بعفتها وحيائها


فإذا كان شبابهم يتسابقون حتى كبار السن منهم يفتخرون بالمتعه

فهل بقي لنسائهم من عفه؟؟؟ نريد جوابا
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
اتمني ان نجد بعض التائبين عن المتعة في هذه الصفحه يدخل ويقول اننى كنت أستحل المتعة والآن تبت الى الله

اذا كل شباب الشيعة يفتخرون في مجالسهم بعدد من تمتع بهم...

ومن الطبيعي ان 99 % من المتمتعات شيعيات أكيد


فماذا بقي لهم من العفه

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لأن العلامة السكستاني قرأت له في فتاواه أنه لا يجوز التمتع بمن هي مشهوره بالزنا..

يعنى ابحث عن فرش دايما

ولا تقبل عاهرة أو مشهورة بالزنا..

اذا ماذا بقي لهم من حرائرهم بعفتها وحيائها


فإذا كان شبابهم يتسابقون حتى كبار السن منهم يفتخرون بالمتعه

فهل بقي لنسائهم من عفه؟؟؟ نريد جوابا

يا عمي يتمتعون افضل من انهم يكونون مفجرين انتحاريين و تكفيريين معقدين من الحياة و التنوع
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
يا عمي يتمتعون افضل من انهم يكونون مفجرين انتحاريين و تكفيريين معقدين من الحياة و التنوع
أشلون أفضل و أبناء المتعة يقتلون و هم في بطون أمهاتهم

أو يولدون و هم غير معترف فيهم و أحياناً يرمونهم أحياء في الزبائل و غيرها و فوق هذا كله إن عاش يلطم طول حياته

و أمه من واحد لواحد و السيد ياخذ حصته إذا تزوجت من طرفه

و قد يتطور الحال إلى أن يأتي الأخ أخته من باب تكثير الفساد

ليتسنى لذلك خروج المهدي
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
أشلون أفضل و أبناء المتعة يقتلون و هم في بطون أمهاتهم

أو يولدون و هم غير معترف فيهم و أحياناً يرمونهم أحياء في الزبائل و غيرها و فوق هذا كله إن عاش يلطم طول حياته

و أمه من واحد لواحد و السيد ياخذ حصته إذا تزوجت من طرفه

و قد يتطور الحال إلى أن يأتي الأخ أخته من باب تكثير الفساد

ليتسنى لذلك خروج المهدي
هناك اطفال و اجنه يقتلون او يسقطون قبل ولادتهم من زيجات عادية
المهم المتعة افضبل من اكون سفاك للدم و انتحاري و تكفيري و شتام و لعان
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
هناك اطفال و اجنه يقتلون او يسقطون قبل ولادتهم من زيجات عادية
المهم المتعة افضبل من اكون سفاك للدم و انتحاري و تكفيري و شتام و لعان
السقط الغير متعمد لا حرج به و قد يكون لظرورة قصوى

و لا مساواة بينها و بين تخشى العار و خشية الإنكار

و فوق هذا كله يعيش مولود المتعة في حرب نفسيه قاسيه إن عاش و يتمنى الموت في كل لحضه


أما موضوع الإنتحاريين لم يختارونكم كهدف إلا لأفعالكم الشنيعه كأغتصاب و هتكاً للأعراض و القتل و الزج بالسجون بغير تهم و الإهانات بأسم ثأرات الحسين عليه السلام الذي هو برئّ منكم و من أفعالكم المخزيه
 

hakeem

عضو ذهبي
نسبة الإرهابيين بين أهل السنة لا تتعدي واحد في كل مائة ألف نسمة

ونسبة الإرهابيين في أهل التشيع 99%

ونسبة المتمتعين بين الشيعة الرجال ربما تكون أيضا 99%

ولا أريد أذكر نساء الشيعة بشء لكن حسب ما اري وأشاهد تنافس شباب الشيعة وعشقهم للتمتع والانتقال حي لحي ومن منطقة لمنطقة ومن مدينه لأخرى ومن دولة لأخرة حتي يستغل شبابه ويتمتع بأكثر عدد من النساء نسبتهم تفوق كل التوقعات


أما النساء أقصد نساء الشيعة فهم من المغرر بهم وغالبيتهم لم يقرأوا شيء ولا يعرفوا شيء غير قال السيد والسيد قال وكما يقول السيد هم يفعلون...


اضربها يابا براس عالم واطلع منها سالم.

نسأل الله الهدياة لنا ولهم لما كان عليه الرعيل الأول خير القرون رضوان الله عليهم أجمعين رغم حقد الحاقدين من أهل اللعن والتكفير والتخوين.
 

hakeem

عضو ذهبي
هذه الماده مقتبسه من كتاب ( المتعه ) للدكتوره الايرانيه شهلا حائري حفيده آيه الله حائري











