متابعة مستمره لأحداث (( موسم الحج ))

الموضوع في 'الشبكة الإجتماعية' بواسطة عذب السجايا, بتاريخ ‏14 نوفمبر 2010.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
    جده التقى الملك فيصل في حج 1964
    مالكوم شباز يؤدي الحج ويلتقي أئمة الحرمين

    [​IMG]

    [​IMG]







    [​IMG] [​IMG] الجزيرة - وهيب الوهيبي

    يؤدي مالكوم شباز حفيد الشخصية السياسية الأمريكية مالكوم اكس فريضة الحج لهذا العام لأول مرة بإشراف من الجمعية الدعوية الكندية.

    الأمريكي شباز الذي اعتنق الإسلام على إثر قصة إسلام جده مالكوم اكس الذي يشبهه إلى حد كبير وصل إلى المدينة المنورة والتقى إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي وزار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف فيما زار أبرز المعالم في مكة المكرمة وسيلتقي أئمة الحرم المكي.

    شباز يعد سفير السلام وله جهود كبيرة في التحذير من الجريمة والعنف والتعريف بالدين الإسلامي في الأوساط الأمريكية، وكان من أسباب دعوة الملاكم الأمريكي محمد علي كلاي إلى الإسلام، وكان جده مالكوم اكس قد أدى فريضة الحج والتقى الملك فيصل في موسم حج 1964م.
  2. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
    رجال الأمن البواسل: نقدم خدماتنا بقلوب محبة ونفوس طيبة



    [​IMG]







    المشاعر المقدسة - عبدالله الزهراني

    يقف رجال الأمن البواسل في الحج وقفة رجل واحد، وينتشرون في كل شبر من المشاعر المقدسة هدفهم حماية وتنظيم حجاج بيت الله الحرام وتسهيل أدائهم لمناسك الحج بكل يسر وسهولة وإخراج موسم الحج بشكل ناجح ومميز.. حيث يُعتبر من أصعب وأحلك التجمعات البشرية في العالم، كما يُعتبر مرتكزاً مهماً لكافة الجهود المبذولة من كافة القطاعات ذات العلاقة والتي يعوّل عليها كل الأمل بعد الله في تحقيق أمن وسلامة ضيوف الرحمن، ويضمن عودتهم سالمين غانمين لديارهم.

    (56) خطة اعتمدتها كافة الأجهزة الأمنية المشاركة في الحج وتشرف عليها عقول قيادات صقلتها الخبرة والتجارب السابقة والتي ستقوده إلى موسم ناجح هذا العام بكل المقاييس بشهادة الجميع بإذن الله.

    دور رجال الأمن لا يقف عند تنظيم وترتيب حجاج بيت الله الحرام والمحافظة على سير الحج بوتيرة متزنة وهادئة وبكل يسر لتفادي الزحام فقط.. بل تعدى ذلك إلى الإرشاد والتوجيه والتعامل الإنساني الراقي مع الجميع دون النظر إلى طائفة أو جنسية معينة، فهم يبادرون بتقديم كافة الخدمات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف بيت الله الحرام بنفوس طيبة وقلوب محبة.

    خطط الحج لا ترتكز على الجانب التنظيري فقط.. بل تعطي التقنية اهتماماً كبيراً في جميع جوانبها، فهناك أكثر من (1700) كاميرا لرصد حركة الحجيج منتشرة في كل المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى التواجد الميداني للأفراد والقيادات وبكل المعدات والتجهيزات الآلية الأرضية والجوية.. وذلك تحسباً لأي طارئ لا سمح الله.

    الإنجازات الأمنية التي تحققها في الحج سنوياً لم تأت من فراغ أو بمحض الصدفة.. بل سبقها عمل دؤوب وجهود جبارة يقف خلفها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ووقوفه عن كثب مع رجال الأمن بكل عزيمة وإصرار لتحقيق أقصى درجات الأمن في المشاعر المقدسة، منذُ وصول ضيوف الرحمن حتى مغادرتهم بحفظ الله ورعايته، وهنا تظل عزيمة رجال الأمن شامخة وهممهم عالية لخدمتهم وتوفير سبل الراحة والطمأنينة لجميع حجاج بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين كما هي عادتهم عاماً بعد عام.
  3. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
    2500 حافلة و3000 سائق ساهموا في خدمة ضيوف الرحمن.. المهندس المقبل:
    تخصيص ورش متنقلة وكادر من المهندسين للأعمال الطارئة والصيانة



    [​IMG]







    الرياض - الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

    أعرب المهندس عبد الله المقبل رئيس مجلس إدارة شركة النقل الجماعي عن سعادته وامتنانه للنجاح الذي واكب عمل الشركة خلال موسم الحج من خلال 2500 حافلة، وكذلك 3000 سائق.

