متابعة مستمره لأحداث (( موسم الحج ))

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
شكر الشعب السعودي وخاطب الضيوف (سامحوني لإني ماقمت)



الرياض – واس :
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في قصره بالرياض بعد ظهر اليوم أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمعا من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه أيده الله وتهنئته بعيد الأضحى المبارك.
وفي بداية الاستقبال استمع الجميع إلى تلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى الشيخ صالح بن علي السحيباني كلمة استهلها بقول الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل (( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها )).
وقال ” نعم يا خادم الحرمين نعم الله علينا كثيرة لا تعد ولا تحصى من أعظمها نعمة الإسلام الذي بني على خمسة أركان ( شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً ) ، ونحن في هذا اليوم المبارك يوم عيد الأضحى نعيش مع الركن الخامس من أركان الإسلام العظيمة حيث يواصل حجاج بيت الله أداء مناسك الحج العظيمة بعد أن من الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات الطاهر حيث سكبوا العبرات ولهجوا لله بالدعوات طالبين منه أن يغفر لهم الخطايا والسيئات “.
وأضاف يقول ” اليوم يستقرون في منى بعد أن أدوا مناسك الحج بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان في ظل خدمات جبارة ومجهودات عظيمة وأعمال جليلة تذكر فتشكر وذلك بمتابعة منكم يا خادم الحرمين الشريفين ، حيث جعلتم ذلك من الأولويات التي لا يسبقها شيء وبذلتم فيها الغالي والنفيس وما جسر الجمرات وقطار الحرمين وسقيا زمزم والتوسعة الكبرى لكل من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف إلا خير شاهد على ذلك جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم وأجزل لكم الأجر والمثوبة “.
ومضى يقول ” خادم الحرمين ولئن غبت هذا العام عن مشاركة الحجيج حجهم وحفل تكريمهم بسبب وعكة صحية ألمت بك عجل الله لك بالعافية والشفاء فلن تغيب عنهم بتوجيهاتك السديدة ولن تغيب عنهم بمتابعتك المستمرة ولن تغيب عنهم بوجدانك ومشاعرك وهمك وتفكيرك “.
وأردف الشيخ السحيباني قائلاً ” خادم الحرمين ولئن غبت هذا العام عن حجاج بيت الله بسبب ما ألم بك فلن تغيب عنهم بدعائهم لك وتمنياتهم لك بالصحة والعافية والشفاء العاجل ولن تغيب عنهم بدعائهم لك على ما بذلته وتبذله وما قدمته وتقدمه لهم من خدمات وتسهيلات يرونها واضحة للعيان عاماً بعد عام ويشهد لها القاضي والداني “.
وقال ” فأبشر يا خادم الحرمين بما يسرك ولتسعد برضى الله عز وجل وأنت تقوم بهذه الأعمال العظيمة والخدمات الجليلة التي لن يقتصر نفعها لأهل مكة والمدينة فحسب بل سيعم نفعها لأكثر من مليار ومائتي مليون مسلم في أرجاء المعمورة والذي أعلم يقيناً أنك تحمل همومهم وآلامهم يسرك ما يسرهم ويؤلمك ما يؤلمهم تسعى جاهداً في جمع كلمتهم وتوحيد صفهم ونبذ الفرقة والخلاف فيما بينهم تريد منهم يحفظك الله أن يتحقق فيهم قول الله عز وجل (( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا )) ” .
ودعا الله سبحانه أن يكلل مساعي خادم الحرمين الشريفين بالنجاح والتوفيق والسداد سائلاًً الله سبحانه في هذا اليوم المبارك أن يرفع عنه ما ألم به وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية وأن يصرف عنه كل سوء ومكروه وألا يحرمه أجر كل حاج ومعتمر وزائر لكل هذه البقاع المقدسة.
وهنأ الشيخ السحيباني خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك أعادة الله عليه حفظه الله وعلى الأمة الإسلامية باليمن والمسرات والخير والبركات.
وحمد الله سبحانه على نعمائه الذي أسره وأسر الحاضرين بلقاء خادم الحرمين الشريفين وهو يتماثل للشفاء
بعدها ألقى عبدالمقصود محمد خوجة كلمة هنأ في بدايتها خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك وقال ” إذا كانت القلوب تهفو معكم فإنها اليوم أناخت بجمعها بين يديكم فلا تهنئة لعيد بدونكم ولا محبة لفرح لم يجمعنا بعطفكم كنتم ذاتاً تعدت حدود شعبكم وأرض وطنكم لتشمل حكمتكم أبناء الأمة الإسلامية التي ما فتئتم تعيشون هواجسها بعظمة الرجال وعزيمة الأبرار ، صرتم للعرب الشقيق الأكبر فأقسمتم على اللحمة والوفاق وحاربتم كل فرقة وشقاق لتخرجوها من شرانق دياجير عسعست لياليها الطوال من مكائد وفتن وانقسامات ومحن لتتنفس أصباحاً نوراً على نور ليهدي الله بنوره من يشاء ولتبددوا عنهم ظلمات بعضها فوق بعض “.
وأضاف ” يا خادم الحرمين الشريفين لقد شرقتم وغربتم فهذه أرض لبنان وهذه العراق وهذه أفغانستان وهذه واسطة العقد فلسطين ، شواهد على ما بذلتم وأعطيتم وأزهقتم عنفوان صحتكم لتعيدوا لهذه الأمة سيرتها الأولى كخير أمة أخرجت للناس ، ياوجه الخير لقد أكرمتم وأنعمتم لتضيئوا وجوه هذه الأمة بالوصول إلى آمالها لقد انتصرتم دائماً بالحق للحق باذلين كل السهد والجهد فكان الله معكم نعم المولى ونعم النصير “.
وقال ” أما أبناء شعبكم فهم الأولون الأولون في حنايا صدركم ومع خفقات قلبكم لهم الصدارة منكم ، صدورنا مثلوجة وأفئدتنا مسرورة انتظرناكم فنعمنا بوفائكم ولا نزال ننتظركم لتعطوا فوق ما أعطيتم وإننا على يقين أنكم على دروب خير هذه الأمة تسعون ولمستقبلها المشرق تبذلون فوق ما بذلتم فليجزيكم الله خيراً على ما قدمتم وعملتم “.
وتابع عبدالمقصود خوجة يقول ” يا خادم الحرمين الشريفين إن الحجيج في رحلتهم الخالدة إلى الرحاب الطاهرة تلهج ألسنتهم بالدعاء للذين لأماناتهم وعهدهم راعون ، لقد سرى بنا ليل تنفس صبحه عيدين عيداً نفرح به كسائر الأمم في مشارق الأرض ومغاربها وعيداً ينبض في عروق أبناء هذه الأرض وهم يرونكم شامة بين المسلمين قاطبة رافعين أكف الضراعة أن يحفظكم الله من كل سوء بما شاء وكيف شاء وأن يحفظ بكم الوطن والمواطنين وأمة الإسلام فأنتم المجد في عليائه محفوفين برعاية الله ومعافاته ، عاد بإذن الله عضد الخير وسند الحق سلطان الوفاء رافعاً رايتكم راية العز والصلاح والإصلاح بسند نائبكم الثاني أمير الأمن والطمأنينة والسلام أما من أوليتموه على خير أرض الله مكة المكرمة أميرنا خالد الفيصل فهو قائم بتوجيهاتكم جزاءً وفاقاً عشتم وطابت لكم الحياة “.
إثر ذلك ألقى الشاعر ياسر محمد التويجري قصيدة بين يدي خادم الحرمين الشريفين
ثم ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كلمة طمأن فيه الجميع على صحته حفظه الله وأعرب عن شكره لكل فرد من الشعب السعودي سأل عنه ، وقال ” إخواني : أشكركم وأرجو لكم التوفيق وأشكر كل فرد من الشعب السعودي سأل عني ،ولله الحمد أنا بخير وصحة ما دمتم بخير .
إخواني جاءتني هذه الوعكة ما أدري ما هي ناس يقولون لها إنزلاق ، وناس يقولون لها عرق النساء . النساء ما شفنا منهن إلا كل خير . والعرق هذا من أين جاءنا هذا عرق فاسد . ولكن إن شاء الله إنكم ما تشوفون إلا كل خير.