وبما أن الشيعه يبيحون المتعه ويسمونها زواجاً0 تعالوا لنرى من خلال قصص بعض المتمتعين والمتمتعات0 هل يتحقق الشرط ألإلهي في ما يسمى بزواج المتعه0 وهل الشيعه من القوم المتفكرين في آيات الله0
ولكن تعالوا أولاً لِنتعرف على انواع وأقسام المتعه 0والغرض منها01- المتعه الجنسيه: وهي تعقد للمتعه الجنسيه فقط0 وتفريغ الشهوه0 2- متعه الحج : بعد عناء السفر الطويل الى ألأماكن المقدسه0 وكون الحاج بعيدا عن اهله0 فيحق له عقد زواج متعه حتى يخفف عن نفسه تعب السفر وحرمان الإبتعاد0 3- متعه الهبه أو التبرع: وهي ان تتبرع مرأه ما0 لعقد زواج متعه مع الملالي والساده طلبا للأجر والثواب0 4- متعه السفر: وهي ان يعقد الرجل أثناء أسفاره وتنقلاته زواج متعه0كي لا يظل بدون جنس0 5- المتعه بين السيد والخادمه: وهي ان يعقد صاحب البيت أو احد اولاده على الخادمه الغريبه عنهم 0والتي تعمل في بيتهم0 حتى لا تضطر الخادمه الى لبس الحجاب طوال الوقت0 مما يسبب لها مشقه بالغه0 وقد يعقد زواج متعه مع الخادمه لصالح احد شباب العائله حتى لا يضطر لِإرتياد اماكن الفجور والفساد06- المتعه الدينيه: وهي تحايل بعض العائلات على القانون 0حيث ان القانون كان لا يقر زواج من هن تحت الثامنه من العمر0 فيعقد زواج متعه بين الشاب والفتاه حتى يتما السن القانونيه0 7- المتعه من اجل المنفعه الماديه: من كانت تملك المال ولا تجد الزوج0 أو من كانت لديها حرفه معينه تدر ربحاً 0يتزوجها أحد الرجال للإستفاده مما لديها من مالٍ أو ألإستفاده من عملها08- المتعه غير الجنسيه: يطلق عليه ألإيرانيين إسم ( سيغيه محرَميه ) وهو لإزاله الحواجز الشرعيه بين الرجل والمرأه 0عبر خلق علاقه زوجيه وهميه0 ويحق للمرأه تحويلها الى متعه جنسيه ولا يحق للرجل 09- متعه المزار: واسعه ألإنتشار في مدينه مشهد ( المقدسه ) عند الشيعه0 وتسمى متعه المزار( المتعه فوق رأس السيد) لِأنها تتم في ضريح ألإمام الثامن عند الشيعه0 ألإمام علي الرضا0 فهي تتم على رأسه0
( حكايات وقصص المتمتعات )
1- مهواش خانم: ولدت مهواش في عائله متدينه وفقيره في شيراز0 تزوجت ثم طُلقت وهي في سن الواحده والعشرين0 بعد طلاقها سافرت مهواش الى مدينه النجف في العراق0والتي تشتهر بأنها مدينه تمارس فيها المتعه على غرار مدينه قم0 وهناك تزوجت رجلا عراقيا0خيب أمالها على الصعيد الجنسي0 مما إضطرها لممارسه العاده السريه بكثره0 ولإنه لم يكن يوفر لها السكن ولا النفقه0 تركته وعادت الى مدينه قم في إيران0 تقول مهواش: لقد حرمت من الجنس مع زوجي الثاني0 وانا من نسل النبي محمد( إشاره الى القوه الجنسيه والرغبه الشديده التي يتميز بها الساده)مارست مهواش بعد لك المتعه بشكل كبير ومستمر0 في احد فنادق مدينه قم0 لاحظت شاباً وسيماً حضر برفقه والده واخاه الاكبر0 لإداء( الحج) أعجبيت به كثيراً0 إقتربت من الرجال الثلاثه واخبرتهم انها وحيده 0ومن دون مرافق0 وتخاف من صاحب الفندق ان يطرق بابها ليلاً0 وضعوها تحت حمايتهم0 وفهم الشاب الرساله0 وطرق بابها ليلا عندما نام والده وشقيقه0 عقدت معه زواج متعه لليله واحده وطلبت قطعه حلوى كمهر لها0
معصومه :ولدت معصومه في عائله تقليديه ومتدينه في مدينه قزوين0 تزوجت من رجلا أساء معاملتها رغم انها انجبت له ثلاثه من الابناء0 طردها زوجها بعد ان إتهمها بإن لها علاقه ببائع الكباب في الحي0 عادت الى بيت والدها0 عرض عليها بائع الكباب عقد زواج متعه لمده ثلاثه أشهر0 حملت من بائع الكباب0فهربت الى طهران خوفا من والدها0 ودون ان تخبر بائع الكباب بإنها حامل0 عاشت مده في طهران 0قرب مزار الشاه عبدالعظيم0وعملت كخادمه0 حتى وضعت حملها في احد المستشفيات0 عادت بعد أشهر من ولاده طفلتها الى بائع الكباب0 ولكنه انكر أي علاقه له بها0 وكان قد تزوج من بنت عمه0 ولم يعترف بالطفله0وإقترح عليها وضعها في ميتم0 في النهايه إستقرت معصومه في مدينه قم0 وكانت تمارس المتعه بإستمرار مع الحجاج 0
فروغ خانم:طلقت فروغ خانم من زوجها الي كان يسيء معاملتها تاركه له أربع من ألابناء0 عملت كمرافقه لمرأه مسنه0 تعرفت على الحاج بواسطه إحدى صديقاتها0 كانت المتعه الاولى لها0 كان يملك محلا للاقمشه في السوق الكبير0
طلب منها الحاج ان تنتظره ولا تتزوج حتى يعود من مكه0 ورغم انها تلقت عروض كثيره لعقد المتعه 0إلا انها رفضت وإنتظرت الحاج حتى عاد من مكه0 بعد عوده الحاج من مكه عرض عليها عقد زواج متعه0 وافقت على الفور0 وأسكنها في شقه خاصه0 وصار يتردد عليها بين فتره واخرى 0ولا يبيت عندها إلا إن كانت زوجه الاولى خارج المدينه0 فاطمي خانم : لم تكن فاطمي خانم مهتمه بممارسه الجنس0 فقد عملت مرتبه زيجات متعه0 وكان لها باعٌ طويل في مجال المتعه0 تقول :لمحت مره إمرأه تغازل سائق الباص الوسيم جداً0 تدخلت وشرحت لهم عن زواج المتعه0 ثم عقدت لهم زواج متعه 0وكان الرجل والمرأه سعيدين جدا 0كان زوج فاطمي يلح عليها كي تمارس معه الجنس0 ولكنها لم تكن لديها الرغبه0 فسافرت الى مدينه قم0 وهناك وجدت لزوجها فتاه من طهران0 عرضت عليها ان تعقد متعه مع زوجها لليله واحده مقابل مبلغا من المال0 وافقت الفتاه 0 فجاءت بها الى المنزل وقدمتها لزوجها0وكان لدى فاطمي كراسه فيها عنونها 0وإعلانٌ عن إستعدادها لمساعده من يريد التمتع0 وكانت كثير ما تقدم خدماتها للرجال والنساء لراغبين في التمتع0 وتقول : في أيامنا الحاليه0 وبعد الثوره0 تقبل الفتيات كثيرا على زواج المتعه0 ولكي تبقي الفتاه على بكاراتها0يمكنها ان تمارس الجنس من الخلف0 وتؤكد فاطمي إن معظم زيجات المتعه يعقدها رجال الدين0 المتمتعين )
