{لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً }الفتح18
{وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100
{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29
{وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلّاً وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }الحديد10
لا اعتقد ان مثل هؤلاء يجوز حتى الظن بان النفاق ممكن ان يجري في قلوبهم او يفكروا فيه وهم فوق مستوى ميزان الجرح والتعديل لانهم خير الامة وخيار خيار خيارها
وهذة الاية اكثر وضوحا
{وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100
اعلى مرتبة في الصحابة الكرام هم هؤلاء السابقون الاولون من المهاجرين والانصار شهد الله لهم بالرضى بل واعظم من ذلك في قولة تبارك وتعالى (وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ) بمعنى ان الله يشهد لهم ان من يتبعهم اي يفعل فعلهم وعملهم وايمانهم وصدقهم سينال رضى الله وهذا مايريده الله للبشر وارسل الرسل لهم من اجله ف اذا نفهم من الاية ان
اتباع هؤلاء = اتباع الرسول علية الصلاة والسلام
لماذا؟؟
لانهم اتبعوا الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
ف اذا هذة شهادة اخرى واضحة من الله بان
هؤلاء السابقون الاولون من المهاجرين والانصار = اتبعوا الرسول علية افضل الصلاة والسلام بشهادة ربانية
مستحيييييييييل ان يسري النفاق في هؤلاء لان فيها رد على الله وتخطئة له والعياذ بالله مع عدم القول بعصمتهم فهم بشر يخطئون من غير قصد او من طبيعة البشر الخطائه فقط لا اقل ولا اكثر
بالعربي الفصيح هم الدرجة الاولى وافضل امة الاسلام وصدق الرسول لما قال عنهم خير القرون
هكذا افهم القران وكلام ربنا والله اعلم
ودمتم
شكرا على المداخلة و لكنك هنا و كأنك تذهب إلى عصمة المهاجرين و الأنصار أيضا و لذا أرجو أن تجيب على بعض الأسئلة لنصل إلى نتيجة
س 1 : هل الصحابة من المهاجرين و الأنصار لهم نفس الأحكام من حيث تعاملنا معهم ؟
س 2 : هل هم كلهم لا يمكن أن يتعمد أحدهم الخطأ أو المعصية أو الكذب أو السرق أو السب أو أي معصية ، ( أي هل هم معصومين عن تعمد المعصية ) ؟
س 3 : ما هو تعريف الصحابي ؟
س 4 : هل يمكن أن يكذبون و يخونون و يسرقون و و و و ؟
س 5 : ماذا نفعل بالآيات التي تحتمل التشكيك فيهم ؟
كقوله تعالى :
{ وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ {آل عمران/144}
س 6 : إذا طعن أحد الصحابة بآخر هل يكون على كلامك راد لكلام الله و كافر بهذا ؟
س7 : إن لم يكن الصحابي الطاعن بصحابي آخر كافر فهل هناك تخصيص شرعي للصحابة بالطعن ببعض دون غيرهم ؟
هذه الأسئلة مبدئية لنفهم رأي السلف و أهل السنة بالصحابة