أتمنى لكم التوفيق وأشكر كل من سأل عني القاصي والداني وعلى رأسهم الشعب السعودي الكريم وأتمنى لكم التوفيق وأرجوكم سامحوني لأنني ما قمت ، بل صافحتكم وشكراً لكم.
حضر الاستقبال صاحب السمو الأمير محمد بن عبدالله بن جلوي وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير فهد بن مشاري بن جلوي وصاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة وصاحب السمو الأمير خالد بن عبدالله بن محمد وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الأمير خالد بن فيصل بن سعد وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة .
وقد تناول الجميع طعام الغداء على مائدة خادم الحرمين الشريفين
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
غرفة مراقبة الطواري بمنشآة الجمرات تسجل 2.3 مليون حاج
منى 10 ذو الحجة 1431 هـ الموافق 16 نوفمبر 2010 م واس
رصدت كاميرات غرفة مراقبة الطوارئ بمنشأة الجمرات أكثر من / 2.3 / مليون حاج ممن تم تفويجهم الى جسر الجمرات حتى الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم العاشر من شهر ذي الحجة .
وأوضح رئيس غرفة مراقبة الطوارئ بمنشأة الجمرات المقدم الدكتور يحيى دماس الغامدي أن غرفة مراقبة الطوارئ بمنشأة الجمرات تعمل على دعم قدرة الوحدات الميدانية المتخصصة في أعمال الإنقاذ والإطفاء لأداء مهامها في جميع حالات الطوارئ واتخاذ الإجراءات الوقائية ضد المخاطر الافتراضية بمنطقة الجمرات وذلك بالرصد الدقيق عبر شاشات تليفزيونية تتابع حركة الحجاج في طريقهم إلى منشأة الجمرات والإبلاغ السريع عن أي حالات طارئة مثل الازدحام الشديد أو التدافع أو الاختناقات المرورية .
وأضاف أن غرفة مراقبة الطوارئ بمنشأة الجمرات تتلقى على مدار الساعة صور حية مباشرة لحركة الحجيج بمنشأة الجمرات يتم نقلها من خلال عدد كبير من الكاميرات الموزعة على جميع المداخل والمخارج والطوابق الخمسة لجسر الجمرات بما يتيح أكبر مساحة من الرؤية والمتابعة, إضافة إلى أنظمة اتصالات متطورة لتمرير البلاغات عن الحالات الطارئة لمركز عمليات الطوارئ, وغرفة عمليات الدفاع المدني بالمشاعر, وتزويدها بكافة المعلومات الخاصة بطبيعة هذه الحالات, ومواقع حدوثها وأفضل طرق الوصول إليها.
وأشار رئيس غرفة مراقبة الطوارئ بمنشأة الجمرات إلى وجود آليات للتنسيق مع كل الجهات المعنية بسلامة وأمن الحجاج بمنشأة الجمرات, ومنها الأمن العام, حيث يتم الإبلاغ عن عدد الحجاج المتوجهين للمنشأة والطرق التي يسلكونها, بما يتيح إمكانية توزيعهم على جميع الطوابق, ومنع التكدس في طابق واحد, بالإضافة إلى إيقاف تفويج الحجاج, في حالة زيادة عدد الحجاج عن الطاقة الاستيعابية للمنشأة, و إبلاغ قوة الدفاع المدني بالجمرات للتدخل السريع لمواجهة المخاطر المحتملة سواء في إخلاء المرضى أو المصابين, أو وقوع أي حوادث آخرى, بالإضافة إلى تقديم الدعم في إدارة العمليات الميدانية داخل وخارج المنشأة
-------------------
مشروع الإفادة من الهدي والأضاحي يخدم فقراء 27 دولة إسلامية
يهدف مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي الذي يديره البنك الإسلامي للتنمية إلى الإفادة من اللحوم بتوزيعها على فقراءِ الحرم ونقل ما يفيض منها إلى فقراء المسلمين في27 دولة في أنحاء العالم تحقيقاً للتكافل الاجتماعي الذي يحث عليه ديننا الاسلامي الحنيف .
كما يهدف المشروع إلى توسيع دائرة المستفيدين من المشروع في مكة المكرمة وفي غيرها من بلاد المسلمين تحقيقاً لمزيد من التكافل الإسلامي ، فيما يراعي توافر الشُّروط الشرعية و الصحية في الأنعام وفي اللحوم التي تُوزّع .
ويتخذ المشروع إجراءات إدارية ومالية وفنية تحقق الإفادة من اللحوم من خلال عمليات التغليف والتبريد والتجميد والحفظ والنقل لتبقى صالحة للاستهلاك الآدمي حتى وصولها لمستحقيها.
ويساعد المشروع في الحفاظ على البيئة بعدم هدر اللحوم في المشاعر وتأمين الإفادةِ منها.
---------------------------------------------------
سيارات كهربائية تقل الحجاج من قطار المشاعر إلى الجمرات وكثافة معتدلة .
زادت كثافة الحجاج في الطابق الأرضي من منشآة الجمرات يلية الطابقة الثاني فالطوابق الأخرى لدى رميهم لجمرة العقبة في أول ايام عيد الأضحى المبارك .
واوضح قائد قوة الدفاع المدني بمنشأة الجمرات العميد زهير سيبيه أن الطابق الرابع الذي يستقبل ضيوف الرحمن مستخدمي مشروع " قطار المشاعر " شهد كثافة معتدلة تؤكد أن هذا المشروع يمثل إضافة كبيرة لخفض معدلات الزحام والتكدس في الطرق البرية ، مؤكداً أنه لم يتم تسجيل أي حوادث أو إصابات مؤثرة باستثناء حالات الإغماء الناجمة عن الإعياء الشديد لبعض الحجاج والمرضى وكبار السن والذين تم إخلاؤهم إلى نقاط الفرز الطبي في جميع طوابق المنشأة ، ونقل من استدعت حالته منهم إلى المستشفيات والمراكز الصحية عن طريق القبو أسفل المنشأة دون أي إعاقة لعملية تفويج الحجاج.
وتوقع قائد قوة الدفاع المدني بالجمرات عدم حدوث أي ازدحام أو تكدس في مداخل ومخارج منطقة الجمرات في بقية أيام التشريق في ظل التزام مؤسسات الطوافة بالخطة الزمنية لتفويج الحجاج ، مؤكداً جاهزية قوة الدفاع المدني بكل طاقتها في أوقات الذروة والتي تبدأ بعد صلاة الظهر وتستمر حتى السادسة مساءاً.
ولفت العميد سيبيه إلى وجود تنسيق كبير مع قيادة الدفاع المدني في منى بشأن ضبط حركة تفويج الحجاج تجنباً للزحام في منطقة الجمرات.
---------------------------------
معرض عن آل البيت والصحابة يجذب الحجاج في منى .
يشهد الآلاف من حجاج بيت الله الحرام يوميا مكانة آل البيت الأطهار والصحابة الكرام والعلاقة التي تربط بينهم بكل حب واحترام والمصاهرات التي تربط النبي عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين وذلك ضمن معرض " الآل والصحابة .. محبة وقرابة " الذي يقيمه جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني بمنى .
وأوضح رئيس جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني الدكتور إبراهيم أبوعباة أن هذا المعرض يقام ضمن جهود الحرس الوطني لتقديم التوعية الإرشادية لحجاج بيت الله الحرام هذا العام حيث يقام معرض لبيان مكانة آل البيت والصحابة ويجسد ما بين الصحابة الكرام وآل البيت الأطهار من حب واحترام وإجلال من خلال المصاهرة والنسب والتسمية والثناء المتبادل .
وقال أبوعباة : إن هذا المعرض الذي يقصده الآلاف يوميا ينطلق من منى وسط أكبر تجمع بشري للعالم بأسره حيث يؤكد أن الآل البيت الأطهار والصحابة الأخيار جسد واحد وأن ما يثار من غبار حول هذه العلاقة أنما هو أراجيف وأكاذيب وأباطيل لا أساس لها من الواقع أنما يجب على المسلم أن يتقرب إلى الله بمحبتهم ومعرفة مكانتهم والتأسي بهم والدعاء لهم .
----------------------------------