الملاَ هاشم :
إنتقل من قريته الى مدينه مشهد ليعمل واعظاً0 تزوج في سن الخامسه والعشرين0 من فتاه في الثامنه عشر0 عندما وصل الى مدينه مشهد بدأ بالتمتع بشكل مستمر0 قال :
في قريتي في الشمال0لا احد يمارس المتعه0 لانه يجلب العار0 ولكن هنا في مشهد 0اعقد زواج متعه مرتين في الشهر في أغلب ألاحيان0 وعند سؤاله عما إا كان مستعداً للسماح لإبنته البالغه سته عشر عاما بعقد زواج متعه قال بحزم ( أبداً )0
يقول ملا هاشم: إن النساء غالبا من يبادر الى عرض عقد المتعه0 ونساء كثيرات يطلبن مني عقد زواج متعه0ولكنني لا أوافق إلا على من تعجبني0 ثم يضيف:أمس طلبيت مني إمرأه أن أقوم بإستخاره لها0 وثم طلبت واحده اخرى ثم اخرى0 فقلت لها ما سبب وجودك عندي؟!قالت : انها تريد ان تكسب ثوابا دينيا0( زواج متعه ) وانها ستدفع لي مبلغا من المال0 ولكني رفضت طلبها لانها لم تكن من النوع الذي احبه0
وفي احدى المرات يقول ملا هاشم 0طلبت منه احدى السيدات الحضور الى منزلها للدعاء ومباركه المنزل0 وعنما وصل الى المنزل طلبت مني عقد زواج متعه0 فقلت لها :لا أستطيع المبيت معك 0سنتزوج لمده ساعتين0وافقت المرأه وتم الزواج 0
والملا هاشمي سعيداً في وظيفته الدينيه0وقال مرارا انه لا يستطيع رد بركه الله( المتعه) ويعقد بإستمرار المده ساعتين او ثلاث0 وقال انه كان يزور النساء في البيوت سابقا0ولكن في هذه الايام ( 1978) لا يذهب الى المنازل خوفا من إحتما الوقوع في الفخ0 فالصراع بين المؤسسه الدينيه وآل بهلوي على أشده0الملا ( إكس ) الاسم مستعاريعمل الملا إكس مساعداً لاحد آيات الله العظمى0 ويتولى مسئوليات عديده بما في ذلك وظيفه المرشد أو الموجه للطابات الجديدات في المعاهد الدينيه في قم0 يملك الملا إكس عشرين عاماً من الخبره في التمتع كما يقول0 يقول الملا إكس إن عدد الرجال والنساء الذين يمارسون المتعه إزداد بشكل كبيره بعد الثوره0 وأضاف:من ضمن خمسمئه طالبه يدرسن في قم0عقدت اكثر من مئتين منهن زواج متعه مع ألأساتذه او الطلاب0 وذكر الملا إكس حاله إحدى الطالبات التي عقدت زواج متعه مع احد أساتذتها من دون علم والديها0 وكانا يلتقيان في منزل الملا إكس0 ولكن اهل الفتاه شكوا في امرها بعد ان عرضوا عليها الزواج فرفضت بشده0 فرفض الملا إكس إعطائهم منزله بعد ذلك وقال وهو يشير الى عنقه بعلامه الذبح : لا أريد مواجهه أبٍ غاضب0!تزوج الملا إكس زواج متعه مرارت عديده 0وقال إن المرأه هي من تبادر لعقد زواج متعه وقال:في إحدى المرات إقتربت منه إمرأه داخل المزار وطلبت منه إستخاره0 ثم طلبت منه عقد زواج متعه 0فعقد معها زواج متعه لمده ساعه واحده بمبلغ عشرين تومانا0وفي مره أخرى طلبت منه أمرأه عقد زواج متعه مع إبنتها العذراء مقابل خمسين تومانا0 وكانت المرأه محتاجه للمال كمل يقول الملا إكس
ويقول الملا إكس إن هناك نساء يمارسن المتعه لإرضاء الله فقط0 ومن اجل نيل الثواب0ويضيف قائلا:يمارسنها لعصيان أمر عمر بن الخطاب الذي حرم المتعه0 ولكن نسبه ثلاثه بالمئه فقط من النساء يفعل ذلك لإرضاء الله0
وعند سؤال الملا إكس عن ممارسه رجال الدين للمتعه بشكل كبير ومتكرر قال:
( لانهم اكثر تديناً وإطلاعاً على الشريعه )0 إنتهى 0 هذه الماده مقتبسه من كتاب ( المتعه ) للدكتوره الايرانيه سهلا حائري حفيده آيه حائري0وقد توصلت الدكتوره شهلا الى ان اكثر النساء اللاتي يعقدن زواج متعه يفعلن ذلك لحاجتهن للمال كما أكد أكثر الملالي والآيات الذين تم إجراء مقابله معهم 0( الملا باك ليس من انصار هذه المقوله )0
لذلك يتبين بوضوح ان الشيعه يستغلون حاجه المرأه للمال كي يمارسوا معها الجنس0 وبدل أن يقدم لها لكي تصون شرفها وتعف نفسها0 تُساوم على جسدها من أجل تقديم المال لها0 وأين هولاء ألأنجاس من قول الله تعالى:وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا 0صدق الله العظيمإذا كان المؤمن لا يريد الجزاء والشكر إلا من الله ويعطي لوجه الله تعالى0 فما بالك بالذي يهتك أعراض المسلمين بأسم الله والدين ويستغل حاجتهم للمال لغريزتة الشيطانية .. عليهم لعنة الله في الدنيا والأخرة .
هذه الماده مقتبسه من كتاب ( المتعه ) للدكتوره الايرانيه شهلا حائري حفيده آيه الله حائري


 

السنن الكبرى ج5 ص233 لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي (المتوفى: 303هـ)
حققه وخرج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبي : أشرف عليه: شعيب الأرناؤوط : قدم له: عبد الله بن عبد المحسن التركي
الناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت
الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م


5515 - أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ الْمَرْوَزِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُسْلِمٍ الْقُرِّيُّ، قَالَ: دَخَلْنَا عَلَى أَسْمَاءَ ابْنَةِ أَبِي بَكْرٍ، فَسَأَلْنَاهَا عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ، فَقَالَتْ: «فَعَلْنَاهَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»سند الحديث :
1 ] مَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ العَدَوِيُّ مَوْلاَهُم * (خَ، م، ت، س، ق)
سير اعلام النبلاء للذهبي ج12 ص223
الإِمَامُ، الحَافِظُ، الحُجَّةُ، أَبُو أَحْمَدَ العَدَوِيُّ مَوْلاَهُمُ، المَرْوَزِيُّ، مِنْ أَئِمَّةِ الأَثَرِ.
حَدَّثَ عَنْ: سُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ، وَالفَضْلِ بنِ مُوْسَى، وَالوَلِيْدِ بنِ مُسْلِمٍ، وَأَبِي مُعَاوِيَةَ، وَوَكِيْعٍ، وَيَحْيَى بنِ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ، وَعَبْدِ الرَّزَّاقِ، وَطَبَقَتِهِم، فَأَكْثَرَ، وَجَوَّدَ، وَكَانَ مِنْ فُرْسَانِ الحَدِيْثِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: الجَمَاعَةُ - سِوَى أَبِي دَاوُدَ - وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَمُطَيَّنٌ، وَالحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، وَالهَيْثَمُ بنُ خَلَفٍ، وَأَبُو القَاسِمِ البَغَوِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي طَالِبٍ، وَأَبُو العَبَّاسِ السَّرَّاجُ، وَجَعْفَرُ بنُ أَحْمَدَ بنِ نَصْرٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ شَاذَانَ، وَابْنُ خُزَيْمَةَ، وَخَلْقٌ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: أَعْرِفُهُ بِالحَدِيْثِ، صَاحِبُ سُنَّةٍ، قَدْ حُبِسَ بِسَبَبِ القُرْآنِ
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ
وجاء في تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج15 ص104
محمود بن غيلان أبو أحمد المروزي سمع: الفضل بن موسي السيناني، ويحيى بن سليم الطائفي، وسفيان بن عيينة، ووكيعًا، وأبا معاوية، ويحيى بن آدم، وحسينا الجعفي، والنضر بن شميل، ومؤمل بن إسماعيل، وعبيد الله بن موسي، وأبا أحمد الزبيري، وأبا داود الطيالسي، وعبد الرزاق، وأبا أسامة، وعبد الله بن نمير، وشبابة بن سوار، وأبا النضر.
روى عنه: البخاري، ومسلم في صحيحهما، ومحمد بن يحيى الذهلي، وأبو زرعة، وأبو حاتم الرازيان، وأبو عبد الرحمن النسائي.
2 ] أبو داود
طبقات المدلسين لابن حجر العسقلاني ص33
سليمان بن داود الطيالسي أبو داود الحافظ المشهور بكنيته من الثقات المكثرين

سير اعلام النبلاء ج9 ص 378
الطَّيَالِسِيُّ سُلَيْمَانُ بنُ دَاوُدَ بنِ الجَارُوْدِ
الحَافِظُ الكَبِيْرُ، صَاحِبُ (المُسْنَدِ) ، أَبُو دَاوُدَ الفَارِسِيُّ، ثُمَّ الأَسَدِيُّ، ثُمَّ الزُّبَيْرِيُّ، مَوْلَى آلِ الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ الحَافِظُ، البَصْرِيُّ.
3 ] شعبة
سير أعلام النبلاء ج7 ص202
شُعْبَةُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ الوَرْدِ الأَزْدِيُّ العَتَكِيُّ الإِمَامُ، الحَافِظُ، أَمِيْرُ المُؤْمِنِيْنَ فِي الحَدِيْثِ
وقال عنه العلائي في كتابه جامع التحصيل ص196 شعبة بن الحجاج أحد الأئمة وهو بريء من التدليس بالكلية وكان يشدد فيه

4 ] مسلم القري
الثقات للعجلي ج2 ص278
مُسلم بن مِخْرَاق بصرى تَابِعِيّ ثِقَة
الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ج2 ص260 للذهبي
مسلم بن مخراق أبو الأسود البصري القطان عن أبي بكرة وابن عباس وعنه ابنه سوادة وشعبة وثق م د س فأما مسلم بن مخراق عن حذيفة وابن مسعود فآخر ثقة
وقال في سير أعلام النبلاء ج2 ص289 : مسلم بن مخراق العبدي القري البصري، وهو من رجال مسلم


وللتأكد أكثر اليكم ما نقله

إبن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ) في كتابه المحلى بالآثار ج9 ص129

الناشر: دار الفكر - بيروت
[مَسْأَلَةٌ نِكَاحُ الْمُتْعَةِ]
1858 - مَسْأَلَةٌ: قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ: وَلَا يَجُوزُ نِكَاحُ الْمُتْعَةِ، وَهُوَ النِّكَاحُ إلَى أَجَلٍ، وَكَانَ حَلَالًا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثُمَّ نَوَقَدْ ثَبَتَ عَلَى تَحْلِيلِهَا بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - جَمَاعَةٌ مِنْ السَّلَفِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - مِنْهُمْ مِنْ الصَّحَابَةِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - أَسْمَاءُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، وَجَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، وَابْنُ مَسْعُودٍ.
وَابْنُ عَبَّاسٍ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، وَعَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، وَسَلَمَةُ، وَمَعْبَدٌ ابْنَا أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
السنن الكبرى ج5 ص233 لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي (المتوفى: 303هـ)
حققه وخرج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبي : أشرف عليه: شعيب الأرناؤوط : قدم له: عبد الله بن عبد المحسن التركي
الناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت
الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م


5515 - أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ الْمَرْوَزِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُسْلِمٍ الْقُرِّيُّ، قَالَ: دَخَلْنَا عَلَى أَسْمَاءَ ابْنَةِ أَبِي بَكْرٍ، فَسَأَلْنَاهَا عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ، فَقَالَتْ: «فَعَلْنَاهَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»سند الحديث :
1 ] مَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ العَدَوِيُّ مَوْلاَهُم * (خَ، م، ت، س، ق)
سير اعلام النبلاء للذهبي ج12 ص223
الإِمَامُ، الحَافِظُ، الحُجَّةُ، أَبُو أَحْمَدَ العَدَوِيُّ مَوْلاَهُمُ، المَرْوَزِيُّ، مِنْ أَئِمَّةِ الأَثَرِ.
حَدَّثَ عَنْ: سُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ، وَالفَضْلِ بنِ مُوْسَى، وَالوَلِيْدِ بنِ مُسْلِمٍ، وَأَبِي مُعَاوِيَةَ، وَوَكِيْعٍ، وَيَحْيَى بنِ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ، وَعَبْدِ الرَّزَّاقِ، وَطَبَقَتِهِم، فَأَكْثَرَ، وَجَوَّدَ، وَكَانَ مِنْ فُرْسَانِ الحَدِيْثِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: الجَمَاعَةُ - سِوَى أَبِي دَاوُدَ - وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَمُطَيَّنٌ، وَالحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، وَالهَيْثَمُ بنُ خَلَفٍ، وَأَبُو القَاسِمِ البَغَوِيُّ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي طَالِبٍ، وَأَبُو العَبَّاسِ السَّرَّاجُ، وَجَعْفَرُ بنُ أَحْمَدَ بنِ نَصْرٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ شَاذَانَ، وَابْنُ خُزَيْمَةَ، وَخَلْقٌ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: أَعْرِفُهُ بِالحَدِيْثِ، صَاحِبُ سُنَّةٍ، قَدْ حُبِسَ بِسَبَبِ القُرْآنِ
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ
وجاء في تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج15 ص104
محمود بن غيلان أبو أحمد المروزي سمع: الفضل بن موسي السيناني، ويحيى بن سليم الطائفي، وسفيان بن عيينة، ووكيعًا، وأبا معاوية، ويحيى بن آدم، وحسينا الجعفي، والنضر بن شميل، ومؤمل بن إسماعيل، وعبيد الله بن موسي، وأبا أحمد الزبيري، وأبا داود الطيالسي، وعبد الرزاق، وأبا أسامة، وعبد الله بن نمير، وشبابة بن سوار، وأبا النضر.
روى عنه: البخاري، ومسلم في صحيحهما، ومحمد بن يحيى الذهلي، وأبو زرعة، وأبو حاتم الرازيان، وأبو عبد الرحمن النسائي.
2 ] أبو داود
طبقات المدلسين لابن حجر العسقلاني ص33
سليمان بن داود الطيالسي أبو داود الحافظ المشهور بكنيته من الثقات المكثرين


سير اعلام النبلاء ج9 ص 378
الطَّيَالِسِيُّ سُلَيْمَانُ بنُ دَاوُدَ بنِ الجَارُوْدِ
الحَافِظُ الكَبِيْرُ، صَاحِبُ (المُسْنَدِ) ، أَبُو دَاوُدَ الفَارِسِيُّ، ثُمَّ الأَسَدِيُّ، ثُمَّ الزُّبَيْرِيُّ، مَوْلَى آلِ الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ الحَافِظُ، البَصْرِيُّ.
3 ] شعبة
سير أعلام النبلاء ج7 ص202
شُعْبَةُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ الوَرْدِ الأَزْدِيُّ العَتَكِيُّ الإِمَامُ، الحَافِظُ، أَمِيْرُ المُؤْمِنِيْنَ فِي الحَدِيْثِ
وقال عنه العلائي في كتابه جامع التحصيل ص196
شعبة بن الحجاج أحد الأئمة وهو بريء من التدليس بالكلية وكان يشدد فيه

4 ] مسلم القري
الثقات للعجلي ج2 ص278
مُسلم بن مِخْرَاق بصرى تَابِعِيّ ثِقَة
الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة ج2 ص260 للذهبي
مسلم بن مخراق أبو الأسود البصري القطان عن أبي بكرة وابن عباس وعنه ابنه سوادة وشعبة وثق م د س فأما مسلم بن مخراق عن حذيفة وابن مسعود فآخر ثقة
وقال في سير أعلام النبلاء ج2 ص289 : مسلم بن مخراق العبدي القري البصري، وهو من رجال مسلم



وللتأكد أكثر اليكم ما نقله

إبن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ) في كتابه المحلى بالآثار ج9 ص129
الناشر: دار الفكر - بيروت
[مَسْأَلَةٌ نِكَاحُ الْمُتْعَةِ]
1858 - مَسْأَلَةٌ: قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ: وَلَا يَجُوزُ نِكَاحُ الْمُتْعَةِ، وَهُوَ النِّكَاحُ إلَى أَجَلٍ، وَكَانَ حَلَالًا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثُمَّ نَوَقَدْ ثَبَتَ عَلَى تَحْلِيلِهَا بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - جَمَاعَةٌ مِنْ السَّلَفِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - مِنْهُمْ مِنْ الصَّحَابَةِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - أَسْمَاءُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، وَجَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، وَابْنُ مَسْعُودٍ.
وَابْنُ عَبَّاسٍ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، وَعَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، وَسَلَمَةُ، وَمَعْبَدٌ ابْنَا أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ
رد مختصر أعجبني

و هو منقول للفائدة

و من تمعن به وجد الصواب و خاصة وقت زواجها من الزبير رضى الله عنهم أجمعين


box_articles_topC.jpg
box_articles_left_top.jpg

arrow_main_title.gif
الرد على شبهة تمتع أسماء بنت أبي بكر متعة النساء ؟؟
الحمد لله وبعد :

كثيرا ما يشيع الرافضة أن أسماء بنت أبي بكر الصديق تمتعة متعة النساء
فأرسلت للشيخ الفاضل ( فيصل قزار الجاسم حفظه الله ) أستفسر فكتب لي ما يلي :بحث مختصر في حديث أسماء بنت أبي بكر في متعة النساء :

الذي يقول الراوي فيه وهو مسلم القري ( دخلنا على أسماء رضي الله عنها فسألناها عن متعة النساء ، فقالت : فعلناها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم)

والحديث مداره على شعبة عن مسلم القري عن أسماء رضي الله عنها

وقد رواه عن شعبة أربعة واختلفوا عن شعبة في لفظه :(1) فرواه أبو داود الطيالسي عن شعبة واختُلف عليه (أ) فرواه يونس بن حبيب ومحمود بن غيلان عن أبي دواد عن شعبة به بلفظ ( متعة النساء) [ مسند الطيالسي 1/227 والنسائي 5/326 وأبي نعيم في مستخرجه 3/341](ب) ورواه عمرو بن علي الفلاس وعبدة بن عبد الله الصفار عن أبي داود عن شعبة به بلفظ ( فسألناها عن المتعة ) ليس فيه النساء [ الطبراني في الكبير 24/103 وأبي نعيم في مستخرجه 3/341 ](2) ورواه عبد الرحمن بن مهدي عن شعبة بلفظ ( فسألناها عن المتعة ) ليس فيه النساء [ مسلم 2/909 وأبي نعيم في مستخرجه 3/341 ](3) ورواه غندر عن شعبة به وقال شعبة فيه ( قال مسلم : لا أدري متعة الحج أم متعة النساء ) [ مسلم 2/909 ](4) ورواه روح بن عبادة عن شعبة به بلفظ ( متعة الحج ) وفيه قصة حيث قال مسلم القري : (سألت ابن عباس عن متعة الحج فرخص فيها ، وكان ابن الزبير ينهى عنها . فقال : هذه أم ابن الزبير تحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص فيها فادخلوا عليها فاسألوها . قال : فدخلنا عليها فإذا امرأة ضخمة عمياء ، فقالت : قد رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها ) [مسلم 2/909 وأحمد 6/348 والطبراني في الكبير 24/77 وأبي نعيم في مستخرجه 3/341 ]وبهذا يتبين أن المحفوظ والراجح من لفظ الحديث هو متعة الحج لا متعة النساء لأمور :

أولاً : أنه لم يذكر ( متعة النساء) إلا أبو داود الطيالسي وقد خالف فيه من هو أكثر عددا وأحفظ منه مثل غندر وعبد الرحمن بن مهدي وروح بن عبادة ، وهؤلاء تقدم روايتهم على رواية أبي داود لأنهم أكثر عدداً وأحفظ من أبي داود عموماً وفي شعبة خصوصاً وهذا بين لمن له أدنى اطلاع على طبقات الثقات .ثانياً : أن أبا دواد قد اختُلف عليه فلم يتفق الرواة عنه في ذكر متعة النساء ، والأرجح من الروايات عنه هو لفظ (المتعة) دون ذكر النساء ، لأمور :(1) أن رواتها عنه أحفظ فعمرو بن علي الفلاس من الحفاظ الأثبات ومن شيوخ أصحاب الكتب الستة ، وكذلك عبدة الصفار ثقة روى له البخاري ، أما يونس بن حبيب فهو وإن كان ثقة ولكنه ليس بدرجة هذين ولم يرو له أحد من أصحاب الكتب الستة ومحمود بن غيلان ثقة إلا أن الأوليين أحفظ منه .(2) أن لفظ المتعة هو اللفظ الموافق لرواية الجماعة عن شعبة فلذا لزم أن يقدم .ثالثاً : أن رواية روح بن عبادة فيها ذكر القصة وهي ذهابهم إلى ابن عباس رضي الله عنهما وسؤاله عن متعة الحج ثم إحالته لهم إلى أسماء رضي الله عنها ، وهذا يدل على حفظ راويها ، إذ هذا الأمر وهو ذكر القصة وتفصيل وقائع الحديث من طرق ترجيح الروايات عند الاختلاف.رابعاً : أن مسلم القري وهو الراوي عن أسماء قد شك في ذلك كما في رواية غندر عن شعبة عنه فقال ( لا أدري متعة النساء أم متعة الحج ) والمعلوم أن غندر من أوثق الرواة عن شعبة .خامسا : أنه من الممتنع أن يكون الحديث عن متعة النساء ، وقد ذكرت فيه أنها فعلتها ، لأن إباحة التمتع بالنساء كانت في غزاة الفتح على الصحيح أو في غزوة خيبر على قول ، ثم حرمت تحريماً أبدياً ، وأسماء رضي الله عنها كانت مزوجة إذ ذاك بالزبير بن العوام ، فإنها كانت أكبر من عائشة رضي الله عنها ، وقد تزوجت الزبير قبل الهجرة ، وهاجرت وهي حامل بابنها عبد الله ، وهو أول مولود في الإسلام ، ثم إن زوجها هو من أشد الصحابة غيرة كما هو معلوم عنه ، فكيف يقال بأنها تمتعت ، حاشاها من ذلك وهي الطاهرة المطهرة ، فإن إباحة المتعة إنما كانت في غزوة الفتح ، ولم يغادر النبي صلى الله عليه وسلم مكة حتى حرمها إلى يوم القيامة ، ولم تكن أسماء رضي الله عنها قد كانت من ضمن الجيش في غزوة الفتح ، فلم تشهد الفترة التي أبيحت فيها المتعة ولم تكن أصلاً لتسافر من غير محرم ، فهل يعقل أنها تمتعت مع وجود زوجها !!فالصحيح إذاً أن الحديث عن متعة الحج لا متعة النساء .

والله أعلم


كتبه : الحوزوي

 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
أما ما قاله بن حزم

و هذا النقل أوضح مما نقله الرافضي



المحلى بالآثار » كتاب النكاح » مسألة نكاح المتعة

أبو محمد : ولا يجوز نكاح المتعة ، وهو النكاح إلى أجل ، وكان حلالا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نسخها الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم نسخا باتا إلى يوم القيامة .

[ ص: 128 - 129 ] وقد ثبت على تحليلها بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة من السلف - رضي الله عنهم - منهم من الصحابة - رضي الله عنهم - أسماء بنت أبي بكر الصديق ، وجابر بن عبد الله ، وابن مسعود .

وابن عباس ، ومعاوية بن أبي سفيان ، وعمرو بن حريث ، وأبو سعيد الخدري ، وسلمة ، ومعبد ابنا أمية بن خلف

==================
تنبيه قول بن حزم يشير إلى أنهم لم يبلغهم النهي

((( وقد ثبت على تحليلها ))) أي دون علم مسبق بتحريمها

و مثل هذا كثير





=============

و أسماء رضى الله عنها قد أدخلها توهماً منه رحمه الله تعالى

و الله أعلم


 

mhamed hussein

عضو جديد
بسم الله ، الرواية محمولة على التقية وإلا فالروايات متواترة في حليتها عن رسول الله صلى الله عليه وآله وعن آله الكرام.
وأما لو كان ذلك من الفواحش لما أمر الله تعالى به أبدا إنه تعالى لا يأمر بفاحشة أتقولون على الله ما لا تعلمون، وأما التحريم فغير ثابت وعند السنة الأمر استحسان وقياس وأكثر التشنيعات الوهابية على الشيعة قول أحدهم أترضى ذلك لاختك وابنتك؟! والجواب واضح أن الدين لا يؤخذ بالمشاعر وإلا فيا متصنع الغيرة لماذا ترضى أن تزوج اختك أو ابنتك علما أن متزوجها سيتذوق حلاوتها حتى يلعق رأسها، ما لكم كيف تحكمون؟!.
الدين لا يقاس بالعقول والاستحسانات والطيب مابين الله تعالى حليته والفاحشة ما بيّن حرمته..
والله تعالى في صريح قرآنه الكريم يقول:" فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن فريضه ولا جناح... " وكفى به حكما.
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
بسم الله ، الرواية محمولة على التقية وإلا فالروايات متواترة في حليتها عن رسول الله صلى الله عليه وآله وعن آله الكرام.
وأما لو كان ذلك من الفواحش لما أمر الله تعالى به أبدا إنه تعالى لا يأمر بفاحشة أتقولون على الله ما لا تعلمون، وأما التحريم فغير ثابت وعند السنة الأمر استحسان وقياس وأكثر التشنيعات الوهابية على الشيعة قول أحدهم أترضى ذلك لاختك وابنتك؟! والجواب واضح أن الدين لا يؤخذ بالمشاعر وإلا فيا متصنع الغيرة لماذا ترضى أن تزوج اختك أو ابنتك علما أن متزوجها سيتذوق حلاوتها حتى يلعق رأسها، ما لكم كيف تحكمون؟!.
الدين لا يقاس بالعقول والاستحسانات والطيب مابين الله تعالى حليته والفاحشة ما بيّن حرمته..
والله تعالى في صريح قرآنه الكريم يقول:" فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن فريضه ولا جناح... " وكفى به حكما.
أول شيء الراوي شيعي عن أبي عبدالله

ثانياً أثبت لنا أنه كان بين أعدائه حتى يتقي شرهم

ثالثاً هذا طعن بإمامك إذ كيف ينسب الفجور لمن يعمل المتعة المستحبة عندكم

رابعاً كتاب الله لم يذكر المتعة إنما ذكر الإستمتاع المفترض أجره و المتعة أجرها تخيير عندكم

خامساً لو لا الغيرة لفقد الشرف
 

mhamed hussein

عضو جديد
أول شيء الراوي شيعي عن أبي عبدالله

ثانياً أثبت لنا أنه كان بين أعدائه حتى يتقي شرهم

ثالثاً هذا طعن بإمامك إذ كيف ينسب الفجور لمن يعمل المتعة المستحبة عندكم

رابعاً كتاب الله لم يذكر المتعة إنما ذكر الإستمتاع المفترض أجره و المتعة أجرها تخيير عندكم

خامساً لو لا الغيرة لفقد الشرف
بسم الله الرحمن الرحيم، يا هذا إن الراوي شيعي.. وذلك لن يمنع من وجود بعض المخالفين الذين يحضرون المجلس أو الذين قد يصلهم الأمر بشكل ربما يلحق الأذى بالثلة من المؤمنين.
واثبات ذلك يكون من خلال المقارنة بين المتواتر وهذا الحديث.
وأما الطعن المدعى فيسقط بأمرين إما الموراة أو ضرورة التقية، وأنا أعتقد أن الأول أصوب في هاهنا والمقصود من ذلك أن يعين الإمام فواجر في نفسه تفعلن هذا حيث يمكن للمؤمنة أن تفعل هذا أيضا، كما الزواج الدائم فيمكن للفاجرات أن يتزوجن دائميا ويكون فجورهن لا من الزواج، ويحمل الحصر عليهن. فلا طعن في ذلك ولا يثبت المطلوب لكم. ولو حملت على ضرورة التقية لكان ذلك صحيحا أيضا.
و أما مهر المتزوجة من منقطع فهو فريضة وليس تخييرا.
لولا الغيرة لفقد الشرف في موضع الغيرة، والنكاح الذي أجراه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله هو من مصاديق الغيرة والشرف، ولا جرم أن المتعة أحلها الله تعالى والله تعالى غيور. فافهم.
 
أعلى