    وكانت البداية الموفقة في التصعيد وكذلك النفرة لتستمر هذه الخدمة بقية أيام الحج.

    وقال: إنه تم إيجاد ورش مجهزة بكافة استعداداتها على الطرق، وكذلك في طرق المشاعر، إضافة إلى مجموعة من المهندسين بهدف ضمان تقديم الخدمة المطلوبة تمشيًا مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني تجاه ضيوف الرحمن، مؤكدًا أن شركة النقل الجماعي تتقبل كافة المقترحات والآراء الكفيلة بالوصول إلى الأفضل دائمًا.
  4. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
    حجاج يسطرون أروع مشاهد الوفاء



    [​IMG]







    المشاعر المقدسة - شالح الظفيري

    سطر عدد من حجاج بيت الله الحرام أروع مشاهد الوفاء والرحمة مع ذويهم من كبار السن والعجزة غير القادرين على الحركة بأنفسهم لإنجاز أعمال الحج وواجباته، وذلك من خلال تحمل المشقة أثناء عملية تنقلاتهم في المشاعر المقدسة على الكراسي المتحركة.

    هؤلاء الأبناء البررة من الحجيج قلوبهم تسبق جوارحهم لخدمة آبائهم وأمهاتهم ويجدون في ذلك نوعاً من رد جزء بسيط لما قدماه الوالدين لهم في الصغر، حيث جاء الوقت المناسب لرد الإحسان وتقديم كل ما يحتاجون إليه من بر وعرفان، وهم في منتهى السعادة أثناء قيامهم بذلك قاصدين الأجر والمثوبة من المولى عز وجل الذي أكرمهم بالوصول إلى المشاعر المقدسة والوقوف على صعيد عرفات الطاهرة، داعين المولى عز وجل أن يمن عليهم بإكمال نسكهم ويكتب له القبول.

  5. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
    مظاهر سلبية في الحج... استغلال الطفولة في البيع



    [​IMG]







    المشاعر المقدسة - عبد الله الزهراني

    ينتشر في المشاعر المقدسة عدد من الأطفال يعملون في بيع الأشياء الصغيرة، وخصوصاً في المناطق التي تكون مكتظة بالحجاج المفترشين غير النظاميين وعلى الأرصفة وفي الطرقات الرئيسية.

    استغلال براءة الأطفال في البيع والشراء تندرج ضمن أشكال الإتجار بالأطفال دون مراعاة حقوقهم، فيما تحظر الهيئات والمنظمات الدولية تشغيل الطفل في أي من أنواع الأعمال التي يمكن بحكم طبيعتها أو ظروف القيام بها أن تعرض صحة أو سلامة أو أخلاق الطفل للخطر، كما يُحظر بشكل خاص تشغيل أي طفل في أسوأ أشكال عمل الأطفال المعرفة.

    مدير عام الشئون الاجتماعية بالمنطقة الغربية الأستاذ عبدالله آل طاوي، أوضح للجزيرة أن هناك فرقاً ميدانية تنتشر في المشاعر المقدسة لمحاربة التسول بكافة أشكاله وصوره، ومنها استغلال الأطفال في عملية البيع والشراء في المشاعر المقدسة، وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
  6. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
    الأرصاد" تطلع على اختراع سعودي لكشف السيول
    [​IMG]

    عبدالله الراجحي - سبق - جدة: اطلع الأستاذ صالح بن محمد الشهري، نائب الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة، على اختراع الشاب السعودي إبراهيم الزهراني مخترع (جهاز كاشف السيول)، الذي أحدث اهتماماً كبيراً من قبل كثير من الجهات الحكومية والخاصة؛ كونه يعد الأول من نوعه بهذه القدرات في كشف السيول
  7. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
    عن طريق مشروع حفظ الأمتعة في الحج