رسائل الدفاع المدني "SMS " للحجاج للتفويج وشاشات عن مدى كثافة الطائفين في الحرم .
أرسلت غرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة في أول أيام عيد الأضحى المبارك رسائل نصية ( SMS ) للحجاج عبر الهاتف المحمول تنصحهم بالتريث في التوجه إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة نظرا لاكتمال الطاقة الأستيعابية لصحن الطواف في حينها ، وذلك في إطار التنسيق بين قيادات قوات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة والمشاعر, لتجنب التكدس في تفويج الحجاج من منشأة الجمرات إلى المسجد الحرام .
وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد جميل أربعين أن الرسائل النصية هي أحدى الوسائل التي تهدف إلى تنظيم حركة تفويج الحجاج, بعد رمي جمرة العقبة على ضوء ما ترصده كاميرات مركز عمليات الدفاع المدني والمراقبة المباشرة لصحن الطواف بالإضافة إلى عدد من الوسائل الأخرى.
كما أسهمت الشاشات التلفزيونية المنتشرة في جميع الطرق الموصلة للحرم, في نقل صور حية من داخل الحرم, توضح كثافة الحجيج صحن الطواف ومدى امتلاءه عن آخره, بما لا يسمح بدخول المزيد من الحجاج, كما استفاد الحجاج من تشغيل مؤشرات منع الدخول من خلال اللوحات الإرشادية, حين تضاء هذه اللوحات بعلامة ( × ) باللون الأحمر, في حال بلوغ الطاقة الاستيعابية بالحرم ذروتها, بالإضافة إلى اللوحات النقاطية واستخدام المكبرات الصوتية.
وأوضح العميد أربعين أن هذه الوسائل أسهمت في منع حدوث الزحام في المنطقة المركزية في محيط الحرم, أثناء أداء الحجاج لطواف الإفاضة طوال يوم أمس, حيث استجابت عدد كبير من مؤسسات الطوافة لإرشادات الدفاع المدني, وتمهلت في تفويج الحجاج إلى الحرم.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
كسروا حاجز العيب ومارسوا المهنة خدمة لضيوف الرحمن في مكة

100 شاب سعودي يثبتون جدارتهم في الحلاقة الآمنة في ساحة البيعة

get

فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة : أثبت أكثر من مائة شاب سعودي من خريجي تخصص الحلاقة من متدربي المعاهد المهنية الصناعية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني قدرتهم في تنفيذ برنامج الحلاقة الآمنة في ظل الزحام الذي شهده موقعهم الذي خصصته أمانة العاصمة غرب الجمرات بساحة البيعة .

وجاءت هذه المهمة الشريفة إثر التعاون الذي تم بين مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة بتهيئة المكان الملائم والصحي لممارسة تخصص الحلاقة لضيوف حج بيت الله الحرام خلال أيام التشريق .


حول ذلك ذكر رئيس المجلس الدكتور راشد بن محمد الزهراني أن تواجد هذا العدد من الحلاقين المتخصصين كشف القناع عما تمارسه بعض الأيدي غير المتخصصة في حلاقة الحجاج, مؤكداً أن مبادرة هؤلاء الخريجين إلى جانب مدربيهم ساهمت بكسر حاجز العيب المهني الأمر الذي جعل الموقع ينفذ برنامج الحلاقة الآمنة لأكثر من أربعة وعشرون ألف حاج في العشر ساعات الأولى في يوم الحج الأكبر.


وأضاف الزهراني أن مهنة الحلاقة كتخصص تعتبر أحد التخصصات التي تدرب عليها المعاهد المهنية الصناعية بالأحساء وجازان والعاصمة المقدسة.


وأوضح أن المؤسسة تمنح المتدرب مكافأة شهرية تصل إلى 800 ريال شهريا أثناء فترة التدريب إضافة إلى الملابس والأدوات التي يحتاجها المتدرب، مشيرا إلى أن المتدرب يقضي فترات تدريبية لتعلم هذه المهنة يمنح بعدها شهادة تمكنه من مزاولة مهنة الحلاقة، سواء في القطاعات الحكومية المدنية والعسكرية التي تحتاج لمثل هذه المهنة أو من خلال قيام الخريج بفتح منشأة صغيرة لممارسة هذه المهنة من خلال الدعم الذي يقدمه البنك السعودي للتسليف والادخار خاصة مع وجود معاهد ريادة لتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المجلس .


وأكد في حديثه على اهتمام هؤلاء الشباب الحلاقين بالصحة العامة لبيئة المكان وصحة الحاج خاصة حيث أنه تم تجهيز أكثر من 120 ألف هدية تحمل كل هدية شفرة خاصة بالحلاقة مطهرة وسترة وكل حاج تستخدم له مستلزماته على حده إتباعا للتعليمات الصحية الواردة ومنعاً لانتشار الأمراض المعدية عن طريق الحلاقة ، وروعي كذلك ملائمة السعر حسب أنظمة الأمانة وكذلك النظافة القصوى للمتدربين والكشف الصحي قبل ممارسة المهنة لحجاج بيت الله الحرام ، علاوة على تواجد طبيب من منسوبي التدريب التقني بالموقع .


ويقوم كل حلاق بتنظيف مخلفات المكان قبل أن يحلق لحاج آخر وكل هذا بمتابعة لجنة متخصصة متواجدة من المجلس على مدار أيام التشريق .
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
دعتهم لمراعاة الاعتدال في الأكل وتجنب الإفراط

الصحة تحث الحجاج على تناول العناصر الغذائية
get

فهد المنجومي - - مكة المكرمة : ذكر مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية أن هناك خطوات أساسية من المهم لجميع الحجاج الالتزام بها قبل وأثناء فترة الحج للتقليل بإذن الله من المشاكل الصحية ومنها أهمية التزود بتغذية متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية وبالكمية المناسبة وهذا يعني الحصول على العناصر الغذائية الرئيسية وتشمل البروتين والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية والماء قبل موسم الحج بفترة كافية وأثنائه وتنظيم مواعيد الوجبات مع الحرص على عدم إهمال أي وجبة ، ومراعاة الاعتدال في الأكل وتجنب الإفراط في تناول الطعام ومراعاة قواعد السلامة والنظافة عند اختيار الأطعمة وتحضيرها وتجنب الأطعمة المكشوفة والمعرضة للملوثات كأطعمة البوفيهات المفتوحة والباعة المتجولين وتجنب الأطعمة النيئة أو المحضرة من أطعمة نيئة كالمايونيز والتونة والتأكد من أن الطعام مطبوخ جيدا قبل تناوله وكذلك التقليل من المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة فهي تسبب الأرق وكثرة إدرار البول وتجنب تجربة الأصناف الغريبة من الأطعمة والتي لم يتعود عليها الحاج ، حيث قد تسبب له الحساسية أو التلبك المعدي والحذر من الأطعمة والمشروبات عالية البرودة أو المثلجة والحرص على الأطعمة معتدلة الحرارة .
أما عن أهم المشكلات الصحية الشائعة الطارئة في الحج والتي يخف تأثيرها أو تزول بإتباع بعض الإرشادات الغذائية التي ترافق العلاج الدوائي فأشار المركز إلى ضربة الشمس فمن الضروري الإكثار من شرب السوائل كالماء وعصير البرتقال على أن تكون معتدلة البرودة وتجنب المشروبات المثلجة . أما الإمساك فمن المهم الإكثار من تناول الألياف كالخضار الورقية والفاكهة كالبرتقال والنخالة والحبوب والسوائل كالشربة والمشروبات الساخنة وعصائر الفاكهة .والبعد عن الأطعمة قليلة الألياف كالأرز والخبز الأبيض والبطاطس والجاهزة كالكيك ورقائق البطاطس . أما الإسهال فمن المفيد تناول الماء السوائل الأخرى كالشربة المصفاة والمشروبات الأخرى كالنعناع ويعد الزبادي من الأطعمة ذات المفعول الجيد في حالة الإصابة بالإسهال .والتركيز على تناول الأطعمة قليلة الألياف كالأرز المسلوق والبطاطس والتفاح المقشور .مع الحرص على تجنب الحلويات والمقليات والأطعمة عالية الألياف كالخضار الطازجة والفاكهة . وبالنسبة للحموضة والتلبك المعوي فمن المهم تجنب الأطعمة الغنية بالدهون أو الأطعمة المشبعة بالتوابل ،و تقليل الأطعمة عالية الحموضة والخل أو المأكولات الجاهزة كالبسكويت والكيك وتقليل شرب المنبهات .ومن المهم تجنب النوم مباشرة بعد الوجبة أما الأنفلونزا فقد نصح المركز الإكثار من السوائل الدافئة كالشربة وشاي النعناع والعصائر الغنية بفيتامين ج كالبرتقال وتناول وجبات صغيرة ولكن متعددة على مدار اليوم .
وفي مجال التسمم الغذائي فقد أوضح المركز أن أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي تختلف من شخص إلى آخر وذلك باختلاف المسبب وكمية الغذاء المتناول ، وتكون في الغالب على هيئة غثيان، قيء ، إسهال ، تقلصات في المعدة والأمعاء ، ارتفاع في درجة حرارة الجسم .ويفضل في هذه المرحلة الإكثار من شرب السوائل و الأطعمة قليلة الألياف والدهون والتوابل مثل البطاطس المسلوقة والأرز المسلوق واللبن الزبادي وتجنب الأغذية المحتوية على الدهون والألياف كالخضار والفاكهة والأطعمة المقلية .
وذكر المركز أن هناك بعض الإرشادات التي يجب إتباعها لتقليل فرصة الإصابة بالتسمم في الحج ومنها الحرص على تكرار غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد تناول الطعام وتحضيره وبعد الخروج من الحمام . والتخلص فورا من المخلفات ورميها في الأماكن المخصصة لها وتجنب شرب مياه الصنابير أو المياه غير معروفة المصدر والثلج المصنوع منها أو المشروبات والمأكولات المحضرة منها والحرص على شرب المياه الصحية المعبأة ومحكمة الغلق وتجنب منتجات الألبان كالا جبان و الآيس كريم المحضرة من حليب مجهول المصدر أو غير مبستر ، إضافة إلى قراءة البطاقة الغذائية والتأكد من صلاحية المنتج ،و سلامة العلبة ويجب اختيار وشراء الطعام السليم والصحي والنظيف والمغطى و التأكد من نظافة المطعم والعاملين به ونظافة هندامهم وأظفارهم والتأكد من استخدام أدوات طهي نظيفة و جيدة غير صدئة وتجنب الأكل أو الشرب من الباعة المتجولين وتناول الأطعمة المكشوفة كالشاورما أو البوفيهات والمعرضة للغبار والذباب؛ فهي سريعة التلوث . مع أهمية تجنب تناول الفواكه والخضار ذات القشرة الرقيقة أو التي لا تقشر أو لا يمكن غسلها جيدا مثل الخضار الورقية والعنب واستبدالها بالفواكه والخضراوات سميكة القشرة كالبرتقال والموز . والتركيز على الطعام الساخن والمطبوخ جيدا ، أو المحفوظ بالثلاجة، وتحاشى أكل اللحوم والأسماك والتونة والدجاج غير كاملة النضج كاللحوم والدجاج و التونة أو المحضرة من البيض النيئ كالمايونيز ، حيث تكون أكثر عرضة للتلوث أو الفساد .
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
شبان يتخفون بـ "الخردة" لبيع مستندات أضاحٍ مزورة

باكستانيون وهنود ينشلون الحجاج بـ"رش مواد" على ملابسهم
get

فهد المنجومي -- مكة المكرمة: ألقت فرق البحث والتحري الجنائي في شرطة العاصمة المقدسة، فجر أمس (الاثنين)، القبض علي عصابة نشل وسرقة الحجاج والمعتمرين في المنطقة المركزية.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "" إلى أن رجال البحث والتحري في منطقة المسفلة رصدوا سبعة جناة من الجنسيتين الباكستانية والهندية إثر قيامهم بنشل ضيوف بيت الله الحرام داخل ساحات المسجد الحرام بأساليب وطرق إجرامية عدة، مستخدمين مشارط في عمليات نشلهم، وكذلك رش مواد على ملابس المجني عليهم ذات لون أصفر، ومن ثم تنبيه الحاج بأن إحرامه نجس ويجب غسله، ومن ثم تتم عملية نشله. وجرت عملية متابعتهم وألقي القبض عليهم، فيما عثر في حوزتهم على مبالغ مالية بعملات نقدية عدة (ريال ودولار ويورو وروبية)، وتقدر هذه المبالغ في مجملها بحدود 54 ألف ريال, وعدد كبير من الجوالات وأساور الذهب والحلي الثمينة. وتم تسليمهم لمركز شرطة جياد وجاري التحقيق معهم قبل إحالتهم إلى الجهات المختصة.

من جانب آخر، ألقت الدوريات الأمنية القبض علي ثلاثة شبان سعوديي الجنسية إثر قيامهم ببيع أدوات الخردة وخلافه من خلال سيارة وانيت تقف أمام مسجد التنعيم، حيث لوحظ أنهم يبيعون مستندات هدي وأضاحٍ غير صحيحة ومزورة.

وكانوا يقفون أمام الحاج عند شرائه من بضاعتهم ويعرضون شراء كوبونات الهدي والأضاحي، وبعد القبض عليهم عثر في حوزتهم على مبلغ يزيد على 15 ألف ريال وأبواك للكوبونات المخصصة للهدي والأضاحي داخل السيارة. وسُلّموا لمركز شرطة التنعيم؛ للتحقيق معهم وإحالتهم إلى الجهات المختصة.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
فريق طبي ينجح في عملية بناء فقرة مكسورة لحاجة هندية
get

فهد المنجومي - - مكة المكرمة : استطاع فريق من أطباء مستشفى المللك عبدالعزيز بالزاهر بالعاصمة المقدسة من إجراء عملية جراحية لحاجة هندية تبلغ من العمر 65 سنة , حيث أدخلت المستشفى اثر كسر بالفقرة القطنية الأولى وبسبب معاناتها من خشونة متقدمة ببقية الفقرات فقرر الأطباء إجراء عملية بناء الفقرة المكسورة بشبكة معدنية مع اسمنت طبي .


وتمت العملية بطريقة مغلقة والمريضة بصحة جيدة وخرجت من المستشفى بعد اربع وعشرون ساعة من العملية .


وقال الدكتور علي الأحمري رئيس قسم جراحة العظام بأن الفريق المعالج المكون منه شخصياً ومساعده الدكتور خالد مدني ومن قسم التخدير الدكتور محمد بربر والدكتورة اميرة فلمبان وفنييي العمليات والأشعة والتخدير وممثل الشركة الموردة الدكتور هاني بلال اتم بنجاح هذه العملية التي تكاد تكون الأولى على مستوى مستشفيات وزارة الصحة بالمنطقة الغربية .


وأضاف :"كان للدعم الذي قدم من إدارة المستشفى الأثر الكبير في نجاح العملية وتوفير كافة المعدات من اجل نجاحها".
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
السعودية: عدد الحجاج هذا العام بلغ 790ر2 مليون حاج

أعلنت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات السعودية اليوم ان عدد حجاج هذا العام بلغ نحو 790ر2 مليون حاج. وذكرت المصلحة في بيان لها ان عدد الحجاج القادمين من خارج السعودية بلغ 8ر1 مليون حاج فيما البقية من داخل السعودية
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
عالمان مصريان ساهما في‏ قطار المشاعر المقدسة


get

القاهرة : قالت صحيفة " الأهرام" القاهرية الثلاثاء، إن إثنين من أكبر علماء هندسة النقل في مصر قد شاركا في التخطيط لقطار المشاعر المقدسة، هما الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل المصرى الأسبق والدكتور محمد عبدالرحمن الهواري الذي الحاصل علي جائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية عام ‏2005 ‏ ‏.‏

ونقلت الصحيفة عن الدكتور الدميري قوله:‏ إن الفكرة بدأت عام‏ 2007,‏ اذ كانت الحكومة السعودية مقتنعة بأن اقامة شبكة من خطوط المترو الطائر هي الحل الوحيد لانهاء مشكلة التكدس التي يعاني منها الحجاج كل موسم بمنطقة المشاعر المقدسة، الدكتور الهواري قال إنه بعد الانتهاء من التخطيط بدأ العمل في التقييم والتنفيذ بالتعاون مع شركة صينية‏.


وأضاف: الخط الحالي يغطي المنطقة الجنوبية من المشاعر المقدسة ويخدم بصفة أساسية حجاج السعودية ودول الخليج خاصة أن غالبيتهم يمتلك سيارات ويؤدي ذلك إلي زحام شديد‏,‏ وبالتالي فإن القطار ينقل الحجاج من المخيمات والجراجات في مني إلي عرفات والمزدلفة‏,‏ والقطار يضم ‏51‏ عربة ويحمل‏3‏ آلاف راكب وهناك تقاطر كل دقيقتين‏، بما يعني أنه خلال ‏6‏ ساعات وهي ذروة تصعيد الحجاج إلي المشاعر المقدسة يتم نقل مليون و ‏250 ألف حاج رحلة القطار من مني إلي عرفات أصبحت تستغرق ‏8‏ دقائق بدلا من ‏4‏ ساعات كما كان في الماضى، وفي العودة من مزدلفة حوالي ‏4‏ دقائق طبقا لما يؤكده الدكتور الهواري والذي يشير إلي أن العام المقبل سوف يشهد تشغيل خطين جديدين وخطين آخرين في العام الذي يليه وبذلك يصل عددها بمنطقة المشاعر إلي ‏5 ‏خطوط‏.‏


وعند استكمال هذه الخطوط وتشغيلها خلال العامين القادمين يمكن نقل حوالي ‏6‏ ملايين حاج دون زحام أو تكدس أو معاناة وهو ضعف العدد الحالي‏3‏ ملايين حاج‏.‏


 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
STC تنجح في تمرير ملايين المكالمات الداخلية والدولية

أكثر من 2.3 مليون مستخدم لشبكة الاتصالات السعودية بالحج

get

- الرياض : وصل عدد مستخدمي شبكة الاتصالات السعودية إثناء فترات الذروة لحج هذا للجوال فقط أكثر من 2.3 مليون مستخدم ونسبة كبيرة منهم من المتجولين الدوليين ، ومعظمهم من الحجاج الذين يؤدن فريضة حج هذا العام ، وحققت الشركة نجاحاً قياسياً في تمرير ملايين المكالمات الداخلية والدولية ، والتي كان معظمها للدول الإسلامية ذات الكثافة السكانية العالية مثل اندونيسيا وباكستان ومصر .

وأوضح نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية لقطاع الشبكة الدكتور زياد العتيبي " أن الحلول الفنية التي تضعها STC لشبكاتها وفقا لظروف ومشاريع المشاعر المقدسة أسهم بنجاح الشركة في إستيعاب حركة الاتصالات الصوتية من خلال الجوال والهاتف ، وكذلك حركة نقل ملايين الرسائل التي تزيد مع موسم الحج وحلول عيد الأضحى المبارك إضافة لخدمات النطاق العريض سواء الانترنت عبر DSL أو من خلال الجوال ، حيث توفر الشركة سرعات لشبكاتها لا تتوفر لإي مشغل في المنطقة .


وقال العتيبي في تصريحه " لقد تشرف منسوبي الشركة بخدمة حجاج هذا العام ، ومواكبة زيادة عددهم بنسب كبيرة عن الأعوام الماضية ، والذي واكب زيادة واضحة في الاستفادة من خدمات الاتصالات السعودية وإقبال واضح من مختلف فئات ضيوف الرحمن ومن مختلف الدول ، وكذلك من العاملين في خدمتهم من جميع القطاعات ، مؤكداً اعتزاز الاتصالات السعودية بخدمة وثقة عملائها من السعوديين والمقيمين وزوار المملكة من ضيوف الحجاج وغيرهم ، وحتى عملائها في مختلف الدول التي تعمل بها مجموعة الاتصالات السعودية .
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
عالمان مصريان ساهما في‏ قطار المشاعر المقدسة

get

- القاهرة : قالت صحيفة " الأهرام" القاهرية الثلاثاء، إن إثنين من أكبر علماء هندسة النقل في مصر قد شاركا في التخطيط لقطار المشاعر المقدسة، هما الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل المصرى الأسبق والدكتور محمد عبدالرحمن الهواري الذي الحاصل علي جائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية عام ‏2005 ‏ ‏.‏


ونقلت الصحيفة عن الدكتور الدميري قوله:‏ إن الفكرة بدأت عام‏ 2007,‏ اذ كانت الحكومة السعودية مقتنعة بأن اقامة شبكة من خطوط المترو الطائر هي الحل الوحيد لانهاء مشكلة التكدس التي يعاني منها الحجاج كل موسم بمنطقة المشاعر المقدسة، الدكتور الهواري قال إنه بعد الانتهاء من التخطيط بدأ العمل في التقييم والتنفيذ بالتعاون مع شركة صينية‏.


وأضاف: الخط الحالي يغطي المنطقة الجنوبية من المشاعر المقدسة ويخدم بصفة أساسية حجاج السعودية ودول الخليج خاصة أن غالبيتهم يمتلك سيارات ويؤدي ذلك إلي زحام شديد‏,‏ وبالتالي فإن القطار ينقل الحجاج من المخيمات والجراجات في مني إلي عرفات والمزدلفة‏,‏ والقطار يضم ‏51‏ عربة ويحمل‏3‏ آلاف راكب وهناك تقاطر كل دقيقتين‏، بما يعني أنه خلال ‏6‏ ساعات وهي ذروة تصعيد الحجاج إلي المشاعر المقدسة يتم نقل مليون و ‏250 ألف حاج رحلة القطار من مني إلي عرفات أصبحت تستغرق ‏8‏ دقائق بدلا من ‏4‏ ساعات كما كان في الماضى، وفي العودة من مزدلفة حوالي ‏4‏ دقائق طبقا لما يؤكده الدكتور الهواري والذي يشير إلي أن العام المقبل سوف يشهد تشغيل خطين جديدين وخطين آخرين في العام الذي يليه وبذلك يصل عددها بمنطقة المشاعر إلي ‏5 ‏خطوط‏.‏


وعند استكمال هذه الخطوط وتشغيلها خلال العامين القادمين يمكن نقل حوالي ‏6‏ ملايين حاج دون زحام أو تكدس أو معاناة وهو ضعف العدد الحالي‏3‏ ملايين حاج‏.‏
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
الملك يهدي الحجاج 1,7 مليون مصحف



أعد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة 1.7 مليون مصحف هدية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ستوزع على جميع الحجاج المغادرين إلى بلادهم عبر جميع المنافذ الجوية، البرية، والبحرية بإصدارات وتراجم وأحجام مختلفة من إنتاج المجمع.
وأوضح الأمين العام للمجمع الدكتور محمد سالم العوفي، أن هذه الهدية من أغلى ما يتطلع الحاج للحصول عليه بعد انتهائه من أداء الفريضة وهي مخصصة للحجاج، ومكتوب على المصحف «هدية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى حجاج بيت الله الحرام».
وأبرز العوفي مكانة الهدية التي تعد أعظم الهدايا كونها كتاب الله العزيز القرآن الكريم وأعظم كتاب على وجه الأرض، مشيرا إلى أن الوزارة أعدت خطة شاملة لتنفيذ هذا العمل المبارك لضمان وصولها لجميع الحجاج، مضيفا أن إجمالي عدد المصاحف التي تم توزيعها على الحجاج منذ صدور الأمر السامي بتنفيذ هذا العمل الجليل أكثر من 30 مليون مصحف.


مشروع لتخليص المشاعر من النفايات بالشفط الآلي







كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية أمس عن اعتزامها تنفيذ مشروع لتخليص المشاعر المقدسة من النفايات يعتمد على تقنية الشفط الآلي، عبر أنابيب ضاغطة ترتبط بشبكة لنقل النفايات إلى خارج مناطق الحجاج. وأبلغ «عكاظ» أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن المشروع خضع لتجربة عملية في أجزاء من مشعر منى في الموسم الحالي، ضمن مرحلة من مراحل الدراسة التي لا تزال قائمة. وأكد أن الأمانة ستتولى المشروع كاملا حال جاهزيته، وسيتم تعميمه على المشاعر المقدسة كافة، موضحا أن المشروع سيكلف نحو 300 مليون من مخصصات وزارة الشؤون البلدية والقروية، ودون الحاجة إلى أي اعتمادات من وزارة المالية.
وبحسب البار، سيسهم مشروع الشفط الآلي في نقل النفايات بطريقة سلسة دون الحاجة إلى دخول المعدات والآليات للمشاعر اعتبارا من موسم حج العام المقبل.

----------------------------------------------------

مؤكداً أن الطرق الخارجية أسهمت في نجاح التصعيد ..
وزير النقل / 3 مهابط للإسعاف الطائر في قديد ـ الشميسي ـ ظلم






كشف لـ «عكاظ» وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري عن الانتهاء من تنفيذ ثلاثة مهابط للإسعاف الطائر في مراكز قديد والشميسي وظلم.وبين الوزير الصريصري أن الوزارة نفذت الطريق الرابط بين طريق السيل وعرفات بمسافة تبلغ 13 كيلو مترا، وبمبلغ 30 مليون ريال حتى يكون الطريق الترددي ولتخفيف الضغط على الطريق المؤدي إلى المشاعر المقدسة، إضافة إلى الانتهاء من تنفيذ الشارع العرضي للطريق 3-4-5، الذي يوصلها إلى طريق المشاة.وقال وزير النقل إن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في قطار المشاعر، وسيتم ربطه بقطار الحرمين السنة المقبلة، بحيث يستطيع الحاج الانتقال من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة والعكس، وإيصاله إلى محطات المطارات في جدة والمدينة المنورة.وتأتي تصريحات وزير النقل عقب تفقده مشاريع وزارته في المشاعر المقدسة أمس، وأبرزها مشروع مواقف السيارات باتجاه الشرائع، الذي يتسع لثلاثة آلاف سيارة، وإعادة جسري وادي عرضة المعاد إنشاؤهما وتوسعتهما. كما تفقد مقر فرقة الطوارئ المساندة في عرفات للإطلاع على استعداداته البشرية والإعدادية.من جهة أخرى أوضح وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، أن مشاريع الطرق الخارجية المؤدية لمشعر عرفات ساعدت في انسيابية الحركة المرورية الجيدة التي كانت عليها عند صعود الحجيج من منى إلى عرفات، مشيرا إلى أن الطرق التي نفذتها الوزارة والمؤدية إلى المشاعر وما شهدته من توسعات والمواقف التي أنشئت بالقرب من المشاعر المقدسة، أسهمت في تحقيق النجاح.وثمن الدكتور الصريصري عقب جولة على مشاريع الوزارة في عرفات، الجهود التي قدمتها وزارة الداخلية، إمارة منطقة مكة المكرمة، ووزارت الشؤون البلدية والقروية، الحج، الصحة، في حج هذا العام 1431هـ، «ما كان لها الأثر الواضح في نجاح تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات»، ممتدحا قرار منع دخول المركبات التي تقل سعتها عن 25 راكبا إلى المشاعر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدير المركز الإقليمي للأرصاد وحماية البيئة في مكة:
الطقس لا يمكن التنبؤ به إلا في 6 ساعات ونعمل بالأنظمة الدولية







قال مدير المركز الإقليمي للأرصاد وحماية البيئة في منطقة مكة المكرمة والمشرف على أداء الأرصاد في الحج الدكتور عبدالله الجزاع أن المشاعر المقدسة تعيش حالة من عدم الاستقرار، وذلك لأن المنطقة التي تقع فيها منطقة مكة المكرمة منطقة شبه مدارية ولا يمكن التنبؤ بها إلا في ست ساعات فقط، وبحسب قراءاتنا فإن يومي الثاني عشر والثالث عشر قد تشهد سقوط الأمطار ولكنها غير مؤكدة حتى الساعة.

وأكد أن الرئاسة العامة للأرصاد تواصل رصد المتغيرات الطقسية بحسب الأنظمة المعترف بها عالمياً، ويكون ذلك على رأس كل ساعة، وباستخدام أجهزة رصد إلكترونية، منها ما يدار عبر حركة كهربائية وأخرى ميكانيكية وأجهزة قياس لدرجة الرطوبة والحرارة وسرعة الهواء في أفضل منطقة نموذجية يمكن الأخذ بها في عملية الرصد، رغم صعوبة توفير هذه البيئة في المشاعر المقدسة لما تحتاجه إلى نطاق واسع يتيح أخذ العينات الدقيقة والصحيحة.

وأضاف: «بعد أخذ درجات القياس، تقرأ عن طريق برنامج إلكتروني وتتحول من خلاله إلى شفرتين عالميتين، الأولى تبعث إلى منظمة الأرصاد العالمية، والأخرى إلى منظمة الطيران العالمية، كون منطقة الشرق الأوسط تعتمد على ما يصدره المركز الإقليمي في المملكة في جدة، وخصصت لهذا البرنامج موقعين إلكترونيين، الأول عام والثاني للمختصين يعطي الإحصاءات الدقيقة للحالة الحالية والمتوقعة طقسية أو بيئية».

وفيما يتعلق بمتابعة حالة الطقس في المشاعر المقدسة والتعامل مع متغيراتها، قال الجزاع إن الرئاسة خصصت نافذات إلكترونية تتعلق بحالات الطقس في المشاعر، ويتم التعامل على ضوئها مع الجهات ذات العلاقة، كالدفاع المدني عبر برمجة معينة تعتمد في بدايتها على بث التنبيه باللون الأصفر، ومن ثم التحذير الذي غالباً يأخذ الإشارة الحمراء، وبعد ذلك يعمم على كافة الجهات المرتبطة بالأرصاد، وتتحمل الخطوط الساخنة في مركز القيادة والسيطرة بالأمن مهمة التبليغ للجهات بشكل مستمر أو إلغاء حالة الاستنفار بحسب خطة الطوارئ المعتمدة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا.

ومن جانبه نفى مدير الإعلام التنموي في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني أن تكون أجهزة الرصد في الرئاسة عتيقة، وأكد أنها على أعلى مستوى من الإمكانيات ومعتمدة عالمياً كما أن الكوادر العاملة على دراية وخبرة تؤهلهم القيام بمهمات الرصد على أكمل وجه، ويتم تقديم معلومات آنية عن كل حالة مرصودة وتبلغ بها الجهات المعنية بشفافية واضحة، ونحن على استعداد لتحمل كامل المسؤولية الملقاة على عاتقنا أمام الدولة وأمام الجهات المعنية بتقديم معلومة صحيحة ودقيقة وفي وقتها المناسب.

وزاد: «لولا قدرتنا لما اعتمدت المنظمة العالمية للأرصاد أن تكون المملكة نقطة اتصال وتبادل معلومات لدول غرب آسيا، وتقوم المملكة بتبادل ما يقارب 135 مليون رسالة للمعلومات بين هذه الدول».

وبين القحطاني أن المملكة ستشهد هذا العام انخفاضا في نسبة التلوث التي كانت تعاني منه مكة المكرمة وخصوصا في موسم الحج، كونها الأعلى تلوثا بسبب الكثافة البشرية في الحج، وذلك بعد أن تقرر استبعاد ثلاثة آلاف حافلة عقب تشغيل مشروع قطار المشاعر ــ الذي نعتبره صديق البيئة وهدية الحجيج بيئياً ــ فضلا عن الخدمة النقلية التي يوفرها هذا المشروع، كما أنه أنقذ مكة المكرمة من خطر كانت تعانية كل عام، خصوصا أن أبرز ما تسجله المختبرات المتنقلة لرصد نسبة التلوث الجوي هو ارتفاع نسبة عوادم السيارات ثاني أكسيد الكربون وغيرها من الغازات.

وأكد أنه لا توجد أي سرية في المعلومات المرصودة من قبل الرئاسة، وعليه جرى توجيه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر الرئيس العام لرئاسة الأرصاد وحماية البيئة بفتح قناة التواصل السرية بين الأرصاد ومركز القيادة والسيطرة في منى أمام الجمهور ليبرهن أنه ليس لدينا ما نخفيه، كما أننا لا نعتمد على منطقة رصد وحيدة بل تتم العملية عبر أربع مراصد في مكة المكرمة، في عرفات ومنى ومنطقة الحرم ومركز أم الجود، وجميعها ذات إمكانيات هائلة ترصد الحركات الطقسية والبيئية بشكل دقيق.

19062.jpg

1100 بلاغ تستنفر فرق الهلال الأحمر في منى
تلقت غرفة العمليات المركزية بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالعاصمة المقدسة اليوم أكثر من 1100 بلاغ مابين حالات مرضية وحوادث.
وبينت الإحصائية التي أصدرتها هيئة الهلال الأحمر السعودي أن معدل تلقي البلاغات ارتفع هذا العام في اليوم العاشر من ذي الحجة مقارنة بالعام الماضي.
ونقلت الهيئة 476 حالة إسعافية إلى المستشفيات القريبة من موقع الحدث كما تم علاج 381 حالة في مواقع الحدث .
وأشار الإحصائية إلى أن الإسعاف الجوي التابع لهيئة الهلال الأحمر السعودي نقل اليوم عشر حالات إسعافية الى مستشفيات المشاعر المقدسة
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
حاج تائه يزوج ابنته لـ " كشاف " دون مهر لرد جميل


ه
12873.jpg
مباشر العربية : عبدالاله الصالح :


أصرّ أحد الحجاج على أن يزوج ابنته إلى أحد أفراد الكشافة الذي نجح في الجمع بين الأب وابنته بعد أن تاها عن بعضهما فترة طويلة داخل المشاعر المقدسة.



ولرد الجميل أعلن الأب أمام الجميع أن ابنته من نصيب هذا الكشاف الشهم، وبلا أي مهر أو نفقات. يقول مساعد القائد الكشفي أحمد الوهيبي: قدمت إلينا فتاة فَقَدت والدها الطاعن في السن، فتم تجنيد أحد أفراد الكشافة للوقوف معها طيلة يوم التروية للبحث عن والدها، متنقلاً بها على عربة بين منى حتى حان وقت صلاة المغرب؛ ليجد جمعًا من الحجاج ملتفّين حول حاج كبير قد أعياه التعب؛ ليكتشف منهم أن هذا الحاج قد فَقَدَ ابنته منذ الصباح الباكر من يوم التروية. ولاحظ الكشاف أن السوارة التي بيد ذلك الحاج الشايب وعناوينها هي نفس السوارة التي في يد الفتاة التائهة؛ ليتضح أنها ابنته.



ويضيف الوهيبي: قام والد الفتاة باحتضان الكشاف، وأخذ يقبّله ويضمه إلى صدره، وأمره بأن يطلب منه ما شاء، إلاّ أن بطل الكشافة لم يجد ما يطلبه منه، معتبرًا تلك الخدمة التي قدّمها هي من واجب ضيوف الرحمن تجاهه، لكن والد الفتاة أصرّ إلاّ أن يقدّم له تلك الفتاة هدية له كزوجة على سنّة الله ورسوله؛ نتيجة للعمل الإنساني الذي قدّمه لهما؛ ليجد أن ذلك الشاب يطلب منه أخذ رأي والديه، وكان والداه قد شجّعاه على ذلك، فقال والد الفتاة أمام أفراد الكشافة إن ابنته هي من نصيب ذلك البطل الشهم، واتّفقا على أن تكون المِلْكة عقب انتهاء موسم الحج.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
اشادة موريتانية بحسن تنظيم موسم الحج


منذ 12 ساعة/ساعات
احتفل الشعب الموريتاني اليوم على غرار شعوب العالم الإسلامي بعيد الأضحى المبارك حيث أدى جموع المصلين صلاة العيد؛وأدى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وكبار مسؤولي الدولة وسفراء الدول الإسلامية المعتمدون في نواكشوط ،صلاة العيد في ساحة الجامع العتيق.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
حجاج: جسر الجمرات أنهى مشكلة الزحام بدون رجعة
جريدة المدينة
08388773228653268.jpg

من جهته اكد عدد من الحجاج الذيين رموا جمرة العقبة في يوم امس ان المشروع حل مشكلة الزحام ، معربين عن املهم في تزويد الطريق المؤدي إلى الجمرات بمياه للشرب.
واشادو بتعدد الأدوار والمظلات وتزويدها بنظام تبريد متطور يعمل بنظام التكييف الصحراوي، ويضخ نوعاً من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات، مما يؤدي لخفض درجة الحرارة ، وقالوا: إن الانفاق الارضية لفصل سيارات الخدمات عن حركة المشاة أعدت بناء على دراسات ميدانية وهندسية.
وأوضح محمد على حاج من جمهورية اليمن انه لا حظا فرقا كبيرا في حج هذا العام ، وقبل 10 سنوات وقال في السابق كانت تحدث عمليات تدافع ووفيات وإصابات بين الحجاج ولكن مشروع جسر الجمرات الجديد حد كثيرا من المشاكل واتفق معه في الرأي الحاج عبدالله علي رمضان مصري مؤكداً ان جهود المملكة في خدمة الحجيج تستحق الشكر والتقدير.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية

محمد رابع سليمان - مكة المكرمة تصوير - عبد الغني بشير
9457015926217583.jpg


سيطرت خيام المينى المتنقلة التى ينصبها الحجاج المخالفون القادمون من خارج مكة المكرمة أمس على باحات المساجد والحدائق والأرصفة الواسعة الواقعة فى العزيزية والروضة . واضطر عدد من المصلين فى مساجد العزيزية إلى التوجه لأطراف الأرصفة لأداء الصلاة فرادي رغم أن الجماعة قائمة فى المسجد بسبب عدم وجود أماكن ، ولوحظ استيلاء الخيام المتنقلة على جميع المساحات ، فى الوقت الذي طالب فيه بعض الحجاج وضع حد لهذه الظاهرة التى تحرم المصلين أبسط حقوقهم فى أداء صلاة الجماعة فى المساجد.
ورفض عدد من الحجاج الذين يمثل أكثرهم إحدى الدول العربية التعليق على الظاهرة وتصرفهم الذي يقابل بعدم الرضى من الجهات المسؤولة عن تنظيم الحج . وقال أحدهم : لايمكن أن ندفع مبالغ بالآلاف لحملات حجاج الداخل ونحن نريد الحج سنوياً ونفوت فرصة وجودنا فى المملكة . وأكد رئيس بلدية المعابدة المهندس أحمد محمد منشي أن البلدية لاتستطيع وحدها منع هذه الظاهرة خاصة وهي شاملة جميع الحدائق وباحات المساجد وبعض الأرصفة لافتاً أن العملية تحتاج لتوعية هؤلاء فى مواقع أعمالهم خاصة وأن بعضهم يحملون شهادات عليا ويعملون فى وظائف مرقوقة لكن لايروق لهم الحج إلا بافتراش الطرق والأرصفة وباحات المساجد والحدائق.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى