سلسلة تيسير العلم الشرعي ( فقه الطهارة والصيام )

أخي الحبيب أبا عمر ، ما رأيك أن نتعاون في موضوعك هذا ، أنت تكتب الموضوع ، وأنا آتي بأقوال العلماء الثلاثة وترجيحاتهم في المسائل الفقهية ، وعندما تنتهي من مسائل الطهارة ، تكتب موضوعاً في مسائل الصلاة ، وأقوم أنا بالشيء نفسه ، فما رأيك ؟ والأمر يرجع عليك أخي الحبيب .
 
من فقه الشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله :

- ( قد قام الدليل على نجاسة جلد الميتة ... ) .

- الانتفاع بجلد الميتة لا يكون إلا بعد الدبغ .

- ( النجاسات إنما تزول بالماء دون غيره من المائعات ، لأن جميع النجاسات بمثابة دم الحيض ، ولا فرق بينه وبينها اتفاقاً ، وهو مذهب الجمهور .... ) .

- صرح ابن حزم بطهارة قيء الآدمي وهو مذهب الإمام الشوكاني وصديق حسن خان ، وهو الحق .

- الخمر طاهرة مع تحريم شربها .

- الصواب : القول بتحريم استقبال القبلة والبنيان واستدبارها مطلقاً عند قضاء الحاجة .

- يجوز البول في الماء الجاري ، ويُحظر البول في الماء الراكد .

- الراجح وجوب الختان ، وهو مذهب الجمهور ، كمالك والشافعي وأحمد ، واختاره ابن القيم .

- الحد الأعلى للختان : قبل البلوغ .

- الخضاب بالسواد حرام على كل أحد ، لا فرق بين الشاب والشيخ الكبير ، قلت ( منهاج السنة النبوية ) : وهو قول جماعة من أهل العلم منهم ابن القيم والنووي وابن حجر العسقلاني وغيرهم .

- السواك مستحب للصائم أول النهار وآخره بالبراءة الأصلية .

- التسمية في الوضوء واجبة ، وهو مذهب الظاهرية وإسحاق وإحدى الروايتين عن أحمد ، واختاره صديق حسن خان والشوكاني ، وهو الحق إن شاء الله تعالى .

- المسح الواجب للرأس في الوضوء : مرة واحدة ، والمسنون : ثلاث مرات .

- المضمضة والاستنشاق والاستنثار وتخليل اللحية وتخليل الأصابع ، كل هذا واجب في الوضوء .

- لا يجوز مسح العنق في الوضوء ، إلا بدليل خاص يصلح للاحتجاج به ، وهو مفقود .

- الحق أن النوم ناقض مطلقاً للوضوء .

- مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان بشهوة ، وهو قول شيخ الإسلام ابن تيمية في بعض كتبه .

- الوضوء من أكل لحم الإبل واجب .

- يجوز للمحدث حدثاً أصغر مس المصحف .

المصادر : تمام المنة ( ص 53 - 54 ، 60 ، 63 ، 65 ، 69 ، 76 ، 89 ، 91 - 93 ، 98 ، 100 ، 103 - 107 ) ، سلسلة الأحاديث الصحيحة ( 1 / 604 ) ، ( 5 / 460 ) ، الاختيارات الفقهية للشيخ الألباني ( ص 42 ) .

ملاحظة : من أراد الأدلة من الكتاب والسنة على ما رجحه الشيخ الألباني - رحمه الله - في هذه المسائل ، فعليه الرجوع إلى المصادر المذكورة ، ففيها يظهر استدلالات الشيخ - رحمه الله - على كل مسألة يقول بها .

وأعتذر للأخ الفاضل / أبي عمر على إيراد أقوال الشيخ الألباني - رحمه الله - في مسائل الوضوء فقد فات علي أنك لم تتطرق لها ، ولكنني لم أتذكر إلا الساعة ، والله المستعان .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أخي الحبيب أبا عمر ، ما رأيك أن نتعاون في موضوعك هذا ، أنت تكتب الموضوع ، وأنا آتي بأقوال العلماء الثلاثة وترجيحاتهم في المسائل الفقهية ، وعندما تنتهي من مسائل الطهارة ، تكتب موضوعاً في مسائل الصلاة ، وأقوم أنا بالشيء نفسه ، فما رأيك ؟ والأمر يرجع عليك أخي الحبيب .



بلى أخي الكريم هذه النية إن شاء الله تعالى أن نكمل سلسلة شرح الفقه كاملا , حتى المعاملات المالية وغير ذلك...


افعل جزاك الله خيرا
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
=============
باب فرائض الوضوء
=============


الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد اللهم صلي وسلم وبارك عليه على من سار على نهجه واتبع سنته إلى يوم الدين ثم أما بعد....


الوضوء
الوضوء في اللغة مأخوذ من الوضاءة والوضاءة عبارة عن النظافة والغسل ولهذا سمي المتوضئ كذلك لأن الوضوء ينظفه ويجمله.
حكم الوضوء هو فرض بالكتاب والسنة والإجماع , ويجب الوضوء على مريد الصلاة أو الطواف أو مسح المصحف..
ولا يصح الوضوء إلا بالماء الطهور الطاهر في ذاته المطهر لغيره ولو اختلط ببعض المائعات الطاهرات بحيث لا يزيل عنه صفة الماء صح التطهر به على الراجح من أقوال أهل العلم.


فرائض الوضوء


1. النية وهي انبعاث القلب نحو غرض ما لجلب نفع أو دفع ضرر وهي شرط لصحة الفعل دل على ذلك الكتاب والسنة.
  • النية لا تتعلق باللسان ولا دخل لها بها ولذلك فمن نوى صلاة المغرب وقام إليها ثم قال ساهيا نويت العشاء صحت صلاته .
  • ويجب الإتيان بالنية قبل غسل أول الواجبات بغير مهلة ولا فاصل , وتستحب قبل أول المسنونات.
  • ولو قرن بين نيتين الوضوء والتبرد فالحكم لأسبقهما.


2. غسل الوجه مرة واحدة أي إسالة الماء عليه , وحد الوجه من منبت الشعر إلى حافة الذقن طولا ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن عرضا في مذهب جمهور العلماء , ولا تدخل اللحية في الوجه بل هي من الرأس.
  • ويسن له أن يغسل الوجه بالكفين وهذا ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عبد الله بن زيد , أو أن يغسل بكف واحدة أو أن يأخذ الماء بكف ويضيفه إلى الكف الآخر ويغسل بالكفين كل هذا وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم , وقطع الشافعي بأن الغسل يكون بالكفين لأنه أصبغ للوضوء.
  • ويسن له أن يأخذ كفا من ماء فيفرغها على الناصية ثم يرسلها تسيل على الوجه .
  • ولا يجب عليه تخليل اللحية بدليل حديث ابن عباس رضي الله عنهما في الصحيحين فإن غرفة ماء بمرة واحدة لا تكفي لغسل الوجه وتخليل اللحية.



3. غسل اليدين إلى المرفقين ، والمرفق هو المفصل الذي بين العضد والساعد ، ويدخل المرفقان فيما يجب غسله.
  • ويجب غسل الكفين مع اليدين فغسل اليدين يبدأ من الأنامل إلى بعد الكوعين .
  • ولا يجوز تفريق عضو الوضوء فدخول الكف في غسل اليدين مجمع عليه ويبطل الوضوء بدونهما.
  • ويسن إسباغ الوضوء وهو الإنقاء مع إيصال الماء إلى جميع أعضاء الوضوء.


4. مسح الرأس مرة وكيفيته بأن يأخذ الماء ثم ينفض يده ثم يمسح بماء يكون على اليد مرة واحدة.
ولا يجب مسح الرأس كله على الراجح من أقوال العلماء, فدخول الباء في كلمة (برؤوسكم) لا تعني الكل كما هو معروف في اللغة , وإن كان الأفضل هو مسح الرأس بالكامل .
والأكمل له والمستحب في المسح أن يقبل ويدبر بيديه فيبدأ بمقدم رأسه حتى يذهب بهما إلى قفاه ثم يردهما إلى المكان الذي بدأ منه , ويسقط استحبابها إذا تساقط الشعر بسببها خصوصا للنساء لأن صفة المسح السابقة مستحبة وليست واجبة وفي حديث الربيع بنت معوذ أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فسمح كل
جهة من شعره إلى منصفها ولم يحركها عن موضعها.
ويجوز له أن يمسح على العمامة وللمرأة أن تمسح على الخمار على الراجح من أقوال أهل العلم.
ولا يجب نقض الضفائر سواء من الرجل أو من الأنثى لمسح الرأس.



5. غسل الرجلين مع الكعبين , وهو الفرض الأخير من فرائض الوضوء والإجماع على الغسل خلافا لمن ذهب إلى المسح, ويسن له تخليل أصابع الأرجل لما ثبت بالدليل الصحيح.



6. الموالاة في الوضوء وهو أن لا يقطع وضوءه بعمل بحيث يجف العضو الذي غسله قبل الانقطاع وقد توضأ النبي صلى الله عليه وسلم على الولاء في كل الأحاديث.


تم باب فرائض الوضوء ويليه باب سنن الوضوء إن شاء الله تعالى


والله أعلى وأعلم , والحمد لله رب العالمن
 

أبو المعز

عضو فعال
آمين وجزانا وإياكم الخير أخي الكرمي

الأخ الكريم أبو المعز

بالنسبة للسؤال الأول فإن هذا الأثر ممن اختلف فيه أهل العلم حول تصحيحه أو تضعيفه , وعلى كل فليس هو الحجة القاطعة في مسألة الوجوب أو غيره وإنما إن صح ففيه إرشاد لحدود الختان , بمعنى لا تبالغي في القطع، أي اقطعي بعض القلفة ولا تستأصليها لأنه يحفظ بريق الوجه ويحبب الزوج في زوجته فلا تكون باردة فيبغضها.

أما بالنسبة لمسألة اللحية , فقد نقل ابن حزم رحمه الله الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض , وقد ذهب أهل العلم جميعا إلى تحريم حلق اللحية ولم يخالف في هذا إلا ما لا يعتد الإجماع بدخوله ولا ينخرق بخروجه.

وقد أخطأ بعضهم فيما ذهب إليه من إستحباب توفير اللحية فقط دون الوجوب , استدل بحديث عشر من الفطرة وقد أخرجه مسلم وغيره واللفظ له ( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرٌ مِنْ الْفِطْرَةِ قَصُّ الشَّارِبِ وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ وَالسِّوَاكُ وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ وَقَصُّ الْأَظْفَارِ وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ وَنَتْفُ الْإِبِطِ وَحَلْقُ الْعَانَةِ وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ قَالَ زَكَرِيَّاءُ قَالَ مُصْعَبٌ وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ إِلَّا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ )

فقالوا إن الحديث اشتمل على أمور مستحبة كالسواك فعطف اللحية على السواك عطف لها في الحكم أيضا بدلالة القِرَان.

إلا أن دلالة القران ضعيفة ومعناها أن يعطف حكم على حكم بدلالة العطف , وهي ضعيفة كما قلت ولا يصلح الإستدلال بها , وقد قال تعالى ( كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده ) فتجد في الآية الكريمة حكمان بينهما عطف فالأول الأكل من الثمر وهو مباح والثاني زكاة الزوج وهو فرض , ومن هنا يتضح ضعف دلالة القران ويبقى الحكم على أصله.


والسنة هو توفير اللحية وحلقها حرام , فمن ترك لحيته ولكنه أخذ منها أو خففها فقد خالف السنة ولكنه لم يقع في التحريم لأن التحريم هو إستئصالها.


والله أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين


جزاك الله خيرا أبا عمر

وأجزل لك في ميزان حسناتك ونفع المسلمين بعلمك


.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
==========
باب سنن الوضوء
===========



الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه وابتع سنته إلى يوم الدين ثم أما بعد...


نقف اليوم مع سنن الوضوء


سنن الوضوء
1. التسمية , فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم التسمية قبل الوضوء , والصحيح هو الاستحباب فقط وهو مذهب الجمهور خلافا لأحمد وإسحاق وأهل الظاهر.

2. السواك وهو سنة مستحب عند الوضوء للحديث الصحيح ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء) . ‌

3. غسل الكفين وهو سنة باتفاق العلماء كما ذكر النووي رحمه الله, ويستحب لمن استيقظ من نومه وأراد الوضوء أن يغسل يديه ثلاثا ولا يجب عليه ذلك على المذهب الصحيح من أقوال أهل العلم.

4. المضمضة والاستنشاق , والمضمضة هي وضع الماء في الفم مع إداراته ثم نتره إلى الخارج , والاستنشاق هو أخذ الماء في الأنف , والإستنثار هو دفع الماء من الأنف بعد استنشاقه , وهما سنة مستحبة واظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يدعهما أبدا , والقول بالاستحباب هو قول الجمهور خلافا لأحمد وإسحاق وابن المنذر وأبو عبيد رحمهم الله. والسنة في المضمضة والاستنشاق أن يجمع بينهما في غرفة واحدة يفعل ذلك ثلاثا , فيتحصل من ذلك أن الإنسان يأخذ غرفة بيده اليمنى يتمضمض بها ويستنشق في نفس الوقت ثم يستنثر بيده اليسرى, ويستحب له أن يبالغ في الإستنشاق إلا أن يكون صائما.

5. تخليل اللحية للحديث الصحيح (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا توضأ أخذ كفا من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته وقال هكذا أمرني ربي عز وجل)

6. تخليل الأصابع وقد صح فيه حديث (إذا توضأت فخلل الأصابع) . ‌

7. مسح الأذنين وهما من الرأس وليسا من الوجه على مذهب الأئمة الأربعة وهو الصحيح , والكيفية هو أن يمسح الأذنين فيكون باطنهما بالسباحتين وظاهرهما بالإبهام.

8. الترتيب في الوضوء وهو سنة مستحبة وليس بفرض وذلك لأن الواو في اللغة لا تفيد الترتيب ولأن ذكر الممسوح بين المغسولين له فائدة الاستحباب ولأن حديث ( ابدءوا بما بدأ به الله) ضعيف والصحيح هو ( نبدأ بما بدأ به الله) وهذا الحديث لا يفيد الوجوب بل يفيد الاستحباب.

9. التيامن في الوضوء وهو مستحب باتفاق , ومعناه أن يبدأ باليمنى قبل اليسرى في الوضوء.

10. التثليث في الوضوء وهو غسل الأعضاء ثلاثا.

11. إطالة الغرة والتحجيل : أما إطالة الغرة فبأن يغسل جزءا من مقدم الرأس ، زائدا عن المفروض في غسل الوجه وأما إطالة التحجيل ، فبأن يغسل ما فوق المرفقين والكعبين.

12. الاقتصاد في الماء أثناء الوضوء لأن الإسراف محرم وقد صح في الحديث (سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء)

13. الدعاء بعد الوضوء لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم بعض الأدعيةبعد الفراغ من الوضوء، فمن ذلك ما رواه مسلم أنه كان يقول بعد فراغه من الوضوء: " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " وفي الترمذي: " اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين" وفي عمل اليوم والليلة للنسائي: "سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك".

14. صلاة ركعتين بهذا الوضوء تأسيا ببلال رضي الله عنه كما في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال عند صلاةالفجر: " يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام، فإني سمعت دفنعليك بين يدي في الجنة!" قال ما عملت عملاً أرجى عندي أني لم أتطهر طهوراًفي ساعة ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي.


تم بحمد الله باب سنن الوضوء ويليه إن شاء الله تعالى باب نواقض الوضوء.


والله أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
موضوع يستحق التثبيت حتى تعم الفائدة على الجميع .


جزاكم الله خيرا , ولعل الله تعالى أن يثيبكم الخير على هذه الخطوة وأن يحفظنا جميعا من الزلل في الأقوال والأفعال إنه ولي ذلك والقادر عليه


والحمد لله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
=============
باب نواقض الوضوء
=============


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين , سيدنا محمد اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واتبع سنته إلى يوم الدين ثم أما بعد...


نواقض الوضوء
1. البول والغائط والريح : وهذا عليه إجماع العلماء , وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا احدث حتى يتوضأ )) فقال رجل من حضرموت ما الحدث يا أبا هريرة قال فساء أو ضراط. وإنما نبه أبو هريرة رضي الله عنه بالأخف على الأغلظ وهذا مشهور معلوم في الشريعة, وسواء خرج متعمد أم غير متعمد فلا خلاف في أنه ناقض.
ورطوبة فرج المرأة الموجودة دائما لا تنقض الوضوء إذا لم تبرز ولكن إذا برزت فقد ورد الخلاف فيها وهي طاهرة على الصحيح إلا أن ابن حزم رحمه الله يرى أنها غير ناقضة لانعدام الدليل الصريح الصحيح على نقض الوضوء من الكتاب والسنة والجمهور على أن كل ما يخرج من السبيلين ناقض على سبيل أن الأدلة الواردة هي من سبيل الخصوص الذي يراد به العموم , ولا أعرف دليلا فاصلا بين القولين.
وأما لو خرج الريح من قبل المرأة فإنه ليس بناقض للوضوء على المذهب الصحيح.
وإذا ابتليت المرأة بسلس الإفرازات فإنها تحتاط لمنع خروج النجاسات وتتوضأ لكل صلاة وتصلي ولا حرج عليها فيما يخرج أثناء الصلاة لأنها في حكم المعذور.
و ليس على المبتلى بسلس البول أن يضع قطنة في عضوه (كما قال بعض العلماء) فيتوضأ لكل صلاة وأن يتطهر بحيث لا يقع لا في ضرر ولا في مشقة.
ولأصحاب الأعذار من سلس بول أو ودي أو غيره فإنه يتوضأ لكل صلاة ويصلي ما شاء له من النوافل.

2. المني و المذي والودي : لقول رسول الله في المذي : ( فيه الوضوء ) , وفي الأثر الموقوف على ابن عباس رضي الله عنهما : أما المني فهو الذي منه الغسل ، وأما المذي والودي فقال : اغسل ذكرك أو مذاكيرك ، وتوضأ وضوءك للصلاة ) ، رواه البيهقي في السنن.

3. النوم : والصحيح أن النوم ليس حدثا في نفسه وإنما هو مظنة الحدث فلو نام بحيث يأمن من خروج الريح لم ينقض وضوءه وإلا نقض , ففي الحديث الذي صححه الألباني رحمه الله ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون العشاء الآخرة حتى تخفق رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضئون ).
أما النوم حال الاضطجاع،سواء أكان على القفا أم كان على جنب أو على البطن، فإنه مما ينقض الوضوء قلَّ أوكثرُ، لأن النوم وإن لم يكن حدثاً في ذاته إلا أنه مظنة له، والحدث مأمون حالالقيام والجلوس المستمكن لانغلاق المحل، وغير مأمون في غير ذلك لعدم انغلاق المحل،والدليل على أن النوم ينقض الوضوء، ما رواه أبو داود وابن ماجه بسند حسن عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( العين وكاء السه فمن نام فليتوضأ )).
ومن زال عقله بسب ما كتعاطي المخدرات أو ما أشبه ذلك فإنه ينقض وضوءه كذلك.

4. مس الفرج قبلا أو دبرا : وقد اختلفت أقوال المذاهب فيمن مس فرجه بغير حائل هل ينقض وضوءه أم لا , فذهب الجمهور إلى أنه ينقض وضوءه للحديث الصحيح (( من مس ذكره فلا يصلي حتى يتوضأ )) وخالف أبو حنيفة ومن وافقه إلى أن النهي في الحديث السابق نهي تنزيه وأنه ليس بناقض للوضوء , واحتج الفريق الثاني بالحديث الصحيح عن طلق بن عدي أنه قال يا رسول الله أحدنا يمس ذكره أعليه وضوء فقال النبي صلى الله عليه وسلم(( إنما هو بضعة منك ))- وفي رواية - (( وهل هو إلا بضعة منك )), والجمع بين الحديثين يقتضي أن ننزل النهي على التنزيه وليس على التحريم فالراجح أن مس الفرج قبلا كان أو دبرا لا ينقض الوضوء.

5. خروج الدم من غير المخرج المعتاد : لا ينقض الوضوء قليل كان أو كثير وهو الذي عليه الجمهور , سواء خرج هذا الدم بسبب جرح أو رعاف أو حجامة أو من بين الأسنان أو من دمل أو غير ذلك فإنه لا ينقض الوضوء ولا يبطل الصلاة , ولا ينقض الوضوء كذلك بالغسيل الكلوي.

6. القئ : سواء أكان مل ء الفم أو دونه ، ولم يرد في نقضه حديث يحتج به.

7. لحوم الإبل :أكل لحم الجزور ( الإبل) من نواقض الوضوء، سواء أكل نيئاً أم مطبوخاً لما ثبت في الحديث الصحيح عن جَابِرِ بْنِ سَمُرَة أَنّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: أأتَوَضّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: (( إِنْ شِئْتَ، فَتَوَضّأْ، وَإِنْ شِئْتَ، فَلاَ تَوَضّأ ))" قَالَ: أَتَوَضّأُ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ؟ قَالَ: "(( نَعَمْ، فَتَوَضّأْ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ )) قَالَ: أُصَلّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: "نَعَمْ" قَالَ: أُصَلّي فِي مَبَارِكِ الإِبِلِ؟ قَالَ: "لاَ".مسلم
وهو نص صحيح صريح في الأمر بالوضوء من لحوم الإبل , و هذا الحديث أخذ به الإمام أحمد وإسحاق والبيهقي من الشافعية وابن خزيمة من الشافعية وابن المنذر من الشافعية وأهل الظاهر فذهبوا أن أكل لحم الإبل ناقض للوضوء.
والشافعي رحمه الله أنه قال لو صح الحديث في هذا الباب قلت به, ورجح الإمام النووي مذهب الإمام أحمد في هذا الباب , وأما القصة التي شاعت على ألسنة الناس من أن رجلا أخرج ريحا فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم أن يحرجه فأمر الجميع بأن يتوضئوا بعد أكل لحم الجزور فلا أصل لها وغير معقول أن يلبس النبي صلى الله عليه وسلم على أمته لهذا السبب.

8. الإستحاضة : وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة أن تتوضأ لكل صلاة مفروضة , ودم الإستحاضة لونه فاتح كلون الدم العادي بخلاف لدم الحيض فإنه أسود يعرف برائحته الكريهة, ودم الإستحاضة يخرج على سبيل المرض بخلاف دم الحيض فإنه يخرج على سبيل الصحة.

9. مس المرأة :وهو غير ناقض للوضوء و يستوي في هذا الأمر المرأة الأجنبية وغير الأجنبية أما من جهة التحليل والتحريم فلا يستويان أبداً لما ثبت عند الطبراني بسند جيد من طريق معقل بن يسار رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأن يطعن أحدكم في رأسه بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له.وأيضا من حديث عائشة رضي الله في الصحيح.والجمهور راعى مسألة أمن الفتنة فأجازوا للرجل أن يصافح العجوز الطاعنة في السن وتمسك أحمد رحمه الله بظاهر الحديث والظاهر مذهب أحمد لأن الحديث لم يفرق , ولأن النبي صلى الله عليه مس بعض نساؤه وهو يصلي فما عاد الوضوء وما بطلت الصلاة.


انتهى بحمد الله باب نواقض الوضوء ,ويليله باب المواطن التي يستحب فيها الوضوء


والله أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين
 

الرحال

عضو بلاتيني
أبارك للأخ المجتهد أبوعمر التثبيت :
لكن هذه الكلمة الملونة بالأحمر لم أفهم قصدك منها أو هل هي خطأ مطبعي مثلا أرجوالإيضاح تكرما :
وأما القصة التي شاعت على ألسنة الناس من أن رجلا أخرج ريحا فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم أن يحرجه فأمر الجميع بأن يتوضئوا بعد أكل لحم الجزور فلا أصل لها وغير معقول أن يلبس النبي صلى الله عليه وسلم على أمته لهذا السبب.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أبارك للأخ المجتهد أبوعمر التثبيت :
لكن هذه الكلمة الملونة بالأحمر لم أفهم قصدك منها أو هل هي خطأ مطبعي مثلا أرجوالإيضاح تكرما :
وأما القصة التي شاعت على ألسنة الناس من أن رجلا أخرج ريحا فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم أن يحرجه فأمر الجميع بأن يتوضئوا بعد أكل لحم الجزور فلا أصل لها وغير معقول أن يلبس النبي صلى الله عليه وسلم على أمته لهذا السبب.


جزاك الله خيرا أخي الرحال , وقد كان بفضل توصياتكم جميعا , على العموم هذه اللفظة سليمة لا فيها خطأ مطبعي ولا شيء وقد تلفظ بها علامة الفقه بمصر الشيخ محمد عبد المقصود حفظه الله أثناء شرحه لدروس الفقه وتختص بالمتن...


والمراد منها هو أنه كما أن القصة لا أصل لها من ناحية السند فمتنها أيضا مطعون عليه , لأن القصة المنتشرة على ألسن بعض الناس ان رجلا نقض وضوءه فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن لا "يحرجه أمام الناس" فأمر الجميع بالوضوء...

فكيف يكون هذا عقلا ومنطقا وهو مخالف للأصول , فهل يأمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بأمر شرعي وهو لا أصل له حتى لا ينحرج هذا الشخص ؟؟!! ,وهذا هو مقصد الشيخ حفظه الله تعالى , لأن هذا تلبيس على المسلمين أمور دينهم وهذا محال على النبي صلى الله عليه وسلم.

ومن هنا يتضح المقصد من اللفظة ...


وجزاكم الله خير مرة أخرى على المتابعةا
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
====================
المواطن التي يستحب فيها الوضوء
====================



الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد , اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى من سار على نهجه واتبع سنته إلى يوم الدين ثم أما بعد...


المواطن التي يستحب فيها الوضوء
1. يستحب الوضوء لكل صلاة سواء كان المسلم طاهرا أم غير طاهر للحديث الحسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء، ومع كل وضوء بسواك )) , وقد كان هذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يتوضأ لكل صلاة طاهرا كان أم غير طاهر والدليل على ذلك مما رواه الجماعة إلا مسلما رحمهم الله واللفظ للترمذي عَنْ أَنَسٍ:أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَوَضَّأُ لِكُلِّ صَلاةٍ: طَاهِراً أَوْ غَيْرُ طَاهِرٍ. قَالَ: قُلتُ لأَنَسٍ: فَكَيْفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ أَنْتُمْ؟ قَالَ: كُنَّا نَتَوَضَّأُ وُضُوءاً وَاحِداً".

2. يستحب الوضوء لذكر الله , وهو مستحب للمتطهر والمحدث والجنب والقائم والقاعد ، والماشي والمضطجع بدون كراهة لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه ), وجمهور العلماء على أنه يكره ذكر الله تعالى في حال قضاء الحاجة فيكره له رد السلام وتشميت العاطس أو أن يحمد الله إلا في سره ويكره له أن يردد الآذان قال النووي رحمه الله والكراهة في كل هذه المواضع كراهة تنزيه لا كراهة تحريم.

3. استحباب الوضوء من مس العورة فمن مس عورته سواء كان قبله أم دبره لحديث أم حبيبة رضي الله عنها وحديث عبد الله بن عمرو بن العاص وقد سبق التفصيل.

4. الوضوء عند النوم , وفيه حديث عن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم (( إذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأَ وُضُوءَكَ لِلصَّلاةِ ))

5. وضوء الجنب , وهو مستحب إذا أراد أن ينام أو يأكل أو يشرب أو يعاود الجماع مرة أخرى وذهب ابن حبيب وأهل الظاهر إلى الوجوب ولكن الجمهور على أن الوضوء مستحب في كل هذه المواضع وهو الصواب.

6. الوضوء من حمل الجنازة , وهو مستحب لما ثبت من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( من غسل ميتا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ )) والذي صرف هذا الأمر للاستحباب ما ثبت عند الحاكم والبيهقي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما (( ليس عليكم من غسل ميتكم غسل إذ أنتم غسلتموه لأن ميتكم يموت طاهرا فحسبكم أن تغسلوا أيديكم )) , وروى الإمام مالك في الموطأ وإن كان مرسلا إلا أنه ورد من جهات متعددة أن أسماء بنت عميس غسلت أبا بكر الصديق ثم خرجت إلى الناس فقالت إن اليوم شديد البرودة وأنا صائمة فهل علي غسل قالوا لا.

7. يستحب المحافظة على الوضوء , وهو مستحب لما ثبت في الحديث الصحيح عنثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة، ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن )) , وحديث بلال بن رباح رضي الله عنه مشهور ومعلوم في هذا الموضع.

8. استحباب الوضوء مما مست النار, لما ثبت عن عَائِشَةَ، زَوْجَ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم أنها قالت: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: (( توضئوا مِمّا مَسّتِ النّارُ )).والأصل في الأمر للإيجاب ولكنا قلنا بالاستحباب لأنه وردت أحاديث تصرف هذا الأمر للاستحباب ففي الصحيحين من حديث ميمونة رضي الله عنها قالت أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم من كتف شاة ثم قام فصلى ولم يتوضأ.متفق عليه.


انتهى بحمد الله باب المواطن التي يستحب فيها الوضوء ويليه أحكام خاصة بالوضوء


والله أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
=================
أحكام أخرى خاصة بالوضوء
=================



الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد , اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واتبع سنته إلى يوم الدين ثم أما بعد...



أحكام أخرى خاصة بالوضوء
  • من فقد الماء ولم يسعه أن يصل إليه إلا بالمال وجب عليه شراؤه.
  • يجب عليه إيصال الماء إلى كل عضو من فرائض الوضوء , فمن كان على أعضاءه نقط سوداء أو مواد تمنع وصول الماء فإنه يجب عليه أن يزيلها حتى يصل إليها الماء.
  • يجب عليه تحريك الخاتم إن كان ضيقا لا يصل الماء تحته حتى يصل الماء.
  • يجب إزالة طلاء الأظافر قبل الوضوء ولا بأس بوضعه بعد الوضوء.
  • من وضع على رأسه مثبت شعر أو مادة تمنع من وصول الماء إلى شعره وجب عليه إزالة المادة حتى يصح المسح , ولا بأس بوضعها بعد الوضوء.
  • ولا يبطل الوضوء بوجود الوسخ تحت الأظفار كما اختار شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى ( وإن منع يسير وسخ ظفر ونحوه وصول الماء صحت الطهارة وهو وجه لأصحابنا وقبله كل يسير منع وصول الماء حيث كان كدم وعجين).انتهى, وقد عاب النبي صلى الله عليه وسلم على بعض الصحابة وجودالأوساخ تحت أظافرهم ولم يأمرهم بإعادة الوضوء.
  • لا يحرم ولا يكره الكلام أثناء الوضوء
  • يصح الوضوء بمساعدة آخر لعذر ولو احتاج المعذور إلى دفع أجرة ليساعده أحد لزمه ذلك.
  • ويستحب الوضوء لكل صلاة لما ورد من فضله العظيم.
  • ولا يجب نزع العدسات اللاصقة في الوضوء لأن إيصال الماء إلى داخل العينين ليس بفرض.
  • ومن كانت على أنفه ضمادة بحيث تمنع وصول الماء ويشق عليه رفعها مسح عليها وغسل ما استطاع من باقي الوجه.
  • ولا يكره التنشيف بعد الوضوء وإن كان تركه أولى.
  • لا ينقض الوضوء أو الغسل بحلق شعر الرأس إجماعا أو قص الأظافر .
  • المسح على الرقبة لم يصح فيها حديث وهي من البدع.
  • الأدعية التي تقال أثناء الوضوء لم يثبت منها شيء ولا أصل لها.
  • من فقد عضو من أعضاء الوضوء ببتر فإنه لا يلزمه غسل ولا مسح إلا إذا بقى جزء من العضو فإنه يغسله , ومن كان يستخدم آلة إعاقة فإنه لا يجب عليه شيء تجاهها لا مسح ولا غسل.
  • ومن كان به جرح في أعضاء وضوئه،فإن استطاع غسله وجب عليه ذلك، وإن كان الغسل يضره ضررا محققا مسح عليه مباشرة، فإنتعذر مسحه مباشرة جعل عليه جبيرة ثم مسح عليها وكمل وضوءه، فإن لم يمكن المسح علىالجبيرة غسل الصحيح من أعضاء وضوئه وتيمم للباقي، وهذا التيمم يكون بعد نهايةالوضوء.
  • و يجوز المسح على الدواء الذي يوضع على العضو العليل إذاكان في غسله مباشرة ضرر، والمعروف أن المسح هو إمرار اليد على الضماد أي الجبيرة معوجود بلل فيها، ويباح المسح على هذا المكان ما دام محتاجا لوضع الدواء عليه، سواءكان ذلك في الوضوء أو الغسل.
هذا والله أعلى وأعلم , تم باب الوضوء ويليه باب المسح على الخفين


والحمد لله رب العالمين
 

أبو المعز

عضو فعال
مثبت الشعر

=================


أحكام أخرى خاصة بالوضوء
=================

من وضع على رأسه مثبت شعر أو مادة تمنع من وصول الماء إلى شعره وجب عليه إزالة المادة حتى يصح المسح , ولا بأس بوضعها بعد الوضوء.

والحمد لله رب العالمين

جزاك الله الخير يا أبا عمر

لي سؤال: كيف يمكن التحقق أن مثبت الشعر يمنع وصول الماء للشعر؟ هل هناك تفصيل لهذه المسأله؟ وماذا لوكان زيتا أو (كريم) أو مادة دهنية أخرى؟

اللهم أكتب الخير لهذه السلسلة المباركة و لكاتبها ولكل من انتفع بها.

.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
جزاك الله الخير يا أبا عمر

لي سؤال: كيف يمكن التحقق أن مثبت الشعر يمنع وصول الماء للشعر؟ هل هناك تفصيل لهذه المسأله؟ وماذا لوكان زيتا أو (كريم) أو مادة دهنية أخرى؟

اللهم أكتب الخير لهذه السلسلة المباركة و لكاتبها ولكل من انتفع بها.

.


جزانا وإياكم أخي الكريم


هذه المواد تكون على قسمين , قسم تشربه البشرة وتمتصه وهذه لا تُكَوِن حائل والثانية كريمات معينة أو صبغات تكون على الجلد تكون حالا بين الماء وبين المكان , كالأصباغ التي تضعها المرأة على أظافرها فهي من الحائل الذي يجب أن يرفع قبل الوضوء.


ومن فتاوي الشبكة الإسلامية

رقـم الفتوى : 28591عنوان الفتوى :دهن الشعر بالزيت لا يمنع من وصول الماء إليهتاريخ الفتوى :08 ذو الحجة 1423 / 10-02-2003السؤال بعد الاستحمام أدهن شعري بالزيت هل في حالة الغسل من الجنابة من الضروري أن أغسله بالشامبو أم أمر للغسل مباشرة حيت قيل لي إن الشعر يشرب الزيت
الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فدهن شعر الرأس بالزيت لا يمنع من وصول الماء إلى الشعر وإلى أصوله لأنه ليس بمادة كثيفة. قال الشافعي في الأم فإن لبد بشيء لا يحول دون ذلك فهو كالعقص والضفر الذي لا يمنع الماء الوصول إليه.
وعليه فلا يلزم غسل الشعر بالشامبو أو غيره لإزالة ما علق به من الزيت، وانظر الفتوى رقم 1726


والحمد لله رب العالمين
 

الفراشة

عضو مخضرم
ولا يكره التنشيف بعد الوضوء وإن كان تركه أولى.
في البداية جزاك الله خير على هذا الموضوع ..

من أفضل المواضيع التي كتبت في الشبكة الوطنية ويكفي اننا نستفيد منه ...

لكن كنت أريد ان استفسر :

ولايكره التنشيف بعد الوضوء وإن كان تركه أولى ..

انا عن نفسي لاأحب أن اكون مبلله بالماء فاول شيء افعله بعد الوضوء انشف نفسي من الماء ...

لكن أنت تقول هو غير مكروه لكن تركه أولى ... يعني هل الافضل عدم التنشيف ؟؟؟

ومن الشيخ الذي أفتي بهذا الشيء وعلى أي أساس ...

أعتذر عن الازعاج لكن هذه كانت استفساراتي ...

جزاك الله خير وجعله في ميزان أعمالك ...
 

أبو المعز

عضو فعال
شكرا جزيلا

جزانا وإياكم أخي الكريم


هذه المواد تكون على قسمين , قسم تشربه البشرة وتمتصه وهذه لا تُكَوِن حائل والثانية كريمات معينة أو صبغات تكون على الجلد تكون حالا بين الماء وبين المكان , كالأصباغ التي تضعها المرأة على أظافرها فهي من الحائل الذي يجب أن يرفع قبل الوضوء.


ومن فتاوي الشبكة الإسلامية

رقـم الفتوى : 28591عنوان الفتوى :دهن الشعر بالزيت لا يمنع من وصول الماء إليهتاريخ الفتوى :08 ذو الحجة 1423 / 10-02-2003السؤال بعد الاستحمام أدهن شعري بالزيت هل في حالة الغسل من الجنابة من الضروري أن أغسله بالشامبو أم أمر للغسل مباشرة حيت قيل لي إن الشعر يشرب الزيت
الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فدهن شعر الرأس بالزيت لا يمنع من وصول الماء إلى الشعر وإلى أصوله لأنه ليس بمادة كثيفة. قال الشافعي في الأم فإن لبد بشيء لا يحول دون ذلك فهو كالعقص والضفر الذي لا يمنع الماء الوصول إليه.
وعليه فلا يلزم غسل الشعر بالشامبو أو غيره لإزالة ما علق به من الزيت، وانظر الفتوى رقم 1726


والحمد لله رب العالمين


جزيل الشكر لك أيها الأخ الفاضل أبا عمر على المجهود الكبير الذي تبذله معنا و المثال الطيب الذي تضربه لطالب العلم المجتهد. فنراك لا تبخل علينا بعلمك ولا بوقتك بل و تحرص على أن تبحث لنا عما أغلق علينا.


جعل الله لك من يسعى في حوائجك كما تسعى في حوائج اخوانك.


الفتوى اللتي وضعت رابطها واضحة و وافية.


اللهم انفعنا بما علمتنا ويسر لنا أمرنا.

.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
[/list]في البداية جزاك الله خير على هذا الموضوع ..

من أفضل المواضيع التي كتبت في الشبكة الوطنية ويكفي اننا نستفيد منه ...

لكن كنت أريد ان استفسر :

ولايكره التنشيف بعد الوضوء وإن كان تركه أولى ..

انا عن نفسي لاأحب أن اكون مبلله بالماء فاول شيء افعله بعد الوضوء انشف نفسي من الماء ...

لكن أنت تقول هو غير مكروه لكن تركه أولى ... يعني هل الافضل عدم التنشيف ؟؟؟

ومن الشيخ الذي أفتي بهذا الشيء وعلى أي أساس ...

أعتذر عن الازعاج لكن هذه كانت استفساراتي ...

جزاك الله خير وجعله في ميزان أعمالك ...




جزانا وإياكم الخير أختنا الكريمة على كلامك الطيب وعلى حرصك على المتابعة والإستفسار


بالنسبة لمسألة تنشيف الأعضاء هي تدور بين الإباحة وبين الكراهة وبين خلاف الأولى.
أما الإباحة لأنها الأصل , فيجوز للإنسان أن ينشف أعضاءه بدلالة الأصل ولكن لما وقع في البخاري رواية عن ميمونة رضي الله عنها قالت (( وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضُوءًا لِجَنَابَةٍ فَأَكْفَأَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ ثُمَّ ضَرَبَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ أَوْ الْحَائِطِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْهِ ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ ثُمَّ غَسَلَ جَسَدَهُ ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ قَالَتْ فَأَتَيْتُهُ بِخِرْقَةٍ فَلَمْ يُرِدْهَا فَجَعَلَ يَنْفُضُ بِيَدِهِ )) صحيح البخاري - (ج 1 / ص 455)

هذا الرد من النبي صلى الله عليه وسلم لهذه الخرقة أو المنديل هو الذي جعل المسألة تدور بين الإباحة من جهة وبين خلاف الأولى أو الكراهة , لأن مجرد ترك النبي صلى الله عليه وسلم لا يقتضي التحريم ولكنه على الأقل خلاف الأولى وإن كان ذهب إلى الكراهة بعض أهل العلم.


ومن الشبكة الإسلامية


رقـم الفتوى : 4401عنوان الفتوى :التنشيف بعد الاغتسال والوضوء وحكمه تاريخ الفتوى :16 صفر 1420 / 01-06-1999السؤال أريد أن أسأل هل من السنة تجفيف الجسد بعد الوضوء أم ترك ماء الوضوء يجف بنفسه، لأنني سمعت عدة أقوال متناقضة حول هذا الموضوع؟
وجزاكم الله خيراً
الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

فاعلم أولاً أن الخلاف في مسألة التنشيف دائر بين الكراهة والجواز وخلاف الأولى: قال الإمام النووي في المجموع: (ونقل المحاملي الإجماع على أنه لا يحرم، وإنما الخلاف في الكراهة والله أعلم). انتهى.
فالقول بالكراهة في كل من الوضوء والغسل حُكي عن جابر بن عبد الله وعبد الرحمن بن أبي ليلى، وسعيد بن المسيب، والنخعي، ومجاهد، وأبي العالية بينما ذهب ابن عباس إلى كراهيته في الوضوء دون الغسل.
أما القول بأنه خلاف الأولى أي : يستحب تركه فهو قول الشافعية في المشهور من مذهبهم.
وأما القول بالإباحة فهو قول الجمهور قال النووي: (وحكى ابن المنذر إباحة التنشيف عن عثمان بن عفان، والحسن بن علي، وأنس بن مالك، وبشير بن أبي مسعود، والحسن البصري، وابن سيرين، وعلقمة، والأسود، ومسروق والضحاك، ومالك، والثوري، وأصحاب الرأي، وأحمد، وإسحاق).
ومن أدلة القائلين بالكراهة حديث ميمونة رضي الله عنها الذي رواه البخاري وفيه: لما اغتسل النبي صلى الله عليه وسلم أتته ميمونة رضي الله عنها بالمنديل فردها. قالوا: رد النبي صلى الله عليه وسلم للمنديل مع وجود المقتضي دليل على الكراهة.
وهو ما استدل به القائلون بأن التنشيف خلاف الأولى، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينه عنه مع عرضه عليه وإنما تركه فقط، وغاية ما يفيده تركه له هو: أن الأولى تركه لا أكثر من ذلك، كما احتجوا بأن البلل الموجود على أعضاء الوضوء أثر عبادة فكان تركه أولى، ولعل الراجح في المسألة هو مذهب الجمهور وهو القول بالجواز، خصوصاً إذا كانت هنالك حاجة تدعو إلى التنشيف كالخوف من المرض مثلاً.
والله أعلم.انتهى


ومن هذا يتضح الجواب والمسألة فيها إتساع إن شاء الله تعالى


والله أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
جزيل الشكر لك أيها الأخ الفاضل أبا عمر على المجهود الكبير الذي تبذله معنا و المثال الطيب الذي تضربه لطالب العلم المجتهد. فنراك لا تبخل علينا بعلمك ولا بوقتك بل و تحرص على أن تبحث لنا عما أغلق علينا.
جعل الله لك من يسعى في حوائجك كما تسعى في حوائج اخوانك.
الفتوى اللتي وضعت رابطها واضحة و وافية.
اللهم انفعنا بما علمتنا ويسر لنا أمرنا.


جزانا وإياكم أخي الكريم وتقبل اللهم دعاءك ويسر أمرك وفرج همك وقضى دينك وأعلى همتك.
 
أعلى