    الندوة العالمية للشباب الإسلامي تحفظ أرواح 15 ألف حاج
    [​IMG]
    عاصم الغامدي ـ ـ منى: تقوم الندوة العالمية للشباب الإسلامي من خلال مكتبها في مكة المكرمة بتنفيذ مشروع "حفظ الأمتعة" في مواقع متفرقة في مشعر منى وعلى حدوده، حيث يهدف هذا المشروع لحفظ أمتعة الحجاج لكي يتسنى لهم رمي الجمرات وإكمال الحج بيسر وسهولة، وقد أشاد المقدم فواز بن عبد الواحد المتيهي قائد قوات طريق المشاة المظلل في المشروع، حيث قال: "هذا المشروع لا يحفظ أمتعة الحجاج فحسب، بل يحفظ أرواحهم؛ لأن دخولهم بأمتعتهم عند رمي الجمرات يسبب الازدحام والتدافع، وقد يسبب - لا سمح الله - إلى الإصابات والوفيات".
    من جانبه أوضح المهندس سلمان جان مدير مكتب الندوة في مكة والمشرف العام على المشروع، أن الندوة تسعى من خلال هذا المشروع إلى تقوية العلاقات مع الجهات الرسمية وتفعيل دور شباب مكة المكرمة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وبلغ عدد المستفيدين من المشروع أكثر 15 ألف حاج، كما تطوع في المشروع أكثر من 150 شاباً تم توزيعهم على 18 موقعاً في مشعر منى وعلى حدوده، وذلك حسب ما صرح به محمد بن لسود نائب المشرف على المشروع. يذكر أن المشروع بدأ من اليوم السابع وسيستمر حتى نهاية الموسم.
  8. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
    في كلمة لحجاج بيت الله الحرام

    خادم الحرمين يدعو لتذكر ما يجمع بين الأديان لتجاوز الخلافات

    [​IMG]

    منى - واس:
    وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله كلمة إلى حجاج بيت الله الحرام لعام 1431هـ فيما يلي نصها :
    الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) (27). (الحج).
    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين ، نبينا محمد القائل (الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة).
    أيها الإخوة والأخوات حجاج بيت الله الحرام. أيها الإخوة والأخوات أبناء أمتنا الإسلامية في كل مكان. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    من البقاع الطاهرة ، من مشعر منى أهنئ جميع المسلمين في أنحاء المعمورة بعيد الأضحى المبارك ، متمنياً لحجاج بيت الله الحرام حجاً مبروراً ، وسعياً مشكوراً ، وذنباً مغفوراً ، شاكراً وحامداً المولى جل وعلا على نعمته عليهم بقضاء نسكهم ، في أجواء مفعمة بفيض الإيمان ، وطاعة الرحمن ، متجردين عن متع الدنيا ، وأسأل المولى القدير أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال ، ويصلح القلوب والأحوال ، ويزكي النفوس ويحقق الآمال.
    كما أنني بهذه المناسبة أسأل الله أن يجعل هذا الجمع لأداء فريضة الحج فاتحة خير على المسلمين في كل عام ، لتجديد صلاتهم الأخوية ، وتوثيق عرى المودة والمحبة والتلاحم والتراحم بينهم ، لما فيه عزتهم وتحقيق مصالحهم في معاشهم ومعادهم.
    في كل موسم حج ، أتأمل بكل غبطة وسرور هذه المشاعر المقدسة التي يلتقي على صعيدها حجاج بيت الله الحرام ، وقد أتوا من مشارق الأرض ومغاربها بمختلف ثقافاتهم وأعرافهم وتقاليدهم ، تجمعهم عقيدة الإيمان ، وتوحدهم ديانة الإسلام.



    الملك عبدالله: لن نسمح لأحد بتعكير صفو هذه الشعيرة المباركة أو النيل من أمن وفود الرحمن



    أيها الإخوة والأخوات :
    إن الديانات السماوية تجتمع على مبادئ كبرى وتشترك في قيم عظمى ، تشكل في مجموعها مفهوم الإنسانية ، وتميز الإنسان عن غيره من المخلوقات ، وما هذا التجمع الإسلامي الكبير في مشاعر الله ، وهذا المشهد الإيماني إلا مظهر من مظاهر الإرادة الإلهية في توحد الأمة وتوحيدها لخالقها ، وتجسيد لفكرة المساواة والعدل في ظل الشرع القويم الذي رسم للبشرية قواعد الحياة الآمنة السعيدة.
    لقد أراد الله جل وعلا أن تكون هذه الفريضة السنوية ملتقى لإخوة الإيمان ، أبناء الدين الواحد ، تتجلى فيها وحدة الزمان ، والمكان ، والمقصد ، وتترسخ فيها مفاهيم جليلة في وجدان أبناء هذه الأمة تحافظ من خلالها على شعيرة الحج من مقاصد أخرى تصرفها عن مرادها وغايتها قال تعالى ( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) (197). (الحج).
    في هذا المشهد العظيم ومع وحدة الزمان والمكان والمقصد تتجلى الوحدة الإسلامية وحدة متكاملة متجانسة تشمل المظهر والمخبر.
    أيها الإخوة والأخوات :
    منذ أن منّ الله على المملكة العربية السعودية ، وشرفها بخدمة الحرمين الشريفين ، وهي تستشعر عظم الأمانة ، وتقدر حجم المسئولية ، وأهمية الاضطلاع بها بما يرضي الله عز وجل ، محتسبة عند الله سبحانه وتعالى خدمة الحجاج والعمار والزوار لوجهه الكريم ومن فيض فضله العظيم. ولقد يسر الله لنا بعونه وتوفيقه القيام بتيسير السبل للحجيج والعمل على توفير راحتهم ، ورعايتهم وتقديم جميع الخدمات لهم ، ونحن بعون الله وتوفيقه ماضون في ذلك بما مكننا سبحانه من قدرة ومقدرة.
    ومن هذا المنطلق وفي سبيل توفير جو الراحة والطمأنينة لحجاج بيت الله الحرام لن نسمح لأحد بتعكير صفو هذه الشعيرة المباركة أو النيل من أمن وفود الرحمن ، فأمن الحجيج مسؤولية لا تقبل التراخي واللين ، ولن نتعامل معها إلا بكل حزم وحسم ، وقد هيأنا لذلك بحمد الله كافة الإمكانات البشرية والمادية لهدف خدمة وراحة وأمن ضيوف الرحمن ؛ ليعودوا بإذن الله إلى أهلهم سالمين غانمين بحج مبرور وسعي مشكور ، وذنب مغفور بإذن الرحيم الغفور.



    خادم الحرمين: الديانات السماوية تجتمع على مبادئ كبرى وتشترك في قيم عظمى، تشكل في مجموعها مفهوم الإنسانية



    أيها الإخوة والأخوات :
    لقد حدثتكم في موسم حج سابق عن أهمية الحوار بين أتباع الأديان ، حيث دعت المملكة العربية السعودية إلى فكرة الحوار وقوبلت بالترحيب ، وباركتها الأسرة الدولية بأكملها.
    إن هدف إخوانكم في المملكة من هذا المشروع هو عزة الإسلام وخدمة الإنسانية ، ونحن متفائلون بنجاح مثل هذه الأفكار الرامية إلى نبذ العنف والإرهاب الذي يكتوي عالمنا المعاصر بناره.
    واليوم نحن بحاجة إلى حوار الأمة مع نفسها لنبذ الفرقة والجهل والغلو التي تشكل عقبات تهدد آمال المسلمين ، كما أن الإرهاب الذي يهدد العالم وينسب للمسلمين وحدهم سببه أفعال المتطرفين الخارجين عن سماحة الإٍسلام ، وهم بأفعالهم هذه لا يمثلون غير أنفسهم وإن لبسوا ثوب الإسلام ، والإسلام منهم بريء.
    ومن هذا المكان الطاهر أدعو إخواني قادة وشعوب الدول العربية والإسلامية إلى الاعتصام بحبل الله جميعاً ، ونبذ دواعي الفرقة والتحزب ؛ لتفويت الفرص على أعداء الأمة المتربصين.
    أيها الإخوة والأخوات :
    في هذه المناسبة الإنسانية العظيمة ، أدعوكم ، وأدعو كل من تصل إليه كلماتي هذه ، أياً كان ، أن نتذكر ما يجمع بين الأديان والمعتقدات والثقافات ، وأن نؤكد على ما هو مشترك ، فبهذا نتجاوز خلافاتنا ، ونقرب المسافات بيننا ، ونصنع عالماً يسوده السلام والتفاهم ، ويعمه التقدم والرخاء.
    والله أسأل أن يتقبل حجكم ، ويبارك سعيكم ، ويعيدكم إلى أهليكم وذويكم سالمين غانمين ، وقد نلتم فضل الحج العظيم بالقبول ، ومغفرة الذنوب ، إنه ولي ذلك والقادر عليه. كما أسأل الله تعالى أن يعيد أعياده على الأمة الإسلامية وهي بأحسن حال وأنعم بال. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  9. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
    أكثر من ألفي بلاغ للهلال الأحمر أول أيام التشريق

    [​IMG]
    سيارة إسعاف تقف وسط آلاف من الحجاج في عرفات
    منى - واس:
    تلقت غرفة العمليات المركزية بهيئة الهلال الأحمر السعودي اليوم ( أول أيام التشريق ) 2272 بلاغاً من حجاج بيت الله الحرام ، منها 1636 بلاغاً عن حالات مرضية و290 بلاغاً عن حوادث .
    وبينت الإحصائية الرسمية التي أصدرتها هيئة الهلال الأحمر السعودي اليوم أن عدد الحالات المنقولة الى مستشفيات العاصمة المقدسة بلغت 943 حالة فيما بلغ عدد الحالات التي التي تمت معالجتها في الموقع 1018 حالة .
    وقالت الإحصائية :" نقلت طائرات " الإسعاف الطائر " التابع للهيئة اليوم خمس حالات طارئه لضيوف الرحمن الى مستشفيات المشاعر المقدسة .
  10. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323


    فهد العتيبي ـ سبق ـ الطائف: منعت نُقطة تفتيش جوازات السيل الكبير تهريب كمية كبيرة من لحوم الأضاحي الفاسدة والمُتعفنة، التي كانت مُخزنة ومُخبأة في شنط عدد من السيارات وكانت في اتجاهها نحو الطائف؛ لبيعها للمطاعم بمبالغ تُحقق مكاسب لمُهربيها الذين جمعوها من مواقع الذبح في مشعر منى.وكانت النُقطة ضبطت أكثر من 800 ذبيحة من ل .. التفاصيل
  11. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323

    واس ـ منى: تمكن رجال الدفاع المدني في مشعر منى من إنقاذ حاجة من الجنسية الهندية تبلغ من العمر 70 عاماً, عندما صعدت إلى إحدى المناطق الجبلية, الواقعة جهة الشعيب الشرقي في منى من ناحية نفق الملك خالد بن عبدالعزيز ولم تتمكن من النزول.وأوضح الرائد عبدالله العرابي الحارثي، الناطق الإعلامي لقوات الدفاع المدني في الحج, أن عمل .. التفاصيل
  12. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
    هطول أمطار خفيفة على المشاعر المقدسة

    [​IMG]
    هطلت مساء اليوم أمطار خفيفة مصحوبة برياح على المشاعر المقدسة، فيما أعادت إدارة مرور الطائف فتح طريق جبل كرا نزولا وصعودا بعدا أن كانت قد أغلقته لمدة ساعة كاملة، حفاظا على سلامة عابريه . ولم يتم تسجيل أي حوادث.
  13. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
  14. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
  15. عذب السجايا
    Offline

    عذب السجايا عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20

    إنضم إلينا في:
    ‏27 يوليو 2009
    المشاركات:
    1,256
    الملك للحجاج : لن نسمح لأحد بتعكير صفو هذه الشعيرة المباركة أو النيل من أمن وفود الرحمن


    [​IMG]

    منى : واس
    وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كلمة إلى حجاج بيت الله الحرام لعام 1431هـ هنائهم فيها بحلول عيد الأضحى المبارك كما حمد الله على نعمته عليهم بقضاء نسكهم في أجواء مفعمة بفيض الإيمان وطاعة الرحمن وفيما يلي نصها :

    الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) (27). (الحج). والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد القائل (الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة). أيها الإخوة والأخوات حجاج بيت الله الحرام. أيها الإخوة والأخوات أبناء أمتنا الإسلامية في كل مكان. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    من البقاع الطاهرة من مشعر منى أهنئ جميع المسلمين في أنحاء المعمورة بعيد الأضحى المبارك متمنياً لحجاج بيت الله الحرام حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً شاكراً وحامداً المولى جل وعلا على نعمته عليهم بقضاء نسكهم في أجواء مفعمة بفيض الإيمان وطاعة الرحمن متجردين عن متع الدنيا وأسأل المولى القدير أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال ويصلح القلوب والأحوال ويزكي النفوس ويحقق الآمال.

    كما أنني بهذه المناسبة أسأل الله أن يجعل هذا الجمع لأداء فريضة الحج فاتحة خير على المسلمين في كل عام لتجديد صلاتهم الأخوية وتوثيق عرى المودة والمحبة والتلاحم والتراحم بينهم لما فيه عزتهم وتحقيق مصالحهم في معاشهم ومعادهم. في كل موسم حج أتأمل بكل غبطة وسرور هذه المشاعر المقدسة التي يلتقي على صعيدها حجاج بيت الله الحرام وقد أتوا من مشارق الأرض ومغاربها بمختلف ثقافاتهم وأعرافهم وتقاليدهم تجمعهم عقيدة الإيمان وتوحدهم ديانة الإسلام.

    أيها الإخوة والأخوات إن الديانات السماوية تجتمع على مبادئ كبرى وتشترك في قيم عظمى تشكل في مجموعها مفهوم الإنسانية وتميز الإنسان عن غيره من المخلوقات وما هذا التجمع الإسلامي الكبير في مشاعر الله وهذا المشهد الإيماني إلا مظهر من مظاهر الإرادة الإلهية في توحد الأمة وتوحيدها لخالقها وتجسيد لفكرة المساواة والعدل في ظل الشرع القويم الذي رسم للبشرية قواعد الحياة الآمنة السعيدة.

    لقد أراد الله جل وعلا أن تكون هذه الفريضة السنوية ملتقى لإخوة الإيمان أبناء الدين الواحد تتجلى فيها وحدة الزمان والمكان والمقصد وتترسخ فيها مفاهيم جليلة في وجدان أبناء هذه الأمة تحافظ من خلالها على شعيرة الحج من مقاصد أخرى تصرفها عن مرادها وغايتها قال تعالى ( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) (197). (الحج). في هذا المشهد العظيم ومع وحدة الزمان والمكان والمقصد تتجلى الوحدة الإسلامية وحدة متكاملة متجانسة تشمل المظهر والمخبر.

    أيها الإخوة والأخوات منذ أن منّ الله على المملكة العربية السعودية وشرفها بخدمة الحرمين الشريفين وهي تستشعر عظم الأمانة وتقدر حجم المسئولية وأهمية الاضطلاع بها بما يرضي الله عز وجل محتسبة عند الله سبحانه وتعالى خدمة الحجاج والعمار والزوار لوجهه الكريم ومن فيض فضله العظيم. ولقد يسر الله لنا بعونه وتوفيقه القيام بتيسير السبل للحجيج والعمل على توفير راحتهم ورعايتهم وتقديم جميع الخدمات لهم ونحن بعون الله وتوفيقه ماضون في ذلك بما مكننا سبحانه من قدرة ومقدرة.

    ومن هذا المنطلق وفي سبيل توفير جو الراحة والطمأنينة لحجاج بيت الله الحرام لن نسمح لأحد بتعكير صفو هذه الشعيرة المباركة أو النيل من أمن وفود الرحمن فأمن الحجيج مسؤولية لا تقبل التراخي واللين ولن نتعامل معها إلا بكل حزم وحسم وقد هيأنا لذلك بحمد الله كافة الإمكانات البشرية والمادية لهدف خدمة وراحة وأمن ضيوف الرحمن ليعودوا بإذن الله إلى أهلهم سالمين غانمين بحج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور بإذن الرحيم الغفور.

    أيها الإخوة والأخوات لقد حدثتكم في موسم حج سابق عن أهمية الحوار بين أتباع الأديان حيث دعت المملكة العربية السعودية إلى فكرة الحوار وقوبلت بالترحيب وباركتها الأسرة الدولية بأكملها. إن هدف إخوانكم في المملكة من هذا المشروع هو عزة الإسلام وخدمة الإنسانية ونحن متفائلون بنجاح مثل هذه الأفكار الرامية إلى نبذ العنف والإرهاب الذي يكتوي عالمنا المعاصر بناره.

    واليوم نحن بحاجة إلى حوار الأمة مع نفسها لنبذ الفرقة والجهل والغلو التي تشكل عقبات تهدد آمال المسلمين كما أن الإرهاب الذي يهدد العالم وينسب للمسلمين وحدهم سببه أفعال المتطرفين الخارجين عن سماحة الإٍسلام وهم بأفعالهم هذه لا يمثلون غير أنفسهم وإن لبسوا ثوب الإسلام والإسلام منهم بريء. ومن هذا المكان الطاهر أدعو إخواني قادة وشعوب الدول العربية والإسلامية إلى الاعتصام بحبل الله جميعاً ونبذ دواعي الفرقة والتحزب لتفويت الفرص على أعداء الأمة المتربصين.

    أيها الإخوة والأخوات في هذه المناسبة الإنسانية العظيمة أدعوكم وأدعو كل من تصل إليه كلماتي هذه أياً كان أن نتذكر ما يجمع بين الأديان والمعتقدات والثقافات وأن نؤكد على ما هو مشترك فبهذا نتجاوز خلافاتنا ونقرب المسافات بيننا ونصنع عالماً يسوده السلام والتفاهم ويعمه التقدم والرخاء.

    والله أسأل أن يتقبل حجكم ويبارك سعيكم ويعيدكم إلى أهليكم وذويكم سالمين غانمين وقد نلتم فضل الحج العظيم بالقبول ومغفرة الذنوب إنه ولي ذلك والقادر عليه. كما أسأل الله تعالى أن يعيد أعياده على الأمة الإسلامية وهي بأحسن حال وأنعم بال. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


    حرم وزير العمل تهجر منزل «الوزير» لتقود الفريق النسائي التطوعي الكشفي لرعاية الأطفال التائهين في منطقة المشاعر المقدسة


    استبدلت حرم وزير العمل وسيدة الأعمال السعودية مها فتيحي بـ«روتين» الأعمال التجارية و«البيزنس» العملَ التطوعي، وهجرت منزل الوزير لفترة موقتة لتقود الفريق النسائي التطوعي الكشفي لرعاية الأطفال التائهين في منطقة المشاعر المقدسة.

    ودفعت مبادرة حرم الوزير للمرابطة في «مركز 15» لرعاية الأطفال التائهين في المشاعر المقدسة لتسهم بشكل عملي في تأصيل ثقافة العمل الخيري والتطوعي لخدمة ضيوف الرحمن، متحمسة لئلا يكون ذلك مقتصراً على الرجل فقط، بل ترى أن على المرأة واجب تقديم كل الإمكانات المتوافرة لها لخدمة البلاد والعباد.

    واعتبرت فتيحي أن الفريق النسائي الكشفي الذي يشارك للمرة الأولى في الحج سابقة فريدة تحسب لطاقمه المكون من 12 امرأة (تقوده بنفسها وتقف على تفاصيل دوره كافة)، يؤدي أدواراً كبيرة في الالتزام والرعاية بالأطفال الذين يصيبهم الرعب والهلع جراء فقدهم ذويهم أو فقد ذويهم لهم أثناء أداء النسك الذي يجتمع فيه ملايين الناس من مختلف أصقاع الأرض». وقالت فتيحي لـ«الحياة»: «قد يمتد دور المرأة في رعاية الطفل في تلك اللحظات التي يفقد فيها الطفل أهله لفترة موقتة لأيام، وربما يستدعي الأمر المرابطة حتى بعد انتهاء فترة الحج»، مشيرة إلى أن هذا الدور أمر عظيم لا تتقنه إلا المرأة. وأشارت إلى أن أعمال العضوات في الفريق تتمثل في ممارسة نظافة الأطفال التائهين وتغيير ملابسهم سواء كانوا بنين أم بنات، إضافة إلى تخصيص غرف ألعاب لهم، والعناية بتغذيتهم من مأكل ومشرب، وإهدائهم بعض الهدايا واللعب، وتخصيص غرفة خاصة بذلك، حتى يشعروا بالأمان والاطمئنان.

    ونادت فتيحي بغرس ثقافة العمل التطوعي في النشء، لافتة إلى أنها منذ صغرها مثلت المملكة قبل 35 عاماً أي في العام 1978 في المخيم العربي السابع للمرشدات في المغرب في عهد الملك خالد (يرحمه الله).

    وأبدت أم محمد أسفها على نتائج استبان سابق كشف ضعف عمل المرأة السعودية في العمل التطوعي، بعد أن استطلع 700 سيدة حول مفهوم خدمة المجتمع وتأصيل الخدمة من خلال برامج معينة ومفهوم المواطنة والانتماء والعمل التطوعي.

    وعلى رغم أن لزوجة المهندس عادل فقيه أربع بنات (دلال، بيان، أمل وملك) وابناً وحيداً (محمد)، إلا أن ذلك لم يمنعها من العمل التطوعي، مشيرة إلى أن أهم ما يعوق مشاركة المرأة في التنمية الوطنية هو المعوق الفكري والصورة الذهنية التي ما زالت مرسومة عن المرأة في عقلية بعض رجال المجتمع، مؤكدة أنه عندما تتغير تلك الصورة سيتحسن وضع المرأة في جميع المجالات.

    ---------------------------------------------------
  16. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
    أمطار مصحوبة بالرياح في 'مكة ومشعر منى'



    17/11/2010 الآن - وكالات 9:28:47 PM
    [​IMG]
    صورة أرشيفية

    تشهد مكة المكرمة ومشعر منى حاليا هطول أمطار متوسطة مصحوبة برياح سطحية وصلت سرعتها إلى 56 كيلو مترا في الساعة مع تدني في مستوى الرؤية الأفقية الى 4 كليومترات.
    وأشار حسين القحطاني المتحدث الرسمي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إلى أن الحالة مهيئة لهطول مزيدا من الأمطار حتى الساعة الحادية عشرة من مساء اليوم.
    وبين أن إدارة التحاليل والتوقعات في الرئاسة توقعت أن يستمر تكون السحب الرعدية الممطرة على منطقة مكة المكرمة حتى يوم الجمعة القادم.
    الجدير بالذكر أن درجة الحرارة حاليا في منى تبلغ 27 درجة مؤية وفي مكة المكرمة 33 درجة وفي المدينة المنورة 29 درجة مئوية


    http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=62736&cid=46
  17. !...ωαнαм...!
    Offline

    !...ωαнαм...! عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏10 فبراير 2010
    المشاركات:
    3,374
    اللهم اجعلها امطار خير وبركه

    وعم بنفعها البلاد


    مشكور شملان ع التغطيه


    وايضا الشكر لعذب السجايا


    مبدعين الله يجزاكم خير

    ويكتبها بموازين حسناتكم
  18. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
    2000رجل دفاع مدني لسلامة الحجاج المعجلين في طواف الوداع



    [​IMG]

    مباشر العربية - طلال الحداد

    حشدت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة كافة إمكاناتها لتيسير وصول الحجاج المعجلين إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع اليوم, واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتجنب مخاطر الزحام في محيط الحرم الشريف وأكد مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد جميل محمد أربعين على وجود آليات للتنسيق من خلال مركز عمليات الدفاع المدني بمنى بشأن تفويج الحجاج المتعجلين إلى الحرم الشريف, بما يحول بإذن الله من تكدس الكتل البشرية والمركبات في المنطقة المركزية, بالإضافة إلى جاهزية قوة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة لأداء مهامها في خدمة ضيوف الرحمن المعجلين وهم يؤدون النسك الأخير من مناسك الحج.
    وأوضح العميد أربعين إلى اتخاذ عدد من الإجراءات لمنع تكدس الحجاج داخل الحرم منها إرسال رسائل " SMS " قبل مغادرة الحجاج لمشعر عرفة تفيد بضرورة التمهل قبل التوجه للحرم, بسبب اكتمال الطاقة الاستيعابية لصحن الطواف, إلى جانب عرض صور حية مباشرة من داخل الحرم عبر لوحات ضخمة, ليرى الحاج بنفسه أنه ليس بالإمكان الدخول إلى المسجد الحرام لحين انتهاء من سبقوه من الحجاج في الطواف, وصولاً إلى ما تقوم به قوة مهمة الدفاع المدني بالحرم من تنظيم لعملية دخول الحجاج إلى صحن الطواف.
    وأضاف مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة إلى جاهزية 2000 من ضباط وأفراد الدفاع المدني لتنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ أثناء أداء الحجاج لطواف الوداع يشكلون قوام 92 وحدة للإطفاء والإنقاذ التي تنتشر داخل وخارج المسجد الحرام, بالإضافة إلى أكثر من 1000 مسعف موزعين على أكثر من 30 نقطة إسعافية منها 13 نقطة ثابتة داخل الحرم لمساعدة الحجاج الذين قد يتعرضون للإجهاد أو الإغماء وغيرها من الحالات.
    وأشار العميد أربعين إلى وجود العديد من الكاميرات لمراقبة حركة الحجيج من منى إلى العاصمة المقدسة وأثناء الطواف والسعي, من خلال مركز عمليات الدفاع المدني بالحج, وغرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة, وترصد أي حالات طارئة قد تحدث, ليتم توجيه الفرق والوحدات الميدانية للتعامل معها وفق ما يقتضى الموقف.
    وأعرب العميد أربعين عن أمله أن تلتزم مؤسسات الطوافة بالخطة الزمنية لتفويج الحجاج من منى لتجنب الزحام بالحرم, أو إعاقة السير في المنطقة المحيطة بة.
  19. درع الجزيرة
    Offline

    درع الجزيرة عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏23 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    6,668
    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]



    [​IMG]

    [​IMG]



    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]


  20. عذب السجايا
    Offline

    عذب السجايا عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20

    إنضم إلينا في:
    ‏27 يوليو 2009
    المشاركات:
    1,256
    فـــــيـــــــــــــــــــــــــد يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــو

    تقارير الحج - الصورة تتكلم من مشعر منى

    http://www.youtube.com/watch?v=-cAftvKqzqE&feature=player_embedded


    عيد الأضحى المبارك

    http://www.youtube.com/watch?v=rDRYALjy1_0&feature=player_embedded


    مشروع الاضاحي

    http://www.youtube.com/watch?v=H1N87KBjPhM&feature=player_embedded#!


    رشاوي المسالخ في العيد وعدم التنظيم

    http://www.youtube.com/watch?v=GBrU8HJL4u8&feature=player_embedded


    امطار على المشاعر


    http://www.youtube.com/watch?v=8I7Za8Sw2HM&feature=player_embedded#!



حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة